وصف و معنى و تعريف كلمة يزدروا:


يزدروا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و زاي (ز) و دال (د) و راء (ر) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح يزدروا في معاجم اللغة العربية:



يزدروا

جذر [زدر]

  1. اِزدراء : (اسم)
    • اِزدراء : مصدر إِزدَرَى
  2. مُزْدرى : (اسم)
    • مُزْدرى : اسم المفعول من إِزدَرَى
  3. مُزدَر : (اسم)
    • مُزْدَرٍ، الْمُزْدَرِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن اِزْدَرَى) مُزْدَرٍ لِأَقْرَانِهِ : مُسْتَخِفٌّ بِهِمْ
,
  1. زَرَى
    • ـ زَرَى عليه زَرْياً وزِرايَةً ومَزْرِيَةً ومَزْراةً وزُرْياناً : عابَه ، وعاتَبَه كأزْرَى ، لكِنَّهُ قَليلٌ ، وتَزَرَّى .
      ـ أزْرَى بأخِيهِ : أدْخَلَ عليه عَيْباً أو أمْراً يُريدُ أن يُلَبِّسَ عليه به ،
      ـ أزْرَى بالأَمْرِ : تَهاوَنَ .
      ـ رجُلٌ مِزْراءٌ : يُزْرِي على الناسِ .
      ـ سِقاءٌ زَرِيٌّ : بينَ الصغيرِ والكبيرِ .
      ـ مُزْدَرِي : المُحْتَقِرُ ، كالمُسْتَزْرِي ، والأسَدُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. ازدرى
    • ازدرى / ازدرى بـ يزدري ، ازْدَرِ ، ازدراءً ، فهو مُزْدرٍ ، والمفعول مُزْدرًى :-
      ازدرى خصمَه / ازدرى بخصمه حقَّره واستخفَّ به :- نظر الحاضرون إلى المتّهم بازدراء ، - ازدرته عيني : احتقرَته ، - الازدراء أقسى أنواع التأنيب [ مثل ]، - ترى الرجل النحيف فتزدريه ... وفي أثوابه أسد جَسُورُ ، - { وَلاَ أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَنْ يُؤْتِيَهُمُ اللهُ خَيْرًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. مُزْدَرٍ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ز ر ي ]. ( فاعل مِن اِزْدَرَى ). :- مُزْدَرٍ لِأَقْرَانِهِ :- : مُسْتَخِفٌّ بِهِمْ .

    المعجم: الغني

  4. اِزْدِرَاءٌ
    • [ ز ر ي ]. ( مصدر اِزْدَرَى ). :- لم يَعْرِفْ سَبَبَ ازْدِرَائِهِ :- : اِحْتِقَارِهِ ، الاِسْتِخْفَاف بِهِ .


    المعجم: الغني

  5. ازدِراء
    • ازدِراء :-
      مصدر ازدرى / ازدرى بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إِزدَرَى
    • إزدرى - ازدراء
      1 - إزدراه : احتقره . 2 - إزدراه : عابه .

    المعجم: الرائد

  7. مِزراء
    • مزراء
      1 - الذي « يزري » على الناس ، أي يعاتبهم ويعيب عليهم أعمالهم

    المعجم: الرائد

  8. المِزرَاءُ
    • المِزرَاءُ : الذي يزرِي على النَّاس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَمزَر
    • أمزر - ج ، مزر وأمازر ، - مؤ ، مزراء
      1 - أمزر : أقوى ، أكثر نشاطا . 2 - أمزر : « هو من أمازر الناس » : أي من أفاضلهم وأماثلهم .

    المعجم: الرائد

  10. زرأ
    • " قوله زرأ ، هذه المادة حقها أن تورد في فصل الراء كما هي في عبارة التهذيب وأَوردها المجد في المعتل على الصحيح من فصل الراء ‏ .
      أَزْرَأَ إِلى كذا : صار ‏ .
      ‏ الليث : أَزْرأَ فُلان إِلى كذا أَي صارَ إِليه ‏ .
      ‏ فهمزه ، قال : والصحيح فيه ترك الهمز ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى يزدروا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
حِرْفَةُ البَيْزَار. و ـ البَيْزَرَة. ( مع ).
تاج العروس



أَزْدَرَهُ لغةٌ في أَصْدَرَه أهمَلَه الجَوْهَرِيّ . وقال الأَزْهَرِيّ : يقال : جاء فلانٌ يَضْرِب أزْدَرَيْه وأسْدَرَيْه وأصْدَرَيْه أَي جاءَ فارِغاً كذلك حَكاهُ يَعقوُب بالزاي قال ابنُ سِيدَه : وعِنْدِي أَنَّ الزَّايَ مُضَارعة وإِنما أَصلُها الصَّاد وسيأْتي هناك لأن الأصْدَرَيْن عِرْقانِ يَضْرِبَان تحْتَ الصُّدْغَيْن لا يُفرَد لهما واحدٌ . وقُرِئ : " يَوْمَئذ يَزْدُر النَّاسُ أشْتَاتاً " وسائِر القَرَّاءِ قَرَؤُوا " يَصْدُر " وهو الحَقّ . قال شيخُنَا : أَما إشْمام صادِه زاياً فهي قراءَة حَمْزَةَ والكِسَائِيّ . وأمّا قِرَاءَة الزَّاي الخالِصَة فلا أَعرفها وإن ثَبَتَت فهي شاذَّةٌ كما أشار إليه في النَّامُوس . وعندي أَنَّ هذِه المادّةَ لا تكاد تَثْبُتُ على جِهَةِ الأَصالةِ والله أعلم . قلتُ : وقد أَطال الصَّغَانيّ في البَحْث نَقْلاً عن سيَبَويْه وغيرِه في التَّكْمِلَة وأنشد قول الشاعر :

لسان العرب
جاء فلانٌ يضرب أَزْدَرَيْهِ وأَسْدَرَيْهِ إِذا جاء فارغاً كذلك حكاه يعقوب بالزاي قال ابن سيده وعندي أَن الزاي مضارعة وإِنما أَصلها الصاد وسنذكره في الصاد لأَن الأَصْدَرَيْنِ عِرْقانِ يَضْرِبانِ تحت الصُّدْغَيْنِ لا يفرد لهما واحد وقرأَ بعضهم يومئذ يَزْدُرُ الناس أَشتاتاً وسائر القراء قرأُوا يَصْدُرُ وهو الحق


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: