وصف و معنى و تعريف كلمة يزدادني:


يزدادني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ياء (ي) و زاي (ز) و دال (د) و ألف (ا) و دال (د) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح يزدادني في معاجم اللغة العربية:



يزدادني

جذر [زدد]

  1. مُزداد: (اسم)
    • مُزداد : اسم المفعول من إِزدادَ
  2. مُزداد: (اسم)
    • مُزداد : فاعل من إِزدادَ
  3. مُزداد: (اسم)
    • اسم فاعل من ازدادَ
    • اسم مفعول من ازدادَ
  4. اِزدادَ : (فعل)
    • ازدادَ يَزداد ، ازْدَدْ ، ازديادًا ، فهو مُزداد ، والمفعول مُزداد - للمتعدِّي
    • مُطاوع زادَ
    • اِزْدَادَ عَدَدُ الطُّلاَّبِ: زَادَ عَلَى ما كَانَ عَلَيْهِ اِزْدَادَتْ جَمَالاً وَبَهَاءً
    • ازْدَادَ الفَسَادُ : كَثُرَ، تَنَامَى، تَضَاعَفَ
    • اِزْدَادَ شَيْئاً لَهُ : زَادَهُ لِنَفْسِهِ
    • اِزْدَادَ العُمَّالُ : طَلَبُوا الزِّيَادَةَ
    • ازداد الطَّريقُ اتِّساعًا : تضاعف اتِّساعه


  5. اِزدياد : (اسم)
    • مصدر اِزْدَادَ
    • عَدَدُ سُكَّانِ العَالَمِ فِي اِزْدِيَادٍ: فِي تَكَاثُرٍ
    • ازْدِيَادُ الإنْتَاج: نُمُوُّهُ، تَقَدُّمُهُ، تَوَسُّعُهُ
,
  1. مُزْداد
    • مُزْداد :-
      1 - اسم فاعل من ازدادَ.
      2 - اسم مفعول من ازدادَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. ازدادَ
    • ازدادَ يَزداد ، ازْدَدْ ، ازديادًا ، فهو مُزداد ، والمفعول مُزداد (للمتعدِّي) :-
      • ازداد الطَّريقُ اتِّساعًا مُطاوع زادَ: تضاعف اتِّساعه :-ازداد الطفلُ بُكاءً/ الأمرُ صعوبةً، - {لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا} - {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَنْ تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ} .
      • ازدادت حوادثُ الطُّرق: زادت، تكاثرت، تضاعفت.
      • ازداد فلانٌ شيئًا: زاده لنفسه :-ازداد مالاً/ علمًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. زأد
    • "يزْأَدُه زأَده زَأْداً وزَأَداً وزُؤْداً؛ مخفف؛ عن اللحياني،وزُؤُوداً أَي أَفزعه، وقيل: استخفه.
      الكسائي: زُئِدَ الرجلُ زُؤُداً فهو مزْؤُود أَي مذعور إِذا فزع.
      وفي الحديث: فَزُئِدَ أَي فزع، وسُئِف الرجلُ سبَأْفاً مثله، وهو الزُّؤْدُ؛

      وأَنشد: يضحي إِذا العِبسُ أَدركْنا نكايَتها،خرقاءَ يَعْتادُها الطوفانُ والزُّؤُدِ"



    المعجم: لسان العرب

,
  1. يَزْدُ
    • ـ يَزْدُ : إقْليمٌ ، وقَصَبَتُهُ كَنَّةُ بين شيرازَ وخُراسانَ . واليَزْدِيُّونَ من المُحَدِّثينَ جماعةٌ .
      ـ يَزْدُو : بلد أُخْرى .
      ـ يَزْدابادُ : قرية بالرَّيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَبَّ
    • ـ نَبَّ يَنِبُّ نَبّاً ونَبيباً ونُباباً ، ونَبْنَبَ : صاحَ عِندَ الهِياجِ .
      ـ نَبَّ عَتودُهُ : تَكَبَّرَ ، وتَعَاظَمَ .
      ـ أُنْبوبُ مِنَ القَصَبِ والرُّمْحِ : كَعْبُهُما ، كالأُنْبوبَةِ ، والأُنْبُبِ ، ولَعَلَّهُ مَقْصورٌ منه ،
      ـ أُنْبوبُ منَ الجَبَلِ : الطَّريقَةُ فيه ، والسَّطْرُ مِنَ الشَّجَرِ ، والأَرْضُ المُشْرِفَةُ ، والطَّريقُ .
      ـ أنابيبُ الرِّئَةِ : مَخارِجُ النَّفَسِ منها .
      ـ نَبَّةُ : الرَّائِحَةُ الكَرِيهةُ .
      ـ تَنَبَّبَ الماءُ : تَسَيَّلَ .
      ـ نَبْنَبَ : طَوَّلَ عَمَلَهُ في تَحْسينٍ ، وهَذى عندَ الجِماع .
      ـ نَبَّبَ النَّباتُ تَنْبيباً : صَارَت له أنابيبُ .
      ـ أنْبابَةُ : قرية بالرَّيِّ ، وبِمِصرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صَعِدَ
    • ـ صَعِدَ في السُّلَّمِ صُعوداً ، وصَعَّدَ في الجَبَلِ ، وصَعِدَ عليه تَصْعيداً : رَقِيَ ، ولم يُسْمَعْ : صَعِدَ فيه .
      ـ أصْعَدَ : أتى مكَّةَ ،
      ـ أصْعَدَ في الأرضِ : مَضَى ،
      ـ أصْعَدَ في الوادِي : انْحَدَرَ ، كصَعَّدَ تَصْعيداً .
      ـ تَصَعَّدَنِي الشيءُ ، وتَصاعَدَني : شَقَّ عليَّ .
      ـ إِصَّعُّدُ وإِصَّاعُدُ واصْطِعادُ : الصُّعودُ .
      ـ صَعودُ : ضِدُّ الهَبوطِ ، الجمع : صُعُدٌ وصعائِدُ ، والناقةُ تُخْدِجُ فَتُعْطَفُ على ولَدِ عامِ أوَّلَ ، وقد أصْعَدَتْ ، وأصْعَدْتُها أنا ، وجبلٌ في جَهَنَّمَ ، والعَقَبَةُ الشَّاقَّةُ ، كالصَّعوداءِ .
      ـ بَناتُ صَعْدَةَ : حُمُرُ الوَحْشِ ، والنِّسْبَةُ إليها : صاعِدِيٌّ .
      ـ صَعْدَةُ : القَناةُ المُسْتَوِيَةُ ، تَنْبُتُ كذلك ، والأَتانُ ، والأَلَّةُ ، وعنْزٌ ، وفَرَسُ ذُؤَيْبِ بنِ هِلالٍ ، وموضع باليَمَنِ ، منه : محمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ مُسْلِمٍ ، وماءٌ جَوْفَ عَلَمَيْ بني سَلولَ ، وموضع لبني عَوْفٍ .
      ـ بَلَغَ كذا فَصاعِداً : فما فَوقَ ذلك .
      ـ صَعْداءُ : المَشَقَّةُ ، كالصُّعْدُدِ .
      ـ صُعْداءُ : تَنَفُّسٌ طويلٌ .
      ـ صعيدُ : التُّرابُ ، أو وجْهُ الأرضِ ، الجمع : صُعُدٌ وصُعُداتٌ ، والطريقُ ، ومنه : " إيَّاكُمْ والقُعودَ بالصُّعُداتِ "، والقَبْرُ ، وبِلادٌ بِمِصْرَ مَسيرةَ خمسةَ عشرَ يوماً طولاً ، وموضع قُرْبَ وادي القُرى ، به مسجدٌ للنبي ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ صُعائِدُ : موضع .
      ـ عَذابٌ صَعَدٌ : شديدٌ .
      ـ تَصْعيدُ : الإِذَابَةُ .
      ـ شَرابٌ مُصَعَّدٌ : عُولِجَ بالنارِ .
      ـ مِصْعادُ : حابولُ النَّخْلِ .
      ـ صُعْدٌ وصُعْدُدٌ وصُعَادَى والصُعَيْدَاءُ : مواضِع .
      ـ صاعِدٌ : فَرَسُ بَلْعاءَ بنِ قَيْسٍ الكِنانِيِّ ، وفَرَسُ صَخْرِ بنِ عَمْرٍو .
      ـ ناقةٌ صُعادِيَّةٌ : طويلةٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. نَبْتُ
    • ـ نَبْتُ : النَّباتُ ، وقد نَبَتَتِ الأرضُ وأنْبَتَتْ .
      ـ مَنْبِتُ : مَوْضِعُهُ ، شاذٌّ ، والقياسُ مَنْبَتٌ .
      ـ نَبَتَ البَقْلُ : كأَنْبَتَ ،
      ـ نَبَتَ ثَدْيُ الجارِيَةِ نُبوتاً : نَهَدَ .
      ـ أنْبَتَه اللَّهُ فهو مَنْبوتٌ .
      ـ أنْبَتَ الغُلامُ : نَبَتَتْ عانَتُه .
      ـ تَنْبيتُ : التَّرْبِيَةُ ، والغَرْسُ ، واسْمٌ لما يَنْبُتُ من دِقِّ الشَّجَرِ وكِبارِه .
      ـ نابِتُ بنُ يَزيدَ ، وأحمدُ بنُ نابِتٍ الأَنْدَلُسِي ، وعليُّ بنُ نابِتٍ الواعِظُ : مُحَدِّثونَ .
      ـ خَبيثٌ نَبِيتٌ : خَسيسٌ حَقيرٌ .
      ـ نَبَتَتْ لهم نابِتَةٌ : نَشَأ لهم نَشْءٌ صِغارٌ .
      ـ نَوابِتُ : الأَغْمارُ من الأَحْداثِ .
      ـ يَنْبوتُ : شَجَرُ الخشخاشِ ، وشجرٌ آخرُ عِظامٌ ، أو شَجَرُ الخَرُّوبِ .
      ـ النَّبائتُ : أغْصانُ الفُلْجانِ ، الواحدُ : نَبيتةٌ .
      ـ نَبِيتُ : أبو حَيٍّ باليَمَنِ ، اسمُهُ عَمْرُو بنُ مالكٍ .
      ـ نابِتٌ : موضع بالبَصْرَةِ ، منه : إسحاقُ بنُ إبراهيمَ النَّابِتِيُّ .
      ـ ذاتُ النَّابِتِ : من عَرَفاتٍ .
      ـ نُباتى : موضع بالبَصْرَةِ .
      ـ وسَمَّوْا : نَباتاً ونَباتَةَ ونُباتَةَ ونُبَيْتٌ ونُبَيْتَةٌ ونَبْتاً ونابتاً .
      ـ نُبَيْتَةٌ : بنتُ الضَّحاكِ : صحابِيَّةٌ ، أو هي ثُبَيْتَةٌ ، وتقدَّم .
      ـ محمدُ بنُ سعيدِ بنِ نَباتٍ النَّباتِيُّ ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّه ، وأحمدُ بنُ محمدٍ النَّباتِيُّ ، لمَعْرِفَتِهِ بالنَّباتاتِ : مُحَدِّثان ،
      ـ نُباتِيُّ : الحُسَيْنُ بنُ عبدِ الرحمنِ النُّباتِيُّ الشاعِرُ ، لأِنَّه تِلْميذُ أبي نَصْرٍ عبد العَزيزِ بنِ عُمَرَ بنِ نُباتةَ ، واخْتُلِفَ في نُباتةَ جدِّ الخَطيبِ عبد الرَّحيمِ بنِ محمدِ بنِ إسماعيل ، والضم أكْثَرُ وأثْبَتُ .
      ـ عبدانُ بنُ نُبَيْت المَرْوَزِي : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. ازدادَ
    • ازدادَ يَزداد ، ازْدَدْ ، ازديادًا ، فهو مُزداد ، والمفعول مُزداد ( للمتعدِّي ) :-
      ازداد الطَّريقُ اتِّساعًا مُطاوع زادَ : تضاعف اتِّساعه :- ازداد الطفلُ بُكاءً / الأمرُ صعوبةً ، - { لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا } - { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَنْ تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ } .
      • ازدادت حوادثُ الطُّرق : زادت ، تكاثرت ، تضاعفت .
      ازداد فلانٌ شيئًا : زاده لنفسه :- ازداد مالاً / علمًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. زخم
    • زخم - يزخم ، زخما
      1 - زخمه : دفعه بشدة

    المعجم: الرائد



  7. النّبات اللاّحم
    • ( نت ) نبات يتغذّى على الحشرات .

    المعجم: عربي عامة

  8. النَّبَاتُ
    • النَّبَاتُ : الحَيُّ النَّامي لا يملك فراق مَنْشئه ويعيش بجذور ممتدَّة في الأرض أَو في الماء ، و النَّبَاتُ ما أخرجته الأرض من شجر ونحوه .
      و ( علْمُ النَّبَاتِ ) : علمٌ يبحث في حياة النبات وتطوُّره وتفصيل أَنواعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. زَخم
    • زخم - يزخم ، زخما وزخمة
      1 - زخم اللحم : أنتن وفسدت رائحته

    المعجم: الرائد

  10. زخَمَ

    • زخَمَ يَزخَم ، زَخْمًا ، فهو زاخِم ، والمفعول مَزْخوم :-
      زخَم الشَّخصَ أو الشَّيءَ دفعه دفعًا شديدًا :- زخمه فرماه أرضًا ، - أعطى القضيَّة زَخْمًا جديدًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. زخِمَ
    • زخِمَ يَزخَم ، زَخَمًا وزَخَمةً ، فهو أزخمُ وزَخِم :-
      زخِم اللَّحمُ ونحوُه خبُثت رائحتُه وأنتن :- زخِم الماءُ الرَّاكد ، - مستنقع أزخمُ ، - جُرح زَخِمٌ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. زوب
    • " التهذيب ، الفراءُ : زابَ يَزُوبُ إِذا انْسَلَّ هَرَباً .
      قال : وقال ابن الأَعرابي : زابَ إِذا جَرَى ؛ وسابَ إِذا انْسَلَّ في خَفاءٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. زوم
    • ابن الأَعرابي : زامَ الرجلُ إِذا مات ‏ .
      ‏ والزَّويمُ : المجتمع من كل شيء .


    المعجم: لسان العرب

  14. زخم
    • " الزَّخَمَةُ : الرائحة الكريهة ، وطعام له زَخَمَةٌ .
      يقال : أَتانا بطعام فيه زَخَمَةٌ أي رائحة كريهة .
      لحم زَخِمٌ دَسِمٌ : خبيث الرائحة ، وقيل : هو أَن يكون نَمِساً كثير الدَّسَمِ فيه زُهُومة ، وخص بعضهم به لحوم السباع ، قال : لا تكون الزَّخَمَةُ إلا في لحوم السباع ، والزَّهَمَةُ في لحوم الطير كلها وهي أطيب من الزَّخَمَة ، وقد زَخِمَ زَخَماً ، وفيه زَخَمَةٌ .
      ابن بُزُرْج : أَزْخَمَ وأَشْخَمَ .
      والزُّخْمَةُ : نتن العِرْض .
      وزَخَمَه يَزْخَمُهُ زَخْماً : دفعه دفعاً شديداً .
      والزُّخْمُ : موضع .
      قال ابن الأَثير : ورد في الحديث ذكر زُخْمٍ ، هو بضم الزاي وسكون الخاء ، جبل قرب مكة .
      الأَزهري : الخَزْماء الناقة المشقوقة الخِنّابة ، وهو المَنْخِرُ ، قال : والزَّخْماء المنتنة الرائحة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. صوت
    • " الصَّوتُ : الجَرْسُ ، معروف ، مذكر ؛ فأَما قول رُوَيْشِدِ بن كَثيرٍ الطائي : يا أَيُّها الراكبُ المُزْجِي مَطِيَّتَه ، سائلْ بَني أَسَدٍ : ما هذه الصَّوْتُ ؟ فإِنَّما أَنثه ، لأَنه أَراد به الضَّوضاءَ والجَلَبة ، على معنى الصَّيْحةِ ، أَو الاستغاثة ؛ قال ابن سيده : وهذا قبيح من الضرورة ، أَعني تأْنيث المذكر ، لأَنه خروجٌ عن أَصلٍ إِلى فَرْعٍ ، وإِنما المُسْتَجاز من ذلك رَدُّ التأْنيث إِلى التذكير ، لأَن التذكير هو الأَصْلُ ، بدلالة أَن الشيء مذكر ، وهو يقع على المذكر والمؤنث ، فعُلم بهذا عُمومُ التذكير ، وأَنه هو الأَصل الذي لا يُنْكَر ؛ ونظير هذا في الشذوذ قوله ، وهو من أَبيات الكتاب : إِذا بَعْضُ السِّنينَ تَعَرَّقَتْنا ، كفَى الأَيتامَ فَقْدُ أَبي اليَتي ؟

      ‏ قال : وهذا أَسهل من تأْنيثِ الصوتِ ، لأَن بعضَ السنين : سنة ، وهي مؤَنثة ، وهي من لفظ السنين ، وليس الصوتُ بعضَ الاستغاثة ، ولا مِن لفظها ، والجمعُ أَصْواتٌ .
      وقد صاتَ يَصُوتَ ويَصاتُ صَوتاً ، وأَصاتَ ، وصَوَّتَ به : كلُّه نادَى .
      ويقال : صَوَّتَ يُصَوِّتُ تصْويتاً ، فهو مُصَوِّتٌ ، وذلك إِذا صَوَّت بإِنسانٍ فدعاه .
      ويقال : صاتَ يَصُوتُ صَوتاً ، فهو صائت ، معناه صائح .
      ابن السكين : الصوتُ صوتُ الإِنسان وغيره .
      والصائتُ : الصائح .
      ابن بُزُرْجَ : أَصاتَ الرجلُ بالرجل إِذا شَهَّره بأَمر لا يَشْتَهيه .
      وانْصاتَ الزمانُ به انْصِياتاً إِذا اشْتَهر .
      وفي الحديث : فَصْلُ ما بين الحلال والحرام الصَّوتُ والدُّفُّ ؛ يريد إِعلانَ النكاح .
      وذَهابَ الصَّوتِ ، والذِّكرَ به في الناس ؛ يقال : له صَوتٌ وصِيتٌ أَي ذِكْرٌ .
      والدُّفُّ : الذي يُطََّبَلُ به ، ويُفتح ويضم .
      وفي الحديث : أَنهم كانوا يكرهون الصَّوتَ عند القتال ؛ هو أَن يُناديَ بعضُهم بعضاً ، أَو يفعل أَحدُهم فِعْلاً له أَثر ، فيَصِيحَ ويُعَرِّفَ بنفسه على طريق الفَخْر والعُجْب .
      وفي الحديث : كان العباس رجلاً صَيِّتاً أَي شديدَ الصوت ، عاليه ؛ يقال : هو طيِّتٌ وصائِتٌ ، كمَيِّتٍ ومائِتٍ ، وأَصله الواو ، وبناؤُه فَيْعِلٌ ، فقلب وأُدغم ؛ ورجل صَيِّتٌّ وصاتٌ ؛ وحمارٌ صاتٌ : شديدُ الصَّوتِ .
      قال ابن سيده : يجوز أَن يكون صاتٌ فاعلاً ذَهَبَتْ عينه ، وأَن يكون فَعِلاً مكسور العين ؛ قال النَّظَّارُ الفَقْعَسِيّ : كأَنَّني فوقَ أَقَبّ سَهْوَقٍ جَأْبٍ ، إِذا عَشَّرَ ، صاتِ الإِرْنان ؟

      ‏ قال الجوهري : وهذا مَثَلٌ ، كقولهم رجلٌ مالٌ : كثيرُ المال ، ورجلٌ نالٌ : كثير النَّوال ، وكبشٌ صافٌ ، ويوم طانٌ ، وبئر ماهةٌ ، ورجل هاعٌ لاعٌ ، ورجل خَافٌ ، قال : وأَصل هذه الأَوصافِ كلِّها فَعِل ، بكسر العين .
      والعرب تقول : أَسمعُ صَوتاً وأَرى فَوتاً أَي أَسْمَعُ صَوتاً ولا أَرى فِعلاً .
      ومثله إِذا كنتَ تَسمعُ بالشيء ثم لا تَرى تَحْقِيقاً ؛ يقال : ذِكْرٌ ولا حِساسَ ، ينصب على التبرئة ، ومنهم من يقول : لا حِساسٌ ، ومنهم من يقول : لا حِساسٍ ، ومنهم من يقول : ذِكْرٌ ولا حَسِيسَ ، فينصب بغير نون ، ويرفع بنون .
      ومن أَمثالهم في هذا المعنى : لا خيرَ في رَزَمَة لا دِرَّة معها أَي لا خير في قول ولا فِعْلَ معه .
      وكلُّ ضَرْبٍ من الغِناء صوتٌ ، والجمع الأَصْوات .
      وقوله عز وجل : واسْتَفْزِزْ من اسْتَطَعْتَ منهم بصَوتِك ؛ قيل : بأَصوات الغِناء والمَزامير .
      وأَصاتَ القَوسَ : جَعَلَها تُصَوِّتُ .
      والصِّيتُ : الذِّكْرُ ؛ يقال : ذَهَب صِيتُه في الناس أَي ذِكْرُه .
      والصِّيتُ والصَّاتُ : الذِّكْرُ الحَسَنُ .
      الجوهري : الصِّيتُ الذِّكْر الجميلُ الذي يَنْتَشِرُ في الناس ، دون القبيح .
      يقال : ذهب صِيتُه في الناس ، وأَصله من الواو ، وإِنما انقلبت ياء لانكسار ما قبلها ، كما ، قالوا : رِيحٌ من الرُّوحِ ، كأَنهم بَنَوه على فِعْلٍ ، بكسر الفاء ، للفرق بين الصَّوتِ المسموع ، وبين الذِّكْر المعلوم ، وربما ، قالوا : انْتَشَرَ صَوتُه في الناس ، بمعنى الصِّيتِ .
      قال ابن سيده : والصَّوْتُ لغةٌ في الصِّيتِ .
      وفي الحديث : ما من عبدٍ إِلاّ له صِيتٌ في السماء أَي ذِكْرٌ وشُهْرة وعِرفان ؛

      قال : ويكون في الخير والشر .
      والصِّيتَةُ ، بالهاء : مثلُ الصِّيتِ ؛ قال لبيد : وكم مُشْتَرٍ من مالهِ حُسنَ صِيتةٍ لآبائِهِ ، في كلِّ مَبْدًى ومَحْضَرِ وانْصاتَ للأَمْر إِذا اسْتَقَامَ .
      وقولُهم : دُعيَ فانْصاتَ أَي أَجابَ وأَقْبل ، وهو انْفَعلَ مِن الصَّوْت .
      والمُنْصاتُ : القَويم القامة .
      وقد انْصاتَ الرجلُ إِذا اسْتَوَتْ قامَتُهُ بعد انْحنَاءٍ ، كأَنه اقْتَبَل شَبابُهُ ؛ قال سلمة بن الخُرْشُبِ الأَنْبارِيُّ : ونَصْرُ بنُ دَهْمانَ الهُنَيْدةَ عاشَها وتِسْعِينَ حَوْلاً ، ثُمَّ قُوِّمَ فانْصاتَا وعادَ سوادُ الرأْسِ بعد ابْيضاضِه ، وراجَعهُ شَرْخُ الشَّبابِ الذي فاتَا وراجَعَ أَيْداً ، بعد ضَعفٍ وقُوَّةٍ ، ولكنه ، من بعدِ ذا كلِه ، ماتَا "

    المعجم: لسان العرب

  16. زود
    • " الزَّوْد : تأْسيس الزاد وهو طعام السفر والحضر جميعاً ، والجمع أَزواد .
      وفي الحديث :، قال لوفد عبد القيس : أَمعكم من أَزْوِدَتِكم شيء ؟، قالوا : نعم ؛ الأَزودة جمع زاد على غير القياس ؛ ومنه حديث أَبي هريرة : ملأْنا أَزْوِدَتَنا ، يريد مَزاوِدَنا ، جمع مِزْوَدٍ حملاً له على نظيره كالأَوعية في وعاء ، مثل ما ، قالوا الغدايا والعشايا وخزايا ونَدامى .
      وتَزَوَّد : اتخذ زاداً ، وزوَّده بالزاد وأَزاده ؛ قال أَبو خراش : وقد يأْتيك بالأَخبار من لا تُجَهِّزُ بالحِذاءِ ، ولا تُزِيدُ والمِزْوَدُ : وعاء يجعل فيه الزاد .
      وكلُّ عمل انقلب به من خير أَو شر ، عمل أَو كسب : زادٌ على المثل .
      وفي التنزيل العزيز : وتزوَّدوا فإِن خير الزاد التقوى ؛ قال جرير : تَزَوَّدْ مثلَ زادِ أَبيك فينا ، فنعم الزادُ زادُ أَبيكَ زاد ؟

      ‏ قال ابن جني : زادَ الزادَ في آخر البيت توكيداً لا غير ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن زاداً في آخر البيت بدل من مثل .
      وزوَّدت فلاناً الزاد تزويداً فتزوَّده تَزَوُّداً .
      وفي حديث ابن الأَكوع : فأَمرنا نبي الله فجمعنا تَزاوُدَنا أَي ما تَزَوَّدْناه في سفرنا من طعام .
      وأَزْوادُ الركب من قريش : أَبو أُمية بن المغيرة والأَسود بن المطلب بن أَسد بن عبد العزى ومسافر بن أَبي عمرو بن أُمية عم عقبة ، كانوا إِذا سافروا فخرج معهم الناس فلم يتخذوا زاداً معهم ولم يوقدوا يكْفُونهم ويُغْنُونهم .
      وزادُ الركب : فرس معروف من خيل سليمان بن داود ، عليهما الصلاة والسلام ، التي وصفها الله ، عز وجل ، بالصافنات الجياد ، وإِياه عنى الشاعر بقوله : فلما رأَوا ما قد رأَتهُ شُهودُه ، تنادوا : أَلا هذا الجوادُ المؤَمَّل أَبوه ابنُ زاد الركب ، وهو ابنُ أُخته ، مُعَمٌّ لَعَمْري في الجياد ومُخْوَل وزُوَيْدَةُ : اسم امرأَة من المَهالبة .
      والعرب تلقب العجم برقاب المَزاوِد .
      والمَزادَةُ : مَفْعَلَةٌ من الزاد تتزوَّد فيها الماء وسنذكرها في زيد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. نبت
    • " النَّبْتُ : النَّباتُ .
      الليث : كلُّ ما أَنْبَتَ الله في الأَرض ، فهو نَبْتٌ ؛ والنَّباتُ فِعْلُه ، ويَجري مُجْرى اسمِه .
      يقال : أَنْبَتَ اللهُ النَّبات إِنْباتاً ؛ ونحو ذلك ، قال الفرَّاءُ : إِنَّ النَّبات اسم يقوم مقامَ المَصْدَر .
      قال اللهُ تعالى : وأَنْبَتَها نَباتاً حَسَناً .
      ابن سيده : نَبَتَ الشيءُ يَنْبُت نَبْتاً ونَباتاً ، وتَنَبَّتَ ؛

      قال : مَنْ كان أَشْرَكَ في تَفَرُّقِ فالِجٍ ، فَلُبونُه جَرِبَتْ معاً ، وأَغَدَّتِ إِلاَّ كناشِرَةِ الذي ضَيَّعْتُمُ ، كالغُصْنِ في غُلَوائِه المُتَنَبِّتِ وقيل : المُتَنَبِّتُ هنا المُتَأَصِّلُ .
      وقوله إِلاَّ كناشِرة : أَراد إِلاّ ناشِرة ، فزاد الكاف ، كما ، قال رؤْبة : لواحِقُ الأَقْرابِ فيه كالمَقَقْ أَراد فيها المَقَقُ ، وهو مذكور في موضعه .
      واختار بعضهم : أَنْبَتَ بمعنى نَبَتَ ، وأَنكره الأَصمعي ، وأَجازه أَبو عبيدة ، واحتج بقول زهير : حتى إِذا أَنْبَتَ البَقْلُ ، أَي نَبَتَ .
      وفي التنزيل العزيز : وشجرةً تخرجُ من طُورسَيْناءَ تَنْبُتُ بالدُّهْن ؛ قرأَ ابن كثير وأَبو عمرو الحَضْرَميُّ تُنْبِتُ ، بالضم في التاء ، وكسر الباء ؛ وقرأَ نافع وعاصم وحمزة والكسائي وابن عامر تَنْبُتُ ، بفتح التاءِ ؛ وقال الفراءُ : هما لغتان نَبَتَتِ الأَرضُ ، وأَنْبَتَتْ ؛ قال ابن سيده : أَما تُنْبِتُ فذهبَ كثير من الناس إِلى أَن معناه تُنْبِتُ الدُّهْنَ أَي شَجرَ الدُّهْن أَو حَبَّ الدُّهْن ، وأَن الباءَ فيه زائدة ؛ وكذلك قول عنترة : شَرِبَِتْ بماءِ الدُّحْرُضَيْن ، فأَصْبَحَتْ زَوْراءَ ، تَنْفِرُ عن حِياضِ الدَّيْلَم ؟

      ‏ قالوا : أَراد شَرِبَتْ ماءَ الدُّحْرُضَيْن .
      قال : وهذا عند حُذَّاقِ أَصحابنا على غير وجه الزيادة ، وإِنما تأْويله ، والله أَعلم ، تُنْبِتُ ما تُنْبِتُه والدُّهْنُ فيها ، كما تقول : خرج زيدٌ بثيابه أَي وثيابُه عليه ، ورَكِبَ الأَمير بسيفه أَي وسيفه معه ؛ كما أَنشد الأَصمعي : ومُسْتَنَّةٍ كاسْتِنانِ الخَروفِ ، قد قَطَّعَ الحَبْلَ بالمِرْوَدِ أَي قَطَع الحَبْلَ ومِرْوَدُه فيه ؛ ونحو هذا قول أَبي ذُؤَيْب يصف الحمير : يَعْثُرْنَ في حَدِّ الظُّباةِ ، كأَنما كُسِبَتْ بُرودَ بني تَزيدَ الأَذْرُعُ أَي يَعْثُرْنَ ، وهُنَّ مع ذلك قد نَشِبْنَ في حَدِّ الظُّباة ، وكذلك قوله : شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضَين ، إِنما الباء في معنى في ، كما تقولا : شربت بالبصرة وبالكوفة أَي في البصرة وفي الكوفة ، أَي شَرِبَتْ وهي بماءِ الدُّحْرُضَين ، كما تقول : ورَدْنا صَدْآءَ ، ووافَينا شَحاةَ ، ونَزَلْنا بواقِصَةَ .
      ونَبَت البَقْلُ ، وأَنْبَتَ ، بمعنى ؛

      وأَنشد لزهير بن أَبي سُلْمَى : إِذا السنةُ الشَهْباءُ ، بالناس ، أَجْحَفَتْ ، ونال كرامَ النَّاسِ ، في الجَحْرةِ ، الأَكلُ رأَيتَ ذوي الحاجاتِ ، حَوْلَ بُيوتِهم ، قَطِيناً لهم ، حتى إِذا أَنْبَتَ البَقْلُ أَي نَبَتَ .
      يعني بالشهباء : البيضاءَ ، من الجَدْبِ ، لأَنها تَبْيَضُّ بالثلج أَو عدم النبات .
      والجَحْرَةُ : السَّنةُ الشديدة التي تَحْجُرُ الناسَ في بيوتهم ، فيَنْحَرُون كرائمَ إِبلهم ليأْكلوها .
      والقَطينُ : الحَشَمُ وسُكَّانُ الدار .
      وأَجْحَفَتْ : أَضَرَّتْ بهم وأَهلكت أَموالهم .
      قال : ونَبَتَ وأَنْبَتَ مثل قولهم مَطَرَت السماءُ وأَمْطَرَتْ ، وكلهم يقول : أَنْبَتَ اللهُ البَقْلَ والصَّبيَّ نَباتاً .
      قال اللهُ ، عز وجل : وأَنْبتها نَباتاً حَسَناً ؛ قال الزجاج : معنى أَنْبتها نَباتاً حَسَناً أَي جَعَلَ نَشْوَها نَشْواً حَسَناً ، وجاءَ نَباتاً على لفظ نَبَتَ ، على معنى نَبَتَتْ نَباتاً حَسَناً .
      ابن سيده : وأَنبَته الله ، وفي التنزيل العزيز : والله أَنْبَتَكم من الأَرض نَباتاً ؛ جاءَ المصدر فيه على غير وزن الفعل ، وله نظائر .
      والمَنْبِتُ : موضعُ النبات ، وهو أَحد ما شَذَّ من هذا الضَّرْب ، وقياسُه المَنْبَتُ .
      وقد قيل : حكى أَبو حنيفة : ما أَنْبَتَ هذه الأَرضَ فتَعَحَّبَ منه ، بطرح الزائد .
      والمَنْبِتُ : الأَصْلُ .
      والنِّبْتة : شَكْلُ النباتِ وحالتُه التي يَنْبُتُ عليها .
      والنِّبْتة : الواحدةُ من النَّبات ؛ حكاه أَبو حنيفة ، فقال : العُقَيْفاءُ نِبْتَةٌ ، ورَقُها مثل وَرَق السَّذاب ؛ وقال في موضع آخر : إِنما قدَّمناها لئلا يحتاج إِلى تكرير ذلك عند ذكر كل نَبْتٍ ، أَراد عندكل نوع من النَّبْت .
      ونَبَّتَ فلانٌ الحَبَّ ، وفي المحكم : نَبَّتَ الزرعَ والشَجر تَنْبِيتاً إِذا ‏ غَرَسَه وزَرَعه .
      ونَبَّتُّ الشجرَ تَنْبيتاً : غَرَسْتُه .
      والنَّابتُ من كل شيءٍ : الطَّريُّ حين يَنْبُتُ صغيراً ؛ وما أَحْسَنَ نابتةَ بني فلان أَي ما يَنْبُتُ عليه أَموالُهم وأَولادُهم .
      ونَبَتَتْ لهم نابتةٌ إِذا نَشأَ لهم نَشءٌ صغارٌ .
      وإِنَّ بني فلان لنابتةُ شَرٍّ .
      والنوابتُ ، من الأَحداثِ : الأَغْمارُ .
      وفي حديث أَبي ثعلبة ، قال : أَتيتُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : نُوَيْبِتةُ ، فقلتُ : يا رسول الله ، نُوَيْبتةُ خير ، أَو نُوَيْبتة شَرٍّ ؟ النُّوَيْبِتة : تصغيرُ نابتةٍ ؛ يقال : نَبَتَتْ لهم نابتة أَي نَشأَ فيهم صغارٌ لَحِقوا الكِبار ، وصاروا زيادة في العدد .
      وفي حديث الأَحْنَفِ : أَن معاوية ، قال لمن ببابه : لا تَتَكَلَّموا بحوائجكم ، فقال : لولا عزْمةُ أَمير المؤْمنين ، لأَخْبَرْتُه أَنَّ دافَّةً دَفَّتْ ، وأَنَّ نابتة لَحِقَتْ .
      وأَنْبَتَ الغلامُ : راهقَ ، واسْتَبانَ شَعَرُ عانتِه ونَبَتَ .
      وفي حديث بني قُرَيْظةَ : فكلُّ من أَنْبَتَ منهم قُتل ؛ أَراد نباتَ شعر العانة ، فجعله علامة للبلوغ ، وليس ذلك حَدّاً عند أَكثر أَهل العلم ، إِلا في أَهل الشرك ، لأَنه لا يُوقَفُ على بلوغهم من جهة السن ، ولا يمكن الرجوع إِلى أَقوالهم ، للتُّهمة في دفع القتل ، وأَداءِ الجزية .
      وقال أَحمد : الإِنبات حدّ معتبر تقام به الحُدود على من أَنْبَتَ من المسلمين ، ويُحْكى مثلُه عن مالك .
      ونَبَّتَ الجاريةَ : غَذَّاها ، وأَحْسنَ القيام عليها ، رجاءَ فضل رِبحها .
      ونَبَّتُّ الصَّبيَّ تَنْبيتاً : رَبَّيته .
      يقال : نَبِّتْ أَجَلَك بين عينيك .
      والتَّنْبِيتُ : أَوَّل خروج النبات .
      والتنبيت أَيضاً : ما نَبَتَ على الأَرض من النَّبات من دِقِّ الشجر وكِباره ؛

      قال : بَيْداءُ لم يَنْبُتْ بها تَنْبِيتُ والتَّنْبِيتُ : لغةٌ في التَّبْتيتِ ، وهو قِطَعُ السَّنام .
      والتَّنْبِيتُ : ما شُذِّب على النخلة من شوكها وسَعَفها ، للتخفيف عنها ، عزاها أَبو حنيفة إِلى عيسى ابن عمر .
      والنَّبائتُ : أَعْضادُ الفُلْجان ، واحدتها نَبيتة .
      واليَنْبُوتُ : شجر الخَشخاش ؛ وقيل : هي شجرة شاكةٌ ، لها أَغْصان وورقٌ ، وثمرتها جِرْوٌ أَي مُدَوَّرة ، وتُدْعى : نَعْمان الغافِ ، واحدتُها يَنْبوتة .
      قال أَبو حنيفة : اليَنْبوت ضربان أَحدهما هذا الضَّوكُ القِصارُ الذي يسمى الخَرُّوبَ ، له ثمرة كأَنها تفاحة فيها حب أَحمر ، وهي عَقُولٌ للبَطْنِ يُتَداوى بها ؛ قال : وهي التي ذكرها النابغة ، فقال : يَمُدُّه كلُّ وادٍ مُتْرَعٍ لَجِبٍ ، فيه حُطامٌ من اليَنْبوتِ ، والخَضَدِ والضَّرْبُ الآخر شجرٌ عظام .
      قال ابن سيده : أَخبرني بعضُ أَعراب ربيع ؟

      ‏ قال : تكون اليَنْبوتةُ مثل شجرة التفاح العظيمة ، وورقها أَصغر من ورق التفاح ، ولها ثمرة أَصغر من الزُّعْرور ، شديدة السَّواد ، شديدة الحلاوة ، ولها عَجَم يوضع في الموازين .
      والنَّبيتُ : أَبو حي ؛ وفي الصحاح : حَيّ من اليَمن .
      ونُباتةُ ، ونَبْتٌ ، ونابِتٌ : أَسماء .
      اللحياني : رجل خَبيتٌ نَبِيتٌ إِذا كان خسيساً فقيراً ، وكذلك شيء خبيثٌ نَبيثٌ .
      ويقال : إِنه لَحسَنُ النِّبْتة أَي الحالة التي يَنْبُتُ عليها ؛ وإِنه لفي مَنْبِتِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْقٍ ، جاء عن العرب بكسر الباء ، والقياس مَنْبَتٌ ، لأَنه من نَبَتَ يَنْبُتُ ، قال : ومثله أَحرف معدودة جاءت بالكسر ، منها : المسجِد ، والمَطْلِع ، والمَشْرِقُ ، والمَغْرِبُ ، والمَسْكِنُ ، والمَنْسِك .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال لقوم من العرب : أَنتم أَهلُ بَيْتٍ أَو نَبْتٍ ؟ فقالوا : نحن أَهلُ بَيتٍ وأَهلُ نَبْتٍ أَي نحن في الشرف نهاية .
      وفي النَّبْتِ نهاية ، أَي يَنْبُتُ المال على أَيدينا ، فأَسْلَموا .
      ونُباتَى : موضع ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّةَ : فالسِّدْرُ مُخْتَلِجٌ ، فَغُودِرَ طافِياً ، ما بَيْنَ عَيْنَ إِلى نُباتى الأَثْأَبِ ‏

      ويروى : ‏ نَباةَ كحَصاةٍ ، عن أَبي الحسن الأخفش .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. صعد
    • " صَعِدَ المكانَ وفيه صُعُوداً وأَصْعَدَ وصَعَّدَ : ارتقى مُشْرِفاً ؛ واستعاره بعض الشعراء للعرَض الذي هو الهوى فقال : فأَصْبَحْنَ لا يَسْأَلْنَهُ عنْ بِما بِهِ ، أَصَعَّدَ ، في عُلْوَ ، الهَوَى أَمْ تَصَوَّبَا أَراد عما به ، فزاد الباء وفَصَل بها بين عن وما جرَّته ، وهذا من غريب مواضعها ، وأَراد أَصَعَّدَ أَم صوّب فلما لم يمكنه ذلك وضع تَصوَّب موضع صَوَّبَ .
      وجَبَلٌ مُصَعِّد : مرتفع عال ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة : يأْوِي إِلى مُشْمَخِرَّاتٍ مُصَعِّدَةٍ شُمٍّ ، بِهِنَّ فُرُوعُ القَانِ والنَّشَمِ والصَّعُودُ : الطريق صاعداً ، مؤنثة ، والجمع أَصْعِدةٌ وصُعُدٌ .
      والصَّعُودُ والصَّعُوداءُ ، ممدود : العَقَبة الشاقة ، قال تميم بن مقبل : وحَدَّثَهُ أَن السبيلَ ثَنِيَّةٌ صَعُودَاءُ ، تدعو كلَّ كَهْلٍ وأَمْرَدا وأَكَمَة صَعُودٌ وذاتُ صَعْداءَ : يَشتدّ صُعودها على الراقي ؛

      قال : وإِنَّ سِياسَةَ الأَقْوامِ ، فاعْلَم ، لهَا صَعْدَاءُ ، مَطْلَعُها طَوِيلُ والصَّعُودُ : المشقة ، على المثل .
      وفي التنزيل : سأُرْهِقُه صَعُوداً ؛ أَي على مشقة من العذاب .
      قال الليث وغيره : الصَّعُودُ ضد الهَبُوط ، والجمع صعائدُ وصُعُدٌ مثل عجوز وعجائز وعُجُز .
      والصَّعُودُ : العقبة الكؤود ، وجمعها الأَصْعِدَةُ .
      ويقال : لأُرْهِقَنَّكَ صَعُوداً أَي لأُجَشِّمَنَّكَ مَشَقَّةً من الأَمر ، وإِنما اشتقوا ذلك لأَن الارتفاع في صَعُود أَشَقُّ من الانحدار في هَبُوط ؛ وقيل فيه : يعني مشقة من العذاب ، ويقال بل جَبَلٌ في النار من جمرة واحدة يكلف الكافرُ ارتقاءَه ويُضرب بالمقامع ، فكلما وضع عليه رجله ذابت إِلى أَسفلِ وَرِكِهِ ثم تعود مكانها صحيحة ؛ قال : ومنه اشتق تَصَعَّدَني ذلك الأَمرُ أَي شق عليّ .
      وقال أَبو عبيد في قول عمر ، رضي الله عنه : ما تَصَعَّدَني شيءٌ ما تَصَعَّدَتْني خِطْبَةُ النكاح أَي ما تكاءَدتْني وما بَلَغَتْ مني وما جَهَدَتْني ، وأَصله من الصَّعُود ، وهي العقبة الشاقة .
      يقال : تَصَعَّدَهُ الأَمْرُ إِذا شق عليه وصَعُبَ ؛ قيل : إِنما تَصَعَّبُ عليه لقرب الوجوه من الوجوه ونظَرِ بعضهم إِلى بعض ، ولأَنهم إِذا كان جالساً معهم كانوا نُظَراءَ وأَكْفاءً ، وإِذا كان على المنبر كانوا سُوقَةً ورعية .
      والصَّعَدُ : المشقة .
      وعذاب صَعَدٌ ، بالتحريك ، أَي شديد .
      وقوله تعالى : نَسْلُكه عذاباً صَعَداً ؛ معناه ، والله أَعلم ، عذاباً شاقّاً أَي ذا صَعَد ومَشَقَّة .
      وصَعَّدَ في الجبل وعليه وعلى الدرجة : رَقِيَ ، ولم يعرفوا فيه صَعِدَ .
      وأَصْعَد في الأَرض أَو الوادي لا غير : ذهب من حيث يجيء السيل ولم يذهب إِلى أَسفل الوادي ؛ فأَما ما أَنشده سيبويه لعبد الله بن همام السلولي : فإِمَّا تَرَيْني اليومَ مُزْجِي مَطِيَّتي ، أُصَعِّدُ سَيْراً في البلادِ وأُفْرِعُ فإِنما ذهب إِلى الصُّعود في الأَماكن العالية .
      وأُفْرِعُ ههنا : أَنْحَدِرُ لأَنّ الإِفْراع من الأَضْداد ، فقابل التَّصَعُّدَ بالتَّسَفُّل ؛ هذا قول أَبي زيد ؛ قال ابن بري : إِنما جعل أُصَعِّدُ بمعنى أَنحدر لقوله في آخر البيت وأُفرع ، وهذا الذي حمل الأَخفشَ على اعتقاد ذلك ، وليس فيه دليل لأَن الإِفراع من الأَضداد يكون بمعنى الانحدار ، ويكون بمعنى الإِصعاد ؛ وكذلك صَعَّدَ أَيضاً يجيء بالمعنيين .
      يقال : صَعَّدَ في الجبل إِذا طلع وإِذا انحدر منه ، فمن جعل قوله .
      أُصَعِّدُ في البيت المذكور بمعنى الإِصعاد كان قوله أُفْرِعُ بمعنى الانحدار ، ومن جعله بمعنى الانحدار كان قوله أُفرع بمعنى الإِصعاد ؛ وشاهد الإِفراع بمعنى الإِصعاد قول الشاعر : إِني امْرُؤٌ مِن يَمانٍ حين تَنْسُبُني ، وفي أُمَيَّةَ إِفْراعِي وتَصْويبي فالإِفراع ههنا : الإِصعاد لاقترانه بالتصويب .
      قال : وحكي عن أَبي زيد أَنه ، قال : أَصْعَدَ في الجبل ، وصَعَّدَ في الأَرض ، فعلى هذا يكون المعنى في البيت أُصَعِّدُ طَوْراً في الأَرض وطَوْراً أُفْرِعُ في الجبل ، ويروى : « وإِذ ما تريني اليوم » وكلاهما من أَدوات الشرط ، وجواب الشرط في قوله إِمَّا تريني في البيت الثاني : فَإِنيَ مِنْ قَوْمٍ سِواكُمْ ، وإِنما رِجاليَ فَهْمٌ بالحجاز وأَشْجَعُ وإِنما انتسب إِلى فَهْمٍ وأَشجع ، وهو من سَلول بن عامر ، لأَنهم كانوا كلهم من قيس عيلان بن مضر ؛ ومن ذلك قول الشماخ : فإِنْ كَرِهْتَ هِجائي فاجْتَنِبْ سَخَطِي ، لا يَدْهَمَنَّكَ إِفْراعِي وتَصْعِيدِي وفي الحديث في رَجَزٍ : فهو يُنَمِّي صُعُداً أَي يزيدُ صُعوداً وارتفاعاً .
      يقال : صَعِدَ إِليه وفيه وعليه .
      وفي الحديث : فَصَعَّدَ فِيَّ النَّظَرَ وصَوَّبه أَي نظر إِلى أَعلاي وأَسفلي يتأَملني .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : كأَنما يَنْحَطُّ في صَعَد ؛ هكذا جاءَ في رواية يعني موضعاً عالياً يَصْعَدُ فيه وينحطّ ، والمشهور : كأَنما ينحط في صَبَبٍ .
      والصُّعُدُ ، بضمتين : جمع صَعُود ، وهو خلاف الهَبُوط ، وهو بفتحتين ، خلاف الصَّبَبِ .
      وقال ابن الأَعرابي : صَعِدَ في الجبل واستشهد بقوله تعالى : إِليه يَصْعَدُ الكَلِمُ الطَّيِّبُ ؛ وقد رجع أَبو زيد إِلى ذلك فقال : اسْتَوْأَرَتِ الإِبلُ إِذا نَفَرَت فَصَعِدَتِ الجبال ، ذَكره في الهمز .
      وفي التنزيل : إِذ تُصْعِدُونَ ولا تَلْوُونَ على أَحَدٍ ؛ قال الفراء : الإِصْعادُ في ابتداء الأَسفار والمخارج ، تقول : أَصْعَدْنا من مكة ، وأَصْعَدْنا من الكوفة إِلى خُراسان وأَشباه ذلك ، فإِذا صَعِدْتَ في السُّلَّمِ وفي الدَّرَجَةِ وأَشباهه قُلْتَ : صَعِدْتُ ، ولم تقل أَصْعَدْتُ .
      وقرأَ الحسن : إِذ تَصْعَدُون ؛ جعل الصُّعودَ في الجبل كالصُّعُود في السلم .
      ابن السكيت : يقال صَعِدَ في الجبل وأَصْعَدَ في البلاد .
      ويقال : ما زلنا في صَعود ، وهو المكان فيه ارتفاع .
      وقال أَبو صخر : يكون الناس في مَباديهم ، فإِذا يَبِسَ البقل ودخل الحرّ أَخذوا إِلى حاضِرِهِم ، فمن أَمَّ القبلة فهو مُصْعِدٌ ، ومن أَمَّ العراق فهو مُنْحَدِرٌ ؛ قال الأَزهري : وهذا الذي ، قاله أَبو صخر كلام عربي فصيح ، سمعت غير واحد من العرب يقول : عارَضْنا الحاجَّ في مَصْعَدِهم أَي في قَصْدِهم مكةَ ، وعارَضْناهم في مُنْحَدَرِهم أَي في مَرْجِعهم إِلى الكوفة من مكة .
      قال ابن السكيت : وقال لي عُمارَة : الإِصْعادُ إِلى نجد والحجاز واليمن ، والانحدار إِلى العراق والشام وعُمان .
      قال ابن عرفة : كُلُّ مبتدئ وجْهاً في سفر وغيره ، فهو مُصْعِدٌ في ابتدائه مُنْحَدِرٌ في رجوعه من أَيّ بلد كان .
      وقال أَبو منصور : الإِصْعادُ الذهاب في الأَرض ؛ وفي شعر حسان : يُبارينَ الأَعِنَّةَ مُصْعِداتٍ أَي مقبلات متوجهات نحوَكم .
      وقال الأَخفش : أَصْعَدَ في البلاد سار ومضى وذهب ؛ قال الأَعشى : فإِنْ تَسْأَلي عني ، فَيَا رُبَّ سائِلٍ حَفِيٍّ عَن الأَعشى ، به حَيْثُ أَصْعَدا وأَصْعَدَ في الوادي : انحدر فيه ، وأَما صَعِدَ فهو ارتقى .
      ويقال : أَصْعَدَ الرجلُ في البلاد حيث توجه .
      وأَصْعَدَتِ السفينةُ إِصْعاداً إِذا مَدَّت شِراعَها فذهبت بها الريح صَعَداً .
      وقال الليث : صَعِدَ إِذا ارتقى ، وأَصْعَدَ يُصْعِدُ إِصْعاداً ، فهو مُصْعِدٌ إِذا صار مُسْتَقْبِلَ حَدُورٍ أَو نَهَر أَو واد ، أَو أَرْفَعَ (* قوله « او أرفع إلخ » كذا بالأصل المعوّل عليه ، ولعل فيه سقطاً والأصل أو أرض أَرفع بقرينة قوله الأخرى وقال الأساس أصعد في الأرض مستقبل أرض أخرى ): من الأُخرى ؛ قال : وصَعَّدَ في الوادي يُصَعّدُ تَصْعِيداً وأَصْعَدَ إِذا انحدر فيه .
      قال الأَزهري : والاصِّعَّادُ عندي مثل الصُّعُود .
      قال الله تعالى : كأَنما يَصَّعِّد في السماء .
      يقال : صَعِدَ واصَّعَّدَ واصَّاعَدَ بمعنى واحد .
      ورَكَبٌ مُصْعِدٌ : ومُصَّعِّدٌ : مرتفع في البطن منتصب ؛

      قال : تقول ذاتُ الرَّكَبِ المُرَفَّدِ : لا خافضٍ جِدّاً ، ولا مُصَّعِّد وتصَعَّدني الأَمرُ وتَصاعَدني : شَقَّ عليَّ .
      والصُّعَداءُ ، بالضم والمدّ : تنفس ممدود .
      وتصَعَّدَ النَّفَسُ : صَعُبَ مَخْرَجُه ، وهو الصُّعَداءُ ؛ وقيل : الصُّعَداءُ النفَسُ إِلى فوق ممدود ، وقيل : هو النفَسُ بتوجع ، وهو يَتَنَفَّسُ الصُّعَداء ويتنفس صُعُداً .
      والصُّعَداءُ : هي المشقة أَيضاً .
      وقولهم : صَنَعَ أَو بَلَغَ كذا وكذا فَصاعِداً أَي فما فوق ذلك .
      وفي الحديث : لا صلاةَ لمن لم يقرأْ بفاتحة الكتاب فَصاعِداً أَي فما زاد عليها ، كقولهم : اشتريته بدرهم فصاعداً .
      قال سيبويه : وقالوا أَخذته بدرهم فصاعداً ؛ حذفوا الفعل لكثرة استعمالهم إِياه ، ولأَنهم أَمِنوا أَن يكون على الباء ، لأَنك لو قلت أَخذته بِصاعِدٍ كان قبيحاً ، لأَنه صفة ولا يكون في موضع الاسم ، كأَنه ، قال أَخذته بدرهم فزاد الثمنُ صاعِداً أَو فذهب صاعداً .
      ولا يجوز أَن تقول : وصاعداً لأَنك لا تريد أَن تخبر أَن الدرهَم مع صاعِدٍ ثَمَنٌ لشيء كقولك بدرهم وزيادة ، ولكنك أَخبرت بأَدنى الثمن فجعلته أَولاً ثم قَرَّرْتَ شيئاً بعد شيء لأَثْمانٍ شَتَّى ؛ قال : ولم يُرَدْ فيها هذا المعنى ولم يُلْزِم الواوُ الشيئين أَن يكون أَحدهما بعد الآخر ؛ وصاعِدٌ بدل من زاد ويزيد ، وثم مثل الفاء إِلاَّ أَنّ الفاء أَكثر في كلامهم ؛ قال ابن جني : وصاعداً حال مؤكدة ، أَلا ترى أَن تقديره فزاد الثمنُ صاعِداً ؟ ومعلوم أَنه إِذا زاد الثمنُ لم يمكن إِلا صاعِداً ؛ ومثله قوله : كَفى بالنَّأْيِ من أَسْماءَ كافٍ غير أَن للحال هنا مزية أَي في قوله فصاعداً لأَن صاعداً ناب في اللفظ عن الفعل الذي هو زاد ، وكاف ليس نائباً في اللفظ عن شيء ، أَلا ترى أَن الفعل الناصب له ، الذي هو كفى ملفوظ به معه ؟ والصعيدُ : المرتفعُ من الأَرض ، وقيل : الأَرض المرتفعة من الأَرض المنخفضةِ ، وقيل : ما لم يخالطه رمل ولا سَبَخَةٌ ، وقيل : وجه الأَرض لقوله تعالى : فَتُصْبِحَ صَعِيداً زَلَقاً ؛ وقال جرير : إِذا تَيْمٌ ثَوَتْ بِصَعِيد أَرْضٍ ، بَكَتْ من خُبْثِ لُؤْمِهِم الصَّعيدُ وقال في آخرين : والأَطْيَبِينَ من التراب صَعيدا وقيل : الصَّعِيدُ الأَرضُ ، وقيل : الأَرض الطَّيِّبَةُ ، وقيل : هو كل تراب طيب .
      وفي التنزيل : فَتَيَمَّموا صَعِيداً طَيِّباً ؛ وقال الفراء في قوله : صَعيداً جُرزُاً : الصعيد التراب ؛ وقال غيره : هي الأَرض المستوية ؛ وقال الشافعي : لا يَقع اسْمُ صَعيد إِلاّ على تراب ذي غُبار ، فأَما البَطْحاءُ الغليظة والرقيقة والكَثِيبُ الغليظ فلا يقع عليه اسم صعيد ، وإِن خالطه تراب أَو صعيد (* قوله « تراب أو صعيد إلخ » كذا بالأصل ولعل الأولى تراب أو رمل أو نحو ذلك ) أَو مَدَرٌ يكون له غُبار كان الذي خالطه الصعيدَ ، ولا يُتَيَمَّمُ بالنورة وبالكحل وبالزِّرْنيخ وكل هذا حجارة .
      وقال أَبو إِسحق : الصعيد وجه الأَرض .
      قال : وعلى الإِنسان أَن يضرب بيديه وجه الأَرض ولا يبالي أَكان في الموضع ترابٌ أَو لم يكن لأَن الصعيد ليس هو الترابَ ، إِنما هو وجه الأَرض ، تراباً كان أَو غيره .
      قال : ولو أَن أَرضاً كانت كلها صخراً لا تراب عليه ثم ضرب المتيمم يدَه على ذلك الصخر لكان ذلك طَهُوراً إِذا مسح به وجهه ؛ قال الله تعالى : فَتُصْبِح صعيداً ؛ لأَنه نهاية ما يصعد إِليه من باطن الأَرض ، لا أَعلم بين أَهل اللغة خلافاً فيه أَن الصعيد وجه الأَرض ؛ قال الأَزهري : وهذا الذي ، قاله أَبو إِسحق أَحسَبه مذهَبَ مالك ومن ، قال بقوله ولا أَسْتَيْقِنُه .
      قال الليث : يقال للحَديقَةِ إِذا خَرِبت وذهب شَجْراؤُها : قد صارت صعيداً أَي أَرضاً مستوية لا شَجَرَ فيها .
      ابن الأَعرابي : الصعيدُ الأَرضُ بعينها .
      والصعيدُ : الطريقُ ، سمي بالصعيد من التراب ، والجمع من كل ذلك صُعْدانٌ ؛ قال حميد بن ثور : وتِيهٍ تَشابَهَ صُعْدانُه ، ويَفْنى بهِ الماءُ إِلاَّ السَّمَلْ وصُعُدٌ كذلك ، وصُعُداتٌ جمع الجمع .
      وفي حديث علي ، رضوان الله عليه : إِياكم والقُعُودَ بالصُّعُداتِ إِلاَّ مَنْ أَدَّى حَقَّها ؛ هي الطُّرُقُ ، وهي جمع صُعُدٍ وصُعُدٌ جمعُ صَعِيد ، كطريق وطرُق وطُرُقات ، مأْخوذ من الصَّعيدِ وهو التراب ؛ وقيل : هي جمع صُعْدَةٍ كظُلْمة ، وهي فِناءُ باب الدار ومَمَرُّ الناس بين يديه ؛ ومنه الحديث : ولَخَرَجْتم إِلى الصُّعْداتِ تَجْأَرُونَ إِلى الله .
      والصَّعِيدُ : الطريقُ يكون واسعاً وضَيِّقاً .
      والصَّعيدُ : الموضعُ العريضُ الواسعُ .
      والصَّعيدُ : القبر .
      وأَصْعَدَ في العَدْو : اشْتَدَّ .
      ويقال : هذا النبات يَنْمي صُعُداً أَي يزداد طولاً .
      وعُنُقٌ صاعِدٌ أَي طويل .
      ويقال فلان يتتبع صُعَداءَه أَي يرفع رأْسه ولا يُطأْطِئُه .
      ويقال للناقة : إِنها لفي صَعِيدَةِ بازِلَيْها أَي قد دنت ولمَّا تَبْزُل ؛ وأَنشد : سَديسٌ في صَعِيدَةِ بازِلَيْها ، عَبَنَّاةٌ ، ولم تَسْقِ الجَنِينا والصَّعْدَةُ : القَناة ، وقيل : القناة المستوية تنبت كذلك لا تحتاج إِلى التثقيف ؛ قال كعب بن جُعَيْل يصف امرأَةً شَبَّهَ قَدَّها بالقَناة : فإِذا قامتْ إِلى جاراتِها ، لاحَتِ السَّاقُ بِخَلْخالٍ زجِلْ صَعْدَةٌ نابِتَةٌ في حائرٍ ، أَيْنَما الرِّيحُ تُمَيِّلْها تَمِلْ وقال آخر : خَريرُ الرِّيحِ في قَصَبِ الصِّعادِ وكذلك القَصَبَةُ ، والجمع صِعادٌ ، وقيل : هي نحو من الأَلَّةِ ، والأَلَّةُ أَصغر من الحَرْبَةِ ؛ وفي حديث الأَحنف : إِنَّ على كُلِّ رَئِيسٍ حَقَّا .
      أَن يَخْضِبَ الصَّعْدَةَ أَو تَنْدَقَّا
      ، قال : الصَّعْدةُ القناة التي تنبت مستقيمة .
      والصَّعْدَةُ من النساء : المستقيمةُ القامة كأَنها صَعْدَةُ قَناةٍ .
      وجوارٍ صَعْداتٌ ، خفيفةٌ لأَنه نعت ، وثلاثُ صَعَداتٍ للقنا ، مُثَقَّلة لأَنه اسم .
      والصَّعُودُ من الإِبل : التي وَلَدَتْ لغير تمام ولكنها خَدَجَتْ لستة أَشهر أَو سبعة فَعَطَفَتْ على ولدِ عامِ أَوَّلَ ، وقيل : الصَّعُود الناقة تُلْقي ولَدها بعدما يُشْعِرُ ، ثم تَرْأَمُ ولدَها الأَوّل أَو وَلَدَ غيرها فَتَدِرُّ عليه .
      وقال الليث : الصَّعُود الناقة يموت حُوارُها فَتَرْجِعُ إِلى فصيلها فَتَدِرُّ عليه ، ويقال : هو أَطيب للبنها ؛ وأَنشد لخالد بن جعفر الكلابي يصف فرساً : أَمَرْتُ لها الرِّعاءَ ، ليُكْرِمُوها ، لها لَبَنُ الخلِيَّةِ والصَّعُودِ
      ، قال الأَصمعي : ولا تكون صَعُوداً حتى تكون خادِجاً .
      والخَلِيَّةُ : الناقة تَعْطِف مع أُخرى على ولد واحد فَتَدِرَّانِ عليه ، فَيَتَخلى أَهلُ البيت بواحدة يَحْلُبُونها ، والجمع صَعائد وصُعُدٌ ؛ فأَما سيبويه فأَنكر الصُّعُدَ .
      وأَصْعَدَتِ الناقةُ وأَصْعَدَها ، بالأَلف ، وصَعَّدَها : جعلها صَعُوداً ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والصُّعُد : شجر يُذاب منه القارُ .
      والتَّصْعِيدُ : الإِذابة ، ومنه قيل : خلٌّ مُصَعَّدٌ وشرابٌ مُصَعَّدٌ إِذا عُولج بالنار حتى يحول عما هو عليه طعماً ولوناً .
      وبَناتُ صَعْدَةَ : حَميرُ الوَحْش ، والنسبة إِليها صاعِديّ على غير قياس ؛ قال أَبو ذؤَيب : فَرَمَى فأَلحَق صاعِدِيَّاً مِطْحَراً بالكَشْحِ ، فاشتملتْ عليه الأَضْلُعُ وقيل : الصَّعْدَةُ الأَتان .
      وفي الحديث : أَنه خرج على صَعْدَةٍ يَتْبَعُها حُذاقيٌّ ، عليها قَوْصَفٌ لم يَبْق منها إِلا قَرْقَرُها ؛ الصَّعْدَةُ : الأَتان الطويلة الظهر .
      والحُذاقِيُّ : الجَحْشُ .
      والقَوْصَفُ : القَطيفة .
      وقَرْقَرُها : ظَهْرُها .
      وصعَيدُ مصر : موضعٌ بها .
      وصَعْدَةُ : موضع باليمن ، معرفة لا يدخلها الأَلف واللام .
      وصُعادى وصُعائدُ : موضعان ؛ قال لبيد : عَلِهَتْ تَبَلَّدُ ، في نِهاءِ صُعائِدٍ ، سَبْعاً تؤَاماً كاملاً أَيامُها "

    المعجم: لسان العرب



معنى يزدادني في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ازدادَ يَزداد، ازْدَدْ، ازديادًا، فهو مُزداد، والمفعول مُزداد (للمتعدِّي) • ازداد الطَّريقُ اتِّساعًا: مُطاوع زادَ: تضاعف اتِّساعه "ازداد الطفلُ بُكاءً/ الأمرُ صعوبةً- {لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا}- {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَنْ تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ}". • ازدادت حوادثُ الطُّرق: زادت، تكاثرت، تضاعفت. • ازداد فلانٌ شيئًا: زاده لنفسه "ازداد مالاً/ علمًا".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: