وصف و معنى و تعريف كلمة يزغزغ:


يزغزغ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ غين (غ) و تحتوي على ياء (ي) و زاي (ز) و غين (غ) و زاي (ز) و غين (غ) .




معنى و شرح يزغزغ في معاجم اللغة العربية:



يزغزغ

جذر [زغزغ]

  1. زَغزَغَ: (فعل)
    • زغزغَ يزغزغ ، زغزغةً ، فهو مُزغزِغ ، والمفعول مُزغزَغ
    • زَغْزَغَ الطِّفْلَ : دَغْدَغَ ، مَسَّهُ في أَماكِنَ حَسَّاسَةٍ مِنْ جِسْمِهِ لِيُثيرَ ضَحِكَهُ
    • زَغْزَغَ الشَّيْءُ : خَفَّ وَنَزِقَ
    • زَغْزَغَ بِهِ : هَزِئَ ، سَخِرَ
    • زَغْزَغَ نُقودَهُ : خَبَّأَها ، أَخْفاها
    • زغْزَغَ كلامَهُ : قاله ضعيفًا ولم يَلخِّصْ معناهُ
,
  1. زغزغَ
    • زغزغَ يزغزغ ، زغزغةً ، فهو مُزغزِغ ، والمفعول مُزغزَغ :-
      زغزَغ الصَّبيَّ غمزه في بطنه أو جنبه ليضحك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. وَزَفَ
    • ـ وَزَفَ يَزِفُ وَزيفاً : أسْرَعَ ، كأَوْزَفَ وَوَزَّفَ ،
      ـ وَزَفَ فلاناً وَزْفاً : اسْتَعْجَلَهُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ مُوازَفَةُ وتَوازُفُ : المُناهَدَةُ في النَّفَقاتِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَفَّ
    • ـ زَفَّ العَروسَ إلى زَوْجِها زَفّاً وزِفافاً : هَداها ، كأَزَفَّها وازْدَفَّها ،
      ـ زَفَّ البَرْقُ : لَمَعَ ،
      ـ زَفَّ الظَّليمُ ، وغَيْرُهُ يَزِفُّ زَفّاً وزُفوفاً وزَفيفاً : أسْرَعَ ، كأَزَفَّ ، أو هُما كالذَّميلِ ، أو أوَّلُ عَدْوِ النَّعامِ ،
      ـ زَفَّ الريحُ : هَبَّتْ في مُضِيٍّ ،
      ـ زَفَّ الطائِرُ زَفَّاً وزَفيفاً : رَمَى بِنَفْسِهِ ، أو بَسَطَ جَناحَيْه ، كزَفْزَف فيهما ،
      ـ زَفَّةُ : المَرَّةُ ،
      ـ زُفَّةُ : الزُّمْرَةُ .
      ـ لَّفْزَفُ والزَّفْزافُ : الريحُ الشَّديدَةُ الهُبوبِ في دَوامٍ ، كالزَّفْزافَةِ ، والخَفيفُ ، والنَّعامُ ، كالزَّفوفِ .
      ـ زِفُّ : صِغارُ رِيشِ النَّعامِ ، أو كُلِّ طائِرٍ .
      ـ هَيْقٌ أزَفُّ ، بَيِّنُ الزَّفَفِ : ذُو زِفٍّ مُلْتَفٍّ .
      ـ زَفيفُ وأَزَفُّ وزِفَّانيُّ : السَّريعُ .
      ـ أزَفَّه : حمَلَهُ على الإِسْراعِ .
      ـ مِزَفَّةُ : المِحَفَّةُ تُزَفُّ فيها العَروسُ .
      ـ زَفْزَفَةُ : تحريكُ الريح الحَشيشَ ، وصَوْتُها فيه ، وشِدَّةُ الجَرْيِ ، وهَزيزُ المَوْكِبِ .
      ـ اسْتَزَفَّهُ السَّيْرُ : اسْتَخَفَّه .
      ـ ازْدَفَّ الحِمْلَ : احْتَمَلَهُ .
      ـ في الحَديثِ : '' مالَكِ يا أُمَّ السائِبِ تُزَفْزِفينَ '': تُرْعَدِينَ ، وتَزَفْزِفينَ : تَرْتَعِدينَ ، ويُرْوَى بالراءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زغللَ
    • زغللَ يزغلل ، زغللةً ، فهو مُزغلِل ، والمفعول مُزغلَل :-
      زغلل الضَّوءُ النَّظرَ حيّره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. زَغَل
    • زغل - يزغل ، زغلا
      1 - زغل السائل : صبه دفعة واحدة . 2 - زغل الماء أو نحوه : رمى به من فمه . 3 - زغل الولد أمه : رضعها .



    المعجم: الرائد

  5. زَغف
    • زغف - يزغف ، زغفا
      1 - زغفت البئر : كثر ماؤها . 2 - زغف الماء : كثر . 3 - زغف في حديثه : زاد فيه وكذب . 4 - زغفه بالرمح : طعنه به .

    المعجم: الرائد

  6. زغر
    • زغر - يزغر ، زغرا
      1 - زغر الشيء : أخذه قهرا . 2 - زغر الشيء : كثر مع تجاوز الحد . 3 - زغر البحر أو المد : مد وارتفع .

    المعجم: الرائد

  7. زغردَ
    • زغردَ يزغرد ، زغردةً ، فهو مُزَغْرِد :-
      • زغردت المرأةُ ردَّدت صوتَ الفرح في حلقِها بلسانها :- زغردت الأمُّ في حفل زفاف ابنتها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  8. زَفَت
    • زفت - يزفت ، زفتا
      1 - زفت الإناء : ملأه . 2 - زفته : أتعبه . 3 - زفته : أغضبه . 4 - زفته من عه . 5 - زفته : طرده . 6 - زفت الدابة : ساقها . 7 - زفت الحديث في أذنه القاه فيها .

    المعجم: الرائد

  9. زفَّتَ
    • زفَّتَ يزفِّت ، تزفيتًا ، فهو مُزفِّت ، والمفعول مُزفَّت :-
      زفَّت العمالُ الطَّريقَ طَلَوهُ بالزِّفت وهو القار أو القطران :- عامل تزفيت ، - زَفَّت السفينة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. وَزَّف
    • وزف - يزف ، وزفا
      1 - وزفه : استعجله . و وزف توزيفا . أسرع

    المعجم: الرائد



  11. زَفّ
    • زف - يزف ، زفا وزفيفا
      1 - زف الطائر : بسط جناحيه . 2 - زف الطائر : رمى بنفسه .

    المعجم: الرائد

  12. وَزَف
    • وزف - يزف ، وزفا ووزيفا
      1 - وزف : أسرع . 2 - وزف اليه : قرب

    المعجم: الرائد

  13. زَفّ
    • زف - يزف ، زفا وزفافا وزفة
      1 - زف العروس إلى زوجها : نقلها من بيت ذويها إلى بيته . 2 - زف البرق : لمع .

    المعجم: الرائد

  14. زَفّ


    • زف - يزف ، زفا وزفوفا وزفيفا
      1 - زف : أسرع . 2 - زفت الريح : هبت هبوبا لينا .(

    المعجم: الرائد

  15. زَفَّ 1
    • زَفَّ 1 زَفَفْتُ ، يَزُفّ ، ازْفُفْ / زُفَّ ، زَفًّا وزِفافًا ، فهو زافّ ، والمفعول مَزْفوف :-
      زفَّ العروسَ / زفَّ العروسَ إلى زوجها نقلها من بيت أهلها إلى بيت زوجها في موكب العُرس :- حفل زِفاف .
      زفَّ إليه الخبرَ : أعلمه به فسرَّه :- زفَفْتُ إلى أخي بشرى نجاحه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. زَفَّ 2
    • زَفَّ 2 زَفَفْتُ ، يَزُفّ ويَزِفّ ، ازْفِفْ / زِفَّ وازْفُفْ / زُفَّ ، زَفًّا وزُفُوفًا وزَفِيفًا ، فهو زافّ وزَفوف :-
      زفَّ الشَّخصُ أسرع :- { فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يَزِفُّونَ } .
      • زفَّتِ الرِّيحُ : هبّت في مضيّ ولين :- تزِفّ الرِّيحُ باستمرار في هذا المكان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. زغر
    • " زَغَرَ الشيءَ يَزْغَرُهُ زَغْراً : اقْتَضَبَهُ (* قوله : « اقتضبه » في القاموس : اغتصبه ‏ . قال شارحه : ‏ في بعض النسخ اقتضبه ‏ . وهو غلط ).
      ‏ والزَّغْرُ : الكَثْرَةُِ ؛ قال الهذلي : بل قد أَتانِي ناصِحٌ عن كاشِح ، بِعَدَاوَةٍ ظَهَرَتْ ، وزَغْرِ أَقاولِ أَراد أَقاويل ، حذف الياء للضرورة .
      وزَغْرُ كل شيء : كثرته والإِفْراطُ فيه .
      وزَغَرَت دِجْلَةُ : مَدَّتْ كَزَخَرَتْ ؛ عن اللحياني .
      وزُغَرُ : اسم رجل .
      وزُغَرُ : قرية بمشارف الشام .
      وعَيْنُ زُغَرَ : موضع بالشام ؛ وأَما قول أَبي دُاودٍ : كَكِتابَة الزُّغَرِيّ ، غَشَّا ‏ ها ‏ من الذَّهَبِ الدُّلامِصْ فإِن ابن دريد ، قال : لا أَدري إِلى أَي شيء نسبه .
      وفي التهذيب : وإِياها عنى أَبو دواد يعني القرية بمشارف الشام ؛ قال : وقيل زُغَرُ اسم بنت لوط نزلت بهذه القرية فسميت باسمها .
      وفي حديث الدجال : أَخْبِرُوني عن عَيْنِ زُغَرَ هل فيها ماء ؟، قالوا : نعم ؛ زُغَرُ بوزن صُرَد عين بالشام من أَرض البلقاء ، وقيل : هو اسم لها ، وقيل : اسم امرأَة نسبت إِليها .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله تعالى وجهه : ثم يكون بعد هذا غَرَقٌ من زُغَرَ ؛ وسياق الحديث يشير إِلى أَنها عين في أَرض البصرة ؛ قال ابن الأَثير : ولعلها غير الأُولى ، فأَما زُعْرٌ ، بسكون العين المهملة ، فموضع بالحجاز .
      "



    المعجم: لسان العرب

  18. زغرب
    • " البُحُور الزَّغارِبُ : الكَثِـيرةُ الـمِـياهِ .
      وَبَحْرٌ زَغْرَبٌ : كَثِـيرُ الماءِ ؛ قال الكميت : وفي الـحَكَمِ بْنِ الصَّلْتِ مِنْكَ مَخِـيلةٌ * نَراها ، وبَحْرٌ ، مِنْ فَعالِكَ ، زَغْرَبُ الفَعالُ للواحد ، والفَعالُ للاثنين .
      ويقال : بَحْرٌ زَغْرَبٌ وزَغْرَفٌ ، بالباءِ والفاءِ ، وسنذكره في الفاءِ .
      والزَّغْرَبُ : الماءُ الكثير .
      وعَيْنٌ زَغْرَبةٌ : كثيرة الماءِ ، وكذلك البئر .
      وماءٌ زَغْرَبٌ : كَثِـير ؛ قال الشاعر : بَشِّرْ بَنِـي كَعْبٍ بِنَوْءِ العَقْرَبِ ، * مِنْ ذِي الأَهاضِـيبِ بِماءٍ زَغْرَبِ وبَوْلٌ زَغْرَبٌ : كَثيرٌ ؛ قال الشاعر : على اضْطِمارِ اللَّوحِ بَوْلاً زَغْرَبا ورَجُل زَغْرَبٌ بالـمَعْرُوفِ ، على المثل ؛ وفي التهذيب : رَجُل زَغْرَبُ الـمَعْروفِ : كَثيرُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. زغرد
    • الزَّغْرَدَةُ : هدير يردده الفحل في حلقه .

    المعجم: لسان العرب

  20. زغد
    • " زَغَد سِقاءَه يَزْغَدُه زَغْداً إِذا عصره حتى تخرُجَ الزُّبْدَةُ من فمه وقد تضايق بها ، وكذلك العُكَّة ، والزُّبْدُ زَغِيد .
      وزَغَدَه أَي عصر حلقه .
      ويقال للزُّبْدَة : الزَّغيدة والنَّهيدة .
      ويقال : زَغَدَ الزُّبْدَ إِذا علا فَمَ السّقاءِ فعصره حتى يخرج ، والزَّغْدُ : الهديرُ وهو الزُّغادِبُ والزَّغْدَب ؛

      وأَنشد الليث : بِرَجْسِ بَغْباغِ الهدير الزَّغْدِ وزغَدَ البعيرُ يَزْغَدُ زَغْداً : هَدَر هَديراً كأَنه يَعْصِرُهُ أَو يَقْلَعهُ ، مشتق من ذلك ؛

      قال : يَزْغَدْنَ بَخْباخَ الهَدِير زَغْدا وقيل : الزَّغْدُ من الهدير الذي لا يكاد ينقطع ، وقيل : هو الشديد ، وقيل : ما رُدِّد في الغَلصمة ؛ قال ابن سيده وقوله : بَخٍ وبَخْباخ الهَدير الزَّغْد يتوجه على هذا كله ؛ قال أَبو نخيلة : قَلْخاً ويَخْباخ الهَديرِ الزَّغْد ؟

      ‏ قال ابن بري : كذا أَورده الجوهري ، والذي في شعره : جاؤُوا بِوِرْدٍ فَوْق كلِّ وِرْد ، بعَدَدٍ عاتٍ على المُعْتَدِّ ، بَخٍ وبَخْباخِ الهَديرِ الزَّغْدِ أَي جاؤُوا بإِبل واردة فوق كل وِرْد .
      والعاتي : الذي يعتو على من يعدّه لكثرته .
      وبخ : كلمة تقال عند المدح للشيء وتكرر للمبالغة فيه ، وأَصلها التخفيف ، وقد تشدد ، كما ، قال الشاعر : رَوافِدُهُ أَكرَمُ الرافدات ؛ بَخٍ لك بَجٍّ لِبَحْرٍ خِضَمْ وبخ في البيت في صفة العدد أَي جاؤُوا بعدد ذي بخ أَي يقول فيه العادّ إِذا عَدّه : بخ بخ .
      الأَزهري : الزَّغْدُ تَعْصير الفحْل هدِيرَه ، وهَديرٌ زغَّاد ؛ قال رؤُبة : داري وقَبْقاب الهَدير الزَّغَّاذ وقال أَيضاً : وزَبَداً من هَدْرِه زُغادِبا ، يُحْسَبُ في أَرآدِه غَنادِبا والغُنْدُبَة : لحمة صُلْبة حول الحلقوم .
      الأَصمعي : إِذا أَفصح الفحل بالهدير قيل هَدِر يَهْدِرُ هَدْراً ، قال : فإِذا جعل يهدر هديراً كأَنه يَعصِرُه قيل : زَغَد يَزْغَد زَغْداً ؛ وقول العجاج : يَمُدُّ زأْراً وهَدِيراً زَغْدَب ؟

      ‏ قال ابن سيده : ذهب أَحمد بن يحيى إِلى أَن الباءَ فيه زائدة ، وذلك أَنه لما رآهم يقولون هدير زَغْد وزَغْدَب اعتقد زيادة الباء في زغدب ؛ قال ابن جني : وهذا تعجرف منه وسوء اعتقاد ويلزم من هذا أَن تكون الراء في سِبَطْدٍ ودِمَثْر زائدة لقولهم سَبِط ودَمِث ، قال : وسبيل من كانت هذه حاله أَن لا يُحْفل به .
      وتَزَغَّدَتِ الشِّقْشِقة في الفم : ملأَته ، وقيل : ذهبت وجاءَت ، والاسم الزَّغد .
      التهذيب : والزَّغد تَزَغُّد الشقشسقة وهو الزَّغْدَب ورجل زَغْدٌ : فَدْم عَيِيّ .
      ونهر زَغَّاد : كثير الماءِ ، وقد زَغَدَ وزَخَر وزغر بمعنى واحد ؛ قال أَبو الصخر : كأَنّ من حَلَّ في أَعْياصِ دَوْحَتِه ، إِذا توالَجَ في أَعْياص آسادِ إِن خاف ثَمْ رَواياهُ على فَلَج ، من فضْلِه ، صَخِبِ الآذيِّ زَغَّادِ "

    المعجم: لسان العرب

  21. زفت
    • " الزِّفْتُ ؛ بالكسر : كالقِيرِ ؛ وقيل : الزِّفْتُ القَار .
      وِعاءٌ مُزَفَّتٌ ، وجَرَّةُ مزَفَّتة ، مَطْلِيَّة بالزِّفْتِ .
      ويقال لبعض أَوعية الخمر : المُزَفَّتُ ، وهو المُقَيَّر .
      ونهى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عن هذا الوِعاءِ المُزَفَّتِ ، أَن يُنْتَبذ فيه ، كما ورد في الحديث أَنه نهى عن المُزَفَّتِ من الأَوعية ؛ قال : هو الإِناءُ الذي طُليَ بالزِّفْتِ ، وهو نوع من القار ، ثم انْتُبِذ فيه .
      والزِّفْت : غير القِيرِ الذي تُقَيَّر به السُّفُن ، إِنما هو شيء أَسْودُ أَيضاً ، تُمَتَّن به الزِّقاقُ للخمر والخل ، وقِيرُ السُّفُن يُيَبَّسُ عليه ، وزِفْتُ الحَمِيت لا يُيَبَّسُ ؛ والزِّفْتُ : شيء يخرج من الأَرض ، يقع في الأَودية ، وليس هو ذلك الزفتَ المعروف .
      التهذيب في النوادر : زَفَتَ فلانٌ في أُذنِ الأَصَمّ الحديثَ زَفْتاً ، وكَتَّه كَتّاً ، بمعنًى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. زغف
    • " زَغَفَ في حديثه يَزْغَفُ زَغْفاً : كذَب وزاد .
      ورجُلٌ مِزْغَفٌ : نَهِمٌ رَغِيبٌ .
      والزَّغْفُ والزَّغْفَةُ : الدِّرْعُ المُحْكَمَةُ ، وقيل : الواسِعةُ الطوِيلةُ ، تُسَكَّن وتحرَّك ، وقيل : الدِّرْعُ اللَّينة ، والجمع زَغْفٌ على لفظ الواحد ؛ قال الشاعر : تَحْتِي الأَغَرُّ ، وفَوْقَ جِلْدِي نَثْرةٌ زَغْفٌ تَرُدُّ السيفَ ، وهو مُثَلَّم ؟

      ‏ قال ابن سيده : وقد تحرك الغين من كل ذلك .
      وأَنكر ابن الأَعرابي تفسير الزغفة بالواسعة من الدُّروع وقال : هي الصغيرة الحَلَقِ ، وقال ابن شُميل : هي الدقيقةُ الحسَنةُ السلاسل ؛ ومنه قول الربيع بن أَبي الحقيق في الزَّغَفِ : رُبَّ عَمٍّ ليَ لو أَبْصَرْته ، حَسَنِ المِشْيَة في الدِّرْعِ الزَّغَفْ وقال ابن السكيت في الزَّغَفِ : الدِّرع الواسعة الطويلة ، أَظنه من قولهم زَغَفَ لنا فلان ، وذلك إذا حدَّثَ فزاد في الحديث وكذَب فيه .
      أَبو مالك : رجل زَغَّافٌ وقد زَغَفَ كلاماً كثيراً إذا كان كثير الكلام .
      أَبو زيد : زَغَفَ لنا مالاً كثيراً أَي غرف لنا مالاً كثيراً .
      والزَّغَفُ : دِقاقُ الحَطبِ ، وقال أَبو حنيفة : الزَّغَفُ حطب العَرْفَجِ من أَعالِيه وهو أَخْبَثُه ، وكذلك هو من غير العرفج ، وقال مرة : الزَّغَفُ الرديء من أَطْراف الشجر والنباتِ ، وقيل أَطرافه ؛ قال رؤبة : غَبَّى على قُتْرَتِه التَّعْشِيما ، من زَغَفِ الغُذَّامِ ، والحَطِيما وقال مرة : الزَّغَفُ أَطراف الشجر الضَّعيفةُ ، قال : وقال لي بعض بني أَسَد الزَّغَفُ أَعْلى الرَّمْث .
      وازْدَغَفَ الشيءَ : أَخَذَه واجْتَرفَه .
      ورجل مِزْغَفٌ : جَوَّابٌ مَنْهومٌ رَغيبٌ يَزْدَغِفُ كل شيء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. زغل
    • " زَغَل الشيءَ زَغْلاً وأَزْغَلَهُ : صَبَّهُ دُفَعاً ومَجَّهُ .
      ويقال : أَزْغِل لي زُغْلةً من سِقائك أَي صُبَّ لي شيئاً من لبن .
      وزَغَلَت المَزادةُ من عَزْلائها : صَبَّتْ .
      والزُّغْلة ، بالضم : الدُّفْعة من البول وغيره .
      وأَزْغَلَتِ الناقةُ ببولها : رَمَت به وقَطَّعَتْهُ زُغْلة زُغْلة .
      والزُّغْلة : ما تَمُجُّه من فيك من الشراب .
      قال أَبو منصور : سمعت أَعرابيّاً يقول لآخر : اسْقِني زُغْلة من اللبن ؛ يريد قَدْرَ ما يَمْلأُ فمه .
      وأَزْغَلَتِ الطَّعْنَةُ بالدم : مثل أَوْزَغَتْ ؛

      وأَنشد ابن بري لصخر بن عمرو بن الشريد : ولقد دَفَعتُ إِلى دُرَيْدٍ طَعَنَةً نَجْلاء ، تُزْغِلُ مثل عَطِّ المَنْحَر الليث : زَغَلَت المرأَةُ من عَزْلاء المَزادة ماء .
      قال أَبو منصور : سماعي من العرب أَزْغَلَ من عَزْلاء المَزادة الماءَ إِذا دَفَقَه .
      وأَزْغَل الطائرُ فَرْخَه إِذا زَقَّهُ .
      وأَزْغَلَتِ القَطاةُ فَرْخَها : زَقَّتْه ؛ قال ابن أَحمر وذكر القَطاة وفَرْخَها وأَنها سَقَتْه مما شربت : فأَزْغَلَتْ في حَلْقِه زُغْلَةً ، لم تُخْطئ الجِيدَ ، ولم تَشْفَتِر استعار الجِيدَ للقطاة .
      وزَغَلَتِ البَهْمةُ أُمَّها تَزْغَلها زَغْلاً : قَهَرتها فَرَضِعَتْها .
      الأَحمر : أَزْغَلَت المرأَةُ ولدها ، فهي مُزْغِلٌ إِذا أَرْضَعَتْه ؛ وقال شمر : أَرْغَلَت بمعناه .
      الرياشي : يقال رَغَل الجَدْيُ أُمَّه وزَغَلَها رَغْلاً وزَغْلاً إِذا رَضِعها .
      والزَّغُول : اللَّهِج بالرَّضاع من الإِبل والغنم .
      والزُّغْلة : الاسْت ؛ عن الهَجَري .
      قال : ومن سَبِّهم : يا زُغْلة الثَّوْر والزُّغْلُول : الخفيفُ من الرجال ، وحكاه كراع بالعين والغين جميعاً .
      والزُّغْلول : الطِّفْل أَيضاً ، وجمعه زَغالِيل ، ويقال للصِّبيان الزَّغالِيل ، واحدهم زُغْلول ؛ قال ابن خالويه : الزُّغْلُول الخفيفُ الروح ، واليتيمُ والخفيفُ الجسم له الزُّحْلُول .
      وزَغَلٌ وزُغَلٌ وزُغَيْل وزُغْلُول : أَسماء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. زفف
    • " الزَّفيفُ : سُرْعةُ المشي مع تقارب خَطْو وسكون ، وقيل : هو أَوّل عَدْو النعام ، وقيل : هو كالذَّمِيل .
      وقال اللحياني : الزَّفِيفُ الإسْراعُ ومقاربةُ الخَطْوِ ، زَفَّ يَزِفُّ زَفّاً وزَفِيفاً وزُفُوفاً وأَزَفَّ ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، وقال اللحياني : يكون ذلك في الناس وغيرهم ، قال : وأَزَفَّ أَبْعَد اللغتين .
      وزَفَّ القومُ في مشيهم : أَسْرَعوا .
      وفي التنزيل العزيز : فأَقبلوا إليه يَزِفُّون ؛ قال الفراء : والناس يَزِفُّونَ ، بفتح الياء ، أَي يُسرعُونَ ، وقرأَها الأَعمش يُزَفُّونَ أَي يجيئون على هيئة الزَّفيف بمنزلة المَزْفُوفةِ على هذه الحال ، وقال الزجاج : يَزِفُّون يُسْرِعُون ، وأَصله من زَفِيف النَّعامةِ وهو ابتداء عَدْوِها ، والنَّعامةُ يقال لها زَفُوفٌ ؛ قال ابن حِلِّزَةَ : بِزَفُوفٍ كَأَنها هِقْلَةٌ أُمْمُ رِئالٍ ، دَوِّيَّةٌ سَقْفاء والزَّفيفُ : السريعُ مثل الذَّفِيف .
      وزَفَّ الظليمُ والبعيرُ يَزِفُّ ، بالكسر ، زَفِيفاً أَي أَسْرَعَ ، وأَزَفَّه صاحبُه .
      وأَزَفَّ البعيرَ : حَمَله أَن يَزِفَّ .
      وزَفْزَفَ النعامُ في مَشْيه : حَرَّك جناحيه .
      والزَّفَّانُ : السريعُ الخفيف .
      وما جاء في حديث تزويج فاطمةَ ، عليها السلام : أَنه ، صلى اللّه عليه وسلم ، صَنَع طعاماً وقال لبلال : أَدْخلْ عليَّ الناس زُفَّةً زُفَّةً ؛ حكاه الهروي في الغريبين فقال : فَوْجاً بعد فوج وطائفةً بعد طائفة وزُمْرة بعد زُمْرة ، قال : سميت بذلك لزَفِيفها في مشيها أَي إسْراعها .
      وزَفَّت الريحُ زَفِيفاً وزَفْزَفَتْ : هَبَّتْ هُبُوباً ليِّناً ودامت ، وقيل : زَفْزَفَتُها شدّة هُبوبها .
      التهذيب : الريح تَزِفُّ زُفُوفاً ، وهو هبوب ليس بالشديد ولكنه في ذلك ماضٍ .
      والزَّفْزفةُ : تحريك الريح يَبيسَ الحشيش ؛

      وأَنشد : زَفْزَفةَ الرِّيحِ الحَصادَ اليَبَسا وزَفزَفتِ الرِّيحُ الحَشِيشَ : حَرَّكَته .
      ويقال للطائِش الحِلْمِ : قد زَفَّ رَأْلُه .
      والزَّفزفةُ : حنين الريحِ وصوتها في الشجر ، وهي ريح زَفْزافَةٌ وريح زَفزَفٌ ؛

      وأَنشد ابن بَريّ لِمُزاحِم : ثَوْباتِ الجَنُوبِ الزَّفازِفِ وريح زَفْزَفَةٌ وزَفْزافةٌ وزَفْزافٌ : شديدة لها زَفْزفة ، وهي الصوتُ ؛ وجعله الأَخطل زَفزَفاً ، قال : أَعاصيرُ رِيحٍ زَفزَفٍ زَفَيانِ وفي حديث أُم السائب : أَنه مرَّ بها وهي تُزَفْزِفُ من الحُمَّى أَي ترْتَعِدُ من البرد ، ويروى بالراء ، وقد تقدَّم .
      والزَفِيفُ : البريقُ ؛ قال حميد بن ثور : دَجَا الليلُ ، واسْتَنَّ اسْتِناناً زَفِيفُه ، كما اسْتَنَّ في الغابِ الحَرِيقُ المُشَعْشَعُ وزَفْزَفَةُ المَوكِبِ : هَزِيزُه .
      وزَفْزَفَ إذا مَشى مِشْيَةً حَسَنةً .
      والزَّفْزَفَةُ من سير الإبل ، وقيل : الزفزفة من سير الإبل فوق الخَبَبِ ؛ قال امرؤ القَيس : لمَّا رَكِبنا رَفَعْناهُنَّ زَفْزَفَةً ، حتى احْتَوَيْنا سَواماً ثَمَّ أَرْبابُهْ وزفَّ الطائر في طيرانه يَزِفُّ زَفّاً وزَفِيفاً وزَفزف : ترامَى بنفسه ، وقيل : هو بَسْطُه جناحَيه ؛

      وأَنشد : زَفِيفَ الذُّنابى بالعجاج القواصِفِ والزَّفزافُ : النَّعام الذي يُزَفْزِفُ في طيَرانه يحرك جناحيه إذا عدا .
      وقَوْسٌ زَفُوفٌ : مُرِنّةٌ .
      والزَّفْزَفةُ : صوتُ القِدْحِ حين يُدارُ على الظُّفُر ؛ قال الهذلي : كَساها رَطِيبَ الرِّيشِ ، فاعْتَدَلَتْ لها قِداحٌ ، كأَعْناقِ الظِّباء ، زَفازِفُ أَراد ذواتُ زَفازِفَ ، شبَّه السِّهامَ بأَعْناقِ الظِّباء في اللين والانْثِناء .
      والزِّفُّ : صغير الرِّيشِ ، وخصّ بعضهم به رِيشَ النعامِ .
      وهَيْقٌ أَزَفُّ بيِّن الزَّفَفِ أَي ذُو زِفٍّ مُلْتَفٍّ .
      وظلِيم أَزَفُّ : كثير الزِّفِّ .
      الجوهري : الزِّفّ ، بالكسر ، صغار رِيشِ النعامِ والطائر .
      وزَفَفْتُ العَرُوسَ وزَفَّ العروسَ يَزُفُّها ، بالضم ، زَفّاً وزِفافاً وهو الوجه وأَزْفَفْتُها وازْدَفَفْتُها بمعنى وأَزَفَّها وازْدَفَّها ، كل ذلك : هداها ، وحكى اللحياني : زَحَفَتْ زَوافُّها أَي اللَّواتي زَفَفْنَها .
      والمِزَفَّةُ : المُحَفَّةُ ، وقيل : المحفة التي تُزَفُّ فيها العروس .
      الليث : زُفَّتِ العروسُ إلى زوجها زَفّاً .
      وفي الحديث : يُزَِفُّ عليّ بيني وبين إبراهيمَ ، صلى اللّه عليهما وسلم ، إلى الجنة ؛ قال ابن الأَثير : إن كسرت الزاي فمعناه يُسْرِعُ من زَفَّ في مِشْيَتِهِ وأَزَفَّ إذا أَسرع ، وإن فتحت فهو من زَفَفْتُ العَروسَ أَزُفُّها إذا أَهْدَيْتَها إلى زوجها .
      وفي الحديث : إذا ولَدت الجاريةُ بَعَث اللّه إليها مَلَكاً يَزُفُّ البركة زَفّاً .
      وفي حديث المغيرة : فما تَفرَّقُوا حتى نظروا إليه وقد تَكَتَّبَ يُزَفُّ في قومه .
      وجئتك زَفَّةً أَو زَفَّتَينِ أَي مرَّة أَو مرتين .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يزغزغ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَغْزَغَ** - [ز غ ز غ ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** زَغْزَغْتُ**،** أُزَغْزِغُ**،** زَغْزِغْ**، مص. زَغْزَغَةٌ. 1. "زَغْزَغَ الطِّفْلَ" : دَغْدَغَ، مَسَّهُ في أَماكِنَ حَسَّاسَةٍ مِنْ جِسْمِهِ لِيُثيرَ ضَحِكَهُ. 2. "زَغْزَغَ الشَّيْءُ" : خَفَّ وَنَزِقَ. 3. "زَغْزَغَ بِهِ" : هَزِئَ، سَخِرَ. 4. "زَغْزَغَ نُقودَهُ": خَبَّأَها، أَخْفاها.
المعجم الوسيط
الشيءُ: خفّ ونزِق. وـ به: هزئ وسخِر. وـ الشيء: خبأه وأخفاه. ويُقال: زغزغ كلامه: قاله ضعيفاً ولم يلخِّص معناه.( الزَّغْزَغُ ): الخفيف النَّزِق. وـ المغموز في حَسَبِه ونَسَبِه.( الزُّغْزُغُ ): القصير الصغير.
الرائد
* زغزغ زغزغة. 1-كلامه: قاله بصوت ضعيف. 2-به: هزىء به. 3-الشيء: أخفاه. 4-خف وطاش.
الرائد
* زغزغ. 1-خفيف طائش. 2-مطعون في اصله.
الرائد
* زغزغ. 1-قصير صغير. 2-ولد صغير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: