وصف و معنى و تعريف كلمة يساغا:


يساغا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و سين (س) و ألف (ا) و غين (غ) و ألف (ا) .




معنى و شرح يساغا في معاجم اللغة العربية:



يساغا

جذر [سغا]

  1. ساغَ : (فعل)
    • ساغَ يسيغ ، سِغْ ،مصدر سَوْغٌ، سَوَاغٌ سَيْغ ، فهو سائغ وسَيِّغ ، والمفعول مَسِيغ
    • سَاغَ الشَّيْءُ : طَابَ، هَنُؤَ، أَي كَانَ طَيِّباً
    • سَاغَ الشَّرَابُ أَوالطَّعَامُ في الحَلْقِ : سَهُلَ مَدْخَلُهُ في الحَلْقِ
    • سَاغَ الأَمْرُ : جَازَ وَأُبيحَ
    • سَاغَتْ بِهِ الأَرْضُ : سَاخَتْ، اِنْخَسَفَتْ
    • ساغ الشَّيءَ: وجده سائغًا، ابتلعه واستمرأه، استطابه
    • سائغ لائغ: سهل البلع،
    • لقمة سائغة: سهلة البلع
  2. أَسَاغَ : (فعل)
    • أساغَ يُسيغ ، أسِغْ ، إساغَةً ، فهو مُسيغ ، والمفعول مُساغ
    • أساغَ الطَّعامَ/ أساغ الشَّرابَ: ساغَه، وجده سائغًا، ابتلعه واستمرأه، استطابه
    • أسِغْ لي غُصَّتِي: أمْهلني ولا تُعْجِلْني
    • أَسَاغَهُ الطَّعَامَ أوِ الشَّرابَ : جَعَلَهُ يَسوغُهُ
    • أساغَ فلانٌ بفلانٍ: تَمَّ به أمُره، وبه كان قضاءُ حاجتِه
    • أَسِغْ لي غُصَّتِي : أَمْهِلْنِي
    • أساغ الأمرَ: أباحه وجعله جائزًا
  3. سَغَمَ : (فعل)
    • سَغَمَ سَغْماً
    • سَغَمَهُ : أَوصَلَ إلى قلبه الأذى، وبالَغَ في أَذاهُ
  4. سَغَّمَ : (فعل)
    • سَغَّمَهُ : أَحسن غِذَاءهُ
    • سَغَّمَ الفصيلَ: سمَّنَهُ
    • سَغَّمَهُ الشيءَ: بالَغَ في إروائه ، سَغَّمَ الزَّرعَ والطِّينَ ماءً وبه، وسغَّمَ الطعامَ دُهْناً وبه، وسغَّمَ المصباحَ زيتاً، وبه


,
  1. الدَّواءُ
    • ـ الدَّواءُ ، ودُّواءُ ودِّواءُ : ما داوَيْتَ به ،
      ـ دَّوى : المَرَضُ ، دَوِيَ دَوًى ، فهو دَوٍ ودَوًى ، والأحْمَقُ ، واللازِمُ مكانَه .
      ـ أرضٌ دَوِيَّةٌ ، ودُوِيَّةٌ : غيرُ مُوافقةٍ .
      ـ دَّواةُ : معروف . ج : دَوًى ودُوِيٌّ ، ودِوِيُّ ، وقِشْرُ الحَنْظَلةِ والعِنَبَةِ والبِطِّيخةِ ، لغةٌ في الذالِ .
      ـ دُّوايَةُ ، ودِّوايَةُ : ما يَعْلُو الهَرِيسَةَ واللَّبَنَ ونحوَه إذا ضَرَبَتْها الرِيحُ ، كغِرْقِئِ البَيْضِ ، وهو لَبَنٌ داوٍ ، وقد دَوَّى تَدْوِيَةً .
      ـ دَوَّيْتُه : أعْطَيْتُه إيَّاها ،
      ـ ادَّوَاها : أَخَذَها فأَكَلَها ،
      ـ ادَّوَاها الماءُ : عَلاهُ ما تَسْفيهِ الرِيحُ .
      ـ دُّوايَةُ في الأسْنانِ : كالطُّرامَةِ .
      ـ طَعامٌ داوٍ ومُدَوٍّ : كَثيرٌ .
      ـ ما بِها دَوِّيٌّ ودُوِّيٌّ ودَوَوِيٌّ : أحَدٌ .
      ـ داوَيْتُه : عالَجْتُه ، وعانَيْتُه .
      ـ أدْوَيْتُه : أمْرَضْتُه .
      ـ أمْرٌ مُدَوٍّ : مُغَطًّى .
      ـ مُدَوِّي أيضاً : السَّحابُ المُرْعِدُ .
      ـ أدْوَى : صَحِبَ مَرِيضاً .
      ـ دَوِيُّ الرِيحِ : حَفِيفُها ، وكذا من النَّحْلِ والطائِر .
      ـ دَوَّى الفَحْلُ تَدْوِيَةً : سُمِعَ لهَدِيرِهِ دَوِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الخُفُّ
    • ـ الخُفُّ : مَجْمَعُ فِرْسِنِ البَعيرِ ، وقد يكونُ لِلنَّعامِ ، أو لا يكونُ إلاَّ لهما ، ج : أخْفَافٌ ، وواحِدُ الخِفافِ التي تُلْبَسُ ، الجَمَلُ المُسِنُّ .
      وساوَمَ أعرابِيٌّ حُنَيْناً الإِسْكافَ بخُفَّيْنِ حتى أغْضَبَهُ ، فلما ارْتَحَلَ الأعْرابِيُّ ، أَخَذَ حُنَيْنٌ أحدَ خُفَّيْهِ ، فَطَرَحَهُ في الطَّرِيقِ ، ثم ألْقَى الآخَرَ في مَوْضِعٍ آخَرَ ، فلما مَرَّ الأَعْرابِيُّ بأحَدِهِما قال : ما أشْبَهَ هذا بِخُفِّ حُنَيْنٍ ، ولو كانَ مَعَهُ الآخَرُ لأَخَذْتُهُ ، ومَضَى ، فلما انتَهَى إلى الآخرِ ، نَدِمَ على تَرْكِهِ الأوَّلَ ، وقد كَمَنَ له حُنَيْنٌ ، فلما مضَى الأَعْرابيُّ في طَلَبِ الأوَّل ، عَمَدَ حُنَيْنٌ إلى رَاحِلَتِه وما عليها فَذَهَبَ بها ، وأقبَلَ الأَعْرابيُّ وليس معه إلاَّ خُفَّانِ ، فقيلَ : ماذا جِئْتَ به من سَفَرِكَ ؟ فقال : '' جِئْتُكُمْ بخُفَّيْ حُنَيْنٍ ''، فَذَهَبَ مَثَلاً يُضْرَبُ عندَ اليأس من الحاجةِ ، والرُّجُوعِ بالخَيْبَةِ .
      ابنُ السِّكِّيتِ : حُنَيْنٌ رجلٌ شديدٌ ، ادَّعَى إلى أسَدِ بنِ هاشِمِ بنِ عبدِ مَنافٍ ، فأتَى عبدَ المُطَّلِبِ وعليه خُفَّانِ أحْمَرانِ ، فقال : يا عَمِّ ، أنا ابنُ أسَدِ بنِ هاشِمِ بنِ عبدِ مَنافٍ فقال عبدُ المُطَّلِبِ : لا وثِيابِ أبي هاشِمٍ ، ما أعْرِفُ شَمَائِلَ هاشِمٍ فيكَ ، فارْجِعْ ، فَرَجَعَ ، فقيل : '' رَجَعَ حُنَيْنٌ بخُفَّيْهِ ''.
      ـ تَخَفَّفَ : لَبِسَهُ ،
      ـ خُفُّ من الأرضِ : الغَليظَةُ ،
      ـ خُفُّ من الإِنسانِ : ما أصابَ الأرضَ من باطِنِ قَدَمِهِ ،
      ـ خِفُّ : الخفيفُ ، والجَماعَةُ القليلةُ .
      ـ خُفَافُ : الخفيفُ ، وقد خَفَّ يَخِفُّ خَفّاً وخِفَّةً وخَفَّةً ، وتَخَوُّفاً ، وهذا من غيرِ لَفْظِه ، ومَوْضِعُه في : خ و ف .
      ـ خُفافُ بنُ نُدْبَةَ ، وابنُ إيْماءَ ، وابنُ نَضْلَةَ : صحابيُّونَ .
      ـ خَفَّانُ : مَأْسَدَةٌ قُرْبَ الكُوفَةِ .
      ـ خَفَّتِ الأتُنُ لعَيْرِها : أطاعَتْهُ ،
      ـ خَفَّ الضَّبُعُ تَخِفُّ خَفّاً : صاحتْ ،
      ـ خَفَّ القَوْمُ : ارْتَحَلُوا مُسْرِعِينَ .
      ـ خَفُّوفُ : الضَّبُعُ .
      ـ خَفِيفُ : ما كان من العَروضِ على : فاعِلاتُنْ مُسْتَفْعِ لُنْ فاعِلاتُنْ ، سِتَّ مَرَّاتٍ .
      ـ امْرَأَةٌ خَفْخَافَةٌ : كأَنَّ صَوْتَها يَخْرُجُ من مَنْخِرَيْها .
      ـ خُفْخُوفُ : طائِرٌ يُصَفِّقُ بِجَنَاحَيْهِ .
      ـ ضِبْعانٌ خَفَاخِفُ : كَثيرُو الصَّوْتِ .
      ـ أخَفَّ : خَفَّتْ حالُهُ ،
      ـ أخَفَّ القَوْمُ : صارَتْ لَهُمْ دَوابُّ خِفافٌ ،
      ـ أخَفَّ فُلاناً : أزالَ حِلْمَهُ ، وحَمَلَهُ على الخِفَّةِ .
      ـ تَخْفيفُ : ضِدُّ التَّثْقيلِ .
      ـ خَفْخَفَةُ : صَوْتُ الضِّباعِ والكِلابِ عِنْدَ الأَكْلِ ، وتَحْريكُ القَمِيص الجَديدِ .
      ـ اسْتَخَفَّهُ : ضدُّ اسْتَثْقَلَهُ ،
      ـ اسْتَخَفَّ فُلاناً عن رَأيِهِ : حَمَلَهُ على الجَهْلِ والخِفَّةِ ، وأزالَهُ عَمَّا كان عليه من الصَّوابِ .
      ـ تَخافُّ : ضدُّ التَّثاقُلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَلَى
    • ـ عَلَى السَّطْحَ يَعْلِيهِ عَلْياً وعُلِيًّا : صَعِدَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. عَلَى
    • ـ عَلَى : حَرْف ، وعن سِيبَوَيْهِ : اسْمٌ للاسْتِعلاءِ : { وعَلَيْها وعلى الفُلْكِ تُحْمَلُونَ }،
      والمُصاحَبَةِ كَمَعْ : { وآتَى المالَ عَلَى حُبِّهِ }،
      والمُجاوَزَةِ : إذَا رَضِيَتْ علي بنُو قُشَيْرٍ
      والتَّعْليلِ كاللاَّمِ : { ولتُكَبِّرُوا اللّهَ على ما هَدَاكُمْ }،
      والظَّرْفِيَّةِ : { ودَخَلَ المَدِينَةَ على حِينِ غَفْلَةٍ }،
      وبمعنى من : { إذا اكْتَالُوا على الناسِ يَسْتَوْفونَ }،
      والباءِ : { عَلَى أن لاَّ أَقُولَ عَلَى اللّهِ إلاَّ الحَقَّ }،
      والاسْتِدراكِ : فلانٌ جَهَنَّمِيٌّ عَلَى أنه لا يَيْأَسُ من رحمةِ اللّهِ ،
      وتكونُ زائدةً للتَّعويضِ ، كقولِهِ :
      إنَّ الكَرِيمَ وأبِيكَ يَعْتَمِلْ **** إن لم يَجِدْ يوماً عَلَى مَنْ يَتَّكِلْ ، أي من يَتَّكِلُ عليه ، فَحَذَفَ '' عليه '' وزادَ '' عَلى '' قَبْلَ الموصولِ عِوَضاً ، ـ وتكونُ اسْماً بمعنى فُوَيْقٍ :
      وعَلَيْكَ زَيْداً : الْزَمْهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عُلْوُ
    • ـ عُلْوُ الشيءِ ، وعَلْوُهُ وعِلْوُهُ وعُلاوَتُه وعالِيَتُه : أَرْفَعُه . عَلا عُلُوًّا ، فهو عَلِيٌّ
      ـ عَلِيَ وتَعَلَّى وعَلاهُ وعَلا به واسْتَعْلاهُ واعْلَوْلاهُ وأعْلاهُ وعَلاَّهُ وعالاهُ وعالا به : صَعِدَهُ .
      ـ حُروفُ المُسْتَعْلِيَةُ : صَغَقَ ضَخْطَظٍ .
      ـ عَلاءُ : الرِّفْعَةُ ، واسمٌ .
      ـ عَلا النَّهارُ : ارْتَفَعَ ، كاعْتَلَى واسْتَعْلَى .
      ـ عَلا الدَّابَّةَ : رَكِبَها .
      ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ .
      ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ . وعَلِيَ في المَكَارِمِ عَلاءً ، وعَلاَ علُوًّا .
      ـ رجلٌ عالِي الكَعبِ : شريفٌ .
      ـ مَعْلاةُ : كَسْبُ الشَّرَفِ ، ومَقْبَرَةُ مكةَ بالحَجونِ ، وقرية باليمامةِ ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ .
      ـ عِلْيَةُ الناسِ وعِلْيُهم : جِلَّتُهُم .
      ـ عَلاَ به وأَعْلاهُ وعَلاَّهُ : جَعَلَهُ عالِياً .
      ـ عالِيَةُ : أَعْلَى القَناةِ ، أو رأسُهُ ، أو النِّصْفُ الذي يَلِي السِّنانَ ، وما فَوْقَ نَجْدٍ إلى أرضِ تِهامَةَ إلى ما وَراءَ مكةَ ، وقُرًى بظاهِرِ المدينةِ ، وهي : العَوالِي ، والنِّسْبَةُ : عالِيٌّ وعُلْوِيٌّ ، بالضم نادِرَةٌ .
      ـ عالَى وأَعْلَى : أتاها .
      ـ عِلاوَةُ : أعْلَى الرَّأْسِ أو العُنُقِ ، وما وُضِعَ بين العِدْلَيْنِ ،
      ـ عِلاوَةُ من كلِّ شيءٍ : ما زادَ عليه ، وفَرَسٌ .
      ـ عَلْياءُ : السَّماءُ ، ورَأْسُ الجَبَلِ ، والمكانُ العالِي ، وكلُّ ما عَلاَ من شيءٍ ، والفَعْلَةُ العالِيَةُ .
      ـ عُلْيا مُضَرَ ، والقَصْرِ : أَعْلاها .
      ـ عَلَّى المَتاعَ عنِ الدَّابَّةِ تَعْلِيَةً : نَزَّلَه ،
      ـ عَلَّى الكِتابَ : عَنْوَنَهُ ، كعَلْوَنَهُ عَلْوَنَةً وعُلْواناً .
      ـ عالَوْا نَعِيَّهُ : أَظْهَرُوهُ .
      ـ عِلْيانُ : الضَّخْمُ ، والطَّوِيلُ ، والمَتاعُ ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ،
      ـ عِلْيانُ من الأصْواتِ : الجَهيرُ ، كالعِلِّيانِ ، وذَكَرُ الضِّباعِ ،
      ـ عُلْيانُ : عُنْوانُ الكِتابِ .
      ـ عَلايَةُ : موضع ، وكلُّ موضِعٍ مُرْتَفِعٍ ، كالعَلْيِ .
      ـ عَلِيُّ : الشديدُ القوِيُّ . وبه سُمِّيَ .
      ـ عَلاةُ : السَّنْدانُ ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ عليه الأقِطُ ، وكالعُلْبَةِ يُجْعَلُ حَوْلَها الخِثْيُ ، ويُحْلَبُ بها ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ، وفرسٌ ، وجبلٌ .
      ـ عِلِّيُّونَ ، جمعُ عِلِّيٍّ : في السماءِ السابِعةِ ، تَصْعَدُ إليه أرْواحُ المُؤْمِنِينَ .
      ـ يَعْلَى بنُ أُمَيَّةَ ، ومُعَلَّى بنُ أبي أسدٍ : صَحابيَّان .
      ـ يِعْلَى : امرأةٌ ،
      ـ عُبَيْدُ بنُ يِعْلَى : تابِعِيٌّ .
      ـ أخَذَهُ عَلْواً : عَنْوَةً .
      ـ تَعالِي : الارْتفاعُ ، إذا أمَرْتَ منه ، قُلْتَ : تَعالَ ، ولَها : تَعالَيْ .
      ـ تَعَلَّى : عَلاَ في مُهْلَةٍ ،
      ـ تَعَلَّى المرأةُ من نِفاسِها أو مَرَضِها : سَلِمَتْ .
      ـ أتَيْتُه من عَلِ ، ومن عُل ، ومِنْ عَلَى ، ومِنْ عالٍ : مِنْ فَوْقُ .
      ـ عالِ عَلَيَّ : احْمِلْ .
      ـ عُلِّيَّةُ ، وعِلِّيَّةُ : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالِي .
      ـ مُعَلَّى : سابعُ سِهامِ المَيْسِرِ ، وفَرَسُ الأشْعَرِ ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ فَكَسَرَ لامَهُ
      ـ مُعَلِّي : الذي يأتي الحَلُوبَةَ من قِبَلِ يَمينها ، وفَرَسٌ .
      ـ يُعَيْلَى : رَجُلٌ .
      ـ مُعْتَلِي : الأسَدُ .
      ـ عُلَيُّ بنُ رَباحٍ ، وعَلْيانُ ، وعُلَيَّانُ ، وإبراهيمُ ابنُ عُلَيَّةَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ عُلَى : بلد بِناحِيَةِ وادِي القُرَى ، وموضع بديارِ غَطَفَانَ ، ورَكِيَّاتٌ بديارِ كِلابٍ .
      ـ عَلاءُ : موضع بالمَدِينَةِ .
      ـ سِكَّةُ العَلاءِ : ببُخاراءَ .
      ـ كُورَةُ العَلاتَيْنِ : بِحِمْصَ .
      ـ عَلْواءُ : القِصَّةُ العالِيَةُ ،
      ـ بلا لامٍ : امْرَأةٌ ، وفرَسانِ .
      ـ عِلِيُّ : العُلُوُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. العَلُّ
    • ـ العَلُّ وعَلَلُ : الشَّرْبَةُ الثانيةُ ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً . عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ .
      ـ أعَلُّوا : عَلَّتْ إبِلُهُم .
      ـ طَعامٌ قد عُلَّ منه : أُكِلَ منه .
      ـ تَعَلَّلَ بالأمْرِ : تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ ، كاعْتَل ،
      ـ تَعَلَّلَ بالمرأةِ : تَلَهَّى ،
      ـ تَعَلَّلَ من نِفاسِها : خَرَجَتْ ، كتَعَالَّتْ .
      ـ عَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً : شَغَلَهُ به .
      ـ تَعِلَّةُ وعَلَّةُ وعُلاَلَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به .
      ـ عُلالَةُ : ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى ، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ ، والوُسْطَى : العُلالَةُ . وقد عالَّتِ الناقَةُ ، والاسْمُ : عِلالُ .
      ـ عَلُّ : مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً ، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ ، والقُرادُ الضَّخْمُ ، والصَّغيرُ الجِسْمِ ، ضِدٌّ ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ .
      ـ عَلَّةُ : الضَّرَّةُ .
      ـ بَنُو العَلاَّتِ : بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ ، ثم عَلَّ من هذِه .
      ـ عِلَّةُ : المرَضُ . وعَلَّ يَعِلُّ ، واعْتَلَّ ، وأعَلَّهُ اللّهُ تعالى ، فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها ، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ ، والحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ ، ومنه '' لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً '' يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ . وقد اعْتَلَّ .
      ـ هذه عِلَّتُهُ : سَبَبُهُ .
      ـ عِلَّةُ بنُ غَنْمٍ : في قُضاعَةَ .
      ـ قولَهُم : على عِلاَّتِه : على كلِّ حالٍ .
      ـ مُعَلِّلُ : دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ .
      ـ عَلَّ ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ : كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل .
      ـ يَعْلُولُ : الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ ، والحبَابُ ، ونُفَّاخاتُ الماءِ ، والسَّحابُ الأبيضُ ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه ، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ ،
      ـ يَعْلُولُ من الصِّبْغِ : ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى ، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ .
      ـ عُلْعُلُ وعَلْعَلُ : الذَّكَرُ ، أو ما إذا أنْعَظَ ، لم يَشْتَدَّ ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ ، كالعَلْعالِ ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ ، كأنه لسانٌ .
      ـ عُلْعُولُ : الشَّرُّ الدائمُ ، والاضْطِرابُ ، والقِتالُ .
      ـ تَعِلَّةُ : اسمٌ .
      ـ عَلْ عَلْ : زَجْرٌ للغَنَمِ .
      ـ العَليلَةُ : المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ .
      ـ عِلِّيَّة وعُلِّيَّة : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالي . وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم : يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ ، و { إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ } الواحِدُ : عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ . وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ : شَجَرٌ كبيرٌ .
      ـ تَعَلْعَلَ : اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى .
      ـ عَلَلانُ : ماءٌ بِحِسْمى .
      ـ عَلْعَالٌ : جَبَلٌ بالشامِ .
      ـ امرأةٌ عَلاَّنَةٌ : جاهِلَةٌ ، وهو عَلاَّن .
      ـ عُلَيْلُ : اسمٌ .
      ـ عَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ : تابَعَ عليه الضَّرْبَ .
      ـ في المَثَلِ '' عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ ''، أي : لم يُبالغ ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه ، كالعَرْض على الناهِلَة .
      ـ أعْلَلْتُ الإِبِلَ : أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا ، أو هي أغْلَلْتُ .
      ـ اعْتَلَّهُ : اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. حلَّ 4

    • حلَّ 4 / حلَّ بـ 2 / حلَّ على 2 حَلَلْتُ ، يَحِلّ ، احْلِلْ / حِلّ ، حُلولاً ، فهو حَالّ ، والمفعول مَحْلُول به :-
      حلَّ الدَّيْنُ وجب أداؤُه :- حلّ عليه أمرُ الله : وجب .
      حلَّ الأمرُ بفلان / حلَّ الأمرُ على فلان : نزَل به :- حلَّ البلاءُ بالنَّاس / على النَّاس ، - { فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى } :-
      • حلَّت البركة بقدومك : جاءت واستقرَّت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. حلَّ 2
    • حلَّ 2 / حلَّ بـ 1 / حلَّ على 1 / حلَّ في حَلَلْتُ ، يَحُلّ ويَحِلّ ، احْلُلْ / حُلَّ واحْلِلْ / حِلَّ ، حَلاًّ وحُلولاً ، فهو حالّ ، والمفعول مَحْلول :-
      حلَّ المكانَ / حلَّ بالمكان نزَل ، أقام به ، عكسُه ارْتَحَل :- لما نبذنا العملَ بالكتاب والسنة حلّ بنا التعسُ والشقاءُ ، - { أَوْ تَحُلُّ قَرِيبًا مِنْ دَارِهِمْ } :-
      حلَّ به : أصابه ، - حَلَلْتَ أهلاً ونزلْتَ سَهْلاً : تقال للتَّرحيب عند قدوم شخصٍ عزيز ، - حلَّ محلَّه : أخذ مكانَه ، - حلَّ منه مَحَلَّ الاستحسان : نال استحسانَه وإعجابَه .
      حلَّ البيتَ ونحوَه : سكَنه .
      حلَّ به في المكان : أنزله فيه .
      حلَّ عليهم ضيفًا / حلَّ فيهم ضيفًا : نزل عندهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. الدَّوَاء
    • الدَّوَاء : ما يُتَدَاوَى به ويعالج . والجمع : أَدوِية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تخفيف النباتات
    • الإقلال من عدد الشتلات عن طريق القلع أو تقليل عدد ثمار النبات الواحد عن طريق القطف المبكر .


    المعجم: عربي عامة

  11. تَخْفِيفٌ
    • [ خ ف ف ] . ( مصدر خَفَّفَ ).
      1 . :- يُسَاعِدُهُ الدَّوَاءُ عَلَى تَخْفِيفِ آلاَمِهِ :- : عَلَى تَسْكِينِهَا وَتَهْدِئَتِهَا .
      2 . :- طَالَبَ الْمُحَامِي بِتَخْفِيفِ العُقُوبَةِ :-: بِتَخْفِيضِهَا .
      3 . :- رَاعَتِ الْمَحْكَمَةُ ظُرُوفَ التَّخْفِيفِ :- : مُرَاعَاةُ الظُّرُوفِ وَالْمُلاَبَسَاتِ الْمُحِيطَةِ بِالجَرِيمَةِ مِمَّا يَنْتُجُ عَنْهُ بِالضَّرُورَةِ التَّخْفِيضُ مِنَ العُقُوبَةِ .

    المعجم: الغني

  12. تخفيف
    • تخفيف :-
      1 - مصدر خفَّفَ / خفَّفَ عن / خفَّفَ من
      تخفيف حِدَّة التَّوتُّر : العمل على الحدِّ منه .
      2 - ( نح ، جد ) تخفُّف في النُّطق بالهمزة ، وذلك بسقوطها ، أو بإبدالها ألفًا أو واوًا أو ياءً ، أو بالنُّطق بها بين بين .
      3 - ( الكيمياء والصيدلة ) تقليل درجة التَّركيز لمحلول ما بإضافة كمية من المذيب .
      • ظروف التَّخفيف : ( القانون ) ملابسات تستدعي تخفيف الحكم على المتهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. تخفيف
    • ‏ رفع المشقة والتسهيل ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  14. تخفيف عبء الديون
    • تخفيف أقساط سداد الدين ومعدّل الفائدة المستحقّ خاصّة على قروض الدول الأقل نمواً دول العالم الثالث ، وتعني بالانجليزية : debt relief

    المعجم: مالية

  15. التخفيف
    • التخفيف : ( عند القراء والصرفيين ) : التخفُّفُ في النطق بالهمزة ؛ وذلك بسقوطها ، أَو بإبدالها حرفَ مدّ ، أَو ياءً ، أَو واوًا ، أَو بالنطق بها بينَ بيْنَ ؛ أَي بيْن مخرج الهمزة ، ومخرج الحرف الذي من حركتها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. خَفَّف
    • خفف - تخفيفا
      1 - خفف الشيء : جعله خفيفا . 2 - خفف الحرف : جعله غير مشدد . 3 - خفف الثوب : رقق نسجه .

    المعجم: الرائد

  17. تخفيف القيود والرقابة في سوق لندن

    • ( أ ) عملية تمت في 27 أكتوبر 1986 تضمنت تخفيف القيود والرقابة على أسواق الأوراق المالية بإلغاء العمولة الثابتة على معاملات الأوراق المالية وإلغاء الحظر على قيام شركات الأوراق المالية بأعمال السماسرة ( الوسطاء ) ووكلاء البيع ( ب ) مساندة تغيرات جذرية في السياسات الخارجية أو الاقتصادية لبلد ما ، وتعني بالانجليزية : big bang

    المعجم: مالية

  18. تخفيف القراءة ‏
    • ‏ عدم إطالتها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. خفَّفَ
    • خفَّفَ / خفَّفَ عن / خفَّفَ من يُخفِّف ، تخفيفًا ، فهو مخفِّف ، والمفعول مخفَّف :-
      خَفَّف الوزنَ / خَفَّف من الوزن قلَّل منه ، جعله خفيفًا :- خفّف الجزية / السرعةَ ، - خَفَّف آلامَ / من آلام المصابين : قلَّل من حِدَّتها :-
      • محلول مخفَّف : محلول خُلط به سائل آخر لتقليل كثافته .
      خفَّف المريضَ : عالجه حتى شفاه الله من مرضه .
      خفَّف الثَّوبَ : جعله رقيقًا .
      خفَّف ما بصديقه / خفَّف عن صديقه : هَوّنَه عليه وبسَّطه ، أزال عنه مشقَّة ، روَّح عنه :- { الآنَ خَفَّفَ اللهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا }: يسَّر وقلَّل :-? خَفِّف عنك / خَفِّف من حُزنك : هَوِّن عليك .
      خفَّف الحرفَ : سكَّنه ، ضدّ شدَّده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. حل
    • ( عمليات تشغيل الخدمة ) هو إجراء يتم أخذه لإصلاح السبب الجذري لحادثة أو مشكلة ، أو لتنفيذ أسلوب التفاف . و في الأيزو 20000 فإن عمليات الحل هي مجموعة عمليات تشتمل على إدارة الحوادث و إدارة المشاكل .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  21. حل المشكلات
    • تتطلب التسوية إتخاذ قرار .
      المجال : الادارة

    المعجم: عربي عامة

  22. حل المشكلات
    • تتطلب التسوية إتخاذ قرار
      ( مصطلحات عمل )

    المعجم: عربي عامة

  23. حل يرضي طرفين أو أطراف متنازعة
    • تسوية لنزاع ما يتنازل كل طرف فيه عن بعض من مواقفه وشروطه . ويقال أن السياسة فن الوصول إلى حلول ترضي جميع الأطراف . ولذا يتحتم على رجال السياسة في الكثير من الأحيان إيجاد حلول ترضي أكثر من طرف يدافع عن مصلحته . فبدون هذه الحلول من الصعب الوصول إلى اتفاق ومواصلة الحكم .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  24. حلّ الأمر بفلان / حلّ الأمر على فلان
    • نزَل به :- حلَّ البلاءُ بالنَّاس / على النَّاس - { فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى } :- ° حلَّت البركة بقدومك

    المعجم: عربي عامة

  25. حلّ البيت ونحوه
    • سكَنه .

    المعجم: عربي عامة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: