الزَّفْتُ : الملْءُ والغَيْظُ . وزَفَتَهُ غَيْظاً : مَلأَهُ . الزَّفْتُ : الطَّرْدُ والسَّوْقُ والدَّفْعُ والمَنْعُ والإِزْهَاقُ والإِتْعابُ كلّ ذلك نقله الصّاغانيّ . الزِّفْتُ بالكسْرِ : كالقِيرِ وقِيل هُو القَارُ . والمُزفَّتُ كمُعَظَّمٍ : الإِناءُ المَطْلِيُّ بِهِ وهو المُقَيَّر أَحدُ أَوْعِيَة الخَمْر . وفي الحديث : " نهى عن المُزفَّتِ والمُقَيَّر " . والزَّفْت : غيرُ القِير الّذِي يُقَيَّرُ به السُّفُن إِنّما هو شيءٌ أَسودُ أَيضاً يُمَتَّنُ به الزِّقاقُ للخمْر وقيرُ السُّفُنِ يُيَبَّسُ عليه وزِفْتُ الحَمِيتِ لا يَيَبَّسُ . الزِّفْتُ : دَواءٌ وهو شيءٌ يَخرُج من الأَرض يَقَعُ في الأّدْوِية وليس هو ذلك الزِّفْتَ المعروفَ . وازْدَفَتَ المالَ : اسْتَوْعَبَهُ أَجْمعَ كاجْتَفتهُ واجْتَرفهُ نقلَه الصّاغانيّ . في التَّهْذِيب عن النَّوادر : زَفَتَ فُلانٌ الحدِيثَ في أُذُنِهِ أَي الأَصَمِّ : أَفْرَغَهُ كَزَكَتَهُ زَكْتاً كما يأْتي . وزِفْتَا بالكسر : قَريةٌ بمِصْرَ وتُعرَفُ بمُنْيَةِ الجَوَادِ