وصف و معنى و تعريف كلمة يزهى:


يزهى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ياء (ي) و زاي (ز) و هاء (ه) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح يزهى في معاجم اللغة العربية:



يزهى

جذر [زهى]

  1. زَهَّى: (فعل)
    • زَهَّيْتُ ، أُزَهِّي ، زَهِّ ، مصدر تَزْهِيَةٌ
    • زَهَّى البَلَحُ : تَلَوَّنَ
    • زَهَّى المِرْوَحَةَ : حَرَّكَها
  2. زَها: (فعل)
    • زهَا يَزهُو ، ازْهُ ، زَهْوًا ، فهو زاهٍ ، والمفعول مَزهُوّ
    • زها البُسْرُ : تلوَّنَ بحمرة أَو صفرة
    • زَها الرَّجُلُ : اِفْتَخَرَ ، تَعاظَمَ ، أَظْهَرَ زَهْواً
    • يَزْهُو النَّباتُ : يَكْثُرُ ، يَنْمُو ، يَطولُ
    • زَهَتِ الأَلْوانُ : صَفَتْ ، أَشْرَقَتْ
    • زَها الْمَنْظَرُ بِعَيْنَيْكِ : حَسُنَ
    • زَها بِالسَّيْفِ : لَمَعَ بِهِ
    • زَها بِالعَصَا : ضَرَبَ بِها
    • زَهَا السِّرَاجُ : أضَاءَ
    • زَها السَّفِينَةَ : سَاقَها
    • زهت الَريحُ النباتَ والشجرَ : هزَّته غِبَّ المطرِ والندى
    • زَها صاحِبَهُ : اِسْتَخَفَّهُ
    • زَهاهُ الكِبْرُ : جَعَلَهُ مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
    • زها السَّرابُ الشىءَ : رفعَه
    • زها الغلامُ : شبَّ
  3. زُها: (اسم)
    • زُها الوَجْهِ : حُسْنُهُ
    • زُها الدُّنْيا : زِينَتُها ، زَخْرَفَتُها
,


  1. زَها
    • زها - يزهى ، زهوا
      1 - زها السراب الشيء : علاه

    المعجم: الرائد

  2. زُهيَ
    • زُهيَ / زُهيَ بـ / زُهيَ على يُزهَى ، زَهْوًا ، والمفعول مَزهوّ :-
      زُهِي الشَّيءُ حسُن منظرُه .
      زُهِي الشَّخصُ بماله : أعجب به :- زُهي الشيخُ بحفيده .
      زُهي على النَّاس : تكبَّر عليهم :- زُهي على جيرانه ، - ومشيت مِشْية خاشعٍ متواضع ... لله لا يُزهى ولا يتكبّرُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. زها
    • " الزَّهْوُ : الكِبْرُ والتِّيهُ والفَخْرُ والعَظَمَةُ ؛ قال أَبو المُثَلَّمِ الهذلي : مَتى ما أَشَأْ غَيْر زَهْوِ المُلُو كِ ، أَجْعَلْكَ رَهْطاً على حُيَّضِ ورجل مَزْهُُوٌّ بنفسه أَي مُعْجَبٌ .
      وبفُلان زَهْوٌ أَي كِبْرٌ ؛ ولا يقال زَها .
      وزُهِيَ فُلانٌ فهو مَزْهُوٌّ إذا أَُعْجِبَ بنفسه وتَكَبَّر .
      قال ابن سيده : وقد زُهِيَ على لفظ ما لم يُسَمَّ فاعلُه ، جَزَمَ به أَبو زيد وأَحمد بن يحيى ، وحكى ابن السكيت : زُِهِيتُ وزَهَوْتُ .
      وللعرب أَحرف لا يتكلمون بها إلا على سبيل المَفْعول به وإن كان بمعنى الفاعل مثل زُهِيَ الرجُلُ وعُنِيَ بالأَمْر ونُتِجَتِ الشاةُ والناقة وأَشباهها ، فإذا أَمَرْت به قلت : لِتُزْهَ يا رجلُ ، وكذلك الأَمْر من كل فِعْل لم يُسمّ فاعله لأَنك إذا أَمَرْتَ منه فإنما تأْمر في التحصيل غير الذي تُخاطِبه أَن يُوقِع به ، وأَمْرُ الغائبِ لا يكون إلا باللام كقولك ليَقُمْ زَيد ، قال : وفيه لغة أُخرى حكاها ابن دريد زَها يَزْهُو زَهْواً أَي تَكَبَّر ، ومنه قولهم : ما أَزْهاهُ ، وليس هذا من زُهِيَ لأَن ما لم يُسم فاعله لا يُتَعَجَّبُ منه .
      قال الأَحمر النحوي يهجو العُتْبِيَّ والفَيْضَ بن عبد الحميد : لنا صاحِبٌ مُولَعٌ بالخِلافْ ، كثيرُ الخَطاء قليلُ الصَّوابْ أَلَجُّ لجاجاً من الخُنْفُساءْ ، وأَزْهى ، إذا ما مَشى ، منْ غُراب ؟

      ‏ قال الجوهري : قلت لأَعرابي من بني سليم ما معنى زُهِيَ الرجلُ ؟، قال : أَُعجِبَ بنفسِه ، فقلت : أَتقول زَهى إذا افْتَخَر ؟، قال : أَمّا نحن فلا نتكلم به .
      وقال خالد بن جَنبة : زَها فلان إذا أُعجب بنفسه .
      قال ابن الأَعرابي : زَهاه الكِبْر ولا يقال زَها الرَّجل ولا أَزْهيتُه ولكنْ زَهَوْتُه .
      وفي الحديث : من اتَّخَذَ الخَيْلَ زُهاءً ونِواءً على أَهْل الإسْلام فهي عليه وِزْرٌ ؛ الزُّهاء ، بالمدّ ، والزَّهْوُ الكِبْرُ والفَخْر .
      يقال : زُهِيَ الرجل ، فهو مَزْهُوٌّ ، هكذا يتكلَّم به على سبيل المفعول وإن كان بمعنى الفاعل .
      وفي الحديث : إنّ الله لا يَنْظر إلى العامل المَزْهُوِّ ؛ ومنه حديث عائشة ، رضي الله عنها : إن جاريتي تُزْهَى أَن تَلْبَسَه في البيت أَي تَتَرَفَّعُ عنه ولا تَرْضاه ، تعني درْعاً كان لها ؛ وأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قول الشاعر : جَزَى اللهُ البَراقِعَ مِنْ ثِيابٍ ، عن الفِتْيانِ ، شَرّاً ما بَقِينا يُوارِينَ الحِسانَ فلا نَراهُم ، ويَزْهَيْنَ القِباحَ فيَزْدَهِينا فإنما حُكْمه ويَزْهُونَ القِباحَ لأَنه قد حكي زَهَوْتُه ، فلا معنى ليَزْهَيْنَ لأَنه لم يجئ زَهَيْته ، وهكذا أَنشد ثعلب ويَزْهُون .
      قال ابن سيده : وقد وهم ابن الأَعرابي في الرواية ، اللهم إلا أَن يكون زَهَيْتُه لغة في زَهَوْتُه ، قال : ولم تُرْوَ لنا عن أَحد .
      ومن كلامهم : هي أَزْهَى مِن غُرابٍ ، وفي المثل المعروفِ : زَهْوَ الغُرابِ ، بالنصب ، أَي زُهِيتَ زَهْوَ الغرابِ : وقال ثعلب في النوادر : زُهِيَ الرجل وما أَزْهاهُ فوضَعُوا التعجب على صيغة المفعول ، قال : وهذا شاذٌّ إنما يَقع التعجب من صيغة فِعْلِ الفاعل ، قال : ولها نظائر قد حكاها سيبويه وقال : رجُلٌ إنْزَهْوٌ وامرأَة إنْزَهْوَةٌ وقوم إنْزَهْوُون ذَوو زَهْوٍ ، ذهبوا إلى أَن الأَلف والنون زائدتان كزيادتهما في إنْقَحْلٍ ، وذلك إذا كانوا ذَوِي كِبْر .
      والزَّهْو : الكَذِب والباطلُ ؛ قال ابن أَحمر : ولا تَقُولَنَّ زَهْواً ما تُخَبِّرُني ، لم يَتْرُكِ الشَّيْبُ لي زَهْواً ، ولا العَوَرُ (* قوله « ولا العور » أنشده في الصحاح : ولا الكبر ، وقال في التكملة ، والرواية : ولا العور ).
      الزَّهْو : الكِبْرُ .
      والزَّهْوُ : الظُّلْمُ .
      والزَّهْو : الاسْتِخْفافُ : وزَها فلاناً كلامُك زَِهْواً وازْدهاه فازْدَهَى : اسْتَخَفَّه فخفّ ؛ ومنه قولهم : فلان لا يُزْدَهَى بخَديعَة .
      وازْدَهَيْت فلاناً أَي تَهاوَنْت به .
      وازْدَهَى فلان فلاناً إذا اسْتَخَفَّه .
      وقال اليريدي : ازْدَهاهُ وازْدَفاهُ رذا اسْتَخَفَّه .
      وزَهاهُ وازْدَهاهُ : اسْتَخَفَّه وتهاون به ؛ قال عمر بن أَبي ربيعة : فلما تَواقَفْنا وسَلَّمْتُ أَقْبَلَتْ وجُوهٌ ، زَهاها الحُسْنُ أَنْ تَتَقَنَّع ؟

      ‏ قال ابن بري ويروى : ولما تَنَازَعْنا الحَديثَ وأَشْرَقَ ؟

      ‏ قال : ومثله قول الأَخطل : يا قاتَلَ اللهُ وصْلَ الغانِيات ، إذا أَيْقَنَّ أَنَّك مِمَّنْ قد زَها الكِبَرُ وازْدَهاهُ الطَّرَب والوَعيدُ : اسْتَخَفَّه .
      ورجل مُزْدَهىً : أَخَذَتْه خِفَّةٌ من الزَّهْوِ أَو غيره .
      وازْدَهاهُ على الأَمْرِ : أَجْبَرَه .
      وزَها السَّرابُ الشيءَ يَزْهاهُ : رَفَعَه ، بالأَلف لا غير .
      والسراب يَزْهى القُور والحُمُول : كأَنه يَرْفَعُها ؛ وزَهَت الأَمْواجُ السفينة كذلك .
      وزَهَت الريحُ أَي هَبَّت ؛ قال عبيد : ولَنِعْم أَيْسارُ الجَزورِ إذا زَهَتْ رِيحُ الشِّتَا ، وتَأَلَّفَ الجِيرانُ وزَهَت الريحُ النباتَ تَزْهاهُ : هَزَّتْه غِبَّ النَّدَى ؛

      وأَنشد ابن بري : فأَرْسَلَها رَهْواً رِعالاً ، كأَنَّها جَرادٌ زَهَتْه رِيحُ نَجْدٍ فأَتْهَمَ ؟

      ‏ قال : رَهْواً هنا أَي سِرَاعاً ، والرَّهْوُ من الأَضداد .
      وزَهَتْه : ساقَتْه .
      والريحُ تَزْهَى النباتَ إذا هَزَّتْه بعد غِبِّ المَطَر ؛ قال أَبو النجم : في أُقْحُوانٍ بَلَّهُ طَلُّ الضُّحَى ، ثُمَّ زَهَتْهُ ريحُ غَيمٍ فَازْدَهَ ؟

      ‏ قال الجوهري : ورُبَّما ، قالوا زَهَت الريحُ الشَّجَر تَزْهاه إذا هَزَّتْه .
      والزَّهْوُ : النَّبات الناضرُ والمَنْظَرُ الحَسَن .
      يقال : زُهي الشيءُ لِعَيْنِكَ .
      والزَّهْوُ : نَوْرُ النَّبْتِ وزَهْرُهُ وإشْراقُه يكون للْعَرَضِ والجَوْهَرِ .
      وزَها النَّبْتُ يَزْهَى زَهْواً وزُهُوّاً وزَهاءً حَسُنَ .
      والزَّهْوُ : البُسْرُ المُلَوَّنُ ، يقال : إذا ظَهَرت الحُمْرة والصفرة في النَّخْل فقد ظَهَرَ فيه الزَّهْوُ .
      والزَّهْوُ والزُّهْوُ : البُسْرُ إذا ظَهَرَت فيه الحُمْرة ، وقيل : إذا لَوَّنَ ، واحدته زَهْوة ؛ وقال أَبو حنيفة : زُهْوٌ ، وهي لغة أَهل الحجاز بالضَّمِّ جمعُ زَهْوٍ ، كقولك فَرَسٌ وَرْدٌ وأَفراس وُرْدٌ ، فأُجْرِيَ الاسم في التَّكْسير مُجْرَى الصفة .
      وأَزْهَى النَّخْلُ وزَهَا زُهُوّاً : تلوَّن بِحُمْرَةٍ وصُفْرةٍ .
      وروى أَنس من مالك أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نَهَى عن بَيْعِ الثَّمَرِ حَتَّى يَزْهو ، قيل لأَنس : وما زَهْوُه ؟، قال : أَن يحمرّ أَو يصفر ، وفي رواية ابن عمر : نهَى عن بَيْع النَّخْلِ حتى يُزْهِيَ .
      ابن الأَعرابي : زَها النبتُ يَزْهُو إذا نَبَت ثَمَرُه ، وأَزْهَى يُزْهِي إذا احْمَرَّ أَو اصفر ، وقيل : هما بمعنى الاحمرار والاصفرار ، ومنهم من أَنْكَر يَزْهو ومنهم مَن أَنكر يُزْهي .
      وزَهَا النَّبْتُ : طالَ واكْتَهَلَ ؛

      وأَنشد : أَرَى الحُبَّ يَزْهَى لِي سَلامَةَ ، كالَّذِي زَهَى الطلُّ نَوْراً واجَهَتْه المَشارِقُ يريد : يزيدُها حسناً في عَيْني .
      أَبو الخطاب ، قال : لا يقال للنخل إلاَّ يُزْهى ، وهو أَن يَحْمَرَّ أَو يصفرّ ، قال : ولا يقال يَزْهُو ، والإزْهاءُ أَنْ يَحْمَرَّ أَو يصفر .
      وقال الأَصمعي : إذا ظَهَرت فيه الحُمْرة قيل أَزْهَى .
      ابن بُزُرج :، قالوا زُها الدُّنْيا زِينَتُها وإيناقُها ، قال : ومثله في المعنى قولهم ورَهَجُها .
      وقال : ما لِرَأّْيِكَ بُذْمٌ ولا فَرِيق (* قوله « ولا فريق » هكذا في الأصل ).
      أَي صَرِيمَة .
      وقالوا : طَعامٌ طيِّبُ الخَلْف أَي طَيّب آخر الطعم .
      وقال خالد بن جنبة : زُهِيَ لَنَا حَمْل النَّخْلِ فنَحْسِبُه أَكثَرَ ممّا هو .
      الأَصمعي : إذا ظَهَرتْ في النَّخْل الحُمْرة قيل أَزْهَى يُزْهِي : ابن الأَعرابي : زَهَا البُسْر وأَزْهَى وزَهَّى وشَقَّحَ وأَشْقَحَ وأَفْضَحَ لا غير .
      أَبو زيد : زَكا الزرع وَزَها إذا نَما .
      خالد ابن جنبة : الزَّهْوُ من البُسْرِ حين يصفرّ ويحمرُّ ويحل جَرْمُه ، قال : وجَرْمه للشِّرَاء والبَيْع ، قال : وأَحْسَنُ ما يكون النخلُ إذ ذاك ؛ الأَزهري : جَرْمه خَرْصُه للبيع .
      وزَها بالسيف : لمَعَ به .
      وزَهَا السراجَ : أَضاءَه .
      وزَهَا هو نفسُه .
      وزُهاءُ الشيءِ وزِهَاؤُه : قَدْرُه ، يقال : هُمْ زُهَاءُ مائِةٍ وزِهاءُ مِائةٍ أَي قدرها .
      وهُم قومٌ ذَوُو زُهاءٍ أَي ذَوُو عَدَدٍ كثير ؛

      وأَنشد : ‏ تَقَلَّدْتَ إبْريقاً ، وعَلَّقْتَ جَعْبة لِتُهْلِكَ حَيّاً ذَا زِهاءٍ وجَامِلِ الإبريق : السيف ، ويقال قوس فيها تلاميع .
      وزُهاءُ الشيء : شخصُه .
      وزَهَوْت فلاناً بكذا أَزْهاهُ أَي حَزَرْته .
      وزَهَوْته بالخشبة : ضربتُه بها .
      وكم زُهاؤُهم أَي قدرُهم وحزْرُهم ؛

      وأَنشد للعجاج ؛ كأَنما زُهاؤُهم لمن جَهَرْ وقولُهم : زُهاءُ مائَة أَي قدر مائةٍ .
      وفي حديث : قيل له كم كانوا ؟، قال : زُهاءَ ثلَثمائة أَي قدر ثلثمائة ، من زَهَوْت القومَ إذا حَزَرْتَهم .
      وفي الحديث : إذا سَمِعتم بناسٍ يأْتون من قِبَلِ المَشرق أولي زُهاءٍ يَعجَبُ الناس من زيِّهِمْ فقد أَظَلَّت الساعةُ ؛ قوله أُُولي زُهاءٍ أُولي عددٍ كثيرٍ .
      وزَهَوْتُ الشيءَ إذا خَرَصْتَه وعلِمتَ ما زُهاؤُه .
      والزُّهاءُ : الشخصُ ، واحده كجمعِه .
      ومنه قول بعض الرُّوَّاد : مَداحي سَيْل وزُهاءُ ليل ، يصف نباتاً أَي شخصُه كشخص الليل في سوادِه وكَثْرِته ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : دُهْماً كأَن الليلَ في زُهائِها زُهاؤُها : شُخوصُها يصف نَخْلاً يعني أَن اجتماعها يُري شُخوصَها سوداً كالليل .
      وزَهَتِ الإبلُ تَزْهو زَهْواً : شربَت الماءَ ثم سارت بعد الوِرْد ليلةً أَو أَكثر ولم تَرْعَ حول الماء ، وزَهَوْتُها أَنا زَهْواً ، يَتَعَدَّى ولا يتعدى .
      وزَهَتْ زَهْواً : مرَّت في طلب المَرْعى بعد أَن شرِبت ولم تَرْعَ حول الماء ؛ قال الشاعر : وأَنتِ استعرتِ الظَّبيَ جيداً ومُقْلَةً ، من المُؤلِفات الزِّهْوَ ، غيرِ الأَوارِك وزَها المُرَوِّحُ المِرْوَحة وزَهَّاها إذا حَرَّكها ؛ وقال مزاحمٌ يصف ذنب البعير : كمِرْوَحَةِ الدَّارِيّ ظَلَّ يَكُرُّها ، بكَفِّ المُزَهِّي سَكْرَةَ الرِّيحِ عُودُها فالمُزَهِّي : المُحَرِّك ؛ يقول : هذه المروحة بكفِّ المُزَهِّي المحرِّك لسُكونِ الريح .
      والزَاهيَةُ من الإبل : التي لا تَرْعى الحَمْض .
      قال ابن الأَعرابي : الإبلُ إبلانِ : إبلٌ زاهِيَة زالَّة الأَحْناك لا تقرَب العِضاهَ وهي الزَّواهي ، وإبلٌ عاضِهةٌ تَرْعى العِضاهَ وهي أَحْمَدُها وخيرها ، وأَما الزَّاهِيَة الزَّالَّةُ الأَحْناك فهي صاحبة الحَمْضِ ولا يُشْبِعها دُون الحَمْضِ شيء .
      وزَهَتِ الشاةُ تَزْهُو زُهاءً وزُهُوّاً : أَضْرَعت ودَنا وِلادُها .
      وأَزْهى النخلُ وزَها : طالَ ، وزَها النبت : غَلا وعلا ، وزَها الغلام : شَبَّ ؛ هذه الثلاث عن ابن الأَعرابي .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. زَهْوُ
    • ـ زَهْوُ : المَنْظَرُ الحَسَنُ ، والنباتُ الناضِرُ ، ونَوْرُ النَّبْتِ ، وزَهْرُهُ ، وإشراقُه ، كالزُّهُوِّ والزُّهاءِ ، والباطِلُ ، والكَذِبُ ، والاسْتِخْفافُ ، كالازْدِهاءِ ، وهَزُّ الريحِ النباتَ غِبَّ النَّدَى ، والبُسْرُ المُلَوِّنُ ، كالزُّهُوِّ ، والكِبْرُ ، والتِيهُ ، والفَخْرُ ، وقد زُهِيَ ، كعُنِيَ ، وكدَعا قليلةٌ ، وأزْهَى ، وزَهاهُ الكِبْرُ .
      ـ زُهاءُ مئةٍ : قَدْرُه ، وحَزْرُه .
      ـ زَها النَّخْلُ : طالَ ، كأَزْهَى ،
      ـ زَها البُسْرُ : تَلَوَّنَ ، كأَزْهى وزَهَّى ،
      ـ زَها الغُلامُ : شَبَّ ،
      ـ زَهتِ الشاةُ : أضْرَعَتْ ،
      ـ زَهتِ الإِبِلُ : سارتْ بعد الوِرْدِ ليلة أَو ليلتينِ .
      ـ زَهَوْتُها أنا ، ومَرَّتْ في طَلَبِ المَرْعَى بعد أن شَرِبَتْ ،
      ـ زَها السِراجَ : أضاءَهُ ،
      ـ زَها بالسيفِ : لَمَعَ به ،
      ـ زَها بالعصا : ضَرَبَ ،
      ـ زَها بِمِئَةِ رِطْلٍ : حَزَرَهُ .
      ـ زُها الدنْيا : زِينَتُها ، وإيناقُها .
      ـ رجُلٌ إِنْزَهْوٌ : مُتَكَبِّرٌ .
      ـ زُها : موضع بالحِجازِ .
      ـ زَهْوَةُ : مولاةُ أحمد بنِ بدرٍ ، حَدَّثَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إزهاء
    • إزهاء :-
      مصدر أزهى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَزْهَى
    • أزهى - إزهاء
      1 - أزهى بكذا : أعجب به . 2 - أزهى : تكبر . 3 - أزهى البلح : تلون . 4 - أزهى النخل : طال .

    المعجم: الرائد

  4. ازدهى الشّخص


    • أُعجِب بنفسه :- ازدَهى الفائزُ .

    المعجم: عربي عامة

  5. ازدهى الشّخص
    • حمله على العُجْب :- ازدهاه مَنصبُه الذي وصل إليه .

    المعجم: عربي عامة

  6. ازْدَهَى
    • ازْدَهَى : أَخذته خِفَّةٌ من الزهوِ وغيْرِه .
      و ازْدَهَى الشىءُ فلانًا ، وبه : استخَفَّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. زَهَّى
    • زَهَّى البُسْرُ : زَها .
      و زَهَّى المروحةَ و نحوَها : حرَّكها .



    المعجم: المعجم الوسيط

  8. زُهِىَ
    • زُهِىَ بكذا زَهْوًا : أُعجِبَ به .
      فهو مَزهُوٌّ ، وهي مزهُوّة .
      ويقال : زُهِىَ الشيءُ لعيِنكَ : حسُن منظرُه .
      و زُهِىَ على الناسِ : تكبَّرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اِزْدَهَى
    • [ ز هـ و ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِزْدَهَى ، يَزْدَهِي ، مصدر اِزْدِهَاءٌ .
      1 . :- اِزْدَهَىالْمَغْرُورُ بِنَفْسِهِ :- : تَبَجَّحَ ، اِفْتَخَرَ . :- اِزْدَهَى بِقُوَّتِهِ وَمَالِهِ .
      2 . :- اِزْدَهَى بِهِ :- : اِسْتَخَفَّ .

    المعجم: الغني

  10. زَهَّى
    • [ ز هـ و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). زَهَّيْتُ ، أُزَهِّي ، زَهِّ ، مصدر تَزْهِيَةٌ .
      1 . :- زَهَّى البَلَحُ :- : تَلَوَّنَ .
      2 . :- زَهَّى المِرْوَحَةَ :- : حَرَّكَها .

    المعجم: الغني



  11. زَهَّى
    • زهى - تزهية
      1 - زهى البلح : تلون . 2 - زهى المروحة : حركها .

    المعجم: الرائد

  12. أزهى
    • أزهى يُزهي ، أَزْهِ ، إزهاءً ، فهو مُزْهٍ :-
      أزهى الشَّخصُ تاه وتعاظم وتكبَّر .
      أزهى الزَّرعُ : نما وطال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. زهي الشّخص بماله
    • أعجب به :- زُهي الشيخُ بحفيده .

    المعجم: عربي عامة

  14. زهي الشّيء


    • حسُن منظرُه .

    المعجم: عربي عامة

  15. زهي على النّاس
    • تكبَّر عليهم :- زُهي على جيرانه - ومشيت مِشْية خاشعٍ متواضع ... لله لا يُزهى ولا يتكبّرُ .

    المعجم: عربي عامة

  16. زُهِيَ
    • [ ز هـ و ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ ).
      1 . :- زُهِيَ الرَّجُلُ بِنَفْسِهِ :- : أُعْجِبَ بِها .
      2 . :- زُهِيَ على النَّاسِ زَهْواً :- : تَكَبَّرَ ، أَظْهَرَ زَهْواً .

    المعجم: الغني

  17. زَهِيّ
    • زَهِيّ :-
      مُشرِق :- ألوان زَهِيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. زَهيّ
    • زهي
      1 - زهي بالأمر : تكبر

    المعجم: الرائد

  19. ازدهى
    • ازدهى يزدهي ، ازْدَهِ ، ازدهاءً ، فهو مُزدهٍ ، والمفعول مُزدهًى ( للمتعدِّي ) :-
      ازدهى الشَّخصُ أُعجِب بنفسه :- ازدَهى الفائزُ .
      ازدهى الشَّخصَ : حمله على العُجْب :- ازدهاه مَنصبُه الذي وصل إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. زُهيَ
    • زُهيَ / زُهيَ بـ / زُهيَ على يُزهَى ، زَهْوًا ، والمفعول مَزهوّ :-
      زُهِي الشَّيءُ حسُن منظرُه .
      زُهِي الشَّخصُ بماله : أعجب به :- زُهي الشيخُ بحفيده .
      زُهي على النَّاس : تكبَّر عليهم :- زُهي على جيرانه ، - ومشيت مِشْية خاشعٍ متواضع ... لله لا يُزهى ولا يتكبّرُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. زها
    • " الزَّهْوُ : الكِبْرُ والتِّيهُ والفَخْرُ والعَظَمَةُ ؛ قال أَبو المُثَلَّمِ الهذلي : مَتى ما أَشَأْ غَيْر زَهْوِ المُلُو كِ ، أَجْعَلْكَ رَهْطاً على حُيَّضِ ورجل مَزْهُُوٌّ بنفسه أَي مُعْجَبٌ .
      وبفُلان زَهْوٌ أَي كِبْرٌ ؛ ولا يقال زَها .
      وزُهِيَ فُلانٌ فهو مَزْهُوٌّ إذا أَُعْجِبَ بنفسه وتَكَبَّر .
      قال ابن سيده : وقد زُهِيَ على لفظ ما لم يُسَمَّ فاعلُه ، جَزَمَ به أَبو زيد وأَحمد بن يحيى ، وحكى ابن السكيت : زُِهِيتُ وزَهَوْتُ .
      وللعرب أَحرف لا يتكلمون بها إلا على سبيل المَفْعول به وإن كان بمعنى الفاعل مثل زُهِيَ الرجُلُ وعُنِيَ بالأَمْر ونُتِجَتِ الشاةُ والناقة وأَشباهها ، فإذا أَمَرْت به قلت : لِتُزْهَ يا رجلُ ، وكذلك الأَمْر من كل فِعْل لم يُسمّ فاعله لأَنك إذا أَمَرْتَ منه فإنما تأْمر في التحصيل غير الذي تُخاطِبه أَن يُوقِع به ، وأَمْرُ الغائبِ لا يكون إلا باللام كقولك ليَقُمْ زَيد ، قال : وفيه لغة أُخرى حكاها ابن دريد زَها يَزْهُو زَهْواً أَي تَكَبَّر ، ومنه قولهم : ما أَزْهاهُ ، وليس هذا من زُهِيَ لأَن ما لم يُسم فاعله لا يُتَعَجَّبُ منه .
      قال الأَحمر النحوي يهجو العُتْبِيَّ والفَيْضَ بن عبد الحميد : لنا صاحِبٌ مُولَعٌ بالخِلافْ ، كثيرُ الخَطاء قليلُ الصَّوابْ أَلَجُّ لجاجاً من الخُنْفُساءْ ، وأَزْهى ، إذا ما مَشى ، منْ غُراب ؟

      ‏ قال الجوهري : قلت لأَعرابي من بني سليم ما معنى زُهِيَ الرجلُ ؟، قال : أَُعجِبَ بنفسِه ، فقلت : أَتقول زَهى إذا افْتَخَر ؟، قال : أَمّا نحن فلا نتكلم به .
      وقال خالد بن جَنبة : زَها فلان إذا أُعجب بنفسه .
      قال ابن الأَعرابي : زَهاه الكِبْر ولا يقال زَها الرَّجل ولا أَزْهيتُه ولكنْ زَهَوْتُه .
      وفي الحديث : من اتَّخَذَ الخَيْلَ زُهاءً ونِواءً على أَهْل الإسْلام فهي عليه وِزْرٌ ؛ الزُّهاء ، بالمدّ ، والزَّهْوُ الكِبْرُ والفَخْر .
      يقال : زُهِيَ الرجل ، فهو مَزْهُوٌّ ، هكذا يتكلَّم به على سبيل المفعول وإن كان بمعنى الفاعل .
      وفي الحديث : إنّ الله لا يَنْظر إلى العامل المَزْهُوِّ ؛ ومنه حديث عائشة ، رضي الله عنها : إن جاريتي تُزْهَى أَن تَلْبَسَه في البيت أَي تَتَرَفَّعُ عنه ولا تَرْضاه ، تعني درْعاً كان لها ؛ وأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قول الشاعر : جَزَى اللهُ البَراقِعَ مِنْ ثِيابٍ ، عن الفِتْيانِ ، شَرّاً ما بَقِينا يُوارِينَ الحِسانَ فلا نَراهُم ، ويَزْهَيْنَ القِباحَ فيَزْدَهِينا فإنما حُكْمه ويَزْهُونَ القِباحَ لأَنه قد حكي زَهَوْتُه ، فلا معنى ليَزْهَيْنَ لأَنه لم يجئ زَهَيْته ، وهكذا أَنشد ثعلب ويَزْهُون .
      قال ابن سيده : وقد وهم ابن الأَعرابي في الرواية ، اللهم إلا أَن يكون زَهَيْتُه لغة في زَهَوْتُه ، قال : ولم تُرْوَ لنا عن أَحد .
      ومن كلامهم : هي أَزْهَى مِن غُرابٍ ، وفي المثل المعروفِ : زَهْوَ الغُرابِ ، بالنصب ، أَي زُهِيتَ زَهْوَ الغرابِ : وقال ثعلب في النوادر : زُهِيَ الرجل وما أَزْهاهُ فوضَعُوا التعجب على صيغة المفعول ، قال : وهذا شاذٌّ إنما يَقع التعجب من صيغة فِعْلِ الفاعل ، قال : ولها نظائر قد حكاها سيبويه وقال : رجُلٌ إنْزَهْوٌ وامرأَة إنْزَهْوَةٌ وقوم إنْزَهْوُون ذَوو زَهْوٍ ، ذهبوا إلى أَن الأَلف والنون زائدتان كزيادتهما في إنْقَحْلٍ ، وذلك إذا كانوا ذَوِي كِبْر .
      والزَّهْو : الكَذِب والباطلُ ؛ قال ابن أَحمر : ولا تَقُولَنَّ زَهْواً ما تُخَبِّرُني ، لم يَتْرُكِ الشَّيْبُ لي زَهْواً ، ولا العَوَرُ (* قوله « ولا العور » أنشده في الصحاح : ولا الكبر ، وقال في التكملة ، والرواية : ولا العور ).
      الزَّهْو : الكِبْرُ .
      والزَّهْوُ : الظُّلْمُ .
      والزَّهْو : الاسْتِخْفافُ : وزَها فلاناً كلامُك زَِهْواً وازْدهاه فازْدَهَى : اسْتَخَفَّه فخفّ ؛ ومنه قولهم : فلان لا يُزْدَهَى بخَديعَة .
      وازْدَهَيْت فلاناً أَي تَهاوَنْت به .
      وازْدَهَى فلان فلاناً إذا اسْتَخَفَّه .
      وقال اليريدي : ازْدَهاهُ وازْدَفاهُ رذا اسْتَخَفَّه .
      وزَهاهُ وازْدَهاهُ : اسْتَخَفَّه وتهاون به ؛ قال عمر بن أَبي ربيعة : فلما تَواقَفْنا وسَلَّمْتُ أَقْبَلَتْ وجُوهٌ ، زَهاها الحُسْنُ أَنْ تَتَقَنَّع ؟

      ‏ قال ابن بري ويروى : ولما تَنَازَعْنا الحَديثَ وأَشْرَقَ ؟

      ‏ قال : ومثله قول الأَخطل : يا قاتَلَ اللهُ وصْلَ الغانِيات ، إذا أَيْقَنَّ أَنَّك مِمَّنْ قد زَها الكِبَرُ وازْدَهاهُ الطَّرَب والوَعيدُ : اسْتَخَفَّه .
      ورجل مُزْدَهىً : أَخَذَتْه خِفَّةٌ من الزَّهْوِ أَو غيره .
      وازْدَهاهُ على الأَمْرِ : أَجْبَرَه .
      وزَها السَّرابُ الشيءَ يَزْهاهُ : رَفَعَه ، بالأَلف لا غير .
      والسراب يَزْهى القُور والحُمُول : كأَنه يَرْفَعُها ؛ وزَهَت الأَمْواجُ السفينة كذلك .
      وزَهَت الريحُ أَي هَبَّت ؛ قال عبيد : ولَنِعْم أَيْسارُ الجَزورِ إذا زَهَتْ رِيحُ الشِّتَا ، وتَأَلَّفَ الجِيرانُ وزَهَت الريحُ النباتَ تَزْهاهُ : هَزَّتْه غِبَّ النَّدَى ؛

      وأَنشد ابن بري : فأَرْسَلَها رَهْواً رِعالاً ، كأَنَّها جَرادٌ زَهَتْه رِيحُ نَجْدٍ فأَتْهَمَ ؟

      ‏ قال : رَهْواً هنا أَي سِرَاعاً ، والرَّهْوُ من الأَضداد .
      وزَهَتْه : ساقَتْه .
      والريحُ تَزْهَى النباتَ إذا هَزَّتْه بعد غِبِّ المَطَر ؛ قال أَبو النجم : في أُقْحُوانٍ بَلَّهُ طَلُّ الضُّحَى ، ثُمَّ زَهَتْهُ ريحُ غَيمٍ فَازْدَهَ ؟

      ‏ قال الجوهري : ورُبَّما ، قالوا زَهَت الريحُ الشَّجَر تَزْهاه إذا هَزَّتْه .
      والزَّهْوُ : النَّبات الناضرُ والمَنْظَرُ الحَسَن .
      يقال : زُهي الشيءُ لِعَيْنِكَ .
      والزَّهْوُ : نَوْرُ النَّبْتِ وزَهْرُهُ وإشْراقُه يكون للْعَرَضِ والجَوْهَرِ .
      وزَها النَّبْتُ يَزْهَى زَهْواً وزُهُوّاً وزَهاءً حَسُنَ .
      والزَّهْوُ : البُسْرُ المُلَوَّنُ ، يقال : إذا ظَهَرت الحُمْرة والصفرة في النَّخْل فقد ظَهَرَ فيه الزَّهْوُ .
      والزَّهْوُ والزُّهْوُ : البُسْرُ إذا ظَهَرَت فيه الحُمْرة ، وقيل : إذا لَوَّنَ ، واحدته زَهْوة ؛ وقال أَبو حنيفة : زُهْوٌ ، وهي لغة أَهل الحجاز بالضَّمِّ جمعُ زَهْوٍ ، كقولك فَرَسٌ وَرْدٌ وأَفراس وُرْدٌ ، فأُجْرِيَ الاسم في التَّكْسير مُجْرَى الصفة .
      وأَزْهَى النَّخْلُ وزَهَا زُهُوّاً : تلوَّن بِحُمْرَةٍ وصُفْرةٍ .
      وروى أَنس من مالك أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نَهَى عن بَيْعِ الثَّمَرِ حَتَّى يَزْهو ، قيل لأَنس : وما زَهْوُه ؟، قال : أَن يحمرّ أَو يصفر ، وفي رواية ابن عمر : نهَى عن بَيْع النَّخْلِ حتى يُزْهِيَ .
      ابن الأَعرابي : زَها النبتُ يَزْهُو إذا نَبَت ثَمَرُه ، وأَزْهَى يُزْهِي إذا احْمَرَّ أَو اصفر ، وقيل : هما بمعنى الاحمرار والاصفرار ، ومنهم من أَنْكَر يَزْهو ومنهم مَن أَنكر يُزْهي .
      وزَهَا النَّبْتُ : طالَ واكْتَهَلَ ؛

      وأَنشد : أَرَى الحُبَّ يَزْهَى لِي سَلامَةَ ، كالَّذِي زَهَى الطلُّ نَوْراً واجَهَتْه المَشارِقُ يريد : يزيدُها حسناً في عَيْني .
      أَبو الخطاب ، قال : لا يقال للنخل إلاَّ يُزْهى ، وهو أَن يَحْمَرَّ أَو يصفرّ ، قال : ولا يقال يَزْهُو ، والإزْهاءُ أَنْ يَحْمَرَّ أَو يصفر .
      وقال الأَصمعي : إذا ظَهَرت فيه الحُمْرة قيل أَزْهَى .
      ابن بُزُرج :، قالوا زُها الدُّنْيا زِينَتُها وإيناقُها ، قال : ومثله في المعنى قولهم ورَهَجُها .
      وقال : ما لِرَأّْيِكَ بُذْمٌ ولا فَرِيق (* قوله « ولا فريق » هكذا في الأصل ).
      أَي صَرِيمَة .
      وقالوا : طَعامٌ طيِّبُ الخَلْف أَي طَيّب آخر الطعم .
      وقال خالد بن جنبة : زُهِيَ لَنَا حَمْل النَّخْلِ فنَحْسِبُه أَكثَرَ ممّا هو .
      الأَصمعي : إذا ظَهَرتْ في النَّخْل الحُمْرة قيل أَزْهَى يُزْهِي : ابن الأَعرابي : زَهَا البُسْر وأَزْهَى وزَهَّى وشَقَّحَ وأَشْقَحَ وأَفْضَحَ لا غير .
      أَبو زيد : زَكا الزرع وَزَها إذا نَما .
      خالد ابن جنبة : الزَّهْوُ من البُسْرِ حين يصفرّ ويحمرُّ ويحل جَرْمُه ، قال : وجَرْمه للشِّرَاء والبَيْع ، قال : وأَحْسَنُ ما يكون النخلُ إذ ذاك ؛ الأَزهري : جَرْمه خَرْصُه للبيع .
      وزَها بالسيف : لمَعَ به .
      وزَهَا السراجَ : أَضاءَه .
      وزَهَا هو نفسُه .
      وزُهاءُ الشيءِ وزِهَاؤُه : قَدْرُه ، يقال : هُمْ زُهَاءُ مائِةٍ وزِهاءُ مِائةٍ أَي قدرها .
      وهُم قومٌ ذَوُو زُهاءٍ أَي ذَوُو عَدَدٍ كثير ؛

      وأَنشد : ‏ تَقَلَّدْتَ إبْريقاً ، وعَلَّقْتَ جَعْبة لِتُهْلِكَ حَيّاً ذَا زِهاءٍ وجَامِلِ الإبريق : السيف ، ويقال قوس فيها تلاميع .
      وزُهاءُ الشيء : شخصُه .
      وزَهَوْت فلاناً بكذا أَزْهاهُ أَي حَزَرْته .
      وزَهَوْته بالخشبة : ضربتُه بها .
      وكم زُهاؤُهم أَي قدرُهم وحزْرُهم ؛

      وأَنشد للعجاج ؛ كأَنما زُهاؤُهم لمن جَهَرْ وقولُهم : زُهاءُ مائَة أَي قدر مائةٍ .
      وفي حديث : قيل له كم كانوا ؟، قال : زُهاءَ ثلَثمائة أَي قدر ثلثمائة ، من زَهَوْت القومَ إذا حَزَرْتَهم .
      وفي الحديث : إذا سَمِعتم بناسٍ يأْتون من قِبَلِ المَشرق أولي زُهاءٍ يَعجَبُ الناس من زيِّهِمْ فقد أَظَلَّت الساعةُ ؛ قوله أُُولي زُهاءٍ أُولي عددٍ كثيرٍ .
      وزَهَوْتُ الشيءَ إذا خَرَصْتَه وعلِمتَ ما زُهاؤُه .
      والزُّهاءُ : الشخصُ ، واحده كجمعِه .
      ومنه قول بعض الرُّوَّاد : مَداحي سَيْل وزُهاءُ ليل ، يصف نباتاً أَي شخصُه كشخص الليل في سوادِه وكَثْرِته ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : دُهْماً كأَن الليلَ في زُهائِها زُهاؤُها : شُخوصُها يصف نَخْلاً يعني أَن اجتماعها يُري شُخوصَها سوداً كالليل .
      وزَهَتِ الإبلُ تَزْهو زَهْواً : شربَت الماءَ ثم سارت بعد الوِرْد ليلةً أَو أَكثر ولم تَرْعَ حول الماء ، وزَهَوْتُها أَنا زَهْواً ، يَتَعَدَّى ولا يتعدى .
      وزَهَتْ زَهْواً : مرَّت في طلب المَرْعى بعد أَن شرِبت ولم تَرْعَ حول الماء ؛ قال الشاعر : وأَنتِ استعرتِ الظَّبيَ جيداً ومُقْلَةً ، من المُؤلِفات الزِّهْوَ ، غيرِ الأَوارِك وزَها المُرَوِّحُ المِرْوَحة وزَهَّاها إذا حَرَّكها ؛ وقال مزاحمٌ يصف ذنب البعير : كمِرْوَحَةِ الدَّارِيّ ظَلَّ يَكُرُّها ، بكَفِّ المُزَهِّي سَكْرَةَ الرِّيحِ عُودُها فالمُزَهِّي : المُحَرِّك ؛ يقول : هذه المروحة بكفِّ المُزَهِّي المحرِّك لسُكونِ الريح .
      والزَاهيَةُ من الإبل : التي لا تَرْعى الحَمْض .
      قال ابن الأَعرابي : الإبلُ إبلانِ : إبلٌ زاهِيَة زالَّة الأَحْناك لا تقرَب العِضاهَ وهي الزَّواهي ، وإبلٌ عاضِهةٌ تَرْعى العِضاهَ وهي أَحْمَدُها وخيرها ، وأَما الزَّاهِيَة الزَّالَّةُ الأَحْناك فهي صاحبة الحَمْضِ ولا يُشْبِعها دُون الحَمْضِ شيء .
      وزَهَتِ الشاةُ تَزْهُو زُهاءً وزُهُوّاً : أَضْرَعت ودَنا وِلادُها .
      وأَزْهى النخلُ وزَها : طالَ ، وزَها النبت : غَلا وعلا ، وزَها الغلام : شَبَّ ؛ هذه الثلاث عن ابن الأَعرابي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يزهى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَهَّى** - [ز هـ و]. (ف: ربا. لازمتع).** زَهَّيْتُ**،** أُزَهِّي**،** زَهِّ**، مص. تَزْهِيَةٌ. 1. "زَهَّى البَلَحُ" : تَلَوَّنَ. 2. "زَهَّى المِرْوَحَةَ" : حَرَّكَها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أزهى يُزهي، أَزْهِ، إزهاءً، فهو مُزْهٍ • أزهى الشَّخصُ: تاه وتعاظم وتكبَّر. • أزهى الزَّرعُ: نما وطال.
الرائد
* زهى تزهية. (زهو) 1-البلح: تلون. 2-المروحة: حركها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: