تركْتُ الأرض حَاثِ بَاثِ: تركتُها وقد دقَّتْها الخيلُ
,
حَثَّه(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَثَّه ، عليه ، واسْتَحَثَّه وأحَثَّه واحْتَثَّه وحَثَّثَهُ وحَثْحَثَه : حَضَّهُ ، فاحْتَثَّ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ . ـ حُثْحوثُ : الكثيرُ ، والسريعُ ، والمُنْكَرَةُ من المِعْزى ، والحَضُّ ، كالحَثِّ والحِثِّيثى ، والكَتِيبةُ . ـ حَثُوثُ : السريعُ ، كالحَثيثِ والحَثْحاثِ . ـ تَحاثُّ : التَّحاضُّ . ـ ما اكْتَحَلَ حَثاثاً أو حِثاثاً : ما نامَ . ـ حُثُّ : حُطامُ التِّبْنِ ، والمُتَرَقْرِق من الرَّمْلِ والتُّرابِ ، أو اليابِسُ الخَشِنُ من الرَّمْلِ ، والخُبْزُ القَفارُ ، وما لم يُلَتَّ من السَّويقِ . ـ حَثْحَثَ : حَرَّكَ ، ـ حَثْحَثَ البَرْقُ : اضْطَرَبَ في السَّحاب . ـ أَحَثُّ : موضع .
احتثَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
احتثَّ يحتثّ ، احْتَثِثْ / احْتَثَّ ، احْتِثاثًا ، فهو مُحتَثّ ، والمفعول مُحتَثّ :- • احتثَّ الشَّخصَ حَثَّه ؛ حضَّه :- احتثّ ابنَه على فعل الخير .
استحثَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
استحثَّ يستحثّ ، استَحْثِثْ / استَحِثَّ ، اسْتِحْثاثًا ، فهو مُسْتَحِثّ ، والمفعول مُسْتَحَثّ :- • استحثَّ خُطاه عجَّل ، أسرع في السَّير . • استحثَّه على الأمر : حثَّه ، حضَّه عليه :- يستحثّ الأستاذُ طُلابَه على السّعي الجادّ .
أحثَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أحثَّ يُحثّ ، أحْثثْ / أحِثَّ ، إحثاثًا ، فهو مُحِثّ ، والمفعول مُحَثّ :- • أحثَّ الشَّخصَ أعجلَهُ إعجالاً متّصلاً . • أحثَّه على الشَّيء : حثَّه ، حضَّه عليه :- أخذت أَحُثّه على فعل الخير .
إِحتثّ(المعجم الرائد)
إحتث - احتثاثا 1 - إحتثه على الأمر : حضه ، دفعه . 2 - إحتث : تنشط على الأمر بعدما حث عليه .
حثَّه ، حضَّه عليه :- يستحثّ الأستاذُ طُلابَه على السّعي الجادّ .
اسْتَحَثَّهُ(المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَحَثَّهُ : حَثَّه .
حثث(المعجم لسان العرب)
" الحَثُّ : الإِعْجالُ في اتِّصالٍ ؛ وقيل : هو الاستعجالُ ما كان . حَثَّهُ يَحُثُّهُ حَثّاً . واسْتَحَثَّه واحْتَثَّه ، والمُطاوع من كل ذلك احْتَثَّ . والحِثِّيثَى : الاسْمُ نَفْسُه ؛ يقال : اقْبَلُوا دِلِّيلى رَبِّكُمْ وحِثِّيثاهُ إِياكم . ويقال : حَثَثْتُ فلاناً ، فاحْتَثَّ . قال الجوهري : الحِثِّيثَى الحَثُّ ، وكذلك الحُثْحُوثُ . وحَثْحَثَه كحَثَّه ، وحَثَّثَه أَي حَضَّه ؛ قال ابن جني : أَما قول من ، قال في قول تأَبط شرّاً : كأَنما حَثْحَثُوا حُصّاً قَوادِمُه ، أَو أُمَّ خِشْفٍ بذي شَثٍّ وطُبّاقِ إِنه أَراد حَثَّثُوا ، فأَبدل من الثاء الوُسْطَى حاء ، فمردودٌ عندنا ؛ قال : وإِنما ذهب إِلى هذا البغداديون ، قال : وسأَلت أَبا عليّ عن فسادِه ، فقال : العلة أَن أَصل البدل في الحروف إِنما هو فيما تقارب منها ، وذلك نحو الدال والطاء ، والتاء والظاء ، والذال والثاء ، والهاء والهمزة ، والميم والنون ، وغير ذلك مما تدانت مخارجه . وأَما الحاء فبعيدة من الثاء ، وبينهما تفاوت يمنع من قلب إِحداهما إِلى أُختها . وحَثَّثَهُ تَحْثِيثاً ، وحَثْحَثَه ، بمعنى . وَولَّى حَثِيثاً أَي مُسْرِعاً حَريصاً . ولا يَتَحاثُّونَ على طعام المسكين أَي لا يَتَحاضُّون . ورجل حَثيثٌ ومَحْثُوثٌ : حادٌّ سَريعٌ في أَمره كأَنَّ نَفْسَه تَحُثُّه . وقوم حِثاثٌ ، وامرأَة حَثِيثة في موضعِ حاثَّةٍ ، وحَثِيثٌ في موضعِ مَحْثُوثةٍ ؛ قال الأَعشى : تَدَلَّى حَثِيثاً ، كأَنَّ الصُّوا رَ يَتْبَعُه أَزْرَقِيُّ لَحِمْ شبَّه الفرس في السُّرْعة بالبازي . والطائرُ يَحُثُّ جَناحَيْه في الطَّيَران : يُحَرِّكُهما ؛ قال أَبو خِراشٍ : يُبادِرُ جُنْحَ الليل ، فهو مُهابِدٌ ، يَحُثُّ الجَناحَ بالتَّبَسُّطِ والقَبْضِ وما ذُقْتُ حَثاثاً ولا حِثاثاً أَي ما ذُقْتُ نَوْماً . وما اكْتَحَلْتُ حَثاثاً وحِثاثاً ، بالكسر ، أَي نوماً . قال أَبو عُبيد : وهو بالفتح أَصحُّ ؛
أَنشد ثعلب : وللهِ ما ذاقَتْت حَثَاثاً مَطِيَّتي ، ولا ذُقْتُه ، حتى بَدا وَضَح الفَجْر وقد يوصف به فيقال : نوم حِثاثٌ أَي قليلٌ ، كما يقال : نومٌ غِرارٌ . وما كُحِلَتْ عيني بِحَثاث أَي بنَوْم . وقال الزُّبَيْر : الحَثْحاثُ والحُثْحُوثُ : النوم : وأَنشد : ما نِمْتُ حُثْحُوثاً ، ولا أَنامُه إِلا على مُطَرَّدٍ زِمامُه وقال زيد بن كَثْوَةَ : ما جَعَلْتُ في عَيْني حِثَاثاً ؛ عند تأْكيد السهر . وحَثَّثَ الرجلُ إِذا نام . والحِثاثَةُ ، بالكسر : الحَرُّ والخُشُونة يَجدُها الإِنسانُ في عَيْنَيْه . قال راويةُ أَمالي ثَعْلَب : لم يَعْرِفها أَبو العباس . والحُثُّ : الرَّمْلُ الغَلِيظُ اليابِسُ الخَشِنُ ؛
قال : حتى يُرَى في يابِس الثَّرْياء حُثّ ، يَعْجِزُ عن رِيِّ الطُّلَيِّ المُرْتَغِثْ أَنشده ابن دريد عن عبد الرحمن بن عبد الله ، عن عمه الأَصمعي . وسَوِيقٌ حُثٌّ : ليس بدَقِيقِ الطَّحْنِ ، وقيل : غيرُ مَلْتُوتٍ ؛ وكُحْلٌ حُثٌّ ، مِثلُه ؛ وكذلك مِسْكٌ حُثٌّ ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : إِنّ بأَعْلاكَ لَمِسْكاً حُثَّا ، وغَلَبَ الأَسْفَلُ إِلاَّ خُبْثا عَدَّى غَلَبَ هنا ، لأَن فيه معنى أَبى . ومعناه : أَنه كان إِذا أَخَذَه وحَمله سَلَحَ عليه . والحُثُّ ، بالضم : حُطامُ التِّبْنِ ، والرملُ الخَشِنُ ، والخُبْزُ القَفارُ . وتَمْرٌ حُثٌّ : لا يَلْزَقُ بَعْضُه ببعض ، عن ابن الأَعرابي ؛ قال : وجاءنا بتَمْرٍ فغَذٍّ ، فَضٍّ ، وحُثٍّ أَي لا يَلْزَقُ بعضه ببعض . والحَثْحَثَةُ : الاضطرابُ ؛ وخَصَّ بعضهم به اضطرابَ البَرْق في السَّحاب ، وانْتِخالَ المطر والبرد والثلج من غير انْهِمار . وخِمْسٌ حَثْحاثٌ ، وحَذْحاذ ، وقَسْقاسٌ ، كلُّ ذلك : السير الذي لا وَتِيرة فيه . وقَرَبٌ حَثْحاث ، وثَحْثاحٌ ، وحَذْحاذٌ ، ومُنَحِّبٌ أَي شديد . وقَرَبٌ حَثْحاثٌ أَي سريع ، ليس فيه فُتُور . وخِمْس قَعْقاع وحَثْحاث إِذا كان بعيداً والسيرُ فيه مُتْعِباً لا وتيرة فيه أَي لا فُتُور فيه . وفرس جَوادُ المَحَثَّة أَي إِذا حُثَّ جاءه جَريٌ بعد جري . والحَثْحَثَة : الحركة المُتَداركة . وحَثْحَثَ المِيلَ في العين : حَرَّكه ؛ يقال : حَثْحَثوا ذلك الأَمْرَ ثم تَركُوه أَي حَرَّكُوه . وحَيَّة حَثْحاثٌ ونَضْناضٌ : ذو حركة دائمة . وفي حديث سَطِيح : كأَنما حُثْحِثَ من حِضْنَيْ ثَكَن أَي حُثَّ وأُسْرِعَ . يقال : حَثَّه على الشيءِ وحَثْحَثَه ، بمعنى . وقيل : الحاء الثانية بدل من إِحدى الثاءَين . والحُثْحُوث : الداعي بسُرْعة ، وهو أَيضاً السريع ما كان . قال ابن سيده : والحُثْحُوثُ الكَتيبة . أُرَى : والحُثُّ المَدْقُوق من كل شيء . "
حثا(المعجم لسان العرب)
" ابن سيده : حَثَا عليه الترابَ حَثْواً هاله ، والياء أَعلى . الأَزهري : حَثَوْتُ الترابَ وحثَيْتُ حَثْواً وحَثْياً ، وحَثا الترابُ نفسُه وغيره يَحْثُو ويَحْثَى ؛ الأَخيرة نادرة ، ونظيره جَبا يَجْبَى وقَلا يَقْلَى . وقد حَثَى عليه الترابَ حَثْياً واحْتَثاه وحَثَى عليه الترابُ نفسُه وحَثى الترابَ في وجهه حَثْياً : رماه . الجوهري : حَثا في وجهه التراب يَحْثُو ويَحْثِي حَثْواً وحَثْياً وتَحْثاءً . والحَثَى : التراب المَحْثُوُّ أَو الحاثي ، وتثنيته حَثَوان وحَثَيان . وقال ابن سيده في موضع آخر : الحَثَى الترابُ المَحْثِيُّ . وفي حديث العباس وموت النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ودفنِه : وإِنْ يكنْ ما تقول يا ابنَ الخطاب حَقّاً فإِنه لنْ يَعْجِزَ أَن يَحْثُوَ عنه أَي يرميَ عن نفسه الترابَ ترابَ القبرِ ويقُومَ . وفي الحديث : احْثُوا في وجوه المَدَّاحِين الترابَ أَي ارْمُوا ؛ قال ابن الأَثير : يريد به الخَيْبة وأَن لا يُعْطَوْا عليه شيئاً ، قال : ومنهم من يجريه على ظاهره فيرمي فيها التراب . الأَزهري : حَثَوْت عليه الترابَ وحَثَيتُ حَثْواً وحَثْياً ؛
وأَنشد : الحُصْنُ أَدْنَى ، لَوْ تَآيَيْتِه ، من حَثْيِكِ التُّرْبَ على الرَّاكِبِ الحُصْن : حَصانة المرأَة وعِفَّتها . لو تآييتِه أَي قصدْتِه . ويقال للتراب : الحَثَى . ومن أَمثال العرب : يا ليتني المَحْثِيُّ عليه ؛ قال : هو رجل كان قاعداً إِلى امرأَة فأَقبل وَصِيلٌ لها ، فلما رأَته حَثَتْ في وجهه التراب تَرْئِيَةً لجَلِيسِها بأَن لا يدنُوَ منها فَيطَّلِعَ على أَمرهما ؛ يقال ذلك عند تمني منزلةِ من تُخْفَى له الكرامةُ وتُظْهَر له الإِهانة . والحَثْيُ : ما رفعت به يديك . وفي حديث الغسل : كان يَحْثي على رأْسه ثَلاثَ حَثَياتٍ أَي ثلاث غُرَفٍ بيديه ، واحدتها حَثْيَة . وفي حديث عائشة وزينب ، رضي الله عنهما : فَتقاوَلَتا حتى اسْتَحْثَتَا ؛ هو اسْتَفْعَل من الحَثْيِ ، والمراد أَن كل واحدة منهما رمت في وجه صاحبتها التراب . وفي الحديث : ثلاث حَثَياتٍ من حَثَيات ربي تبارك وتعالى ؛ قال ابن الأَثير : هو مبالغة في الكثرة وإِلا فلا كَفَّ ثَمَّ ولا حَثْيَ ، جل الله تبارك وتعالى عن ذلك وعز . وأَرض حَثْواء : كثيرة التراب . وحَثَوْت له إِذا أَعطيته شيئاً يسيراً . والحَثَى ، مقصور : حُطام التِّبْن ؛ عن اللحياني . والحَثَى أَيضاً : دُقاق التِّبْن ، وقيل : هو التِّبْن المُعْتَزَل عن الحبّ ، وقيل أَيضاً : التبن خاصة ؛
قال : تسأَلُني عن زَوْجِها أَيُّ فَتَى خَبٌّ جَرُوزٌ ، وإِذا جاعَ بَكى ويأْكُلُ التمرَ ولا يُلقِي النَّوَى ، كأَنه غِرارةٌ ملأَى حَثَا وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فإِذا حَصير بين يديه عليه الذهب مَنْثوراً نَثْرَ الحَثَى ؛ هو ، بالفتح والقصر : دُقاق التبن ، والواحدة من كل ذلك حَثَاة . والحَثَى : قشور التمر ، يكتب بالياء والأَلف ، وهو جمع حَثَاة ، وكذلك الثَّتَا ، وهو جمع ثَتَاة : قشورُ التمرِ ورديئُه . والحاثِياءُ : تراب جُحْر اليَرْبوع الذي يَحْثُوه برجله ، وقيل : الحَاثِياءُ جحر من جِحَرة اليربوع ؛ قال ابن بري : والجمع حَوَاثٍ . قال ابن الأَعرابي : الحاثِياءُ تراب يخرجه اليربوع من نافِقائِهِ ، بُني على فاعِلاءَ . والحَثَاة : أَن يؤكل الخبز بلا أُدْمٍ ؛ عن كراع بالواو والياء لأَن لامها تحتملهما معاً ؛ كذلك ، قال ابن سيده :"
معنى يستحثوا في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
استحثَّ يستحثّ، استَحْثِثْ/ استَحِثَّ، اسْتِحْثاثًا، فهو مُسْتَحِثّ، والمفعول مُسْتَحَثّ
• استحثَّ خُطاه: عجَّل، أسرع في السَّير.
• استحثَّه على الأمر: حثَّه، حضَّه عليه "يستحثّ الأستاذُ طُلابَه على السّعي الجادّ".