وصف و معنى و تعريف كلمة يساس:


يساس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ياء (ي) و سين (س) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح يساس في معاجم اللغة العربية:



يساس

جذر [يسس]

  1. اِستتيسَ: (فعل)
    • استتيسَ يستتيس ، استِتياسًا ، فهو مُسْتتيِس
    • اسْتَتْيَسَتِ العَنْزُ : صارت كالتيس
  2. ساسَ: (فعل)
    • سَاسَ ، يَسَاسُ ، مصدر سَوْسٌ
    • سَاسَ الحَبُّ أوْ نَحْوُهُ : وَقَعَ فِيهِ السُّوسُ
    • ساسَت الشاةُ : صار القملُ في صوفها
  3. ساسَ: (فعل)
    • سُسْتُ ، أَسُوسُ ، سُسْ ، مصدر سِيَاسَةٌ
    • سَاسَ الدَّوَابَّ : اِهْتَمَّ بِتَرْبِيَتِهَا وَتَرْوِيضِهَا والاعْتِنَاءِ بِهَا
    • سَاسَ أُمورَ النَّاسِ بِالحَقِّ : تَدَبَّرَهَا ، تَوَلَّى تَدْبِيرَهَا وَتصْرِيفَهَا
,


  1. ساس
    • ساس - يساس ، سوسا
      1 - ساس الحب أو نحوه : وقع فيه السوس

    المعجم: الرائد

,
  1. تَيْسُ
    • ـ تَيْسُ : الذَّكَرُ من الظِّبَاء والمَعَزِ والوُعُولِ ، أو إذا أَتَى عليه سَنَةٌ ، ج : تُيُوسٌ وأتْيَاسٌ وتِيَسَةٌ ومَتْيُوساء .
      ـ تَيَّاسُ : مُمْسِكُهُ ، ولَقَبُ الوَليدِ بن دِينارٍ .
      ـ عَنْزٌ تَيْسَاءُ ، بَيِّنَةُ التَّيَسِ : قَرْناها كقَرْنَي الوَعِلِ ، وفيه تَيْسِيَّةٌ وتَيْسُوسِيَّةٌ .
      ـ تِياسٌ : موضع التَقَى فيه بنُو عَمْرٍو وبنُو سَعْدٍ ، فَظَفِرَتْ بنُو عَمْرٍو .
      ـ تِياسانِ : جَبَلانِ كُلُّ منهما تِياسٌ .
      ـ التِّياسان : نَجْمَانِ .
      ـ تِيسي : كلمةٌ تقالُ في معنى إبطال الشيءِ والتَّكْذيبِ ، أو هي لُعْبَةٌ وسُبَّةٌ . ويقالُ للضَّبُعِ تِيسي جَعارِ .
      ـ تِسْ تِسْ : زَجْرٌ للتَّيْسِ ليَرْجِعَ .
      ـ تَيَّسَ فَرَسَهُ : راضَهُ ، وذَلَّلَهُ .
      ـ ‘‘ اسْتَتْيَسَتِ العَنْزُ ’‘: صارتْ كهُوَ ، يُضْرَبُ للذَّلِيلِ يتَعَزَّزُ .
      ـ مُتَايَسَةُ وتِياسُ : المُمَارَسَةُ ، والمُكَايَسَةُ ، والمُدَافَعَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استتيسَ
    • استتيسَ يستتيس ، استِتياسًا ، فهو مُسْتتيِس :-
      • استتيستِ العنزُ صارت كالتَّيْس ، وهو مثل يُضرب للذَّليل يتعزَّز .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَتْيُس


    • أتيس
      1 - من كان كالتيس .

    المعجم: الرائد

  4. تَتايَسَ
    • تَتايَسَ الماءُ : تناطح موجُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَتايَس
    • تتايس - تتايسا
      1 - تتايس الماء : تضاربت أمواجه . 2 - تتايست العنز : صارت كالتيس .

    المعجم: الرائد

  6. إِستتيس


    • إستتيس - استتياسا
      1 - إستتيست العنز : صارت كالتيس

    المعجم: الرائد

  7. اسْتَتْيَسَتِ
    • اسْتَتْيَسَتِ العَنْزُ : صارت كالتيس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تيس
    • " التَّيْسُ : الذكر من المَعَزِ ، والجمع أَتْياسٌ وأَتْيُسٌ ؛ قال طَرَفَةُ : ملك النهار ولِعْبُه بفُحُولَةٍ ، يَعْلُونَه بالليل عَلْوَ الأَتْيُسِ وقال الهُذَليّ : من فَوْقِه أَنْسُرٌ سُودٌ وأَغْرِبَةٌ ، ودونه أَعْنُزٌ كُلْفٌ وأَتْياسُ والجمع الكثير تُيُوسٌ .
      والتَّيَّاسُ : الذي يمسكه .
      والمَتْيُوساءُ : جماعة التُّيُوس .
      وتاسَ الجَدْيُ : صار تَيْساً ؛ عن الهَجَري .
      أَبو زيد : إِذا أَتى على ولد المِعْزى سنة فالذكر تَيْسٌ ، والأُنثى عنز .
      واسْتَتْيَسَتِ الشاة : صارت كالتَّيْس .
      قال ثعلب : ولا يقال اسْتاسَتْ .
      وعَنْزٌ تَيْساءُ إِذا كان قرناها طويلين كَقَرْن التَّيْس ، وهي بَيِّنَةُ التَّيَسِ .
      وقال ابن شميل : التَّيْساءُ من المِعْزى التي يُشْبه قرناها قَرْنَي الأَوعالِ الجبلية في طولها ، والعرب تُجْري الظِّباءَ مُجْرى العَنْزِ فيقولون في إناثها المَعَز ، وفي ذكورها التُّيُوس ؛ قال الهُذَليُّ : وعادِيَةٍ تُلْقي الثِّيابَ ، كأَنَّها تُيُوسُ ظِباءٍ مَحْصُها وانْبِتارُها ولو أَجرَوها مُجْرى الضأْن لقال : كباش ظباء ؛ ورجل تَيَّاسٌ .
      وتِيْسي : كلمة تقال عند إِرادة إِبطال الشيء وتكذيبه والتكذيب به ؛ ومنه حديث أَبي أَيوب : أَنه ذَكرَ الغُولَ فقال قل لها : تِيسِي جَعارِ ، فكأَن ؟

      ‏ قال لها كذبت يا خارية .
      قال : والعامة تغير هذا اللفظ وتقول : طِيْزي ، تبدل من التاء طاء ومن السين زاياً لتقارب ما بين هذه الحروف من المخارج .
      أَبو زيد : يقال احْمَقِي وتِيسي للرجل إِذا تكلم بحُمْق ، وربما لا يَسُبُّه سَبّاً .
      ومن أَمثالهم في الرجل الذليل يَتَعَزَّزُ : كانت عَنْزاً فاستَتْيَستْ .
      ويقال : استَتْيَسَت العَنْزُ كما يقال استَنْوَقَ الجَمَلُ .
      الجوهري : وفي فلان تَيْسِيَّةٌ ، وناس يقولون : تَيْسُوسِيَّة وكَيْفُوفِيَّةٌ ؛ قال : ولا أَدري ما صحتهما .
      ويقال : تُوساً له وبُوساً وجُوساً .
      ويقال للذكر من الظباء : تَيْسٌ وللأُنثى عَنْزٌ ، وجَعارِ معدولة عن جاعِرَة كقولك قَطامِ ورَقاشِ ، على فَعالٍ ، مأْخوذ عن الجَعْر ، وهو الحَدَث .
      قال : وهو من أَسماء الضَّبُع .
      قال ابن السكيت : تُشْتَم المرأَةُ فيقال قُومي جَعارِ ، وتشبه بالضبع .
      ويقال للضبع : تِيْسي جَعار ، ويقال : اذهبي لَكاعِ وذَفارِ وبَظارِ .
      وفي حديث علي ، رضي اللَّه عنه : واللَّه لأُتِيسَنَّهم عن ذلك أَي لأُبْطِلَنَّ قولهم ولأَرُدَّنَّهُمْ عن ذلك .
      وتِيَاسٌ : موضع بالبادية كان به حرب حين قُطِعت رِجل الحرث بن كعب فسمي الأَعرج ؛ وفي بعض الشعر : وقتْلَى تِياسٍ عن صَلاحٍ تُعَرِّبُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى يساس في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

يَسَّ يَيِسُّ يَسًّا إِذا سَارَ هكذا نَقَلَه الصّاغَانيُّ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وقد أَهْمَلَه الجَوهَرِيّ والجَمَاعَة . قلتُ : وسَيَأْتي له أَيضاً دَشَّ وذَشَّ إذا سارَ . وبه خُتِم حَرْفُ السِّينِ المُهْمَلَة والحَمْدُ للهِ الَّذِي بنِعْمَتِه تَتِمّ الصَّالحاتُ وصَلَّى الله على سَيّدِنا محمّدٍ وآلِهِ ما هَبَّتْ نَسَمَات وتُلِيَت الصّلوَاتُ الطَّيِّبات اللّهُمَّ أَعِنِّي ويَسِّر يا كَرِيمُ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: