وصف و معنى و تعريف كلمة يزمت:


يزمت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ياء (ي) و زاي (ز) و ميم (م) و تاء (ت) .




معنى و شرح يزمت في معاجم اللغة العربية:



يزمت

جذر [زمت]

  1. زَمَتَ: (فعل)
    • زَمَتْتُ ، أَزْمَتُ ، مصدر زَمْتٌ
    • زَمَتَ الْجَوُّ : اِخْتَنَقَ
    • زَمَتَ خَصْمَهُ : خَنَقَهُ
  2. زَمُتَ: (فعل)
    • زمُتَ يَزمُت ، زَماتَةً ، فهو زَمِيت
    • زمُت الشَّخصُ : وقُر ورزن ، قلّ كلامه
    • زَمُتَ الرَّجُلُ : تَشَدَّدَ في دينِهِ أَوْ في آرائِهِ
    • زمُت الجوُّ : سكنت ريحُه وزادت رطوبتُه
  3. زَمْت: (اسم)
    • زَمْت : مصدر زَمَتَ
  4. زُمَّت: (اسم)

    • الزُّمَّتُ : الغرابُ الأعصمُ ، وهو طائرٌ مضغوطُ الجسم من الجانبين ومغطَّى بريشٍ أسود
,
  1. زَمَت
    • زمت - يزمت ، زمتا
      1 - زمته : خنقه

    المعجم: الرائد

  2. زَمُت
    • زمت - يزمت ، زماتة
      1 - كان وقورا رزينا

    المعجم: الرائد

  3. زمُتَ
    • زمُتَ يَزمُت ، زَماتَةً ، فهو زَمِيت :-
      زمُت الشَّخصُ وقُر ورزن ، قلّ كلامه :- يزمُت هذا الرجل كلّما زاد علمًا وكبر سِنًّا .
      زمُت الجوُّ : سكنت ريحُه وزادت رطوبتُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. زمت
    • " الزَّمِيتُ والزِّمِّيتُ : الحليم الساكن ، القليل الكلام ، كالصِّمِّيتِ ؛ وقيل : الساكتُ ، والاسم الزَّماتَةُ ، وقد تَزَمَّتَ ، وما أَشدَّ تَزَمُّتَه .
      ورجل مُتَزَمِّتٌ ، وزِمِّيتٌ ، وفيه زَماتة .
      ابن الأَعرابي : رجل زَمِيتٌ وزِمِّيتٌ إِذا تَوَفَّر في مجلسه .
      الجوهري : الزِّمِّيتُ مثال الفِسِّيق ، أَوقَرُ من الزِّمِيتِ .
      وفي صفة النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه كان من أَزْمَتِهم في المجلس أَي من أَرْزَنِهم وأَوْقَرِهم .
      قال ابن الأَثير : كذا ذكره الهروي في كتابه عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ؛ والذي جاء في كتاب أَبي عبيد وغيره ، قال في حديث زيد بن ثابت : كان من أَفْكه الناسِ إِذا خَلا مع أَهله ، وأَزْمَتِهم في المجلس ؛ قال : ولعلهما حديثان ؛ وقال الشاعر في الزِّمِّيت بمعنى الساكن : والقَبْرُ صِهْرٌ ضامِنٌ زِمِّيتُ ، ليس لمَنْ ضُمِّنَه تَزْبِيتٌ والزُّمَّتُ : طائر أَسود ، أَحمر الرجلين والمِنْقار ، يَتَلوَّن في الشمس أَلواناً ، دون الغُدافِ شيئاً ، ويَدْعُوه العامة : أَبا قَلَمُونَ .
      ويقال : ازْمَأَتَّ يَزْمَئِتُّ ازْمِئْتاتاً ، فهو مُزْمَئِتٌّ إِذا تَلوَّن أَلواناً مُتَغايرة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. زَمُتَ
    • ـ زَمُتَ زَماتَةً : وقُرَ .
      ـ زَمِيتُ : الوَقُورُ .
      ـ زِمِّيتُ : أوقَرُ من الزَّمِيتُ .
      ـ زُمَّتٌ : طائرٌ يَتَلَوَّنُ ألْواناً .
      ـ قد ازْمَأَتَّ يَزْمَئِتُّ ازْمِئْتاتاً : تَلَوَّنَ ألْواناً مُتَغايِرةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زمُتَ
    • زمُتَ يَزمُت ، زَماتَةً ، فهو زَمِيت :-
      زمُت الشَّخصُ وقُر ورزن ، قلّ كلامه :- يزمُت هذا الرجل كلّما زاد علمًا وكبر سِنًّا .
      زمُت الجوُّ : سكنت ريحُه وزادت رطوبتُه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. زَمُت
    • زمت - يزمت ، زماتة
      1 - كان وقورا رزينا

    المعجم: الرائد

  4. زَماتة
    • زَماتة :-
      مصدر زمُتَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تزمّت الشّخص
    • تشدّد في دينه أو رأيه أو سلوكه بصورة مُبالغ فيها ، وخاصّة مع ازْدِهاء بالنفس وازدراء للآخرين :- لا تكن مُتزمِّتًا إلى هذا الحدّ :- ° شَخْصٌ مُتزمِّت

    المعجم: عربي عامة



  6. تَزَمَّتَ
    • [ ز م ت ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَزَمَّتَ ، يَتَزَمَّتُ ، مصدر تَزَمُّتٌ .
      1 . :- تَزَمَّتَ الرَّجُلُ :- : سَكَتَ أَوْ كَانَ قَلِيلَ الكَلاَمِ ، تَوَقَّرَ .
      2 . :- يَتَزَمَّتُ فِي شُؤُونِ الدِّينِ :- : يُبَالِغُ فِي التَّقَيُّدِ بِقَوَاعِدِهِ ، يَتَعَصَّبُ ، يَتَشَدَّدُ .

    المعجم: الغني

  7. تَزَمُّتٌ
    • [ ز م ت ]. ( مصدر تَزَمَّتَ ).
      1 . :- مَا أَشَدَّ تَزَمُّتَهُ ! :-: سُكُوتَهُ وَصَمْتَهُ ، تَوَقُّرَهُ .
      2 . :- مَا هَذَا التَّزَمُّتُ :- : الصَّرَامَةُ الْمُتَشَدِّدَةُ ، التَّشَدُدُ فيِ الرَّأْيِ أَوِ الدِّينِ .

    المعجم: الغني

  8. تزمّت
    • تزمت - تزمتا
      1 - تزمت : كان رصينا وقورا . 2 - تزمت : تشدد وتعصب في الدين أو المبدإ .

    المعجم: الرائد

  9. تَزَمَّت


    • تَزَمَّت : توقَّرَ .
      و تَزَمَّت تشدَّد في دينه أو رأْيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. زَمِيت
    • زَمِيت :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زمُتَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. زِمِّيت
    • زِمِّيت :-
      1 - صيغة مبالغة من زمُتَ : :- الشيخُ الزِّمِّيت يحترمه النّاس .
      2 - متشدِّد في دينه أو رأيه أو سلوكه :- ابتعد الناخبون عن ابن قريتهم ؛ لأنّه زِمِّيت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. زَمِيت
    • زميت
      1 - وقور رزين ، جمع : زمتاء



    المعجم: الرائد

  13. زِمّيت
    • زميت
      1 - وقور رزين

    المعجم: الرائد

  14. تزمَّتَ
    • تزمَّتَ يتزمَّت ، تزمُّتًا ، فهو مُتزمِّت :-
      تزمَّت الشَّخصُ
      1 - تشدّد في دينه أو رأيه أو سلوكه بصورة مُبالغ فيها ، وخاصّة مع ازْدِهاء بالنفس وازدراء للآخرين :- لا تكن مُتزمِّتًا إلى هذا الحدّ :-
      • شَخْصٌ مُتزمِّت : مناهض للتجديد .
      2 - كان جليلاً وقورًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. الزِّمِّيتُ
    • الزِّمِّيتُ : الشديدُ التزمُّتِ .
      وهي زِمِّيتَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. زمت الجوّ
    • سكنت ريحُه وزادت رطوبتُه .

    المعجم: عربي عامة

  17. زمت الشّخص
    • وقُر ورزن ، قلّ كلامه :- يزمُت هذا الرجل كلّما زاد علمًا وكبر سِنًّا .

    المعجم: عربي عامة

  18. زَمُتَ
    • [ ز م ت ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). زَمُتَ ، يَزْمُتُ ، مصدر زَماتَةٌ .
      1 . :- زَمُتَ الفَقيهُ :- : كانَ جَليلاَ وَقوراً .
      2 . :- زَمُتَ الرَّجُلُ :- : تَشَدَّدَ في دينِهِ أَوْ في آرائِهِ .

    المعجم: الغني

  19. زَمَتَ
    • [ ز م ت ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). زَمَتْتُ ، أَزْمَتُ ، مصدر زَمْتٌ .
      1 . :- زَمَتَ الْجَوُّ :- : اِخْتَنَقَ .
      2 . :- زَمَتَ خَصْمَهُ :- : خَنَقَهُ .

    المعجم: الغني

  20. زَمُت
    • زَمُت زَمُت ُ زَماتةً : وَقُرَ ، ورَزُنَ ، وقَلَّ كلامهُ .
      فهو زميتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. زَمَت
    • زمت - يزمت ، زمتا
      1 - زمته : خنقه

    المعجم: الرائد

  22. الزُّمَّتُ
    • الزُّمَّتُ : الغرابُ الأعصمُ ، وهو طائرٌ مضغوطُ الجسم من الجانبين ومغطَّى بريشٍ أسود

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. زمت
    • " الزَّمِيتُ والزِّمِّيتُ : الحليم الساكن ، القليل الكلام ، كالصِّمِّيتِ ؛ وقيل : الساكتُ ، والاسم الزَّماتَةُ ، وقد تَزَمَّتَ ، وما أَشدَّ تَزَمُّتَه .
      ورجل مُتَزَمِّتٌ ، وزِمِّيتٌ ، وفيه زَماتة .
      ابن الأَعرابي : رجل زَمِيتٌ وزِمِّيتٌ إِذا تَوَفَّر في مجلسه .
      الجوهري : الزِّمِّيتُ مثال الفِسِّيق ، أَوقَرُ من الزِّمِيتِ .
      وفي صفة النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه كان من أَزْمَتِهم في المجلس أَي من أَرْزَنِهم وأَوْقَرِهم .
      قال ابن الأَثير : كذا ذكره الهروي في كتابه عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ؛ والذي جاء في كتاب أَبي عبيد وغيره ، قال في حديث زيد بن ثابت : كان من أَفْكه الناسِ إِذا خَلا مع أَهله ، وأَزْمَتِهم في المجلس ؛ قال : ولعلهما حديثان ؛ وقال الشاعر في الزِّمِّيت بمعنى الساكن : والقَبْرُ صِهْرٌ ضامِنٌ زِمِّيتُ ، ليس لمَنْ ضُمِّنَه تَزْبِيتٌ والزُّمَّتُ : طائر أَسود ، أَحمر الرجلين والمِنْقار ، يَتَلوَّن في الشمس أَلواناً ، دون الغُدافِ شيئاً ، ويَدْعُوه العامة : أَبا قَلَمُونَ .
      ويقال : ازْمَأَتَّ يَزْمَئِتُّ ازْمِئْتاتاً ، فهو مُزْمَئِتٌّ إِذا تَلوَّن أَلواناً مُتَغايرة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يزمت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَمُتَ** - [ز م ت]. (ف: ثلا. لازم).** زَمُتَ**،** يَزْمُتُ**، مص. زَماتَةٌ. 1. "زَمُتَ الفَقيهُ" :كانَ جَليلاَ وَقوراً. 2. "زَمُتَ الرَّجُلُ" : تَشَدَّدَ في دينِهِ أَوْ في آرائِهِ.
معجم الغني
**زَمَتَ** - [ز م ت]. (ف: ثلا. لازمتع).** زَمَتْتُ**،** أَزْمَتُ**، مص. زَمْتٌ. 1. "زَمَتَ الْجَوُّ" : اِخْتَنَقَ. 2. "زَمَتَ خَصْمَهُ" : خَنَقَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تزمَّتَ يتزمَّت، تزمُّتًا، فهو مُتزمِّت • تزمَّت الشَّخصُ: 1- تشدّد في دينه أو رأيه أو سلوكه بصورة مُبالغ فيها، وخاصّة مع ازْدِهاء بالنفس وازدراء للآخرين "لا تكن مُتزمِّتًا إلى هذا الحدّ"| شَخْصٌ مُتزمِّت: مناهض للتجديد. 2- كان جليلاً وقورًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَماتة [مفرد]: مصدر زمُتَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زِمِّيت [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من زمُتَ: "الشيخُ الزِّمِّيت يحترمه النّاس". 2- متشدِّد في دينه أو رأيه أو سلوكه "ابتعد الناخبون عن ابن قريتهم؛ لأنّه زِمِّيت". II زَمِيت [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زمُتَ.
المعجم الوسيط
ـُ زَمْتاً: خَنَقَه.( زَمُتَ ) ـُ زَماتة: وقُر ورزُن وقلّ كلامه. فهو زميت.( تَزَمَّتَ ): توقّر. وـ تشدّد في دينه أَو رأيه.( الزُّمَّتُ ): الغرابُ الأعصمُ، وهو طائر مضغوطُ الجسم من الجانبين ومغطّى بريش أسود.( الزِّمِّيتُ ): الشديدُ التزمُّت. وهي زمِّيتةٌ.( المتزَمِّتُ ): الوقور. وـ المتشدد في دينه أَو رأيه. ( مج ).
الصحاح في اللغة
الزَميتُ: الوَقورُ. قال الراجز: والقَبْرُ صِهْرٌ ضامِنٌ زَميت والزِمِّيتُ مثال الفِسِّيقِ أوقر من الزَميتِ. وفلانٌ أَزْمَتُ الناس، أي أَوْقَرَهُمْ. وما أشَدّ تَزَمُّتَهُ.
تاج العروس

زَمُتَ ككَرُمَ زَمَاتَةً : وَقُرَ ورَزُنَ . وفي صِفَة النَّبِيّ صلَّى الله عليه وسلَّم " أَنّه كان من أَزْمَتِهِمْ في المَجْلِس " أَي : من أَرْزَنِهم وأَوْقَرِهم . كذا في الغَرِيبَيْن للهَرَوِيّ . ومن سَجَعَات الأَساس وتقولُ : ما فيه زَماتَةٌ إِنّما فيه إِماتَةٌ . والزَّمِيتُ كأَمِيرٍ : الوَقُورُ في مَجلسه عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . الزِّمِّيتُ كالسِّكِّيت : أَوْقَرُ منهُ وهو الحليمُ السّاكنُ القَلِيلُ الكلامِ كالصِّمِّيِتُ . وقيل : السّاكتُ وقد تَزَمَّتَ . ورجلُ مَتَزَمِّتٌ وزِمِّيتٌ وفيه زَماتَةٌ وهو من رجال زُمَتَاءَ وفي الصِّحاح : وما أَشَدَّ تَزَمُّتَه عن الفَرَّاءِ ؛ وقال الشّاعرُ في الزِّمِّيت بمعنى السّاكن :

" والقَبْرُ صِهْرٌ ضامِنٌ زِمِّيتُ

" لَيْسَ لِمَنْ ضُمِّنَهُ تَرْبِيتُ الزُّمَّتُ كَزُمَّجٍ وفي نسخة : كسُكَّر وهذا أَقربُ للعَامَّةِ : طائِرٌ أَسودُ : أَحمَرُ الرّجْلَيْنِ والمِنْقَار يَتَلَوَّنُ في الشَّمْس أَلْوَاناً دُونَ الغُدَافِ شَيْئاً وتدعُوه العامَّةُ أَبا قَلَمُونَ . وقَدِ ازْمَأَتَّ يَزْمَئِتُّ ازْمِئْتاتاً فهو مُزْمَئِتٌّ : إِذا تَلَوَّنَ أَلْواناً مُتَغَايِرَةً ومِثْلُهُ في اللِّسَان . وَزَمَتَهُ كَمَنَعَهُ : خَنَقَهُ . وذكرهَ ابنُ منظور في ترجمة : ذعت

لسان العرب
الزَّمِيتُ والزِّمِّيتُ الحليم الساكن القليل الكلام كالصِّمِّيتِ وقيل الساكتُ والاسم الزَّماتَةُ وقد تَزَمَّتَ وما أَشدَّ تَزَمُّتَه ورجل مُتَزَمِّتٌ وزِمِّيتٌ وفيه زَماتة ابن الأَعرابي رجل زَمِيتٌ وزِمِّيتٌ إِذا تَوَفَّر في مجلسه الجوهري الزِّمِّيتُ مثال الفِسِّيق أَوقَرُ من الزِّمِيتِ وفي صفة النبي صلى الله عليه وسلم أَنه كان من أَزْمَتِهم في المجلس أَي من أَرْزَنِهم وأَوْقَرِهم قال ابن الأَثير كذا ذكره الهروي في كتابه عن النبي صلى الله عليه وسلم والذي جاء في كتاب أَبي عبيد وغيره قال في حديث زيد بن ثابت كان من أَفْكه الناسِ إِذا خَلا مع أَهله وأَزْمَتِهم في المجلس قال ولعلهما حديثان وقال الشاعر في الزِّمِّيت بمعنى الساكن والقَبْرُ صِهْرٌ ضامِنٌ زِمِّيتُ ليس لمَنْ ضُمِّنَه تَزْبِيتٌ والزُّمَّتُ طائر أَسود أَحمر الرجلين والمِنْقار يَتَلوَّن في الشمس أَلواناً دون الغُدافِ شيئاً ويَدْعُوه العامة أَبا قَلَمُونَ ويقال ازْمَأَتَّ يَزْمَئِتُّ ازْمِئْتاتاً فهو مُزْمَئِتٌّ إِذا تَلوَّن أَلواناً مُتَغايرة
الرائد
* زمت يزمت: زمتا. ه: خنقه.
الرائد
* زمت يزمت: زماتة. كان وقورا رزينا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: