وصف و معنى و تعريف كلمة يزتكم:


يزتكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ياء (ي) و زاي (ز) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح يزتكم في معاجم اللغة العربية:



يزتكم

جذر [زكم]

  1. زَتَّ : (فعل)
    • زَتَّ زَتًّا
    • زَتَّ المرأًةَ والعروسَ: زيَّنها
  2. اِزدانَ : (فعل)
    • ازدانَ بـ يَزدان ، ازْدَنْ ، ازْدِيانًا ، فهو مُزدان ، والمفعول مزدان به
    • اِزْدَانَتِ : تَزَيَّنَتْ، تَحَسَّنَتْ، تَجَمَّلَتْ
    • اِزْدَانَتِ الأَرْضُ بِالأَزْهَارِ: تَغَطَّتْ
    • ازدانَ : حَسُنَ وجمُل
    • ازدان فراشُه بمولودٍ: رُزق بمولود جديد
  3. اِزديان : (اسم)
    • مصدر اِزدانَ
    • اِزْدِيَانُ الشَّوَارِعِ بِالأضْوَاءِ : تَزيينُها
  4. اِستَمازَ : (فعل)
    • اسْتَمَازَ الشئُ : امَتاز
    • استماز عن الشىءِ : تباعَدَ منه
    • واستماز القومُ : تنحَّى عصابةُ منهم ناحية


  5. تَتَيَّزَ : (فعل)
    • تَتَيَّزَ في مِشيته: تَقَلَّعَ
  6. زاتَ : (فعل)
    • زاتَ يَزيت ، زِتْ ، زَيْتًا ، فهو زائِت ، فهو مَزِيتٌ، ومَزْيُوتٌ
    • زاتَ الطعامَ وغيرَه: جَعَلَ فيه الزَّيْتَ
    • زاتَ الجِلْدَ وغيرَه: دَهَنَه بالزيت
    • زاتَ فلانًا: أَطْعَمَه الزيْتَ
  7. مَيْز : (اسم)
    • مَيْز : مصدر مازَ
  8. مَيز : (اسم)
    • مصدر مَازَ
    • الْمَيْزُ بَيْنَ النَّاسِ : التَّفْضِيلُ، التَّفْرِقَةُ بَيْنَهُمْ ، محاباةٌ أو معاملةٌ خاصّة
    • المَيْزُ : الرِّفعة
    • الميز العنصريّ: نزعة التَّفرقة بين النَّاس في حقوقهم وواجباتهم لاختلاف أجناسهم وألوانهم
  9. أَزَاتَ : (فعل)
    • أَزَاتَ فلانٌ: كثُرَ عنده الزيت
  10. مَزدة : (اسم)


    • المَزْدَةُ : البَردُ
  11. مَيَّزَ : (فعل)
    • ميَّزَ يميِّز ، تَميِيزًا ، فهو مُمَيِّز ، والمفعول مُمَيَّز
    • ميَّزَ الشىءَ: فَرَزَهُ عَنْ غَيْرِهِ، عزَله
    • ميَّز الشَّيءَ: مازه، فضّله على غيره
    • مَيَّزَ الحُكْمَ : رَفَعَهُ إِلى مَحْكَمَةٍ عُلْيَا لِيُنْظَرَ فيهِ نَقْضاً أَوإِبْراماً
,
  1. زِبْلُ
    • ـ زِبْلُ وزَبيلُ : السِّرقينُ .
      ـ مَزْبَلَةُ ومَزْبُلَةُ : مُلْقَاهُ ومَوْضِعُهُ .
      ـ زَبَلَ زَرْعَه يَزْبِلُهُ : سَمَدَهُ .
      ـ زِبالُ : ما تَحْمِلُهُ النَّحْلَةُ بِفيها .
      ـ ما أصابَ زِبالاً ، وزُبالاً : شيئاً .
      ـ ما في البِئْرِ زُبالَةٌ : شيْءٌ .
      ـ زَبالَةٌ : موضع ، منه : مُحَمَّدُ بنُ الحَسَنِ بنِ عَيَّاشٍ
      ـ محمدُ بنُ الحَسَنِ بن زَبالَةَ : محدِّثٌ .
      ـ زَبَالَةُ بِنْتُ عُتَيْبَةَ بنِ مِرْداسٍ : شاعِرَةٌ ،
      ـ زُبَالَةُ : جَدُّ والِدِ مالِكِ بن الحُوَيْرِثِ بنِ أشْيَمَ ، وموضع .
      ـ جَعْفَرُ بنُ محمدٍ الزُّبالِيُّ : مُحدِّثٌ .
      ـ زَبيلُ وزِبِّيلُ وزِبْييلُ : القُفَّةُ ، أو الجرابُ ، أَوِ الوِعاءُ ، ج : زُبُلُ ، وزُبْلانٌ .
      ـ زِئْبِلُ : الداهِيَةُ .
      ـ زَأْبَلُ ، وزَأْبِلُ : القَصِيرُ ، والزَّابَلُ والزَّابِلُ : أكْثَرُ .
      ـ زابَلُ : بلد بالسِنْدِ .
      ـ أحمَدُ بنُ الحُسَيْنِ بنِ أحمدَ بنِ زِنْبِيلٍ النَّهاوَنْدِيُّ : راوي '' تاريخ البُخَارِيِّ '' عن أبي القاسِمِ الأَشْقَرِ عنهُ .
      ـ زُبْلَةُ : لُقْمَةُ ،
      ـ زَبَلَةُ : الشَّيْءُ .
      ـ ما رَزَأْتُهُ زَبَلَةً : شَيْئاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَبن
    • زبن - يزبن ، زبنا
      1 - زبنه أو به : دفعه ، رمى به . 2 - زبنه : صدمه . 3 - زبنه : نحاه ، أبعده . 4 - زبنت الناقة : ضربت برجلها . 5 - زبن الثمر : باعه على شجره .

    المعجم: الرائد

  3. زَبَى


    • زبى - يزبي ، زبيا
      1 - زباه : حمله . 2 - زباه : ساقه . 3 - زباه بشر : رماه به .

    المعجم: الرائد

  4. زجَّجَ
    • زجَّجَ يزجِّج ، تزجيجًا ، فهو مُزجِّج ، والمفعول مُزجَّج :-
      • زجَّجَتِ المرأةُ حاجبَها رقَّقته وطوَّلته وحذفت زوائدَ الشَّعْرِ فيه :- إذا ما الغانيات خرجن يومًا ... وزجّجن الحواجب والعيونا .
      زجَّج الخزفَ : طلاه بطلاء شبيه بالزّجاج .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. زج
    • زج - يزج ، زجا
      1 - زج : عدا . 2 - زج بالشيء من يده : رمى به . 3 - زجه في مشكلة : أوقعه فيها . 4 - زجه : طعنه بالرمح . 5 - زجه : طعنه بالزج . 6 - زج الرمح : جعل له زجا .

    المعجم: الرائد

  6. زَجّ
    • زج - يزج ، زججا
      1 - زج الحاجب أو غيره : دق وتقوس في طول



    المعجم: الرائد

  7. زَبل
    • زبل - يزبل ، زبلا
      1 - زبل الأرض : سمدها بالزبل . 2 - زبل الشيء : احتمله .

    المعجم: الرائد

  8. زبَّلَ
    • زبَّلَ يزبِّل ، تزبيلاً ، فهو مُزبِّل ، والمفعول مُزبَّل :-
      زبَّل الفلاَّحُ أرضَه سمَّدها وأصلحها برَوْث الحيوانات حتَّى تجود للزِّراعة :- زبَّل زرعَه ، - تزبيل الأشجار يكون غالبًا في فصل الشتاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. زَجَّ 2
    • زَجَّ 2 زَجِجتُ ، يَزَجّ ، ازْجَجْ / زَجَّ ، زَجَجًا ، فهو أَزَجّ :-
      • زجَّتِ الحواجبُ رقَّت في طول وتقوُّس :- حاجب أزجُّ وعين سوداءُ ، - اتَّسعت عين الفتاة وزجَّ حاجباها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. زجَّ 1
    • زجَّ 1 / زجَّ بـ زَجَجْتُ ، يَزُجّ ، ازْجُجْ / زُجَّ ، زَجًّا ، فهو زاجّ ، والمفعول مَزْجوج :-
      زجَّ عَدُوَّه بالسِّكين ونحوِها طعَنه بها .
      زجَّ الشَّخصَ في السِّجن / زجَّ بالشَّخص في السِّجن : دفعه ورمى به .
      زجَّ بالشَّيء من يده : رمى به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. زبَلَ
    • زبَلَ يَزبُل ، زُبولاً وزَبْلاً ، فهو زابل ، والمفعول مَزْبول :-
      زبَل الفلاحُ أرضَه سمَّدها وأصلحها برَوْث الحيوانات حتى تجود للزراعة :- زبَل زرْعَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. زبي
    • " الزُّبْيةُ : الرابِيةُ التي لا يعلوها الماء ، وفي المثل : قد بَلَغَ السَّيْلُ الزُّبَى .
      وكتبَ عثمانُ إِلى علي ، رضي الله عنه لما حُوصِر : أَمَّا بعد فقد بلغَ السَّيْلُ الزُّبَى وجاوَزَ الحِزامُ الطُّبْيَيْنِ ، فإِذا أَتاك كِتابي هذا فأَقْبِلْ إِليَّ ، عليَّ كنتَ أَمْ لي ؛ يضرب مثلاً للأَمر يتَفاقَمُ أَو يتَجاوَزُ الحدَّ حتى لا يُتَلافَى .
      والزُّبَى : جمع زُبْية وهي الرابية لا يعلوها الماء ، قال : وهي من الأَضداد ، وقيل : إِنما أَراد الحفرة التي تُحْفَرُ للأَسد ولا تحفرُ إِلا في مكان عالٍ من الأَرض لئلا يبلغها السيل فتَنْطَمَّ .
      والزُّبْيةُ : حُفرة بتَزَبََّى فيها الرجل للصيد وتُحْتَفَرُ للذئب فيُصْطاد فيها .
      ابن سيده : الزُّبْية حُفْرة يَستتر فيها الصائد .
      والزُّبْية : حَفِيرة يُشْتَوىَ فيها ويُخْتَبَزُ ، وزَبَّى اللحمَ وغيره : طَرَحه فيها ؛

      قال : طارَ جَرادي بََعْدَما زَبَّيْتُه ، لو كانَ رأْسي حَجراً رَمَيْتُه والزُّبْية : بئر أَو حُفْرة تُحْفَر للأَسد ، وقد زَباها وتَزَبَّاها ؛

      قال : فكانَ ، والأَمرَ الذي قَد كِيدا ، كاللَّذْ تَزَبَّى زُبْيةً فاصْطِيدا وتَزَبَّى فيها : كتَزَبَّاها ؛ وقال علقمة : تَزَبَّى بذي الأَرْطى لها ، ووراءَها رِجالٌ فَبدَّتْ نَبْلَهم وكَلِيبُ ‏

      ويروى : ‏ وأَرادها رجال .
      وقال الفراء : سميت زُبْيةُ الأَسدِ زُبْية لارتفاعها عن المَسِيل ، وقيل : سميت بذلك لأَنهم كانوا يحْفِرونها في موضع عالٍ .
      ويقال قد تَزَبَّيْت زُبْيةً ؛ قال الطرماح : يا طَيِّءَ السَّهْلِ والأَجْبالِ مَوْعِدُكم كمُبْتَغى الصَّيدِ أَعْلى زُبْيةِ الأَسَدِ والزُّبْيةُ أَيضاً : حُفْرة النمل ، والنملُ لا تفعل ذلك إِلا في موضع مرتفع .
      وفي الحديث : أَنه نَهَى عن مَزابي القُبُور ؛ قال ابن الأَثير : هي ما يُنْدَبُ به الميتُ ويُناحُ عليه به ، من قولهم : ما زَباهُم إِلى هذا أَي ما دَعاهم ، وقيل : هي جمع مِزْباةٍ من الزُّبْيةِ وهي الحُفْرة ، قال : كأَنه ، والله أَعلم ، كَرِهَ أَن يُشَقَّ القَبرُ ضريحاً كالزُّبْية ولا يُلْحَد ، قال : ويُعَضِّدُه قوله اللَّحْدُ لنا والشَّقُّ لغيرنا ، قال : وقد صَحِّفَه بعضُهم فقال نَهى عن مَراثي القُبور .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهَه : أَنه سئل عن زُبْيةٍ أَصْبَحَ الناسُ يتدافَعُون فيها فَهَوَى فيها رجل فتَعَلَّقَ بآخر ، وتعلق الثاني بثالث والثالثُ برابع فوَقَعُوا أَربعَتُهم فيها فخدَشَهم الأَسد فماتوا ، فقال : على حافِرِها الدّيةُ : للأَول ربعها ، وللثاني ثلاثة أَرباعها ، وللثالث نصفها ، وللرابع جميع الدية ، فأُخْبِرَ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، فأَجاز قضاءه ؛ الزُّبْيةُ : حُفَيْرَةٌ تُحْفَر للأَسَدِ والصَّيْدِ ويُغَطَّى رأْسُها بما يسترها لِيَقَع فيها ، قال : وقد رُوِي الحُكم فيها بغير هذا الوجه .
      والزابِيانِ : نَهَرانِ بناحية الفُرات ، وقيل : في سافِلة الفُرات ، ويسمى ما حَولَهما (* قوله « ويسمى ما حولهما إلخ » عبارة التكملة : وربما سموهما مع ما حواليهما من الانهاء الزوابي ).
      من الأَنهار الزَّوابي : وربما حذفوا الياء فقالوا الزّابانِ والزّابُ كما ، قالوا في البازي بازٌ .
      والأُزْبِيُّ : السُّرْعةُ والنَّشاطُ في السير ، على أُفْعول .
      واستثقل التشديد على الواو ، وقيل : الأُزْبِيُّ العَجَبُ من السير والنَّشاط ؛ قال منظور بن حَبَّةَ : بِشَمَجَى المَشْيِ عَجُولِ الوَثْبِ ، أَرْأَمْتُها الأَنْساعَ قَبْلَ السَّقْبِ ، حتى أَتَى أُزْبِيُّها بالأَدْبِ والأُزبيُّ : ضَرْبٌ من سير الإِبل .
      والأَزَابِيُّ : ضُروب مختلفة من السَّير ، واحدها أُزْبِيٌّ .
      وحكى ابن بري عن ابن جني ، قال : مَرَّ بنا فلان وله أَزابِيُّ منكرة أَي عَدْوةٌ شديد ، وهو مُشْتَقٌ من الزُّبْية .
      والأُزْبِيُّ : الصَّوْت ؛ قال صخر الغيّ : كأَنَّ أُزْبِيَّها ، إِذا رُدِمَتْ ، هَزْمُ بُغاةٍ في إِثْرِ ما فَقَدُوا وزَبَى الشّيءَ يَزْبِيهِ : ساقَه ؛

      قال : تِلْكَ اسْتَفِدْها ، وأَعْطِ الحُكْمَ والِيَهَا ، فَإِنَّها بَعْضُ ما تَزْبي لَكَ الرَّقِمُ وفي حديث كعب بن مالك : جَرَتْ بينه وبين رَجل مُحاوَرةٌ ، قال كعب : فقلت له كَلِمةً أُزْبِيهِ بها أَي أُزْعِجُه وأُقْلِقُه ، من قولهم أَزْبَيْتُ الشَّيءَ أُزْبِيه إِذا حَمَلْتَه ، ويقال فيه زَبَيْتُه لأَن الشَّيءَ إِذا حُمِل أُزْعِجَ وأُزِيلَ عن مكانه .
      وزَبَى الشَّيءَ : حمله :، قال الكميت : أَهَمْدانُ مَهْلاً لا تُصَبِّحْ بُيُوتَكُمْ ، بِجَهْلِكُمْ ، أُمُّ الدُّهَيْمِ وما تَزْبي يُضرب الدُّهَيْمُ وما تَزْبي للدّاهِية إِذا عَظُمَت وتَفَاقَمَتْ .
      وزَبَيْتُ الشَّيءَ أَزْبِيه زَبْياً : حَمَلْتُه .
      وازْدَباهُ : كزَباه .
      وتَزابى عنه : تَكَبَّر ؛ هذه عن ابن الأَعرابي ؛ قال : وأَنشدني المفضل : يا إِبِلي ما ذامُه فَتِيبَيْهْْ (* قوله « يا إبلي إلخ » هكذا ضبطت القوافي في التهذيب والتكملة والصحاح ، ووقع لنا ضبطه في عدة مواضع من اللسان تبعاً للأصل بخلاف ما هنا ).
      ماءٌ رواءٌ ونَصِيٌّ حَوْلَِيْهْ ، هَذا بأَفْواهِك حتَّى تَأْبَيْهْ ، حتى تُرُوحِي أُصُلاً تَزابَيْهْ تَزابيَ العانةِ فَوْقَ الزَّازَيْه ؟

      ‏ قال : تَزابَيْه تَرَفَّعي عنه تكبراً أَي تكَبَّرِين عنه فلا تُريدينَه ولا تَعْرِضِينَ له لأَنكِ قد سَمِنْتِ ، وقوله : فوق الزَّازَيْهْ المكانُ المرتفع ، أَراد على الزَّيْزاءَةِ فغيَّره .
      والتَّزابي أَيضاً : مِشْيَةٌ فيها تَمَدُّد وبُطْءٌ ؛ قل رؤْبة : إِذَا تَزَابى مِشيةً أَزائِبَا أَراد بالأَزائِبِ الأَزَابيَّ ، وهو النَّشاطُ .
      ويقال : أَزَبَتْه أَزْبَةٌ وأَزَمَتْه أَزْمة أَي سَنَة .
      ويقال : لَقِيتُ منه الأَزابيَّ ؛ واحدُها أُزْبيٌّ ، وهو الشرُّ والأَمرُ العظيم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. زبن


    • " الزَّبْنُ : الدَّفْع .
      وزَبَنَتِ الناقة إذا ضربت بثَفِناتِ رجليها عند الحلب ، فالزَّبْنُ بالثَّفِنات ، والركض بالرجْل ، والخَبْط باليد .
      ابن سيده وغيره : الزَّبْنُ دفع الشيء عن الشيء كالناقة تَزْبِنُ ولدها عن ضرعها برجلها وتَزْبِنُ الحالب .
      وزَبَن الشيءَ يَزْبِنُه زَبْناً وزَبَنَ به وزَبَنَت الناقة بثَفناتِها عند الحلب : دَفَعَتْ بها .
      وزَبَنَتْ ولدها : دفعته عن ضرعها برجلها .
      وناقة زبُون : دَفُوع ، وزُبُنَّتاها رجلاها لأَنها تَزْبِنُ بهما ؛ قال طُرَيْحٌ : غُبْسٌ خَنابِسُ كلُّهنَّ مُصَدَّرٌ ، نَهْدُ الزُّبُنَّةِ ، كالعَرِيشِ ، شَتِيمُ .
      وناقة زَفُون وزَبُونٌ : تضرب حالبها وتدفعه ، وقيل : هي التي إذا دنا منها حالبها زَبَنَتْه برجلها .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : كالنَّاب الضَّرُوسِ تَزْبِنُ برجلها أَي تدفع .
      وفي حديث معاوية : وربما زَبَنَتْ فكسرت أَنف حالبها .
      ويقال للناقة إذا كان من عادتها أَن تدفع حالبها عن حَلبها : زَبُون .
      والحرب تَزْبِنُ الناسَ إذا صدَمتهم .
      وحرب زَبُون : تَزْبِنُ الناس أَي تَصْدِمِهُم وتدفعهم ، على التشبيه بالناقة ، وقيل : معناه أَن بعض أَهلها يدفع بعضها لكثرتهم .
      وإنه لذو زَبُّونة أَي ذو دفع ، وقيل أَي مانعٌ لجنبه ؛ قال سَوَّار بن المُضَرِّب : بِذَبِّي الذَّمَّ عن أَحْسابِ قومي ، وزَبُّوناتِ أَشْوَسَ تَيَّحانِ والزَّبُّونَةُ من الرجال : الشديد المانع لما وراء ظهره .
      ورجل فيه زَبُّونة ، بتشديد الباء ، أَي كِبْر .
      وتَزابَن القومُ : تدافعوا .
      وزابَنَ الرجلَ : دافعه ؛

      قال : بمِثْلِي زابَنِي حِلْماً ومَجْداً ، إذا الْتَقَتِ المَجامعُ للخُطوبِ وحَلَّ زَبْناً من قومه وزِبْناً أَي نَبْذَةً ، كأَنه اندفع عن مكانهم ، ولا يكاد يستعمل إلا ظرفاً أَو حالاً .
      والزَّابِنَة : الأَكمة التي شَرَعَتْ في الوادي وانعَرَج عنها كأَنها دفعته .
      والزِّبْنِيَةُ : كل متمرّد من الجن والإِنس .
      والزِّبْنِيَة : الشديد ؛ عن السيرافي ، وكلاهما من الدافع .
      والزَّبانِية : الذين يَزْبِنون الناسَ أَي يدفعونهم ؛ قال حسان : زَبانِيَةٌ حولَ أَبياتهم ، وخُورٌ لدى الحربِ في المَعْمَعه وقال قتادة : الزَّبانِية عند العرب الشُّرَطُ ، وكله من الدَّفْع ، وسمي بذلك بعض الملائكة لدفعهم أَهل النار إليها .
      وقوله تعالى : فلْيَدْعُ نادِيَه سَنَدْعُو الزَّبانية ؛ قال قتادة : فليدع ناديه حَيَّه وقومه ، فسندعو الزبانية ، قال : الزَّبانية في قول العرب الشُّرَط ؛ قال الفراء : يقول الله عز وجل سندعو الزبانية وهم يعملون بالأَيْدي والأَرجل فهم أَقوى ؛ قال الكسائي : واحد الزَّبانية زِبْنيٌّ ، وقال الزجاج : الزَّبانية الغلاظ الشداد ، واحدهم زِبْنية ، وهم هؤلاء الملائكة الذين ، قال الله تعالى : عليها ملائكة غلاظ شِدادٌ ، وهم الزَّبانية .
      وروي عن ابن عباس في قوله تعالى : سندعو الزَّبانية ، قال :، قال أَبو جهل لئن رأَيت محمداً يصلي لأَطَأَنَّ على عنقه ، فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : لو فعله لأَخذته الملائكة عِياناً ؛ وقال الأَخفش :، قال بعضهم واحد الزبانية زَبانيّ ، وقال بعضهم : زابنٌ ، وقال بعضهم : زِبْنِيَة مثل عِفْرية ، قال : والعرب لا تكاد تعرف هذا وتجعله من الجمع الذي لا واحد له مثل أَبابيلَ وعَبادِيد .
      والزِّبِّين : الدافع للأَخْبَثَينِ البول والغائط ؛ عن ابن الأَعرابي ، وقيل : هو الممسك لهما على كُرْه .
      وفي الحديث : خمسة لا تقبل لهم صلاة : رجلٌ صلى بقوم وهم له كارهون ، وامرأَةٌ تبيت وزوجها عليها غضبان ، والجاريةُ البالغةُ تصلي بغير خِمار ، والعبدُ الآبق حتى يعود إلى مولاه ، والزِّبِّينُ ؛ قال الزِّبِّين الدافع للأَخبثين وهو بوزن السِّجِّيل ، وقيل : بل هو الزِّبِّين ، بنونين ، وقد روي بالوجهين في الحديث ، والمشهور بالنون .
      وزَبَنْتَ عنا هَدِيَّتك تَزْبِنُها زَبْناً : دفعتها وصرفتها ؛ قال اللحياني : حقيقتها صرفت هديتك ومعروفك عن جيرانك ومعارفك إلى غيرهم .
      وزُباني العقرب : قرناها ، وقيل : طرف قرنها ، وهما زُبانَيانِ كأَنها تدفع بهما .
      والزُّباني : كواكبُ من المنازل على شكل زُبانى العقرب . غيره : والزُّبانَيانِ كوكبان نَيِّرانِ ، وهما قرنا العقرب ينزلهما القمر .
      ابن كُناسة : من كواكب العقرب زُبانَيا العقرب ، وهما كوكبان متفرّقان أَمام الإِكليل بينهما قِيدُ رُمْح أَكبر من قامة الرجل ، والإِكْليل ثلاثة كواكب معترضة غير مستطيلة .
      قال أَبو زيد : يقال زُباني وزُبانَيانِ وزُبَانيات للنجم ، وزُبانى العقرب وزُبانَياها ، وهما قرناها ، وزُبانَيات ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : فِداك نِكْسٌ لا يَبِض حَجَرُهْ ، مُخَرَّقُ العِرْضِ حديدٌ مِمْطَرُهْ ، في ليلِ كانونٍ شَديدٍ خَصَرُهْ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : عَضَّ بأَطرافِ الزُّبانى قَمَرُهْ يقول : هو أَقْلف ليس بمختون إلا ما قَلَّص منه القَمرُ ، وشبه قلْفته بالزُّباني ، قال : ويقال من ولد والقمر في العقرب فهو نحس ؛ قال ثعلب : هذا القول يقال عن ابن الأَعرابي ، وسأَلته عنه فأَبى هذا القول وقال : لا ، ولكنه اللئيم الذي لا يطعم في الشتاء ، وإذا عَضَّ القمرُ بأَطرافِ الزُّبانَى كان أَشد البرد ؛

      وأَنشد : وليلة إِحْدَى اللَّيالي العُرَّمِ ، بين الذِّراعَيْنِ وبين المِرْزَمِ ، تَهُمُّ فيها العَنْزُ بالتَّكَلُّمِ .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه نهى عن المُزابنة ورَخَّصَ في العَرايا ؛ والمُزابنة : بيع الرُّطَب على رؤوس النخل بالتمر كيلاً ، وكذلك كل ثمر بيع على شجره بثمر كيلاً ، وأَصله من الزَّبْنِ الذي هو الدفع ، وإنما نهى عنه لأَن الثمر بالثمر لا يجوز إلا مثلاً بمثل ، فهذا مجهول لا يعلم أَيهما أَكثر ، ولأَنه بيع مُجازفة من غير كيل ولا وزن ، ولأَن البَيِّعَيْن إذا وقفا فيه على الغَبْن أَراد المغبون أَن يفسخ البيع وأَراد الغابن أَن يُمْضيه فتَزابَنا فتدافعا واختصما ، وإن أَحدهما إذا ندم زَبَنَ صاحبه عما عقد عليه أَي دفعه ؛ قال ابن الأَثير : كأَنَّ كل واحد من المتبايعين يَزْبِنُ صاحبَه عن حقه بما يزداد منه ، وإنما نهى عنها لما يقع فيها من الغبن والجهالة ، وروي عن مالك أَنه ، قال : المُزابنة كل شيء من الجِزافِ الذي لا يعلم كيله ولا عدده ولا وزنه بيع شيء مسمى من الكيل والوزن والعدد .
      وأَخذت زِبْني من الطعام أَي حاجتي .
      ومَقام زَبْنٌ إذا كان ضيقاً لا يستطيع الإنسان أَن يقوم عليه في ضيقه وزَلِقِه ؛

      قال : ومَنْهَلٍ أَوْردَنيهِ لَزْنِ غيرِ نَميرٍ ، ومَقامٍ زَبْنِ كَفَيْتُه ، ولم أَكُنْ ذا وَهْنِ .
      وقال مُرَقّش : ومنزلِ زَبْنٍ ما أُريد مَبيتَه ، كأَني به ، من شِدَّة الرَّوْعِ ، آنِسُ ابن شُبْرُمَة : ما بها زَبِينٌ أَي ليس بها أَحد .
      والزَّبُّونة والزُّبُّونة ، بفتح الزاي وضمها وشدّ الباء فيهما جميعاً : العُنُق ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال : ويقال خُذْ بقَرْدنِه وبَزَبُّونَتِه أَي بعُنقه .
      وبنو زَبِينَةَ : حيّ ، النسب إليه زَباني على غير قياس ؛ حكاه سيبويه كأَنهم أَبدلوا الأَلف مكان الياء في زَبِينِيٍّ .
      والحَزِيمَتانِ والزَّبينتانِ : من باهلة ابن عمرو بن ثعلبة ، وهما حَزِيمةُ وزَبِينَةُ ؛ قال أَبو مَعْدان الباهلي : جاء الحَزائمُ والزَّبائِنُ دُلْدُلاً ، لا سابقينَ ولا مع القُطَّانِ فعَجِبْتُ من عَوْفٍ وماذا كُلِّفَتْ ، وتَجِيءُ عَوْفٌ آخر الرُّكْبان ؟

      ‏ قال الجوهري : وأَما الزَّبُون للغبيِّ والحَرِيف فليس من كلام أَهل البادية .
      وزَبَّانُ : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. زبل
    • " الزَّبْل ، بالكسر : السِّرْقِين وما أَشبهه ، وحكى اللحياني : أَخذوا زَبَلاتهم .
      قال ابن سيده : فلا أَدري أَيّ شيء جمع .
      وفي الحديث : أَن امرأَة نَشَزَت على زوجها فَحَبسها في بيت الزِّبْل ؛ هو بالكسر السِّرْجِين ، وبالفتح مصدر زَبَلْت الأَرض إِذا أَصلحتها بالزِّبْل .
      وزَبَل الأَرضَ والزرعَ يَزْبِله زَبْلاً : سَمَّدَه .
      والمَزْبَلة والمُزْبُلة ، بالفتح والضم : مُلْقاه .
      والزِّبال ، بالكسر : ما تَحْمِل النَّمْلة بفيها ، وما أَصاب منه زِبالاً وزُبَالاً أَي شيئاً ؛ قال ابن مقبل يصف فَحْلاً : كَريم النِّجار حَمَى ظَهْرَهُ ، فلم يُرْتَزأْ بركوب زِبَالا وما أَغْنَى عنه زَبَلة أَي زِبالاً .
      وما في السِّقَاء والإِناء والبئر زُبَالة أَي شيء ، وبها سُمِّيت زُبَالة : منزلة من مناهل طريق مكة .
      والزَّبِيل والزِّنْبِيل : الجِراب ، وقيل الوِعاء يُحْمل فيه ، فإِذا جَمَعوا ، قالوا زَنابيل ، وقيل : الزِّنْبِيل خطأ وإِنما هو زَبِيل ، وجمعه زُبُل وزُبْلان .
      والزَّأْبَل : القصير ؛

      قال : حَزَنْبَل الحِضْنَيْن فَدْم زَأْبَل والزَّبِيل : القُفَّة ، والجمع زُبُل .
      الجوهري : الزَّبِيل معروف فإِذا كسَرته شدَّدت فقلت زِبِّيل أَو زِنْبِيل ، لأَنه ليس في الكلام فَعْليل ، بالفتح .
      وزَبَلْت الشيءَ وازْدَبَلْته : احتملته ، وكذلك زَمَلْته وازْدَمَلْته .
      والزُّبْلة : اللُّقمة .
      والزُّبْلة : النَّيْلة (* قوله « والزبلة النيلة » كذا في الأصل ، ورمز له بعلامة التوقف ، وفي ترجمة نيل من القاموس : وما أصاب نيلاً ونيلة أي شيئاً ).
      وزُبْلان وزُبَالة : موضع .
      وزُبَالة بن تميم : أَخو عمرو بن تميم ؛ قال ابن الأَعرابي : لهم عَدَدٌ وليسوا بكثير ؛ قال أَبو ذؤيب : لا تأْمَنَنَّ زُبَالِيًّا بذِمَّتِه ، إِذا تَقَنَّع ثوبَ الغَدْر وأْتَزرا "

    المعجم: لسان العرب

  15. زجج
    • " الزُّجُّ : زُجُّ الرُّمْحِ والسَّهم .
      ابن سيده : الزُّجُّ الحديدة التي تُرَكَّبُ في أَسفل الرمح ، والسِّنانُ يُرَكَّبُ عاليَتَه ؛ والزُّجُّ تُرْكَزُ به الرُّمْح في الأَرض ، والسِّنانُ يُطْعَنُ به ، والجمع أَزْجاجٌ وأَزِجَّةٌ وزِجاجٌ وزِجَجَةٌ .
      الجوهري : جمع زُجّ الرمح زِجاجٌ ، بالكسر ، لا غير ؛ وفي الصحاح : ولا تقل أَزِجَّة .
      وأَزَجَّ الرُّمْحَ وزَجَّجَه وزَجَّاه ، على البدل : ركَّبَ فيه الزُّجَّ وأَزْجَجْتُه ، فهو مُزَجٌّ ؛ قال أَوْسُ بن حَجَرٍ : أَصَمَّ رُدَيْنِيّاً ، كأَنَّ كُعُوبَهُ نَوى القَضْبِ ، عَرَّاضاً مُزَجّاً مُنَصَّل ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : ويقال أَزَجَّهُ إِذا أَزال منه الزُّجَّ ؛ وروي عنه أَيضاً أَنه ، قال : أَزْجَجْتُ الرُّمح جعلت له زُجّاً ، ونَصَلْتُه : جعلت له نَصْلاً ، وأَنْصَلْتُه : نزعت نَصْلَه ؛ قال : ولا يقال أَزْجَجْتُه إِذا نزعت زُجَّه ؛ قال : ويقال لنَصْل السَّهْم زُجٌّ ؛ قال زهير : ومَنْ يَعْصِ أَطرافَ الزِّجاجِ ، فإِنه يُطِيعُ العَوالي ، رُكِّبَتْ كلَّ لَهْذَم ؟

      ‏ قال ابن السكيت : يقول : من عصى الأَمر الصغير صار إِلى الأَمر الكبير ؛ وقال أَبو عبيدة : هذا مَثَلٌ .
      يقول : إِن الزج ليس يطعن به ، إِنما الطعن بالسنان ، فمن أَبى الصلح ، وهو الزجُّ الذي لا طعن به ، أُعطي العوالي ، وهي التي بها الطعن .
      قال : ومَثل العرب : الطَّعْنُ يَظْأَرُ أَي يَعْطِفُ على الصلح .
      قال خالد بن كلثوم : كانوا يستقبلون أَعداءهم إِذا أَرادوا الصلح بأَزجة الرماح ؛ فإِذا أَجابوا إِلى الصلح ، وإِلا قلبوا الأَسنة وقاتلوهم .
      ابن الأَعرابي : زَجَّ إِذا طعن بالعَجَلَةِ .
      وزَجَّه يَزُجُّه زَجّاً : طعنه بالزُّجِّ ورماه به ، فهو مَزْجُوج .
      والزِّجاجُ : الأَنياب .
      وزِجاجُ الفحل : أَنيابه ؛

      وأَنشد : لهازِجاجٌ ولَهاة فارِضُ وزُجُّ المِرْفَقِ : طَرَفُه المحدَّدُ ، كله على التشبيه .
      الأَصمعي : الزُّجُّ طرف المرفق المحدّد وإِبرة الذراع التي يَذْرَعُ الذارع من عندها .
      والمِزَجُّ ، بكسر الميم : رمح مصير كالمِزْراقِ في أَسفله زُجٌّ .
      وزَجَّ بالشيء من يده يَزُجُّ زَجّاً : رمى به .
      والزَّجُّ : رميك بالشيء تَزُجُّ به عن نفسك .
      والزُّجُجُ : الحِرابُ المُنَصَّلَة .
      والزُّجُجُ أَيضاً : الحمير المُقْتَتِلَةُ .
      والزَّجَّاجَةُ : الاست ، لأَنها تَزُجُّ بالضَّرْطِ والزبل .
      وزَجَّ الظلِيمُ برجله زَجّاً : عدا فرمى بها .
      وظليم أَزَجُّ : يَزُّجُّ برجليه ؛ ويقال للظليم إِذا عَدا : زَجَّ برجليه .
      والزَّجَجُ في النعامة : طولُ ساقيها وتباعد خَطْوها ؛ يقال : ظَلِيم أَزَجُّ ورجل أَزَجُّ طويل الساقين .
      والأَزَجُّ من النعام : الذي فوق عينه ريش أَبيض ، والجمع الزُّجُّ .
      والزُّجُّ : النعام ، الواحدة زَجَّاءُ ، وأَزَجُّ للذكر ، وهو البعيد الخَطْوِ ؛ قال لبيد : يَطْرُدُ الزُّجَّ ، يُبارِي ظِلَّهُ بِأَسِيلٍ كالسِّنانِ المُنْتَخَلْ يقول : رأْس هذا الفرس مع رأْس الزُّجِّ يباريه بخدِّه .
      والزُّج ههنا : السنان .
      بأَسِيل : بخد طويل .
      وظَلِيمٌ أَزَجُّ : بعيدُ الخَطْوِ .
      ونعامة زَجَّاءُ ؛ قال ذو الرمة يصف ناقة : جُمالِيَّةٌ حَرْفٌ سَنادٌ ، يَشُلُّها وَظِيفٌ أَزَجُّ الخَطْوِ ، ظَمْآنُ سَهْوَقُ جُماليَّةٌ أَي عظيمة الخلق كأَنها جمل .
      وحَرْفٌ : قوية .
      وسَناد : مُشْرِفَة .
      وأَزَجُّ الخطوِ : واسعه .
      والوظيف : عظم الساق .
      والسَّهْوَقُ : الطويل .
      ويَشُلُّها : يطردها .
      والزَّجَجُ في الإِبل : رَوَحٌ في الرجلين وتحنيب .
      والزَّجَجُ : رِقَّة مَحَطِّ الحاجبين ودِقَّتُهُما وطولهما وسُبُوغُهما واسْتِقْواسُهُما ؛ وقيل : الزَّجَجُ دِقَّة في الحاجبين وطُولٌ ؛ والرجل أَزَجُّ ، وحاجب أَزَجُّ ومُزَجَّجٌ .
      وزَجَّجَتِ المرأَةُ حاجبها بالمِزَجِّ : دققته وطوّلته ؛ وقيل : أَطالته بالإِثمد ؛ وقوله : إِذا ما الغانيات بَرَزْنَ يَوْماً ، وزَجَّجْنَ الحواجبَ والعُيونا إِنما أَراد : وكحلن العيونَ ؛ كما ، قال : شَرّابُ أَلْبانٍ وتَمْرٍ وأَقِطْ أَراد : وآكل تمرٍ وأَقِط ، ومثله كثير ؛ وقال الشاعر : عَلَفْتُها تِبْناً وماءً بارداً ، حتى شَتَتْ ، هَمَّالَةً ، عَيْناها أَي وسقيتها ماءً بارداً .
      يريد أَن ما جاء من هذا فإِنما يجيء على إِضمار فعل آخر يصح المعنى عليه ؛ ومثله قول الآخر : يا لَيْتَ زَوْجَكِ ، قد غَدا مُتَقَلِّداً سَيْفاً ورُمْحاَ تقديره : وحاملاً رمحاً ؛ قال ابن بري : ذكر الجوهري عجز بيت على : زججت المرأَة حاجبيها ، وهو : وزَجَّجْنَ الحواجبَ والعيون ؟

      ‏ قال : هو للراعي وصوابه يُزَجِّجْنَ ؛ وصدره : وهِزَّةِ نِسْوَةٍ مِنْ حَيِّ صِدْقٍ ، يُزَجِّجْنَ الحواجبَ والعُيونا وبعده : أَنَخْنَ جِمالَهُنَّ بذاتِ غِسْلٍ ، سَراةَ اليَوْمِ ، يَمْهَدْنَ الكُدُونا ذات غِسْل : موضع .
      ويَمْهَدْنَ : يوطئن .
      والكدون : جمع كِدْنٍ ، وهو ما توطئ به المرأَة مركبها من كساء ونحوه .
      وفي صفة النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَزَجُّ الحواجب ؛ الزَّجَجُ : تَقَوُّسٌ في الناصية مع طول في طرفه وامتدادٍ .
      والمِزَجَّةُ : ما يُزَجَّجُ به الحاجبُ .
      والأَزَجُّ : الحاجبُ ، اسم له في لغة أَهل اليمن .
      وفي حديث الذي استسلف أَلف دينار في بني إِسرائيل : فأَخذ خشبة فنقرها وأَدخل فيها أَلف دينار وصحيفة ، ثم زَجَّجَ مَوْضِعَها أَي سَوَّى موضع النَّقْرِ وأَصلحه ؛ مِن تزجيج الحواجب ، وهو حذف زوائد الشعر ؛ قال ابن الأَثير : ويحتمل أَن يكون مأْخوذاً من الزُّجِّ النصل ، وهو أَن يكون النَّقْرُ في طرف الخشبة ، فترك فيه زُجّاً ليمسكه ويحفظ ما في جوفه .
      وازْدَجَّ النبتُ : اشْتَدَّتْ خُصاصُه .
      وفي حديث عائشة ، قالت : صلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ليلةً في رمضان فتحدّثوا بذلك فأَمسى المسجد من الليلة المقبلة زاجّاً ؛ قال ابن الأَثير :، قال الجرمي أَظنه جأْزاً أَي غاصّاً بالناس ، فقلب ، من قولهم : جَئِزَ بالشراب جَأَزاً إِذا غُصَّ به ؛ قال أَبو موسى : ويحتمل أَن يكون راجّاً ، بالراء ؛ أَراد أَنَّ له رَجَّةً من كثرة الناس .
      والزُّجاجُ والزَّجاجُ والزِّجاجُ : القوارير ، والواحدة من ذلك زُجاجَةٌ ، بالهاء ، وأَقلها الكسر .
      الليث : والزُّجاجَةُ في قوله تعالى : القِنْديلُ .
      وأَجماد الزِّجاج : بالصَّمَّان ؛ ذكره ذو الرمة : فَظَلَّتْ ، بأَجْمادِ الزِّجاجِ ، سَواخِطاً صِياماً ، تُغَنِّي ، تَحْتَهُنَّ ، الصفائحُ يعني الحمير سَخِطت على مرتعها ليبسه .
      أَبو عبيدة : يقال للقَدَحِ : زُجاجَة ، مضمومة الأَول ، وإِن شئت مكسورة ، وإِن شئت مفتوحة ، وجمعها زِجاجٌ وزُجاج وزَجاجٌ .
      والزَّجَّاجُ : صانع الزُّجاج ، وحرفته الزِّجاجَةُ ؛ قال ابن سيده : وأُراها عِراقِيَّة .
      وفي الحديث ذكر زُجِّ لاوَةَ ، وهو بضم الزاي وتشديد الجيم : موضع نَجْدِيٌّ بعث إِليه رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، الضحاكَ بن سفيان يدعو أَهله إِلى الإِسلام .
      وزُجٌّ أَيضاً : ماءُ أَقطعه رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، العَدَّاءَ بن خالد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يزتكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زُكِمَ** - [ز ك م]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ). زُكِمْتُ، أُزْكَمُ. "زُكِمَ الرَّجُلُ" : أَصابَهُ الزُّكامُ.
معجم الغني
**زَكَمَ** - [ز ك م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** زَكَمْتُ**،** أَزْكُمُ**،** اُزْكُمْ**، مص. زَكْمٌ. 1. "زَكَمَتْ بِهِ أُمُّهُ" : وَلَدَتْهُ. 2. "زَكَمَ اللَّهُ الرَّجُلَ" : أَصابَهُ بِالزُّكامِ. 3. "زَكَمَ القِرْبَةَ": مَلأَها. "رائِحَةٌ تَزْكُمُ الأُنوفَ تَنْبَعِثُ مِنْ أَخْبارِ السُّوءِ". (ن. محفوظ).
معجم اللغة العربية المعاصرة
زُكام [مفرد]: 1- مصدر زُكِمَ. 2- (طب) التهاب حادّ بغشاء الأنف المخاطيِّ، يصحبه عطاس وتدميع وإفرازات مخاطيّة مائيّة غزيرة من الأنف، ويقال له: نزلة بَرْد. • الزُّكام السياسيّ: التكتُّم على ما يجري.
المعجم الوسيط
بهِ أمُّهُ ـُ زَكْماً: وَلَدَتْه. وـ اللهُ فلاناً: أصابَه بالزُّكام. وـ القربة: ملأها.( زُكِمَ ) زُكَاماً، وزُكْمَةً: أصابه الزّكام.( أزْكَمَهُ ) اللهُ: زكَمَه.( زَكَّمَ ) عليهم: شبّه ولبّس.( الزُّكَامُ ): التهابٌ حادٌّ بغشاء الأَنف المخاطي، يتميّز غالباً بالعُطاس والتَّدْميع، وإِفرازاتٍ مُخاطيةٍ مائيةٍ غزيرةٍ من الأَنف. ( مج ).( الزُّكْمةُ ): آخِر ولدٍ للأبوين.
مختار الصحاح
ز ك م : الزُّكَامُ معروف وقد زُكِمَ الرجل على ما لم يسم فاعله و أزْكَمَهُ الله فهو مَزْكومٌ بني على زكم
الصحاح في اللغة
الزُكامُ معروف، وقد زُكِمَ الرجل وأَزْكَمَهُ الله فهو مَزْكُومٌ، بُنِيَ على زُكِمَ. وفلانٌ زُكْمَةُ أبَويهِ، إذا كان آخر ولدهما.
لسان العرب
الزُّكْمةُ والزُّكامُ الأَرض ( * قوله « الأرض » يعني الداء المعروف فهو يقال له الزكام والأرض ) وقد زُكِم وزَكَمَه الله زَكْماً وزَكَمَ بنطفته رمى بها الجوهري الزُّكامُ معروف وزُكِمَ الرجل وأَزْكَمَهُ الله فهو مَزْكُومٌ بني على زُكِمَ أَبو زيد رجل مَزْكوم وقد أَزْكَمَه الله وكذلك قال الأَصمعي قال ولا يقال أَنت أَزْكَمُ منه وكذلك كل ما جاء على فُعِلَ فهو مَفْعُول لا يقال ما أَزْهاكَ وما أَزْكَمَكَ والزُّكامُ مأْخوذ من الزَّكْم والزَّكْب وهو الملْء يقال زُكِم فلان ومُلئَ بمعنى واحد والزُّكْمَةُ آخر ولد الرجل والمرأَة وفلان زُكْمَةُ أَبَوَيْه إذا كان آخر ولدهما والزَّكْمةُ بالفتح النسل عن ابن الأَعرابي وأَنشد زَكْمَةُ عَمَّارٍ بَنُو عَمَّار مثلُ الحَراقِيص على حِمار وأَنشده يعقوب زُكْمَةُ عَمَّارٍ وهو أَلأَمُ زُكْمة في الأَرض أَي أَلأَمُ شيء لفَظَهُ شيء كزُكْبَةٍ وقال يعقوب هو أَلأَمُ زُكْمَةٍ كَزُكْبَةٍ ابن الأَعرابي يقال زَكَمَتْ به أُمُّه إذا ولدته سَرْحاً وقِرْبَةٌ مَزْكومة مملوءَة
الرائد
* زكم يزكم: زكما. 1-ه: أصابه بالزكام. 2-ت به أمه: ولدته. 3-القربة: ملأها.
الرائد
* زكم. أصابه الزكام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: