وصف و معنى و تعريف كلمة يزمزم:


يزمزم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ياء (ي) و زاي (ز) و ميم (م) و زاي (ز) و ميم (م) .




معنى و شرح يزمزم في معاجم اللغة العربية:



يزمزم

جذر [زمزم]

  1. زَمَم: (اسم)
    • أَمْرُ النَّاسِ زَمَمٌ : أَي مُعْتَدِلٌ لَمْ يُجاوِزِ القَدْرَ
    • وَجِهِي زَمَمُ النَّافِذَةِ : أَي مُواجِهٌ لَها
    • وداري زَمَمٌ داره : تُجاهَهَا وتلقاءَهَا
  2. زَمَّمَ: (فعل)
    • زمَّمَ يزمِّم ، تزميمًا ، فهو مُزمِّم ، والمفعول مُزمَّم
    • زَمَّمَ الجملَ : شدَّ عليه الزِّمامَ
  3. زَمزَمَ: (فعل)
    • زمزمَ يزمزم ، زمزمةً ، فهو مُزمزِم ، والمفعول مُزَمزَم - للمتعدِّي
    • زَمْزَمَ الْمُغَنِّي : تَرَنَّمَ وَدَنْدَنَ
    • زَمْزَمَ الرَّعْدُ : أَحْدَثَ دَوِيّاً
    • زَمْزَمَتِ النَّارُ : أَحْدَثَتْ صَوْتاً بِلَهيبِها وَاحْتِراقِها
    • زَمْزَمَ الدَّرْسَ : حَفِظَهُ
    • زَمْزَمَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ وَرَدَّ أَطْرافَ ما انْتَشَرَ مِنْهُ
    • زَمْزَمَ : صَوَّت صوتا متتابعًا
    • زمزم الحصانُ : طرَّب في صَوته
    • زمزَم الثَّوبَ ونحوَه : غسله بماء زمزم
    • زَمْزَمَ عند الأكل أو الشرب : رَطَن وهو مطبقٌ فاه ، وصَوَّت بصوتٍ مبهم يديرُه في خيشومه وحلقه ، لا يحرِّك فيه لسانًا ولا شفةً
    • زمزمتِ الخيل : حمحمت ،
  4. زُمَّم: (اسم)

    • زُمَّم : جمع زامّ
,
  1. زمزمَ
    • زمزمَ يزمزم ، زمزمةً ، فهو مُزمزِم ، والمفعول مُزَمزَم ( للمتعدِّي ) :-
      زمزم الشَّيءُ صوّت من بعيد تصويتًا له دويّ غير واضح :- زمزم الرّعد ، - زمزمتِ الخيل : حمحمت ، - زمزمتِ النّار : صوّتت عند اشتعالها .
      زمزَم الثَّوبَ ونحوَه : غسله بماء زمزم .
      زمزم فلانٌ الشَّيءَ : جمَعه وردّ أطرافَ ما انتشر منه :- كانت السّيدة هاجر تزمزم الماء كي لا يتفرق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. زمم
    • " زَمَّ الشيءَ يَزُمُّه زَمّاً فانْزَمَّ : شده .
      والزِّمامُ : ما زُمَّ به ، والجمع أَزِمَّةٌ .
      والزِّمامُ : الحبل الذي يجعل في البُرَةِ والخشبة ، وقد زمَّ البعير بالزِّمام .
      الليث : الزَّمُّ فعل من الزِّمام ، تقول : زَمَمْتُ الناقة أَزُمُّها زَمّاً .
      ابن السكيت : الزَّمُّ مصدر زَمَمْتُ البعير إذا علَّقْت عليه الزِّمام .
      الجوهري : الزِّمام الخيط الذي يشد في البُرَةِ أَو في الخِشاشِ ثم يشد في طرفه المِقْوَد ، وقد يسمى المِقوَد زِماماً .
      وزِمام النعل : ما يشد به الشِّسْع .
      تقول : زَمَمْتُ النعل .
      وزَمَمْتُ البعير : خَطَمْته .
      وفي الحديث : لا زِمام ولا خِزام في الإسلام ؛ أَراد ما كان عُبَّادُ بني إسرائيل يفعلونه من زمِّ الأُنوف ، وهو أَن يُخْرَق الأَنفُ ويجعل فيه زِمام كزِمام الناقة ليُقاد به ؛ وقول الشاعر : يا عَجَباً وقد رأَيتُ عَجَبا : حِمارَ قَبَّانٍ يَسُوق أَرْنبا خاطِمَها زَأَمَّها أَن تَذْهبا ، فقلت : أَرْدِفْني ، فقال : مَرْحَبا أَراد زامَّها فحرك الهمزة ضرورة لاجتماع الساكنين ، كما جاء في الشعر اسْوأَدَّتْ .
      وزُمِّمَ الجِمال ، شدد للكثرة ؛ وقول أُمّ خَلَفٍ الخَثْعَمِيّة : فليتَ سِماكِيّاً يَحارُ رَبابُه ، يُقادُ إلى أَهل الغَضَى بزِمامِ إنما أَرادت مِلْكَ الرِّيحِ السحابَ وصرفها إياه .
      ابن جحوش : حتى كأنَّ الريح تملك هذا السحاب فتصرفه بزمامٍ منها ، ولو أَسقطتْ قولها بزِمام لنقص دعاؤها لأَنها إذا لم تكُفَّه (* قوله « أن اخضر » صدره كما في الأساس : خدب الشوئ لم يعد في ال مخلف ).
      وزَمَّ الرجلُ بأَنفه إذا شَمَخ وتكبر فهو زامّ .
      وزَمَّ وزامَّ وازْدَمَّ كله إذا تكبر .
      وقوم زُمَّمٌ أَي شُمَّخٌ بأُنوفهم من الكبر ؛ قال العجاج : إذ بَذَخَتْ أَرْكانُ عِزٍّ فَدْغَمِ ، ذي شُرُفاتٍ دَوْسَرِيٍّ مِرْجَمِ ، شَدَّاخَةٍ تَقْدَحُ هام الزُّمَّمِ وفي شعر : يَقْرَعُ ، بالباء .
      وفي الحديث : أَنه تلا القرآن على عبد الله بن أُبَيٍّ وهو زامٌّ لا يتكلم أَي رافع رأْسه لا يُقْبِلُ عليه .
      والزَّمُّ : الكبر ؛ وقال الحربي في تفسيره : رجل زامٌّ أَي فَزِعٌ .
      وزَمَّ بأَنفه يَزِمُّ زَمّاً : تقدم .
      وزَمَّت القربةُ زُموماً : امتلأَت .
      وقالوا : لا والذي وجهي زَمَمَ بيتِهِ ما كان كذا وكذا أي قُبالتَه وتُجاهَه ؛ قال ابن سيده : أَراه لا يستعمل إلا ظرفاً .
      وأَمْرُ بني فلان زَمَمٌ أَي هيَّن لم يجاوز القَدْرَ ؛ عن اللحياني ، وقيل أَي قَصْدٌ كما يقال أَمَمٌ .
      وأَمر زَمَمٌ وأَمَمٌ وصَدَرٌ أَي مقارب .
      وداري من داره زَمَمٌ أَي قريب .
      والزُّمَّامُ ، مشدّد : العُشَبُ المرتفع عن اللُّعاع .
      وإزْمِيم : ليلة من ليالي المِحاقِ .
      وإزْمِيمٌ : من أَسماء الهلال ؛ حكي عن ثعلب .
      التهذيب : والإزْمِيمُ الهلال إذا دَقَّ في آخر الشهر واسْتَقْوس ؛ قال : وقال ذو الرُّمَّةِ أَو غيره : قد أَقْطَعُ الخَرْقَ بالخَرْقاء لاهيةً ، كأنما آلُها في الآلِ إزْمِيمُ شبَّه شخصها فيما شَخَصَ من الآل بالهلال في آخر الشهر لضُمْرِها .
      وإزْميم : موضع .
      والزَّمْزَمَةُ : تَراطُنُ العُلوج عند الأَكل وهم صُمُوت ، لا يستعملون اللسان ولا الشَّفة في كلامهم ، لكنه صوت تديره في خيَاشيمها وحلوقها فيَفْهم بعضُها عن بعض .
      والزَّمْزَمَة من الصدر إذا لم يُفْصِح .
      وزَمْزَمَ العِلْجُ إذا تكلف الكلام عند الأَكل وهو مطبق فمه ؛ قال الجوهري : الزَّمْزَمَةُ كلام المجوس عند أكلهم .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : كتب إلى أَحد عُمّالِهِ في أمر المجوس : وانْهَهُم عن الزمْزَمَة ؛ قال : هو كلام يقولونه عند أَكلهم بصوت خفيّ .
      وفي حديث قَباث بن أَشْيَمَ : والذي بعثك بالحق ما تحرك به لساني ولا تَزَمْزَمَتْ به شَفَتايَ ؛ الزَّمْزَمَةُ : صوت خفي لا يكاد يُفهم .
      ومن أَمثالهم : حول الصِّلِّيان الزَّمْزَمَةُ ؛ والصِّلِّيانُ من أَفضل المَرْعى ، يضرب مثلاً للرجل يَحُوم حول الشيء ولا يُظهر مَرامَه ، وأَصل الزَّمْزَمة صوت المَجوسيّ وقد حَجا ، يقال : زَمْزَمَ وزَهْزَمَ ، والمعنى في المثل أَن ما تسمع من الأَصوات والجَلَب لطلب ما يؤكل ويتمتع به .
      وزَمْزَمَ إذا حفظ الشيء ، والرَّعْدُ يُزَمْزِمُ ثم يُهَدْهِدُ ؛ قال الراجز : يَهِدُّ بين السَّحْرِ والغَلاصِمِ هَدّاً كهَدِّ الرَّعْدِ ذي الزِّمازِمِ والزَّمْزَمَةُ : صوت الرعد .
      ابن سيده : وزَمْزَمَةُ الرعد تتابُعُ صوته ، وقيل : هو أَحسنه صوتاً وأَثْبَتُهُ مطراً .
      قال أَبو حنيفة : الزَّمْزَمَةُ من الرعد ما لم يَعْلُ ويُفْصِح ، وسحاب زمزام .
      والزَّمْزَمَةُ : الصوت البعيد تسمع له دَوِيّاً .
      والعصفور يَزِمُّ بصوت له ضعيف ، والعظام من الزنابير يفعلْنَ ذلك .
      أَبو عبيد : وفرس مُزَمْزِمٌ في صوته إذا كان يُطَرِّبُ فيه .
      وزَمازِمُ النار : أَصوات لهبها ؛ قال أَبو صَخْرٍ الهذلي : زَمازِمُ فَوَّار مِن النار شاصِب والعرب تحكي عَزيف الجن بالليل في الفَلَواتِ بزيزِيم ؛ قال رؤبة : تسمع للجن به زيزيما وزَمْزَمَ الأَسد : صوَّت .
      وتَزَمْزَمَتِ الإبل : هَدَرَتْ .
      والزِّمْزِمة ، بالكسر : الجماعة من الناس ، وقيل : هي الخمسون ونحوها من الناس والإبل ، وقيل : هي الجماعة ما كانت كالصِّمْصِمَة ، وليس أحد الحرفين بدلاً من صاحبه ، لأَن الأَصمعي قد أَثبتهما جميعاً ولم يجعل لأَحدهما مَزِيَّةً على صاحبه ، والجمع زِمْزِمٌ ؛

      قال : إذا تَدانى زِمْزِمٌ لزِمْزِمِ ، من كل جيش عَتِدٍ عَرَمْرَمِ وحارَ مَوَّارُ العَجاج الأَقْتَمِ ، نضرب رأْس الأَبْلَجِ الغَشَمْشَمِ وفي الصحاح : إذا تَدانى زِمزِمٌ من زِمْزِم ؟

      ‏ قال ابن بري : هو لأَبي محمد الفَقْعَسي ؛ وفيه : من وَبِراتٍ هَبِراتِ الأَلْحُمِ وقال سيف بن ذي يَزَنَ : قد صَبَّحَتْهُمْ من فارِسٍ عُصَبٌ ، هِرْبِذُها مُعْلَمٌ وزِمْزِمُها والزِّمزِمةُ : القطعة من السباع أَو الجن .
      والزِّمْزِمُ والزِّمْزيمُ : الجماعة .
      والزِّمْزيمُ : الجماعة من الإبل إذا لم يكن فيها صِغار ؛ قال نُصَيْبٌ : يَعُلُّ بَنِيها المَحْض من بَكَرَاتها ، ولم يُحْتَلَبْ زِمْزيمها المُتَجَرْثِمُ

      ويقال : مائة من الإبل زُمْزُومٌ مثل الجُرْجُور ؛ وقال الشاعر : زُمْزُومُها جِلَّتها الكِبارُ وماء زَمْزَمٌ وزُمازِمٌ : كثير .
      وزَمْزَمُ ، بالفتح : بئر بمكة .
      ابن الأَعرابي : هي زَمْزَمُ وزَمَّمُ وزُمَزِمٌ ، وهي الشُّباعةُ وهَزْمَةُ المَلَكِ ورَكْضَة جبريل لبئر زَمْزَمَ التي عند الكعبة ؛ قال ابن بري : لزَمْزَم اثنا عشر (* قوله « لزمزم اثنا عشر إلخ » هكذا بالأصل وبهامشه تجاهه ما نصه : كذا رأيت اهـ .
      وذلك لأن المعدود أحد عشر ) اسماً : زَمْزَمُ ، مَكْتُومَةُ ، مَضْنُونَةُ ، شُباعَةُ ، سُقْيا ، الرَّواءُ ، رَكْضَةُ جبريل ، هَزْمَةُ جبريل ، شِفاء سُقْمٍ ، طَعامُ طُعْمٍ ، حَفيرة عبد المطلب .
      ويقال : ماء زَمْزَمٌ وزَمْزامٌ وزُوازِمٌ وزُوَزِمٌ إِذا كان بين المِلْحِ والعَذْبِ ، وزَمْزَمٌ وزُوَزِمٌ ؛ عن ابن خالوَيْهِ ، وزَمْزامٌ ؛ عن القزّاز ، وزاد : وزُمازِمٌ ، قال : وقال ابن خالويه الزَّمْزامُ العيكث (* قوله « العيكث » كذا هو بالأصل ) الرعَّادُ ؛

      وأَنشد : سَقى أَثْلةً بالفِرْقِ فِرْقِ حَبَوْنَنٍ ، من الصيف ، زَمْزامُ العَشِيِّ صَدُوقُ وزَمْزَمٌ وعَيْطَلٌ : اسمان لناقة ، وقد تقدم في اللام ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : باتَتْ تباري شَعْشَعاتٍ ذُبَّلا ، فهي تُسَمَّى زَمْزماً وعَيْطلا وزُمٌّ ، بالضم : موضع ؛ قال أَوْسُ بن حَجَرٍ : كأَنَّ جيادَهُنَّ ، برَعْنِ زُمٍّ ، جَرادٌ قد أَطاعَ له الوَراقُ وقال الأَعشى : ونَظْرَةَ عينٍ على غِرَّةٍ محلَّ الخَليطِ بصَحْراء زُمّ يقول : ما كان هواها إِلا عقوبة ؛ قال ابن بري : من ، قال ونظرةَ بالنصب فلأَنه معطوف على منصوب في بيت قبله وهو : وما كان ذلك إِلاَّ الصَّبا ، وإِلاَّ عِقاب امْرِئٍ قد أَثِم ؟

      ‏ قال : ومن خفض النظرة ، وهي رواية الأَصمعي ، فعلى معنى رُبَّ نظرةٍ .
      ويقال : زُمٌّ بئر بحفائر سعد بن مالك .
      وأَنشد بيت أَوس بن حَجَرٍ .
      التهذيب في النوادر : كَمْهَلْتُ المال كَمْهَلَةً ، وحَبْكَرْتُهُ حَبْكَرةً ، ودَبْكَلْتُه دَبْكلةً ، وحَبْحَبْتُه حَبْحَبَةً ، وزَمْزَمْتُه زَمْزَمَةً ، وصَرْصَرْته وكَرْكَرْتُه إِذا جمعه ورددت أَطراف ما انتشر منه ، وكذلك كَبْكَبْته .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. زَمَّهُ
    • ـ زَمَّهُ فانْزَمَّ : شَدَّهُ .
      ـ زِمامٍ : ما يُزَمُّ به , ج : أزِمَّةٌ ،
      ـ زَمَّ البعيرُ بأنْفِهِ : رَفَعَ رأسهُ لأَلَمٍ به ،
      ـ زَمَّ برأسِهِ : رَفَعَهُ ،
      ـ زَمَّ بأنْفِهِ : شَمَخَ ،
      ـ زَمَّ القِرْبَةَ : ملأَها ، فَزَمَّتْ زُموماً : امْتَلأَتْ ،
      ـ زَمَّهُ البعيرَ : خَطَمَهُ ، وتَقَدَّمَ في السَّيْرِ ، وتَكَلَّمَ .
      ـ الزَّمْزَمَةُ : الصَّوْتُ البعيدُ له دَوِيٌّ ، وتَتابُعُ صَوْتِ الرَّعْدِ ، وهو أحْسَنُهُ صَوْتاً ، وأثْبَتُهُ مَطَراً ، وتَراطُنُ العُلوجِ على أكْلِهِم ، وهُمْ صُموتٌ ، لا يَسْتَعْمِلونَ لساناً ولا شَفَةً ، لكِنَّهُ صَوْتٌ تُديرُهُ في خَياشيمِها وحُلوقِها ، فَيَفْهَمُ بعضُها عن بعضٍ ، وصَوْتُ الأَسَدِ ، وبالكسرِ : الجماعةُ ، أو خَمْسونَ مِنَ الإِبِلِ والناسِ ، وقِطْعَةٌ من الجِنِّ أو من السباعِ ، وجَماعَةُ الإِبِلِ ما فيها صِغارٌ ، كالزِّمْزيمِ .
      ـ زُمْزُومُها : خِيارُها ، أو مِئَةً منها ،
      ـ زُمْزُومُها من القومِ : شرُّهُمْ .
      ـ ماءٌ زَمْزَمٌ ، وزُمازِمٍ : كثيرٌ .
      ـ زَمَّمُ ، وزَمْزَمُ ، وزُمازِمٍ : بِئْرٌ عِندَ الكَعْبَةِ .
      ـ تَزَمْزَمَ الجَمَلُ : هَدَرَ .
      ـ الزُّمَّامُ : العُشْبُ المُرْتَفِع .
      ـ الإِزْمِيمُ : لَيْلَةٌ من لَيالِي المَحاقِ ، وموضع ، والهِلالُ آخِرَ الشَّهْرِ .
      ـ وَجْهي زَمَمَ بَيْتِه : تُجاهَهُ .
      ـ دارِي زَمَمَ دارِهِ : قَريبٌ منها .
      ـ أمْرُهُم زَمَمٌ : أمَمٌ .
      ـ زَمٌّ : بلد بِشَطِّ جَيْحُونَ ،
      ـ زُمٌّ : موضع .
      ـ زِمْزَمُ : موضع بِخُوزِسْتانَ .
      ـ ازْدَمَّ : تَكبَّرَ ،
      ـ ازْدَمَّ الذِّئْبُ السَّخْلَةَ : أخَذَها رافِعاً رأسَها ، كزَمَّها .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. انزمَّ
    • انزمَّ ينزمّ ، انْزَمِمْ / انْزَمَّ ، انزمامًا ، فهو مُنزَمّ :-
      انزمَّ الشَّيءُ مُطاوع زمَّ : رُبِط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. الزميم
    • صوت العصفور

    المعجم: معجم الاصوات

  4. إِنزمّ
    • إنزم - انزماما
      1 - إنزم اشيء : اشتد ، ربط



    المعجم: الرائد

  5. انزمّ الشّيء
    • مُطاوع زمَّ

    المعجم: عربي عامة

  6. إِزميم
    • إزميم
      1 - هلال أخر الشهر ، جمع : أزاميم

    المعجم: الرائد

  7. الإزميمُ
    • الإزميمُ : الهلالُ إِذا دق في آخر الشهر واستقوَسَ . والجمع : أزاميمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. زمم
    • " زَمَّ الشيءَ يَزُمُّه زَمّاً فانْزَمَّ : شده .
      والزِّمامُ : ما زُمَّ به ، والجمع أَزِمَّةٌ .
      والزِّمامُ : الحبل الذي يجعل في البُرَةِ والخشبة ، وقد زمَّ البعير بالزِّمام .
      الليث : الزَّمُّ فعل من الزِّمام ، تقول : زَمَمْتُ الناقة أَزُمُّها زَمّاً .
      ابن السكيت : الزَّمُّ مصدر زَمَمْتُ البعير إذا علَّقْت عليه الزِّمام .
      الجوهري : الزِّمام الخيط الذي يشد في البُرَةِ أَو في الخِشاشِ ثم يشد في طرفه المِقْوَد ، وقد يسمى المِقوَد زِماماً .
      وزِمام النعل : ما يشد به الشِّسْع .
      تقول : زَمَمْتُ النعل .
      وزَمَمْتُ البعير : خَطَمْته .
      وفي الحديث : لا زِمام ولا خِزام في الإسلام ؛ أَراد ما كان عُبَّادُ بني إسرائيل يفعلونه من زمِّ الأُنوف ، وهو أَن يُخْرَق الأَنفُ ويجعل فيه زِمام كزِمام الناقة ليُقاد به ؛ وقول الشاعر : يا عَجَباً وقد رأَيتُ عَجَبا : حِمارَ قَبَّانٍ يَسُوق أَرْنبا خاطِمَها زَأَمَّها أَن تَذْهبا ، فقلت : أَرْدِفْني ، فقال : مَرْحَبا أَراد زامَّها فحرك الهمزة ضرورة لاجتماع الساكنين ، كما جاء في الشعر اسْوأَدَّتْ .
      وزُمِّمَ الجِمال ، شدد للكثرة ؛ وقول أُمّ خَلَفٍ الخَثْعَمِيّة : فليتَ سِماكِيّاً يَحارُ رَبابُه ، يُقادُ إلى أَهل الغَضَى بزِمامِ إنما أَرادت مِلْكَ الرِّيحِ السحابَ وصرفها إياه .
      ابن جحوش : حتى كأنَّ الريح تملك هذا السحاب فتصرفه بزمامٍ منها ، ولو أَسقطتْ قولها بزِمام لنقص دعاؤها لأَنها إذا لم تكُفَّه (* قوله « أن اخضر » صدره كما في الأساس : خدب الشوئ لم يعد في ال مخلف ).
      وزَمَّ الرجلُ بأَنفه إذا شَمَخ وتكبر فهو زامّ .
      وزَمَّ وزامَّ وازْدَمَّ كله إذا تكبر .
      وقوم زُمَّمٌ أَي شُمَّخٌ بأُنوفهم من الكبر ؛ قال العجاج : إذ بَذَخَتْ أَرْكانُ عِزٍّ فَدْغَمِ ، ذي شُرُفاتٍ دَوْسَرِيٍّ مِرْجَمِ ، شَدَّاخَةٍ تَقْدَحُ هام الزُّمَّمِ وفي شعر : يَقْرَعُ ، بالباء .
      وفي الحديث : أَنه تلا القرآن على عبد الله بن أُبَيٍّ وهو زامٌّ لا يتكلم أَي رافع رأْسه لا يُقْبِلُ عليه .
      والزَّمُّ : الكبر ؛ وقال الحربي في تفسيره : رجل زامٌّ أَي فَزِعٌ .
      وزَمَّ بأَنفه يَزِمُّ زَمّاً : تقدم .
      وزَمَّت القربةُ زُموماً : امتلأَت .
      وقالوا : لا والذي وجهي زَمَمَ بيتِهِ ما كان كذا وكذا أي قُبالتَه وتُجاهَه ؛ قال ابن سيده : أَراه لا يستعمل إلا ظرفاً .
      وأَمْرُ بني فلان زَمَمٌ أَي هيَّن لم يجاوز القَدْرَ ؛ عن اللحياني ، وقيل أَي قَصْدٌ كما يقال أَمَمٌ .
      وأَمر زَمَمٌ وأَمَمٌ وصَدَرٌ أَي مقارب .
      وداري من داره زَمَمٌ أَي قريب .
      والزُّمَّامُ ، مشدّد : العُشَبُ المرتفع عن اللُّعاع .
      وإزْمِيم : ليلة من ليالي المِحاقِ .
      وإزْمِيمٌ : من أَسماء الهلال ؛ حكي عن ثعلب .
      التهذيب : والإزْمِيمُ الهلال إذا دَقَّ في آخر الشهر واسْتَقْوس ؛ قال : وقال ذو الرُّمَّةِ أَو غيره : قد أَقْطَعُ الخَرْقَ بالخَرْقاء لاهيةً ، كأنما آلُها في الآلِ إزْمِيمُ شبَّه شخصها فيما شَخَصَ من الآل بالهلال في آخر الشهر لضُمْرِها .
      وإزْميم : موضع .
      والزَّمْزَمَةُ : تَراطُنُ العُلوج عند الأَكل وهم صُمُوت ، لا يستعملون اللسان ولا الشَّفة في كلامهم ، لكنه صوت تديره في خيَاشيمها وحلوقها فيَفْهم بعضُها عن بعض .
      والزَّمْزَمَة من الصدر إذا لم يُفْصِح .
      وزَمْزَمَ العِلْجُ إذا تكلف الكلام عند الأَكل وهو مطبق فمه ؛ قال الجوهري : الزَّمْزَمَةُ كلام المجوس عند أكلهم .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : كتب إلى أَحد عُمّالِهِ في أمر المجوس : وانْهَهُم عن الزمْزَمَة ؛ قال : هو كلام يقولونه عند أَكلهم بصوت خفيّ .
      وفي حديث قَباث بن أَشْيَمَ : والذي بعثك بالحق ما تحرك به لساني ولا تَزَمْزَمَتْ به شَفَتايَ ؛ الزَّمْزَمَةُ : صوت خفي لا يكاد يُفهم .
      ومن أَمثالهم : حول الصِّلِّيان الزَّمْزَمَةُ ؛ والصِّلِّيانُ من أَفضل المَرْعى ، يضرب مثلاً للرجل يَحُوم حول الشيء ولا يُظهر مَرامَه ، وأَصل الزَّمْزَمة صوت المَجوسيّ وقد حَجا ، يقال : زَمْزَمَ وزَهْزَمَ ، والمعنى في المثل أَن ما تسمع من الأَصوات والجَلَب لطلب ما يؤكل ويتمتع به .
      وزَمْزَمَ إذا حفظ الشيء ، والرَّعْدُ يُزَمْزِمُ ثم يُهَدْهِدُ ؛ قال الراجز : يَهِدُّ بين السَّحْرِ والغَلاصِمِ هَدّاً كهَدِّ الرَّعْدِ ذي الزِّمازِمِ والزَّمْزَمَةُ : صوت الرعد .
      ابن سيده : وزَمْزَمَةُ الرعد تتابُعُ صوته ، وقيل : هو أَحسنه صوتاً وأَثْبَتُهُ مطراً .
      قال أَبو حنيفة : الزَّمْزَمَةُ من الرعد ما لم يَعْلُ ويُفْصِح ، وسحاب زمزام .
      والزَّمْزَمَةُ : الصوت البعيد تسمع له دَوِيّاً .
      والعصفور يَزِمُّ بصوت له ضعيف ، والعظام من الزنابير يفعلْنَ ذلك .
      أَبو عبيد : وفرس مُزَمْزِمٌ في صوته إذا كان يُطَرِّبُ فيه .
      وزَمازِمُ النار : أَصوات لهبها ؛ قال أَبو صَخْرٍ الهذلي : زَمازِمُ فَوَّار مِن النار شاصِب والعرب تحكي عَزيف الجن بالليل في الفَلَواتِ بزيزِيم ؛ قال رؤبة : تسمع للجن به زيزيما وزَمْزَمَ الأَسد : صوَّت .
      وتَزَمْزَمَتِ الإبل : هَدَرَتْ .
      والزِّمْزِمة ، بالكسر : الجماعة من الناس ، وقيل : هي الخمسون ونحوها من الناس والإبل ، وقيل : هي الجماعة ما كانت كالصِّمْصِمَة ، وليس أحد الحرفين بدلاً من صاحبه ، لأَن الأَصمعي قد أَثبتهما جميعاً ولم يجعل لأَحدهما مَزِيَّةً على صاحبه ، والجمع زِمْزِمٌ ؛

      قال : إذا تَدانى زِمْزِمٌ لزِمْزِمِ ، من كل جيش عَتِدٍ عَرَمْرَمِ وحارَ مَوَّارُ العَجاج الأَقْتَمِ ، نضرب رأْس الأَبْلَجِ الغَشَمْشَمِ وفي الصحاح : إذا تَدانى زِمزِمٌ من زِمْزِم ؟

      ‏ قال ابن بري : هو لأَبي محمد الفَقْعَسي ؛ وفيه : من وَبِراتٍ هَبِراتِ الأَلْحُمِ وقال سيف بن ذي يَزَنَ : قد صَبَّحَتْهُمْ من فارِسٍ عُصَبٌ ، هِرْبِذُها مُعْلَمٌ وزِمْزِمُها والزِّمزِمةُ : القطعة من السباع أَو الجن .
      والزِّمْزِمُ والزِّمْزيمُ : الجماعة .
      والزِّمْزيمُ : الجماعة من الإبل إذا لم يكن فيها صِغار ؛ قال نُصَيْبٌ : يَعُلُّ بَنِيها المَحْض من بَكَرَاتها ، ولم يُحْتَلَبْ زِمْزيمها المُتَجَرْثِمُ

      ويقال : مائة من الإبل زُمْزُومٌ مثل الجُرْجُور ؛ وقال الشاعر : زُمْزُومُها جِلَّتها الكِبارُ وماء زَمْزَمٌ وزُمازِمٌ : كثير .
      وزَمْزَمُ ، بالفتح : بئر بمكة .
      ابن الأَعرابي : هي زَمْزَمُ وزَمَّمُ وزُمَزِمٌ ، وهي الشُّباعةُ وهَزْمَةُ المَلَكِ ورَكْضَة جبريل لبئر زَمْزَمَ التي عند الكعبة ؛ قال ابن بري : لزَمْزَم اثنا عشر (* قوله « لزمزم اثنا عشر إلخ » هكذا بالأصل وبهامشه تجاهه ما نصه : كذا رأيت اهـ .
      وذلك لأن المعدود أحد عشر ) اسماً : زَمْزَمُ ، مَكْتُومَةُ ، مَضْنُونَةُ ، شُباعَةُ ، سُقْيا ، الرَّواءُ ، رَكْضَةُ جبريل ، هَزْمَةُ جبريل ، شِفاء سُقْمٍ ، طَعامُ طُعْمٍ ، حَفيرة عبد المطلب .
      ويقال : ماء زَمْزَمٌ وزَمْزامٌ وزُوازِمٌ وزُوَزِمٌ إِذا كان بين المِلْحِ والعَذْبِ ، وزَمْزَمٌ وزُوَزِمٌ ؛ عن ابن خالوَيْهِ ، وزَمْزامٌ ؛ عن القزّاز ، وزاد : وزُمازِمٌ ، قال : وقال ابن خالويه الزَّمْزامُ العيكث (* قوله « العيكث » كذا هو بالأصل ) الرعَّادُ ؛

      وأَنشد : سَقى أَثْلةً بالفِرْقِ فِرْقِ حَبَوْنَنٍ ، من الصيف ، زَمْزامُ العَشِيِّ صَدُوقُ وزَمْزَمٌ وعَيْطَلٌ : اسمان لناقة ، وقد تقدم في اللام ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : باتَتْ تباري شَعْشَعاتٍ ذُبَّلا ، فهي تُسَمَّى زَمْزماً وعَيْطلا وزُمٌّ ، بالضم : موضع ؛ قال أَوْسُ بن حَجَرٍ : كأَنَّ جيادَهُنَّ ، برَعْنِ زُمٍّ ، جَرادٌ قد أَطاعَ له الوَراقُ وقال الأَعشى : ونَظْرَةَ عينٍ على غِرَّةٍ محلَّ الخَليطِ بصَحْراء زُمّ يقول : ما كان هواها إِلا عقوبة ؛ قال ابن بري : من ، قال ونظرةَ بالنصب فلأَنه معطوف على منصوب في بيت قبله وهو : وما كان ذلك إِلاَّ الصَّبا ، وإِلاَّ عِقاب امْرِئٍ قد أَثِم ؟

      ‏ قال : ومن خفض النظرة ، وهي رواية الأَصمعي ، فعلى معنى رُبَّ نظرةٍ .
      ويقال : زُمٌّ بئر بحفائر سعد بن مالك .
      وأَنشد بيت أَوس بن حَجَرٍ .
      التهذيب في النوادر : كَمْهَلْتُ المال كَمْهَلَةً ، وحَبْكَرْتُهُ حَبْكَرةً ، ودَبْكَلْتُه دَبْكلةً ، وحَبْحَبْتُه حَبْحَبَةً ، وزَمْزَمْتُه زَمْزَمَةً ، وصَرْصَرْته وكَرْكَرْتُه إِذا جمعه ورددت أَطراف ما انتشر منه ، وكذلك كَبْكَبْته .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يزمزم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَمْزَمَ** - [ز م ز م]. (ف: ربا. لازمتع).** زَمْزَمْتُ**،** أُزَمْزِمُ**،** زَمْزِمْ**، مص. زَمْزَمَةٌ. 1. "زَمْزَمَ الْمُغَنِّي" : تَرَنَّمَ وَدَنْدَنَ. 2. "زَمْزَمَ الرَّعْدُ" : أَحْدَثَ دَوِيّاً. 3. "زَمْزَمَتِ النَّارُ" : أَحْدَثَتْ صَوْتاً بِلَهيبِها وَاحْتِراقِها. 4. "زَمْزَمَ الدَّرْسَ" : حَفِظَهُ. 5. "زَمْزَمَ الشَّيْءَ" : جَمَعَهُ وَرَدَّ أَطْرافَ ما انْتَشَرَ مِنْهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تزمزمَ بـ يتزمزم، تَزمزُمًا، فهو مُتزمزِم، والمفعول مُتَزمزَم به • تزمزمتْ شفتاه بالكلام: تحرَّكتا "تزمزمت شفتاه بكلمات مُبهمة غير واضحة".


معجم اللغة العربية المعاصرة
زَمْزَمِيَّة [مفرد]: 1- وعاء صغير يحمل فيه المسافر الماء "يحمل الأطفال زمزمياتهم في المدارس- زمزميَّة الحاج". 2- زجاجة مغطّاة تحمي السائل الحارّ أو البارد.
المعجم الوسيط
صوَّتَ من بعيد تصويتاً له دويٌّ غير واضح. وـ صوّت صوتاً متتابعاً. يُقال: زمزم الحصان: طرّب في صوته. وـ المغنِّي: ترنّم ودندن. وـ المجوسيّ عند الأكل أَو الشرب: رطن وهو مطبق فاه، وصوّت بصوت مبهم يديره في خيشومه وحلقه، لا يحرّك فيه لساناً ولا شفة. وـ النَّار: صوّتت عند لهيبها واشتعالها. وـ شيئاً: جمعه وردّ أَطراف ما انتشر منه.( تَزَمْزَمَ ) الجملُ: هدَرَ. وـ به شفتاه: تحرّكتا.( الزُّمازِمُ ) من المياه: الكثير.( الزَّمْزَامُ ) من المياه: ما كان بين المِلْح والعذب. ويُقال: سحاب زمزام: غير واضح الصوت.( الزَّمْزَمُ ) من المياه: الزُّمازم. وـ الزّمزام. وزمزَمُ: بئرٌ مشهورة بمكة بجوار الكعبة يُتبرَّك بها، ويُشرب ماؤها، وينقل إِِلى الجهات. وهي غير منصرفة للعلمية والتأنيث.( الزِّمْزِمةُ ): الجماعة. ( ج ) زِمْزِم.( الزَّمْزَميَّةُ ): سقاءٌ صغير يحمل فيه المسافرُ الماءَ. ( مو ).( الزُّمْزُومُ ) من الناس: خلاصتُهم وخيارُهم. تقول: فلانٌ في زُمزُومِ قومه. ( ج ) زمازِيمُ.
الصحاح في اللغة
الزَمْزَمَةُ: صوتُ الرعد، عن أبي زيد. والزَمْزَمَةُ: كلامُ المجوس عند أكلهم. والزِمْزِمَةُ: بالكسر: الجماعة من الناس. وقال: إذا تَدانى زِمْزِمٌ من زِمْزِم وقال الشيبانيّ: الزِمْزِمُ أيضاً: الجِلَّةُ من الإبل. قال: وكذلك الزِمْزيمُ.
الرائد
* زمزم زمزمة. 1-الشيء: سمع صوته من بعيد مع دوي. 2-الرعد أو غيره: صوت متتابعا. 3-ت النار: سمع لاشتعالها صوت. 4-المغني: طرب، ترنم. 5-الشيء: حفظه. 6-الشيء: جمعه ورد أطراف ما انتشر منه. 7-ت الحمير: أحدثت عند الأكل أصواتا تديرها في خياشيمها وحلوقها.
الرائد
* زمزم. 1-من المياه: الكثير. 2-من المياه: ما كان بين الملح والعذب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: