وصف و معنى و تعريف كلمة يزيد:


يزيد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ياء (ي) و زاي (ز) و ياء (ي) و دال (د) .




معنى و شرح يزيد في معاجم اللغة العربية:



يزيد

جذر [يزد]

  1. ‏الإيمان يزيد وينقص‏: (مصطلحات)
    • ‏ أي له منزلة في القلب تزيد وتنقص تبعا للفتن والابتلاءات ‏ . ( فقهية )
  2. أَزَادَ: (فعل)
    • أَزَادَهُ : أَعْطَاهُ زادًا
  3. زَيَّدَ: (فعل)
    • زيَّدَ يُزيِّد ، تزييدًا ، فهو مُزيِّد ، والمفعول مُزيَّد
    • زَيَّدَ التَّاجِرُ الأَسْعارَ : زادَ فِيها
    • زيَّد الشَّيء : أنماه وزاده
  4. زَيد: (اسم)

    • مصدر زادَ
    • تِجارَةٌ فيها زَيْدٌ وَخَيْرٌ : نَماءٌ وَزِيادَةٌ
    • هَؤُلاءِ الجُنْدُ زَيْدٌ على أَلْفٍ : زائِدُون
  5. زادَ: (فعل)
    • زادَ / زادَ على / زادَ عن / زادَ في / زادَ من يَزِيد ، زِدْ ، زِيادَةٌ ، زَيْدٌ ، مَزيدٌ ، فهو زائد ، والمفعول مَزيد - للمتعدِّي : زادَ يَزوُد ، زُدْ ، زَوْدًا ، فهو زائد ، والمفعول مَزُود - للمتعدِّي
    • زَادَ زَادَ زَيْدًا ، وزِيادَةً : نما وكَثُرَ
    • زادَ عَدَدُ السُّكَّانِ : تَضاعَفَ ، كَثُرَ
    • زادَتْ تِجارَتُهُ : نَمَتْ
    • زادَهُ اللَّهُ رِزْقاً على رِزْقٍ : وَهَبَهُ ، مَنَحَهُ طه آية 114 وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً ( قرآن )
    • زادَ عَنِ الْمُعَدَّلِ : تَجاوَزَهُ ، تَعَدَّاهُ
    • زادَ في ثَرْوَتِهِ : نَمَّاها وَأَضافَ إِلَيْها الشَّيْءَ الكَثيرَ
    • زادت الأسعارُ : ارتفعت
    • زَادَ الشيءَ : جعله يزيد
    • زاد الطِّينَ بِلَّة : زاد الأمرَ سوءًا ، أو خطورةً
    • زِدْ على ذلك أن : أضف إلى ذلك ،
    • زادَ زادَ زَودًا : أَعَدَّ زَادًا
  6. مَزيد: (اسم)
    • اسم مفعول من زادَ / زادَ على / زادَ عن / زادَ في / زادَ من
    • كثرة وغاية في الشيء
    • ( النحو والصرف ) ما دخلته أحرف الزيادة ، عكسه مجرَّد
    • بِمَزِيدِ الشُّكْرِ : بِالشُّكْرِ الجَزِيلِ ، أَيْ بِمَعْنَى الكَثْرَةِ فِيهِ
    • مَا عَلَيْهِ مِنْ مَزِيدٍ : لَيْسَ هُنَاكَ مَا يَعْلُو عَلَيْهِ
  7. مَزيد: (اسم)
    • مَزيد : اسم المفعول من زادَ
  8. مُزيَّد: (اسم)
    • مُزيَّد : اسم المفعول من زَيَّدَ


  9. مُزيِّد: (اسم)
    • مُزيِّد : فاعل من زَيَّدَ
  10. يَدِيّ: (اسم)
    • يَدِيّ : جمع يَدُ
  11. يَدْي: (اسم)
    • يَدْي : مصدر يَدَى
  12. يَديَ: (فعل)
    • يَدِيَ ( يَيْدَى ) يَدًى
    • يَدِيَ الرَّجُلُ : أَعْطَى بِرّاً وَمَعْرُوفاً
    • يَدِيَ الرَّ جُلُ مِنْ رَئِيسِهِ : نَالَ مِنْهُ
    • يَدِيَ الْعَامِلُ : ضَعُفَ
    • يَدِيَ مِنْ يَدِهِ : ذَهَبَتْ يَدُهُ ، شُلَّتْ ، يَبِسَتْ
    • ما لَه يَدِيَ مِن يده أَو من يدَيْهِ : دُعاءٌ عليه
  13. يَديّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الْيَدِ


  14. يُديَ: (فعل)
    • يُدِيَ : شكا يَدَهُ
    • يُدِيَت يَدُهُ : شَلَّت
  15. يديّ: (اسم)
    • رجلٌ يَدِيٌّ : صَنَاعٌ حاذقٌ ماهرٌ بعَمَل اليد ؛ كأَنه نُسِب إِلى اليد في حُسن العمل
    • وثوبٌ يَدِيٌّ : واسع
,
  1. زيَّدَ
    • زيَّدَ يُزيِّد ، تزييدًا ، فهو مُزيِّد ، والمفعول مُزيَّد :-
      زيَّد الشَّيءَ أنماه وزاده :- زيَّد ثروته بالعمل والجد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. ‏ الإيمان يزيد وينقص ‏
    • ‏ أي له منزلة في القلب تزيد وتنقص تبعا للفتن والابتلاءات ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  3. زاد
    • زاد - يزيد ، زيدا وزيدا وزيدا وزيادة ومزيدا وزيدانا
      1 - زاد الشيء : كثر « زاد عدد القوم ». 2 - زاد الشيء : أنماه ، كثره . 3 - زاد : أعطى الزيادة . 4 - زاده خيرا أو غيره : أعطاه إياه . 5 - زاده : غلبه في الزيادة .

    المعجم: الرائد

  4. زادَ
    • زادَ / زادَ على / زادَ عن / زادَ في / زادَ من يَزِيد ، زِدْ ، زِيادةً وزَيْدًا ، فهو زائد ، والمفعول مَزيد ( للمتعدِّي ) :-
      زاد مالُه نَما وكثُر :- زاد خيرُه .
      • زادت الأسعارُ : ارتفعت .
      • زاده اللهُ عِلمًا : أعطاه إيّاه أكثر مما أعطاه من قبل :- { وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا } - { وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا } .
      زاد إنتاجَه / زاد في إنتاجه / زاد من إنتاجه : أنماه ، جعله يزيد :- زاد الله كرامتك ، - زاد في اتساع المنزل :-
      زاد الطِّينَ بِلَّة : زاد الأمرَ سوءًا ، أو خطورةً .
      زاد على الشَّيء / زاد عن الشَّيء : تجاوزه وفاقه :- هم يزيدون على مِائة ، - زاد عنه في الدرجات ، - { أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْءَانَ تَرْتِيلاً } :-? زاد وعاد ، - زِدْ على ذلك أن : أضف إلى ذلك ، - كل ما زاد عن حدِّه انقلب إلى ضدّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. يدي
    • " اليَدُ : الكَفُّ ، وقال أَبو إِسحق : اليَدُ من أَطْراف الأَصابع إِلى الكف ، وهي أُنثى محذوفة اللام ، وزنها فَعْلٌ يَدْيٌ ، فحذفت الياء تخفيفاً فاعْتَقَبت حركة اللام على الدال ، والنسَبُ إِليه على مذهب سيبويه يَدَوِيٌّ ، والأَخفش يخالفه فيقول : يَدِيٌّ كَنَدِيٍّ ، والجمع أَيْدٍ ، على ما يغلب في جمع فَعْلٍ في أَدْنى العَدَد .
      الجوهريّ : اليَدُ أَصلها يَدْيٌ على فَعْل ، ساكنة العين ، لأَن جمعها أَيْدٍ ويُدِيٌّ ، وهذا جمع فَعْلٍ مثل فَلْسٍ وأَفْلُسٍ وفُلُوسٍ ، ولا يجمع فَعَلٌ على أَفْعُل إِلا في حروف يسيرة معدودة مثل زَمَنٍ وأَزْمُنٍ وجَبَلٍ وأَجْبُلٍ وعصاً وأَعْصٍ ، وقد جمعت الأَيْدي في الشعر على أَيادٍ ؛ قال جندل بن المثنى الطُّهَوِيّ : كأَنه ، بالصَّحْصَحانِ الأَنْجَلِ ، قُطْنٌ سُخامٌ بأَيادي غُزَّلِ وهو جمع الجمع مثل أَكْرُعٍ وأَكارِعَ ؛ قال ابن بري : ومثله قول الآخر : فأَمَّا واحداً فكفاكَ مِثْلي ، فمَنْ لِيَدٍ تُطاوِحُها الأَيادِي ؟ (* قوله « واحداً » هو بالنصب في الأصل هنا وفي مادة طوح من المحكم ، والذي وقع في اللسان في طوح : واحد ، بالرفع .) وقال ابن سيده : أَيادٍ جمع الجمع ؛

      وأَنشد أَبو الخطاب : ساءها ما تَأَمَّلَتْ في أَيادِينا وإِشناقَها إِلى الأَعْناقِ (* قوله « رواح العشي إلخ » ضبطت الحاء من رواح في الأصل بما ترى .) الخِيار : المختارُ ، يقع للواحد والجمع .
      يقال : رجل خِيارٌ وقومٌ خِيارٌ ، وكذلك : لا آتيهِ يَدَ المُسْنَدِ أَي الدهرَ كله ، وقد تقدَّم أَن المُسْنَدَ الدَّهْرُ .
      ويدُ الرجل : جماعةُ قومه وأَنصارُه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ أَعْطى فأَعْطاني يَداً ودارا ، وباحَةً خَوَّلَها عَقارا الباحةُ هما : النخل الكثير .
      وأَعطَيْتُه مالاً عن ظهر يَدٍ : يعني تفضُّلاً ليس من بيع ولا قَرْضٍ ولا مُكافأَةٍ .
      ورجل يَدِيٌّ وأَدِيٌّ : رفيقٌ .
      ويَدِيَ الرجُلُ ، فهو يَدٍ : ضعُفَ ؛ قال الكميت : بأَيْدٍ ما وبَطْنَ وما يَدِينا ابن السكيت : ابتعت الغنم اليْدَيْنِ ، وفي الصحاح : باليَدَيْنِ أَي بثمنين مُخْتَلِفَيْنِ بعضُها بثمن وبعضُها بثمن آخر .
      وقال الفراء : باعَ فلان غنَمه اليدانِ (* قوله « باع فلان غنمه اليدان » رسم في الأصل اليدان بالألف تبعاً للتهذيب .)، وهو أَن يُسلِمها بيد ويأْخُذَ ثمنها بيد .
      ولَقِيتُه أَوَّلَ ذات يَدَيْنِ أَي أَوَّلَ شيء .
      وحكى اللحياني : أَمّا أَوَّلَ ذات يَدَيْنِ فإِني أَحمدُ اللهَ .
      وذهب القومُ أَيدي سَبا أَي متفرّقين في كل وجه ، وذهبوا أَيادِيَ سَبا ، وهما اسمان جُعلا واحداً ، وقيل : اليَدُ الطَّريقُ ههنا .
      يقال : أَخذ فلان يَدَ بَحْرٍ إِذا أَخذ طريق البحر .
      وفي حديث الهجرة : فأَخَذَ بهم يَدَ البحر أَي طريق الساحل ، وأَهلُ سبا لما مُزِّقوا في الأَرض كلَّ مُمَزَّقٍ أَخذوا طُرُقاً شتَّى ، فصاروا أَمثالاً لمن يتفرقون آخذين طُرُقاً مختلفة .
      رأَيت حاشية بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبي ، رحمه الله ، قال :، قال أَبو العلاء المَعري ، قالت العرب افْتَرَقوا أَيادِيَ سبا فلم يهمزوا لأَنهم جعلوه مع ما قبله بمنزلة الشيء الواحد ، وأَكثرهم لا ينوّن سبا في هذا الموضع وبعضهم ينوِّن ؛ قال ذو الرمة : فَيَا لَكِ مِنْ دارٍ تَحَمَّلَ أَهلُها أَيادِي سَباً عنها ، وطالَ انْتِقالُها والمعنى أَن نِعَمَ سبا افترقت في كل أَوْبٍ ، فقيل : تفرَّقوا أَيادِيَ سبا أي في كل وجه .
      قال ابن بري : قولهم أَيادِي سبا يُراد به نِعَمُهم .
      واليَدُ : النِّعْمة لأَنَّ نِعَمَهُم وأَموالَهم تفرَّقَتْ بتفرقهم ، وقيل : اليَدُ هنا كناية عن الفِرْقة .
      يقال : أَتاني يَدٌ من الناس وعينٌ من الناس ، فمعناه تفرَّقوا تفرُّقَ جَماعاتِ سَبا ، وقيل : إِن أَهل سبا كانت يدُهم واحدة ، فلما فَرَّقهم الله صارت يدُهم أَياديَ ، قال : وقيل اليدُ هنا الطريق ؛ يقال : أَخذ فلان يدَ بحر أَي طريق بَحرٍ ، لأَن أَهل سبا لمَّا مَزَّقَهم الله أَخَذوا طُرُقاً شتَّى .
      وفي الحديث : اجْعَلِ الفُسَّاقَ يَداً يَداً ورِجْلاً رجْلاً فإِنهم إِذا اجتمعوا وَسْوَسَ الشيطانُ بينهم في الشر ؛ قال ابن الأَثير : أَي فَرِّقْ بينهم ، ومنه قولهم : تَفَرَّقوا أَيْدِي سَبا أَي تفرَّقوا في البلاد .
      ويقال : جاءَ فلان بما أَدت يَدٌ إِلى يَدٍ ، عنذ تأْكيد الإِخْفاق ، وهو الخَيْبةُ .
      ويقال للرجل يُدْعى عليه بالسوء : لليَدَيْنِ وللفَمِ أَي يَسْقُط على يَدَيْهِ وفَمِه .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى يزيد في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

يَزْدُ بالفتح أَهمله الجوهريُّ وصاحبُ اللسان وهو إِقليمٌ من أَعمالِ فارِسَ وقَصَبَتُه يقال لها كَنَّةُ بين شِيرَازَ وخُرَاسَانَ بينها وبين شيرَازَ سَبعُونَ فَرْسَخاً وفي التكملة : مَدِينَةٌ مُتَوَسِّطَة بين نَيْسَابُورَ وشِيرَازَ وأَصفهانَ . واليَزْدِيُّونَ من المُحَدِّثِينَ جَمَاعَةٌ منهم أَبو الحسين محمَّد بن أَحمدَ بن جَعْفَرٍ اليَزْدِيّ وأَبو عبد الله محمَّد ابن نجْم بن محمّد بن عبد الواحد اليَزْدِيّ الأَخير قَدِمَ بغدادَ حاجَّا وحَدَّث بها في صَفر سنةَ 560 بباب المَرَاتِب عن أَبي العَلاءِ غِياثِ بن مُحَمّد العُقَيْلِيّ سمع منه الشَّرِيفُ أَبو الحسن عليّ بن أَحمد الزَّيْدِيّ والحافظ أَبو بَكرٍ البَاقدارِيّ وأَبو محمد بن الأخضر ثم عاد إِلى بَلَده وكان آخِر العهدِ به . وَيَزْدُو هكذا في النُّسخ والصواب بتكرار الدال في آخِره يَزْدُود كما في المعْجَمِ وكُتُبِ الأَنساب : اسم د أَي مدينة أُخْرَى . ويَزْدَابَادُ : بالرَّيِّ على طَرِيق أَبْهَرَ ومعناه عِمَارَة يَزْد



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: