أخرج نفَسه من رئتيه بعد مدِّه إيّاه ''زفَر من التّعب- {لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ} ''.
زُفْرَةُ الفَرَسِ:
جَوْفُهُ. فَرَسٌ عَظِيمُ الزُّفْرَةِ.
رَجُلٌ زافِرَةٌ:
دَاهِيَةٌ.
زَفَرَ الْمَتاعَ:
حَمَلَهُ.
زَفَرَ الْماءَ:
اِسْتَقاهُ.
,
زفر(المعجم لسان العرب)
"الزَّفْرُوالزَّفِيرُ: أَن يملأَ الرجل صدره غمّاً ثم هو يَزْفِرُ به، والشهيق (* قوله: «والشهيق إِلخ» كذا بالأَصل ولعل هنا سقطاً). النفس ثم يرمي به. ابن سيده: زَفَرَيَزْفِرُزَفْراًوزَفِيراً أَخرج نَفَسَه بعد مَدَّه، وإِزْفِيرٌ إِفْعَيلٌ منه. والزَّفْرَةُوالزُّفْرَةُ: التَّنَفُّسُ. الليث: وفي التنزيل العزيز: لهم فيها زَفِيرٌ وشَهِيقٌ؛ الزفير: أَول نَهيق الحمار وشِبْهِهِ، والشَّهِيقُ: آخِرُه، لأَن الزفير إِدخال النفس والشهيق إِخراجه، والاسم الزَّفْرَةُ، والجمع زَفَرَاتٌ، بالتحريك، لأَنه اسم وليس بنعت؛ وربما سكنها الشاعر للضرورة، كما، قال: فَتَسْتَرِيح النَّفْسُ من زَفْراتِها وقال الزجاج: الزَّفْرُ من شِدّةِ الأَنِينِ وقبيحه، والشهيق الأَنين الشديد المرتفع جدّاً، والزَّفِير اغْتِراقُ النَّفَسِ للشِّدَّةِ. والزُّفْرَةُ، بالضم: وَسَطُ الفرس؛ يقال: إِنه لعظيم الزُّفْرَةِ. وزُفْرَةُ كل شيء وزَفْرَتُه: وَسَطُه. والزَّوافِرُ: أَضلاعُ الجنبين. وبعير مَزْفُورٌ: شديد تلاحم المفاصل. وما أَشَدَّ زُفْرَتَهُ أَي هو مَزْفُورُ الخَلْقِ. ويقال للفرس: إِنه لعظيم الزُّفْرَةِ أَي عظيم الجوف؛ قال الجعدي: خِيطَ على زَفْرَةٍ فَتَمَّ، ولم يَرْجِعْ إِلى دِقَّةٍ، ولا هَضَمِ يقول: كأَنه زافر أَبداً من عظم جوفه فكأَنه زَفَرَ فَخِيطَ على ذلك؛ وقال ابن السكيت في قول الراعي: حُوزِيَّةٌ طُوِيَتْ على زَفَراتِها،طَيَّ القَنَاطِرِ قد نَزَلْنَ نُزُول؟
قال فيه قولان: أَحدهما كأَنها زَفَرَتْ ثم خَلِفَتْ على ذلك، والقول الآخر: الزَّفْرَةُ الوَسَطُ. والقناطر: الأَزَجُ. والزِّفْرُ، بالكسر: الحِمْل، والجمع أَزْفارٌ؛
قال: طِوالُ أَنْضِيَةِ الأَعْناقِ لم يَجِدوا رِيحَ الإِماء، إِذا رَاحَت بأَزْفارِوالزَّفْرُ: الحَمْلُ. وازْدَفَرَهُ: حمله. الجوهري: الزَّفْرُ مصدر قولك زَفَرَ الحِمْلَ يَزْفِرُهُزَفْراً أَي حَمَلَهُ وازْدَفَرَهُ أَيضاً. ويقال للجمل الضخم: زُفَرُ، والأَسد زُفَرُ، والرجل الشجاع زُفَر، والرجل الجوادِ زُفَر. والزِّفْرُ: القِرْبَةُ. والزِّفْرُ: السِّقاء الذي يحمل فيه الراعي ماءه، والجمع أَزْفارٌ، ومنه الزِّوافِرُ الإِماءُ اللواتي يحملن الأَزفار، والزَّافِرُ: المُعِينُ على حَمْلِها؛
وأَنشد: يا ابْنَ التي كانتْ زَماناً في النَّعَمْ تَحْمِلُ زَفْراً وتَؤُولُ بالغَنَمْ وقال آخر: إِذا عَزَبُوا في الشتَّاء عَنَّا رَأَيْتَهُمْ مَدالِيجَ بالأَزْفارِ، مثلَ العَوَاتِق وزَفَرَيَزْفِرُ إِذا اسْتَقَى فحمل. والزُّفَرُ: السَّيِّدُ، وبه سمي الرجل زُفَرَ. شمر: الزُّفَرُ من الرجال القوي على الحمالاتِ. يقال: زَفَرَ وازْدَفَرَ إِذا حَمَلَ؛ قال الكميت: رِئاب الصُّدْوعِ، غِيَاث المَضُو ع، لأْمَتُك الزُّفَرُ النَّوْفَلُ وفي الحديث: أَن امرأَة كانت تَزْفِرُ القِرَبَ يوم خَيْبَرَ تسقي الناسَ؛ أَي تحمل القرب المملوءة ماء. وفي الحديث: كان النساء يَزْفِرْنَ القِرَبَ يَسْقِينَ الناسَ في الغَزْوِ؛ أَي يحملنها مملوءةً ماءً؛ ومنه الحديث: كانت أُمُّ سُلَيْطٍ تَزْفِرُ لنا القِرَبَ يومَ أَحُدٍ. والزُّفَرُ: السَّيِّدُ؛ قال أَعشى باهلة: أَخُو رَغائِبَ يُعْطِيها ويَسْأَلُها،يَأْبَى الظُّلامَةَ منه النَّوْفَلُ الزُّفَرُ لأَنه يَزْدَفِرُ بالأَموال في الحَمَالات مطيقاً له، وقوله منه مؤكدة للكلام، كما، قال تعالى: يغفر لكم من ذنوبكم؛ والمعنى: يأْبى الظلامة لأَنه النوفل الزفر. والزَّفِيرُ: الداهية، وأَنشد أَبو زيد: والدَّلْوَ والدَّيْلَمَ والزَّفِيرَا وفي التهذيب: الزَّفِير الداهية، وقد تقدم. والزَّفْرُوالزَّافِرَةُ: الجماعة من الناس. والزَّافِرَةُ: الأَنصار والعشيرة. وزَافِرَةُ القوم: أَنصارهم. الفراء: جاءنا ومعه زَافِرَتُه يعني رهطه وقومه. ويقال: هم زافِرَتُهم عند السلطان أَي الذين يقومون بأَمرهم. وفي حديث عليّ، كرم الله تعالى وجهه: كان إِذا خلا مع صاغِيَتِهِ وزَافِرَتِهِ انْبَسَطَ؛ زافرة الرجل: أَنصاره وخاصتَّه. وزَافِرَةُ الرُّمْحِ والسهم: نحو الثُّلُثِ، وهو أَيضاً ما دون الريش من السهم. الأَصمعي: ما دون الريش من السهم فهو الزافرة، وما دون ذلك إِلى وسطه هو المَتْنُ. ابن شميل: زَافِرَةُ السهم أَسفل من النَّصْلِ بقليل إِلى النصل. الجوهري: زافرة السهم ما دون الريش منه. وقال عيسى بن عمر: زافرة السهم ما دون تلثيه مما يلي النصل. أَبو الهيثم: الزافرة الكاهل وما يليه: وقال أَبو عبيدة: في جُؤْجُؤِ الفَرَسِ المُزْدَفَرُ، وهو الموضع الذي يَزْفِرْ منه؛
وأَنشد: ولَوْحا ذِرَاعَتْينِ في بِرْكَةٍ،إِلى جُؤْجُؤٍ حَسَنِ المُزْدَفَرْ وزَفَرَتِ الأَرضُ: ظهر نباتها. والزَّفَرُ: التي يدعم بها الشجر. والزَّوافِرُ: خشبٌ تقام وتُعَرَّضُ عليها الدِّعَمُ لتجري عليها نَوامِي الكَرْمِ. وزُفَرُوزَافِرٌوزَوْفَرٌ: أَسماء. "
زَفَرَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَفَرَ، يَزْفِرُزَفْراًوزَفيراً: أخْرَجَ نَفَسَهُ بعدَ مَدِّه إِيَّاه، ـ زَفَرَ الشيءَ زَفْراً: حَمَلَهُ، كازْدَفَرَهُ، ـ زَفَرَ الماءَ: اسْتَقَى، ـ زَفَرَتِ النارُ: سُمِعَ لتَوَقُّدِها صَوْتٌ. ـ مُزْدَفَرُ ومُزْفَرُوزَفْرَةُوزُفْرَةُ: التَّنَفُّسُ كذلك، والمُتَنَفِّسُ. ـ زَفْرَةُ الشيءِ: وسَطُهُ. ـ زِفْرُ: الحِمْلُ على الظَّهْرِ، وفي ‘‘البارِعِ’‘: الحَمَلُ، والقِرْبَةُ، وجِهازُ المُسافِرِ، والجماعَةُ، كالزَّافِرَةِ، ـ زَفَرُ: الذي يُدْعَمُ به الشَّجَرُ. ـ زُفَرُ: الأَسَدُ، والشُّجاعُ، والبَحْرُ، والنَّهْرُ الكثيرُ الماءِ، والذي يَحْمِلُ الأَثْقَالَ، أي: القويُّ على حَمْلِ القِرَبِ، والجَمَلُ الضَّخْمُ، والكَتيبَةُ، كالزَّافِرَةِ، ـ زُفَرُ من العَطِيَّةِ: الكثيرَةُ، ـ وبِلا لامٍ: اسمُ جماعةٍ. ـ زَافِرَةُ من البِناءِ: رُكْنُهُ، ـ زَافِرَةُ من الرجلِ: عَشِيرَتُه، والجَملُ الضَّخْمُ، وما دونَ الريشِ من السَّهْمِ، أو ما دونَ ثُلُثَيْهِ مِمَّا يَلِي النَّصْلَ، والسَّيِّدُ الكبيرُ، والقوسُ. ـ زَوافِرُ المَجْدِ: أعْمِدَتُهُ وأسْبابُهُ المُقَوِّيَةُ له. ـ زَفيرُ: الداهِيةُ، وأولُ صَوْتِ الحِمارِ، والشَّهِيقُ آخِرُهُ. ـ مَزْفُورُ من الدَّوابِّ: الشديدُ تَلاحُمِ المَفاصِلِ. ـ مُزْدَفَرُ في جُؤْجُؤِ الفرسِ: المَوْضِعُ الذي يَزْفِرُ منه. ـ أَزْفَرُ: الفرسُ العظيمُ الجَنْبَيْنِ، ج: زُفْرٌ.
زافِرة(المعجم الرائد)
زافرة - ج، زوافر 1- زافرة : داهية. 2- زافرة : أعلى الظهر وما يليه. 3- زافرة : قوس. 4- زافرة : ركن البناء. 5- زافرة : فرقة من الجيش. 6- زافرة : جماعة. 7- زافرة : ما دون الريش من السهم. 8- زافرة : سيد عظيم. 9- زافرة : فوم الرجل وأنصاره. 11- زافرة : جمل ضخم. 12- زافرة : ضلع.
زفَرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
زفَرَيَزفِر ، زَفْرًاوزَفِيرًا ، فهو زافِر :- • زفَر الشَّخصُ أخرج نفَسه من رئتيه بعد مدِّه إيّاه :-زفَر من التّعب، - {لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ} . • زفَرتِ النَّارُ: سُمِع صوتُ اتِّقادها.
الزًّفُر : الشجاعُ. و الزًّفُر السَّيدُ الكبيرُ. و الزًّفُر البحرُ. و الزًّفُر النهرُ الكثيرُ الماءِ. و الزًّفُر الرجلُ الجوادُ. و الزًّفُر العَطِيَّةُ الكثيرةُ. و الزًّفُر الكتيبةُ.
زَفَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
زَفَرَزَفَرَ ِ زَفْرّا، وزَفِيرّا: أَخْرج نفَسَه بعد مَدَّهِ إِياهُ. ويقال: زَفَرَتِ النارُ: سُمِعَ لاتِّقادها صَوت. ٌ و زَفَرَ الشيءَ زَفْرًا: حَمَله. و زَفَرَ الماءَ: استقاهُ.
زَفرة(المعجم الرائد)
زفرة - ج، زفر 1- زفرة من الشيء : : وسطه. 2- زفرة من الدابة : جنبها المنتفخ. 3- زفرة من الفرس أو نحوه الجوف. 4- زفرة : زفرة.
زفر(المعجم مختار الصحاح)
ز ف ر: الزَّفِيرُ أول صوت الحمار والشهيق آخره لأن الزفير إدخال النفس والشهيق إخراجه وقد زَفَرَيزفر بالكسر زَفِيرا والاسم الزَّفْرةُ والجمع زفرات بفتح الفاء لأنه اسم لا نعت وربما سكنها الشاعر للضرورة