وصف و معنى و تعريف كلمة يزكنا:


يزكنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و زاي (ز) و كاف (ك) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح يزكنا في معاجم اللغة العربية:



يزكنا

جذر [زكن]

  1. زاكَنَ: (فعل)
    • زَاكَنَهُ : فَاطَنَهُ، وأَلْقَى عليه ما يشبهُ اللُّغْزَ
    • زَاكَنَهُ: قارَبه
    • بنُو فلان يزاكِنُونُ بني فلانٍ: يُدَانُونَهم ويُجَالِسُونَهم ويلاَزِمُونَهم
  2. أَزْكَنَ: (فعل)
    • أزْكَنَ الشىءَ: زَكِنَهُ
    • أزْكَنَ فلانًا الأمْرَ: أَعلَمَهُ إِيَّاهُ وأَفْهَمَه
  3. زَكانة: (اسم)
    • الزَّكَانَةُ : الفِرَاسةُ
    • الزَّكَانَةُ : أن يَظُنَّ الشخْصُ
  4. بنُو فلان يزاكِنُونُ بني فلانٍ:
    • يُدَانُونَهم ويُجَالِسُونَهم ويلاَزِمُونَهم.


  5. أَلَزَّ : (فعل)
    • أَلَزَّ، يُلِزُّ، مصدر إلْزَازٌ
    • أَلَزَّ الْمَعْدِنَ : شَدَّهُ وألْصَقَهُ، ألْزَقَهُ
  6. زَكَن : (اسم)
    • زَكَن : مصدر زَكِنَ
  7. زَكِن : (اسم)
    • الزَّكِنُ : من يَصْدق في فِرَاسَتِه وحَدْسِهِ
  8. زُكَن : (اسم)
    • الزُّكَنُ : الحَافِظُ الضَّابطُ
  9. زَكيّ : (اسم)
    • زَكيّ : فاعل من زَكا
  10. زَكِنَ : (فعل)


    • زَكِنَ زُكُونًا و زَكَنًا
    • زَكِنَ إِليه زُكُونًا : لَجَأَ إِليه وخالَطَهُ وكان معه
    • زَكِنَ الأَمْرَ زَكَنًا: ظنَّه ظَنًّا كانَ عنْدَه بمنزلةِ اليقين
    • زَكِنَ الشيءَ: عَلِمهُ وفهِمَهُ
  11. زَكَّنَ : (فعل)
    • زَكَّنَ عليه: شَبَّه ولَبَّسَ
  12. زُكُون : (اسم)
    • زُكُون : مصدر زَكِنَ
  13. زَكَأَ : (فعل)
    • زَكَأَ زَكْئًا
    • زَكَأَ إِليه : لجأَ واستند
    • زَكَأَ المرأَةُ بولدِها: ولدتْهُ
    • زَكَأَ فلانًا كذا سَوْطًا: ضربه
    • زَكَأَ كذا درهمًا أو دينارًا: نَقَدَه إِياهُ، أَو عَجَّل نَقْدَهُ إِياهُ
    • زَكَأَ حَقَّهُ: قضاه
  14. أَزْكَأَ : (فعل)
    • أزْكَأَ منه حقَّه: أَخذه
  15. إِلْزَاز : (اسم)
    • إلْزَاز : مصدر أَلَزَّ
  16. أَلزَن : (اسم)


    • الأَلْزَنُ من الزّمان: الشَّديدُ
  17. زَتّ : (اسم)
    • زَتّ : مصدر زَتَّ
  18. مَلَزَ : (فعل)
    • مَلَزَ مَلْزًا
    • مَلَزَ عنه : ذَهَبَ
    • مَلَزَ بالشيء: ذهب به
  19. أَزَكَّ : (فعل)
    • أَزْكَّ، يُزِكُّ، مصدر إِزْكَاكٌ
    • أَزَكَّ عَلَى مُمْتَلَكَاتِهِ: اِسْتَوْلَى عَلَيْهَا
    • أَزَكَّ عَلَى رَأْيِهِ : أَصَرَّ عَلَيْهِ
    • أَزَكَّ بِرَأْيِهِ : اِسْتَقَلَّ بِهِ
    • أَزَكَّ بِبَوْلِهِ : حَقَنَهُ
  20. زَكَّ : (فعل)
    • زَكَّ في زَكَكْتُ ، يَزُكّ ويَزِكّ ، ازْكُكْ / زُكَّ وازْكِكْ / زِكّ ، زَكًّا وزَكَكًا وزَكِيكًا ، فهو زاكّ ، والمفعول مَزْكُوك فيه
    • زَكَّ الوَلَدُ : عَدا
    • زَكَّ الإِناءَ : مَلأَهُ
    • زَكَّهُ الماءُ : أَرْواهُ، أَشْبَعَهُ
    • زَكَّ عَلَيْهِ: غَضِبَ
    • زَكَّ الرَّجُلُ : مَرَّ يُقارِبُ خَطْوَهُ مِنْ ضَعْفٍ
  21. زَكيَ : (فعل)
    • زكِيَ يَزكَى ، ازكَ ، زَكًى وزَكاءً ، فهو زاكٍ
    • زكِيَ الشَّيءُ :زكا، نما وزاد
    • زَكِيَتِ الأَرْضُ : خَصُبَتْ
    • زَكِيَ الشَّبابُ : عاشَ في نَعيمٍ، صارَ زَكِيّاً
  22. زُكَّ : (فعل)


    • زُكَّ الرَّجُلُ : ضَعِفَ مِنْ مَرَضٍ
    • زُكَّ الشَّيْخُ : هَرِمَ
  23. زَكْئ : (اسم)
    • زَكْئ : مصدر زَكَأَ
  24. زَنْئ : (اسم)
    • زَنْئ : مصدر زنَأَ
  25. زَهْك : (اسم)
    • زَهْك : مصدر زهَكَ
,
  1. زَكِنَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَكِنَه،
      ـ أزْكَنَهُ: عَلِمَهُ، وفَهِمَهُ، وتَفَرَّسَه، وظَنَّه.
      ـ زَّكْنُ: ظَنٌّ بمنزِلةِ اليقينِ عِندَكَ، أَو طَرَفٌ من الظَّنِّ.
      ـ أزْكَنَه: أعْلَمَهُ، وأفْهَمَهُ.
      ـ هذا جَيْشٌ يُزاكِنُ ألْفاً: يُقارِبُهُ.
      ـ يُزاكِنُ بني فلانٍ: يُدانونَهُم، ويُثافِنُونَهُم.
      ـ إِزْكانُ: أن تُزْكِنَ شيئاً بالظَنِّ فَتُصِيبَ، والاسمُ: الزَّكانةُ والزَّكانِيَةُ.
      ـ. زُكَنٌ: الحافظُ الضابطُ.
      ـ تَّزْكينُ: التَّشبيهُ، والتَّلْبيسُ، والظُّنونُ التي تَقَعُ في النُّفوسِ.
      ـ زَاكانُ: قبيلةٌ من العَرَبِ، سَكَنوا قَزْوِينَ.
  2. الزَّكَانَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الزَّكَانَةُ : الفِرَاسةُ.
      و الزَّكَانَةُ أن يَظُنَّ الشخْصُ
  3. زَاكَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَاكَنَهُ : فَاطَنَهُ، وأَلْقَى عليه ما يشبهُ اللُّغْزَ.
      و زَاكَنَهُ قارَبه.
      يقال: هذا جيْشٌ يُزَاكِنُ أَلْفًا.
      وبنُو فلان يزاكِنُونُ بني فلانٍ: يُدَانُونَهم ويُجَالِسُونَهم ويلاَزِمُونَهم.
  4. أَزْكَن (المعجم الرائد)
    • أزكن - إزكانا
      1- أزكن الشيء : علمه، فهمه. 2- أزكنه الأمر : أعلمه إياه وأفهمه.
  5. زَكانة (المعجم الرائد)
    • زكانة - و زكانية
      1-إصابة في الظن
  6. زاكَن (المعجم الرائد)
    • زاكن - مزاكنة
      1- زاكن : كذا : قاربه «زاكن الجيش ألفا». 2- زاكنه : داناه وجالسه.


  7. أزْكَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أزْكَنَ الشىءَ: زَكِنَهُ.
      و أزْكَنَ فلانًا الأمْرَ: أَعلَمَهُ إِيَّاهُ وأَفْهَمَه.
  8. الزَّكِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّكِنُ : من يَصْدق في فِرَاسَتِه وحَدْسِهِ.
  9. الزُّكَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزُّكَنُ : الحَافِظُ الضَّابطُ.
  10. حمض الزّيتيك (المعجم عربي عامة)
    • (كم) سائل زيتي موجود في الزيوت الحيوانية والنباتية، يُستخدم في صناعة الصابون.
  11. زكن (المعجم لسان العرب)
    • "زَكِنَ الخَبَرَ زَكَناً، بالتحريك، وأَزْكنه: علمه، وأَزْكَنه غيره، وقيل: هو الظن الذي هو عندك كاليقين، وقيل: الزَّكَنُ طرف من الظن.غيره:الزَّكَنُ، بالتحريك، التفرُّس والظن.
      يقال: زَكِنْتُه صالحاً أَي ظننته، قال: ولا يقال منه رجل زَكِنٌ وقد أَزْكنته، وإِن كانت العامة قد أُلِعَتْ به، وإنما يقال أَزْكنته شيئاً أَعلمته إياه وأَفهمته حتى زَكِنَه؛ قال ابن بري: حكى الخليل أَزْكَنْتُ بمعنى ظننت فأَصبت، قال: يقال رجل مُزْكِنٌ إذا كان يظن فيصيب، والأَفصح زَكِنت، بغير أَلف، وأَنكر ابن قتيبة زَكِنْتُ بمعنى ظننت.
      وحكى أَبو زيد، قال: يقال زَكِنْتُ منك مثل الذي زَكِنْتَ مني، قال: وهو الظن الذي يكون عندك كاليقين وإن لم تخبر به،وقال غيره: الزُّكَنُ الحافظ، وقيل: زَكِنْتُ به الأمرَ وأَزْكَنْتُه قاربت تَوَهُّمَه وظننته.
      وفي نوادر الأَعراب: هذا الجيش يُزاكِنُ أَلفاً ويُناظِر أَلفاً أَي يُقارب.
      الليث: الإِزْكانُ أَن تُزْكِنَ شيئاً بالظن فتُصيب، تقول: أَزْكَنْتُه إِزْكاناً.
      اللحياني: هي الزَّكانةُ والزَّكانِيَة.
      أَبو زيد: زَكِنْتُ الرجلَ أَزْكَنُه زَكَناً إذا ظننت به شيئاً،وأَزْكَنْتُه الخبر إزْكاناً: أَفهمته حتى زَكِنَه فَهِمَه فَهْماً.
      وأَزْكَنَ غيره: أَعلمه.
      يقال: زَكِنْته، بالكسر، أَزْكَنه زَكَناً، بالتحريك،أَي علمته.
      قال ابن الأَعرابي: زَكِنَ الشيءَ عَلِمَه وأَزْكنه ظنه، وقيل: زَكِنَه فهمه، وأَزْكَنه غيرُه أَفهمه.
      الأَصمعي: يقال: زَكِنْتُ من فلان كذا أَي علمته؛ وقول قعنب بن أُم صاحبٍ: ولن يُراجِعَ قَلْبي وُدَّهم أَبداً،زَكِنْتُ منهم على مثلَ الذي زَكِنُوا عدّاه بعلى لأَن فيه معنى اطَّلَعْتُ كأَنه، قال اطلعت منهم على مثل الذي اطلعوا عليه مني؛ وقال الجوهري: قوله على مقحمةٌ.
      أَبو زيد: زَكِنْت منه مثلَ الذي زَكِنَهُ مني وأَنا أَزْكَنُه زَكَناً، وهو الظن الذي يكون عندك بمنزلة اليقين، وإن لم يخبرك به أَحد.
      قال أَبو الصَّقْر: زَكِنْتُ من الرجل مثلَ الذي زَكِنَ، تقول علمت منه مثل ما علم مني.
      قال أَبو بكر: التَّزْكِينُ التشبيه والظُّنون التي تقع في النفوس؛

      وأَنشد: يا أَيُّهذا الكاشِرُ المُزَكِّنُ،أَعْلِنْ بما تُخْفي، فإِني مُعْلِنُ اليَزيديُّ: زَكِنْتُ بفلانٍ كذا وأَزْكَنْتُ أَي ظننت.
      الأَصمعي: التَّزْكين التشبيه؛ يقال: زَكَّنَ عليهم وزَكَّمَ أَي شَبَّه عليهم ولَبَّسَ.
      وفي ذكر إياس بن معاوية المزني قاضي البصرة يضرب به المثل في الذكاء، قال بعضهم: هو أَزْكَنُ من إياس؛ الزَّكنُ والإِزْكانُ: الفِطْنة والحَدْسُ الصادق.
      يقال: زَكِنْت منه كذا زَكَناً وزَكانةً وأَزْكنته.
      وبنو فلان يُزاكِنُون بني فلان مُزاكنة أَي يُدانونهم ويُثافِنونهم إذا كانوا يَسْتَخِصُّونهم.
      ابن شميل: زَكِنَ فلانٌ إلى فلان إذا ما لجأَ إليه وخالطه وكان معه، يَزْكَنُ زُكوناً.
      وزَكِن فلان من فلان زَكَناً أَي ظن به ظَنّاً.
      وزَكِنْتُ منه عداوة أَي عرفتها منه.
      وقد زَكِنْتُ أَنه رجل سَوْء أَي علمت.
      "
  12. لزأ (المعجم لسان العرب)
    • "لَزَأَ الرجلَ ولَزَّأَه كلاهما: أَعطاهُ.
      ولَزَأَ إِبِلي ولَزَّأَها كلاهما: أَحسنَ رِعْيَتَها.
      وأَلْزَأَ غَنَمِي: أَشْبَعَها.غيره:ولَزَّأْتُ الإِبلَ تَلْزِئةً إِذا أَحْسَنْتَ رِعْيَتَها.
      وتَلَزَّأَتْ رِيّاً إِذا امْتَلأَتْ رِيّاً، وكذلك تَوَزَّأَتْ رِيّاً.
      ولَزَأْتُ القِرْبةَ إِذا مَلأْتَها.
      وقَبَحَ اللّه أُمـّاً لَزَأَتْ به.
      "
  13. لزز (المعجم لسان العرب)
    • "لَزَّ الشيءَ بالشيء يَلُزُّه لَزًّا وأَلَزَّه: أَلزمه إِياه.
      واللَّزَزُ: الشِّدَّةُ.
      ولَزَّه يَلُزُّه لَزًّا ولَزازاً أَي شَدَّه وأَلصقه.
      الليث: اللَّزُّ لزوم الشيء بالشيء بمنزلة لِزازِ البيت، وهي الخشبة التي يُلَزُّ بها البابُ.
      واللَّزَزُ: المَتْرَسُ.
      ولِزازُ الباب: نِطاقُه الذي يُشَدّ به.
      وكل شيء دُونِيَ بين أَجزائه أَو قُرِنَ، فقد لُزَّ.
      واللَّزُّ: الزُّرْفِين الذي (* كذا بياض بالأصل) ‏.
      ‏ طبقا المَحْبَرَة الأَعلى والاسفل.
      ولَزُّ الحُقَّةِ: زُرْفينُها؛ قال ابن مقبل: لم يَعْدُ أَنْ فَتَقَ النَّهِيقُ لهَاتَه،ورأَيتُ قارِحَه كَلَزِّ المِجْمَرِ يعني كَزُرْفِينِ المِجْمَرِ إِذا فتحته، ولازَّه مُلازَّةً ولِزازاً: قارنه.
      وإِنه للِزَازُ خصومة ومِلَزٌّ أَي لازم لها موكل بها يقدر عليها، والأُنثى مِلَزٌّ، بغير هاء، وأَصل اللِّزازِ الذي يُتْرَسُ به البابُ.
      ورجل مِلَزٌّ: شديد اللُّزوم؛ قال رؤبة: ولا امْرِئٍ ذي جَلَدٍ مِلَزّ هكذا أَنشده الجوهري، قال: وإِنما خفض على الجوار.
      ويقال: فلان لِزاز خَصِمٌ، وجعلتُ فلاناً لِزازاً لفلان أَي لا يَدَعُهُ يخالف ولا يُعاندُ،وكذلك جعلته ضَيْزَناً له أَي بُنْداراً عليه ضاغِطاً عليه.
      ويقال للبعيرين إِذا قُرِنا في قَرَنٍ واحد قد لُزَّا، وكذلك وظيفا البعير يُلَزَّانِ في القَيْد إِذا ضُيِّقَ؛ قال جرير: وابنُ اللَّبُونِ، إِذا ما لُزَّ في قَرَنٍ،لن يَسْتَطِعْ صَوْلَةَ البُزْلِ القَناعِيسِ والمُلَزَّزُ الخَلْقِ: المجتَمِعُه.
      ورجل مُلَزَّزُ الخَلْق أَي شديد الخلق منضم بعضه إِلى بعض شديد الأَسْرِ، وقد لَزَّزَه اللهُ ولازَزْتُه: لاصقته.
      ورجل مِلَزٌّ: شديد الخصومة لَزُومٌ لما طالب؛ قال رؤبة: ولا امرؤ ذو جَلَدٍ مِلَزُّ (* روي هذا الشطر في صفحة ؟؟ معرباً بالخفض.) وكَزٌّ لَزٌّ: إِتباعٌ له، قال أَبو زيد: إِنه لَكَزٌّ لَزٌّ إِذا كان ممسكاً.
      واللَّزِيزَةُ: مجتمع اللحم من البعير فوق الزَّوْرِ مما يلي المِلاطَ؛

      وأَنشد: ‏ذي مِرْفَقٍ ناءٍ عن اللَّزائِز واللَّزائِزُ: الجَناجِنُ؛ قال إِهابُ بن عُمير: إِذا أَردتَ السَّيْرَ في المَفاوِزِ،فاعْمِدْ لها ببازِلٍ تُرامِزِ،ذي مِرْفَقٍ بانَ عن اللَّزائِزِ التُّرامز: الجمل القوي، يقال: جمل تُرامِزٌ؛ قال أَبو بكر بنُ السَّرَّاج: التاء فيه زائدة ووزنه تُفاعلٌ، وأَنكره عثمان بن جني وقال: التاء أَصلية ووزنه فُعالِلٌ مثل عُذافِرٍ لقلة تفاعل، وكونِ التاء لا يُقْدَمُ على زيادتها إِلا بدليل.
      ابن الأَعرابي: عَجُوز لَزُوزٌ وكَيِّسٌ لَيِّسٌ.
      ويقال: لِزُّ شَرٍّ ولَزُّ شَرٍّ ولِزازُ شَرٍّ ونِزُّ شَرٍّ ونِزازُ شَرٍّ ونَزِيزُ شَرٍّ.
      ولَزَّه لَزّاً: طعنه.
      ولِزازٌ: اسم رجل.
      ولِزازٌ: اسم فرس سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، سمي به لشدة تَلَزُّزه واجتماع خَلْقِه.
      ولَزَّ به الشيءُ أَي لَصِقَ به كأَنه يلتزق بالمطلوب لسرعته.
      "
  14. لَزَأَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَزَأَهُ: أعطاهُ، لَزَّأَهُ،
      ـ ‏ لَزَأَه :مَلأَه، أَلْزَأَهُ فَتَلَزَّأَ،
      ـ أَلْزَأَ إبلَهُ: أَحْسَنَ رِعْيَتَهَا،(كلَزَّأَها)،
      ـ أَلْزَأَتهُ أُمُّهُ: ولَدَتْهُ.
      ـ ألْزَأَ غَنَمَهُ: أشْبَعَها.
  15. الزَتُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الزَتُّ وتَزْتِيتُ: التَّزْيين.
      ـ تَزَتُّتُ: التَّزَيُّنُ.
  16. زِناتَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زِناتَةُ: قَبِيلَةٌ بالمَغْرِبِ، منها الزِّناتِيُّ المُنَجِّمُ.
  17. الزُّهُومَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الزُّهُومَةُ والزُّهْمَةُ: ريحُ لَحْمٍ سمينٍ مُنْتِنٍ.
      ـ الزُّهْم: الريحُ المُنْتِنَةُ، وشَحْمُ الوَحْشِ أو النَّعامِ والخَيْلِ، أو عامٌّ، والطيبُ المعروفُ بالزَّبادِ، وهو الذي يَخْرُجُ من سِنَّوْرِ الزَّبادِ من تَحْتِ ذَنَبِه فيما بينَ الدُّبُرِ والمبَالِ،
      ـ الزَّهَمَ: مصدرُ زَهِمَتْ يَدُهُ، فهي زَهِمَةٌ، أي: دَسِمَةٌ.
      ـ زَهِمٍ: السمينُ الكثيرُ الشَّحْمِ، أو الذي فيه باقي طِرْقٍ.
      ـ المُزاهَمَةُ: العَداوَةُ، والمُحاكَّةُ، والمُفارَقَةُ، والمُقارَبَةُ، ضِدٌّ، والمُداناةُ في السير والبيعِ والشِّراءِ وغيرِها.
      ـ زَهْمان وزُهْمان: كَلْبٌ، وموضع.
      ـ زَهَمَ العَظْمُ: أمَخَّ، كأَزْهَمَ،
      ـ زَهَمَ عن كذا: زَجَرَهُ،
      ـ زَهَمَ فُلاناً: أكْثَرَ الكلامَ عليه.
      ـ زَهِمَ: اتُّخِمَ، فهو زَهْمانُ،
      ـ زَهِمَ الرَّجُلُ: أكْثَرَ الكلامَ عليه.
      ـ الزَّهْزَمَةُ: الزَّمْزَمَةُ، والرَّتَكانُ في المَشْيِ.
      ـ زُهامٍ: موضع.


معنى يزكنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
إِِليه ـَ زُكُوناً: لجأ إِِليه وخالطه وكان معه. وـ الأَمر زَكَناً: ظنّه ظنًّا كان عنده بمنزلة اليقين. وـ الشيء: علِمَه وفهِمَه.( أزْكَنَ ) الشيء: زكِنه. وـ فلاناً الأَمر: أعلمه إِيّاه وأفهمه.( زَاكَنَهُ ): فاطَنَه، وألقى عليه ما يُشبه اللُّغْز. وـ قارَبَه. يُقال: هذا جيش يُزاكن ألفاً. وبنو فلان يزاكنون بني فلان: يُدانُونهم ويُجالِسُونَهم ويُلازِمُونَهم.( زَكَّنَ ) عليه: شبّه ولبّس.( الزّكَانَةُ ): الفِرَاسة. وـ أنّ يظنّ الشخص فيصيب.( الزَّكِنُ ): مَن يصدق في فراسته وحدسه.( الزُّكَنُ ): الحافظ الضابط.
Advertisements
الصحاح في اللغة
زَكِنْتُهُ بالكسر أَزْكَنُهُ زَكَناً بالتحريك، أي عَلِمته. قال ابن أمّ صاحب: ولن يراجع قلـبـي وُدَّهُـمْ أبـداً   زَكِنْتُ منهم على مثل الذي زَكِنوا قوله عَلَى مُقْحَمَةٌ. الأصمعيّ: التَزْكينُ: التشبيهُ. يقال: زَكَّنَ عليهم وزَكَّمَ، أي شبَّه عليهم ولَبَّسَ. والزَكَنُ بالتحريك أيضاً: التفرُّس والظَنُّ. يقال: زَكِنْتُهُ صالحاً، أي ظننته. ولا يقال منه رجلٌ زَكِنٌ.
لسان العرب
زَكِنَ الخَبَرَ زَكَناً بالتحريك وأَزْكنه علمه وأَزْكَنه غيره وقيل هو الظن الذي هو عندك كاليقين وقيل الزَّكَنُ طرف من الظن غيره الزَّكَنُ بالتحريك التفرُّس والظن يقال زَكِنْتُه صالحاً أَي ظننته قال ولا يقال منه رجل زَكِنٌ وقد أَزْكنته وإِن كانت العامة قد أُلِعَتْ به وإنما يقال أَزْكنته شيئاً أَعلمته إياه وأَفهمته حتى زَكِنَه قال ابن بري حكى الخليل أَزْكَنْتُ بمعنى ظننت فأَصبت قال يقال رجل مُزْكِنٌ إذا كان يظن فيصيب والأَفصح زَكِنت بغير أَلف وأَنكر ابن قتيبة زَكِنْتُ بمعنى ظننت وحكى أَبو زيد قال يقال زَكِنْتُ منك مثل الذي زَكِنْتَ مني قال وهو الظن الذي يكون عندك كاليقين وإن لم تخبر به وقال غيره الزُّكَنُ الحافظ وقيل زَكِنْتُ به الأمرَ وأَزْكَنْتُه قاربت تَوَهُّمَه وظننته وفي نوادر الأَعراب هذا الجيش يُزاكِنُ أَلفاً ويُناظِر أَلفاً أَي يُقارب الليث الإِزْكانُ أَن تُزْكِنَ شيئاً بالظن فتُصيب تقول أَزْكَنْتُه إِزْكاناً اللحياني هي الزَّكانةُ والزَّكانِيَة أَبو زيد زَكِنْتُ الرجلَ أَزْكَنُه زَكَناً إذا ظننت به شيئاً وأَزْكَنْتُه الخبر إزْكاناً أَفهمته حتى زَكِنَه فَهِمَه فَهْماً وأَزْكَنَ غيره أَعلمه يقال زَكِنْته بالكسر أَزْكَنه زَكَناً بالتحريك أَي علمته قال ابن الأَعرابي زَكِنَ الشيءَ عَلِمَه وأَزْكنه ظنه وقيل زَكِنَه فهمه وأَزْكَنه غيرُه أَفهمه الأَصمعي يقال زَكِنْتُ من فلان كذا أَي علمته وقول قعنب بن أُم صاحبٍ ولن يُراجِعَ قَلْبي وُدَّهم أَبداً زَكِنْتُ منهم على مثلَ الذي زَكِنُوا عدّاه بعلى لأَن فيه معنى اطَّلَعْتُ كأَنه قال اطلعت منهم على مثل الذي اطلعوا عليه مني وقال الجوهري قوله على مقحمةٌ أَبو زيد زَكِنْت منه مثلَ الذي زَكِنَهُ مني وأَنا أَزْكَنُه زَكَناً وهو الظن الذي يكون عندك بمنزلة اليقين وإن لم يخبرك به أَحد قال أَبو الصَّقْر زَكِنْتُ من الرجل مثلَ الذي زَكِنَ تقول علمت منه مثل ما علم مني قال أَبو بكر التَّزْكِينُ التشبيه والظُّنون التي تقع في النفوس وأَنشد يا أَيُّهذا الكاشِرُ المُزَكِّنُ أَعْلِنْ بما تُخْفي فإِني مُعْلِنُ اليَزيديُّ زَكِنْتُ بفلانٍ كذا وأَزْكَنْتُ أَي ظننت الأَصمعي التَّزْكين التشبيه يقال زَكَّنَ عليهم وزَكَّمَ أَي شَبَّه عليهم ولَبَّسَ وفي ذكر إياس بن معاوية المزني قاضي البصرة يضرب به المثل في الذكاء قال بعضهم هو أَزْكَنُ من إياس الزَّكنُ والإِزْكانُ الفِطْنة والحَدْسُ الصادق يقال زَكِنْت منه كذا زَكَناً وزَكانةً وأَزْكنته وبنو فلان يُزاكِنُون بني فلان مُزاكنة أَي يُدانونهم ويُثافِنونهم إذا كانوا يَسْتَخِصُّونهم ابن شميل زَكِنَ فلانٌ إلى فلان إذا ما لجأَ إليه وخالطه وكان معه يَزْكَنُ زُكوناً وزَكِن فلان من فلان زَكَناً أَي ظن به ظَنّاً وزَكِنْتُ منه عداوة أَي عرفتها منه وقد زَكِنْتُ أَنه رجل سَوْء أَي علمت
الرائد
* زكن يزكن: زكنا. 1-الأمر: ظنه بما يشبه اليقين. 2-الشيء: فطن له. 3-الشيء: فهمه. 4-منه عداوة أو نحوها: عرفها منه.
الرائد
* زكن يزكن: زكونا. 1-إليه: لجأ إليه. 2-إليه: خالطه وكان معه.
الرائد
* زكن تزكينا. 1-ظن. 2-عليه أمرا: خلطه، جعله غامضا.
الرائد
* زكن. 1-من الرجال: الفطن، الذكي. 2-صادق في حدسه.
الرائد
* زكن. حافظ حسن الذاكرة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: