وصف و معنى و تعريف كلمة يسانحان:


يسانحان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و سين (س) و ألف (ا) و نون (ن) و حاء (ح) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح يسانحان في معاجم اللغة العربية:



يسانحان

جذر [سنح]

  1. سانَحَ : (فعل)
    • سانَحَ سِنَاحًا، ومُسَانَحَة
    • سَانَحَ الطَّائِرُ : مَرَّ مِن يَسَار الرَّائِي إلَى يَمِينِهِ
    • ً: سَنَحَ
  2. سحَّى : (فعل)
    • سحَّى يُسحِّي ، سَحِّ ، تسحيةً ، فهو مُسَحٍّ ، والمفعول مُسَحًّى
    • سحَّاه : سَحَاه
    • سحَّى الطِّينَ :سحَاه، جرَفه وقشَره
  3. سَحَى : (فعل)
    • سحَى يَسحَى ، اسحَ ، سَحْيًا ، فهو ساحٍ ، والمفعول مَسْحِيّ
    • سَحَى الطِّينَ : جَرَفَهُ، قَشَرَهُ
  4. سَحَّ : (فعل)
    • سحَّ سَحَحْتُ ، يَسُحّ ، اسْحُحْ / سُحَّ ، سَحًّا وسُحُوحًا، فهو ساحّ ، والمفعول مَسْحوح
    • سَحَّ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ مِنْ أَعْلَى
    • سَحَّ الْمَاءَ : صَبَّهُ صَبّاً مُتتَابِعاً
    • سَحَّ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ
    • سحَّ القصيدةَ: أنشدها دون تعثُّر
    • سحَّتِ السَّماءُ: أمطرت بغزارة
    • سَحَّه: جَلَدَهُ
    • سَحَّ الإِنسانُ والحيوانُ سُحُوحًا: سَمِنَ غايَةَ السِّمَن


  5. سَحا : (فعل)
    • سحَا يَسحُو ، اسْحُ ، سَحْوًا ، فهو ساحٍ ، والمفعول مَسْحُوّ
    • سَحَا الطِّينَ :جرفَه وقشره
    • سَحَا الشَّعْرَ : حَلَقَهُ
    • سَحَا الكِتَابَ : شَدَّهُ بِسِحَاءةٍ
    • سَحَا القِرْطَاسَ، ومِن القِرْطَاسِ : أَخَذَ مِنْهُ شَيْئاً
    • السَّحَا من كل شيء: ِقشرُه
  6. سحا : (فعل)
    • سحَا الطِّينَ عن وجه الأرضِ
  7. أَسحى : (فعل)
    • أَسحى الكتابَ: شَدَّه بسحاءة
  8. سَحَنَ : (فعل)
    • سحَنَ يَسحَن ، سَحْنًا ، فهو ساحِن ، والمفعول مَسْحون
    • سَحَنَ الشَّيْءَ : دَقَّهُ
    • سَحَنَ الخَشَبَةَ : دَلَّكَهَا حَتَّى تَلِينَ
    • سحن الحجرَ: كسره
  9. أَسحَت : (فعل)
    • أسحتَ / أسحتَ في يُسحِت ، إسحاتًا ، فهو مُسحِت ، والمفعول مُسحَت - للمتعدِّي
    • أَسحَت : وقع في السُّحْت
    • أَسحَت التجارةُ: خَبُثَت وحرُمَت
    • أسحت الشَّخصُ/ أسحت الشَّخصُ في تجارته: اكتسب المالَ الحرامَ
    • أسحت الشَّيءَ: أهلكه واستأصله : يبيدكم
    • عامٌ أَسحَتُ: لا مَرعَى فيه
  10. سَحَتَ : (فعل)


    • سحَتَ / سحَتَ في يَسحَت ، سَحْتًا ، فهو ساحِت ، والمفعول مسحوت
    • سحَت الشَّيءَ: أهلكه واستأصله
    • سَحَتَ رَأْسَهُ: اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً
    • سَحَتَ البَرَكَةَ : أذْهَبَهَا
    • سَحَتَ الشَّحْمَ عَنِ اللَّحْمِ : أزَالَهُ
    • سَحَتَ التَّاجِرُ فِي تِجَارَتِهِ : سَحَّتَ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ
  11. أَسَاحِيُّ : (اسم)
    • أَسَاحِيُّ : جمع أُسْحِيَّةُ
  12. أَساح : (فعل)
    • أساحَ يُسيح ، أسِحْ ، إساحةً ، فهو مُسيح ، والمفعول مُساح
    • أساح الفرسُ ونحوهُ بذنبه: أَرخاه
    • أساح كذا :جعله يسيحُ
    • أساح نهرًا ونحوَه: أجْراه
    • أساحه: أرسَلَهُ
  13. أَمْسَاح : (اسم)
    • أَمْسَاح : جمع مِسح
  14. سَحِمَ : (فعل)
    • سحِمَ يسحَم ، سَحَمًا وسُحامًا وسُحْمةً ، فهو أسْحَمُ، وهي سَحْماء والجمع : سُحْمٌ
    • سَحِمَ الوَجْهُ : اسْوَدَّ
  15. سَحَّت : (فعل)
    • سحَّتَ في يُسحِّت ، تسحيتًا ، فهو مُسحِّت ، والمفعول مُسَحَّت فيه
    • سَحَّت : اكتسب السُّحْت ، اكتسب المالَ الحرامَ وما خبُث وقبُح من المكاسب
    • سَحَّت الشيءَ: استأْصله
    • سَحَّتَ رَأْسَهُ : اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً، سَحَتَهُ
  16. سَحَّحَ : (فعل)


    • سَحَّحَ الماءُ ونحوُهُ: سَحَّ
  17. سَحَّمَ : (فعل)
    • سحَّمَ يُسحِّم ، تَسْحيمًا ، فهو مُسحِّم ، والمفعول مُسحَّم
    • سَحَّمَ الشيءَ: سوّدَهُ
    • سحَّم سُمْعةَ خصمه: سَوّأها
  18. ساحَ : (فعل)
    • ساحَ / ساحَ في يَسيح ، سِحْ ، سَيْحًا وسِياحةً وسَيَحانًا وسُيُوحًا ، فهو سائح ، والمفعول مَسِيحٌ فيه
    • سَاحَ الْمَاءُ : جَرَى
    • سَاحَ الظِّلُّ : تَحَوَّلَ
    • سَاحَ فِي البِلاَدِ : جَالَ فِيهَا للِسِّيَاحَةِ وَالتَّنَزُّهِ
    • سَاحَ الْمُتَعَبِّدُ : ذَهَبَ فِي البِلاَدِ للِتَّعَبُّدِ، أَوْ لَزِمَ الْمَسْجِدَ
    • سَاحَ الصَّائِمُ : أدامَ الصَّوْمَ
    • ساحَ الظلُّ: رجع من المغْرِب إلى المشرق
    • ساح المعدنُ: انْصَهَر
    • ساح الزُّبدُ: ذابَ، وسال
  19. ساحَن : (فعل)
    • سَاحَنةُ : لاقَاهُ ملاقاه حَسَنَةً
    • ساحنهُ الشيءَ: خالَطَهُ فيه وفاوضَهُ
  20. مَسْح : (اسم)
    • مَسْح : مصدر مَسَحَ
  21. مَسْحِيّ : (اسم)
    • مَسْحِيّ : اسم المفعول من سَحَى
  22. مَسح : (اسم)


    • مصدر مَسَحَ
    • مَسْحُ اللَّوْحِ : إِزَالَةُ مَا بِهِ مِنْ أَثَرٍ
    • مَسْحُ الأَرْضِ : قِيَاَسُهَا وَتَقْسِيمُهَا
    • مَسْحُ الأَحْذِيَةِ : تَلْمِيعُهَا
    • آلَةُ الْمَسْحِ : لَوْحَةٌ صَغِيرَةٌ يُمْسَحُ بِهَا
    • إجراء مُنظَّم لجمع المعلومات، يتضمَّن مجموعة من الأسئلة يجاب عنها تحريريًّا أو شفاهةً عن عيِّنَة ممثّلة للمجموعة التي يتمّ بحثها
  23. مُسَحٍّ : (اسم)
    • مُسَحٍّ : فاعل من سحَّى
  24. مُسَحّي : (اسم)
    • مُسَحّي : فاعل من سحَّى
  25. مُسْح : (اسم)
    • مُسْح : جمع أَمْسَحُ
,
  1. سحح
    • "السَّحُّ والسُّحُوحُ: هما سِمَنُ الشاةِ.
      سَحَتِ الشاةُ والبقرة تَسِحُّ سَحّاً وسُحُوحاً وسُحُوحةً إِذا سمنت غاية السِّمَن؛ قيل: سَمِنَتْ ولم تَنْتَهِ الغايةَ؛ وقال: اللحياني سَحَّتْ تَسُحُّ، بضم السين؛ وقال أَبو مَعَدٍّ الكِلابيُّ: مهزولٌ ثم مُنْقٍ إِذا سَمِنَ قليلاً ثم شَنُونٌ ثم سَمِينٌ ثم ساحٌّ ثم مُتَرَطِّمٌ، وهو الذي انتهى سِمَناً؛ وشاة ساحَّةٌ وساحٌّ، بغير هاء، الأَخيرة على النسب.
      قال الأَزهري:، قال الخليل هذا مما يُحتج به أَنه قول العرب فلا نَبْتَدِعُ فيه شيئاً.
      وغنمٌ سِحاحٌ وسُحاحٌ: سِمانٌ، الأَخيرة من الجمع العزيز كظُؤَارٍ ورُخالٍ؛ وكذا روي بيت ابن هَرْمة: وبَصَّرْتَني، بعدَ خَبْطِ الغَشُومِ،هذي العِجافَ، وهذي السِّحاحا والسِّحَاحُ والسُّحاحُ، بالكسر والضم، وقد قيل: شاةٌ سُحاحٌ أَيضاً،حكاها ثعلب.
      وفي حديث الزبير: والدنيا أَهْوَنُ عَلَيَّ من مِنْحَةٍ ساحَّةٍ أَي شاة ممتلئة سِمَناً، ويروى: سَحْساحة، وهو بمعناه؛ ولحمٌ ساحٌّ؛ قال الأَصمعي: كأَنه من سِمَنِه يَصُبُّ الوَدَكَ.
      وفي حديث ابن عباس: مررتُ على جزورٍ ساحٍّ أَي سمينة؛ وحديث ابن مسعود: يَلْقَى شيطانُ المؤمن شيطانَ الكافر شاحباً أَغْبَر مَهْزُولاً وهذا ساحٌّ أَي سمين؛ يعني شيطان الكافر.
      وسحابة سَحُوحٌ، وسَحَّ الدَّمْعُ والمطرُ والماءُ يَسُحُّ سَحّاً وسُحُوحاً أَي سال من فوق واشتدَّ انصبابُه.
      وساحَ يَسِيحُ سَيْحاً إِذا جَرَى على وجه الأَرض.
      وعينٌ سَحْساحة: كثيرة الصب للدُّموع.
      ومطر سَحْسَحٌ وسَحْساحٌ: شديد يَسُحُّ جدّاً يَقْشِرُ وجهَ الأَرض.
      وتَسَحْسَحَ الماءُ والشيءُ: سال.
      وانْسَحَّ إِبطُ البعير عَرَقاً، فهو مُنْسَحُّ أَي انْصَبَّ.
      وفي الحديث: يمينُ الله سَحَّاءُ لا يَغِيضُها شيءٌ الليلَ والنهارً أَي دائمة الصَّبِّ والهَطْلِ بالعطاء.
      يقال: سَحَّ يَسُحُّ سَحّاً، فهو ساحٌّ، والمؤنثة سَحَّاءُ، وهي فَعْلاءُ لا أَفْعَلَ لها، كهَطْلاء؛ وفي رواية: يَمِينُ الله ملأَى سَحّاً، بالتنوين على المصدر، واليمين ههنا كناية عن محل عطائه ووصفها بالامتلاء لكثرة منافعها، فجعلها كالعين الثَّرَّةِ لا يَغِيضُها الاستقاءُ ولا ينقُصُها الامْتِياحُ، وخَصَّ اليمين لأَنها في الأَكثر مَظِنَّة للعطاء على طريق المجاز والاتساعِ، والليلَ والنهار منصوبان على الظرف.
      وفي حديث أَبي بكر أَنه، قال لأُسامة حين أَنْفَدَ جَيْشَه إِلى الشام: أَغِرْ عليهم غارَةً سَحَّاءَ أَي تَسُحُّ عليهم البَلاءَ دَفْعَةً من غير تَلَبُّثٍ.
      وفرس مِسَحٌّ، بكسر الميم: جَوادٌ سريع كأَنه يَصُبُّ الجَرْيَ صَبّاً، شُبِّه بالمطر في سرعة انصبابه.
      وسَحَّ الماءَ وغيره يَسُحُّه سَحّاً: صَبَّه صَبّاً متتابعاً كثيراً؛ قال دُرَيْدُ بنُ الصِّمَّةِ: ورُبَّةَ غارَةٍ أَوْضَعْتُ فيها،كسَحِّ الخَزْرَجِيِّ جَرِيمَ تَمْرِ معناه أَي صَبَبْتُ على أَعدائي كَصَبِّ الخَزْرَجِيِّ جريم التمر، وهو النوى.
      وحَلِفٌ سَحٌّ: مُنْصَبٌّ متتابع؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: لو نَحَرَتْ في بيتها عَشْرَ جُزُرْ،لأَصْبَحَتْ من لَحْمِهِنَّ تَعْتَذِرْ،بِحَلِفٍ سَحٍّ ودَمْعٍ مُنْهَمِرْ وسَحَّ الماءُ سَحّاً: مَرَّ على وجه الأَرض.
      وطعنة مُسَحْسِحةٌ: سائلة؛

      وأَنشد: مُسَحْسِحةٌ تَعْلُو ظُهورَ الأَنامِلِ الأَزهري: الفراء، قال: هو السَّحَاحُ والإِيَّارُ واللُّوحُ والحالِقُ للهواء.
      والسُّحُّ والسَّحُّ: التمر الذي لم يُنْضَح بماء، ولم يُجْمَعْ في وعاء، ولم يُكْنَزْ، وهو منثور على وجه الأَرض؛ قال ابن دريد: السُّحُّ تمر يابس لا يُكْنَز، لغة يمانية؛ قال الأَزهري: وسَمعت البَحْرانِيِّينَ يقولون لجِنْسٍ من القَسْبِ السُّح، وبالنِّباجِ عين يقال لها عُرَيْفِجان تَسْقي نَخْلاً كثيراً، ويقال لتمرها: سُحُّ عُرَيْفِجانَ، قال: وهو من أَجود قَسْبٍ رأَيت بتلك البلاد.
      وأَصاب الرجلَ لَيلَتَه سَحٌّ مثلُ سَجٍّ إِذا قعد مقاعِدَ رِقاقاً.
      والسَّحْسَحة والسَّحْسَحُ: عَرْصَة الدار وعَرْصَة المحَلَّة.
      الأَحمر: اذهبْ فلا أَرَيَنَّك بسَحْسَحِي وسَحايَ وحَرايَ وحَراتي وعَقْوتي وعَقاتي.
      ابن الأَعرابي: يقال نزل فلانٌ بسَحْسَحِه أَي بناحيته وساحته.
      وأَرض سَحْسَحٌ: واسعة؛ قال ابن دريد: ولا أَدري ما صحتُها.
      وسَحَّه مائةَ سَوْطٍ يَسُحُّه سَحّاً أَي جَلَده.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سحَّ1

    • سحَّ1 سَحَحْتُ ، يَسُحّ ويَسِحّ ، اسْحُحْ / سُحَّ واسْحِحْ / سِحَّ ، سَحًّا وسُحُوحًا ، فهو ساحّ :-
      • سحَّ الماءُ ونحوُه انصبَّ، سال من أعلى إلى أسفل :-سَحّ الدّمعُ/ المطرُ.
      • سحَّتِ السَّماءُ: أمطرت بغزارة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. سحَّ2
    • سحَّ2 سَحَحْتُ ، يَسُحّ ، اسْحُحْ / سُحَّ ، سَحًّا ، فهو ساحّ ، والمفعول مَسْحوح :-
      • سحَّ الماءَ ونحوَه صبَّه صَبًّا كثيرًا متتابعًا :-سحَّتِ السماءُ مطرَها.
      • سحَّ القصيدةَ: أنشدها دون تعثُّر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. سحَّى
    • سحَّى يُسحِّي ، سَحِّ ، تسحيةً ، فهو مُسَحٍّ ، والمفعول مُسَحًّى :-
      • سحَّى الطِّينَ سحَاه، جرَفه وقشَره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. سَحّ
    • سح - يسح ، سحا وسحوحة وسحوحا
      1-سح الحيوان : سمن كثيرا


    المعجم: الرائد

  6. سح
    • سح - يسح ، سحا وسحوحا
      1-سح الماء أو نحوه : انصب من أعلى

    المعجم: الرائد

  7. سحا
    • سحا - يسحو ويسحى ويسحي ، سحوا
      1- سحا الشيء : قشره. 2- سحا الشيء : جرفه «سحا الطين عن وجه الأرض». 3- سحا الشعر : حلقه. 4- سحا الكتاب : جلده بسحاءة.

    المعجم: الرائد

  8. سحا
    • "سَحَوْتُ الطِّينَ عن وجْهِ الأَرض وسَحَيْته إذا جَرَفْته.
      وسَحا الطِّينَ بالمِسْحاة عن الأرض يَسْحُوه ويَسْحِيه ويَسْحاه سَحْواً وسَحْياً: قَشَره، وأَنا أَسحاه وأَسْحُوه وأَسْحِيه، ثلاثُ لغات، ولم يذكر أَبو زيد أَسْحِيه.
      والمِسْحاة الآلة التي يُسْحَى بها.
      ومُتَّخِذ المَساحي السَحَّاءُ، وحِرْفَتُه السِّحايَةُ؛ واستعاره رؤبة لحوافر الحُمُر فقال:سَوَّى مَساحِيهِنَّ تَقْطِيطَ الحُقَقْ فسمّى سَنابكَ الحُمُر مَساحِيَ لأَنها يُسْحَى بها الأَرضُ.
      والمِسْحاة: المِجْرَفة إلاّ أَنها من حديد، وفي حديث خيبر: فخرجوا بمسَاحِيهِم؛ المَساحي جمع مِسْحاة وهي المِجرفة من الحديد، والميم زائدة لأَنه من السَّحْو الكَشْف والإزالة.
      وسَحَى القِرْطاس والشَّحْمَ واستَحى اللحمَ: قَشَرة؛ عن ابن الأَعرابي.
      وكلُّ ما قُشِرَ عن شيء سِحايَةٌ.
      وسَحْوُ الشَّحمِ عن الإهاب: قَشْرُه، وما قُشِرَ عنه سِحاءَة كسِحاءَةِ النَّواةِ وسِحاءَة القرطاس.
      والسّحا والسَّحاة والسِّحاءَةُ والسِّحاية: ما انْقَشَر من الشيء كسِحاءَةِ النَّواة والقرطاس.
      وسيلٌ ساحِيةٌ: يَقْشِرُ كلُّ شيء ويجرُفه، الهاء للمبالغة.
      قال ابن سيده: وأُرى اللحياني حكى سَحَيْت الجَمْرَ جَرَفْته، والمعروف سخَيْت بالخاء.
      وما في السماء سِحاءَةٌ من سحاب أَي قِشْرة على التشبيه أَي غَيمٌ رقيق.
      وسِحايَة القِرْطاس وسِحاءته،ممدود، وسَحاتُه: ما أُخِذَ منه؛ الأَخيرة عن اللحياني.
      وسَحا من القِرْطاس: أَخذ منه شيئاً.
      وسَحَا القِرْطاسَ سَحْواً وسَحّاه: أَخذ منه سِحاءَةً أَو شدَّة بها.
      وسَحا الكتابَ وسَحّاهُ وأَسْحاه: شَدَّه بسِحاءة، يقال منه سَحَوْته وسَحَيْته، واسم تلك القشرة سِحايَة وسِحاءَةٌ وسَحاةٌ.
      وسَحَّيْت الكتاب تَسْحِية: لشدِّه بالسحاءة، ويقال بالسِّحاية.
      الجوهري: وسِحاءُ الكتاب، مكسور ممدود، الواحدة سِحاءَة، والجمع أَسحِيةٌ.
      وسَحَوْت القِرطاسَ وسَحَيْته أَسْحاهُ إذا قَشَرْته.
      وأَسْحَى الرجلُ إذا كثرت عنده الأَسْحِيةُ.
      وإذا شَدَدْت الكتابَ بسِحاءَةٍ قلت: سَحَّيته تَسْحِية، بالتشديد، وسَحَيْته أَيضاً، بالتخفيف.
      وانْسَحَت اللِّيطة عن السَّهم: زالت عنه.
      والأُسْحِيَّة: كلُّ قِشْرة تكون على مَضائِغِ اللّحم من الجِلْدِ.
      وسِحاءة أُمِّ الرأْس: التي يكون فيها الدماغ.
      وسحاةُ كلِّ شيء أَيضاً: قِشرُه، والجمع سَحاً.
      وفي حديث أمِّ حكيم: أَتَتْه بكَتِفٍ تسْحاها أَي تَقْشِرُها وتكشِطُ عنها اللَّحم؛ ومنه الحديث: فإذا عُرْضُ وَجهِه، عليه السلام، مُنْسَحٍ أَي مُنْقَشِرٌ.
      وسَحى شعرَه واستحاه: حَلَقَه حتى كأَنه قَشَرَه.
      واسْتَحى اللحمَ: قَشَرَه، أُخِذَ من سِحاءة القرطاس، عن ابن الأَعرابي.
      وسِحاءتا اللسان: ناحِيَتاه.
      ورجلٌ أُسْحُوان: جميلٌ طويلٌ.
      والأُسْحُوان، بالضم: الكثيرُ الأَكل.
      والسَّحاءَة والسَّحاءُ من الفرس: عِرْقٌ في أَسفل لسانه.
      والساحية: المَطْرة التي تَقْشِر الأَرض وهي المطرة الشديدة الوَقْع؛

      وأَنشد: بساحِيَةٍ وأَتْبَعَها طِلالا والسِّحاء: نبتٌ تأْكله النَّحلُ فيطيب عسلُها عليه، واحدته سِحاءَة.
      وكتب الحجاج إلى عاملٍ له: أنِ ابْعثْ إليّ بعَسلٍ من عَسلِ النَّدْغِ والسِّحاء أَخضَر في الإناء؛ النَّدْغُ والنِّدْغُ: بالفتح والكسر: السَّعتر البَرِّي، وقيل: شجرة خضراء لها ثمرة بيضاءُ.
      والسِّحاء، بالمدّ والكسر: شجرة صغيرة مثل الكف لها شوك وزهرة حمراء في بياض تُسمَّى زَهرتها البَهْرَمة، قال: وإنما خصَّ هذين النبتين لأَن النحلَ إذا أَكلتهما طاب عسلُها وجادَ.
      والسَّحاة، بفتح السين وبالقصر: شجرة شاكةٌ وثمرتها بيضاءٌ، وهي عُشبة من عُشب الربيع ما دامت خضراء، فإذا يبست في القيظ فهي شجرة، وقيل: السِّحاءُ والسَّحاةُ نبتٌ يأْكله الضَّبُّ.
      وضبَّ ساحٍ حابِلٌ إذا رَعى السِّحاءَ والحُبْلَة.
      والسَّحاة: الخُفّاشُ، وهي السَّحا والسِّحاء، إذا فُتِحَ قُصِرَ، وإذا كُسِرَ مُدَّ.
      الجوهري: السَّحا الخُفّاشُ، الواحدة سَحاةٌ، مفتوحانِ مقصوران؛ عن النضر إبن شميل.
      وسَحَوْت الجَمْر إذا جَرَفْته، والمعروف سَخَوْت، بالخاء.
      والسَّحاة: الناحية كالساحةِ؛ يقال: لا أَرَيَنَّك بسَحْسَحي وسَحاتي؛ وأَما قول أَبي زُبَيْد: كأَنَّ أَوْبَ مَساحي القومِ، فَوْقَهُمُ،طَيرٌ تَعِيفُ على جُونٍ مَزاحِيفِ شبَّه رَجْع أَيدي القوم بالمَساحي المُعْوَجَّة التي يقال لها بالفارسية كَنَنْد في حفر قبرِ عثمان، رضي الله عنه، بطير تَعِيف على جُونٍ مَزاحِيف؛ قال ابن بري: والذي في شعر أَبي زُبيد: كأَنَّهُنَّ بأَيدي القوم في كَبَدٍ"

    المعجم: لسان العرب



معنى يسانحان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَنَحَ** - [س ن ح]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** سَنَحْتُ**،** أسْنَحُ**،** اِسْنَحْ**، مص. سَنْحٌ. 1. "سَنَح الشَّيْءَ" : اِسْتَقْبَلَهُ بِيَدِهِ. 2. "سَنَحَ صَاحِبَهُ عَنِ الأمْرِ" : رَدَّهُ، صَرَفَهُ أبْعدَهُ عَنْهُ.
معجم الغني
**سَنَحَ** - [س ن ح]. (ف: ثلا. لازم، م.بحرف).** سَنَحَ**،** يَسْنَحُ**، مص. سُنُوحٌ. 1. "سَنَحَتِ الخَاطِرَةُ" : خَطَرَتْ عَرَضَتْ. "سَنَحَ لِي رَأْيٌ فِي الْمَوْضُوعِ". 2. سَنَحَتِ الفُرْصَةُ" : تَهَيَّأَتْ، سَمَحَتْ. 3. "سَنَحَ العَيْشُ" : سَهُلَ، تيَسَّرَ. 4. "سَنَح الخَاطِرُ بِالنُّزْهَةِ" : جَادَ، سَمَحَ. 5. "سَنَحَ بِكَذَا" : عَرَّضَ وَلَمْ يُصَرِّحْ. 6. "سَنَحَ بِهِ أوْ عَلَيْهِ" : أحْرَجَهُ أوْ أصَابَهُ بِشَرٍّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سانحة [مفرد]: ج سانحات وسوانح: 1- مؤنَّث سانِح. 2- فرصة وخاطرة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سانِح [مفرد]: ج سَوانِحُ، مؤ سانحة، ج مؤ سانحات وسَوانِحُ: اسم فاعل من سنَحَ/ سنَحَ لـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُنُوح [مفرد]: مصدر سنَحَ/ سنَحَ لـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَنيح [مفرد]: ج سُنُح: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سنَحَ/ سنَحَ لـ.
المعجم الوسيط
ـَ سُنُوحاً: عَرَض. يقال: سنَحَ لي رأيٌ في كذا. وـ الطائرُ أو الظَّبْيُ وغيرهما: مرَّ من مَياسِرِك إلى مَيامِنِك فولاَّك ميامِنَهُ، والعرب يَتَيَمَّنُونَ به. فهو سانح. ( ج ) سوانحُ، وسُنَّح. وهو سنيحٌ. ( ج ) سُنُحٌ. وهي سانحة. ( ج ) سوانح. وـ الشيءُ: سهلَ وتيسَّر. وـ الخاطر بكذا: جادَ وسَمَحَ. وـ فلان بكذا: عرَّض ولم يصرِّح. وـ به أو عليه: أحْرَجَه أو أصابه بشرٍّ. وـ الشيءَ سَنْحاً: استقبَله بيده. وـ فلاناً عن كذا: رَدَّه وصَرَفَه.( سانَحَ ): سِناحاً، ومُسانَحَةً: سَنَحَ.( تَسَنَّحَ ) من الريح: استتر منها. وـ فلاناً عن كذا: استفحَصَه.( اسْتَسْنَحَهُ ) عن كذا: تَسَنَّحَهُ.( السُّنْحُ ): اليُمنُ والبركة. وـ من الطريق: وسطه.( السَّنيحُ ): السَّانح. وـ الدُّرُّ. وـ الحُلِيُّ. ( ج ) سُنُحٌ.
مختار الصحاح
س ن ح : سَنَحَ له رأي في كذا أي عرض وبابه خضع
الصحاح في اللغة
السَنيحُ والسانِحُ: ما ولاّك مَيامِنَه من ظَبْي أو طائرٍ أو غيرها. تقول: سَنَحَ لي الظَبْيُ يَسْنَحُ سُنوحاً، إذا مَرَّ من مَياسِرِكَ إلى ميامِنِك. والعرب تَتَيَمَّنُ بالسانِحِ وتتشاءم بالبارح. وفي المثل مَن لي بالسانِحِ بَعد البارِح. وسنَحَ وسانَحَ بمعنىً. قال الأعشى: جَرَتْ لَهُما طَيْرُ السِناحِ بِأَشْأَمِ وسَنَح لي رأيٌ في كذا، أي عَرَض. وسَنَحَتْ بكذا، أي عَرَّضَتْ ولَحَنَت. قال الشاعر: وحاجةٍ دون أخرى قد سنَحتُ بها   جعلتُها للتي أَخْفَيْتُ عُـنْـوانـا
تاج العروس

" السُّنْحُ بالضّمّ : اليُمْنُ والبَرَكَةُ " وأَنشد أَبو زيد :

أَقُول والطيرُ لَنَا سانِحٌ ... يَجْرِي لَنَا أَيْمَنُه بالسُّعودْ السُّنْح : " ع قُرْبَ المَدينةِ " المنوَّرَةِ على ساكِنها أَفضلُ الصّلاةِ والسّلامِ ويقال فيه بضمّتينِ أَيضاً . وفيه مَنازِلُ بنِي الحارِثِ ابن الخَزْرجِ من الأَنصار " كان به مَسْكَنُ " أَميرِ المؤمنين " أَبي بَكرٍ " الصِّدِّيق " رضي الله تعالى عنه " لأَنه كانت له زَوْجَةٌ من بني الحارث بن الخَزْرَج الّذين كَانَ السُّنحُ مَسكَنَهم وهي حَبِيبَةُ أَو مُلَيْكةُ بنتُ خارشجَة وكان عندها يومَ وَفاةِ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم كما في حديث الوفاة . " ومنه " أَي من هذا الموضِع " خُبَيبُ بنُ عبد الرّحمن السُّنْحِيّ " . السُّنْح " من الطّرِيقِ : وَسَطُه " . قال اللِّحْيَانيّ : ضَلَّ عن سُنْحِ الطَّرِيقِ وسُجْحِ الطَّرِيق : بمعنىً واحدٍ . من المجاز : " سَنَحَ لي رَأْيٌ كمَنَعَ " يَسْنَحُ " سُنُوحاً " بالضّمّ " وسُنْحاً " بضمٍّ فسكون وسُنُحاً " بضمّتين إِذا " " عَرَضَ " لِي . سَنَح " بِكذا " أَي " عَرّضَ " تَعْريضاً ولَحَنَ " ولم يُصرِّحْ " . قال سَوّارُ بنُ مُضَرِّب :

وحَاجَةٍ دُونَ أُخْرَى قد سَنَحْتُ بها ... جَعلْتُها لِلَّتي أَخْفَيْتُ عُنْوانَا سَنَحَ " فُلاناً عن رأْيِه " أَي " صَرَفَه ورَدَّه " عمّا أَرادَه ؛ قاله ابن السِّكِّيت . سَنَحَ الرَّأْيُ و " الشِّعْرُ لي " يَسْنَحُ : عَرَضَ لي أَو " تَيسَّر . و " سَنَحه " به وعليه : أَحْرَجه " أَي أَوْقَعه في الحَرَجِ أ " و أَصابَه بَشَرٍّ . و " سَنَحَ عليه يسْنَحُ سُنُوحاً وسُنْحاً وسُنُحاً . وسَنَحَ لي " الظَّبيُ " يَسْنَح " سُنُوحاً " بالضّمّ إِذا مَرَّ من مَياسِرِك إِلى مَيامِنِك وهو " ضِدُّ بَرَحَ . و " في مجمع الأَمثال للمَيْدَانيّ : " " مَنْ لي بالسانِحِ بَعْدَ البارِحِ " أَي بالمُبارَكِ بعد الشُّؤْمِ " . قال أَبو عُبيدةَ : سأَل يُونُسُ رُؤبَةَ وأَنا شاهِدٌ عن السّانِح والبارِح . فقال : السَّانحُ : ما وَلاّكَ مَيامِنَه والبَارِح : ما ولاَّك مَياسِره . وقال أَبو عَمْرٍو الشّيبانيّ : ما جَاءَ عن يَمِينِك إِلى يسارِك وهو إِذا وَلاَّكَ جانِبَه الأَيسرَ وهو إِنْسِيُّه فهو سانحٌ ؛ وما جاءَ عن يَسارِك إِلى يَمينك ووَلاَّكَ جانبَه الأَيمنَ وهو وَحْشِيُّه فهو بارِحٌ . قال : والسَّانِحُ أَحسَنُ حالاً من البَارِح عندهم في التَّيَمُّن وبعضُهم يَتشاءَمُ بالسّانح . قال عمْرُو بنُ قَمِيئةَ :

أَجارَهُمَا بِشْرٌ مِن المَوْتِ بعْدَما ... جَرى لهما طيْرُ السَّنِيحِ بأَشْأَمِ وقال أَبو مالكٍ : السَّانِح يُتَبرَّكُ به والبارِحُ يُتشاءَمُ به والجمعُ سَوانِحُ . وقال ابن بَرِّيّ : العرب تختلِف في العِيَافة يعنِي في التَّيمُّنِ بِالسانح والتشاؤُمِ بالبَارِحِ فأَهْلُ نَجْدٍ يَتَيَمَّنون بالسّانح وقد يَستعمِل النَّجْدِيُّ لغةَ الحِجَازيّ

" والسَّنِيحُ " كأَمِيرٍ : هو " السَّانِح " قال :

جَرَى يومَ رُحْنا عامِدِينَ لأَرْضِها ... سَنِيحٌ فقالَ القَوْم : مَرَّ سنيحُ والجمع سُنُحٌ بضمّتين قال : أَبالسُّنُحِ الميامنِ أَمْ بنَحْس تَمُرُّ بِه البَوارِحُ أَمْ بنَحْس السَّنِيح : " الدُّرُّ " قاله بعضُهم قال أَبو دُوَادٍ يَذكُر نساءً :

وتَغَالَيْنَ بالسَّنيحِ ولا يَسْ ... أَلْنَ غِبَّ الصَّباحِ ما الأَخبارُ " أَو " السَّنِيح " خَيْطُه " الّذِي يُنَظَم فيه الدُّرُّ " قَبْلَ أَن يُنْظَم فيه " فإِذا نُظِمَ فهو عِقْدٌ وجمعه سُنُحٌ . السَّنيح : " الحُلِيُّ " قاله بعضُهم واستشهد بقولِ أَبي دُوادٍ المتقدّم ذِكْرُه . سُنَيْحٌ " كزُبَيْرٍ : اسمٌ " . وسَمَّوْا أَيضاً سنْحاً وسنيحاً . في النّوادر : يقال : " اسْتَسْنَحْتُه عن كذا وتَسَنَّحْته " بمعنَى " اسْتَفْحصْته " وكذلك اسْتَنْحَسْتُه عن كذا وتَنَحَّسْته . " وسِنْحَانُ بالكسر : مِخْلافٌ باليَمن . و " سِنْحانُ : " اسمٌ " . ويُقَال : تَسَنَّحْ من الرِّيحِ أَي اسْتَذْرِ منها " أَي اطْلُب منها الذَّرَا . يقال : " رَجُلٌ سَنَحْنَحٌ " أَي " لا يَنَام اللَّيْلَ " وأَوْرَدَه ابن الأَثير وذكرَ قَوْلَ بعضِهِم :

" سَنَحْنَحُ اللَّيْلِ كَأَنّي جِنِّي أَي لا أَنام اللَّيْلَ أَبداً فأَنَا مُتَيقِّظٌ ويُروَى : " سَعْمَع " وسيأْتي ذِكْره في موضعه . ومما يستدرك عليه : السِّنْح بالكسر : الأَصْلُ ورُوِيَ بالجيم والخاءِ كما سيأتي . والسِّنَاحُ بالكسر : مَصْدَرُ سانَحَ كسَنَحَ ؛ ذكرَه الجوهريّ وأَوْرَد بيتَ الأَعشى :

" جَرَتْ لهُما طَيرُ السِّنَاحِ بِأَشْأَمِ والسُّنُح بضمّتين : الظِّباءُ المَيامِين والظِّباءُ المَشَائِيمُ على اختلافِ أَقوالِ العَرَب . قال زُهَير

جَرَتْ سُنُحاً فقلتُ لها أَجِيزِي ... نَوىً مَشْمُولَةً فمَتَى اللِّقَاءُ مَشْمُولَة أَي شامِلَة وقيل : مشمولة : أُخِذَ بها ذاتَ الشِّمالِ . وفي حديث عائشةَ رضي الله عنها واعتراضِها بين يديه في الصلاة قالت : " أَكْرَهُ أَن أَسْنَحَه " أَي أَكْرَه أَن أَستقبِلَه ببَدنِي في الصّلاة . وفي حديث أَبي بكرٍ قال لأُسامةَ : " أَغِرْ عليهم غارَةً سَنْحاءَ " من سَنَح له له الرَّأْيُ : إِذا اعتَرَضَه . قال ابن الأَثير : هكذا جاءَ في رواية والمعروف : سَحَّاءَ وقد ذُكِرَ في موضعه

لسان العرب
السانِحُ ما أَتاكَ عن يمينك من ظبي أَو طائر أَو غير ذلك والبارح ما أَتاك من ذلك عن يسارك قال أَبو عبيدة سأَل يونُسُ رُؤْبةَ وأَنا شاهد عن السانح والبارح فقال السانح ما وَلاَّكَ مَيامنه والبارح ما وَلاَّك ميَاسره وقيل السانح الذي يجيء عن يمينك فتَلِي ميَاسِرُه مَياسِرَك قال أَبو عمرو الشَّيباني ما جاء عن يمينك إِلى يسارك وهو إِذا وَلاَّك جانبه الأَيسر وهو إِنْسِيُّه فهو سانح وما جاء عن يسارك إِلى يمينك وَولاَّك جانبه الأَيمنَ وهو وَحْشِيُّه فهو بارح قال والسانحُ أَحْسَنُ حالاً عندهم في التَّيَمُّن من البارح وأَنشد لأَبي ذؤيب أَرِبْتُ لإِرْبَتِه فانطلقت أُرَجِّي لِحُبِّ اللِّقاءِ سَنِيحا يريد لا أَتَطَيَّرُ من سانح ولا بارح ويقال أَراد أَتَيَمَّنُ به قال وبعضهم يتشاءم بالسانح قال عمرو بن قَمِيئَة وأَشْأَمُ طير الزاجِرِين سَنِيحُها وقال الأعشى أَجارَهُما بِشْرٌ من الموتِ بعدَما جَرَى لهما طَيرُ السَّنِيحِ بأَشْأَمِ بِشر هذا هو بشر بن عمرو بن مَرْثَدٍ وكان مع المُنْذرِ ابن ماء السماء يتصيد وكان في يوم بُؤْسِه الذي يقتل فيه أَولَ من يلقاه وكان قد أَتى في ذلك اليوم رجلان من بني عم بِشْرٍ فأَراد المنذر قتلهما فسأَله بشر فيهما فوهبهما له وقال رؤبة فكم جَرَى من سانِحٍ يَسْنَحُ ( * قوله « فكم جرى إلخ » كذا بالأصل ) وبارحاتٍ لم تحر تبرح بطير تخبيب ولا تبرح قال شمر رواه ابن الأَعرابي تَسْنَحُ قال والسُّنْحُ اليُمْنُ والبَرَكَةُ وأَنشد أَبو زيد أَقول والطيرُ لنا سانِحٌ يَجْرِي لنا أَيْمَنُه بالسُّعُود قال أَبو مالك السَّانِحُ يُتبرك به والبارِحُ يُتشَاءَمُ به وقج تشاءم زهير بالسانح فقال جَرَتْ سُنُحاً فقلتُ لها أَجِيزي نَوًى مَشْمولةً فمتَى اللِّقاءُ ؟ مشمولة أَي شاملة وقيل مشمولة أُخِذَ بها ذاتَ الشِّمالِ والسُّنُحُ الظباء المَيامِين والسُّنُح الظباء المَشائيمُ والعرب تختلف في العِيافَةِ فمنهم من يَتَيَمَّنُ بالسانح ويتشاءم بالبارح وأَنشد الليث جَرَتْ لكَ فيها السانِحاتُ بأَسْعَد وفي المثل مَنْ لي بالسَّانِحِ بعد البارِحِ وسَنَحَ وسانَحَ بمعنًى وأَورد بيت الأعشى جَرَتْ لهما طيرُ السِّناحِ بأَشْأَمِ ومنهم من يخالف ذلك والجمع سَوانحُ والسَّنيحُ كالسانح قال جَرَى يومَ رُحْنا عامِدينَ لأَرْضِها سَنِيحٌ فقال القومُ مَرَّ سَنيحُ والجمع سُنُحٌ قال أَبِالسُّنُحِ الأَيامِنِ أَم بنَحْسٍ تَمُرُّ به البَوارِحُ حين تَجْرِي ؟ قال ابن بري العرب تختلف في العيافة يعني في التَّيَمُّنِ بالسانح والتشاؤم بالبارح فأَهل نجد يتيمنونَ بالسانح كقول ذي الرمة وهو نَجْدِيٌّ خَلِيلَيَّ لا لاقَيْتُما ما حَيِيتُما من الطيرِ إِلاَّ السَّانحاتِ وأَسْعَدا وقال النابغة وهو نجدي فتشاءم بالبارح زَعَمَ البَوارِحُ أَنَّ رِحْلَتَنا غَداً وبذاكَ تَنْعابُ الغُرابِ الأَسْوَدِ وقال كثير وهو حجازي ممن يتشاءم بالسانح أَقول إِذا ما الطيرُ مَرَّتْ مُخِيفَةً سَوانِحُها تَجْري ولا أَسْتَثيرُها فهذا هو الأَصل ثم قد يستعمل النجدي لغة الحجازي فمن ذلك قول عمرو بن قميئة وهو نجدي فبِيني على طَيرٍ سَنِيحٍ نُحوسُه وأَشْأَمُ طيرِ الزاجِرينَ سَنِيحُها وسَنَحَ عليه يَسْنَحُ سُنُوحاً وسُنْحاً وسُنُحاً وسَنَحَ لي الظبيُ يَسْنَحُ سُنُوحاً إِذا مَرَّ من مَياسرك إِلى ميَامنك حكى الأَزهري قال كانت في الجاهلية امرأَة تقوم بسُوقِ عُطاظَ فتنشدُ الأَقوالَ وتَضربُ الأَمثالَ وتُخْجِلُ الرجالَ فانتدب لها رجل فقال المرأَة ما قالت فأَجابها الرجل أَسْكَتَاكِ جامِحٌ ورامِحُ كالظَّبْيَتَيْنِ سانِحٌ وبارِحُ ( * قوله « أسكتاك إلخ » هكذا في الأصل ) فَخَجِلَتْ وهَرَبَتْ وسَنَح لي رأْيٌ وشِعْرٌ يَسْنَحُ عرض لي أَو تيسر وفي حديث عائشة واعتراضها بين يديه في الصلاة قالت أَكْرَهُ أَن أَسْنَحَه أَي أَكره أَن أَستقبله بيديَّ في صلاته مِن سَنَحَ لي الشيءُ إِذا عرض وفي حديث أَبي بكر قال لأُسامة أَغِرْ عليه غارةً سَنْحاءَ مِن سَنَحَ له الرأْيُ إِذا اعترضه قال ابن الأَثير هكذا جاء في رواية والمعروف سَحَّاء وقد ذكر في موضعه ابن السكيت يقال سَنَحَ له سانحٌ فَسَنَحه عما أَراد أَي رَدَّه وصرفه وسَنَحَ بالرجل وعليه أَخرجه أَو أَصابه بشرّ وسَنَحْتُ بكذا أَي عَرَّضْتُ ولَحَنْتُ قال سَوَّارُ بن المُضَرّب وحاجةٍ دونَ أُخْرَى قد سَنَحْتُ لها جعلتها للتي أَخْفَيتْتُ عُنْوانا والسَّنِيحُ الخَيْطُ الذي ينظم فيه الدرُّ قبل أَن ينظم فيه الدر فإِذا نظم فهو عِقْد وجمعه سُنُح اللحياني خَلِّ عن سُنُحِ الطريق وسُجُح الطريق بمعنى واحد الأَزهري وقال بعضهم السَّنِيحُ الدُّرُّ والحَلْيُ قال أَبو داود يذكر نساء وتَغَالَيْنَ بالسَّنِيحِ ولا يَسْ أَلْنَ غِبَّ الصَّباحِ ما الأَخبارُ ؟ وفي النوادر يقال اسْتَسْنَحْته عن كذا وتَسَنَّحْته واستنحسته عن كذا وتَنَحَّسْته بمعنى استفحصته ابن الأَثير وفي حديث عليّ سَنَحْنَحُ الليل كأَني جِنِّي ( * قوله « سنحنح إلخ » هو والسمعمع مما كرر عينه ولامه معاً وهما من سنح وسمع فالسنحنح العرّيض الذي يسنح كثيراً وأَضافه إِلى الليل على معنى أَنه يكثر السنوح فيه لأَعدائه والتعرّض لهم لجلادته كذا بهامش النهاية ) أَي لا أَنام الليل أَبداً فأَنا متيقظ ويروى سَمَعْمَعُ وسيأْتي ذكره في موضعه وفي حديث أَبي بكر كان منزلُه بالسُّنُح بضم السين قيل هو موضع بعوالي المدينة في منازل بني الحرث بن الخَزْرَج وقد سَمَّتْ سُنَيْحاً وسِنْحاناً
الرائد
* سنح يسنح: سنحا وسنحا وسنوحا. 1-الرأي أو الفرصة أو الأمر: عرض. 2-له الشعر: تيسر. 3-بكذا: عرض به ولم يصرح. 4-الخاطر بكذا: سمح به. 5-به أو عليه: أحرجه. 6-به أو عليه: أصابه بشر. 7-ه عن كذا: رده وأبعده عنه.
الرائد
* سنح يسنح: سنوحا. الطائر أو الغزال: مر من يسار الرائي إلى يمينه.
الرائد
* سنح. 1-مص. سنح. 2-يمن، بركة. 3-وسط الطريق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: