وصف و معنى و تعريف كلمة يزغران:


يزغران: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و زاي (ز) و غين (غ) و راء (ر) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح يزغران في معاجم اللغة العربية:



يزغران

جذر [زغر]

  1. زغر (المعجم لسان العرب)
    • "زَغَرَ الشيءَ يَزْغَرُهُ زَغْراً: اقْتَضَبَهُ (* قوله: «اقتضبه» في القاموس: اغتصبه‏.قال شارحه: ‏في بعض النسخ اقتضبه‏.وهو غلط).
      والزَّغْرُ: الكَثْرَةُِ؛ قال الهذلي: بل قد أَتانِي ناصِحٌ عن كاشِح،بِعَدَاوَةٍ ظَهَرَتْ، وزَغْرِ أَقاولِ أَراد أَقاويل، حذف الياء للضرورة.
      وزَغْرُ كل شيء: كثرته والإِفْراطُ فيه.
      وزَغَرَت دِجْلَةُ: مَدَّتْ كَزَخَرَتْ؛ عن اللحياني.
      وزُغَرُ: اسم رجل.
      وزُغَرُ: قرية بمشارف الشام.
      وعَيْنُ زُغَرَ: موضع بالشام؛ وأَما قول أَبي دُاودٍ: كَكِتابَة الزُّغَرِيّ، غَشَّا‏ها ‏من الذَّهَبِ الدُّلامِصْ فإِن ابن دريد، قال: لا أَدري إِلى أَي شيء نسبه.
      وفي التهذيب: وإِياها عنى أَبو دواد يعني القرية بمشارف الشام؛ قال: وقيل زُغَرُ اسم بنت لوط نزلت بهذه القرية فسميت باسمها.
      وفي حديث الدجال: أَخْبِرُوني عن عَيْنِ زُغَرَ هل فيها ماء؟، قالوا: نعم؛ زُغَرُ بوزن صُرَد عين بالشام من أَرض البلقاء، وقيل: هو اسم لها، وقيل: اسم امرأَة نسبت إِليها.
      وفي حديث عليّ،كرم الله تعالى وجهه: ثم يكون بعد هذا غَرَقٌ من زُغَرَ؛ وسياق الحديث يشير إِلى أَنها عين في أَرض البصرة؛ قال ابن الأَثير: ولعلها غير الأُولى،فأَما زُعْرٌ، بسكون العين المهملة، فموضع بالحجاز.
      "
  2. زَغَرَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَغَرَهُ: اغْتَصَبَهُ،
      ـ زَغَرَتْ دِجْلَةُ: زَخَرَتْ ومَدَّتْ.
      ـ زَغْرُ كلِّ شيءٍ: كثرتُهُ وإفْراطهُ.
      ـ زُغَرَ: أبو قَبيلَةٍ، كَنائِنُهُم من أدَمٍ حُمْرٍ مُذْهَبَةٍ، واسمُ ابنةِ لوطٍ عليه السلامُ،
      ـ منه زُغَرُ: قرية بالشامِ، لأنَّها نَزَلَتْ بها، وبها عينٌ غُؤُورُ مائِها علامَةُ خُروجِ الدَّجَّالِ.
      ـ زُغْرِيُّ الوادِي: تَمْرٌ.
  3. زغر (المعجم الرائد)
    • زغر - يزغر ، زغرا
      1- زغر الشيء : أخذه قهرا. 2- زغر الشيء : كثر مع تجاوز الحد. 3- زغر البحر أو المد : مد وارتفع.
  4. زغر (المعجم الرائد)

    • زغر
      1-الزغر من كل شيء : كثرته وتجاوزه الحد
  5. ايزيغارن (المعجم الأعشاب)
    • ويعرفه شجارو الأندلس بالثريا.
,
  1. يزغ منهم (المعجم كلمات القران)
    • يَمِلْ و يَعْدِلْ منهم
      سورة : سبأ ، آية رقم : 12
  2. الفَرْخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَرْخُ في الأصل : ولدُ الطَّائِر .
      و الفَرْخُ وَلَدُ كلِّ بَائِضٍ .
      و الفَرْخُ كلُّ صَغِيرٍ مِنَ الحيوان والنَّبات والشَّجر وغيرها .
      و الفَرْخُ من الرِّجال : الذَّليلُ .
      و الفَرْخُ من الزَّرْعِ : ما انفلق عنه الحَبُّ .
      و الفَرْخُ مُقَدِّمُ الدِّماغِ .
      و الفَرْخُ من الورَق : صحيفة تختلف مقاييسها بحسب حاجة الاستخدام للكتابة والطباعة ( محدثة ) . والجمع : أَفْرُخٌ ، وأَفْرَاخٌ ، وفِرَ اخٌ وفُرُوخٌ .
      وفِراخُ الشجرة : ما ينمو عليها بعد أَن تقطع فروعها .
  3. زغر (المعجم الرائد)

    • زغر - يزغر ، زغرا
      1 - زغر الشيء : أخذه قهرا . 2 - زغر الشيء : كثر مع تجاوز الحد . 3 - زغر البحر أو المد : مد وارتفع .
  4. وَزغ (المعجم الرائد)
    • وزغ - يزغ ، وزغا
      1 - وزغ ببوله : رماه دفعة دفعة وقطعه
  5. زغِبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زغِبَ يَزغَب ، زَغَبًا ، فهو زَغِب وأَزْغَبُ :-
      زغِب الطَّائرُ نبَت ريشُه :- طائر زَغِب .
  6. زغب (المعجم الرائد)
    • زغب - يزغب ، زغبا ، و زغب تزغيبا
      1 - زغب : كان ذا زغب . 2 - زغب : نبت زغبه .
  7. أزغبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • أزغبَ يُزغب ، إزغابًا ، فهو مُزغِب :-
      أزغب الطَّائرُ زغِب ، نبت ريشُه .
  8. زغَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زغَّبَ يُزغِّب ، تزغيبًا ، فهو مُزغِّب :-
      زغَّب الطَّائرُ زغِب ، نبت ريشُه .
  9. الملأ منهم (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • الوجوه من كفار قريش
      سورة : ص ، آية رقم : 6
  10. أخرين منهم (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • من العَرَب
      سورة : الجمعة ، آية رقم : 3


  11. أزواجا منهم (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أصناف من الكفّار
      سورة : الحجر ، آية رقم : 88
  12. أزواجا منهم (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أصنافا من الكفّار
      سورة : طه ، آية رقم : 131
  13. فأمكن منهم (المعجم كلمات القران)
    • فأقدرك عليهم يوم بدر
      سورة : الانفال ، آية رقم : 71
  14. فأوجس منهم (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فأحسّ في نفسه منهم
      سورة : الذاريات ، آية رقم : 28


  15. أوجس منهم خيفة (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أحسّ في قلبه منهم خوفا
      سورة : هود ، آية رقم : 70
  16. أولوا الطّول منهم (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أصحاب الغنى و السّعة من المنافقين
      سورة : التوبة ، آية رقم : 86
  17. تتقوا منهم تقاة (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تخافوا من جهتهم أمرا يجب اتِّقاؤه
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 28
  18. سخر الله منهم (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل

    • أهانهم و أذلّهم جزاءً وفاقا
      سورة : التوبة ، آية رقم : 79
  19. زغد (المعجم لسان العرب)
    • " زَغَد سِقاءَه يَزْغَدُه زَغْداً إِذا عصره حتى تخرُجَ الزُّبْدَةُ من فمه وقد تضايق بها ، وكذلك العُكَّة ، والزُّبْدُ زَغِيد .
      وزَغَدَه أَي عصر حلقه .
      ويقال للزُّبْدَة : الزَّغيدة والنَّهيدة .
      ويقال : زَغَدَ الزُّبْدَ إِذا علا فَمَ السّقاءِ فعصره حتى يخرج ، والزَّغْدُ : الهديرُ وهو الزُّغادِبُ والزَّغْدَب ؛

      وأَنشد الليث : بِرَجْسِ بَغْباغِ الهدير الزَّغْدِ وزغَدَ البعيرُ يَزْغَدُ زَغْداً : هَدَر هَديراً كأَنه يَعْصِرُهُ أَو يَقْلَعهُ ، مشتق من ذلك ؛

      قال : يَزْغَدْنَ بَخْباخَ الهَدِير زَغْدا وقيل : الزَّغْدُ من الهدير الذي لا يكاد ينقطع ، وقيل : هو الشديد ، وقيل : ما رُدِّد في الغَلصمة ؛ قال ابن سيده وقوله : بَخٍ وبَخْباخ الهَدير الزَّغْد يتوجه على هذا كله ؛ قال أَبو نخيلة : قَلْخاً ويَخْباخ الهَديرِ الزَّغْد ؟

      ‏ قال ابن بري : كذا أَورده الجوهري ، والذي في شعره : جاؤُوا بِوِرْدٍ فَوْق كلِّ وِرْد ، بعَدَدٍ عاتٍ على المُعْتَدِّ ، بَخٍ وبَخْباخِ الهَديرِ الزَّغْدِ أَي جاؤُوا بإِبل واردة فوق كل وِرْد .
      والعاتي : الذي يعتو على من يعدّه لكثرته .
      وبخ : كلمة تقال عند المدح للشيء وتكرر للمبالغة فيه ، وأَصلها التخفيف ، وقد تشدد ، كما ، قال الشاعر : رَوافِدُهُ أَكرَمُ الرافدات ؛ بَخٍ لك بَجٍّ لِبَحْرٍ خِضَمْ وبخ في البيت في صفة العدد أَي جاؤُوا بعدد ذي بخ أَي يقول فيه العادّ إِذا عَدّه : بخ بخ .
      الأَزهري : الزَّغْدُ تَعْصير الفحْل هدِيرَه ، وهَديرٌ زغَّاد ؛ قال رؤُبة : داري وقَبْقاب الهَدير الزَّغَّاذ وقال أَيضاً : وزَبَداً من هَدْرِه زُغادِبا ، يُحْسَبُ في أَرآدِه غَنادِبا والغُنْدُبَة : لحمة صُلْبة حول الحلقوم .
      الأَصمعي : إِذا أَفصح الفحل بالهدير قيل هَدِر يَهْدِرُ هَدْراً ، قال : فإِذا جعل يهدر هديراً كأَنه يَعصِرُه قيل : زَغَد يَزْغَد زَغْداً ؛ وقول العجاج : يَمُدُّ زأْراً وهَدِيراً زَغْدَب ؟

      ‏ قال ابن سيده : ذهب أَحمد بن يحيى إِلى أَن الباءَ فيه زائدة ، وذلك أَنه لما رآهم يقولون هدير زَغْد وزَغْدَب اعتقد زيادة الباء في زغدب ؛ قال ابن جني : وهذا تعجرف منه وسوء اعتقاد ويلزم من هذا أَن تكون الراء في سِبَطْدٍ ودِمَثْر زائدة لقولهم سَبِط ودَمِث ، قال : وسبيل من كانت هذه حاله أَن لا يُحْفل به .
      وتَزَغَّدَتِ الشِّقْشِقة في الفم : ملأَته ، وقيل : ذهبت وجاءَت ، والاسم الزَّغد .
      التهذيب : والزَّغد تَزَغُّد الشقشسقة وهو الزَّغْدَب ورجل زَغْدٌ : فَدْم عَيِيّ .
      ونهر زَغَّاد : كثير الماءِ ، وقد زَغَدَ وزَخَر وزغر بمعنى واحد ؛ قال أَبو الصخر : كأَنّ من حَلَّ في أَعْياصِ دَوْحَتِه ، إِذا توالَجَ في أَعْياص آسادِ إِن خاف ثَمْ رَواياهُ على فَلَج ، من فضْلِه ، صَخِبِ الآذيِّ زَغَّادِ "
  20. زغب (المعجم لسان العرب)
    • " الزَّغَبُ : الشُّعَيْرات الصفر على ريش الفرخ ؛ وقيل : هو صِغارُ الشَّعَر والرِّيشِ ولَـيِّنه ؛ وقيل : هو دُقاق الريش الذي لا يطول ولا يجود .
      والزَّغَبُ : ما يعلو ريش الفرخ ؛ وقيل : الزَّغَبُ أَوَّل ما يَبْدُو من شَعَر الصبـيّ ، والـمُهْرِ ، وريشِ الفَرْخِ ، واحدته زَغَبةٌ ؛

      وأَنشد : كان لنا ، وهْوَ فُلُوٌّ نِرْبَبُه ، * مُجَعْثَنُ الخَلْقِ ، يَطِـيرُ زَغَبُه .
      (* قوله « نرببه » كسر حرف المضارعة وفتح الباء الأولى لغة هذيل فيه بل في كل فعل مضارع ثاني ماضيه مكسور كعلم كما تقدم في ربب عن ابن دريد معبراً بزعم وضبط في التكملة بفتحه وضم الباء الأولى .) وقال أَبو ذؤَيب : تَظَلُّ ، على الثَّمْراءِ منها ، جَوارِسٌ * مَراضِـيعُ ، صُهْبُ الرِّيش ، زُغُبٌ رِقابُها والفِراخُ زُغْبٌ ، وقد زَغَّبَ الفَرْخُ تَزْغِـيباً ، ورَجُل زَغِبُ الشَّعَر ، ورَقَبةٌ زَغْباءُ .
      والزَّغَبُ : ما يَبْقَى في رأْس الشيخ عند رِقّةِ شَعَرِه ، والفِعْلُ من ذلك كلِّه : زَغِبَ زَغَباً ، فهو زَغِبٌ ، وزَغَّبَ وازْغابَّ .
      وأَزْغَبَ الكَرْمُ وازْغابَّ : صارَ في أُبَنِ الأَغْصانِ التي تَخرُج منها العَناقِـيدُ مثل الزَّغَبِ .
      قال : وذلك بعد جَرْيِ الماءِ فيه .
      وقال أَبو عبيد في الـمُصَنَّفِ ، في باب الكَمْـأَةِ : بناتُ أَوْبَرَ ، وهي الـمُزَغِّبَة ؛ فجعل الزَّغَب لهذا النوع من الكَمْـأَة ، واستَعمل منها فِعْلاً .
      والزُّغابةُ : أَقَلُّ من الزَّغَبِ ، وقيل : أَصغَر من الزَّغَبِ .
      وما أَصَبْتُ منه زُغابةً أَي قَدْرَ ذلك .
      وقال أَبو حنيفة : من التِّينِ الأَزْغَبُ ، وهو أَكبر من الوَحْشِـيِّ ، عليه زَغَبٌ ، فإِذا جُرِّدَ من زَغَبِه ، خرج أَسْوَدَ ، وهو تِـين غَلِـيظ حُلوٌ ، وهو دَنِـيُّ التين .
      وفي الحديث : أُهْدِيَ إِلى النبـيّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، قِناعٌ من رُطَبٍ وأَجْرٍ زُغْب .
      فالقِناعُ : الطَّبَقُ ؛ والأَجْري ههنا : صِغارُ القِثَّاءِ ، شُبِّهت بِصغارِ أَولاد الكِلاب لنَعْمَتِها ، واحدها جروٌ ، كذلك جِراءُ الـحَنْظَل : صِغارُها ؛ والزُّغْبُ من القِثَّاءِ : التي يعلوها مثل زَغَب الوبر ، فإِذا كَبِرت القِثَّاءُ ، تَساقَط زَغَبُها وامْلاسَّتْ ، وواحد الزُّغْبِ : أَزْغَبُ وزَغْباء ؛ شبَّه ما على القِثاءِ من الزَّغَبِ ، بِصِغارِ الرِّيشِ أَوَّلَ ما تَطْلُع .
      وازْدَغَبَ ما على الخِوانِ : اجْتَرَفَه ، كازْدَعَفَه .
      والزُّغْبةُ : دُويْبَّةٌ تُشْبِه الفأْرة .
      وزُغْبةُ : موضع ، عن ثعلب ؛

      وأَنشد : عَلَيْهِنَّ أَطْرافٌ من القَوْم ، لم يكن * طَعامُهمُ حَبّاً ، بِزُغْبَة ، أَسْمرا وزُغْبةُ : من حُمُرِ جَرير بن الخَطَفَى ؛

      قال : زُغْبةُ لا يُسْـأَلُ إِلاَّ عاجِلا ، يَحْسَبُ شَكْوى الموجَعاتِ باطِلا ، قد قَطَعَ الأَمْراسَ والسَّلاسِلا وزُغْبةُ وزُغَيْبٌ : اسمان .
      وزُغابةُ : موضع بقُرْب المدينة .
      "
  21. زغبر (المعجم لسان العرب)
    • " الزَّغْبَرُ : جميع كل شيء .
      أَخَذَ الشيءَ بِزَغْبَرِه أَي أَخذه كله ولم يدع منه شيئاً ، وكذلك بِزَوْبَرِه وبِزَابَرِه .
      وزَغْبَرٌ : ضرب من السباع ؛ حكاه ابن دريد ، قال : ولا أَحقه .
      قال أَبو حنيفة : الزَّغْبَرُ والزِّغْبَرُ جميعاً المَرْوُ الدِّقاقُ الوَرَقِ ‏ .
      ‏ ( كذا بياض بالأَصل ).
      أَهو الذي يقال له مَرْوُ ماحُوز أَو غيره ، ومنهم من يقال : هو الزَّبْغَرُ ، بفتح الزاي وتقديم الباء على الغين .
      أَبو زيد : زِبْئِرُ الثوب وزِغْبِرُه .
      "
  22. زغرب (المعجم لسان العرب)
    • " البُحُور الزَّغارِبُ : الكَثِـيرةُ الـمِـياهِ .
      وَبَحْرٌ زَغْرَبٌ : كَثِـيرُ الماءِ ؛ قال الكميت : وفي الـحَكَمِ بْنِ الصَّلْتِ مِنْكَ مَخِـيلةٌ * نَراها ، وبَحْرٌ ، مِنْ فَعالِكَ ، زَغْرَبُ الفَعالُ للواحد ، والفَعالُ للاثنين .
      ويقال : بَحْرٌ زَغْرَبٌ وزَغْرَفٌ ، بالباءِ والفاءِ ، وسنذكره في الفاءِ .
      والزَّغْرَبُ : الماءُ الكثير .
      وعَيْنٌ زَغْرَبةٌ : كثيرة الماءِ ، وكذلك البئر .
      وماءٌ زَغْرَبٌ : كَثِـير ؛ قال الشاعر : بَشِّرْ بَنِـي كَعْبٍ بِنَوْءِ العَقْرَبِ ، * مِنْ ذِي الأَهاضِـيبِ بِماءٍ زَغْرَبِ وبَوْلٌ زَغْرَبٌ : كَثيرٌ ؛ قال الشاعر : على اضْطِمارِ اللَّوحِ بَوْلاً زَغْرَبا ورَجُل زَغْرَبٌ بالـمَعْرُوفِ ، على المثل ؛ وفي التهذيب : رَجُل زَغْرَبُ الـمَعْروفِ : كَثيرُه .
      "
  23. زغر (المعجم لسان العرب)
    • " زَغَرَ الشيءَ يَزْغَرُهُ زَغْراً : اقْتَضَبَهُ (* قوله : « اقتضبه » في القاموس : اغتصبه ‏ . قال شارحه : ‏ في بعض النسخ اقتضبه ‏ . وهو غلط ).
      ‏ والزَّغْرُ : الكَثْرَةُِ ؛ قال الهذلي : بل قد أَتانِي ناصِحٌ عن كاشِح ، بِعَدَاوَةٍ ظَهَرَتْ ، وزَغْرِ أَقاولِ أَراد أَقاويل ، حذف الياء للضرورة .
      وزَغْرُ كل شيء : كثرته والإِفْراطُ فيه .
      وزَغَرَت دِجْلَةُ : مَدَّتْ كَزَخَرَتْ ؛ عن اللحياني .
      وزُغَرُ : اسم رجل .
      وزُغَرُ : قرية بمشارف الشام .
      وعَيْنُ زُغَرَ : موضع بالشام ؛ وأَما قول أَبي دُاودٍ : كَكِتابَة الزُّغَرِيّ ، غَشَّا ‏ ها ‏ من الذَّهَبِ الدُّلامِصْ فإِن ابن دريد ، قال : لا أَدري إِلى أَي شيء نسبه .
      وفي التهذيب : وإِياها عنى أَبو دواد يعني القرية بمشارف الشام ؛ قال : وقيل زُغَرُ اسم بنت لوط نزلت بهذه القرية فسميت باسمها .
      وفي حديث الدجال : أَخْبِرُوني عن عَيْنِ زُغَرَ هل فيها ماء ؟، قالوا : نعم ؛ زُغَرُ بوزن صُرَد عين بالشام من أَرض البلقاء ، وقيل : هو اسم لها ، وقيل : اسم امرأَة نسبت إِليها .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله تعالى وجهه : ثم يكون بعد هذا غَرَقٌ من زُغَرَ ؛ وسياق الحديث يشير إِلى أَنها عين في أَرض البصرة ؛ قال ابن الأَثير : ولعلها غير الأُولى ، فأَما زُعْرٌ ، بسكون العين المهملة ، فموضع بالحجاز .
      "
  24. وزغ (المعجم لسان العرب)
    • " الوَزَغُ : دُوَيْبَّةٌ .
      التهذيب : الوَزَغُ سَوامُّ أَبْرَصَ .
      ابن سيده : الوَزَغةُ سامُّ أَبرصَ ، والجمع وَزَغٌ وأَوْزاغٌ ووِزْغانٌ ووُزْغانٌ وإزْغانٌ ، على البدل ؛

      أَنشد ابن الأًعرابي : فلمّا تَجاذَبْنا تَفَرْقَعَ ظَهْرُهُ ، كما تُنْقِضُ الوِزْغانُ زُرْقاً عُيُونُها وفي الحديث : أَنه أَمر بقتل الأَوْزاغِ .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : لما احترق بيت المَقْدِسِ كانت الأَوْزاغُ تَنْفُخُه .
      وفي حديث أُم شَرِيك : أَنها استأْمَرَتِ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في قتل الوِزْغانِ فأَمرها بذلك ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن الوِزْغانَ إِنما هو جمع وَزَغ الذي هو جمع وزَغَة كوَرَلٍ ووِرْلانٍ لأَن الجمع إذا طابق الواحد في البناء وكان ذلك الجمع مما يجمع جُمِعَ على ما جمع عليه ذلك الواحد ، وليس بجمع وزَغةٍ لأَن ما فيه الهاء لا يجمع على فِعْلانِ .
      ووُزِّغَ الجَنِينُ تَوْزِيغاً : صُوِّرَ في البطن فتَبَيَّنَت صُورَتُه وتحرَّك .
      أَبو عبيدة : إِذا تبينت صورة المُهْر في بطن أُمه فقد وُزِّغَ تَوْزِيغاً .
      والإِيزاغُ : إِخْراجُ البولِ دُفْعةً دُفْعةً .
      وأَوزَغَت الناقةُ ببَوْلها وأَزْغَلَت به : قَطَّعَتْه دُفَعاً دُفَعاً ؛ قال ذو الرمة : إِذا ما دَعاها أَوْزَغَتْ بَكَراتُها ، كإِيزاغِ آثارِ المُدى في التَّرائِبِ وكذلك الفرسُ والدلْوُ ؛

      أَنشد ثعلب : قد أَنْزِعُ الدَّلْوَ تَقَطَّى بالمَرَسْ ، تُوزِغُ مِنْ مَلْءٍ كإيزاغِ الفَرَسْ .
      يعني أَنها تَفِيضُ من المَلْءِ فيَجْري ذلك الماء ، والحوامِلُ من الإِبل تُوزِغُ بأَبْوالِها ، والطَّعْنةُ تُوزِعُ بالدّم ؛ وقال مالك بن زُغْبةَ : بِضَرْبٍ كآذانِ الفِراء فُضُولُه ، وطَعنٍ كإيزاغِ المخَاضِ تَبُورُها أَي تبورُها وتَخْتَبِرُها .
      ابن بري عن ابن خالويه : الوَزَغُ الارْتِعاشُ والرِّعْدةُ .
      ويقال : بفلان وَزَغٌ إِذا كان يَرْتَعِشُ كقولك به رِعْشةٌ .
      وفي الحديث عن هِنْدِ بن خديجةَ زوج النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : مَرّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بالحكَمِ أَبي مَرْوان ، قال : فجعل الحكَمُ يَغْمِزُ بالنبي ، صلى الله عليه وسلم ، بإِصْبَعهِ فالتَفَتَ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : اللهم اجعل به وَزَغاً ، قال : فرَجَفَ مكانَه وارْتَعَشَ .
      وجاء في حديث آخر : أَن الحكَم ابن أَبي العاص حاكَى رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، من خَلْفِه فَعَلِمَ بذلك وقال : كذا فَلْتَكن ، فأَصابه وَزْغٌ لم يُفارِقْه أَي رِعْشةٌ ، وهي ساكنة الزاي ، قال : والوَزْغُ الارْتِعاشُ .
      "
  25. زيغ (المعجم لسان العرب)
    • " الزَّيْغُ : المَيْلُ ، زاغَ يَزِيغُ زَيْغاً وزَيَغاناً وزُيُوغاً وزَيْغُوغةً وأَزَغْتُه أَنا إزاغةً ، وهو زائِغٌ من قوم زاغةٍ : مالَ .
      وقومٌ زاغةٌ عن الشيء أَي زائغون .
      وقوله تعالى : رَبَّنا لا تُزِغْ قلوبَنا بعد إِذْ هَدَيْتَنا ؛ أَي لا تُمِلْنا عن الهُدَى والقَصْدِ ولا تُضِلَّنا ، وقيل : لا تُزِغْ قلوبَنا لا تَتَعَبَّدْنا بما يكون سبباً لزيغ قلوبِنا ، والواوُ لغة .
      وفي حديث الدعاء : اللهم لا تُزِغْ قَلْبي أَي لا تُمَيِّلْه عن الإِيمانِ .
      يقال : زاغَ عن الطريق يَزِيغُ إذا عدَلَ عنه .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : أَخافُ إِن تَرَكْتُ شيئاً من أَمرِه أَن أَزِيغَ أَي أَجُورَ وأَعْدِلَ عن الحقّ ، وحديث عائشة : وإذْ زاغت الأَبصار أَي مالَتْ عن مكانها كما يَعْرِضُ للإِنسان عند الخوف .
      وأَزاغه عن الطريق أَي أَمالَه .
      وزاغتِ الشمسُ تَزِيغُ زَيُوغاً ، فهي زائِغةٌ : مالَتْ وزاغَتْ ، وكذلك إِذا فاءَ الفيءُ ؛ قال الله تعالى : فلمَّا زاغُوا أزاغَ الله قلوبَهم .
      وزاغَ البصرُ أَي كَلَّ .
      والتَّزايُغُ : التَّمايُلُ ، وخصَّ بعضُّهم به التَّمايُلَ في الأَسْنانِ .
      أَبو سعيد : زَيَّغْتُ فلاناً تَزَيِيغاً إذا أَقَمْتَ زَيْغَه ، قال : وهو مثل قولهم تَظَلَّمَ فلان من فلان فَظَلَّمَه تَظْليماً .
      والزَّاغُ : هذا الطائر ، وجمعه الزِّيغانُ ؛ قال الأَزهري : ولا أَدري أَعربيّ أَم معرّب .
      وفي حديث الحَكَمِ : أَنه رخَّصَ في الزَّاغِ ، قال : هو نوع من الغِرْبانِ صغير .
      وتَزَيَّغَتِ المرأَةُ تَزَيُّغاً مثل تَزَيْقَتْ تَزَيُّقاً إِذا تَزَيَّنَتْ وتَبَرَّجَتْ وتَلَبَّسَتْ كَتَزَيَّنَتْ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      "


معنى يزغران في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

زَغَرَه كمَنَعَه أهمله الجَوْهريّ . وقال ابن دُرَيد : الزَّغْرُ : فِعْل مُماتٌ وهو اغتِصابُك الشَّيْءَ . يقال : زَغَرَه يَزْغَره زَغْراً أَي اغْتَصَبَه كازْدَغَره . وفي بعض النُّسخ . اقْتَضَبه وهو غَلَطٌ . وزَغَرَت دجِلْةَ : زَخَرَت ومَدَّت عن اللِّحْيَانيّ . وزَغْرُ كُلِّ شَيْءٍ : كَثْرَتُه وإفْرَاطُه . وفي التَّهْذِيب : والإفراطُ فيه . قال الهُذَليّ أبو صَخْر :

بل قَدْ أتَانِي ناصِحٌ عنْ كاشِحٍ ... بِعَدَاوَةٍ ظَهَرَتْ وزَغْرِ أقَاوِلِ أراد أقاوِيلَ حذَفَ الياءَ للضرورة . وزُغَرُ كزُفَرَ . أبو قَبِيلَةٍ كَنَائِنُهُم من أدَمٍ حُمْرٍ مُذْهَبَةٍ . وبه فُسِّر قولُ أبي دُوَاد :

ككِنَانَةِ الزُّغَرِيّ غَشَ ... اهَا من الذَّهَبِ الدُّلامِصْ وقال ابن دُرَيد : لا أَدْرِي إلى أَي شيْءٍ نَسَبَه قال : وأَحسبه أبا قَومٍ من العرب . وقيل زُغَرُ : اسمُ ابنةِ لُوطٍ عليه السلاُم : ومنه زُغَرُ : ة بالشام لأنها نَزَلتْ بِها فسُمِّيَت باسْمها وهي بمَشارِفِ الشامِ . قال الأَزْهَرِيّ : وإيّاهَا عنَي أبو دُوَادٍ في قَوله الماضِي . وبها عَيْنٌ غُؤُورُ مائِها عَلامَةُ خُرُوجِ الدَّجَّالِ . ونَصُّ حديثِ الدَّجَّال : " أَخْبِرُونِي عن عَيْنِ زُغَرَ هل فيها ماءٌ ؟ قالوا : نعم " قالوا : وهو عَيْنٌ بالبَلْقَاءِ . وقيل : هو اسْمٌ لها . وقيل : اسمٌ امرأةٍ نُسِبَت إليها كما قَدَّمْنَا . وفي حَدِيث عليٍّ رضي الله عنه " ثم يكون بعد هذا غَرَقٌ من زُغَرَ " . وسياقُ الحَدِيث يشير إلى أنَّها عَيْنٌ في أرضِ البَصْرة . قال ابن الأثيرِ : ولعَلَّهَا غَيرُ الأولَى . وأمَّا زُعْرٌ بسكون العَيْن المهملة فمَوْضِعٌ بالحِجَاز وقد تقدم . وزُغْرِيُّ الوَادي بالضَّمّ : تَمْرٌ أي نوع منه . وكَفْر الزُّغَاري بالضَّمّ : مَحَلَّة بمصر . ويقال للحِمَار عند النَّهِيق : زَغَرَّه

تاج العروس

وكذلك وَزاغر بالفتح والغين معجمة : من قرى سَمَرْقَنْد

لسان العرب
زَغَرَ الشيءَ يَزْغَرُهُ زَغْراً اقْتَضَبَهُ ( * قوله « اقتضبه » في القاموس اغتصبه قال شارحه في بعض النسخ اقتضبه وهو غلط ) والزَّغْرُ الكَثْرَةُِ قال الهذلي بل قد أَتانِي ناصِحٌ عن كاشِح بِعَدَاوَةٍ ظَهَرَتْ وزَغْرِ أَقاولِ أَراد أَقاويل حذف الياء للضرورة وزَغْرُ كل شيء كثرته والإِفْراطُ فيه وزَغَرَت دِجْلَةُ مَدَّتْ كَزَخَرَتْ عن اللحياني وزُغَرُ اسم رجل وزُغَرُ قرية بمشارف الشام وعَيْنُ زُغَرَ موضع بالشام وأَما قول أَبي دُاودٍ كَكِتابَة الزُّغَرِيّ غَشَّا ها من الذَّهَبِ الدُّلامِصْ فإِن ابن دريد قال لا أَدري إِلى أَي شيء نسبه وفي التهذيب وإِياها عنى أَبو دواد يعني القرية بمشارف الشام قال وقيل زُغَرُ اسم بنت لوط نزلت بهذه القرية فسميت باسمها وفي حديث الدجال أَخْبِرُوني عن عَيْنِ زُغَرَ هل فيها ماء ؟ قالوا نعم زُغَرُ بوزن صُرَد عين بالشام من أَرض البلقاء وقيل هو اسم لها وقيل اسم امرأَة نسبت إِليها وفي حديث عليّ كرم الله تعالى وجهه ثم يكون بعد هذا غَرَقٌ من زُغَرَ وسياق الحديث يشير إِلى أَنها عين في أَرض البصرة قال ابن الأَثير ولعلها غير الأُولى فأَما زُعْرٌ بسكون العين المهملة فموضع بالحجاز
الرائد
* زغر يزغر: زغرا. 1-الشيء: أخذه قهرا. 2-الشيء: كثر مع تجاوز الحد. 3-البحر أو المد: مد وارتفع.
الرائد
* زغر. من كل شيء: كثرته وتجاوزه الحد.
الرائد
* زغر. 1-مص. زغر. 2-من كل شيء: كثرته وتجاوزه الحد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: