وصف و معنى و تعريف كلمة يزيت:


يزيت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ياء (ي) و زاي (ز) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح يزيت في معاجم اللغة العربية:



يزيت

جذر [يزت]

  1. أَزَاتَ: (فعل)
    • أَزَاتَ فلانٌ : كثُرَ عنده الزيت
  2. زَيْت: (اسم)
    • زَيْت : مصدر زاتَ
  3. زَيَّتَ: (فعل)
    • زيَّتَ يُزيِّت ، تزييتًا ، فهو مزيِّت ، والمفعول مُزيَّت - للمتعدِّي
    • زَيَّتَ الزَّيْتونُ : جاءَ زَيْتُهُ
    • زَيَّتَ الطَّعامَ : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ
    • زَيَّتَ السِّراجَ : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ
    • زَيَّتَ فلانًا : زوَّدَهُ زَيْتًا
    • زَيَّتَهُ الآلةَ : وَضَعَ الزيتُ أَو الشحمُ بين جسمين متَّصلين فيها لتقليل قوة الاحتكاك بينهما
  4. زَيت: (اسم)

    • الجمع : زُيوت
    • الزَّيْتُ : سائل دُهنيّ نباتيّ أو حيوانيّ أو معدنيّ غليظ القوام منه أنواع تُستعمل في الطعام والإضاءة وتزييت الآلات والمحرِّكات وسواها ، يتكوّن أساسًا من عنصري الهيدروجين والكربون زيت الذُّرة / الزَّيتون / النِّفط / التشحيم / البترول / بذرة القطن / جوز الهند ،
    • والزَّيت المَعْدِنّي : زَيت مستخرج من باطن الأَرض
    • والزيت العطريّ : زَيت طيّار له رائحة يوجد في أَوراق النبات وزَهره والجمع : زُيُوت
    • مصدر زاتَ
    • الزَّيت في العجين لا يضيع : يُضرب في برّ الأقارب ،
    • صبَّ الزَّيتَ على النَّار : زاد الفتنةَ إثارةً ، أهاج الأمرَ
    • الزَّيت الأبيض : زيت يُستخلص من تقطير القطران والنفط
    • الزَّيت الخام : ما لم يستثمر
    • مَعْصَرَةُ الزَّيْتِ : الْمَعْمَلُ الَّذِي يُعْصَرُ فيهِ الزَّيْتونُ
  5. زَيتون: (اسم)
    • شَجَرَةٌ مِنْ فَصيلَةِ الزَّيْتونِيَّاتِ ، لَها جِذْعٌ صَلْبٌ ، بِهِ عُقَدٌ ، أَوْراقُها خَضْراءُ شاحِبَةٌ ، تُعْطِي ثَمَراً زَيْتِيّاً ، تَخْتَلِفُ أَلْوانُهُ حَسَبَ نُضْجِهِ وَفَتَراتِ قَطْفِهِ مِنْ أَخْضَرَ وأَصْفَرَ إلى أَحْمَرَ بَنَفْسَجِيٍّ ، عبس آية 27 ، 28 ، 29 فَأَنْبَتْنا فيها حَبّاً وَعِنَباً وَقَضْباً وَزَيْتوناً وَنَخْلاً ( قرآن )
    • بَساتينُ الزَّيْتونِ : مَزارِعُ أَشْجارِ الزَّيْتونِ
    • غُصْنُ الزَّيْتونِ : يُرْمَزُ بِهِ إلَى السَّلامِ تَذْكاراً بِالْحَمامَةِ الَتِي حَمَلَتْ بِمِنْقارِها غُصْنَ الزَّيْتونِ إلى سَفينَةِ نوحٍ عِنْدَ انْتِهاءِ الطُّوفانِ
    • الزَّيْتُون : ثمرُ الزَّيْتونِ الواحدة : زيتونة
    • جَبَلُ الزَّيتون : جبل في القدس ،
  6. زاتَ: (فعل)
    • زاتَ يَزيت ، زِتْ ، زَيْتًا ، فهو زائِت ، فهو مَزِيتٌ ، ومَزْيُوتٌ
    • زاتَ الطعامَ وغيرَه : جَعَلَ فيه الزَّيْتَ
    • زاتَ الجِلْدَ وغيرَه : دَهَنَه بالزيت
    • زاتَ فلانًا : أَطْعَمَه الزيْتَ
  7. مُزَيَّت: (اسم)
    • مفعول مِنْ زَيَّتَ
    • آلاَتٌ مُزَيَّتَةٌ : آلاَتٌ وُضِعَ فِيهَا الزَّيْتُ
  8. مُزيَّت: (اسم)
    • مُزيَّت : اسم المفعول من زَيَّتَ


  9. مزيِّت: (اسم)
    • مزيِّت : فاعل من زَيَّتَ
,
  1. زات
    • زات - يزيت ، زيتا
      1 - زات الطعام : جعل فيه الزيت . 2 - زاته : أطعمه الزيت . 3 - زات الجلد أو الرأس : دهنه بالزيت . 4 - زات الآلة : طلاها أو غسلها بالزيت .

    المعجم: الرائد

  2. زيَّتَ
    • زيَّتَ يُزيِّت ، تزييتًا ، فهو مزيِّت ، والمفعول مُزيَّت ( للمتعدِّي ) :-
      زيَّت الزَّيتونُ جاء زيتُه .
      زيَّت السِّراجَ : زاتَه ؛ وضع فيه الزّيت :- زيّت الطعامَ .
      زيَّت الإناءَ : زَاتَه ؛ طلاه بالزّيت .
      زيَّت الآلةَ : وضع الزيت أو الشحم بين جسمين متّصلين فيها ؛ لتقليل قوة الاحتكاك بينهما ، عالجها بالزيت :- زيَّت عجلات سيارته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. زاتَ
    • زاتَ يَزيت ، زِتْ ، زَيْتًا ، فهو زائِت ، والمفعول مَزيت :-
      زاتَ فلانٌ الطَّعامَ جعل فيه الزيت .
      زاتَ فلانٌ فلانًا : أطعَمه الزيتَ .
      زات فلانٌ الآلَةَ : دهنها بالزَّيت .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. زيت
    • " ابن سيده : الزَّيتُ معروف ، عُصارة الزَّيْتون ‏ .
      ‏ والزَّيْتُون : شجر معروف ، والزَّيْتُ : دُهْنه ، واحدته زَيْتُونة ، هذا في قول من جعله فَعْلوتاً ؛ قال ابن جني : هو مثالٌ فائتٌ ، ومن العَجب أَن يفوت الكتابَ ، وهو في القرآن العزيز ، وعلى أَفواه الناس ، قال الله ، عز وجل : والتينِ والزيتونِ ؛ قال ابن عباس : هو تِينُكم هذا ، وزَيْتُونكم هذا ‏ .
      ‏ قال الفراء : يقال إِنهما مسجدان بالشأْم ؛ وقيل : الذي كلم الله تعالى عنده موسى ، عليه السلام ؛ وقيل : الزيتون جبال الشأْم ‏ .
      ‏ ويقال للشجرة نفسها : زيتونة ، ولثَمرتها : زيتونة ، والجمع : الزَّيْتون ، وللدهن الذي يستخرج منه : زيت ‏ .
      ‏ ويقال للذي يبيع الزيت : زَيَّاتٌ ، وللذي يَعْتَصِره : زَيَّات ‏ .
      ‏ وقال أَبو حنيفة : الزيتون من العِضاءِ ‏ .
      ‏ قال الأَصمعي : حدثني عبد الملك بن صالح بن علي ، قال : تَبْقَى الزيتونةُ ثلاثةَ آلافِ سنة ‏ .
      ‏ قال : وكلُّ زَيْتُونةٍ بفلَسْطِينَ من غَرْس أُمَم قبل الرُّوم ، يقال لهم اليُونانِيُّون ‏ .
      ‏ وزِتُّ الثَّريدَ والطعامَ أَزِيتُه زَيْتاً ، فهو مَزِيتٌ ، على النَّقْصِ ، ومَزْيُوتٌ ، على التَّمام : عَمِلْتُه بالزَّيت ؛ قال الفرزدق في النُّقصان يهجو ذا الأَهْدام : ولم أَرَ سَوَّاقِينَ غُبْراً ، كَساقةٍ يَسُوقونَ أَعْدالاً ، يُدِلُّ بَعِيرُها جاؤُوا بِعِيرٍ ، لم تَكُنْ يَمَنِيَّةً ، ولا حِنْطة الشأْمِ المَزِيتِ خَميرُها هكذا أَنشده أَبو عليّ ؛ والرواية : أَتَتْهم بِعِيرٍ لم تكنْ هَجَرِيَّةً لأَنه لما أَراد أَن يَنْفِي عن عِيرِ جعفرٍ أَن تَجْلِبَ إِليهم تمراً أَو حِنْطة ، إِنما ساقتْ إِليهم السلاحَ والرجالَ فقتلوهم ؛ أَلا تراه يقول قبل هذا : ولم يأْتِ عِيرٌ قبلَها بالذي أَتتْ به جَعْفَراً ، يومَ الهُضَيْباتِ ، عِيرُها أَتَتْهم بعَمْرو ، والدُّهَيْمِ ، وتِسْعةٍ وعِشْرينَ أَعْدالاً ، تَمِيلُ أُيُورُها ؟ أَي لم تكن هذه الأَعْدالُ التي حَمَلَتْها العِيرُ من ثيابِ اليَمن ، ولا من حنطة الشام ‏ .
      ‏ ومعنى يُدِلّ : يَذْهَبُ سَنامُه لثِقَلِ حِمْلِه ‏ .
      ‏ اللحياني : زِتُّ الخُبْزَ والفَتُوتَ لتَتُّه بزَيْتٍ ‏ .
      ‏ وزِتُّ رأْسي ورأْسَ فلانٍ : دَهَنْتُه بالزيت ‏ .
      ‏ وازَّتُّ به : ادَّهَنْتُ ‏ .
      ‏ وزِتُّ القَومَ : حعلتُ أَديمهم الزَّيتَ ‏ .
      ‏ وزَيَّتُّهم إِذا زَوَّدْتَهم الزيتَ ‏ .
      ‏ وزاتَ القومَ يَزيتُهم زَيْتاً : أَطعمهم الزيتَ ؛ هذه رواية عن اللحياني ‏ .
      ‏ وأَزاتُوا : كثُر عندهم الزيتُ ، عنه أَيضاً ، قال : وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطعمتهم ، أَو وهبت لهم ، قُلْتَه : فَعَلْتهم ، وإِذا أَردتَ أَنَّ ذلك قد كثُر عندهم ، قلتَ : قد أَفْعَلُوا ‏ .
      ‏ وازْداتَ فلانٌ إِذا ادَّهَنَ بالزَّيْتِ ، وهو مُزْداتٌ ؛ وتصغيره بتمامه : مُزَيْتِيتٌ ‏ .
      ‏ وجاؤوا يَسْتَزِيتون أَي يَسْتَوْهِبُون الزيتَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. زاخَ
    • ـ زاخَ يَزيخُ زَيْخاً وزَيَخاناً : جار ، وظَلَمَ ، وتَنَحَّى
      ـ أزاخَه : نَحَّاهُ .
      ـ تَزَيَّخَ : تَذَلَّلَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زاحَ
    • ـ زاحَ يَزيحُ زَيْحاً وزُيوحاً وزِيُوحاً وزَيَحَاناً : بَعُدَ ، وذَهَبَ ، كانْزاحَ . وأزَحْتُهُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. وزَى
    • وزى - يزي ، وزيا
      1 - وزى الشيء : اجتمع وتقبض . 2 - وزاه الأمر : أغضبه .

    المعجم: الرائد

  4. زار
    • زار - يزير ، زيرا
      1 - زار الفرس : شده بـ « الزيار »، وهما خشبتان يشد بهما على شفتي الفرس لبيطرته اومعالجته

    المعجم: الرائد

  5. أزارَ
    • أزارَ يُزير ، أَزِرْ ، إزارةً ، فهو مُزِير ، والمفعول مُزار :-
      • أزاره المريضَ حمله على زيارته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. زيَّدَ
    • زيَّدَ يُزيِّد ، تزييدًا ، فهو مُزيِّد ، والمفعول مُزيَّد :-
      زيَّد الشَّيءَ أنماه وزاده :- زيَّد ثروته بالعمل والجد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. ‏ الإيمان يزيد وينقص ‏
    • ‏ أي له منزلة في القلب تزيد وتنقص تبعا للفتن والابتلاءات ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. أزاحَ
    • أزاحَ يُزيح ، أَزِحْ ، إِزاحةً ، فهو مُزيح ، والمفعول مُزاح :-
      أزاحَ الكرسيَّ زاحَه ، أبعده ونحّاه وقصّاه عن موضعه :- أزاح اللِّثامَ عن وجهه ، - أزاح السِّتار عن الشُّبّاك ، - أزاح الله ُعلَّتَه :-
      أزاح اللِّثام عن القضيّة : كشفها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أزاحَ


    • أزاحَ يُزيح ، أَزِحْ ، إزاحةً ، فهو مُزيح ، والمفعول مُزاح :-
      أزاحَ الكرسيَّ زاحَه ، أبعده ونحّاه وقصّاه عن موضعه :- أزاح اللِّثامَ عن وجهه ، - أزاح السِّتار عن الشُّبّاك ، - أزاح الله ُعلَّتَه :-
      أزاح اللِّثام عن القضيّة : كشفها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. زاد
    • زاد - يزيد ، زيدا وزيدا وزيدا وزيادة ومزيدا وزيدانا
      1 - زاد الشيء : كثر « زاد عدد القوم ». 2 - زاد الشيء : أنماه ، كثره . 3 - زاد : أعطى الزيادة . 4 - زاده خيرا أو غيره : أعطاه إياه . 5 - زاده : غلبه في الزيادة .

    المعجم: الرائد

  11. زادَ
    • زادَ / زادَ على / زادَ عن / زادَ في / زادَ من يَزِيد ، زِدْ ، زِيادةً وزَيْدًا ، فهو زائد ، والمفعول مَزيد ( للمتعدِّي ) :-
      زاد مالُه نَما وكثُر :- زاد خيرُه .
      • زادت الأسعارُ : ارتفعت .
      • زاده اللهُ عِلمًا : أعطاه إيّاه أكثر مما أعطاه من قبل :- { وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا } - { وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا } .
      زاد إنتاجَه / زاد في إنتاجه / زاد من إنتاجه : أنماه ، جعله يزيد :- زاد الله كرامتك ، - زاد في اتساع المنزل :-
      زاد الطِّينَ بِلَّة : زاد الأمرَ سوءًا ، أو خطورةً .
      زاد على الشَّيء / زاد عن الشَّيء : تجاوزه وفاقه :- هم يزيدون على مِائة ، - زاد عنه في الدرجات ، - { أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْءَانَ تَرْتِيلاً } :-? زاد وعاد ، - زِدْ على ذلك أن : أضف إلى ذلك ، - كل ما زاد عن حدِّه انقلب إلى ضدّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. زاحَ
    • زاحَ / زاحَ عن يزيح ، زِحْ ، زَيْحًا وزُيُوحًا وزِيُوحًا وزَيَحانًا ، فهو زائح ، والمفعول مزيحٌ عنه :-
      زاح الشَّيءُ ذهب وتباعد .
      زاح عنِّي الباطلُ : زال عنِّي وذهب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. زوي
    • " الزَّيُّ : مصدر زَوى الشيءَ يَزْويه زَيّاً وزُوِيّاً فانْزَوى ، نَحَّاه فتَنَحَّى .
      وزَواهُ : قبضه .
      وزَوَيْت الشيءَ : جمعته وقبضته .
      وفي الحديث : إن الله تعالى زَوى لي الأَرضَ فأُريتُ مشارقَها ومغاربَها ؛ زُوِيَتْ لي الأرض : جُمِعَت ؛ ومنه دُعاءُ السفر : وازْوِ لَنا البعيد أَي اجْمَعْه واطْوِه .
      وزَوى ما بين عينيه فانْزَوى : جمَعه فاجتمع وقبضه ؛ قال الأَعشى : يَزيدُ ، يغُضُّ الطَّرْفَ عندي ، كأَنما زَوى بين عينيه عليَّ المَحاجِمُ (* قوله « عندي » في الصحاح : دوني ).
      فلا يَنْبَسِطْ من بين عينيك ما انْزَوى ، ولا تَلْقَني إلاَّ وأَنفُك راغِمُ وانْزَوى القوم بعضُهم إلى بعض إذا تدانوْا وتضامُّوا .
      والزَّاوية : واحدة الزَّوايا .
      وفي حديث ابن عمر : كان له أَرْضٌ زَوَتْها أَرضٌ أُخرى أَي قرُبت منها فضيَّقتْها ، وقيل : أَحاطت بها .
      وانْزَوَت الجِلدة في النار : تَقَبَّضَت واجتمعَت .
      وفي الحديث : إن المسجدِ ليَنْزَوي من النُّخامة كما تَنْزَوي الجلدة في النار أَي ينضمُّ ويتقبَّضُ ، وقيل : أَراد أهل المسجد وهم الملائكة ؛ ومنه الحديث : أَعطاني رَيحانَتَيْن وزَوى عني واحدةً .
      وفي حديث الدعاء : وما زَوَيْتَ عني أَي صرفتَه عني وقبضْتَه .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال إن الإيمان بدأَ غريباً وسيعود كما بدأَ ، فطوبى للغرباء إذا فسد الناسُ والذي نَفْسُ أَبي القاسم بيده لَيُزْوَأَنَّ الإيمانُ بين هذين المَسْجِدَيْن كما تأْرِزُ الحية في جحرها ، قال شمر : لم أَسمعْ زَوَأت بالهمز ، والصواب ليُزْوَيَنَّ أَي ليُجْمعنَّ وليُضَمَّنَّ ، من زَوَيت الشيء إذا جمعته ، وكذلك ليَأْرِزَنَّ أَي ليَنْضَمَّنَّ .
      قال أَبو الهيثم : كلُّ شيء تام فهو مربَّع كالبيت والأَرض والدار والبساط له حدود أَربع ، فإذا نقصَت منها ناحيةٌ فهو أَزْوَرُ مُزَوّىً ، قال : وأَما الزَّوْءُ ، بالهمز ، فإن الأَصمعي يقول زَوْءُ المَنِيّة ما يحدث من هلاك المنيّة ، والزَّوْءُ : الهَلاك .
      وقال ثعلب : زَوُّ المِنيَّة أَحْداثُها ؛ هكذا عبَّر بالواحد عن الجمع ؛

      قال : من ابن مامَةَ كَعْبٍ ثُمَّ عَيَّ به زَوجُ المِنيَّة ، إلا حَرَّة وقَدى وهذا البيت أورده الأَزهري والجوهري مستشهداً به على قول ابن الأَعرابي الزوُّ القدر ، يقال : قُضِي علينا وقُدِّرَ وحُمَّ وزُيَّ وزِيَّ ؛ وصورة إيراده : ولا ابنُ مامَةَ كَعْب حين عَيَّ ب ؟

      ‏ قال ابن بري : والصواب ما ذكرناه أَولاً .
      من ابنِ مامَةَ كعبٍ ثم عيَ به .
      قال : والبيت لِمَامَة الإيادي أَبي كعب ، كذا ذكره السيرافي ، وقبله : ما كان من سُوقَةٍ أَسْقَى على ظَمإ خَمْراً بماءٍ ، إذا ناجُودُها بَرَدا وقوله : وقدى مثل جَمَزَى أَي تتوقَّد ؛

      وأَنشد ابن بري أَيضاً للأَسود بن يََعْفُر : فيا لهف نفسي على مالِكٍ وهل ينفع اللهفُ زَوَّ القَدَرْ ؟ وأَنشد أَيضاً لمُتَمِّم بن نُوَيْرة : أَفبعدَ من ولدتْ بُسَيْبَة أَشْتَكي زَوَّ المَنِيَّة ، أَو أُرى أَتَوَجَّع ؟ (* قوله « بسيبة » هكذا في الأصل ).
      ويروى : زَوَّ الحوادث ، ورواه ابن الأَعرابي بغير همز ، وهمزه الأَصمعي .
      وزَواهُم الدَّهرُ أَي ذهب بهم ؛ قال بشر : فقد كانت لنا ، ولهُنَّ حتى زَوَتْها الحربُ ، أَيامٌ قِصار ؟

      ‏ قال : زَوَتها رَدَّتها .
      وقد زَوَوْهم أَي رَدُّوهم .
      وزَوى اللهُ عني الشرَّ أَي صَرَفه .
      وزَوَيْت الشيء عن فلان أَي نحَّيته .
      وفي حديث أَبي هريرة أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كان إذا أَراد سفراً أَمال براحِلَتِه ومدَّ إصْبَعَه وقال اللهم أَنتَ الصاحبُ في السَّفَرِ والخَلِيفَةُ في الأَهْلِ ، اللهم اصْحَبْنا بنُصْحٍ واقْلِبْنا بذِمَّة ، اللهم زَوِّلَنا الأَرضَ وهَوِّنْ علينا السفَرَ ، اللهم إني أَعوذُ بكَ من وَعْثاء السَّفَر وكَآبةِ المُنْقَلَبِ .
      ابن الأَعرابي : زَوَى إذا عَدَلَ كقولك زَوَى عنه كذا أَي عَدَلَه وصَرَفَه عنه ، وزَوَى إذا قَبَض ، وزَوَى جمَعْ ، ومصدَرُه كلُّه الزَّيُّ .
      وقال : الزُّوِيُّ العدولُ من شيء إلى شيء ، والزَّيُّ في حالِ التَّنْحيَة وفي حال القَبْض .
      وروي عن عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال للنبي ، صلى الله عليه وسلم : عَجِبْت لما زَوَى اللهُ عنكَ من الدنيا ؛ قال الحربي : معناه لِمَا نُحِّيَ عنكَ وبُوعِدَ منك ، وفي حديث أُمّ مَعْبَدٍ : فيا لِقُصَيٍّ ، ما زَوَى اللهُ عنكُم ؟ المعنى : أَيُّ شيءٍ نَحَّى اللهُ عنكم من الخير والفَضْل ، وكذلك قوله ، صلى الله عليه وسلم : أَعطاني ربي اثنتين وزَوَى عنِّي واحدةً أَي نَحَّاها ولم يُجِبْني إليها .
      وزَوَى عنه سِرََّهُ : طواه .
      وزاوِيَة البيت : رُكْنُه ، والجمع الزَّوايا ، وتَزَوَّى صار فيها .
      وتقول : زَوَى فلان المالَ عن وارِثِه زَيّاً .
      والزَّوُّ : القَرِينانِ من السُّفُنِ وغيرِها .
      وجاء زوّاً إذا جاء هو وصاحِبُه ، والعرب تقول لكل مفرَدٍ تَوٌّ ولكل زوجٍ زَوٌّ .
      وأَزْوَى الرجلُ إذا جاء ومعه آخَرُ .
      وزَوْزَيْته وزَوْزَيْت به إذا طَرَدْته .
      الليث : الزَّوْزاةُ شِبْهُ الطَّرْدِ والشَّلِّ ، تقول : زَوْزَى به .
      أَبو عبيد : الزَّوْزاةُ مصدرُ قولك زَوْزَى الرجلُ يُزَوْزِي زَوْزاةً ، وهو أَن ينصِب ظهْرَه ويُسْرع ويُقارِبَ الخَطْوَ ؛ قال ابن بري : ومنه قول رؤبة : ناجٍ وقد زَوْزَى بنا زِيزاءَه وقال آخر : مُزَوْزِياً لَمّا رآها زَوْزَتِ يعني نعامةً ورَأْلَها ، يقول : إذا رآها أَسْرَعَتْ أَسْرَع معها .
      وزَوْزَى : نصَبَ ظَهْرَه وقارَب خَطْوَه في سُرْعة .
      واسْتَوْزَى كزَوْزَى ؛ قال ابن مقبل : ذَعَرْتُ به العَيْرَ مُسْتَوْزِياً ، شَكِيرُ جَحافِلِه قد كَتِنْ وقول ابن كَثْوة أَنشده ابن جني : وَلَّى نَعامُ بَني صَفْوانَ زَوْزَأَةً ، لمَّا رأَى أَسداً في الغابِ قد وَثَبا إنما أَراد زَوْزاةً ، فأَبدل الهمزةَ من الأَلف اضطراراً .
      ورجل زُوازٍ وزُوازِيَة وزَوَنْزَى : قصيرٌ غَليظٌ ؛ وفي التهذيب : غليظ إلى القِصَر ما هو ؛ قال الراجز : وبَعْلُها زَوَنَّكٌ زَوَنْزَى وقال آخر : إذا الزَّوَنْزَى منهُم ذو البُرْدَيْن رَماهُ سَوَّارُ الكَرَى في العَيْنَين والزَّوَنْزى : الذي يَرى لنفْسِه ما لا يَراهُ غيرُه له .
      وقال : رجلٌ زَوَنْزى ذو أُبَّهَةٍ وكِبْرٍ ، وحكى ابن جني : زَوَزَّى ، وقال : هو فَعَلَّل من مُضاعَفِ الواو .
      أَبو تراب : زَوَّرْتُ الكلامَ وزَوّيْتُه أَي هَيَّأْتُه في نفسي .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : كنْتُ زَوَّيْتُ في نفْسي كلاماً أَي جَمَعت والرواية زَوَّرْتُ ، بالراء ، وقد تقدم ذكره في موضعه .
      والزاوية : موضع بالبصرة .
      والزّايُ : حرف هجاء ؛ قال ابن جني : ينبغي أَن تكون منقلبة عن واو ولامُه ياءٌ ، فهو من لفظ زَوَيْت إلا أَن عينه اعتلَّت وسلمت لامه ، ولحق بباب غايٍ وطايٍ ورايٍ وثايٍ وآيٍ في الشذوذ ، لاعتلال عينه وصحة لامه ، واعتلالُها أَنها متى أُعربت فقيل هذه زايٌ حسَنة ، وكتَبْت زاياً صغيرةً أَو نحو ذلك فإنها بعد ذلك ملحقة في الإعلال بباب رايٍ وغاي ، لأَنه ما دام حرفَ هجاءٍ فأَلِفه غير مُنْقلبة ، قال : ولهذا كان عندي قولُهم في التَّهجِّي زايٌ أَحْسَن من غايٍ وطايٍ لأَنه ما دام حرفاً فهو غيرُِ مُتصرّف ، وأَلِفُه غيرُ مَقْضِيٍّ عليها بانقلاب ، وغايٌ وبابُه يتَصرف بالانْقلاب ، وإعلالُ العينِ وتصحيحُ اللامِ جارٍ عليه مَعْروفٌ فيه ، ولو اشْتَقَقْت منها فعَّلْت لقُلْت زَوَّيْت ، قال : وهذا مذهب أَبي علي ، ومن أَمالَها ، قال زَيَّيْت زاياً ، فإن كسَّرْتها على أَفْعالٍ قلتَ أَزْواءٌ ، وعلى قول غيره أَزْياء ، إن صَحَّت إمالتُها ، وإن كسَّرتَها على أَفْعُلٍ قلت أَزْوٍ وأَزْيٍ على المذهبين .
      وقال الليث : الزاي والزاء لغتان ، وأَلفها ترجع في التصريف إلى الياء وتصغيرها زُيَيَّةٌ .
      ويقال : زَوَّيْت زاياً في لغة من يقول الزايَ ، ومن ، قال الزّاءَ ، قال زَيَّيْت كما يقال يَيَّيْت ياءً ، ونظير زَوَّيْت كَوَّفْت كافاً .
      الجوهري : الزاي حرفٌ يُمَدُّ ويُقْصَرُ ولا يكتب إلا بياءٍ بعد الأَلف ؛ قال ابن بري : قوله يقصر أَي يقال زَيْ مثل كَيْ ، ويُمَدُّ زاي بالأَلف ، وتقول : هي زايٌفزَيِّها .
      وقال زيد بن ثابت في قوله عز وجل : ثم نُنْشِزُها ، قال : هي زايٌ فزَيِّها أَي اقْرَأْها بالزاي .
      والزِّيُّ : اللِّباسُ والهَيْئَة ، وأَصله زِوْيٌ ، تقول منه : زَيَّيْته ، والقياس زَوَّيْتُه .
      ويقال : الزِّيُّ الشارَةُ والهَيْئَةُ ؛ قال الراجز : ما أَنا بالبَصْرة بالبَصْرِيِّ ، ولا شبِيه زِيُّهُم بِزِيِّي وقرئ قوله تعالى : هُمْ أَحْسَنُ أَثاثاً وزِيّاً ؛ بالزاي والراء .
      قال الفراء : من قَرأ وزِيّاً فالزِّيُّ الهيئة والمَنْظر ، والعرب تقول قد زَيَّيْتُ الجاريةَ أَي زَيَّنتُها وهَيَّأْتها .
      وقال الليث : يقال تَزَيّاً فلان بزِيٍّ حسن ، وقد زَيَّيْته تَزِيَّةً .
      قال ابن بُزُرْج :، قالوا من الزِّيِّ ازْدَيَيْت ، افْتَعَلْت ، وتَفَعَّلْت تَزَيَّيْت ، وفَعِلْت زَيِيت مثلُ رَضِيت ، قال : والعرب لا تقول فيها فَعِلْت إلا شاذَّةً ؛ قال حكيم الدِّيلي : فلَمّا رآني زَوَى وَجْهَهُ ، وقَرَّبَ من حاجِبٍ حاجِبا فلا بَرِحَ الزِّيُّ منْ وجْهِه ، ولا زالَ رائِدُه جادِبا الأُمَويّ : قِدْرٌ زُوَازِيَةٌ وهي التي تضم الجَزُورَ .
      الأَصمعي : يقال قِدْرٌ زُوَزِيَةٌ وزُوَازِيَةٌ مثال عُلَبِطَةٍ وعُلابِطَةٍ للعَظِيمة التي تضُمُّ الجَزُور .
      قال ابن بري : الذي ذكره أَبو عبيد والقَزّازُ زُؤَزِئَةٌ ، بهمزَتَين .
      الجوهري : وزَوٌّ اسمُ جَبل بالعراق ؛ قال ابن بري : ليس بالعراق جبل يسمى زَوّاً ، وإنما هو سَمِعَ في شعر البحتري قَوْلَه يمدح المُعْتَزَّ بالله حين جَمَعَ مَرْكَبَيْنِ وشَحَنَهُما بالحَطَبِ وأَوْقَد فيهما نَاراً ، ويُسمَّى ذلك بالعراق زَوّاً في عَِيدِ الفُرْسِ يسمى الصّدق (* قوله « الصدق » هكذا في الأصل ، وفي القاموس في سذق : السذق ، محركة ، ليلة الوقود ، معرّب سذه ).
      فقال : ولا جَبَلاً كالزَّوِّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. يدي
    • " اليَدُ : الكَفُّ ، وقال أَبو إِسحق : اليَدُ من أَطْراف الأَصابع إِلى الكف ، وهي أُنثى محذوفة اللام ، وزنها فَعْلٌ يَدْيٌ ، فحذفت الياء تخفيفاً فاعْتَقَبت حركة اللام على الدال ، والنسَبُ إِليه على مذهب سيبويه يَدَوِيٌّ ، والأَخفش يخالفه فيقول : يَدِيٌّ كَنَدِيٍّ ، والجمع أَيْدٍ ، على ما يغلب في جمع فَعْلٍ في أَدْنى العَدَد .
      الجوهريّ : اليَدُ أَصلها يَدْيٌ على فَعْل ، ساكنة العين ، لأَن جمعها أَيْدٍ ويُدِيٌّ ، وهذا جمع فَعْلٍ مثل فَلْسٍ وأَفْلُسٍ وفُلُوسٍ ، ولا يجمع فَعَلٌ على أَفْعُل إِلا في حروف يسيرة معدودة مثل زَمَنٍ وأَزْمُنٍ وجَبَلٍ وأَجْبُلٍ وعصاً وأَعْصٍ ، وقد جمعت الأَيْدي في الشعر على أَيادٍ ؛ قال جندل بن المثنى الطُّهَوِيّ : كأَنه ، بالصَّحْصَحانِ الأَنْجَلِ ، قُطْنٌ سُخامٌ بأَيادي غُزَّلِ وهو جمع الجمع مثل أَكْرُعٍ وأَكارِعَ ؛ قال ابن بري : ومثله قول الآخر : فأَمَّا واحداً فكفاكَ مِثْلي ، فمَنْ لِيَدٍ تُطاوِحُها الأَيادِي ؟ (* قوله « واحداً » هو بالنصب في الأصل هنا وفي مادة طوح من المحكم ، والذي وقع في اللسان في طوح : واحد ، بالرفع .) وقال ابن سيده : أَيادٍ جمع الجمع ؛

      وأَنشد أَبو الخطاب : ساءها ما تَأَمَّلَتْ في أَيادِينا وإِشناقَها إِلى الأَعْناقِ (* قوله « رواح العشي إلخ » ضبطت الحاء من رواح في الأصل بما ترى .) الخِيار : المختارُ ، يقع للواحد والجمع .
      يقال : رجل خِيارٌ وقومٌ خِيارٌ ، وكذلك : لا آتيهِ يَدَ المُسْنَدِ أَي الدهرَ كله ، وقد تقدَّم أَن المُسْنَدَ الدَّهْرُ .
      ويدُ الرجل : جماعةُ قومه وأَنصارُه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ أَعْطى فأَعْطاني يَداً ودارا ، وباحَةً خَوَّلَها عَقارا الباحةُ هما : النخل الكثير .
      وأَعطَيْتُه مالاً عن ظهر يَدٍ : يعني تفضُّلاً ليس من بيع ولا قَرْضٍ ولا مُكافأَةٍ .
      ورجل يَدِيٌّ وأَدِيٌّ : رفيقٌ .
      ويَدِيَ الرجُلُ ، فهو يَدٍ : ضعُفَ ؛ قال الكميت : بأَيْدٍ ما وبَطْنَ وما يَدِينا ابن السكيت : ابتعت الغنم اليْدَيْنِ ، وفي الصحاح : باليَدَيْنِ أَي بثمنين مُخْتَلِفَيْنِ بعضُها بثمن وبعضُها بثمن آخر .
      وقال الفراء : باعَ فلان غنَمه اليدانِ (* قوله « باع فلان غنمه اليدان » رسم في الأصل اليدان بالألف تبعاً للتهذيب .)، وهو أَن يُسلِمها بيد ويأْخُذَ ثمنها بيد .
      ولَقِيتُه أَوَّلَ ذات يَدَيْنِ أَي أَوَّلَ شيء .
      وحكى اللحياني : أَمّا أَوَّلَ ذات يَدَيْنِ فإِني أَحمدُ اللهَ .
      وذهب القومُ أَيدي سَبا أَي متفرّقين في كل وجه ، وذهبوا أَيادِيَ سَبا ، وهما اسمان جُعلا واحداً ، وقيل : اليَدُ الطَّريقُ ههنا .
      يقال : أَخذ فلان يَدَ بَحْرٍ إِذا أَخذ طريق البحر .
      وفي حديث الهجرة : فأَخَذَ بهم يَدَ البحر أَي طريق الساحل ، وأَهلُ سبا لما مُزِّقوا في الأَرض كلَّ مُمَزَّقٍ أَخذوا طُرُقاً شتَّى ، فصاروا أَمثالاً لمن يتفرقون آخذين طُرُقاً مختلفة .
      رأَيت حاشية بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبي ، رحمه الله ، قال :، قال أَبو العلاء المَعري ، قالت العرب افْتَرَقوا أَيادِيَ سبا فلم يهمزوا لأَنهم جعلوه مع ما قبله بمنزلة الشيء الواحد ، وأَكثرهم لا ينوّن سبا في هذا الموضع وبعضهم ينوِّن ؛ قال ذو الرمة : فَيَا لَكِ مِنْ دارٍ تَحَمَّلَ أَهلُها أَيادِي سَباً عنها ، وطالَ انْتِقالُها والمعنى أَن نِعَمَ سبا افترقت في كل أَوْبٍ ، فقيل : تفرَّقوا أَيادِيَ سبا أي في كل وجه .
      قال ابن بري : قولهم أَيادِي سبا يُراد به نِعَمُهم .
      واليَدُ : النِّعْمة لأَنَّ نِعَمَهُم وأَموالَهم تفرَّقَتْ بتفرقهم ، وقيل : اليَدُ هنا كناية عن الفِرْقة .
      يقال : أَتاني يَدٌ من الناس وعينٌ من الناس ، فمعناه تفرَّقوا تفرُّقَ جَماعاتِ سَبا ، وقيل : إِن أَهل سبا كانت يدُهم واحدة ، فلما فَرَّقهم الله صارت يدُهم أَياديَ ، قال : وقيل اليدُ هنا الطريق ؛ يقال : أَخذ فلان يدَ بحر أَي طريق بَحرٍ ، لأَن أَهل سبا لمَّا مَزَّقَهم الله أَخَذوا طُرُقاً شتَّى .
      وفي الحديث : اجْعَلِ الفُسَّاقَ يَداً يَداً ورِجْلاً رجْلاً فإِنهم إِذا اجتمعوا وَسْوَسَ الشيطانُ بينهم في الشر ؛ قال ابن الأَثير : أَي فَرِّقْ بينهم ، ومنه قولهم : تَفَرَّقوا أَيْدِي سَبا أَي تفرَّقوا في البلاد .
      ويقال : جاءَ فلان بما أَدت يَدٌ إِلى يَدٍ ، عنذ تأْكيد الإِخْفاق ، وهو الخَيْبةُ .
      ويقال للرجل يُدْعى عليه بالسوء : لليَدَيْنِ وللفَمِ أَي يَسْقُط على يَدَيْهِ وفَمِه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. زيخ
    • " زَاخَ يَزيِخُ زَيْخاً وزَيَخاناً : جار ؛ قال شمر : زاح وزاخ ، بالحاء والخاء ، بمعنى .
      وحكي عن أَعرابي من قيس أَنه ، قال : حَمَلُوا عليهم فأَزاخُوهم عن موضعهم أَي نَحَّوْهم ؛ قال ويروى بيت لبيد : لو يَقومُ الفِيلُ أَو فَيَّالُه ، زاخَ عن مِثْلِ مَقامي وزَحَ ؟

      ‏ قال أَبو الهيثم : زاح ، بالحاء ، أَي ذهب ، وزاحت علته ، وأَما زاخ ، بالخاء ، فهو بمعنى جار لا غير .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. وزأ
    • " وَزَأْتُ اللحمَ وَزْءاً : أَيْبَسْتُه ، وقيل : شَوَيْتُه فأَيْبَسْتُه .
      والوَزَأُ ، على فَعَل بالتحريك : الشديدُ الخَلْقِ .
      أَبو العباس : الوَزَأُ من الرجالِ ، مهموز ، وأَنشد لبعض بني أَسد : يَطُفْنَ حَوْلَ وَزَإٍ وَزْواز ؟

      ‏ قال : والوَزَأُ : القصير السمين الشديدُ الخَلْقِ .
      وَوَزَّأَتِ الفَرَسُ والناقةُ براكبها تَوْزِئةً : صَرَعَتْه .
      وَوَزَّأْتُ الوِعاءَ تَوْزِئةً وتَوْزِيئاً إِذا شَدَدْتَ كَنْزَه .
      ووَزَّأْتُ الإِناءَ : مَلأْتُه .
      وَوَزَأَ من الطَّعامِ : امْتَلأَ .
      وَتَوَزَّأْتُ : امْتَلأْتُ رِيًّا .
      وَوَزَّأْتُ القربةَ تَوْزِيئاً : مَلأْتُها .
      وقد وَزَّأْتُه : حَلَّفْتُه بيَمينٍ غَليظةٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. زير
    • " الزِّيرُ : الدَّنُّ ، والجمع أَزْيارٌ .
      وفي حديث الشافعي : كنت أَكتب العلم وأُلقيه في زيرٍ لنا ؛ الزِّيرُ : الحُبُّ الذي يعمل فيه الماء والزِّيارُ : ما يُزَيِّرُ به البَيْطارُ الدابة ، وهو شِناقٌ يَشُدُّ به البيطارُ جَحْفَلَةَ الدابة أَي يلوي جَحْفَلَتَهُ ، وهو أَيضاً شِناقٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ إِلى صُدْرَةِ البعير كاللَّبَب للدابة .
      وزَيَّرَ الدابةَ : جعل الزِّيارَ في حَنكِها .
      وفي الحديث : أَن الله تعالى ، قال لأَيوب ، عليه السلام : لا ينبغي أَن يخاصمني إِلا من يجعل الزِّيارَ في فم الأَسد .
      الزِّيارُ : شيء يجعل في فم الدابة إِذا استصعبت لَتَنْقادَ وتَذِلَّ .
      وكلُّ شيء كان صلاحاً لشيء وعِصْمَةً ، فهو زِوارٌ وزِيارٌ ؛ قال ابن الرِّقاع : كانوا زِواراً لأَهل الشَّامِ ، قد علِموا ، لما رأَوْا فيهِمُ جَوْراً وطُغيان ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : زِوارٌ وزِيارٌ أَي عصمة كَزِيار الدابة ؛ وقال أَبو عمرو : هو الحبل الذي يَحْصُلُ به الحَقَبُ والتَّصْدِيرُ كيلا يَدْنو الحَقَب من الثِّيل ، والجمع أَزْوِرَةٌ ؛ وقال الفرزدق : بأَرْحُلِنا يَحِدْنَ ، وقد جَعَلنا ، لكلِّ نَجِيبَةٍ منها ، زِيارا وفي حديث الدجال : رآه مُكَبَّلاً بالحديدِ بأَزْوِرَةٍ ؛ قال ابن الأَثير : هي جمع زِوارٍ وزِيارٍ ؛ المعنى أَنه جمعت يداه إِلى صَدْرِهِ وشُدَّتْ ، وموضعُ بأَزْوِرَةٍ : النصبُ ، كأَنه ، قال مُكَبَّلاً مُزَوَّراً .
      وفي صفة أَهل النار : الضعيف الذي لا زِيرَ له ؛ قال ابن الأَثير : هكذا رواه بعضهم وفسره أَنه الذي لا رأْي له ، قال : والمحفوظ بالباء الموحدة وفتح الزاي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. زيح
    • " زاحَ الشيءُ يَزيحُ زَيْحاً وزُيُوحاً وزِيُوحاً وزَيَحاناً ، وانْزاحَ : ذهب وتباعد ؛ وأَزَحْتُه وأَزاحَه غيرُه .
      وفي التهذيب : الزَّيْحُ ذهابُ الشيء ، تقول : قد أَزَحْتُ علته فزاحتْ ، وهي تَزيحُ ؛ وقال الأَعْشى : وأَرْمَلَةٍ تَسْعَى بشُعْثٍ ، كأَنها وإِياهُم ، رُبْدٌ أَحَثَّتْ رِئالَها هَنَأْنا ، فلم تَمْنُنْ علينا ، فأَصْبَحتْ رَخيَّةَ بالٍ ، قد أَزَحْنا هُزالَها ابن بري : قوله : هنأْنا أَي أَطعمنا .
      والشعْثُ : أَولادُها .
      والرُّبْدُ : النعامُ .
      والرُّبْدَةُ : لونها .
      والرِّئالُ : جمع رَأْلٍ ، وهو فَرْخُ النعام .
      وفي حديث كعب بن مالك : زاحَ عني الباطلُ أَي زال وذهب .
      وأَزاحَ الأَمرَ : قضاه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. زيت
    • " ابن سيده : الزَّيتُ معروف ، عُصارة الزَّيْتون ‏ .
      ‏ والزَّيْتُون : شجر معروف ، والزَّيْتُ : دُهْنه ، واحدته زَيْتُونة ، هذا في قول من جعله فَعْلوتاً ؛ قال ابن جني : هو مثالٌ فائتٌ ، ومن العَجب أَن يفوت الكتابَ ، وهو في القرآن العزيز ، وعلى أَفواه الناس ، قال الله ، عز وجل : والتينِ والزيتونِ ؛ قال ابن عباس : هو تِينُكم هذا ، وزَيْتُونكم هذا ‏ .
      ‏ قال الفراء : يقال إِنهما مسجدان بالشأْم ؛ وقيل : الذي كلم الله تعالى عنده موسى ، عليه السلام ؛ وقيل : الزيتون جبال الشأْم ‏ .
      ‏ ويقال للشجرة نفسها : زيتونة ، ولثَمرتها : زيتونة ، والجمع : الزَّيْتون ، وللدهن الذي يستخرج منه : زيت ‏ .
      ‏ ويقال للذي يبيع الزيت : زَيَّاتٌ ، وللذي يَعْتَصِره : زَيَّات ‏ .
      ‏ وقال أَبو حنيفة : الزيتون من العِضاءِ ‏ .
      ‏ قال الأَصمعي : حدثني عبد الملك بن صالح بن علي ، قال : تَبْقَى الزيتونةُ ثلاثةَ آلافِ سنة ‏ .
      ‏ قال : وكلُّ زَيْتُونةٍ بفلَسْطِينَ من غَرْس أُمَم قبل الرُّوم ، يقال لهم اليُونانِيُّون ‏ .
      ‏ وزِتُّ الثَّريدَ والطعامَ أَزِيتُه زَيْتاً ، فهو مَزِيتٌ ، على النَّقْصِ ، ومَزْيُوتٌ ، على التَّمام : عَمِلْتُه بالزَّيت ؛ قال الفرزدق في النُّقصان يهجو ذا الأَهْدام : ولم أَرَ سَوَّاقِينَ غُبْراً ، كَساقةٍ يَسُوقونَ أَعْدالاً ، يُدِلُّ بَعِيرُها جاؤُوا بِعِيرٍ ، لم تَكُنْ يَمَنِيَّةً ، ولا حِنْطة الشأْمِ المَزِيتِ خَميرُها هكذا أَنشده أَبو عليّ ؛ والرواية : أَتَتْهم بِعِيرٍ لم تكنْ هَجَرِيَّةً لأَنه لما أَراد أَن يَنْفِي عن عِيرِ جعفرٍ أَن تَجْلِبَ إِليهم تمراً أَو حِنْطة ، إِنما ساقتْ إِليهم السلاحَ والرجالَ فقتلوهم ؛ أَلا تراه يقول قبل هذا : ولم يأْتِ عِيرٌ قبلَها بالذي أَتتْ به جَعْفَراً ، يومَ الهُضَيْباتِ ، عِيرُها أَتَتْهم بعَمْرو ، والدُّهَيْمِ ، وتِسْعةٍ وعِشْرينَ أَعْدالاً ، تَمِيلُ أُيُورُها ؟ أَي لم تكن هذه الأَعْدالُ التي حَمَلَتْها العِيرُ من ثيابِ اليَمن ، ولا من حنطة الشام ‏ .
      ‏ ومعنى يُدِلّ : يَذْهَبُ سَنامُه لثِقَلِ حِمْلِه ‏ .
      ‏ اللحياني : زِتُّ الخُبْزَ والفَتُوتَ لتَتُّه بزَيْتٍ ‏ .
      ‏ وزِتُّ رأْسي ورأْسَ فلانٍ : دَهَنْتُه بالزيت ‏ .
      ‏ وازَّتُّ به : ادَّهَنْتُ ‏ .
      ‏ وزِتُّ القَومَ : حعلتُ أَديمهم الزَّيتَ ‏ .
      ‏ وزَيَّتُّهم إِذا زَوَّدْتَهم الزيتَ ‏ .
      ‏ وزاتَ القومَ يَزيتُهم زَيْتاً : أَطعمهم الزيتَ ؛ هذه رواية عن اللحياني ‏ .
      ‏ وأَزاتُوا : كثُر عندهم الزيتُ ، عنه أَيضاً ، قال : وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطعمتهم ، أَو وهبت لهم ، قُلْتَه : فَعَلْتهم ، وإِذا أَردتَ أَنَّ ذلك قد كثُر عندهم ، قلتَ : قد أَفْعَلُوا ‏ .
      ‏ وازْداتَ فلانٌ إِذا ادَّهَنَ بالزَّيْتِ ، وهو مُزْداتٌ ؛ وتصغيره بتمامه : مُزَيْتِيتٌ ‏ .
      ‏ وجاؤوا يَسْتَزِيتون أَي يَسْتَوْهِبُون الزيتَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. زين
    • " الزَّيْنُ : خلافُ الشَّيْن ، وجمعه أَزْيانٌ ؛ قال حميد بن ثور : تَصِيدُ الجَلِيسَ بأَزْيَانِها ودَلٍّ أَجابتْ عليه الرُّقَى زانه زَيْناً وأَزَانه وأَزْيَنَه ، على الأَصل ، وتَزَيَّنَ هو وازْدانَ بمعنًى ، وهو افتعل من الزِّينةِ إلاَّ أَن التاء لمَّا لانَ مخرجها ولم توافق الزاي لشدتها ، أَبدلوا منها دالاً ، فهو مُزْدانٌ ، وإن أَدغمت قلت مُزّان ، وتصغير مُزْدان مُزَيَّنٌ ، مثل مُخَيَّر تصغير مُختار ، ومُزَيِّين إن عَوَّضْتَ كما تقول في الجمع مَزَاينُ ومَزَايِين ، وفي حديث خُزَيمة : ما منعني أَن لا أَكون مُزْداناً بإعلانك أَي مُتَزَيِّناً بإعلان أَمرك ، وهو مُفْتَعَلٌ من الزينة ، فأَبدل التاء دالاً لأَجل الزاي .
      قال الأَزهري : سمعت صبيّاً من بني عُقَيلٍ يقول لآخر : وجهي زَيْنٌ ووجهك شَيْنٌ ؛ أَراد أَنه صبيح الوجه وأَن الآخر قبيحه ، قال : والتقدير وجهي ذو زَيْنٍ ووجهك ذو شَيْنٍ ، فنعتهما بالمصدر كما يقال رجل صَوْمٌ وعَدْل أَي ذو عدل .
      ويقال : زانه الحُسْنُ يَزِينه زَيْناً .
      قال محمد بن حبيب :، قالت أَعرابية لابن الأَعرابي إنك تَزُونُنا إذا طلعت كأَنك هلال في غير سمان ، قال : تَزُونُنا وتَزِينُنا واحدٌ ، وزانَه وزَيَّنَه بمعنى ؛ وقال المجنون : فيا رَبِّ ، إذ صَيَّرْتَ ليلَى لِيَ الهَوَى ، فزِنِّي لِعَيْنَيْها كما زِنْتَها لِيَا وفي حديث شُرَيح : أَنه كان يُجِيزُ من الزِّينة ويَرُدُّ من الكذب ؛ يريد تَزْيين السلعة للبيع من غير تدليس ولا كذب في نسبتها أَو في صفتها .
      ورجل مُزَيَّن أَي مُقَذَّذُ الشعر ، والحَجَّامُ مُزَيِّن ؛ وقول ابن عَبْدَلٍ الشاعر : أَجِئْتَ على بَغْلٍ تَزُفُّكَ تِسْعَةٌ ، كأَنك دِيكٌ مائِلُ الزَّيْنِ أَعْوَرُ ؟ يعني عُرْفه .
      وتَزَيَّنَتِ الأَرضُ بالنبات وازَّيَّنَتْ وازْدانتِ ازْدِياناً وتَزَيَّنت وازْيَنَّتْ وازْيَأَنَّتْ وأَزْيَنَتْ أَي حَسُنَتْ وبَهُجَتْ ، وقد قرأَ الأَعرج بهذه الأَخيرة .
      وقالوا : إذا طلعت الجَبْهة تزينت النخلة .
      التهذيب : الزِّينة اسم جامع لكل شيء يُتَزَيَّن به .
      والزِّينَةُ : ما يتزين به .
      ويومُ الزِّينةِ : العيدُ .
      وتقول : أَزْيَنَتِ الأَرضُ بعُشبها وازَّيَّنَتْ مثله ، وأَصله تَزَيَّنَت ، فسكنت التاء وأُدغمت في الزاي واجتلبت الأَلف ليصح الابتداء .
      وفي حديث الاستسقاء ، قال : اللهم أَنزل علينا في أَرضنا زِينتَها أَي نباتَها الذي يُزَيّنها .
      وفي الحديث : زَيِّنُوا القرآن بأَصواتكم ؛ ابن الأَثير : قيل هو مقلوب أَي زينوا أَصواتكم بالقرآن ، والمعنى الهَجُوا بقراءته وتزَيَّنُوا به ، وليس ذلك على تطريب القول والتحزين كقوله : ليس منا من لم يَتَغَنَّ بالقرآن أَي يَلْهَجْ بتلاوته كما يَلْهَج سائر الناس بالغِناء والطَّرب ، قال هكذا ، قال الهَرَوِيّ والخَطَّابي ومن تَقَدَّمهما ، وقال آخرون : لا حاجة إلى القلب ، وإنما معناه الحث على الترتيل الذي أَمر به في قوله تعالى : ورَتِّلِ القرآنَ ترتيلاً ؛ فكأَنَّ الزِّينَة للمُرَتِّل لا للقرآن ، كما يقال : ويل للشعر من رواية السَّوْءِ ، فهو راجع إلى الراوي لا للشعر ، فكأَنه تنبيه للمقصر في الرواية على ما يعاب عليه من اللحن والتصحيف وسوء الأَداء وحث لغيره على التوقي من ذلك ، فكذلك قوله : زينوا القرآن بأَصواتكم ، يدل على ما يُزَيّنُ من الترتيل والتدبر ومراعاة الإعراب ، وقيل : أَراد بالقرآن القراءة ، وهو مصدر قرأَ يقرأُ قراءة وقُرْآناً أَي زينوا قراءتكم القرآن بأَصواتكم ، قال : ويشهد لصحة هذا وأَن القلب لا وجه له حديث أَبي موسى : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، اسْتَمع إلى قراءته فقال : لقد أُوتِيت مِزْماراً من مزامير آل داود ، فقال : لو علمتُ أَنك تسمع لحَبَّرْتُه لك تحبيراً أَي حسَّنت قراءته وزينتها ، ويؤيد ذلك تأْييداً لا شبهة فيه حديث ابن عباس : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال : لكل شيء حِلْيَةٌ وحِلْيَةُ القرآن حُسْنُ الصوت .
      والزِّيْنَةُ والزُّونَة : اسم جامع لما تُزُيِّنَ به ، قلبت الكسرة ضمة فانقلبت الياء واواً .
      وقوله عز وجل : ولا يُبْدِينَ زِينَتَهن إلا ما ظهر منها ؛ معناه لا يبدين الزينة الباطنة كالمِخْنقة والخَلْخال والدُّمْلُج والسِّوار والذي يظهر هو الثياب والوجه .
      وقوله عز وجل : فخرج على قومه في زينته ؛ قال الزجاج : جاء في التفسير أَنه خرج هو وأَصحابه وعليهم وعلى الخيل الأُرْجُوَانُ ، وقيل : كان عليهم وعلى خيلهم الدِّيباجُ الأَحمر .
      وامرأَة زَائنٌ : مُتَزَيِّنَة .
      والزُّونُ : موضع تجمع فيه الأَصنام وتُنْصَبُ وتُزَيَّنُ .
      والزُّونُ : كل شيء يتخذ رَبّاً ويعبد من دون الله عز وجل لأَنه يُزَيَّنُ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: