وصف و معنى و تعريف كلمة يساوم:


يساوم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ياء (ي) و سين (س) و ألف (ا) و واو (و) و ميم (م) .




معنى و شرح يساوم في معاجم اللغة العربية:



يساوم

جذر [سام]

  1. سَوْم: (اسم)
    • سَوْم : مصدر سامَ
  2. سَوَّمَ: (فعل)
    • سوَّمَ يسوِّم ، تسويمًا ، فهو مُسوِّم ، والمفعول مُسوَّم
    • سَوَّمَ الماشِيَةَ : أَسامَها
    • سَوَّمَ الخيل : أَرسلها وعليها فُرسانُها
    • سَوَّمَ فلانا : خَلاّهُ وما يريدُ
    • سَوَّمَ فلانا في مالِه : حَكَّمَهُ
    • سَوَّمَ فلانًا الأمرَ : سَامَه
    • سَوَّمَ على القومِ : أغارَ فعاثَ فيهم
    • سوَّمه الذُّلَّ / سوَّمه العذابَ : بالغ في إذلاله وتعذيبه
    • سَوَّمَهُ مُهِمَّةً : كَلَّفَهُ إِيَّاها
    • سَوَّمَ الماشِيَةَ : خَلاَّها ، تَرَكَها تَرْعَى كَيْفَما شاءتْ
    • سَوَّمَ الفَرَسَ : جَعَلَ عَلَيْهِ عَلامَةً ، سُومَةً ، سِيماءً ومنه قولُه تعالى : آل عمران آية 14 وَالخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ ) )
    • سَوَّمَ إِلَيْهِ بِبَصَرِهِ : رَماهُ بِهِ
  3. ساوَمَ: (فعل)
    • ساومَ / ساومَ بـ / ساومَ على / ساومَ في يساوِم ، مُساوَمةً وسِوامًا ، فهو مُساوِم ، والمفعول مُساوَم
    • ساومَهُ : فاوضه في البيع والشّراء أو حاجّه وجادله في محاولة للاتِّفاق على ثمن سلعة ، أو للحصول على أفضل سِعْ
    • ساومَ البائعُ بالسِّلعة : غالى بها
    • ساوم على كذا : سعى للحصول على نفع أو لجني فائدة بطريقة مُخجلة ، ساوم على شَرَفه
    • ساوم في السِّلعة : ناقش وجادل في ثمنها
,


  1. ساوم / يساوم ؛ ماحك / يماحك
    • يفاوض من أجل تخفيض السعر ، وتعني بالانجليزية : haggle

    المعجم: مالية

  2. ساومَ
    • ساومَ / ساومَ بـ / ساومَ على / ساومَ في يساوِم ، مُساوَمةً وسِوامًا ، فهو مُساوِم ، والمفعول مُساوَم :-
      • ساومَهُ فاوضه في البيع والشّراء أو حاجّه وجادله في محاولة للاتِّفاق على ثمن سلعة ، أو للحصول على أفضل سِعْر :- إنّه رجلٌ يساوِم ولا يشتري .
      ساومَ البائعُ بالسِّلعة : غالى بها .
      ساوم على كذا : سعى للحصول على نفع أو لجني فائدة بطريقة مُخجلة :- ساوم على شَرَفه .
      ساوم في السِّلعة : ناقش وجادل في ثمنها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. سوم
    • " السَّوْمُ : عَرْضُ السِّلْعَةِ على البيع .
      الجوهري : السَّوْمُ في المبايعة يقال منه ساوَمْتُهُ سُواماً ، واسْتامَ عليَّ ، وتساوَمْنا ، المحكم وغيره : سُمْتُ بالسلْعةِ أَسومُ بها سَوْماً وساوَمْت واسْتَمْتُ بها وعليها غاليت ، واسْتَمْتُه إِياها وعليها غالَيْتُ ، واسْتَمْتُهُ إِياها سأَلته سَوْمَها ، وسامَنيها ذَكَرَ لي سَوْمَها .
      وإِنه لغالي السِّيمَةِ والسُّومَةِ إِذا كان يُغْلي السَّوْمَ .
      ويقال : سُمْتُ فلاناً سِلعتي سَوْماً إِذا قلتَ أَتأْخُذُها بكذا من الثمن ؟ ومثل ذلك سُمْتُ بسِلْعتي سَوْماً .
      ويقال : اسْتَمْتُ عليه بسِلْعتي استِياماً إِذا كنتَ أَنت تذكر ثمنها .
      ويقال : اسْتامَ مني بسِلْعتي اسْتِياماً إِذا كان هو العارض عليك الثَّمَن .
      وسامني الرجلُ بسِلْعته سَوْماً : وذلك حين يذكر لك هو ثمنها ، والاسم من جميع ذلك السُّومَةُ والسِّيمَةُ .
      وفي الحديث : نهى أَن يَسومَ الرجلُ على سَومِ أَخيه ؛ المُساوَمَةُ : المجاذبة بين البائع والمشتري على السِّلْعةِ وفصلُ ثمنها ، والمنهي عنه أَن يَتَساوَمَ المتبايعانِ في السِّلْعَةِ ويتقارَبَ الانعِقادُ فيجيء رجل آخر يريد أَن يشتري تلك السِّلْعَةَ ويخرجها من يد المشتري الأَوَّل بزيادة على ما اسْتَقَرَّ الأَمرُ عليه بين المُتساوِمَيْنِ ورضيا به قبل الانعقاد ، فذلك ممنوع عند المقاربة لما فيه من الإِفساد ، ومباح في أَوَّل العَرْضِ والمُساوَمَةِ .
      وفي الحديث أَيضاً : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، نهى عن السَّوْم قبل طلوع الشمس ؛ قال أَبو إِسحق : السَّوْمُ أَن يُساوِمَ بسِلْعَتِه ، ونهى عن ذلك في ذلك الوقت لأَنه وقت يذكر الله فيه فلا يشتغل بغيره ، قال : ويجوز أَن يكون السَّوْمُ من رَعْي الإِبل ، لأَنها إِذا رَعَت الرِّعْي قبل شروق الشمس عليه وهو نَدٍ أَصابها منه داء قتلها ، وذلك معروف عند أَهل المال من العرب .
      وسُمْتُكَ بَعِيرَك سِيمةً حسنة ، وإِنه لغالي السِّيمةِ .
      وسامَ أَي مَرَّ ؛ وقال صخر الهذلي : أُتِيحَ لها أُقَيْدِرُ ذو حَشِيفٍ ، إِذا سامَتْ على المَلَقاتِ ساما وسَوْمُ الرياح : مَرُّها ، وسامَتِ الإِبلُ والريحُ سَوْماً : استمرّت ؛ وقول ذي الرُّمَّةِ : ومُسْتامة تُسْتامُ ، وهي رَخِيصةٌ ، تُباعُ بِصاحاتِ الأَيادي وتُمْسَحُ يعني أَرضاً تَسُومُ فيها الإِبل ، من السَّوْم الذي هو الرَّعْي لا من السَّوْم الذي هو البيع ، وتُباعُ : تَمُدُّ فيها الإِبل باعَها ، وتَمْسَحُ : من المسح الذي هو القطع ، من قول الله عز وجل : فطَفِقَ مَسْحاً بالسُّوقِ والأَعْناقِ .
      الأَصمعي : السَّوْمُ سرعة المَرِّ ؛ يقال : سامَتِ الناقَةُ تَسُومُ سَوْماً ؛

      وأَنشد بيت الراعي : مَقَّاء مُنْفَتَقِ الإِبطَيْنِ ماهِرَة بالسَّوْمِ ، ناطَ يَدَيْها حارِكٌ سَنَدُ ومنه قول عبد الله ذي النِّجادَيْنِ يخاطب ناقةَ سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : تَعَرَّضي مَدارِجاً وسُومي ، تَعَرُّضَ الجَوْزاء للنُّجومِ وقال غيره : السَّوْمُ سرعة المَرِّ مع قصد الصَّوْب في السير .
      والسَّوَامُ والسائمةُ بمعنى : وهو المال الراعي .
      وسامَتِ الراعيةُ والماشيةُ والغنم تَسُومُ سَوْماً : رعت حيث شاءت ، فهي سائِمَةٌ ؛ وقوله أَنشده ثعلب : ذاكَ أَمْ حَقْباءُ بَيْدانةٌ غَرْبَةُ العَيْنِ ، جِهادُ المَسامْ (* قوله « جهاد المسام » البيت للطرماح كما نسبه إليه في مادة جهد ، لكنه أبدل هناك المسام بالسنام وهو كذلك في نسخة من المحكم ) وفسره فقال : المَسامُ الذي تَسومُهُ أَي تلزمه ولا تَبْرَحُ منه .
      والسَّوامُ والسائمةُ : الإِبل الراعية .
      وأَسامَها هو : أَرعاها ، وسَوَّمَها ، أَسَمْتُها أَنا : أَخرجتها إِلى الرَّعْيِ ؛ قال الله تعالى : فيه تُسِيمون .
      والسَّوَامُ : كل ما رعى من المال في الفَلَواتِ إِذا خُلِّيَ وسَوْمَهُ يرعى حيث شاء .
      والسَّائِمُ : الذاهب على وجهه حيث شاء .
      يقال : سامَتِ السائمةُ وأَنا أَسَمْتُها أُسِيمُها إِذا رَعًّيْتَها .
      ثعلب : أَسَمْتُ الإِبلَ إِذا خَلَّيْتَها ترعى .
      وقال الأَصمعي : السَّوامُ والسائمة كل إِبل تُرْسَلُ ترعى ولا تُعْلَفُ في الأصل ، وجَمْعُ السَّائم والسائِمة سَوائِمُ .
      وفي الحديث : في سائِمَةِ الغَنَمِ زكاةٌ .
      وفي الحديث أَيضاً : السائمة جُبَارٌ ، يعني أَن الدابة المُرْسَلَة في مَرْعاها إِذا أَصابت إِنساناً كانت جنايتُها هَدَراً .
      وسامه الأَمرَ سَوْماً : كَلَّفَه إِياه ، وقال الزجاج : أَولاه إِياه ، وأَكثر ما يستعمل في العذاب والشر والظلم .
      وفي التنزيل : يَسُومونكم سُوءَ العذاب ؛ وقال أَبو إِسحق : يسومونكم يُولُونَكم ؛ التهذيب : والسَّوْم من قوله تعالى يسومونكم سوء العذاب ؛ قال الليث : السَّوْمُ أَن تُجَشِّمَ إِنساناً مشقة أَو سوءاً أَو ظلماً ، وقال شمر : سامُوهم أَرادوهم به ، وقيل : عَرَضُوا عليهم ، والعرب تقول : عَرَضَ عليَّ سَوْمَ عالَّةٍ ؛ قال الكسائي : وهو بمعنى قول العامة عَرْضٌ سابِريٌّ ؛ قال شمر : يُضْرَبُ هذا مثلاً لمن يَعْرِضُ عليك ما أَنت عنه غَنيّ ، كالرجل يعلم أَنك نزلت دار رجل ضيفاً فَيَعْرِضُ عليك القِرى .
      وسُمْتُه خَسْفاً أَي أَوليته إِياه وأَردته عليه .
      ويقال : سُمْتُه حاجةً أَي كلفته إِياها وجَشَّمْتُه إِياها ، من قوله تعالى : يَسُومُونكم سُوءَ العذاب ؛ أَي يُجَشِّمونَكم أَشَدَّ العذاب .
      وفي حديث فاطمة : أَنها أَتت النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بِبُرْمةٍ فيها سَخِينَةٌ فأَكل وما سامني غَيْرَهُ ، وما أَكل قَطُّ إِلاَّ سامني غَيْرَهُ ؛ هو من السَّوْمِ التكليف ، وقيل : معناه عَرَضَ عَليَّ ، من السَّوْمِ وهو طلب الشراء .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : مَن ترك الجهادَ أَلْبَسَهُ الله الذِّلَّةَ وسِيمَ الخَسْف أَي كُلِّفَ وأُلْزِمَ .
      والسُّومَةُ والسِّيمةُ والسِّيماء والسِّيمِياءُ : العلامة .
      وسَوَّمَ الفرسَ : جعل عليه السِّيمة .
      وقوله عز وجل : حجارةً من طينٍ مُسَوَّمَةً عند ربك للمُسْرفين ؛ قال الزجاج : روي عن الحسن أَنها مُعَلَّمة ببياض وحمرة ، وقال غيره : مُسَوَّمة بعلامة يعلم بها أَنها ليست من حجارة الدنيا ويعلم بسيماها أَنها مما عَذَّبَ اللهُ بها ؛ الجوهري : مُسَوَّمة أَي عليها أَمثال الخواتيم .
      الجوهري : السُّومة ، بالضم ، العلامة تجعل على الشاة وفي الحرب أَيضاً ، تقول منه : تَسَوَّمَ .
      قال أَبو بكر : قولهم عليه سِيما حَسَنَةٌ معناه علامة ، وهي مأُخوذة من وَسَمْتُ أَسِمُ ، قال : والأَصل في سيما وِسْمى فحوّلت الواو من موضع الفاء فوضعت في موضع العين ، كما ، قالوا ما أَطْيَبَهُ وأَيْطَبَه ، فصار سِوْمى وجعلت الواو ياء لسكونها وانكسار ما قبلها .
      وفي التنزيل العزيز : والخيلِ المُسَوَّمَةِ .
      قال أَبو زيد : الخيل المُسَوَّمة المُرْسَلة وعليها ركبانها ، وهو من قولك : سَوَّمْتُ فلاناً إِذا خَلَّيته وسَوْمه أَي وما يريد ، وقيل : الخيل المُسَوَّمة هي التي عليها السِّيما والسُّومةُ وهي العلامة .
      وقال ابن الأَعرابي : السِّيَمُ العلاماتُ على صُوف الغنم .
      وقال تعالى : من الملائكة مُسَوَّمين ؛ قرئَ بفتح الواو ، أَراد مُعَلَّمين .
      والخَيْلُ المُسَوَّمة : المَرْعِيَّة ، والمُسَوَّمَةُ : المُعَلَّمةُ .
      وقوله تعالى : مُسَوّمين ، قال الأَخفش : يكون مُعَلَّمين ويكون مُرْسَلِينَ من قولك سَوَّم فيها الخيلَ أَي أَرسلها ؛ ومنه السائمة ، وإِنما جاء بالياء والنون لأَن الخيل سُوِّمَتْ وعليها رُكْبانُها .
      وفي الحديث : إِن لله فُرْساناً من أَهل السماء مُسَوَّمِينَ أَي مُعَلَّمِينَ .
      وفي الحديث :، قال يوم بَدْرٍ سَوِّمُوا فإِن الملائكة قد سَوَّمَتْ أَي اعملوا لكم علامة يعرف بها بعضكم بعضاً .
      وفي حديث الخوارج : سِيماهُمُ التحليق أَي علامتهم ، والأَصل فيها الواو فقلبت لكسرة السين وتمدّ وتقصر ، الليث : سَوَّمَ فلانٌ فرسه إِذا أَعْلَم عليه بحريرة أَو بشيء يعرف به ، قال : والسِّيما ياؤها في الأَصل واو ، وهي العلامة يعرف بها الخير والشر .
      قال الله تعالى : تَعْرفُهم بسيماهم ؛ قال : وفيه لغة أُخرى السِّيماء بالمد ؛ قال الراجز : غُلامٌ رَماه اللهُ بالحُسْنِ يافِعاً ، له سِيماءُ لا تَشُقُّ على البَصَرْ (* قوله « وسيوم جبل إلخ » كذا بالأصل ، والذي قي القاموس والتكملة : يسوم ، بتقديم الياء على السين ، ومثلهما في ياقوت ).
      يقولون ، والله أَعلم : مَنْ حَطَّها من رأْسِ سَيُومَ ؟ يريدون شاة مسروقة من هذاالجبل .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. السَّمُّ
    • ـ السَّمُّ : الثَّقْبُ ، وهذا القاتِلُ المَعْروفُ ، والسُّمُّ والسِّمُّ , ج : سُمومٌ وسِمامٌ ، وكُلُّ شيء كالوَدَعِ يَخْرُجُ من البَحْرِ ، وعِرْقانِ في خَيْشومِ الفَرَسِ .
      ـ سَمُّ الفارِ : الشَّكُّ .
      ـ سَمُّ الحِمار : الدِّفْلَى .
      ـ سَمُّ السَّمَكِ : شجَرَةُ الماهِيزَهْرَةَ ، وتُعْرفُ بالبوصيرِ ، نافِعٌ لأَوجَاعِ المَفَاصِلِ ، ووَجَع الوَرِكِ ، والظَّهْرِ ، والنِّقْرِسِ . وإنما يَنْفَعُ من شجرَتِهِ لحاؤُها ، وإذا صُيِّرَ في غَديرٍ ، أسْكَرَ سَمَكَهُ ، ووَرَقُها يَقِدُ في المَصابيحِ بَدَلَ الفَتيلَةِ .
      ـ أصابَ سَمَّ حاجَتِهِ ، أي : مَقْصِدَهُ ،
      ـ سُمومُ الإِنْسَانِ وسِمامُهُ : فَمُه ومَنْخِراهُ وأُذُناهُ .
      ـ مَسامُّ الجَسَدِ : ثُقَبُهُ .
      ـ سَمَّهُ : سَقاهُ السَّمَّ ،
      ـ سَمَّ الطَّعامَ : جَعَلَهُ فيه ،
      ـ سَمَّ القارورَةَ : سَدَّها ،
      ـ سَمَّ بينهما : أصْلَحَ ،
      ـ سَمَّ الشيء : أصْلَحَهُ ،
      ـ سَمَّ النِّعْمَةَ : خَصَّها ، فَسَمَّتْ هي : خَصَّتْ ،
      ـ سَمَّ الأَمْرَ سَبَرَهُ ، ونَظَرَ غَوْرَهُ .
      ـ السَّامَّةُ : الخاصَّةُ ، والمَوْتُ ، وذاتُ السَّمِّ من الحَيوانِ .
      ـ سامُّ أبْرَصَ وسَمُّ أبْرَصَ : من كِبارِ الوَزَغِ ، وذُكِرَ في ب ر ص .
      ـ أهْلُ المَسَمَّةِ : الخاصَّةُ ، والأَقارِبُ .
      ـ السَّمُومُ : الرِّيحُ الحارَّةُ تكونُ غالباً بالنَّهارِ , ج : سَمائِمُ .
      ـ سُمَّ يَوْمُنَا ، فهو مَسْمومٌ وسامٌّ ومُسِمٌّ : ذو سَمومٍ .
      ـ السَّمْسَمُ : الثَّعْلَبُ ، كالسُّماسِمِ ، والسَّمِّ ، والذئْبُ الصَّغيرُ الجِسْمِ ، أو أعَمُّ ، كالسَّمْسامِ ، ورَمْلَةٌ ،
      ـ السِّمْسِمُ : حَبُّ الحَلِّ لَزِجٌ ، مُفْسِدٌ للمَعِدَةِ والفَمِ ، ويُصْلِحُهُ العَسَلُ ، وإذا انْهَضَمَ ، سَمَّنَ . وغَسْلُ الشَّعَرِ بماء طَبيخِ ورَقِهِ يُطِيلُه ويُصْلِحُهُ ، والبَرِّيُّ منه يُعْرَفُ بِجَلْبَهَنْكَ ، فِعْلُهُ قَريبٌ من الخَربَقِ ، وقد يُسْقَى المَفْلُوجَ من نِصْفِ دِرْهَمٍ إلى دِرْهَمٍ فَيَبْرَأْ ، والدِّرْهَمُ خَطِرٌ ، والجُلْجُلانُ ، وحَيَّةٌ ، ورَمْلَةٌ ، وليست مُصَحَّفَةَ المفتوحةِ .
      ـ السُّمْسُمُ والسِّمْسِمُ ، أو غَلِطَ الجوهريُّ في كَسْرِهِ : نَمْلٌ حُمْرٌ ، الواحِدَةُ : السُّمْسُمه ، والخَفيفُ من الرجالِ .
      ـ السَّمْسَمَةُ : عَدْوُ الثَّعْلَبِ .
      ـ السَّمامُ والسَّمْسامُ والسَّماسِمُ ، والسُّمْسُمانُ والسُّمْسُمانِيُّ : الخَفيفُ اللَّطيفُ السَّريعُ من كُلِّ شيء .
      ـ سَمامَةٍ : شَخْصُ الرجُلِ ، ودائِرَةٌ مُسْتَحَبَّةٌ في عُنُقِ الفَرَسِ ، وما شَخَصَ من الدِّيارِ الخَرابِ ، واللِّواءُ ، والطَّلْعَةُ .
      ـ السُّمَّةُ : سُفْرَةٌ من خوصٍ تُبْسَطُ تَحْتَ النَّخْلِ لِيَسْقُطَ عليها ما تَناثَرَ , ج : سُمَمْ ، والسَمامة .
      ـ السَّمَّة والسِّمَّة : الاسْتُ .
      ـ سُمُّويَةُ : لَقَبُ اسْماعيلَ بنِ عبدِ اللهِ الحافِظِ .
      ـ الأَسَمُّ : الأَنْفُ الضَّيِّقُ المَنْخِرَيْنِ .
      ـ السُّماسِمُ : طائِرٌ .
      ـ المِسَمُّ : الذي يَأْكُلُ ما قَدَر عليه .
      ـ سُمَّى : وادٍ بالحِجَازِ
      ـ السَّمَّانُ : نَبْتٌ ،
      ـ السُّمَّان : قرية بِجَبَلِ السَّراةِ .
      ـ سَمائِمُ : بلد قُرْبَ صُحَارَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَمَّم
    • سمم - تسميما
      1 - سمم الطعام أو غيره : جعل فيه سما

    المعجم: الرائد

  3. سمَّمَ
    • سمَّمَ يسمِّم ، تسميمًا ، فهو مُسمِّم ، والمفعول مُسمَّم :-
      سمَّم الشَّخصَ سمَّه ؛ سقاه السُّمّ :- سمَّم حيوانًا :-
      سمَّم الحياة : كدّرها وملأها مرارة ، - سمَّم العلاقات : أفسدها .
      سمَّم الشَّرابَ ونحوَه : سَمَّه ؛ جعل فيه السُّمّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَسْمِيمٌ


    • [ س م م ]. ( مصدر سَمَّمَ ).
      1 . :- تَسْمِيمُ الطَّعَامِ :- : وَضْعُ السُّمِ فِيهِ .
      2 . :- تَسْمِيمُ جَوِّ الحِوَارِ :- : تَعْكِيرُهُ ، تَشْوِيشُهُ بِخَلْقِ الْمَشَاكِلِ .

    المعجم: الغني

  5. سمّم الشّخص
    • سمَّه ؛ سقاه السُّمّ :- سمَّم حيوانًا :- ° سمَّم الحياة

    المعجم: عربي عامة

  6. سمّم الشّراب ونحوه
    • سَمَّه ؛ جعل فيه السُّمّ .

    المعجم: عربي عامة

  7. أسم
    • أ س م : يقال للأسد أسَامَةُ وهو معرفة والاسم يذكر في المعتل لأن الألف زائدة



    المعجم: مختار الصحاح

  8. سمم
    • س م م : السُّمُّ الثقب ومنه سم الخياط بفتح السين وضمها وكذا السم القاتل يفتح ويضم ويجمع على سُمومٍ و سِمَامٍ و مَسامُّ الجسد ثقبه و سَمَّهُ سقاه السم و سَمَّ الطعام جعل فيه السم وبابهما رد و السَّامَّةُ الخاصة يقال كيف السامة والعامة والسامة أيضا ذات السم و سامُّ أبرص من كبار الوزع و السَّمُومُ الريح الحارة تؤنث وجمعها سَمَائِمُ قال أبو عبيدة السَّمُومُ بالنهار وقد تكون بالليل والحرور بالليل وقد تكون بالنهار و السِّمْسِم حب الحل

    المعجم: مختار الصحاح

  9. أسَمَّ
    • أسَمَّ اليومُ : سُمَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سَمَّمَ
    • [ س م م ]. ( فعل : رباعي متعد ). سَمَّمَ ، يُسَمِّمُ ، مصدر تَسْمِيمٌ .
      1 . :- سَمَّمَ الطَّعَامَ :- : جَعَلَ فِيهِ السُّمَّ القَاتِلَ .
      2 . :- سَمَّمَ الجَوَّ :- : عَكَّرَهُ ، خَلَقَ مَشَاكِلَ ، وَشْوَشَ .

    المعجم: الغني



  11. أسَمُّ
    • أسَمُّ :-
      جمع سُمُّ : ضيِّق :- أنفٌ أَسَمُّ : ضيِّق المنخَريْن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أسم
    • أسم
      1 - أسم أنف ضيق المنخرين ، جمع : سم ، مؤنث سماء

    المعجم: الرائد

  13. الأَسَمُّ
    • الأَسَمُّ : الأَنفُ الضَّيِّق المَنْخِرَيْن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. سَمَّمَهُ


    • سَمَّمَهُ : سَمَّهُ .
      ويقال : سَمَّمَ السلاحَ : سقاه السُّمّ .
      و سَمَّمَهُ الوضِينَ : جعل له عُرًى .
      و سَمَّمَهُ الشيءَ : زيَّنَهُ بالوَدَع الذي يُستَخْرجُ من البحر ويُنْظَمُ للزينة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أسم
    • أسم - إسماما
      1 - أسم اليوم : هبت فيه « السموم »، وهي ريح حارة

    المعجم: الرائد

  16. سُمّة
    • سمة - ج ، سمم وسمام
      1 - سمة : كل شيء كالصددق يخرج من البحر ويتخذ للزينة . 2 - سمة بساط من ورق النخيل يبسط تحت النخلة ليسقط عليه ما يتناثر من التمر . 3 - سمة : قرابة .

    المعجم: الرائد

  17. تسمّم الدّم
    • ( طب ) إنتان الدَّم ؛ مرض يصيب الجسم ككل يسبِّبه كائن عضويّ ممرض أو تسبِّبه سمومه في مجرى الدم .

    المعجم: عربي عامة

  18. تسمّم الدّم
    • ( طب ) احتواء الدَّم على السُّموم نتيجة لنمو الكائنات المجهريّة الدَّقيقة فيه .

    المعجم: عربي عامة

  19. تسمّم الشّخص
    • مُطاوع سمَّمَ

    المعجم: عربي عامة

  20. تسمّم الطّعام أو الشّراب
    • خالطه السّمُّ ، وأصبح سامًّا :- التَّسمُّم البوليّ / الدَّمويّ .

    المعجم: عربي عامة

  21. تسمّم بالرّصاص
    • ( طب ) امتصاص كميَّات من الرصاص ينتج عنها الإضرار بالمخّ والأمراض التنفُّسيَّة وغيرها مما قد يُحدث الوفاة ، ومصدر المرض عادم السيَّارات والبويات التي يدخل فيها مركَّبات الرصاص .

    المعجم: عربي عامة

  22. تسمّم بوْليّ
    • ( طب ) تسمُّم يُصيب الدَّم بسبب بعض الأمراض البوليّة .

    المعجم: عربي عامة

  23. تَسَمَّمَ
    • تَسَمَّمَ : مطاوعُ سَمَّمَه .
      ويقال : تَسَمَّمَ الطعامُ ، وتسمم الرجُلُ والحيوانُ ، وتسمَّمَ الجُرحُ : أَصابه السُّمُّ ، أو سرى فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَسَمَّمَ
    • [ س م م ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَسَمَّمْتُ ، أَتَسَمَّمُ ، مصدر تَسَمُّمٌ . :- تَسَمَّمَ الرَّجُلُ :- : سَرَتْ فِي جِسْمِهِ جَرَاثِيمُ تَحْمِلُ سُمّاً .

    المعجم: الغني

  25. تَسَمُّمٌ
    • [ س م م ]. ( مصدر تَسَمَّمَ ). :- أُصِيبَ بِحَالَةِ التَّسَمُّمِ :- : سَرَيانُ ، جَرَيَانُ مَوَادَّ سَامَّةٍ فِي الجِسْمِ .

    المعجم: الغني



معنى يساوم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَامٌ** - [س و م]. 1. "سامُ الذَّهَبِ أوِ الفِضَّةِ" : عُرُوقُهما فِي الحَجَرِ وَالْمَعْدِنِ، أو سَبِيكَةٌ مِنْ سبَائِكِهَا. 2. : الْمَوْتُ. 3. :خَيْزُرَانٌ.
معجم الغني
**سَامٍ**،** السَّامِي**، ةٌ - ج: مُون، ياتٌ،** سُمَاةٌ**. [س م و]. (فا. من سَمَى). 1. "الْمَقَامُ السَّامِي" : العَالِي، الرَّفِيعُ، الْمُحْتَرَمُ. "يَحْتَلُّ مَنْصِباً سامِياً" "الْمَبْدَأُ الشَّرِيفُ لِلنَّفْسِ، وَالفِكْرُ السَّامِي لِلْعَقْلِ، وَالحُبُّ الطَّاهِرُ لِلْقَلْبِ". (م. ص. الرافعي). 2. "لَهُ عَوَاطِفُ سَامِيَةٌ" : نَبِيلَةٌ. 3. "أصْدَرَ أمْرَهُ السَّامِيَ" : أمْرُ مَلَكِيٌّ أوْ أمِيريٌّ.
معجم الغني
**سَامَ** - [س و م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). **سَامَ**،** يَسُومُ** ، مص. سَوْمٌ، سُوَامٌ. 1. "سَامَ السِّلْعَةَ" : طَلَبَ ثَمَنَهَا. 2. "سَامَ البَائِعُ البِضَاعَةَ" : عَرَضَهَا لِلْبَيْعِ وَذَكَرَ ثَمَنَهَا. 3. "سَامَهُ أقْسَى أنْوَاعِ العَذَابِ" : عَاقَبَهُ بِأقْسَى أنْواعِ العَذَابِ، عَاقَبَهُ بِأقْسَى...، أنْزَلَ بِهِ... 4. "سَامَهُ خَسْفاً" : أذَلَّهُ. 5. "سَامَ الرَّئِيسُ الأُسْقُفَ" : رَسَمَهُ. 6. "سَامَ الْمَاشِيَةَ فِي الْمَرْعَى" : تَرَكَهَا تَرْعَى. 7. "سَامَتِ الْمَاشِيَةُ" : خَرَجَتْ إلَى الْمَرْعَى تَرْعَى حَيْثُ شَاءتْ. 8. "سَامَ الطَّائِرُ عَلَى الدَّارِ" : حَامَ. 9. "سَامَتِ الرِّيحُ" : اِسْتَمَرَّتْ. 10. "سَامَهُ الأَمْرَ" : كَلَّفَهُ إيَّاهُ.
معجم الغني
**سَامٌّ**، ةٌ - ج:** سَوَامٌّ**. [س م م]. 1. "لَدَغَتْهُ حَيَّةٌ سَامَّةٌ" : ذَاتُ سُمٍّ. 2. "يَوْمٌ سَامٌّ" : ذُو سُمُومٍ. 3. "سَامٌّ أبْرَصُ" : حَشَرَةٌ تُعْرَفُ بِأبِي بُرَيْصٍ تُشْبِهُ الجِرْدَوْنَ، وَلَكِنَّها أصْغَرُ مِنْهُ. 4. "عَرَفَ ذَلِكَ السَّامَّةُ وَالعَامَّةُ" : الخَاصَّةُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سام [مفرد] • السَّام: 1- الموت. 2- عروق الذَّهب في الحجر والمعدن. II سامَ يَسُوم، سُمْ، سَوْمًا وسَوَامًا، فهو سائِم، والمفعول مَسوم (للمتعدِّي) • سام فلانٌ: هام، ذهب على وجهه حيث شاء. • سامتِ الماشيةُ: رَعَتْ بنفسها حيث شاءت. • سام الماشيةَ: خلاَّها ترعى الكلأ حيث شاءت "سام ناقته على الحوض: عرضها عليه". • سام السِّلعةَ: 1- طلب شراءها (عادة مع ذكر الثَّمن الذي يرغب في دفعه) "وَلاَ يَسُومُ عَلَى سَوْمِ أَخِيهِ [حديث]". 2- عَرَضها للبيع وذكر الثَّمن الذي يرغب في الحصول عليه. • سامَهُ العذابَ أو الذُّلَّ ونحوَهما: عذّبه وأذلّه "{وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ ءَالِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ}"| سامه خسفًا: أذلّه، أهانه وكلّفه المشقَّة. III سامٍ [مفرد]: ج سَامون: 1- اسم فاعل من سما1/ سما إلى/ سما بـ وسمَا2. 2- عالٍ رفيع "مقامٌ سامٍ"| أمرٌ سامٍ: يصدره الملك أو الأمير أو نحوهما- السَّامي: مقام الملك أو الأمير أو نحوهما. 3- نبيل "خلقٌ سامٍ". IV سامّ [مفرد]: ج سَوامُّ: 1- اسم فاعل من سَمَّ. 2- كلّ ذي سُمٍّ، أو مُفْرِز للسّمِّ "ثعبان/ نبات/ غاز سامّ- مادّة سامّة"| اللَّهُمَّ أعِذه من السَّامة والهامّة: ذات السُّم. • سامّ أبرص: (حن) دُوَيْبَّة تُعرف بأبي بُرَيص، وهي من كبار الوَزَغ.
المعجم الوسيط
ـُ سَوْماً، وسَواماً: ذهب على وجهه حيث شاء. وـ ذهب في ابتغاء الشيء. وـ الماشيةُ: رعت حيث شاءت. وـ دامت على الكلأ. وـ الطيرُ على الشيء: حام. وـ الإبلُ والريحُ وغيرُها: مرَّت واستمرَّت في سرعة أو في سكون. وـ الشيءَ: لزمَه ولم يبرحْ عنه. وـ الإبل ونحوها في المَرْعى: خلاَّها ترْعَى. وـ الإنسان ونحوه ذُلاًّ أو خَسْفاً أو هَواناً: أولاهُ إياه وأرادَه عليه. وـ فلاناً الأمر: كلَّفَه إياه وألزمه به. وـ البائع السلعة وبها سَوْماً، وسُواماً: عرضها للبيع وذَكَرَ ثمنها. وـ المشتري السلعة وبها: طلب ابتياعها. وفي الحديث: ( لا يَسُومُ أحَدُكم على سَوْمِ أخيه ). ويقال: سُمْتُ فلاناً سِلْعَتي: قلتُ له: أتأْخُذها بكذا. وتقول: سُمتُك بعيرَكَ سِيمَةً حسنةً: إذا قوَّمتَه وأغليْتَ ثمنَهُ. وـ الماشية على الحوض ونحوه: عرضها عليه.( أسَامَ ) الماشيةَ: سامَها. وـ إليه ببصره: رماهُ به.( سَاوَمَهُ ) مُسَاوَمَة، وسِوَاماً: فاوضَه في البيع والابتياع. وـ البائعُ بالسِّلْعَةِ: غالَى بها.( سَوَّمَ ) الماشيةَ: أسامَها. وـ الخيلَ: أرسلها وعليها فرسانُها. وـ فلاناً: خلاَّه وما يريد. وـ فلاناً في ماله: حكَّمه. وـ فلاناً الأمر: سَامَه. وـ على القوم: أغار فعاث فيهم. وـ الشيء: أعلمه بسُومَةٍ. ومنه قوله تعالى: ( وَالْخَيْلُ الْمُسَوَّمَةُ ).( اسْتَامَتِ ) الماشيةُ: سامتْ. وـ البائع بالسلعة وعليها: غالى. وـ المشتري من البائع بسلعته: عرض عليه ثمنها. وـ فلاناً السلعة، وعليها: سأَلَهُ سوْمَها.( تَسَاوَمَا ) السلعةَ وفيها: تفاوضا في بيْعها، فعرض البائعُ ثمناً وعرض المشتري ثمناً دون الأوَّل.( َتَسَوَّم ) فلان: اتَّخذ سِمَة ليُعْرَفَ بها.( السَّائِمَةُ ): كلُّ إبلٍ أو ماشيةٍ تُرسل للرَّعْيِ ولا تُعْلَفُ. ( ج ) سوائِمُ.( السَّامُ ): الموتُ. وـ الذَّهَبُ. وـ عروق الذهب والفضة في الحجر والمعدن. وـ السبيكة من الذهب والفضَّة. وـ الخيزران. واحدته: سامة.( السَّامِيُّ ): المنسوب إلى سامٍ أحد أولاد نوح عليه السلامُ. يقال: جنْسٌ سامِيٌّ، ولغة ساميَّة.( السُّومَةُ ): السِّمَةُ والعلامة. وـ القيمة. يقال: إنَّه لغالي السومة.( السِّيمَةُ ): السُّومَة.( السِّيمَا ): العلامة. وفي التنزيل العزيز: ( سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ).( السِّيماءُ ): السِّيما.( السِّيمِياءُ ): السِّيما.
الرائد
* سام يسوم: سوما وسواما. (سوم) 1-البائع البضاعة أو بها: عرضها للبيع وذكر ثمنها. 2-المشتري البضاعة أو بها: طلب ابتياعها ومعرفة ثمنها. 3-ه خسفا: أذله. 4-ت الماشية: خرجت إلى المرعى ترعى حيث شاءت. 5-الماشية في المرعى: تركها ترعى. 6-الطائر على الشيء: حام. 7-ت الريح أو الجمال: مرت واستمرت. 8-الماشية على الحوض: عرضها عليه. 9-ه الأمر: كلفه إياه. 10-الكاهن: رسمه.
الرائد
* سام. 1-عروق الذهب والفضة في الحجر والمعدن. 2-ذهب. 3-سبيكة من الذهب أو الفضة. 4-خيزران. 5-موت.
الرائد
* سام (السامي). 1-فا. ج سماة، م سامية ج سوام. 2-من الأشياء: العالي، الشريف «مقام سام». 3-صياد.
الرائد
* سام. ج سوام. 1-ذو سم. 2-من الأيام: ذو «سموم»، وهي ريح حارة.
الرائد
* سام أبرص. (سمم®،® برص) حشرة بشكل الحرذون أصغر منه، ج سوام أبرص.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: