وصف و معنى و تعريف كلمة يستبرآ:


يستبرآ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف المدة (آ) و تحتوي على ياء (ي) و سين (س) و تاء (ت) و باء (ب) و راء (ر) و ألف المدة (آ) .




معنى و شرح يستبرآ في معاجم اللغة العربية:



يستبرآ

جذر [برآ]

  1. اِستبرأَ: (فعل)
    • استبرأَ / استبرأَ من يستبرئ ، استِبراءً ، فهو مُستبرِئ ، والمفعول مُستبرَأ
    • استبرأتِ المرأةُ رحمَها : انتظرتْ حتى تحيض حَيْضة ثم تطهر لتتبين براءتها من الحَمل
    • استبرأ من الدَّيْن ونحوه: طلب البراءة منه استبرأ من الذَّنب الذي ارْتكبه،
    • استبرأ من البَوْل ونحوه: استنقى منه وتَطَهَّر
    • اسْتبْرَأ الشيءَ: تقصَّى بحثَهُ ليقطع الشبهة عنه
  2. بُرَأ : (اسم)
    • بُرَأ : جمع بُرأة
  3. برَأَ : (فعل)
    • برَأَ يَبرَأ ، بَرْءًا وبُروءًا ، فهو بَارئ ، والمفعول مَبْروء
    • برَأ اللهُ الخلقَ: خَلَقَهم؛ أوجدهم من العدم برَأ اللهُ الكونَ،
    • بَرِئَ مِنْ صاحِبِهِ : تَباعَدَ عَنْهُ، تَخَلَّى عَنْهُ
  4. برَّأَ : (فعل)
    • برَّأَ يبرِّئ ، تَبْرِئةً ، فهو مُبرِّئ ، والمفعول مُبرَّأ
    • برَّأ الشَّخصَ من التُّهمة ونحوها: قضى ببراءَتِه منها، رفع عنه الشُّبهة وصحَّح براءَته، نزَّهه وزكّاه برَّأ القاضي المتهمَ من التُّهم المنسوبة له،
    • برّأ ذمّته/ ساحته: خلَّصها،


  5. سَبَرَ: (فعل)
    • سبَرَ يَسبُر ويَسبِر ، سَبْرًا ، فهو سابِر ، والمفعول مَسْبور
    • سبَر الشَّيءَ :قاس غَوْره ليتعرَّف عمقَه ومقدارَه
    • سَبَرَ قُدْرَتَه: اِخْتَبَرَهُ، جَرَّبَهُ
    • يَسْبُرُ أوْضَاعَهُمْ : يَعْرِفُ مَا عِنْدَهُمْ عَنِ اخْتِيارٍ
    • سَبَرَ طُلاَّبَ الفَصْلِ : تَأمَّلَهُمْ لِيَعْرِفَ تَوَجُّهَاتِهِمْ
    • سبَر سِرَّ فلان: عرفه بالتّخمين والظّنّ،
    • سبَر نوايا فلان: سعى لإدراك خفاياها،
    • هذه مفازة لا تُسبر: لا يُعرف قدرُ سعتها
  6. أَسْبَار: (اسم)
    • أَسْبَار : جمع سَبر
  7. سَبْر: (اسم)
    • سَبْر : مصدر سَبَرَ
  8. سَبر: (اسم)
    • الجمع : أَسْبَارٌ
    • مصدر سبَرَ
    • قَامَ بِسَبْرِ جُرْحِهِ: بِجَسِّهِ وَمَعْرِفَةِ عُمْقِهِ واتِّسَاعِهِ
    • يُحَاوِلُ سَبْرَ آرَاءِ أهْلِ الحَيِّ: مَعْرِفَةَ مَوَاقِفِهِمْ وَآرَائِهِمْ
    • السَّبْرُ : الأَصل
    • السَّبْرُ: اللونُ
    • السَّبْر: الهيئة والمنظر
    • سَبْرُ الآراء: استطلاع مواقف النّاس في قضيَّةٍ معيَّنة بالاعتماد على عيِّنةٍ منهم،
    • سَبْرُ الأرض: اختبار طبيعة تربتها،
    • السَّبر والتَّقسيم: (الفقه) في اصطلاح الأصوليين: حصر الأوصاف في الأصل المقيس عليه وإلغاء بعضها؛ ليتعيّن الباقي للعلّيّة
  9. سُبَر: (اسم)
    • السُّبَرُ : طائرٌ من الجوارح، أَعظمُ من الباشَقِ، طويل الجناحين
  10. سُبُر: (اسم)


    • سُبُر : جمع سِبار
  11. سِبر: (اسم)
    • السِّبْرُ : السَّبْرُ بمعنى الأَصل، واللَّون، والهَيئة
    • وَلَدٌ حَسَنُ الحِبْرِ وَالسِّبْرِ : جَمِيلٌ حَسَنُ الهَيْئَةِ
  12. أَسْبَرَ: (فعل)
    • أَسْبَرَ، يُسْبِرُ، مصدر إِسْبَارٌ
    • أَسْبَرَ البِئْرَ : اِمْتَحَنَ عُمْقَهُ لِيَعْرِفَ مِقْدَارَهُ أَسْبَرَ الجُرْحَ
    • أَسْبَرَالْمَسْأَلَةَ : جَرَّبَهَا، اِخْتَبَرَهَا
  13. سابِر: (اسم)
    • اسم فاعل من سبَرَ
    • سابِر الأعماق: آلة مُجهَّزة بأضواء كاشفة قويَّة، تُبدِّد ظلمات أغوار المحيط، فتتمكَّن الكاميرات المثبتة بها من التقاط الصور واضحة
  14. سابِر: (اسم)
    • سابِر : فاعل من سَبَرَ
  15. اِستَبَرَ: (فعل)
    • اسْتَبَرَه : سَبَرَهُ
  16. سُبروت: (اسم)


    • الجمع : سباريتُ ، المؤنث : سُبْرُوتةٌ
    • السُّبْرُوتُ : الشيءُ القليل التَّافهُ
    • السُّبْرُوتُ :الفقيرُ والمسكينُ
    • السُّبْرُوتُ :الغلامُ الأَمردُ
    • السُّبْرُوتُ من الأَرضِ: القفْرُ
  17. سِبار: (اسم)
    • الجمع : سُبُرٌ
    • السِّبَارُ : ما يعرفُ به غَورُ الجرح أَو الماءِ
  18. مِسبار: (اسم)
    • الجمع : مَسَابيرُ
    • المِسْبَارُ : السِّبَارُ ، اسم آلة من سبَرَ: أداة تُتّخذ للفحص أو الاختبار، وهي أشكال، تستعمل في الطبّ، أو في الزراعة، أو في المعدنيّات
    • مِسبار بحْريّ/ مِسبار الأعماق: جهاز فوق صوتيّ يستعمل لقياس أعماق المياه في البحار،
    • مِسبار طبِّيّ: أداة تستخدم للفحص أو الكشف عن الأحشاء أو توسيع التضيُّقات فيها
  19. سَبَارٍ: (اسم)
    • سَبَارٍ : جمع سِّبْرات
  20. سَبَارٍ: (اسم)
    • سَبَارٍ : جمع سُّبْروت
  21. سَبرَتَ: (فعل)
    • سَبْرَتَ : قَنِع ولم يسأَلْ
  22. سابِريّ: (اسم)


    • السَّابِرِيُّ من الثِّيَابِ: الرقيقُ الجيِّدُ
    • السَّابِرِيُّ من الدُّروع: الدقيقةُ النسج في إِحكامٍ
  23. إِسْبَار: (اسم)
    • إِسْبَار : مصدر أَسْبَرَ
  24. إِسبار: (اسم)
    • مصدر أَسْبَرَ
    • إِسْبَارُ بِئْرٍ : اِمْتِحَانُ عُمْقِهِ، غَوْرِهِ
    • إِسْبَارُ مَسْأَلَةٍ : تَجْرِيبُهَا، اِخْتِبَارُهَا
  25. سُبّور: (اسم)
    • السُّبُّورُ : الفقيرُ
,
  1. برأ
    • "البارئُ: مِن أَسماءِ اللّه عزَّ وجلَّ، واللّه البارئُ الذَّارِئُ.
      وفي التنزيلِ العزِيزِ: البارِئُ المُصَوِّر.
      وقالَ تعَالى: فتُوبُوا إِلى بارِئِكُمْ.
      قال: البارئُ: هو الذي خَلَقَ الخَلْقَ لا عن مِثالٍ.
      قالَ ولهذِهِ اللفْظَةِ مِن الاخْتِصاصِ بخِلْقِ الحيَوانِ ما ليس لها بغَيرهِ مِن المخْلوقات، وقَلَّما تُسْتَعْمَلُ في غيرِ الحيوانِ، فيُقال: برَأَ اللّهُ النَّسَمَة وخَلَقَ السَّموات والأَرضَ.
      قال ابنُ سِيدَه: برَأَ اللّهُ الخَلْقَ يَبْرَؤُهم بَرءاً وبُرُوءاً: خَلَقَهُم، يكونُ ذلكَ في الجَواهِرِ والأَعْراضِ.
      وفي التنزِيلِ: «مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ في الأَرْضِ ولا في أَنفُسِكُم إِلا في كِتابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَها» وفي التَّهْذِيبِ: والبَرِيَّةُ أَيضاً: الخَلْق، بلا هَمْزٍ.
      قالَ الفَرَّاءُ: هيَ مِنْ بَرَأَ اللّهُ الخَلْقَ أَي خَلَقَهُم.
      والبَرِيَّةُ: الخَلْقُ، وأَصْلُها الهمْزُ، وقد ترَكَت العَرَبُ هَمْزَها.
      ونظِيرهُ: النبيُّ والذُّرِّيَّةُ.
      وأَهلُ مَكَّةَ يُخالِفُونَ غيرَهُم مِنَ العَرَب، يَهْمِزُونَ البَريئةَ والنَّبيءَ والذّرِّيئةَ، مِنْ ذَرَأَ اللّهُ الخلْقَ، وذلِكَ قلِيلٌ.
      قالَ الفرَّاءُ: وإِذا أُخِذَت البَرِيَّةُ مِن البرَى، وهو التُّراب، فأَصلها غير الهمْزِ.
      وقالَ اللحياني: أَجمَعَتِ العَرَبُ على ترْكِ هَمْزِ هذه الثلاثةِ، ولم يَستثنِ أَهلَ مكةَ.
      وبَرِئْتُ مِن الـمَرَضِ، وبَرَأَ المرِيضُ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ بَرْءاً وبُرُوءاً، وأَهلُ العَالِيَةِ يقولون: بَرَأْتُ أَبْرأُ بَرْءاً وبُروءاً، وأَهلُ الحِجازِ يقولون: بَرَأْتُ مِنَ المرَضِ بَرءاً، بالفتحِ، وسائرُ العَرَبِ يقولون: بَرِئتُ مِنَ المرَضِ.
      وأَصْبَحَ بارِئاً مِنْ مَرَضِهِ وبَرِيئاً مِنْ قومٍ بِراءٍ، كقولكَ صحِيحاً وصِحاحاً، فذلِكَ ذلك.
      غيرَ أَنه إِنما ذَهَبَ في بِراءٍ إِلى أَنه جَمْعُ بَرِيءٍ.
      قال وقدْ يجوزُ أَنْ يَكون بِرَاءٌ أَيضاً جمْع بارِئٍ، كجائعٍ وجِياعٍ وصاحِبٍ وصِحابٍ.
      وقدْ أَبرَأَهُ اللّهُ مِنْ مَرَضِهِ إِبراءً.
      قال ابنُ بَرِّيّ: لم يَذكُر الجوهَري بَرَأْتُ أَبرُؤُ، بالضمِّ في المستقبل.
      قال: وقد ذكَرهُ سِيبويهِ وأَبو عثمانَ المازِني وغيرُهُما مِنَ البصرِيين.
      قالَ وإِنما ذكَرْتُ هذا لأَنَّ بعْضَهُم لَحَّنَ بَشار بنَ بُرْد في قولهِ: نَفَرَ الحَيُّ مِنْ مَكاني، فقالوا: * فُزْ بصَبْرٍ، لعَلَّ عَيْنَكَ تبْرُو مَسَّهُ، مِنْ صُدودِ عَبْدةَ، ضُرُّ، * فبَنَاتُ الفُؤَادِ ما تسْتَقِرُّ وفي حدِيثِ مَرَضِ النبيِّ صلّى اللّه عَليْهِ وسَلَّم، قالَ العباسُ لِعَلِيٍّ رضِيَ اللّهُ عنهُما: كيفَ أَصْبَحَ رسُولُ اللّه صلّى اللّهُ عليهِ وسلم؟، قالَ: أَصْبَحَ بِحَمْدِ اللّهِ بارِئاً، أَي مُعافىً.
      يقالُ: بَرَأْتُ مِنَ الـمَرَضِ أَبرَأُ بَرْءاً، بالفتح، فأَنا بارِئٌ؛ وأَبرَأَني اللّهُ مِنَ المرَض.
      وغيرُ أَهلِ الحِجازِ يقولون: برِئت، بالكسرِ، بُرْءاً، بالضم.
      ومِنْهُ قولُ عبدالرحمن بنِ عَوْف لأَبي بكر رضيَ اللّهُ عنهُما: أَراكَ بارئاً.
      وفي حديثِ الشُّرْب: فإِنهُ أَرْوَى وأَبرَى، أَي يُبرِئهُ مِنْ أَلَمِ العَطَشِ.
      أَو أَرادَ أَنهُ لا يكونُ مِنْهُ مَرَضٌ، لأَنهُ قدْ جاءَ في حديثٍ آ خر: فإِنهُ يُورِثُ الكُبادَ.
      قالَ: وهكذا يروى في الحديثِ أَبْرى، غيرَ مَهْمُوزةٍ، لأَجلِ أَرْوَى.
      والبَرَاءُ في الـمَدِيدِ: الجُزْءُ السَّالِمُ مِنْ زِحَافِ المُعاقبَةِ.
      وكلُّ جزءٍ يمكِنُ أَنْ يَدْخُله الزِّحافُ كالـمُعاقبَةِ، فيَسْلَمُ منهُ، فهو بَرِيءٌ.
      الأَزهَرِي: وأَما قولهم بَرِئْتُ مِنَ الدَّينِ، والرَّجُلُ أَبْرَأَ بَراءة، وبَرِئتُ اليْكَ مِنْ فلانٍ أَبْرَأُ بَرَاءة، فليسَ فيها غير هذه اللغَةِ.
      قال الأَزهَري: وقد رووا بَرَأَتُ مِنَ الـمَرَضِ أَبْرُؤُ بُرْءًا.
      قال: ولم نجِدْ فيما لامه هَمْزةٌ فَعَلْتُ أَفْعُلُ.
      قال: وقد استقصى العلماءُ باللغَةِ هذا، فلم يجدُوهُ إِلا في هذا الحرْف، ثم ذكرَ قرَأْتُ أَقْرُؤُ وهَنَأْتُ البعِيرَ أَهْنُؤُه.
      وقولهُ عزَّ وجلَّ: بَراءة مِن اللّهِ ورسولهِ، قال: في رَفعِ بَرَاءة قولانِ: أَحدهُما على خَبرِ الابِتداءِ، المعنى: هذهِ الآياتُ بَرَاءة مِن اللّهِ ورسولهِ؛ والثاني بَرَاءة ابتداءٌ والخبرُ إِلى الذينَ عاهَدْتُمْ.
      قال: وِكلا القَوْلَيَنِ حَسَنٌ.
      وأَبْرأْتُه مِمَّا لي عليْهِ وبَرَّأْتُهُ تَبْرِئةً، وبَرِئَ مِنَ الأَمْرِ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ، والأَخِير نادِرٌ، بَراءة وبَراءً، الأَخِيرة عن اللحياني؛ قالَ: وكذلِكَ في الدَّينِ والعُيوبِ بَرِئَ إِليكَ مِنْ حَقِّكَ بَراءة وبَراءً وبُروءاً وتبرُّؤاً، وأَبرَأَكَ مِنهُ وبَرَّأَكَ.
      وفي التنزيلِ العزيز: «فبرَّأَهُ اللّهُ مـمَّا، قالوا».
      وأَنا بَرِيءٌ مِنْ ذلِكَ وبَراءٌ، والجمْعُ بِراءٌ، مثل كَرِيمٍ وكِرامٍ، وبُرَآءُ، مِثل فقِيه وفُقَهاء، وأَبراء، مثل شريفٍ وأَشرافٍ، وأَبرِياءُ، مثل نَصِيبٍ وأَنْصِباء، وبَرِيئون وبَراء.
      وقال الفارسي: البُراءُ جمعُ بَريء، وهو مِنْ بابِ رَخْلٍ ورُخالٍ.
      وحكى الفرَّاءُ في جَمْعِهِ: بُراء غير مصروفٍ على حذفِ إِحدى الهمزَتين.
      وقالَ اللحياني: أَهلُ الحجاز يقولون: أَنا مِنك بَراء.
      قال: وفي التنزيل العزيزِ: «إِنَّني بَراءٌ مـمّا تَعْبُدون».
      وتَبَرَّأْتُ مِن كذا وأَنا بَراءٌ مِنهُ وخَلاءٌ، لا يُثَنَّى ولا يجمَع، لأَنهُ مصدَرٌ في الأَصْل، مِثل سَمِعَ سَمَاعاً، فإِذا قلت: أَنا بَرِيءٌ مِنهُ وخَلِيٌّ منهُ ثنَّيت وجَمَعْت وأَنَّثْت.
      ولغةُ تميمٍ وغيرهم مِن العَرَب: أَنا بَرِيءٌ.
      وفي غيرِ موضعٍ مِن القرآنِ: إِني بَرِيءٌ؛ والأُنثى بَريئَةٌ، ولا يُقال: بَرَاءة، وهُما بَريئتانِ، والجمعُ بَرِيئات، وحكى اللحياني: بَرِيَّاتٌ وبَرايا كخَطايا؛ وأَنا البرَاءُ مِنهُ، وكذلِكَ الاثنان والجمعُ والمؤَنث.
      وفي التنزيلِ العزيز: «إِنني بَراءٌ مما تعبُدون».
      الأَزهري: والعَرَبُ تقول: نحنُ مِنكَ البَراءُ والخَلاءُ والواحِد والاثنان والجمْعُ مِنَ المذكَّر والمؤَنث يُقال: بَراءٌ لأَنهُ مصْدَر.
      ولو، قال: بَرِيء، لقِيلَ في الاثنينِ: بَريئانِ، وفي الجمع: بَرِيئونَ وبَراءٌ.
      وقال أَبو إِسحق: المعنى في البَراءِ أَي ذو البَراءِ منكم، ونحنُ ذَوُو البَراءِ منكم.
      وزادَ الأَصمَعِي: نحنُ بُرَآء على فُعَلاء، وبِراء على فِعالٍ، وأَبْرِياء؛ وفي المؤَنث: إِنني بَرِيئةٌ وبَرِيئتانِ، وفي الجمْعِ بَرِيئاتٌ وبَرايا.
      الجوهري: رجلٌ بَرِيءٌ وبُراءٌ مثلُ عَجِيبٍ وعُجابٍ.
      وقال ابن بَرِّيٍّ: المعروفُ في بُراءٍ أَنه جمعٌ لا واحِدٌ،وعليهِ قولُ الشاعِر: رأَيتُ الحَرْبَ يَجنُبُها رِجالٌ، * ويَصْلى، حَرَّها، قَوْمٌ بُراء؟

      ‏قال ومثلهُ لزُهير: اليْكُم إِنَّنا قَوْمٌ بُراءُ ونصّ ابن جني على كونِهِ جَمْعاً، فقال: يجمَعُ بَرِيءٌ على أَربَعَةٍ مِن الجُموع: بَرِيءٌ وبِراءٌ، مِثل ظَريفٍ وظِرافٍ، وبَرِيءٌ وبُرَآءُ، مثل شَرِيفٍ وشُرفاء، وبَرِيءٌ وأَبْرِياءُ، مِثل صَدِيقٍ وأَصدِقاء، وبَريءٌ وبُراءٌ، مثل ما جاءَ مِنَ الجُموعِ على فُعالٍ نحو تُؤَامٍ ورُباءٍ.
      (* قوله «عبيداً» كذا في النسخ والذي في الأساس سعيداً.) أَبو عمرو الشيباني: أَبْرَأَ الرَّجُل: إِذا صادَفَ بَرِيئاً، وهو قَصَبُ السكر.
      قال أَبو منصور: أَحْسَبُ هذا غير صحيح؛ قال: والذي أَعرفه أَبَرْت: إِذا صادَفْتَ بَرِياًّ، وهو سُكَّر الطَّبَرْزَدِ.
      وبارَأْتُ الرَّجل: بَرِئْتُ اليه وبَرِئَ إِليَّ.
      وبارَأْتُ شَرِيكي: إِذا فارَقْتَه.
      وبارأَ المرأَةَ والكَرِيَّ مُبارأَةً وبِراءً: صالَحَهما على الفِراق.
      والاستِبراءُ: أَن يَشْتَرِيَ الرَّجلُ جارِيةً، فلا يَطَؤُها حتى تَحِيضَ عنده حَيْضةً ثم تَطْهُرَ؛ وكذلك إِذا سبَاها لم يَطَأْها حتى يَسْتـَبْرِئَها بِحَيْضَةٍ، ومعناهُ: طَلَبُ بَراءَتها من الحَمْل.
      واسْتَبْرأْتُ ما عندك: غيرُه.
      اسْتَبْرَأَ المرأَةَ: إِذا لم يَطَأْها حتى تحِيضَ؛ وكذلك اسْتَبْرَأَ الرّحِمَ.
      وفي الحديث في اسْتِبْراء الجارية: لا يَمَسُّها حتى تَبْرَأَ رَحِمُها ويَتَبَيَّنَ حالها هل هي حامِلٌ أَم لا.
      وكذلك الاسْتِبْراءُ الذي يُذْكَر مع الاسْتِنْجاء في الطَّهارة، وهو أَن يَسْتَفْرِغَ بَقِيَّةَ البول، ويُنَقِّي مَوْضِعَه ومَجْراه، حتى يُبْرِئَهما منه أَي يُبِينَه عنهما، كما يَبْرَأُ من الدَّين والـمَرَض.
      والاسْتِبْراءُ: اسْتِنقاء الذَّكَر عن البول.
      واسْتَبْرأَ الذَّكَرَ: طَلَبَ بَراءَتَه مِن بَقِيَّةِ بول فيه بتحريكه ونَتْرِه وما أَشبه ذلك، حتى يَعْلَم أَنه لم يَبْقَ فيه شيء.
      ابن الأَعرابي: البَرِيءُ: الـمُتَفصِّي من القَبائح،الـمُتنَجِّي عن الباطل والكَذِبِ، البعِيدُ مِن التُّهم، النَّقِيُّ القَلْبِ من الشِّرك.
      والبَرِيءُ الصحِيحُ الجِسمِ والعقلِ.
      والبُرْأَةُ، بالضمِّ: قُتْرةُ الصائد التي يَكْمُن فيها، والجمع بُرَأ.
      قال الأَعشى يصف الحمير: فأَوْرَدَها عَيْناً، مِنَ السِّيف، رَيَّةً، * بِها بُرَأ مِثْلُ الفَسِيلِ الـمُكَمَّمِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. سبر

    • "السَّبْرُ: التَّجْرِبَةُ.
      وسَبَر الشيءَ سَبْراً: حَزَره وخَبَرهُ.
      واسْبُرْ لي ما عنده أَي اعْلَمْه.
      والسَّبْر: اسْتِخْراجُ كُنْهِ الأَمر.
      والسَّبْر: مَصْدَرُ سَبَرَ الجُرْحَ يَسْبُرُه ويَسْبِرُه سَبْراً نَظَر مِقْدارَه وقاسَه لِيَعْرِفَ غَوْرَه، ومَسْبُرَتُهُ: نِهايَتُه.
      وفي حديث الغار:، قال له أَبو بكر: لا تَدْخُلْه حتى أَسْبُِرَه قَبْلَك أَي أَخْتَبِرَه وأَغْتَبِرَه وأَنظرَ هل فيه أَحد أَو شيء يؤذي.
      والمِسْبارُ والسِّبارُ: ما سُبِرَ به وقُدَّرَ به غَوْرُ الجراحات؛ قال يَصِفُ جُرْحَها: تَرُدُّ السِّبارَ على السَّابِرِ التهذيب: والسِّبارُ فَتِيلة تُجْعَلُ في الجُرْح؛

      وأَنشد: تَرُدُّ على السَابرِيِّ السِّبارا وكل أَمرٍ رُزْتَه، فَقَدْ سَبَرْتَه وأَسْبَرْتَه.
      يقال: حَمِدْتُ مَسْبَرَه ومَخْبَره.
      والسِّبْرُ والسَّبْرُ: الأَصلُ واللَّوْنُ والهَيْئَةُ والمَنْظَرُ.
      قال أَبو زياد الكلابي: وقفت على رجل من أَهل البادية بعد مُنْصَرَفِي من العراق فقال: أَمَّا اللسانُ فَبَدَوِيُّ، وأَما السِّبْرُ فَحَضَرِيُّ؛ قال: السِّبْر، بالكسر، الزِّيُّ والهيئةُ.
      قال: وقالت بَدَوِيَّةٌ أَعْجَبَنا سِبْر فلان أَي حُسْنُ حاله وخِصْبُه في بَدَنه، وقالت: رأَيته سَيِّءَ السِّبْر إِذا كان شاحِباً مَضْرُوراً في بدنه، فَجَعَلَتِ السَّبْرَ بمعنيين.
      ويقال: إِنه لَحَسَنُ السِّبْرِ إِذا كان حَسَنَ السَّحْناءِ والهيئةِ؛ والسَّحْناءُ: اللَّوْنُ.
      وفي الحديث: يَخْرج رجل من النار وقد ذَهَبَ حِبْرُه وسِبْرُه؛ أَي هَيْئَتُه.
      والسِّبْرُ: حُسْنُ الهيئةِ والجمَالُ وفلانٌ حَسَنُ الحِبْرِ والسِّبْر إِذا كان جَمِيلاً حَسَنَ الهيئة؛ قال الشاعر: أَنَا ابنُ أَبِي البَراءِ، وكُلُّ قَوْمٍ لَهُمْ مِنْ سِبْر والِدِهِمْ رِداء وسِبْرِي أَنَّنِي حُرٌّ نَقِيٌّ واَّنِّي لا يُزايِلُنِي الحَياءُ والمَسْبُورُ: الحَسَنُ السِّبْر.
      وفي حديث الزبير أَنه قيل له: مُرْ بَنِيكَ حتى يَتَزَوَّجُوا في الغرائب فقد غَلَبَ عليهم سِبْرُ أَبي بكرٍ ونُحُولُهُ؛ قال ابن الأَعرابي: السِّبْرُ ههنا الشَّبَهُ.
      قال: وكان أَبو بكر دَقِيقِ المَحاسِنِ نَحِيفَ البدنِ فأَمَرَهُم الرَّجُلُ أَن يُزَوِّجَهم الغرائبَ ليجتمعَ لهم حُسْنُ أَبي بكر وشِدَّةُ غيره.
      ويقال: عرفته بِسِبْر أَبيه أَي بِهَيئته وشَبَهِهِ؛ وقال الشاعر: أَنَا ابنُ المَضْرَحِيِّ أَبي شُلَيْل،وهَلْ يَخْفَى على الناسِ النَّهارُ؟ عَلَيْنا سِبْرُه، ولِكُلِّ فَحْلٍ على أَولادِهِ منه نِجَارُ والسِّبْر أَيضاً: ماء الوجه، وجمعها أَسْبَارٌ.
      والسِّبْرُ والسَّبْرُ: حُسْنُ الوجه.
      والسِّبْرُ: ما اسْتُدِلَّ به على عِتْقِ الدابَّةِ أَو هُجْنتها.
      أَبو زيد: السِّبْرُ ما عَرَفْتَ به لُؤْمَ الدابة أَو كَرَمَها أَو لَوْنَها من قبل أَبيها.
      والسِّبْر أَيضاً: مَعْرِفَتُك الدابة بِخصْبٍ أَو بِجَدْبٍ.
      والسَّبَراتُ: جمع سَبْرَة، وهي الغَداةُ البارِدَة،بسكون الباء، وقيل: هي ما بين السحَرِ إِلى الصباح، وقيل: ما بين غُدْوَة إِلى طلوع الشمس.
      وفي الحديث: فِيمَ يَخْتَصِمُ الملأُ الأَعْلَى يا محمد؟ فَسَكَتَ ثم وضع الربُّ تعالى يده بين كَتِفَيْهِ فأَلْهَمَه إِلى أ؟

      ‏قال: في المُضِيِّ إِلى الجُمعات وإِسْباغِ الوُضُوءِ في السَّبَرات؛ وقال الحطيئة: عِظامُ مَقِيلِ الهَامِ غُلْبٌ رِقابُها،يُباكِرْنَ حَدَّ الماءِ في السَّبَراتِ يعني شِدَّةَ بَرْدِ الشتاء والسَّنَة.
      وفي حديث زواج فاطمة، عليها السلام: فدخل عليها رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في غَداةٍ سَبْرَة؛ وسَبْرَةُ بنُ العَوَّالِ مُشْتَقّ منه.
      والسَّبْرُ: من أَسماء الأَسَد؛ وقال المُؤَرِّجُ في قول الفرزدق: بِجَنْبَيْ خِلالٍ يَدْقَعُ الضَّيْمَ مِنْهُمُ خَوادِرُ في الأَخْياسِ، ما بَيْنَها سِبْر؟

      ‏قال: معناه ما بينها عَداوة.
      قال: والسِّبْر العَدَاوَة، قال: وهذا غريب.
      وفي الحديث: لا بأْس أَن يُصَلِّيَ الرجلُ وفي كُمِّه سَبُّورَةٌ؛ قيل: هي الأَلواح من السَّاجِ يُكْتَبُ فيها التذاكِيرُ، وجماعة من أَصحاب الحديث يَرْوُنَها سَتُّورة، قال: وهو خطأٌ.
      والسُّبْرَة: طائر تصغيره سُبَيْرَةٌ، وفي المحكم: السُّبَرُ طائر دون الصَّقْرِ؛

      وأَنشد الليث: حتى تَعاوَرَهُ العِقْبانُ والسُّبَرُ والسَّابِرِيُّ من الثيابِ: الرِّقاقُ؛ قال ذو الرمة: فَجَاءَتْ بِنَسْجِ العَنْكَبُوبِ كأَنَّه، على عَصَوَيْها، سابِرِيٌّ مُشَبْرَقُ وكُلُّ رَقيقٍ: سابِرِيٌّ.
      وعَرْضٌ سابِرِيٌّ: رقيق، ليس بمُحَقَّق.
      وفي المثل: عَرْضٌ سابِريٌّ؛ يقوله من يُعْرَضُ عليه الشيءُ عَرْضاً لا يُبالَغُ فيه لأَن السابِرِيّ من أَجْود الثيابِ يُرْغَبُ فيه بأَدْنى عَرْض؛ قال الشاعر: بمنزلة لا يَشْتَكِي السِّلَّ أَهْلُها،وعَيْشٍ كَمِثْلِ السابِرِيِّ رَقِيقِ وفي حديث حبيب بن أَبي ثابت: رأَيْت على ابن عباس ثوباً سابِرِيّاً أَسْتَشِفُّ ما وراءه.
      كلُّ رقيق عندهم: سابِرِيٌّ، والأَصل فيه الدُّروع السابِرِيَّةُ منسوبة إِلى سابُورَ.
      والسابِريُّ: ضربٌ من التمر؛ يقال: أَجْوَدُ تَمْرِ الكوفة النِّرْسِيانُ والسابِرِيُّ.
      والسُّبْرُورُ: الفقير كالسُّبْروتِ؛ حكاه أَبو علي، وأَنشد: تُطْعِمُ المُعْتَفِينَ ممَّا لَدَيْها مِنْ جَناها، والعائِلَ السُّبْرُور؟

      ‏قال ابن سيده: فإِذا صح هذا فتاء سُبْرُوتٍ زائدة وسابورُ: موضع، أَعجمي مُعَرَّب؛ وقوله: ليس بِجَسْرِ سابُورٍ أَنِيسٌ،يُؤَرِّقُه أَنِينُك، يا مَعِينُ يجوز أَن يكون اسم رجل وأَن يكون اسم بلد.
      والسَّبَارى: أَرضٌ؛ قال لبيد: دَرَى بالسِّبارَى حَبَّةً إِثْرَ مَيَّةٍ،مُسَطَّعَةَ الأَعْناقِ بُلْقَ القَوادِمِ"

    المعجم: لسان العرب

  3. سَبْرُ
    • ـ سَبْرُ: امْتِحانُ غَوْرِ الجُرْحِ وغيرِهِ، كالاسْتِبارِ، والأَسَدُ، والأَصلُ، واللَّوْنُ، والجَمَالُ، والهَيْئةُ الحَسَنَةُ.
      ـ مَسْبورُ: الحَسَنُها،
      ـ سِبْرُ: العَداوةُ، والسُّبَّةُ.
      ـ سَبْرَةُ: الغَداةُ البارِدةُ، ج: سَبَراتٌ.
      ـ سَبْرَةُ بنُ أبي سَبْرَةَ، وابنُ عَمْرٍو، وابنُ فاتِكٍ، وابنُ الفاكِهِ: صحابيُّونَ.
      ـ أبو بكرِ بنُ أبي سَبْرَةَ السَّبْرِيُّ: مُفْتي المدينةِ.
      ـ سِبْرِتُ: بلد بالمَغْرِبِ.
      ـ سَابِرِيُّ: ثوبٌ رَقيقٌ جَيِّدٌ، ومنه: عَرْضٌ سابِرِيٌّ، لأَنَّهُ يُرْغَبُ فيه بأَدْنَى عَرْضٍ، وتمرٌ طَيِّبٌ ودِرْعٌ دَقيقةُ النَّسجِ في إحكامٍ وسابور: مَلِكٌ، مُعَرَّبُ شَاهْبور، وكُورَةٌ بِفارِسَ مَدِينَتُها نَوْبَنْدَجانُ.
      ـ أحمدُ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ سابورَ، وعبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ سابورَ الشِّيرازِيُّ: محدِّثانِ.
      ـ سُبْرُورُ: الفقير، وأرضٌ لا نباتَ بها.
      ـ سِبارُ ومِسْبارُ: ما يُسْبَرُ به الجُرْحُ.
      ـ عبدُ المَلِكِ بنُ عبدِ الرحمنِ السِّبارِيُّ: حَدَّثَ بتاريخِ بُخارى عن مُؤَلِّفه غُنْجارَ.
      ـ سُبَرُ وسُبْرَةُ: طائرٌ.
      ـ سُبَرُ أو سُبْرَةُ أو سُبَيْرُ: بئرٌ عادِيَّةٌ لِتَيْمِ الرِّبابِ.
      ـ سَبَّرُ: كثيِبٌ بينَ بَدْرٍ والمدينةِ.
      ـ سَبُّورَةُ: جَريدةٌ من الأَلْواحِ يُكْتَبُ عليها، فإذا اسْتَغْنَوْا عنها، مَحَوْها.
      ـ مُسْبَئِرُّ: الذَّاهِبُ تَحْتَ اللَّيلِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. سبرت
    • "السُّبْرُوتُ: الشيء القليل.
      مالٌ سُبْرُوتٌ: قليل.
      والسُّبْرُتُ، والسُّبْرُوتُ، والسِّبْرِيتُ، والسِّبْراتُ: المحتاج المُقِلُّ؛ وقيل: الذي لا شيء له.
      وهو السِّبْرِيتةُ، والأُنثى سِبْرِيتة أَيضاً.
      والسُّبْرُوتُ أَيضاً: المُفْلِسُ؛ وقال أَبو زيد: رجل سُبْرُوتٌ وسِبْرِيتٌ،وامرأَةٌ سُبْرُوتَةٌ وسِبْريتةٌ إِذا كانا فقيرين، مِن رجال ونساء سَبارِيتَ، وهم المساكين والمحتاجون.
      الأَصمعي: السُّبْرُوتُ الفقير.
      والسُّبْرُوت: الشيء التافه القَليلُ.
      والسُّبْروت: الغلام الأَمْرد.
      والسُّبْرُوتُ: الأَرض الصَّفْصَف؛ وفي الصحاح: الأَرضُ القَفْر.
      والسُّبْرُوتُ: القاع لا نَبات فيه؛ وأَرْضٌ سِبْراتٌ، وسِبْريتٌ، وسُبْرُوتٌ: لا نبات بها؛ وقيل: لا شيء فيها، والجمع سَباريتُ وسَبارٍ؛ الأَخيرة نادرة عن اللحياني.
      وحكى اللحياني عن الأَصمعي: أَرض بني فلان سُبرُوتٌ وسِبْريتٌ، لا شيء فيها.
      وحكى: أَرضٌ سَباريتُ، كأَنه جَعَلَ كلَّ جُزء منها سُبْرُوتاً، أَو سِبْرِيتاً.
      أَبو عبيد: السَّباريتُ الفَلَواتُ التي لا شيء بها؛ الأَصمعي: السَّباريتُ الأَرض التي لا يَنْبُتُ فيها شيء، ومنها سمي الرجل المُعْدِم سُبْرُوتاً؛ قال الشاعر: يا ابْنَةَ شَيْخٍ ما لَه سُبْرُوتُ والسُّبْرُوت: الطويلُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. سُبْرُوتُ
    • ـ سُبْرُوتُ: القَفْرُ، لا نَباتَ فيه، والشيءُ القَليل التَّافِهُ، والفَقيرُ، كالسَّبْريتِ والسِّبْراتِ والسُّبْرُتِ، والغُلامُ الأَمْرَدُ، الجمع: سَبارِيتُ وسَبارٍ، وهذه نادِرةٌ.
      ـ أرضٌ سَبارِيتُ: من بابِ، ثَوْبٌ أخْلاقٌ.
      ـ سَبْرَتَ: قَنِعَ.
      ـ مُسَبْرَتُ: الذي لا شَعْرَ عليه.
      ـ سَنْبَرِيتُ: السَّيِّئُ الخُلُقِ.
      ـ سَبْرَتٌ: سُوقٌ بأَطْرابُلُسَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. سبَرَ
    • سبَرَ يَسبُر ويَسبِر ، سَبْرًا ، فهو سابِر ، والمفعول مَسْبور :-
      سبَر الشَّيءَ قاس غَوْره ليتعرَّف عمقَه ومقدارَه :-سبَر البئرَ: قاس عمقَ المياه فيه باستخدام خيط مثقل، - سبَر الجُرحَ: قاس غورَه بالمِسْبار، - سبَر الماءَ.
      سبَر فلانًا: خبرَه ليعرف ما عنده ويحدِّد نواياه أو دوافعه الحقيقيّة
      سبَر المعلومات: اختبرها، - سبَر سِرَّ فلان: عرفه بالتّخمين والظّنّ، - سبَر نوايا فلان: سعى لإدراك خفاياها، - هذه مفازة لا تُسبر: لا يُعرف قدرُ سعتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. سبر
    • س ب ر: سَبَرَ الجرح نظر ما غوره وبابه نصر و المِسْبارُ بالكسر ما يسبر به الجرح و السِّبَارُ بالكسر أيضا مثله وكل أمر رزته فقد سَبَرْتَهُ و السَّبْرَةُ بفتح السين الغداة الباردة وفي الحديث {إسباغ الوضوء في السبرات} و السِّبْرُ بكسر السين الهيئة يقال فلان حسن الحبر والسبر إذا كان جميلا حسن الهيئة

    المعجم: مختار الصحاح

  8. السُّبْرُوتُ
    • السُّبْرُوتُ : الشيءُ القليل التَّافهُ.
      و السُّبْرُوتُ الفقيرُ والمسكينُ.
      و السُّبْرُوتُ الغلامُ الأَمردُ.
      و السُّبْرُوتُ من الأَرضِ: القفْرُ.
      وهي سُبْرُوتةٌ. والجمع : سباريتُ.
      ويقال أَيضًا: أَرضٌ سباريتُ.
      كما يقال: ثوبٌ أَخلاقٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. سَبَرَ
    • [س ب ر]. (فعل: ثلاثي متعد). سَبَرْتُ، أَسْبُرُ، اُسْبُرْ، مصدر سَبْرٌ.
      1. :-سَبَرَ الجُرْحَ :- : فَحَصَهُ لِيَعْرِفَ حُدُودَهُ وَغَوْرَهُ. :-سَبَرَ البِئْرَ أوِ الْمَاءَ.
      2. :-سَبَرَ قُدْرَتَهُ عَلَى تَحَمُّلِ الصِّعَابِ :- : اِخْتَبَرَهُ، جَرَّبَهُ.
      3. :-يَسْبُرُ أوْضَاعَهُمْ :- : يَعْرِفُ مَا عِنْدَهُمْ عَنِ اخْتِيارٍ.
      4. :-سَبَرَ طُلاَّبَ الفَصْلِ :- : تَأمَّلَهُمْ لِيَعْرِفَ تَوَجُّهَاتِهِمْ.

    المعجم: الغني

  10. سَبَرَهُ
    • سَبَرَهُ سَبَرَهُ ُ سَبْرًا: حزَرَهُ.
      و سَبَرَهُ خَبَرَهُ.
      يقال: سبرَ الجرحَ: قاسَ غَوْرَهُ بالمِسْبَارِ.
      وسَبَرَ فلانًا: خَبَرَهُ ليعرف ما عنده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سَبر
    • سبر - يسبر ، سبرا
      1- سبر الشيء : خبره ليعرف عمقه «سبر الجرح، سبر البئر». 2- سبر الشيء : حزره.

    المعجم: الرائد

  12. مِسبار
    • مسبار - ج، مسابير
      1- مسبار : ما «يسبر» به الجرح أو نحوه، أي يمتحن عمقه. 2- مسبار : الذي يسبر الجرح ويمتحن عمقه.

    المعجم: الرائد

  13. السَّبْرُ
    • السَّبْرُ : الأَصل.
      و السَّبْرُ اللونُ.
      و السَّبْرُ الهيئة والمنظر. والجمع : أَسْبَارٌ.
      والسَّبْرُ والتقسيم (في اصطلاح الأُصوليين) : حصر الأَوصاف في الأَصل المقيس عليه وإِلغاءُ بعضها؛ ليتعين الباقي لِلْعِلِّيَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. السِّبْريتُ
    • السِّبْريتُ : السِّبْراتُ.
      وهي سبريتَةٌ. والجمع : سَباريتُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. استبرأَ
    • استبرأَ / استبرأَ من يستبرئ ، استِبراءً ، فهو مُستبرِئ ، والمفعول مُستبرَأ :-
      • استبرأتِ المرأةُ رحمَها انتظرتْ حتى تحيض حَيْضة ثم تطهر لتتبين براءتها من الحَمل.
      استبرأ من الدَّيْن ونحوه: طلب البراءة منه :-استبرأ من الذَّنب الذي ارْتكبه، - استبرأ المتهم من الذنب أمام المحكمة.
      استبرأ من البَوْل ونحوه: استنقى منه وتَطَهَّر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. سَبْر
    • سَبْر :-
      مصدر سبَرَ
      سَبْرُ الآراء: استطلاع مواقف النّاس في قضيَّةٍ معيَّنة بالاعتماد على عيِّنةٍ منهم، - سَبْرُ الأرض: اختبار طبيعة تربتها، - سَبْرُ الرَّأي العامّ: اختباره.
      السَّبر والتَّقسيم: (الفقه) في اصطلاح الأصوليين: حصر الأوصاف في الأصل المقيس عليه وإلغاء بعضها؛ ليتعيّن الباقي للعلّيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. مِسْبار
    • مِسْبار :-
      جمع مَسابِيرُ: اسم آلة من سبَرَ: أداة تُتّخذ للفحص أو الاختبار، وهي أشكال، تستعمل في الطبّ، أو في الزراعة، أو في المعدنيّات
      مِسبار بحْريّ/ مِسبار الأعماق: جهاز فوق صوتيّ يستعمل لقياس أعماق المياه في البحار، - مِسبار طبِّيّ: أداة تستخدم للفحص أو الكشف عن الأحشاء أو توسيع التضيُّقات فيها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. سابِريّ
    • سابري
      1- سابري : نسبة إلى «سابور»، وهي مقاطعة في «فارس». 2- سابري من الثياب الرقيق الجيد. 3- سابري من الدروع : دقيقة النسج المحكمة. 4- سابري : تمر طيب جيد.

    المعجم: الرائد

  19. كُسْبُرَةُ
    • ـ كُسْبُرَةُ وكُسْبَرَةُ: نَباتُ الجُلْجُلانِ.
      ـ كَسْبَرُ: المَسَكُ من العاجِ كالسِّوارِ، ج: كَسابِرُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. أَسْبَرَ
    • [س ب ر]. (فعل: رباعي متعد). أَسْبَرَ، يُسْبِرُ، مصدر إِسْبَارٌ.
      1. :-أَسْبَرَ البِئْرَ :- : اِمْتَحَنَ عُمْقَهُ لِيَعْرِفَ مِقْدَارَهُ. :-أَسْبَرَ الجُرْحَ.
      2. :-أََسْبَرَالْمَسْأَلَةَ :- : جَرَّبَهَا، اِخْتَبَرَهَا.

    المعجم: الغني

  21. مِسْبَارٌ
    • جمع: مَسَابِيرُ. [س ب ر]. :-آلَةُ المِسْبَارِ :- : آلَةٌ لِسَبْرِ الأَعْمَاقِ، وَتُعْرَفُ أَيْضاً بِالمِرْجَاسِ. :-مِسْبَارٌ لاَسِلْكِيٌّ :- :-مِسْبَارٌ بَحْرِيٌّ.

    المعجم: الغني

  22. السِّبْرَاتُ
    • السِّبْرَاتُ : الفقير والمسكينُ.
      وهي سِبْرَاتةٌ. والجمع : سَبَارِيتُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. المَسْبُرَةُ
    • المَسْبُرَةُ المَسْبُرَةُ مَسْبُرَةُ الجرح: نِهَايته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. المِسْبَارُ
    • المِسْبَارُ : السِّبَارُ. والجمع : مَسَابيرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. سَبْرٌ
    • [س ب ر]. (مصدر سبَرَ).
      1. :-قَامَ بِسَبْرِ جُرْحِهِ :-: بِجَسِّهِ وَمَعْرِفَةِ عُمْقِهِ واتِّسَاعِهِ.
      2. :-يُحَاوِلُ سَبْرَ آرَاءِ أهْلِ الحَيِّ :-: مَعْرِفَةَ مَوَاقِفِهِمْ وَآرَائِهِمْ.
      3. :-تَأمَّلَ سَبْرَهُ :- : هَيْئَتَهُ الحَسَنَةَ.

    المعجم: الغني





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: