-
يُزجي سحابا
- يسوقه برفق إلى حيث يريد
سورة : النور ، آية رقم : 43
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
زحزحَ
- زحزحَ يزحزح ، زحزحةً ، فهو مُزحزِح ، والمفعول مُزحزَح :-
• زحزح الرَّجلَ / زحزح الرَّجلَ عن طريقه / زحزح الرَّجلَ من طريقه نحّاه وأبعده :- زحزح الحجر من الطريق ، - الإيمان يزحزح الجبل [ مثل ]، - { وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَنْ يُعَمَّرَ } - { فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
زَحّ
- زح - يزح ، زحا
1 - زحه : نحاه وأبعده عن موضعه . 2 - زحه : دفعه .
المعجم: الرائد
-
زَحَّ
- زَحَّ يَزُحّ ، ازْحُح / زُحّ ، زَحًّا ، فهو زاحّ ، والمفعول مَزْحوح :-
• زحَّ فلانٌ الشَّيءَ نحَّاه ، دفعه ورمى به :- زحَّ الرجلُ الصخرةَ عن منتصف الطريق .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
يُزجي
- يُجري و يسيّر و يسوق برفق
سورة : الاسراء ، آية رقم : 66
المعجم: كلمات القران
-
زجا
- زجا - يزجو ، زجوا
1 - زجاه : ساقه . 2 - زجاه : دفعه برفق .
المعجم: الرائد
-
أقلت سحاباً
- حملته ورفعته
سورة : الاعراف ، آية رقم : 57
المعجم: كلمات القران
-
فتُثير سحابا
- تحرّكُهُ و تنشره
سورة : الروم ، آية رقم : 47
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فتثير سحابا
- تحرّكه و تهيّجه
سورة : فاطر ، آية رقم : 9
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
زَجا
- زجا - يزجو ، زجوا وزجوا وزجاء
1 - زجا الأمر : تيسر واستقام . 2 - زجا الشيء : راج . 3 - زجات الضريبة : سهلت جبايتها . 4 - زجا : إنقطع ضحكه .
المعجم: الرائد
-
زجَا
- زجَا يَزجُو ، ازْجُ ، زَجْوًا وزَجاءً وزُجُوًّا ، فهو زاجٍ ، والمفعول مزجُوّ :-
• زجا الشَّيءَ ساقَه ودفَعه بِرِفْق :- تَزجُو الرياحُ أوراقَ الشجر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
زحَّرَ
- زحَّرَ يُزحِّر ، تزحيرًا ، فهو مُزحِّر :-
• زحَّر المريضُ أخرجَ صوته أو نَفَسه بأنين من عمل أو شدَّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أزجى
- أزجى يُزجي ، أَزْجِ ، إزجاءً ، فهو مُزْجٍ ، والمفعول مُزْجًى :-
• أزجى اللهُ الفلكَ زجاها ، ساقها ، جعلها تمضي في رِفق :- أزجي الفلاحُ ماشيتَه ، - { رَبُّكُمُ الَّذِي يُزْجِي لَكُمُ الْفُلْكَ } - { أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللهَ يُزْجِي سَحَابًا } .
• أزجى الشُّكر : قدّمه :- أزجى شكره للمسئولين للاهتمام بقضيَّته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
زجَّى
- زجَّى يزجِّي ، زَجِّ ، تزجيةً ، فهو مُزَجٍّ ، والمفعول مُزَجًّى :-
• زجَّى فلانٌ الشَّيءَ دفعه برفق :- زجّى الفلاحُ حمارَه أمامه ، - زجَّى القائدُ السَّيّارة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
زُحِرَ
- زُحِرَ يُزحَر ، زُحارًا وزَحيرًا ، والمفعول مَزْحور :-
• زُحِر المريضُ تَعنَّى في تبرُّزه ، استطلق بطنه بشدَّة مع قلّة الفضلات :- رجع من سفره مزحورًا فدخل المستشفى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
زحَرَ
- زحَرَ يَزحَر ، زُحارًا وزَحِيرًا ، فهو زاحِر :-
• زحَر فلانٌ أخرج صوته أو نَفَسه بأنينٍ من عمل أو شدَّة :- زحَر العاملُ من شدَّة التَّعب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
زَحَر
- زحر - يزحر ويزحر ، زحيرا وزحارا وزحارة
1 - زحر : أخرج صوته أو نفسه مع أنين . 2 - زحرت المرأة بولدها : ولدته . 3 - زحره بالرمح : جرحه به .
المعجم: الرائد
-
زجا
- " زَجَا الشَّيءُ يَزْجُو زَجْواً وزُجُوّاً وزَحاءً : تَيَسَّر واسْتقام .
وزَجا الخرَاجُ يَزْجُو زَجاءً : هو تيَسُّر جِبايتِه .
والتَّزْجِيةُ : دَفْعُ الشيء كما تُزَجِّي البَقَرةُ ولَدَها أَي تَسُوقُه ؛ وأَنشد : وصاحِبٍ ذِي غِمْرةٍ داجَيْتُهُ ، زَجَّيْتُه بالقَوْلِ وازْدَجَيْتُه
ويقال : أَزْجَيْتُ الشيءَ إِزْجاءً أَي دافَعْت بقليله .
ويقال : أَزْجَيْتُ أَيامي وزَجَّيْتُها أَي دافَعْتها بقُوتٍ قليل .
قال الأَزهري : وسمعت أَعرابيّاً من بني فزارة يقول أَنتم معاشِرَ الحاضِرَة قَبِلْتُم دُنْياكُم بِقُبْلانٍ (* قوله « قبلتم دنياكم بقبلان » هكذا في الأصل ، وضبط في التهذيب بهذا الضبط ).
ونحن نُزَجِّيها زَجاةً أَي نَتَبَلَّغ بقليل القُوت فنَجْتَزِئُ به .
ويقال : زَجَّيْت الشَّيءَ تَزْجِيةً إِذا دفَعته بِرِفْقٍ يقال : كيف تُزَجِّي الأَيَّامَ أَي كيف تُدافِعُها ؟ ورجل مُزَجٍّ أَي مُزَلِّج .
وتزَجَّيت بكذا : اكتفيت به ؛ وقال : تَزَجَّ من دُنْياكَ بالبَلاغِ وزَجَّى الشيءَ وأَزجاه : ساقَه ودَفَعه .
والرِّيحُ تُزجِي السَّحابَ أَي تَسُوقُه سَوْقاً رفيقاً .
وفي التنزيل العزيز : أَلم ترَ أَنَّ الله يُزْجي سَحاباً ؛ وقال الأَعشى : إِلى ذَوْدَة الوَهَّابِ أُزْجِي مَطِيَّتي ، أُرَجِّي عَطاءً فاضِلاً من نَوالِكا (* قوله « إلى ذودة إلخ » هكذا في الأصل ، والذي في المحكم إلى هوذة ).
وقيل : زَجَّاهُ وأَزْجاهُ ساقَه سَوْقاً لَيِّناً ؛ وبه فسَّر بعضُهم قولَالنَّابغة : تُزْجِي الشَّمالُ عليه جامِدَ البَرَد وأَزْجَيْتُ الإِبلَ : سُقْتها ؛ قال ابن الرِّقاعِ : تُزْجِي أَغَنَّ ، كأَنَّ إِبْرةَ رَوْقِه قَلَمٌ أَصابَ مِن الدَّواةِ مِدادَها ورجُل مِزْجاءٌ للمَطِيّ : كثير الإِزجاءِ لها يُزْجيها ويرسلها ؛
قال : وإِنِّي لَمِزْجاءُ المَطِيِّ على الوَجَى ، وإِنِّي لَتَرَّاكُ الفِراشِ المُمَهَّدِ وفي الحديث : كان يَتخلَّف في السير فيُزْجِي الضَّعيف أَي يَسُوقُه لِيُلْحِقه بالرِّفاق .
وفي حديث علي ، رضي الله عنه : ما زالَتْ تُزْجِيني حتى دخلتُ عليه أَي تَسُوقُني وتَدْفَعُني .
وفي حديث جابر : أَعْيا ناضِحِي فجَعَلْت أُزْجيه أَي أُسُوقُه .
والزَّجاءُ : النَّفاذُ في الأَمر .
يقال : فلان أَزْجَى بهذا الأَمر من فلان أَي أَشَدُّ نَفاذاً فيه منه .
والمُزْجَى : القَلِيل .
وبضاعةٌ مُزْجاةٌ : قليلة .
وفي التنزيل العزيز : وجِئْنا ببِضاعةٍ مُزجاةٍ ؛ وقال ثعلب : بِضاعةٌ مُزجاةٌ فيها إِغْماضٌ لم يَتِمَّ صلاحُها ، وقيل : يسيرة قليلة ؛
وأَنشد : وحاجة غيرْ مُزْجاةٍ مِنَ الحاجِ وروي عن أَبي صالح في قوله مُزْجاةٍ ، قال : كانت حَبَّةَ الخضراءِ والصَّنوْبَرِ ، وقال إِبراهيم النخعي : ما أُراها إِلاَّ القليلة ، وقيل : كانت مَتاعَ الأَعراب الصُّوفَ والسَّمْنَ ، وقال سعيد بن جبير : هي دراهم سَوْء ؛ وقال عكرمة : هي الناقِصةُ ، وقال عطاء : قليل يَزْجُو خير من كثير لا يَزْجُو .
وقوله : فتصدَّقْ علينا ؛ أَي بفَضْلِ ما بين الجَيِّد والرَّدِيء .
ويقال : هذا أَمر قد زَجَوْنا عليه نَزْجُو .
وفي الحديث : لا تَزْجُو صلاةٌ لا يُقْرأُ فيها بفاتحة الكتاب ، هو من أَزْجَيتُ الشَّيءَ فَزَحا إِذا رَوَّجْته فَراجَ وتيسَّر ، المعنى لا تُجزِئ وتصحُّ صلاةٌ إِلاَّ بالفاتحة .
وضَحِكَ حتى زَجَا أَي انقَطع ضَحِكُه .
والمُزَجَّى من كل شيء : الذي ليس بِتامِّ الشَّرف ولا غيره من الخِلال المحمودة ؛
قال : فذاكَ الفَتى ، كلُّ الفَتى ، كانَ بَيْنه وبينَ المُزَجَّى نَفْنَفٌ مُتَباعِد ؟
قال ابن سيده : الحكاية عن ابن الأَعرابي والإِنشاد لغيره ، وقيل : إِنَّ المُزَجَّى هنا كان ابن عم لأُهْبانَ هذا المرثي ، وقد قيل : إِنه المَسْبُوق إِلى الكَرَم على كُرْهٍ .
"
المعجم: لسان العرب
-
زجل
- " الزَّجْل : الرَّمْي بالشيء تأْخذه بيدك فتَرْمِي به .
زَجَلَ الشيءَ يَزْجُله وزَجَلَ به زَجْلاً : رماه ودَفَعه .
وزَجَلْت به : رَمَيت ؛
قال : بِتْنَا وباتت رِياحُ الغَوْرِ تَزْجُله ، حتى إِذا هَمَّ أُولاه بإِنجاد والمصدر عن ثعلب .
يقال : لَعَن الله أُمًّا زَجَلَت به .
وزجَلَت الناقة بما في بطنها زَجْلاً : رمت به كزَحَرَتْ به زَحْراً ، وهو مذكور في موضعه .
وزَجَلَت به زَجْلاً : دَفَعَته .
وفي حديث عبد الله ابن سَلام : فأَخَذَ بيدي فزَجَل بي أَي رماني ودَفَع بي .
والزَّاجَل ، بفتح الجيم يُهْمز ولا يهمز : ماء الفحل .
وقد زَجَل الماءَ في رَحِمِها يَزْجُله زَجْلاً ، وخَصَّ أَبو عبيدة به مَنِيَّ الظَّليم ؛ وأَنشد لابن أَحمر : وما بَيْضاتُ ذي لِبَدٍ هِجَفٍّ ، سُقِينَ بزاجَلٍ حتى رَوِين ؟
قال الأَزهري : سمعتها بفتح الجيم بغير همز والهمز لغة ؛ قال أَبو سعيد : وكان أَصحابنا يقولون الزَّاجَلُ ماء الظَّلِيم ؛ قال : وأَخبرني من سمع العرب تقول إِن الزَّجَل ههنا مُزَاجَلة النَّعامة والهَيْقِ في اييام حِضَانهما ، وهو التقليب ، لأَنها إِن لم تُزَاجِلْ مَذِر البَيْضُ فهي تُقَلِّبه ليَسْلَم من المعذَر ، وقيل : الزاجَلُ ما يَسِيل من دُبُر الظَّليم أَيام تحضينه بيضَه .
قال أَبو حنيفة : الزاجَل وَسْمٌ يكون في الأَعناق ؛ قال : إِنَّ أَحَقَّ إِبِلٍ أَن تُؤْكَلْ حَمْضِيَّةٌ جاءت عليها الزَّاجَل ؟
قال ابن سيده : قياس هذا الشعر أَن يكون فيه الزأْجل مهموزاً .
التهذيب : الزَّاجَل سِمَةٌ يُوسَم بها أَعناق الإِبل .
والزَّجْل : إِرسال الحَمَام الهادي من مَزٍّجَل بعيد ، وقد زَجَل به يَزْجُل .
وزَجَل الحَمَام يَزْجُلها زَجْلاً : أَرسلها على بُعْد ، وهي حَمَام الزَّاجِل والزَّجَّال ؛ عن الفارسي .
وزَجَله بالرُّمْح يَزْجُلُهُ زَجْلاً : زَجَّه ، وقيل رَماه .
والمِزْجَلُ : السِّنان ، وقيل : هو رمح صغير .
والمِزْجَل : المِزْراق .
والمِزْجال ، شبه المِزْراق : وهو النَّيْزَك يُرْمَى به ، وقد زَجَلَهُ زَجْلاً بالمِزْجال ؛ قال أَبو النجم : ورَمَى بالصَّخْر زَجْلاً زاجِلا (* قوله « ورمى بالصخر » في التهذيب : وترتمي ).
أَي رَمْياً شديداً .
وفي الحديث : أَنه أَخذ الحربة لأُبيِّ ابن خَلَف فزَجَلَهُ بها أَي رماه بها فقتله .
والزَّاجِل والزاجَل : الحَلْقة من الخَشَبة تكون مع المُكاري في الحِزام .
ابن سيده : الزَّاجَل الحَلْقة في زُجِّ الرُّمْحِ .
والزَّاجَل : خَشَبة تُعْطَف وهي رَطْبة حتى تصير كالحَلْقة ثم تُجَفَّف فتجعل في أَطراف الحُزُم والحِبال ، وقيل : هو العود الذي يكون في طَرَف الحبل الذي تُشَدُّ به القِرْبة ؛ قاله أَبو عبيد بفتح الجيم ، وجمعه زَواجِل ؛ قال الأَعشى : فَهَانَ عليه أَن تَجِفَّ وِطابُكم ، إِذا ثُنِيَتْ فيما لَدَيه الزَّواجِل (* قوله « أن تجف » هكذا في التهذيب بالجيم ، وفي بعض نسخ الصحاح بالخاء المعجمة ).
والزَّجَل ، بالتحريك : اللَّعِب والجَلَبة ورَفْع الصوت ، وخُص به التطريب (* قوله « وخص به التطريب » عبارة المحكم : وخص بعضهم به إلخ )؛
وأَنشد سيبويه : له زَجَلٌ كأَنْهُ صوتُ حادٍ ، إِذا طَلَب الوَسِيقةَ ، أَو زَمِير وقد زَجِلَ زَجَلاً ، فهو زَجِلٌ وزَاجِلٌ ، وربما أُوقِع الزاجل على الغِناء ؛
قال : وهو يُغَنِّيها غِناءً زاجِلا والزَّجَلُ : رَفْع الصوت الطَّرِب ؛
وقال : يا لَيْتَنا كُنَّا حَمَامَيْ زاجِل وفي حديث الملائكة : لهم زَجَلٌ بالتسبيح أَي صوتٌ رفيع عالٍ .
وسَحاب ذو زَجَل أَي ذو رَعْد .
وغيث زَجِلٌ : لرعده صوت .
ونَبْت زَجِلٌ : صَوَّتت فيه الريح ؛ قال الأَعشى : كما استعانَ بِرِيحٍ عِشْرِقٌ زَجِلٌ والزَّجْلة : صوت الناس ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : شديدة أَزِّ الآخِرَيْنِ كأَنَّها ، إِذا ابْتَدَّها العِلْجانِ ، زَجْلةُ قافِل شَبَّه حَفِيف شَخْبها بحَفيف الزَّجْلة من الناس .
والزُّجّلة ، بالضم : الجماعةُ من الناس ، وقيل : هي القطعة من كل شيء ، وجمعها زُجَل ؛ قال لبيد : كحَزيق الحَبَشِيّين الزُّجَل (* قوله « كحزيق » هو جمع حزيقة بمعنى القطعة من الشيء كما في القاموس ).
الفراء : الزِّئْجِيل والزُّؤاجل الضعيف من الرجال ، وقد تقدم .
ابن الأَعرابي : الزَّاجِل الرامي ، والزاجل قائد العسكر .
ابن السكيت : الزُّجْلة البِلَّة من الشيء الهُنَيْهة (* قوله « الهنيهة » هكذا في التهذيب بدون عاطف ، وفي القاموس : والهنيهة بالواو ، قال شارحه : ونص كتاب المعاني لابن السكيت بغير واو ) منه .
يقال : زُجْلة من ماء أَو بَرَد ، قال : والزُّجْلة الجِلْدة التي بين العينين ؛
وأَنشد : كأَنَّ زُجْلةَ صَوْبٍ صابَ من بَرَدٍ ، شُنَّت شَآبِيبُه من رائحٍ لَجِب نَواصِحٌ بَيْنَ حَمَّاوَيْن أَحْصَنَتا مُمَنَّعاً ، كهُمَام الثَّلْج بالضَّرَب (* قوله « نواصح إلخ » في التكملة والتهذيب : أَراد بالنواصح الثنايا البيض ، وبالحماوين الشفتين ، والضرب العسل ).
وقال في الخماسي في سجنجل : والسَّجَنْجَل المِرآة ، وقال بعضهم : زَجَنْجَل ، وقيل : هي روميَّة دخلت في كلام العرب .
"
المعجم: لسان العرب
-
زجم
- " الزَّجْمُ : أَن تسمع شيئاً من الكلمة الخفية ، وما تكلم بزَجْمَة أَي ما نَبَسَ بكلمة ، وما سمعت له زَجْمَةً ولا زُجْمَةً أَي نَبْسَةً .
وسكت فما زَجَمَ بحرف أَي ما نبس .
وما زَجَمَ إليَّ كلمة يَزْجُمُ زَجْماً أي ما كلمني بكلمة ، وما عصيته زَجْمَةً منه .
وزَجَمَ له بشيء ما فهمه .
والزَّجمةُ ، بالفتح : الصوت بمنزلة النَّأْمَة .
يقال : ما عصيته زَجْمةً ولا نَأْمَةً ولا زَأْمَةً ولا وَشْمَةً أي ما عصيته في كلمة .
ويقال : ما يعصيه زَجْمَةً أَي شيئاً .
والزَّجومُ : القوس ليست بشديدة الإرْنانِ .
وقوس زَجُوم : ضعيفة الإرْنان ؛ قال أَبو النجم : فظَلَّ يَمْطُو عُطُفاً زَجُوم ؟
قال : بات يُعاطي فُرُجاً زَجُوما
ويروى : هَمَزى .
وقال أَبو حنيفة : قَوْس زجُومٌ حَنُونٌ ، والقولان متقاربان .
وبعير أَزْجَمُ : لا يَرْغُو ، وقيل : هو الذي لا يفصح بالهَدير ، وقد يقال بالسين .
الأَحمر : بعير أَزْيَمُ وأَسْجَمُ وهو الذي لا يرغو ؛ قال شمر : الذي سمعته بعير أَزْجَمُ ، قال : وليس بين الأَزْيَمِ والأزْجَمِ إلا تحويل الياء جيماً ، والعرب تجعل الجيم مكان الياء لأَن مخرجهما من شَجْر الفم ، وشَجْر الفم الهواء وخرق الفم الذي بين الحنكين .
والزَّجُومُ : الناقة السيئة الخلق التي لا تكاد تَرْأَمُ سَقْبَ غيرها تَرْتابُ بشمه ؛
وأَنشد بعضهم : كما ارْتاب في أَنْفِ الزَّجُوم شَمِيمُها وربما أُكرهت حتى تَرْأَمَهُ فَتدِرّ عليه ؛ قال الكميت : ولم أُحْلِلْ لصاعِقةٍ وبَرْقٍ ، كما دَرَّتْ لحالبها الزَّجُومُ وأَحَلَّتْ إذا أَصابت (* قوله « وأحلت إذا أصابت إلخ » عبارة التهذيب عقب البيت : لم أحلل من قولك أحلت الناقة إذا أصابت إلخ ) الربيع فأَنزلت اللبن ؛ يقول : لم أُعطهم من الكُرْه على ما يريدون كما تَدِرّ الزَّجُوم على الكره .
"
المعجم: لسان العرب
-
زحح
- " قال الله تعالى : فمن زُحْزِحَ عن النار وأُدْخِلَ الجنةَ فقد فازَ ؛ زُحْزِحَ أَي نُحِّيَ وبُعِّدَ .
وزَحَّ الشيءَ يَزُحُّه زَحّاً : جذبه في عَجَلَة .
وزَحَّه يَزُحُّه زَحّاً ، وزَحْزَحه فتَزَحْزَحَ : دَفَعه ونَحَّاه عن موضعه فَتَنَحَّى وباعَدَه منه ؛ قال ذو الرمة : يا قابِضَ الرُّوحِ عن جِسْمٍ عَصَى زَمَناً ، وغافِرَ الذَّنْبِ ، زَحْزِحْنِي عن النارِ
ويقال : هو بِزَحْزَحٍ عن ذلك أَي ببُعْدٍ منه .
الأَزهري :، قال بعضهم هذا مكرَّر من باب المعتل ، وأَصله من زاحَ يَزيحُ إِذا تأَخَّر ؛ قال : ومنه قول لبيد : زاحَ عن مِثْلِ مَقامِي وزَحَلْ ومنه يقال : زاحتْ علته وأَزَحْتُها ، وقيل : هو مأْخوذ من الزَّوْحِ ، وهو السَّوْقُ الشديد ، وكذلك الذَّوْحُ .
وفي الحديث : من صام يوماً في سبيل الله زَحْزَحَه اللهُ عن النار سبعين خَريفاً ؛ زحزحه أَي نَحَّاه عن مكانه وباعده منه .
يعني باعده عن النار مسافة تُقطع في سبعين سنة ، لأَنه كلما مَرَّ خريف فقد انقضت سنة ؛ ومنه حديث عليّ : أَنه ، قال لسليمان بن صُرَدٍ لما حضره بعد فراغه من الجَمَلِ : تَزَحْزَحْتَ وتَرَبَّصْتَ فكيف رأَيتَ اللهَ صَنَع ؛ ومنه حديث الحسن بن علي : كان إِذا فرغ من الفجر لم يتكلم حتى تطلع الشمس وإِن زُحْزِحَ أَي وإِن أُريد تنحيته عن ذلك وأُزْعِجَ وحُمِلَ على الكلام .
والزَّحْزاحُ : موضع ؛
قال : يُوعِدُ خَيْراً ، وهو بالزَّحْزاحِ وقد يجوز أَن يكون الزَّحْزاحُ هنا اسماً من التَّزَحْزُحِ أَي التباعد والتَّنَحِّي .
وتَزَحْزَحْتُ عن المكان وتَحَزْحَزْتُ ، بمعنى واحد .
"
المعجم: لسان العرب
-
أزح
- " أَزَحَ يأْزِحُ أُزُوحاً وتَأَزَّحَ : تَباطَأَ وتَخَلَّف وتَقَبَّضَ ودنا بعضه من بعض ؛
وأَنشد الأَزهري : جَرَى ابنُ لَيْلى جَرْيَةَ السَّبُوحِ ، جِرْيَةَ لا كابٍ ولا أَزُوحِ
ويروى : أَنُوحِ .
ورجل أَزُوحٌ : مُتَقَبِّضٌ داخل بعضه في بعض .
والأَزُوحُ من الرجال : الذي يستأْخر عن المكارم ، والأَنُوحُ مثله ؛ قال الشاعر : أَزُوحٌ أَنُوحٌ لا يَهَشُّ إِلى النَّدَى ، قَرى ما قَرى للضّرْسِ بين اللَّهازِم الجوهري : الأَزُوحُ المتخلف .
التهذيب : الأَزُوحُ الثقيل الذي يَزْحَرُ عند الحمْل ، وقال شمر : الأَزوحُ كالمُتَقاعِس عن الأَمر ؛ قال الكميت : ولم أَكُ عند مَحْمِلها أَزُوحاً ، كما يَتقاعَسُ الفَرَسُ الحَزَوَّرْ يصف حِمالَةً احتملها .
الأَصمعي : أَزَحَ الإِنسانُ وغيره يَأْزِحُ أُزُوحاً وأَرَزَ يَأْرِزُ أُرُوزاً إِذا تقبَّض ودنا بعضه من بعض ، وأَزَحَتْ قَدَمُه إِذا زلَّت ، وكذلك أَزَحَتْ نعلُه ؛ قال الطِّرِمَّاح يصف ثوراً وحشيّاً : تَزِلُّ عن الأَرضِ أَزْلامُه ، كما زَلَّتِ القَدَمُ الآزِحَه "
المعجم: لسان العرب
-
زحر
- " الزَّحِيرُ والزُّحارُ والزُّحارَةُ : إِخراجُ الصَّوْتِ أَو النَّفَسِ بأَنِينٍ عند عَمَلٍ أَو شدَّةٍ ؛ زَحَرَ يَزْحَرُ ويَزْحِرُ زَحِيراً وزُحاراً وزَحَّرَ وتَزَحَّرَ .
ويقال للمرأَة إِذا ولدت ولداً : زَحَرَتْ به وتَزَحَّرَتْ عنه ؛
قال : إِنِّي زَعِيمٌ لَكِ أَنْ تَزَحَّرِي عن وَارِمِ الجَبْهَةِ ، ضَخْمِ المَنْخَرِ وحكى اللحياني : زُحِرَ الرجلُ على صيغة فعل ما لم يسمَّ فاعله من الزَّحِير ، فهو مَزْحُورٌ ، وهو يَتَزَحَّرُ بماله شُحّاً كأَنه يَئِنُّ ويَتَشَدَّدُ .
ورجل زُحَرٌ وزَحْرانُ وزَحَّارٌ : بخيل يَئِنُّ عند السؤال ؛ عن اللحياني ، فأَما قوله : أَراكَ جَمَعْتَ مَسْأَلَةً وحِرْصاً ، وعند الفَقْرِ زَحَّاراً أُنَانَا فإِنه أَراد زَحِيراً فوضع الاسم موضع المصدر ، كما ، قال : عائذاً بالله من شَرِّها ؛ حكاه سيبويه وأَورد الأَزهري هذا البيت مستشهداً به على زَحَّار ، ولم يعلله ولم يذكر ما أَراد به ونسبه إِلى بعض كلب وقال : أَنشده الفرّاء ؛ قال ابن بري : البيت للمغيرة بن حَبْنَاءَ يخاطب أَخاه صَخْراً وكنية صخر أَبو ليلى ، وقبله : بَلَوْنا فَضْلَ مالِكَ يا ابْنَ لَيْلَى ، فلم تَكُ عند عُسْرَتِنا أَخانا وقال : أُنَاناً مصدر أَنَّ يَئِنُّ أَنِيناً وأُناناً كَزَحَرَ يَزْحِرُ زَحِيراً وزُحاراً ؛ يقول : بلونا فضل مالك عند حاجتنا إِليه فلم ننتفع به ومع هذا إِنك جمعت مسأَلة الناس والحِرْصَ على ما في أَيديهم وعندما ينوبك من حق تَزْحَرُ وتَئِنُّ .
والزُّحَارُ : داء يأْخذ البعير فَيَزْحَرُ منه حتى يَنْقَلِبَ سُرْمُه فلا يخرج منه شيء .
والزَّحِيرُ : تقطيعٌ في البطن يُمَشِّي دَماً .
الجوهري : الزَّحِير استطلاقُ البَطْنِ ، وكذلك الزُّحارُ ، بالضم .
وزَحَرَهُ بالرمح زَحْراً : شَجَّهُ .
قال ابن دريد : ليس بثَبَتٍ .
وزَحْرٌ : اسم رجل .
"
المعجم: لسان العرب
-
سحب
- " السَّحْبُ : جَرُّكَ الشيءَ على وجه الأَرض ، كالثوب وغيره .
سَحَبَه يَسْحَبُه سَحْباً ، فانْسَحَبَ : جَرَّه فانْجَرَّ .
والمرأَةُ تَسْحَبُ ذَيْلَها .
والريحُ تَسْحَبُ التُّراب .
والسَّحابةُ : الغَيْمُ .
والسحابةُ : التي يكون عنها المطر ، سُمِّيَتْ بذلك لانْسِحابِها في الهواءِ ، والجمع سَحائبُ وسَحابٌ وسُحُبٌ ؛ وخَلِـيقٌ أَن يكونَ سُحُبٌ جمعَ سَحابٍ الذي هو جمعُ سَحابةٍ ، فيكونَ جمعَ جمعٍ .
وفي الحديث : كانَ اسمُ عِمامَتِه السَّحابَ ، سُمِّيَتْ به تشبيهاً بسَحابِ المطر ، لانْسِحابِه في الهواءِ .
وما زِلْتُ أَفْعَلُ ذلك سَحابةَ يَومِـي أَي طُولَه ؛
قال : عَشِـيَّةَ سَالَ الـمِرْبَدانِ كِلاهُما ، * سَحابةَ يَومٍ ، بالسُّيوفِ الصَّوارِمِ وتسَحَّب عليه أَي أَدَلَّ .
الأَزهري : فلانٌ يَتَسَحَّبُ علينا أَي يَتَدَلَّلُ ؛ وكذلك يَتَدَكَّلُ ويَتَدَعَّبُ .
وفي حديث سعيدٍ وأَرْوَى : فقامت فتسَحَّبَتْ في حَقِّه ، أَي اغْتَصَبَتْه وأَضافَتْه إِلى حَقِّها وأَرْضِها .
والسَّحْبةُ : فَضْلَةُ ماءٍ تَبْقَى في الغَدِير ؛ يقال : ما بَقِـيَ في الغَديرِ إِلاّ سُحَيْبةٌ من ماءٍ أَي مُوَيْهَةٌ قليلةٌ .
والسَّحْبُ : شدَّة الأَكْلِ والشُّرْبِ .
ورجلٌ أُسْحُوبٌ أَي أَكُولٌ شَرُوبٌ ؛ قال الأَزهري : الذي عَرَفْناه وحَصَّلْناه : رَجُلٌ أُسْحُوتٌ ، بالتَّاء ، إِذا كان أَكُولاً شَرُوباً ، ولَعَلَّ الأُسْحُوبَ ، بالبَاءِ ، بهذا المعنى ، جائزٌ .
ورجلٌ سَحْبانُ أَي جُرَافٌ ، يَجْرُف كُلَّ ما مَرَّ به ؛ وبه سُمِّيَ سَحْبانُ .
وسَحْبانُ : اسْمُ رَجُلٍ من وائِلٍ ، كان لَسِناً بَلِـيغاً ، يُضْرَبُ به الـمَثَلُ في البَيانِ والفَصَاحةِ ، فيقال : أَفْصَحُ من سَحْبانِ وائِلٍ .
قال ابن بري ، ومن شِعْرِ سَحْبانَ قوله : لَقَدْ عَلِمَ الـحَيُّ اليَمَانونَ أَنـَّنِـي * إِذا قُلْتُ : أَمـَّا بعدُ ، أَنـِّي خَطِـيبُها وسَحابَةُ : اسمُ امْرَأَةٍ ؛
قال : أَيا سَحابُ ! بَشِّري بِخَيْرِ "
المعجم: لسان العرب