وصف و معنى و تعريف كلمة يستدرك:


يستدرك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ياء (ي) و سين (س) و تاء (ت) و دال (د) و راء (ر) و كاف (ك) .




معنى و شرح يستدرك في معاجم اللغة العربية:



يستدرك

جذر [ستدر]

  1. اِستَدرَكَ: (فعل)
    • استدركَ يستدرك ، استدراكًا ، فهو مُسْتدرِك ، والمفعول مُسْتدرَك
    • استدرك الأمرَ : تلافاه ومنع وقوعَه
    • اِسْتَدْرَكَ خَطَأَهُ : صَحَّحَهُ
    • اِسْتَدْرَكَ مَا فاتَهُ مِنْ دُروسٍ : تَدَارَكَ
    • اِسْتَدْرَكَ النَّجَاةَ بِالفِرَارِ : حَاوَلَ النَّجَاةَ بِفِرَارِهِ
    • اِسْتَدْرَكَ الخَطَأَ بِالصَّوَابِ : أَتْبَعَهُ بِهِ
    • اِسْتَدْرَكَ عَلَيْهِ القَوْلَ : أَصْلَحَ خَطَأَهُ وَأَكْملَ نَقْصَهُ
  2. دَرَك: (اسم)
    • الجمع : أدراك
    • اِسْمُ مَصْدَرٍ مِنَ الإدْرَاكِ
    • حَاوَلَ الدَّرَكَ بِهِ : اللَّحَاقَ بِهِ
    • بَلَغَ الدَّرَكَ الأسْفَلَ : أسْفَلَ سَافِلِينَ ، أقْصَى حَدٍّ
    • رِجَالُ الدَّرَكِ : قُوَّاتُ الشُّرْطَةِ العَسْكَرِيَّةِ تُحَافِظُ عَلَى الأمْنِ العَامِّ ، وَبِالأخَصِّ فِي الطُّرُقِ وَالبَوَادِي ، لإدراكهم الفارّ والمجرم
    • الدَّرَكُ : التَّبِعَة
    • الدَّرَكُ : الطبَقُ من أطباق جهنم
  3. دَرَك: (اسم)
    • دَرَك : جمع دَرَكة
  4. دَرَّكَ: (فعل)

    • دَرَّكَ ، يُدَرِّكُ ، مصدر تَدْرِيكٌ
    • دَرَّكَ المطرُ وغيرُه : تتابع كأَنه يُدْرِكُ بعضُه بعضًا
  5. دَرك: (اسم)
    • الجمع : أَدْراك
    • دَرك : أسْفَلُ كُلِّ شيءٍ ذي عُمْقٍ كالبئر أو أقصى قَعْره
    • : الطَّبق الأسفل من أطباق جهنَّم
,
  1. استدركَ
    • استدركَ يستدرك ، استدراكًا ، فهو مُسْتدرِك ، والمفعول مُسْتدرَك :-
      استدرك ما فات حاول إدْراكَه والوصول إليه :- فاته العلِْمُ صغيرًا فاستدركه كبيرًا .
      استدرك الأمرَ : تلافاه ومنع وقوعَه .
      استدرك الشَّيءَ بالشَّيء : حاول إدراكَه به :- استدرك الخطأَ بالصَّواب ، - استدرك النَّجاةَ بالفرار .
      استدرك عليه القولَ ونحوَه :
      1 - أصْلحَ خطأَه أو أَكْمَل نقصَه ، أو أزال عنه لبسًا :- شعرت أنّه لم يكن دقيقًا في حديثه فاستدركت عليه القولَ .
      2 - خطَّأه فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. درك
    • " الدَّرَكُ : اللحَاق ، وقد أَدركه .
      ورجل دَرَّاك : مُدْرِك كثير الإدْراك ، وقلما يجئ فَعَّال من أَفْعَلَ يُفْعِل إلا أَنهم قد ، قالوا حَسَّاس دَرّاك ، لغة أَوازدواج ، ولم يجئ فَعَّال من أَفْعَلَ إلاَّ دَرَّاك من أَدْرَك ، وجَبّار من أَجبره على الحكم أَكرهه ، وسَأْآر من قوله أَسأَر في الكأْس إِذا أَبقى فيها سؤْراً من الشراب وهي البقية ، وحكى اللحياني : رجل مُدْرِكةٌ ، بالهاء ، سريع الإدْراكِ ، ومُدْرِكةُ : إسم رجل مشتق من ذلك .
      وتَدَاركَ القومُ : تلاحقوا أَي لَحِق آخرُهم أَولَهم .
      وفي التنزيل : حتى إذا ادّارَكُوا فيها جميعاً ؛ وأَصله تَدَاركوا فأدغمت التاء في الدال واجتلبت الألف ليسلم السكون .
      وتَدَارك الثَّرَيان أَي أَدرك ثرى المطر ثرى الأرض .
      الليث : الدَّرَك إدراك الحاجة ومَطْلبِه .
      يقال : بَكِّرْ ففيه دَرَك .
      والدَّرَك : اللَّحَقُ من التَّبِعَةِ ، ومنه ضمان الدَّرَكِ في عهدة البيع .
      والدَّرَك : اسم من الإدْراك مثل اللَّحَق .
      وفي الحديث : أَعوذ بك من دَرْك الشَّقاء ؛ الدَّرْك : اللَّحاق والوصول إلى الشيء ، أدركته إدْراكاً ودركاً وفي الحديث : لو ، قال إن شاء الله لم يحنث وكان دَرَكاً له في حاجته .
      والدَّرَك : التَّبِعةُ ، يسكن ويحرك .
      يقال : ما لَحِقك من دَرَكٍ فعليَّ خلاصُه .
      والإدْراكُ : اللحوق .
      يقال : مشيت حتى أَدْرَكته وعِشْتُ حتى أَدْرَكْتُ زمانه .
      وأَدْرَكْتُه ببصري أَي رأَيته وأَدْرَكَ الغلامُ وأَدْرَكَ الثمرُ أَي بلغ ، وربما ، قالوا أَدْرَكَ الدقيق بمعنى فَنِيَ .
      واستَدْرَكْت ما فات وتداركته بمعنى .
      وقولهم : دَرَاكِ أَي أَدْرِكْ ، وهو اسم لفعل الأَمر ، وكسرت الكاف لاجتماع الساكنين لأَن حقها السكون للأَمر ؛ قال ابن بري : جاء دَرَاك ودَرَّاك وفَعَال وفَعَّال إِنما هو من فعل ثلاثي ولم يستعمل منه فعل ثلاثي ، ون كان قد استعمل منه الدَّرْكُ ؛ قال جَحْدَر بن مالك الحنظلي يخاطب الأَسد : لَيْثٌ ولَيْثٌ في مَجالٍ ضنكِ ، كلاهما ذو أنَف ومَحْكِ وبَطْشةٍ وصِوْلةٍ وفَتْك ، إن يَكْشِف الله قِناع الشك بظَفَرٍ من حاجتي ودَرْك ، فذا أَحَقُّ مَنْزِل بتَرْك ؟

      ‏ قال أَبو سعيد : وزادني هفّان في هذا الشعر : الذئب يَعْوي والغُراب يَبْك ؟

      ‏ قال الأصمعي : هذا كقول ابن مُفَرِّغ الريحُ تَبْكي شَجْوَها ، والبرقُ يَضحك في الغَمَام ؟

      ‏ قال : ثم ، قال جحدر أَيضاً في ذلك : يا جُمْلُ إِنكِ لو شهِدْتِ كَرِيهتي ، في يوم هَيْجٍ مُسْدِفٍ وعَجاجِ ، وتَقَدُّمِي لليث أَرْسُف نحوه ، كَيْما أكابِرَه على الأَحْرَاج ؟

      ‏ قال : وقال قيس بن رفاعة في دَرَّاك : وصاحب الوَتْرِ ليس الدهر مُدْرِكَهُ عندي ، وإني لدَرَّاكٌ بأَوْتارِ والدَّرك : لحاق الفرسِ الوحْشَ وغيرها .
      وفرس دَرَك الطَّريدة يُدْرِكها كما ، قالوا فرس قَيْدُ الأَوَابِدِ أَي أَنه يُقَيِّدها .
      والدَّرِيكة : الطَّريدةُ .
      والدَّراك : اتباع الشيء بعضه على بعضٍ في الأَشياء كلها ، وقد تَدَارك ، والدِّراك : المُداركة .
      يقال : دَارَك الرجل صوته أَي تابعه .
      وقال اللحياني : المُتَدَارِكة غير المُتَوَاتِرة .
      المُتَواتِرُ : الشيءُ الذي يكون هُنَيَّةً ثم يجيءُ الآخر ، فإذا تتابعت فليست مُتَوَاتِرة ، هي مُتَداركة متواترة .
      الليث : المُتَدَارِك من القَوَافي والحروف المتحركة ما اتفق متحركان بعدهما ساكن مثل فَعُو وأَشباه ذلك ؛ قال ابن سيده : والمُتَدَارِكُ من الشِّعْر كل قافية توالى فيها حرفان متحركان بين ساكنين ، وهي متفاعِلُنْ ومستفعلن ومفاعِلُنْ ، وفَعَلْ إذا اعتمد على حرف ساكن نحو فَعُولُنْ فَعَلْ ، فاللام من فعل ساكنة ، وفُلْ إذا اعتمد على حرف متحرك نحو فَعُولُ فُلْ ، اللام من فُلْ ساكنة والواو من فَعُولُ ساكنة ، سمي بذلك لتوالي حركتين فيها ، وذلك أَن الحركات كما قدمنا من آلات الوصل وأَماراته ، فكأنَّ بعض الحركات أدرك بعضاً ولم يَعُقْده عنه اعتراض الساكن بين المتحركين .
      وطَعَنَهُ طعناً دِراكاً وشرِب شرباً دِراكاً ، وضرب دِراكٌ : متتابع .
      والتَّدْرِيكُ : من المطر : أَن يُدَارِكَ القَطْرُ كأنه يُدْرِك بعضُه بعضاً ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد أَعرابي يخاطب ابنه : وَابِأَبي أَرْواحُ نَشْرِ فِيكا ، كأَنه وهْنٌ لمن يَدْرِيكا إذا الكَرى سنَاتِهِ يُغْشِيكا ، رِيحَ خُزامَى وُلِّيَ الرَّكِيكا ، أَقْلَعَ لمَّا بَلَغَ التَّدْرِيكا واسْتَدْرَك الشيءَ بالشيءِ : حاول إِدْراكه به ، واستعمل هذا الأَخفش في أَجزاء العروض فقال : لأَنه لم ينقص من الجزء شيء فيستدركه .
      وأَدْرَكَ الشيءُ : بلغ وقته وانتهى .
      وأَدْرَك أَيضاً : فَنِيَ .
      وقوله تعالى : بل ادَّارَكِ علمهم في الآخرة ؛ روي عن الحسن أَنه ، قال : جهلوا علم الآخرة أَي لا علم عندهم في أَمر الآخرة .
      التهذيب : وقوله تعالى : قل لا يعلم مَنْ في السموات والأَرض الغيب إلا الله وما يشعرون أَيَّان يُبْعثون بل ادَّارَكَ علمهم في الآخرة ؛ قرأَ شيبة ونافع بل ادَّرَاك وقرأَ أَبو عمرو بل أَدْرَكَ ، وهي في قراءة مجاهد وأَبي جعفر المدني ، وروي عن ابن عباس أَنه قرأَ : بَلى آأَدْرَك علمهم ، يستفهم ولا يشدد ، فأَما من قرأَ بل ادَّارَكَ فإن الفراء ، قال : معناه لغةً تَدَارَك أَي تتابع علمهم في الآخرة ، يريد بعلم الآخرة تكون أو لا تكون ، ولذلك ، قال : بل هم في شك منها بل هم منها عَمُون ، قال : وهي في قراءة أَُبيّ تَدارَكَ ، والعرب تجعَل بل مكان أَم وأَم مكان بل إذا كان في أَول الكلمة استفهام مثل قول الشاعر : فوالله ما أَدْرِي ، أَسَلْمَى تَغَوَّلَتْ ، أَم البُومُ ، أَم كلٌّ إِليَّ حَبِيبُ معنى أَم بل ؛ وقال أَبو معاذ النحوي : ومن قرأَ بل أَدْرَك ومن قرأَ بل ادّارك فمعناهما واحد ، يقول : هم علماء في الآخرة كقول الله تعالى : أَسْمعْ بهم وأَبْصِرْ يوم يأْتوننا ، ونحو ذلك .
      قال السدي في تفسيره ، قال : اجتمع علمهم في الآخرة ومعناها عنده أَي عَلِمُوا في الآخرة أَن الذي كانوا يوعَدُون به حق ؛

      وأَنشد للأَخطل : وأَدْرَكَ عِلْمي في سوَاءَة أَنها تقيم على الأَوْتار والمَشْرَب الكدر أَي أَحاط علمي بها أَنها كذلك .
      قال الأَزهري : والقول في تفسير أَدْرَكَ وادَّارَكَ ومعنى الآية ما ، قال السدي وذهب إليه أَبو معاذ وأَبو سعيد ، والذي ، قاله الفراء في معنى تَدَارَكَ أَي تتَابع علمهم في الآخرة أَنها تكون أَو لا تكون ليس بالبَيِّنِ ، إِنما المعنى أَنه تتَابع علمهم في الآخرة وتواطأَ حين حَقَّت القيامة وخسروا وبان لهم صدق ما وُعِدُوا ، حين لا ينفعهم ذلك العلم ، ثم ، قال سبحانه : بل هم اليوم في شك من علم الآخرة بل هم منها عَمُون ، أَي جاهلون ، والشَّك في أَمر الآخرة كفر .
      وقال شمر في قوله تعالى : بل أَدْرَكَ علمهم في الآخرة ؛ هذه الكلمة فيها أَشياء ، وذلك أَنا وجدنا الفعل اللازم والمتعدي فيها في أَفْعَلَ وتَفَاعَلَ وافْتَعَلَ واحداً ، وذلك أَنك تقول أَدْرَكَ الشيءَ وأَدْرَكْتُه وتَدَارك القومُ وادَّارَكوا وادَّرَكُوا إذا أَدرَكَ بعضهم بعضاً .
      ويقال : تَدَاركتهُ وادَّارَكْتُه وادَّرَكْتُه ؛

      وأَنشد : تَدَاركتُما عَبْساً وذُبْيان بعدما تفانَوْا ، ودَقُّوا بينهم عِطْر مَنْشِمِ وقال ذو الرمة : مَجَّ النَّدَى المُتَدارِكِ فهذا لازم ؛ وقال الطرماح : فلما ادَّرَكْناهُنَّ أَبدَيْنَ للهَوَى وهذا متعد .
      وقال الله تعالى في اللازم : بل ادَّارَكَ علمهم .
      قال شمر : وسمعت عبد الصمد يحدث عن الثوري في قوله : بل ادَّارَكَ علمُهم في الآخر ؟

      ‏ قال مجاهد : أَم تواطأَ علمهم في الآخرة ؛ قال الأَزهري : وهذا يوافق قول السدي لأَن معنى تواطأَ تحقق واتفق حين لا ينفعهم ، لا على أنه تواطأَ بالحَدْس كما ظنه الفراء ؛ قال شمر : وروي لنا حرف عن ابن المظفر ، قال ولم أَسمعه لغيره ذكر أَنه ، قال أَدْرَكَ الشيءُ إذا فَنِيَ ، فإن صح فهو في التأويل فَنِيَ علمُهم في معرفة الآخرة ، قال أَبو منصور : وهذا غير صحيح في لغة العرب ، قال : وما علمت أَحداً ، قال أَدْرك الشيءُ إذا فني فلا يعرّج على هذا القول ، ولكن يقال أَدْرَكتِ الثِّمار إذا بلغت إناهَا وانتهى نُضْجها ؛ وأَما ما روي عن ابن عباس أَنه قرأَ بلى آأَدْرَكَ عِلْمهم في الآخرة ، فإنه إن صح استفهام فيه ردّ وتهكّم ، ومعناه لم يُدْرِكْ علمهم في الآخرة ، ونحو ذلك روى شعبة عن أَبي حمزة عن ابن عباس في تفسيره ؛ ومثله قول الله عز وجل : أَم له البَناتُ ولكم البنُون ؛ معنى أَم أَلف الإستفهام كأَنه ، قال أَله البنات ولكم البنون ، اللفظ لفظ الإستفهام ومعناه الردّ والتكذيب لهم ، وقول الله سبحانه وتعالى : لا تخاف دَرَكا ولا تخشى ؛ أَي لا تخاف أَن يُدْرِ كَكَ فرعونُ ولا تخشاه ، ومن قرأَ لا تَخَفْ فمعناه لا تَخَفْ أَن يُدْرِ كَكَ ولا تخشَ الغرق .
      والدَّرْكُ والدَّرَكُ : أَقصى قَعْر الشيء ، زاد التهذيب : كالبحر ونحوه .
      شمر : الدَّرَكُ أَسفل كل شيء ذي عُمْق كالرَّكِيَّة ونحوها .
      وقال أَبو عدنان : يقال أَدْرَكوا ماء الرَّكيّة إِدراكاً ، ودَرَك الرَّكِيَّة قعرها الذي أُدرِكَ فيه الماء ، والدَّرَكُ الأَسفل في جهنم ، نعوذ بالله منها : أَقصى قعرها ، والجمع أَدْرَاك .
      ودَرَكاتُ النارِ : منازل أَهلها ، والنار دَرَكات والجنة درجات ، والقعر الآخر دَرْك ودَرَك ، والدَّرَك إلى أَسفل والدَّرَجُ إلى فوق ، وفي الحديث ذكر الدَّرَك الأسفل من النار ، بالتحريك والتسكين ، وهو واحد الأَدْراك وهي منازل في النار ، نعوذ بالله منها .
      التهذيب : والدَّرَكُ واحد من أَدْرَاك جهنم من السبع ، والدَّرْكُ لغة في الدَّرَك .
      الفراء في قوله تعالى : إن المنافقين في الدَّرْك الأَسفل من النار ، ‏

      يقال : ‏ أَسفل دَرَجِ النار .
      ابن الأَعرابي : الدَّرْك الطَّبَقُ من أَطباق جهنم ، وروي عن ابن مسعود أَنه ، قال : الدَّرْكُ الأَسفل توابِيتُ من حديد تصَفَّدُ علهيم في أَسفل النار ؛ قال أَبو عبيدة : جهنم دَرَكاتٌ أَي منازل وأَطباق ، وقال غيره : الدَّرَجات منازل ومَرَاقٍ بعضها فوق بعض ، فالدَّرَكات ضد الدَّرَجات .
      وفي حديث العباس : أَنه ، قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أَما كان ينفع عَمَّك ما كان يصنع بك ؟ كان يحفظك ويَحْدَب عليك ، فقال : لقد أُخْرِجَ بسببي من أَسفل دَرَك من النار فهو في ضَحْضَاحٍ من نار ، ما يَظُنُّ أَن أَحداً أَشدُّ عذاباً منه ، وما في النار أَهون عذاباً منه ؛ العذاب لجعله ، صلى الله عليه وسلم ، إياه ضدّاً للضَّحضاح أو كالضد له ، والضَّحضاح أُريد به القليل من العذاب مثل الماء الضحضاح الذي هو ضد الغَمْر ؛ وقيل لأَعرابي : إن فلاناً يدعي الفضل عليك ، فقال : لو كان أَطول من مسيرة شهر ما بلغ فضلي ولو وقع في ضَحْضاح لغَرِقَ أَي لو وقع في القليل من مياه شَرَفي وفضلي لغرق فيه .
      قال الأَزهري : وسمعت بعض العرب يقول للحبل الذي يعلق في حَلْقةِ التَّصْديرِ فيشد به القَتَبُ الدَّرَكَ والتَّبْلِغَةَ ، ويقال للحبل الذي يشد به العَرَاقي ثم يُشَدّ الرِّشاءُ فيه وهو مثني الدَّرَكُ .
      الجوهري : والدَّرَك ، بالتحريك ، قطعة حبل يشد في طرف الرِّشاءِ إِلى عَرْقُوَةِ الدلو ليكون هو الذي يلي الماء فلا يعفَن الرِّشاءُ .
      ابن سيده : والدَّرَك حبل يُوَثَّقُ في طرف الحبل الكبير ليكون هو الذي يلي الماء فلا يعفَن بعض الرشاء عند الإستقاء .
      والدِّرْكةُ : حَلْقة الوَتَرِ التي تقع في الفُرْضة وهي أَيضاً سير يوصَلُ بوَتَر القَوْس العربية ؛ قال اللحياني : الدَّرْكة القطعة التي توصل الحبل إذا قَصُر أَو الحِزام .
      ويقال : لا بارَك الله فيه ولا دارَك ولا تارَك ، إتباع كله بمعنى .
      ويوم الدَّرَكِ : يوم معروف من أَيامهم .
      ومُدْرِك ومُدْرِكَةُ : اسمان .
      ومُدْرِكةُ : لقب عمرو بن إِلياس بن مُضَر ، لقبه بها أَبوه لما أَدرك الإبل .
      ومُدْرك بن الجازي : فرس لكُلْثوم بن الحرث .
      ودِراكٌ : اسم كلب ؛ قال الكميت يصف الثور والكلاب : فاخْتلَّ حِضْنَيْ دِراكٍ وانْثَنى حرِجاً ، لزارعٍ طَعْنَةٌ في شِدْقها نَجَلُ أي في جانب الطعنة سعة .
      وزارع أَيضاً : اسم كلب .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. دَرَكُ
    • ـ دَرَكُ : اللَّحاقُ .
      ـ أدْرَكَهُ : لَحِقَهُ . ورَجُلٌ دَرَّاكٌ ومُدْرِكَةٌ ومدْرِكٌ .
      ـ تَداركُوا : لحِقَ آخِرُهُم أوَّلَهُمْ .
      ـ دِراكُ : لَحاقُ الفَرَسِ الوَحْشَ ، وإِتْباعُ الشيءِ بعضِهِ على بعضٍ .
      ـ مُتَدَارِكُ : قافِيَةٌ تَوالى فيها حَرْفانِ مُتَحرِّكانِ بينَ ساكنَيْنِ ، كمُتَفاعِلُنْ وفَعولُنْ فَعَلْ وفعولُ فُلْ ، كأَنَّ بَعْضَ الحَرَكات أدْرَكَ بَعْضاً ، ولم يَعُقْهُ عنه اعْتِراضُ ساكِنٍ بين المُتَحَرِّكَيْنِ .
      ـ تَدْريكُ من المَطَر : أن يُدارِكَ القَطْرُ .
      ـ اسْتَدْرَكَ الشيءَ بالشيءِ : حاوَلَ إدْراكَه به .
      ـ أدْرَكَ الشيءُ : بَلَغَ وقْتَه وانْتَهَى ، وفَنِيَ .
      ـ { ادَّارَكوا فيها جَميعاً }: أصلُهُ : تَداركُوا .
      ـ { بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُم في الآخِرَةِ }: جَهِلوا عِلْمَها ، ولا عِلْمَ عندَهُم من أمْرِها .
      ـ دَرَكُ ودَرْكُ : التَّبِعَةُ ، وأقْصَى قَعْرِ الشيءِ ، ج : أدْراكٌ ، وحَبْلٌ يُوَثَّقُ في طَرَفِ الحَبْلِ الكَبير ، ليكونَ هو الذي يَلي الماءَ .
      ـ دِرْكَةُ : حَلْقَةُ الوَتَرِ ، وسَيْرٌ يوصَلُ بِوَتَرِ القَوْسِ ، وقِطْعَةٌ توصَلُ في الحِزامِ إذا قَصُرَ . والحَجْمَةُ بين الكَتفَيْنِ .
      ـ لا بارَكَ اللّهُ تعالى فيه ولا دارَكَ : إتْباعٌ .
      ـ يومُ الدَّرَكِ : كانَ بين الأَوْسِ والخَزْرَجِ .
      ـ مُدارِكَةُ : التي لا تَشْبَعُ من الجِماعِ .
      ـ مُدْرِكَةُ : ماءَةٌ لبَني يَرْبوعٍ .
      ـ مُدْرِكَةُ بنُ إلياسَ : في : خ ن د ف .
      ـ دَرَّاكُ : اسمٌ .
      ـ مُدْرِكٌ : فَرَسٌ ، وابنُ زِيادٍ ، وابنُ الحارثِ ، ومُدْرِكٌ الغفارِيُّ أبو الطُّفَيْلِ : صحابِيُّونَ ،
      ـ ابنُ عَوْفٍ ، وابنُ عَمَّارٍ : مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِهِما ،
      ـ ابنُ سَعْدٍ : مُحدِّثٌ .
      ـ خالدُ بنُ دُرَيْكٍ : تابِعِيٌّ .
      ـ دِراكُ : كَلْبٌ .
      ـ دَراكُ : أدْرِكْ .
      ـ دَريكَةُ : الطَّريدَةُ .
      ـ دَرَكاتُ النارِ : منازِلُ أهلها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استدركَ
    • استدركَ يستدرك ، استدراكًا ، فهو مُسْتدرِك ، والمفعول مُسْتدرَك :-
      استدرك ما فات حاول إدْراكَه والوصول إليه :- فاته العلِْمُ صغيرًا فاستدركه كبيرًا .
      استدرك الأمرَ : تلافاه ومنع وقوعَه .
      استدرك الشَّيءَ بالشَّيء : حاول إدراكَه به :- استدرك الخطأَ بالصَّواب ، - استدرك النَّجاةَ بالفرار .
      استدرك عليه القولَ ونحوَه :
      1 - أصْلحَ خطأَه أو أَكْمَل نقصَه ، أو أزال عنه لبسًا :- شعرت أنّه لم يكن دقيقًا في حديثه فاستدركت عليه القولَ .
      2 - خطَّأه فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَدْرَك
    • أدرك - إدراكا
      1 - أدرك الشيء بلغ وقته . 2 - أدرك الفتى : راهق ، بلغ . 3 - أدرك الثمر : نضج . 4 - أدرك المسألة : علمها ، فهمها . 5 - أدرك الشيء : لحقه ، بلغه ، ناله . 6 - أدرك الشيء ببصره : رآه . 7 - أدرك بثأره : أخذه .

    المعجم: الرائد



  4. أدركَ
    • أدركَ يُدرِك ، إدراكًا ، فهو مُدرِك ، والمفعول مُدرَك ( للمتعدِّي ) :-
      أدرك الصَّبيُّ بلغ الحُلُمَ ، بلغ سنّ الرّشد .
      • أدركتِ الثِّمارُ : نَضِجت .
      أدرك الشَّخصَ / أدرك الشَّيءَ : لحقه وبلغه وناله :- أدرك حاجتَه : قضاها ، - أدرك الإسلامَ : عاصره ولحقه ، - أدرك القطارَ : ركبه ، لحقه ، - ما كلّ ما يتمنّى المرءُ يدركه ... تأتي الرِّياحُ بما لا تشتهي السّفنُ ، - { لاَ الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ } :-
      • ما لا يُدْرك كُلُّه لا يُترك جُلُّه : الحثّ على تحصيل ما يمكن تحصيله حتى ولو كان قليلاً .
      • أدركه البصرُ : أحاط به :- { لاَ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ }: لا تدرك الأبصارُ كنهَ حقيقته .
      أدرك الأمرُ الشَّخصَ : وافاه ، نزل به :- أدركه الهلاكُ / الموتُ ، - { أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ } - { حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ ءَامَنْتُ } .
      أدرك الشَّيءَ ببصره : رآه .
      أدرك المعنى بعقله : فَهِمَه وتَصَوَّره ، عقله على الوجه الصحيح :- رَجُلٌ مُدْرِكٌ لما يقول .
      أدرك عليه خطَأَه : أَصْلَحَه .
      أدرك عليه الشَّيءَ : آخذه ولامه عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. دَرك
    • درك - و دركج ، أدراك
      1 - درك : أقصى قعر الشيء : « وصل في انحطاطه إلى الدرك الأسفل ». 2 - درك : لحاق . 3 - درك : تبعة ، نتيجة ، ما يترتب على العمل من خير أو شر . 4 - درك : إدراك الحاجة . 5 - درك : قوة عسكرية تحافظ على الأمن الداخلي في بعض البلدان .

    المعجم: الرائد

  6. اِسْتِدْرَاكٌ
    • [ د ر ك ]. ( مصدر اِسْتَدْرَكَ ).
      1 . :- هُوَ بِصَدَدِ اسْتِدْرَاكِ خَطَإِ الأمْسِ :-: بِصَدَدِ تَصْحِيحِهِ .
      2 . :- هَلْ يُمْكِنُ اسْتِدْرَاكُ كُلِّ مَا يَحْدُثُ :- : إِعَادَةُ النَّظَرِ .

    المعجم: الغني

  7. استدراك


    • استدراك :-
      جمع استدراكات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر استدركَ .
      2 - ( النحو والصرف ) رفع توهُّم حصل من كلام سابق كما في المثال : فلان غنيّ لكنَّه بخيل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِستَدرَك
    • إستدرك - استدراكا
      1 - إستدرك : ما فات : حاول إدراكه . 2 - إستدرك الشيء بالشيء : حاول إدراكه به . 3 - إستدرك عليه القول : أصلح خطأه أو أكمل نقصه . 4 - إستدرك الخطأ بالصواب : أتبعه به .

    المعجم: الرائد

  9. استدرك الأمر
    • تلافاه ومنع وقوعَه .

    المعجم: عربي عامة

  10. استدرك الشّيء بالشّيء
    • حاول إدراكَه به :- استدرك الخطأَ بالصَّواب - استدرك النَّجاةَ بالفرار .



    المعجم: عربي عامة

  11. استدرك عليه القول ونحوه
    • أصْلحَ خطأَه أو أَكْمَل نقصَه ، أو أزال عنه لبسًا :- شعرت أنّه لم يكن دقيقًا في حديثه فاستدركت عليه القولَ .

    المعجم: عربي عامة

  12. استدرك ما فات
    • حاول إدْراكَه والوصول إليه :- فاته العلِْمُ صغيرًا فاستدركه كبيرًا .

    المعجم: عربي عامة

  13. اسْتَدْرَك
    • اسْتَدْرَك ما فات : تَدَارَكَهُ .
      و اسْتَدْرَك الشيءَ بالشيءِ : تَداركهُ به .
      و اسْتَدْرَك عليه القولَ : أَصْلَحَ خَطَأَهُ ، أو أكمَلَ نقصه ، أَو أزال عنه لَبْسًا .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. اِسْتَدْرَكَ
    • [ د ر ك ]. ( فعل : سداسي متعد بحرف ). اِسْتَدْرَكْتُ ، أَسْتَدْرِكُ ، اِسْتَدْرِكْ ، مصدر اِسْتِدْرَاكٌ .
      1 . :- اِسْتَدْرَكَ خَطَأَهُ :-: صَحَّحَهُ .
      2 . :- اِسْتَدْرَكَ مَا فاتَهُ مِنْ دُروسٍ :-: تَدَارَكَ .
      3 . :- اِسْتَدْرَكَ النَّجَاةَ بِالفِرَارِ :- : حَاوَلَ النَّجَاةَ بِفِرَارِهِ .
      4 . :- اِسْتَدْرَكَ الخَطَأَ بِالصَّوَابِ :- : أَتْبَعَهُ بِهِ .
      5 . :- اِسْتَدْرَكَ عَلَيْهِ القَوْلَ :-: أَصْلَحَ خَطَأَهُ وَأَكْملَ نَقْصَهُ .

    المعجم: الغني

  15. إدراك العمق
    • القدرة على إدراك الفراغ وما يرتبط به ، خاصَّة المسافات بين الأشياء بأبعاد ثلاثيَّة .

    المعجم: عربي عامة

  16. إِدْرَاكٌ
    • [ د ر ك ]. ( مصدر أَدْرَكَ ). :- اِسْتَطاعَ إِدْرَاكَ خَبَايَا الأُمُورِ :-: فَهْمَهَا وَتَمْيِيزَ دَلاَلَتِهَا . ¨ :- مِنَ الصَّعْبِ إِدْرَاكُ هَذَا الأَمْرِ .

    المعجم: الغني

  17. إدْراك
    • إدْراك :-
      1 - مصدر أدركَ
      • سِنُّ الإدراك : سِنّ البلوغ ، - فَقْدُ الإدراك : الغيبوبة ، عدم التنبّه للشّيء .
      2 - بصيرة ورشد ، واستعمال القوَّة العقليَّة التي تَعرف بها النَّفسُ الأشياءَ وتميِّزها .
      3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) معرفةٌ في أَوْسع معانيها .
      4 - ( علوم الاجتماع ) أداة مُنتجة تستخدم في فهم السلوك الإنسانيّ وتقديم تفسير ملائم له .
      • الإدراك الحِسِّيّ : ( علوم النفس ) معرفة مباشرة للأشياء عن طريق الحواسّ .
      • الإدراك الذِّهنِيّ : ( علوم النفس ) معرفة الكُلِّي من حيث إنّه متميّز عن الجزئيّات التي يصدُق عليها .
      • الإدراك الواعي : ( علوم النفس ) درجة سامية من الإدراك والتَّصوُّر .
      إدراك العمق : القدرة على إدراك الفراغ وما يرتبط به ، خاصَّة المسافات بين الأشياء بأبعاد ثلاثيَّة .
      • علم الإدراك : ( علوم النفس ) دراسة طبيعة المهامّ العقليَّة المختلفة والعمليَّات التي تُؤدَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. إدراك
    • إدراك
      1 - مصدر أدرك . 2 - قوة مدركة . 3 - فهم .

    المعجم: الرائد

  19. إدراك ركعة ‏
    • ‏ دخول الشخص الذي يريد الصلاة في نهاية صلاة الجماعة أي في الركعة الأخيرة فيصليها فيكون قد أدرك ركعة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. إدراك الإمام ‏
    • ‏ أثناء الصلاة يأتي المصلي وقد سبقه الإمام فيصلي ما أدرك من صلاة الإمام ثم يكمل ما فاته ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. إدراك الوقت ‏
    • ‏ بلوغ الوقت في حينه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. أدرك الأمر الشّخص
    • وافاه ، نزل به :- أدركه الهلاكُ / الموتُ - { أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ } - { حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ ءَامَنْتُ }.

    المعجم: عربي عامة

  23. أدرك الشّخص / أدرك الشّيء
    • لحقه وبلغه وناله :- أدرك حاجتَه

    المعجم: عربي عامة

  24. أدرك الشّيء ببصره
    • رآه .

    المعجم: عربي عامة

  25. أدرك الصّبيّ
    • بلغ الحُلُمَ ، بلغ سنّ الرّشد .

    المعجم: عربي عامة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: