وَزَأَ من الطَّعام وَزَأَ َ ( يَزَأُ ) وزْءًا : امتلأَ . و وَزَأَ اللَّحمَ : شَوَاهُ فأَيْبَسه . و وَزَأَ القومُ القومَ : دفعَ بعضُهم عن بعض في الحرب وغيرها .
المعجم: المعجم الوسيط
الوَزَأُ
الوَزَأُ : القصيرُ السَّمين الشَّديدُ الخَلْق .
المعجم: المعجم الوسيط
وَزَّأَتِ
وَزَّأَتِ الناقةُ أو الفرسُ ونحوُهما براكبها تَوْزِئةً ، وتوزيئًا : صرعتْه . و وَزَّأَتِ فلانًا : حلَّفه بكل يمين . و وَزَّأَتِ الإناءَ : ملأَه .
المعجم: المعجم الوسيط
وَزَأ
وزأ - يزأ ، وزءا 1 - وزأ اللحم : أيبسه . 2 - وزأ القوم : دافع بعضهم عن بعضهم الآخر . 3 - وزأ القوم : دفع بعضهم عن بعضهم الآخر . 4 - وزأ من الطعام : امتلأ .
المعجم: الرائد
وزأ
" وَزَأْتُ اللحمَ وَزْءاً : أَيْبَسْتُه ، وقيل : شَوَيْتُه فأَيْبَسْتُه . والوَزَأُ ، على فَعَل بالتحريك : الشديدُ الخَلْقِ . أَبو العباس : الوَزَأُ من الرجالِ ، مهموز ، وأَنشد لبعض بني أَسد : يَطُفْنَ حَوْلَ وَزَإٍ وَزْواز ؟
" وزَى الشيءُ يَزِي : اجتَمع وتَقَبَّض . والوَزَى : من أَسماءِ الحمار المِصَكِّ الشَّدِيد . ابن سيده : الوَزَى الحمار النَّشِيطُ الشديد . وحِمارٌ وزًى : مِصكٌّ شديد . والوَزى : القًصِيرُ من الرجال الشديد المُلَزَّزُ الخَلْقِ المقتدر ؛ وقال الأَغلب العجلي : قَدْ أَبْصَرَتْ سَجاحِ مِنْ بَعْدِ العَمَى ، تاحَ لها بَعْدَكَ خِنْزابٌ وَزَى مُلَوَّحٌ في العينِ مَجْلُوزُ القَرَا والمُسْتَوْزِي : المُنْتَصِب المُرْتَفِع . واسْتَوْزَى الشيءُ : انْتَصَب . يقال : ما لي أَراكَ مُسْتَوزِياً أَي مُنتصباً ؛ قال تَمِيم بن مُقْبِل يصف فرساً له : ذَعَرْتُ به العَيْرَ مُسْتَوْزِياً ، شَكِيرُ جَحافِلِه قَدْ كَتِنْ وأَوْزَى ظَهْرَه إِلى الحائط : أَسْنَدَه ؛ وهو معنى قول الهذلي : لَعَمْرُ أَبي عَمْروٍ لَقَدْ ساقَه المَنَى إِلى جَدَثٍ يُوزَى لَه بِالأَهاضِبِ وعَيْرٌ مُسْتَوزٍ : نافِرٌ ؛
وأَنشد بيت تميم بن مقبل : ذَعرت به العَير مستوزياً وفي النوادر : استوزى في الجبل واستولى أَي أَسْنَد فيه . ويقال : أَوْزَيْتُ ظهري إِلى الشيءِ أَسْنَدْته . ويقال : أَوْزَيْته أَشْخَصْتُه ونَصَبْتُه ؛
وأَنشد بيت الهذلي : إِلى جدث يوزى له بالأَهاضب
يقال : وَزَى فُلاناً الأَمْرُ أَي غاظَه ، ووَزاه الحَسَدُ ؛ قال يَزِيد بن الحكم : إِذا سافَ مِنْ أَعْيارِ صَيْفٍ مَصامةً ، وزَاهُ نَشِيجٌ ، عِنْدَها ، وشَهِيقُ التهذيب : والوَزَى الطيور ؛ قال أَبو منصور : كأَنها جمع وَزٍّ وهو طَيْرُ الماءِ . وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : نهى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، عن بَيْع النَّخْل حتى يُؤْكَلَ منه وحتى يُوزَنَ . قال أَبو البَخْتَرِيّ : فَوازَيْنا العَدُوَّ وصافَفْناهُم ؛ المُوازاةُ : المُقابلة والمُواجَهةُ ، قال : والأَصل فيه الهمزة ، يقال آزَيْته إِذا حاذَيْتَه ؛ قال الجوهري : ولا تقل وازَيْته ، وغيره أَجازه على تخفيف الهمزة وقلبها ، قال : وهذا إِنما يصح إِذا انفتحت وانضم ما قبلها نحو جُؤَن وسُؤَال ، فيصح في المُوازاة ولا يصح في وازينا إِلاَّ أَن يكون قبلها ضمة من كلمة أُخرى كقراءَة أَبي عمرو : السُّفهاءُ ولا إِنَّهم . ووَزَأَ اللحمَ وَزْءاً : أَيْبَسَه ، ذكره في الهمزة ، والله أَعلم . "