وصف و معنى و تعريف كلمة يسبحل:


يسبحل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ياء (ي) و سين (س) و باء (ب) و حاء (ح) و لام (ل) .




معنى و شرح يسبحل في معاجم اللغة العربية:



  1. سَبحَلَ : (فعل)
    • سبحلَ يُسبحِل ، سبحلةً ، فهو مُسَبْحِل
    • سَبْحَلَ فلانٌ: قال سُبْحَانَ الله
  2. مُسَبْحِل: (اسم)
    • مُسَبْحِل : فاعل من سَبحَلَ
  3. سبحلة: (اسم)
    • سبحلة : مصدر سَبحَلَ
  4. سَبحَلة: (اسم)
    • مصدر سَبْحَلَ
    • هُوَ نَحْتٌ واخْتِصَارٌ لِجُمْلةِ : سُبْحَانَ اللَّهِ
,
  1. سبحلَ
    • سبحلَ يُسبحِل ، سبحلةً ، فهو مُسَبْحِل :-
      • سَبْحَل المصلِّي قال سبحانَ الله.



    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. سبحلة
    • سبحلة
      1- مصدر سبحل. 2- أن يقال : «سبحان الله».

    المعجم: الرائد

  3. سَبْحَلَةٌ
    • (مصدر سَبْحَلَ).: هُوَ نَحْتٌ واخْتِصَارٌ لِجُمْلةِ : :-سُبْحَانَ اللَّه :-ِ.

    المعجم: الغني

  4. سبحل
    • "سَبْحَلَ الرجلُ إِذا، قال سُبْحان الله.
      ابن سيده: وادٍ وسِقَاءٌ سَحْبَلٌ وسَبَحْلَلٌ واسع.
      والسَّحْبَلُ والسَّبَحْلَلُ: العظيم المُسِنُّ من الضَّباب.
      والسِّبَحْل، على وزن الهِجَفِّ: الضَّخْم من الضَّبّ والبعير والسِّقَاء والجارية؛ قال ابن بري: شاهد السِّبَحْل الضَّبِّ قول الشاعر: سِبَحْلٌ له تَرْكانِ كانا فَضِيلةً، على كلِّ حافٍ في البلادِ وناعِل؟

      ‏قال: وشاهد السِّبَحْل البعيرِ قولُ ذي الرُّمَّة: سِبَحْلاً أَبا شَرْخَيْن أَحْيَا بَنَاتِه مَقَالِيتُها، وهي اللُّبَاب الحَبائش وفي الحديث: خَيْرُ الإِبِل السِّبَحْلُ أَي الضخم، والأُنثى سِبَحْلة مثل رِبَحْلة.
      ويقال: سِقَاءٌ سِبَحْلٌ وسَبَحْلَلٌ؛ عن ابن السكيت.
      والسِّبَحْلة: العظيمة من الإِبل، وهي الغَرِيزة أَيضاً العظيمة.
      وجَمَلٌ سِبَحْلٌ رِبَحْلٌ: عظيم.
      أَبو عبيد: السِّبحَلُ والسَّحْبَل والهِبَلُّ الفَحْل، والسِّبَحْلة من النساء الطويلة العظيمة، ومنه قول بعض نساء الأَعراب تَصِف ابنتها: سِبَحْلَةٌ رِبَحْلَه تَنْمِي نَبَاتَ النَّخْلَه الليث: سِبَحْلٌ رِبَحْلٌ إِذا وُصِف بالتَّرَارة والنَّعْمة؛ وقيل لابنة الخُسِّ: أَيُّ الإِبل خيرٌ؟ فقالت: السِّبَحْل الرِّبَحْلُ،الراحِلَةُ الفَحْلُ.
      وحكى اللحياني أَيضاً: إِنَّه لَسِبَحْل رِبَحْلٌ أَي عظيم، قال: وهو على الاتساع، ولم يُفَسِّر ما عنى به من الأَنواع.
      وزِقٌّ سِبَحْل: طويل عظيم، وكذلك الرّجل.
      وضَرْعٌ سِبَحْلٌ: عظيم؛ وقول العجاج:بِسَبْحَل الدَّفَّيْنِ عَيْسَجُو؟

      ‏قال ابن جني: أَراد بسِبَحْل، فأَسكن الباء وحَرَّك الحاء وغَيَّر حركة السين.
      الليث: السَّبَحْلَلُ هو الشِّبْل إِذا أَدْرَكَ الصيد.
      "



    المعجم: لسان العرب

  5. سَبحَل
    • سبحل - سبحلة
      1-قال : «سبحان الله»

    المعجم: الرائد

,
  1. سَبَحَ
    • ـ سَبَحَ بالنَّهْرِ وفيه ، سَبْحاً وسِباحَةً : عامَ ، وهو سابحٌ وسَبُوحٌ من سُبَحاءَ ، وسَبَّاحٌ من سَبَّاحِينَ .
      ـ قوله تعالى : { والسَّابِحاتِ } هي السُّفُنُ ، أو أرواحُ المُؤْمِنينَ ، أو النُّجومُ .
      ـ أسْبَحَهُ : عَوَّمَهُ .
      ـ سَوابحُ : الخَيْلُ لِسَبْحِها بِيَدَيْها في سَيْرِها .
      ـ سُبحانَ اللّهِ : تَنْزيهاً لِلّهِ من الصَّاحِبَةِ والوَلَدِ ، مَعْرِفَةٌ ، ونُصِبَ على المَصْدرِ ، أي : أُبَرِّئُ الله من السُّوءِ براءَةً ، أو معناهُ : السُّرْعَةُ إليه ، والخِفَّةُ في طاعَتِهِ .
      ـ سُبْحانَ مِن كذا : تَعَجُّبٌ منهُ .
      ـ أنْتَ أَعْلَمُ بما في سُبْحانِكَ : أي في نَفْسِكَ .
      ـ سُبْحانُ بنُ أحمدَ : من وَلَدِ الرَّشيدِ .
      ـ سَبَحَ ، سُبْحاناً ، وسَبَّحَ تَسْبيحاً : قالَ : سُبْحانَ اللّهِ .
      ـ سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ وسَبُّوحٌ قَدُّوسٌ : من صِفاتِه تعالى ، لأِنَّهُ يُسَبَّحُ ويُقَدَّسُ .
      ـ سُبُحاتُ : مواضِع السُّجودِ .
      ـ سُبُحاتُ وَجْهِ اللّه : أنوارُهُ .
      ـ سُبْحَةُ : خَرَزاتٌ للتَّسْبيحِ تُعَدُّ ، والدُّعاءُ ، وصَلاَةُ التَّطَوُّعِ ،
      ـ سَبْحَةُ : الثِّيابُ من جُلودٍ ، وفَرَسٌ للنَبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وآخَرُ لِجَعْفَرِ بنِ أبي طالِبٍ ، وآخَرُ لآِخَرَ .
      ـ سُبْحَةُ اللّهِ : جَلاَلُهُ .
      ـ تَسْبيحُ : الصلاةُ ، ومنه : { كانَ من المُسَبِّحينَ }.
      ـ سَبْحُ : الفَراغُ ، والتَّصَرُّفُ في المعاشِ ، والحَفْرُ في الأرضِ ، والنَّوْمُ ، والسُّكونُ ، والتَّقَلُّبُ ، والانْتِشارُ في الأرضِ ، ضِدٌّ ، والإِبْعادُ في السَّيْرِ ، والإِكْثارُ من الكَلاَمِ .
      ـ كِساءٌ مُسَبَّحُ : قَوِيُّ شَديدٌ .
      ـ سَبَّاحٌ : بَعيرٌ .
      ـ سَبَاحٌ : أرضٌ عندَ مَعْدِنِ بني سُلَيْمٍ .
      ـ سَبُوحُ : فَرَسُ رَبيعَةَ بنِ جُشَمَ .
      ـ سَبوحَةُ : مَكَّةُ ، أو وادٍ بِعَرَفات .
      ـ مُسَبِّحٌ : اسمٌ .
      ـ الأَميرُ المُخْتارُ محمدُ بنُ عُبَيْدِ اللّهِ المُسَبِّحِيُّ : له تصانِيفُ .
      ـ بَرَكَةُ بنُ عليِّ بنِ السابِحِ الشُّروطِيُّ ، وأحمَدُ بن خَلَف السابحُ ، وأحمدُ بنُ خَلَفِ بنِ محمدٍ ، ومحمدُ بنُ سَعيدٍ ، وعَبدُ الرحمنِ بنُ مُسْلمٍ ، ومحمدُ بنُ عثمانَ البُخارِيُّ السُّبَحِيُّونَ : مُحَدِّثونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الكَلامُ
    • ـ الكَلامُ : القولُ ، أو ما كان مُكْتَفياً بنَفْسِه ،
      ـ الكُلامُ : الأرضُ الغلِيظَةُ ، وقرية بطَبَرِسْتانَ .
      ـ الكَلِمَةُ : اللَّفْظَةُ ، والقَصيدةُ , ج : كَلِمٌ ، كالكِلْمَةِ , ج : كِلَمٌ ،
      ـ الكَلْمَةِ ، ج : كلمات ، وكَلَّمَه تَكْلِيماً وكِلاَّماً .
      ـ تَكَلَّمَ تَكَلُّماً وتِكِلاَّماً : تَحَدَّثَ .
      ـ تَكالما : تَحَدَّثا بعدَ تَهاجُرٍ .
      ـ الكَلِمَةُ الباقِيةُ : كلِمةُ التوحيدِ . وعيسى كَلِمَةُ اللهِ ، لأنَّهُ انْتُفِعَ به وبكَلامِهِ ، أو لأَنَّهُ كان بِكَلِمةِ '' كُنْ '' من غيرِ أبٍ .
      ـ رجلٌ تِكْلامَةٌ وتِكْلامٌ ، وتُشَدَّدُ لامُهُما ، وكَلْمانِيٌّ ، وكَلَمانيُّ ، وكِلِّمانِيٌّ ، ولا نَظيرَ لهُما : جَيِّدُ الكَلامِ فَصيحُه . أو كِلِّمانِيٌّ . كَثيرُ الكلامِ ، وهي : كَلّمانيَّه . ـ الكَلْمُ : الجَرْحُ , ج : كُلومٌ وكِلامٌ . ـ كَلَمَهُ يَكْلِمُهُ وكَلَّمَهُ : جَرَحَهُ ، فهو مَكْلومٌ وَكليمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. أَمَةُ
    • ـ أَمَةُ : المَمْلُوكَةُ , ج : أمَواتٌ وإماءٌ وآمٍ وأَمْوانٌ ، أُمْوانُ وإِمْوانُ ، وأصْلُها : أمَوَةٌ وأَمْوَةٌ .
      ـ تَأمَّى أمَةً : اتَّخَذَها ، كاسْتَأْمَى .
      ـ أمَّاها تَأْمِيَةً : جَعَلَها أمَةً .
      ـ آمَتْ وأمِيَتْ ، وأمُوَتْ ، أُمُوَّةً : صارَتْ أمَةً .
      ـ أمَتِ السِّنَّوْرُ تَأْمُو إماءً : صاحَتْ .
      ـ بَنُو أُمَيَّةَ : قَبِيلَةٌ من قُرَيْشٍ ، والنِسْبَةُ : أُمَوِيٌّ وأَمَوِيٌّ وأُمَيِّيٌّ .
      ـ أمَّا قَوْلُ بعضِهِم : عَلْقَمَةُ بنُ عُبَيْدٍ ، ومالِكُ بنُ سُبَيْعٍ الأَمَوِيَّانِ ، نِسْبَةٌ إلى بَلَدٍ ، يقالُ له : أمَوَةُ ، فَفِيهِ نَظَرٌ .
      ـ أمَةُ بنتُ خالِدٍ ، وبنْتُ خَلِيفَةَ ، وبِنْتُ الفارِسِيَّةِ ، وبنْتُ أبي الحَكَمِ : صَحَابِيَّاتٌ .
      ـ أمَّا , وأمَا : تَحْقِيقُ الكَلاَمِ الذي يَتْلُوهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. في
    • ـ في : حَرْفُ جَرٍّ ، وتأتي للظَرْفَيْنِ ، والمُصاحَبَةِ ، والتعليلِ ، والاسْتِعلاءِ ، ومُرادَفةِ الباءِ ، وإلى ، ومِنْ ، وبمعنى مع ، وللمُقايسَةِ : وهي الداخلةُ بين مَفْضولٍ سابقٍ وفاضِلٍ لاحقٍ : { فما مَتاعُ الحياةِ الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلاَّ قَليلٌ }، وللتَّوْكِيدِ : { وقال ارْكَبُوا فيها }، وللتَّعْوِيضِ : وهي الزائدَةُ عِوَضاً عن أُخْرَى محذوفةٍ ، كضَرَبْتُ فيمن رَغِبْتَ ، أي ضَرَبتُ من رَغِبْتَ فيه .
      ـ يا فَيَّما : تَعَجُّبٌ .
      ـ فايا : كُورةٌ بِمَنْبجَ ، منها رافِعُ بنُ عبدِ اللّهِ الفايائِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. لَيْلُ
    • ـ لَيْلُ ولَيْلاةُ : من مَغْرِبِ الشمسِ إلى طُلوعِ الفَجْرِ الصادِقِ أو الشمسِ ، ج : لَيالٍ ولَيائِلُ .
      ـ لَيْلَةٌ لَيْلاءُ ، ولَيْلَةٌ لَيْلى : طَويلَةٌ شَديدَةٌ ، أَو هي أشَدُّ لَيالي الشَّهْرِ ظُلْمَةً ، أو لَيْلَةُ ثَلاثينَ .
      ـ لَيْلٌ ألْيَلُ ولائِلٌ ومُلَيَّلٌ : كذلك .
      ـ أَلالُوا وألْيَلُوا : دَخَلوا في اللَّيلِ .
      ـ اللَّيْلُ : الحُبارَى ، أو فَرْخُها ، وفَرْخُ الكَرَوانِ ، وسَيْفُ عَرْفَجَةَ بنِ سَلامَةَ الكِنْدِيِّ .
      ـ أُمُّ لَيْلَى : الخَمْرُ السَّوْداءُ ،
      ـ لَيْلَى : نَشْوَتُها وبَدْءُ سُكْرِها ، وامرأةٌ ، ج : لَيالٍ .
      ـ حَرَّةُ لَيْلَى : بالبادِيَةِ ، وابنُ لَيْلَى المِرْمانِيُّ ، وأبو لَيْلَى الأشْعَرِيُّ ، والخُزاعِيُّ ، والجَعْدِيُّ ، والمازِنِيُّ ، والغِفارِيُّ : صَحابِيُّونَ .
      ـ ألْبَسَ لَيْلٌ لَيْلاً : ركِبَ بعضُه بعضاً .
      ـ لايَلْتُه : اسْتأجَرْتُه لِلَيْلَةٍ .
      ـ عامَلَه مُلاَيَلَةً : كمُياوَمَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. ‏ اختلاف الليل والنهار ‏

    • ‏ أي تعاقبهما ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. يُسبّح لله . .
    • يُنـزّهه و يُمَجّده تعالى و يدلّ عليه
      سورة : التغابن ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. يسبّح لله
    • يُنـزّهه و يُمَجّده تعالى و يدلّ عليه
      سورة : الجمعة ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. في فلك يسبحون


    • يدورون . أو يجرون في السّماء
      سورة : الانبياء ، آية رقم : 33

    المعجم: كلمات القران

  10. سبحنَ
    • سبحنَ يُسبحن ، سبحنةً ، فهو مُسبحِن :-
      سبحن المصلِّي سَبْحَل ، قال سبحان الله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. يسبحون
    • يسيرون بانبساط أو يدورون
      سورة : يس ، آية رقم : 40

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. الحَوْضُ
    • الحَوْضُ : مجتمع الماء .
      و الحَوْضُ من الأُذن : مَحَارَتُها وصَدفتها .
      و الحَوْضُ القِطْعة المحْدُودة من الأرض أو الزَّرع .
      و ( عند الأطباء ) : الجزء السفل من البطن الذي تحوطه عظام الحوض .
      وحوْضُ البحر : البلادُ التي تكون على شُطآنه .
      وحَوْضُ النهر : الأراضي التي يجري فيها ويرويها .
      والحوضُ الجافُّ : حوضٌ ثابتٌ يفرغ ماؤه وتصلح فيه السفن . والجمع : أحواض ، وحِياض ، وحِضان .


    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الحوض
    • ‏ ما خص الله تعالى به محمدا لتشرب منه أمته شربة لا تظمأ بعدها أبدا ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. الخيال العلميّ
    • ( دب ، فن ) نوع أدبيّ أو سينمائيّ تكون فيه القصَّة الخياليّة مبنيَّة على الاكتشافات العلميَّة التأمليَّة والتغيّرات البيئيّة وارتياد الفضاء ، والحياة على الكواكب الأخرى .

    المعجم: عربي عامة

  15. الخَيَالُ
    • الخَيَالُ : الشخص .
      و الخَيَالُ الطَّيف .
      و الخَيَالُ ما تشبَّه لك في اليَقظة والمنام من صورة .
      و الخَيَالُ صورة تمثال الشيءِ في المرآة .
      و الخَيَالُ من كل شيء : ما تراه كالظِّلّ .
      و الخَيَالُ خشَبَةٌ يُنصَب عليها كِساءٌ أسود في المزروعات يُفَزَّع بها الطيرُ ، وفي مرابض الغنم يُفَزَّع بها الذئاب .
      و الخَيَالُ ما نُصِب في الأرض ليُعْلم أنه حِمًى ، فلا يُقرَب .
      و الخَيَالُ إحدى قوى العَقل التي يُتَخَيَّل بها الأشياءُ . والجمع : أخْيِلَةٌ ، وخِيلانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الخَيَّالُ
    • الخَيَّالُ : صَاحبُ الخيول .
      و الخَيَّالُ فارسُها . والجمع : خَيَّالة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الكلام الأجوف
    • الكلام الذي يتَّسم بالإكثار من العبارات الطَّنَّانة المتكلَّفة مع خلوِّه من المعاني ، وقد يُقصد به إثارة الضَّحك .

    المعجم: عربي عامة

  18. الكلام الجامع
    • ما قلَّت ألفاظُه وكثُرت معانيه .

    المعجم: عربي عامة

  19. الكَلاَمِ
    • الكَلاَمِ في أَصل اللُّغة : الأَصوات المفيدة .
      و الكَلاَمِ ( عند المتكلمين ) : المعنى القائم بالنفس الذي يُعبَّر عنه بأَلفاظ .
      يقال : في نفسي كلام .
      و الكَلاَمِ ( في اصطلاح النحاة ) : الجملة المركَّبة المفيدة ، نحو : جاءَ الشتاء ، أَو شبهها مما يكتفي بنفسه ، نحو : يا عليَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. سبح
    • سبح - يسبح ، سبحا
      1 - سبح : تصرف في معاشه . 2 - سبح : نام وسكن . 3 - سبح : عن الأمر : فرغ ، أنهاه . 4 - سبح في الأرض : تباعد فيها . 5 - سبح في الكلام : أكثر منه . 6 - سبح الفرس : مد يديه في الجري . 7 - سبحت النجوم : سارت في الفلك .

    المعجم: الرائد

  21. سبَح
    • سبح - يسبح ، سبحانا
      1 - قال : « سبحان الله »

    المعجم: الرائد

  22. أسبحَ
    • أسبحَ يُسبح ، إسباحًا ، فهو مُسْبِح ، والمفعول مُسْبَح :-
      أسبح ابنَه الصَّغير في الماء عوَّمه ، وجعله يسبَح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. سبَّحَ
    • سبَّحَ / سبَّحَ لـ يُسبِّح ، تسبيحًا ، فهو مُسبِّح ، والمفعول مُسبَّح ( للمتعدِّي ) :-
      سبَّح فلانٌ
      1 - صلَّى ، لجأ إلى الصلاة :- { فَلَوْلاَ أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ } - { فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ } .
      2 - شكَر :- { أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ لَوْلاَ تُسَبِّحُونَ } .
      سبَّح المصلِّي بعد صلاته : قال سبحانَ الله
      • فمٌ يُسبِّح ويدٌ تُذبِّح : وصف من يظهر التقوى والورع ويخفي الشرَّ والإثم .
      سبَّح اللهَ / سبَّح لله : قدّسَه ونزّهَه عن كلّ نقص ومجَّده :- { سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. سبَحَ
    • سبَحَ / سبَحَ بـ / سبَحَ في يَسبَح ، سِباحَةً وسَبْحًا ، فهو سابِح ، والمفعول مسبوحٌ به :-
      سبَح الشَّيءُ جرَى ، دار :- سَبحتِ السّفينةُ ، - سبَح الفرسُ : انبسط في جريه ، - سبَح النجمُ ، - { وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ } .
      سبَح فلانٌ : تقلَّب متصرّفًا في معاشه :- { إِنَّ لَكَ فِي اَلنَّهَارِ سَبْحًا طَوِيلاً } .
      سبَح بالنَّهر / سبَح في النَّهر : عام :- تحطّم قاربُه فقفز إلى الماء وسبَح فيه :-
      سبَح ضِدّ التَّيَّار : عارض ، خالف ، - سبَح في الأحلام ، أو في الخيال : استغرق في أحلام اليقظة ، - سبَح في الغيوم : كان شارد الفكر تائها في تأمّلاته ، - سبَح في دَمِه : غرق فيه ، - عينان سابحتان في الدُّموع : ممتلئتان بها .
      سبَح في الكلام : أكثر فيه :- سبَح في الحديث عن مغامراته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. ‏ تقرب لله
    • ‏ اقترب من الله بأعماله ابتغاء مرضاة الله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: