وصف و معنى و تعريف كلمة يستشاط:


يستشاط: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ياء (ي) و سين (س) و تاء (ت) و شين (ش) و ألف (ا) و طاء (ط) .




معنى و شرح يستشاط في معاجم اللغة العربية:



يستشاط

جذر [شاط]

  1. شَيَّطَ: (فعل)
    • شيَّطَ يُشيِّط ، تشييطًا ، فهو مُشيِّط ، والمفعول مُشيَّط
    • شيَّطَ الشّيءَ :أشاطه، جعله يحترق أو يقارب الاحتراق
    • شَيَّطَ القِدْرَ : أَغْلاَهَا
    • شَيَّطَ الجِلْدَ : أَحْرَقَ ما عَلَيْهِ من شَعْرٍ أَوْ صوفٍ
    • شَيَّطَ اللحمَ : عرَّضَهُ للنَّار ولم ينضجه
  2. شَيْط: (اسم)
    • شَيْط : مصدر شاطَ
  3. شَيط: (اسم)
    • مصدر شاطَ
  4. اِستَشاطَ: (فعل)
    • استشاطَ يستشيط ، اسْتَشِطْ ، استشاطةً ، فهو مُستشِيط
    • اِسْتَشَاطَ عَلَيْهِ: اِشْتَدَّ غَضَبُهُ
    • اِسْتَشَاطَ الطَّائِرُ : طارَ نشِيطاً مُرَفْرِفاً
    • اِسْتَشَاطَ في الحَرْبِ : اِسْتَقْتَلَ
    • اِسْتَشَاطَ في الضَّحِكِ: بَالَغَ فيه
    • اسْتَشَاطَ : اشتاطَ


  5. شِيَاط: (اسم)
    • شِيَاط : جمع شَّوْطُ
  6. شياط: (اسم)
    • الشِّيَاط : رائحة ما يحترق من قطن ونحوه
  7. اِشتاطَ: (فعل)
    • اشتاطَ على يشتاط ، اشْتَطْ ، اشتياطًا ، فهو مُشتاط ، والمفعول مُشتاطٌ عليه
    • اشتاط على فلان: اشتدّ غضبه عليه
  8. مُستَشيط: (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَشَاطَ
    • وَجَدَهُ مُسْتَشِيطاً غَضَباً : مُتَفَجِّراً غَضَباً
  9. تَشَيَّطَ: (فعل)
    • تشيَّطَ يتشيَّط ، تشيُّطًا ، فهو مُتشيِّط
    • تَشَيَّطَ دَمُ الرجُل: غلَى من شدَّة الغَيْظ:
    • تشيَّط الطَّعامُ: احترق
  10. اِشتَطَّ: (فعل)


    • اشتطَّ / اشتطَّ على / اشتطَّ في يشتطّ ، اشْتَطِط / اشْتَطَّ ، اشتطاطًا ، فهو مُشتطّ ، والمفعول مُشتطّ عليه
    • اشتطَّ المكانُ شطّ؛ بَعُد
    • اشتطَّ عليه في حكمه: شَطّ، ظلمَه وجارَ عليه
    • اشتطَّ في ادِّعاءاته: بالغ وتجاوز الحدّ
    • اشتطّ عليه في الثّمن: تجاوز فيه الحدّ
  11. شَيطَنَ: (فعل)
    • شيطنَ يشيطن ، شيطنةً ، فهو مُشَيْطِن
    • شَيْطَنَ الوَلَدُ : صَارَ كَالشَّيْطَانِ فِي فِعْلِهِ
    • شَيْطَنَ بَيْنَ أَتْرَابِهِ : وَسْوَسَ بَيْنَهُمْ، فَعَلَ فِعْلَ الشَّيْطَانِ
  12. شائِط: (اسم)
    • فاعل من شاطَ
    • أكَلَ طَعَاماً شَائِطاً : مَا تَبَقَّى مِنَ الطَّعَامِ
    • صَارَ الطَّعَامُ شَائِطاً : مُحْتَرِقاً
  13. شائط: (اسم)
    • شائط : فاعل من شاطَ
  14. مَشَاييطُ: (اسم)
    • مَشَاييطُ : جمع مِشْيَاطُ
  15. تشيُّط: (اسم)
    • تشيُّط : مصدر تَشَيَّطَ
  16. تَشييط: (اسم)


    • مصدر شَيَّطَ
    • تَشْيِيطُ رَأْسِ الخَرُوفِ : تَشْويطُهُ، تَعْرِيضُهُ لِلنَّارِ حَتَّى يَحْتَرِقَ مَا عَلَيْهِ مِنَ شَعْرٍ
  17. تشييط: (اسم)
    • تشييط : مصدر شَيَّطَ
  18. مُشتاط: (اسم)
    • مُشتاط : فاعل من إِشتاطَ
  19. مُشتاط: (اسم)
    • مُشتاط : اسم المفعول من إِشتاطَ
  20. اِشتياط: (اسم)
    • اِشتياط : مصدر إِشتاطَ
  21. مُتشيِّط: (اسم)
    • مُتشيِّط : فاعل من تَشَيَّطَ
  22. مُشَيْطِن: (اسم)


    • مُشَيْطِن : فاعل من شَيطَنَ
  23. اِستشاطة: (اسم)
    • مصدر استشاطَ
  24. مُستشِيط: (اسم)
    • مُستشِيط : فاعل من اِستَشاطَ
  25. شِياطة: (اسم)
    • شِياطة : مصدر شاطَ
,
  1. شيط
    • "شاطَ الشيءُ شَيْطاً وشِياطةً وشَيْطُوطةً: احترق، وخصَّ بعضهم به الزيتَ والرُّبَّ؛

      قال: كَشائطِ الرُّبِّ عليه الأَشْكَلِ وأَشاطَه وشَيَّطَه، وشاطَتِ القِدْر شَيْطاً: احتَرقَتْ، وقيل: احترقت ولَصِقَ بها الشيء، وأَشاطَها هو وأَشَطْتُها إِشاطة؛ ومنه قولهم: شاطَ دمُ فلان أَي ذهب، وأَشَطْتُ بدَمِه.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: القسامةُ تُوجِبُ العَقْلَ ولا تُشِيطُ الدَّمَ أَي تؤخذ بها الدِّيَةُ ولا يُؤْخَذُ بها القِصاصُ، يعني لا تُهْلِكُ الدم رأْساً بحيث تُهْدِرُه حتى لا يجب فيه شيء من الديّة.
      الكلابي: شَوَّط القِدْرَ وشَيَّطَها إِذا أَغْلاها.
      وأَشاطَ اللحم: فَرَّقه.
      وشاطَ السمْنُ والزَّيْتُ: خَثُرَ.
      وشاطَ السمنُ إِذا نَضِجَ حتى يَحْتَرِقَ وكذلك الزيت؛ قال نِقادةُ الأَسدي يصف ماء آجِناً: أَوْرَدْتُه قَلائصاً أَعْلاطا،أَصْفَرَ مِثْل الزَّيْتِ، لَمّا شاطا والتَشْيِيطُ: لحم يُصْلَح للقوم ويُشْوى لهم، اسم كالتَّمْتِين، والمُشَيَّطُ مِثْلُه، وقال الليث: التشَيُّطُ شَيْطُوطةُ اللحم إِذا مسَّته النار يَتَشَيَّطُ فيَحْتَرِقُ أَعْلاه، وتَشَيَّطَ الصوفُ.
      والشِّياطُ: رِيح قُطنة مُحْتَرِقةٍ.
      ويقال: شَيَّطْتُ رأْس الغنم وشوَّطْتُه إِذا أَحْرَقْت صُوفه لتُنظِّفه.
      يقال: شَيَّطَ فلان اللحم إِذا دَخَّنه ولم يُنْضِجُه؛ قال الكميت: لَمّا أَجابَتْ صَفِيراً كان آيَتَها مِنْ قابِسٍ شَيَّطَ الوَجْعاء بالنارِ وشَيَّطَ الطَّاهي الرأْس والكُراعَ إِذا أَشْعَل فيهما النار حتى يَتَشَيَّطَ ما عليهما من الشعرَ والصُّوفِ، ومنهم من يقول شَوّطَ.
      وفي الحديث في صفةِ أَهل النار: أَلم يَرَوْا إِلى الرأْسِ إِذا شُيِّطَ؛ من قولهم شَيَّطَ اللحمَ أَو الشعَرَ أَو الصُّوفَ إِذا أَحرقَ بعضَه.
      وشاطَ الرجلُ يَشيطُ: هلَك؛ قال الأَعشى: قد نَخْضِبُ العَيْرَ في مَكْنُون فائِله،وقد يَشِيطُ على أَرْماحِنا البَطَلُ (* في قصيدة الأَعشى: قد نطعنُ العيرَ بدلَ قد نخضِب العير.) والإِشاطةُ: الإِهْلاكُ.
      وفي حديث زيد بن حارثة: أَنه قاتلَ بِرايةِ رسولِ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، حتى شاطَ في رِماحِ القوم أَي هلَك؛ ومنه حديث عمر، رضي اللّه عنه: لما شَهِدَ على المُغيرة ثلاثةُ نَفَرٍ بالزِّنا، قال: شاطَ ثلاثةُ أَرباع المُغيرة.
      وكلُّ ما ذهَب، فقد شاطَ.
      وشاطَ دَمُه وأَشاطَ دمَه وبدَمِه: أَذْهَبَه، وقيل: أَشاطَ فلان فلاناً إِذا أَهْلَكه، وأَصلُ الإِشاطةِ الإِحْراقُ؛ يقال: أَشاط بدَمِه عَمِل في هَلاكِه، وتَشَيَّطَ دمُه.
      وأَشاطَ فلان دمَ فلانٍ إِذا عَرَّضه للقتل.
      ابن الأَنباري: شاطَ فلانٌ بدم فلانٍ معناه عَرَّضه للهَلاك.
      ويقال: شاط دمُ فلان إِذا جُعل الفعل للدّمِ، فإِذا كان للرجلِ قيل: شاط بدمِه وأَشاط دمَه.
      وتشيَّطَ الدمُ إِذا عَلا بصاحبه، وشاط دمُه.
      وشاط فلانٌ الدِّماء أَي خلَطَها كأَنه سَفَكَ دمَ القاتل على دم المقتول؛ قال المتلَمِّسُ: أَحارِثُ إِنَّا لو تُشاطُ دِماؤنا،تَزَيَّلْن حتى ما يَمَسّ دَمٌ دَما ‏

      ويروى: ‏تُساطُ، بالسين، والسَّوْطُ: الخَلْط.
      وشاطَ فلان أَي ذهب دمُه هَدَراً.
      ويقال: أَشاطَه وأَشاطَ بدمِه.
      وشاطَ بمعنى عَجِلَ.
      ويقال للغُبار السَّاطِعِ في السماء: شَيْطِيٌّ؛ قال القطامي: تَعادِي المَراخِي ضُمَّراً في جُنوحِها،وهُنَّ من الشَّيطِيّ عارٍ ولابِسُ يصف الخيل وإِثارَتَها الغُبارَ بسنابِكها.
      وفي الحديث: أَنَّ سَفِينةَ أَشاطَ دمَ جَزُورٍ بِجِذْلٍ فأَكَله؛ قال الأَصمعي: أَشاطَ دمَ جَزُورٍ أَي سَفَكَه وأَراقه فشاطَ يَشِيطُ يعني أَنه ذبحه بعُود، والجذل العود.
      واشْتاطَ عليه: الْتَهَب.
      والمُسْتَشِيطُ: السَّمين من الإِبل.
      والمِشْياطُ من الإِبل: السريعةُ السِّمَنِ، وكذلك البعير.
      الأَصمعي: المَشايِيطُ من الإِبل اللَّواتي يُسْرِعن السِّمَن، يقال: ناقةِ مِشْياطٌ،وقال أَبو عمرو: هي الإِبل التي تجعل للنَّحْر من قولهم شاطَ دمُه.غيره:وناقة مِشْياطٌ إِذا طارَ فيها السِّمنُ؛ وقال العجاج: بوَلْقِ طَعْنٍ كالحَرِيقِ الشّاط؟

      ‏قال: الشّاطي المُحْتَرِق، أَرادَ طَعْناً كأَنه لَهَبُ النار من شدَّته؛ قال أَبو منصور: أَراد بالشاطي الشائطَ كما يقال للهائر هارِ.
      قال اللّه عزّ وجلّ: هارٍ فانْهارَ به.
      ويقال: شاطَ السَّمْنُ يَشِيطُ إِذا نَضِجَ حتى يحترق.
      الأَصمعي: شاطَتِ الجَزُور إِذا لم يبق فيها نصيب إِلا قُسم.
      ابن شميل: أَشاطَ فلان الجزور إِذا قسَمها بعد التقطيع.
      قال: والتقطيعُ نفْسه إِشاطةٌ أَيضاً.
      ويقال: تَشَيَّطَ فلان من الهِبّةِ أَي نَحِلَ من كثرة الجماع.
      وروي عن عمر، رضي اللّه عنه، أَنه، قال: إِنَّ أَخْوفَ ما أَخافُ عليكم أَن يؤخذ الرجلُ المسلمُ البريء فيقالَ عاصٍ وليس بعاص فيُشاطَ لحمُه كما تُشاطُ الجَزُور؛ قال الكميت: نُطْعِمُ الجَيْأَلَ اللَّهِيدَ من الكوُ مِ، ولم نَدْعُ من يُشِيطُ الجَزُور؟

      ‏قال: وهذا من أَشَطْتُ الجزور إِذا قطَّعْتها وقسَّمت لحمها، وأَشاطَها فلان، وذلك أَنهم إِذا اقْتَسَمُوها وبقي بينهم سهم فيقال: من يُشِيطُ الجَزُور أَي من يُنَفِّقُ هذا السهمَ، وأَنشد بيت الكميت، فإِذا لم يبق منها نصيب، قالوا: شاطت الجزور أَي تنَفَّقَتْ.
      واسْتَشاطَ الرجلُ من الأَمر إِذا خَفّ له.
      وغَضِبَ فلان واسْتشاطَ أَي احْتَدَم كأَنه التهب في غضَبِه؛ قال الأَصمعي: هو من قولهم ناقة مِشْياط وهي التي يُسْرِع فيها السِّمَن.
      واسْتَشاطَ البعير أَي سَمِن.
      واستشاط فلان أَي احْتَدَّ وخَفّ وتحرّقَ.
      ويقال: استشاط أَي احتدَّ وأَشرف على الهَلاكِ من قولك شاطَ فلان أَي هلَك.
      وفي الحديث: إِذا اسْتَشاطَ السُّلْطان تَسَلَّطَ الشيطان، يعني إِذا استشاط السلطان أَي تحرَّقَ من شدَّة الغضَب وتلهَّب وصار كأَنه نار تسلَّط عليه الشيطانُ فأَغْراه بالإِيقاع بمن غَضب عليه، وهو اسْتَفْعَلَ من شاطَ يَشِيط إِذا كاد يحترق.
      واستشاط فلان إِذا اسْتَقْتَل؛

      قال: أَشاطَ دِماء المُسْتَشِيطِين كلِّهم،وغُلَّ رُؤوسُ القومِ فيهم وسُلْسِلُوا وروى ابن شميل بإِسناده إِلى النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: ما رؤي ضاحِكاً مُسْتَشِيطاً، قال: معناه ضاحكاً ضَحِكاً شديداً كالمُتَهالِكِ في ضَحِكه.
      واسْتشاطَ الحَمامُ إِذا طارَ وهو نشِيطٌ.
      والشيْطان، فَعْلان: من شاطَ يَشِيط.
      وفي الحديث: أَعُوذ بك من شرِّ الشيطان وفُتونه وشِيطاه وشجونه، قيل: الصواب وأَشْطانِه أَي حِبالِه التي يَصِيد بها.
      والشيطانُ إِذا سمّي به لم ينصرف؛ وعلى ذلك قول طُفيل الغَنَوي: وقد مَتَّتِ الخَدْواءُ مَتّاً عليهِمُ،وشَيْطانُ إِذ يَدْعوهُمُ ويُثَوِّبُ فلم يصرف شيطانَ وهو شَيْطانُ بن الحكَمِ بن جلهمة، والخَذْواء فرسه.
      والشَّيِّطُ: فرس أُنَيْفِ بن جبَلةَ الضّبّي.
      والشَّيِّطانِ: قاعانِ بالصَّمّانِ فيهما مساكاتٌ لماء السماء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. اشتاطَ

    • اشتاطَ على يشتاط ، اشْتَطْ ، اشتياطًا ، فهو مُشتاط ، والمفعول مُشتاطٌ عليه :-
      اشتاط على فلان اشتدّ غضبه عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. استشاطَ
    • استشاطَ يستشيط ، اسْتَشِطْ ، استشاطةً ، فهو مُستشِيط :-
      استشاط غضبًا اشتدّ غضبُه واحتدم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. اشتطَّ
    • اشتطَّ / اشتطَّ على / اشتطَّ في يشتطّ ، اشْتَطِط / اشْتَطَّ ، اشتطاطًا ، فهو مُشتطّ ، والمفعول مُشتطّ عليه :-
      اشتطَّ المكانُ شطّ؛ بَعُد.
      اشتطَّ عليه في حكمه: شَطّ، ظلمَه وجارَ عليه :-اشتطّ عليه في الثّمن: تجاوز فيه الحدّ.
      اشتطَّ في ادِّعاءاته: بالغ وتجاوز الحدّ :-اشتطّ في تسعير بضاعته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. شيَّطَ
    • شيَّطَ يُشيِّط ، تشييطًا ، فهو مُشيِّط ، والمفعول مُشيَّط :-
      شيَّطَ الشّيءَ أشاطه، جعله يحترق أو يقارب الاحتراق :-شيَّط اللحمَ، - شيَّط الصقيعُ النباتَ.
      شيَّط الجلدَ: أحرق ما عليه من شعر أو صوف.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تشيَّطَ
    • تشيَّطَ يتشيَّط ، تشيُّطًا ، فهو مُتشيِّط :-
      تشيَّط الطَّعامُ احترق
      تشيَّط دمُه: غلى وهاج من شدَّةِ الغضب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. شَيَّطَ
    • [ش ي ط]. (فعل: رباعي متعد). شَيَّطْتُ، أُشَيِّطُ، شَيِّطْ، مصدر تَشْيِيطٌ.
      1. :-شَيَّطَ رَأْسَ الكَبْشِ :- : عَرَّضَهُ للنَّارِ حَتَّى يَحْتَرِقَ مَا عَلَيْهِ مِنْ شَعْرٍ.
      2. :-شَيَّطَ القِدْرَ :- : أَغْلاَهَا.
      3. :-شَيَّطَ الجِلْدَ :- : أَحْرَقَ ما عَلَيْهِ من شَعْرٍ أَوْ صوفٍ.

    المعجم: الغني

  8. اِسْتَشَاطَ
    • [ش ي ط]. (فعل: سد. لازم، متعد بحرف). اِسْتَشَاطَ، يَسْتَشِيطُ، مصدر اِسْتِشَاطَةٌ.
      1. :-اِسْتَشَاطَ عَلَيْهِ :-: اِشْتَدَّ غَضَبُهُ.
      2. :-اِسْتَشَاطَ الطَّائِرُ :- : طارَ نشِيطاً مُرَفْرِفاً.
      3. :-اِسْتَشَاطَ في الحَرْبِ :- : اِسْتَقْتَلَ.
      4. :-اِسْتَشَاطَ في الضَّحِكِ :-: بَالَغَ فيه.

    المعجم: الغني

  9. شيطنَ
    • شيطنَ يشيطن ، شيطنةً ، فهو مُشَيْطِن :-
      شيطن الشّخصُ صار كالشَّيطان أو فعل فعله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. إِستَشاط
    • إستشاط - استشاطة
      1- إستشاط عليه : اشتد غضبه. 2- إستشاط الطائر : طار نشيطا. 3- إستشاط في الحرب : استقتل. 4- إستشاط في الضحك أو نحوه : بالغ فيه.

    المعجم: الرائد

  11. شَيط
    • شيط - تشييطا
      1- شيط الشيء : أحرقه قليلا «شيط الصقيع النبات». 2- شيط القدر : أغلاها. 3- شيط الجلد : أحرق ما عليه من شعر أو صوف.

    المعجم: الرائد

  12. شيطنَ
    • شيطنَ يشيطن ، شيطنةً ، فهو مُشَيْطِن :-
      (انظر ش ي ط ن - شيطنَ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. شيطنَ
    • شيطنَ يشيطن ، شيطنةً ، فهو مُشَيْطِن :-
      (انظر ش ي ط ن - شيطنَ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. اسْتَشَاطَ
    • اسْتَشَاطَ : اشتاطَ.
      و اسْتَشَاطَ الحمامُ وغيرُه: طارَ نشيطا.
      ويقال: استشاط في الحرب ونحوها: نَشِطَ واستمات.
      و اسْتَشَاطَ في الضَّحِكِ: بالغ فيه وتهالك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. شَيَّطَ
    • شَيَّطَ الشيءَ : جعله يشيطُ، و شَيَّطَ الجلدَ: أحرق ما عليه من شعر أو صوف.
      ويقالُ: شَيَّطَ الصقيعُ النَّبْتَ.
      و شَيَّطَ اللحمَ : عرَّضَهُ للنَّار ولم ينضجه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. شَيْطَنَ
    • [ش ي ط ن]. (فعل: رباعي لازم، م. بظرف). شَيْطَنَ، يُشَيْطِنُ، مصدر شَيْطَنَةٌ.
      1. :-شَيْطَنَ الوَلَدُ :- : صَارَ كَالشَّيْطَانِ فِي فِعْلِهِ.
      2. :-شَيْطَنَ بَيْنَ أَتْرَابِهِ :- : وَسْوَسَ بَيْنَهُمْ، فَعَلَ فِعْلَ الشَّيْطَانِ.

    المعجم: الغني

  17. إِشتَطّ
    • إشتط - اشتطاطا
      1- إشتط الشيء بعد. 2- إشتط : تباعد عن الحق. 3- إشتط في حكمه : ظلم. 4- إشتط في الشيء : أبعد، جاوز الحد، بالغ.

    المعجم: الرائد

  18. إِشتاط
    • إشتاط - اشتياطا
      1-إشتاط عليه : اشتد غضبه عليه

    المعجم: الرائد

  19. تشيّط
    • تشيط - تشيطا
      1- تشيط الشيء : احترق. 2- تشيط : دمه : غلى وهاجمن شدة الغضب.

    المعجم: الرائد

  20. شَيطَن
    • شيطن - شيطنة
      1- شيطن : كالشيطان. 2- شيطن : فعل فعل الشيطان.

    المعجم: الرائد

  21. تَشَيَّطَ
    • تَشَيَّطَ : احْتَرق.
      و تَشَيَّطَ دَمُ الرجُل: غلَى من شدَّة الغَيْظ: ويقالُ: تَشَيَّطَ به دمُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. شَائِطٌ
    • [ش و ط]. (فاعل من شاطَ).
      1. :-أكَلَ طَعَاماً شَائِطاً :- : مَا تَبَقَّى مِنَ الطَّعَامِ.
      2. :-صَارَ الطَّعَامُ شَائِطاً :- : مُحْتَرِقاً. :-أَخْرَجَ الخَبَّازُ الخُبْزَ شَائِطاً مِنَ الفُرْنِ.

    المعجم: الغني

  23. نشيط
    • نشيط - ج، نشاط ونشاطى
      1- نشيط : ذو نشاط. 2- نشيط : الذي نشط أهله أو مواشيه.

    المعجم: الرائد

  24. شيّط الشّيء
    • أشاطه، جعله يحترق أو يقارب الاحتراق :-شيَّط اللحمَ- شيَّط الصقيعُ النباتَ.

    المعجم: عربي عامة

  25. اشْتَطَّ
    • اشْتَطَّ : بَعُد.
      و اشْتَطَّ في حكمه: جار.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى يستشاط في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَاطَ** - [ش و ط]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَاطَ**،** يَشُوطُ**، مص. شَوْطٌ. 1. "شَاطَ بِهِ الغَضَبُ" : اِنْفَجَرَ، تَشَظَّى، تفَجَّرَ، اِشْتَدَّ. 2. "شَاطَ الفَرَسُ" : عَدَا إلَى غَايَةٍ مَحْدُودَةٍ.
معجم الغني
**شَاطَ** - [ش ي ط]. (ف: ثلا. لازم).** شَاطَ**،** يَشِيطُ**، مص. شَيْطٌ، شِيَاطَةٌ. 1. "شَاطَ الطَّبِيخُ" : اِحْتَرَقَ. 2. "شَاطَتِ القِدْرُ" : لَصِقَ بِأَسْفَلِهَا الطَّعَامُ الْمَطْبُوخُ وَاحْتَرَقَ فِيهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استشاطَ يستشيط، اسْتَشِطْ، استشاطةً، فهو مُستشِيط • استشاط غضبًا: اشتدّ غضبُه واحتدم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استشاطة [مفرد]: مصدر استشاطَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اشتاطَ على يشتاط، اشْتَطْ، اشتياطًا، فهو مُشتاط، والمفعول مُشتاطٌ عليه • اشتاط على فلان: اشتدّ غضبه عليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شاطَ يَشوط، شُطْ، شَوْطًا، فهو شائط، والمفعول مَشوط (للمتعدِّي) • شاط الفَرسُ ونحوُه: جرى إلى غايته. • شاط الكُرةَ: قذفها برجله. II شاطَ/ شاطَ بـ/ شاطَ في يَشيط، شِطْ، شَيْطًا وشِياطةً، فهو شائط، والمفعول مَشِيط به • شاط اللَّحمُ: بدأ يحترق، قارب الاحتراقَ كلّه أو بعضه "شاط الطعامُ- شاطت القِدْرُ ونحوُها: التصق بأسفلها جزء محترق ممّا طُبخ فيها". • شاط به الغضبُ: اشتدّ واحتدم، اشتعل. • شاط في الأمر: عَجِل فيه. III شاطَّ يشاطّ، شاطِطْ/ شاطَّ، مُشاطّةً، فهو مُشاطّ، والمفعول مُشاطّ • شاطّ فلانًا: غالبه في تجاوز الحدّ والجور، زايده في الإفراط والمغالاة في الأمور.
المعجم الوسيط
الفرسُ وغيره ـُ شَوْطاً: عَدا إلى غايَةٍ.( شَوَّطَ ) المسافر: طال سفره. وـ الفرس: جرى به شوطاً.( تَشَوَّطَ ) الفرسَ ونحوَه: طَرَدَه إلى أن أعْيا.( الشَّوْطُ ): العَدْو مرة إلى الغاية. يقال: أجرى فرسَه شَوْطاً أو شوطين أو أكثر. ويطلق على الجزء من كلِّ عمل. ( ج ) أشواط. وـ مكان بين شَرَفَينِ من الأرض طوله مَدَى صَوْتِ داعٍ. ( ج ) شِيَاطٌ.
المعجم الوسيط
ـِ شَيْطاً، وشِياطَةً: قارب الاحتراق كلُّه أو بعضُه. ويقال: شاط الطعام: احترق بعضه. وشاطَت القدر ونحوها: لَصِق بأسفلها جزء محترق مما طبخ فيها. وـ فلان: هلَك. وـ بَطَلَ، أي ذهب هدراً. ويقال شاط دم القتيل.( أَشَاطَ ) الشيءَ: جعلهُ يَشِيط. وـ فلاناً: أهلكه. وـ دمَ الذبيحة: أراقه. وـ الحاكم دم الرجل: أهدره. وـ اللحم على القوم: قطَّعَه وقسَّمه عليهم.( شَيَّطَ ) الشيءَ: جعله يشيطُ. وـ الجلدَ: أحرَقَ ما عليه من شعر أو صوف. ويقال: شيَّط الصقيعُ النَّبْتَ. وـ اللحم: عَرَّضَه للنار ولم يُنضِجْه.( اشْتَاطَ ) عليه: اشتد غضبه.( تَشَيَّطَ ): احترق. وـ دم الرجل: غَلَى من شدة الغيظ. ويقال: تَشَيَّطَ به دمُه.( اسْتَشَاطَ ): اشتاطَ. وـ الحمام وغيره: طارَ نشيطاً. ويقال: استشاط في الحرب ونحوها: نشطَ واستمات. وـ في الضحِكِ: بالغ فيه وتهالك.( الشِّيَاطُ ): رائحة ما يحترق من قطن ونحوه.
الرائد
* شاط يشوط: شوطا. (شوط) 1-به الغضب: اشتعل، اشتد. 2-الفرس: عدا إلى غاية.
الرائد
* شاط يشيط: شيطا وشياطة وشيطوطة. (شيط) 1-الطعام: احترق بعضه. 2-ت القدر: لصق بأسفلها شيء من الطعام المحترق فيها. 3-هلك، مات. 4-الشيء: بطل، ألغي. 5-ت الذبيحة: توزع القوم لحمها فلم يبق منه شيء.
الرائد
* شاط مشاطة. (شطط) ه: غالبه في الشطط، والظلم.
الرائد
* شاط. 1-فا. 2-من الرجال: حسن القوام. 3-من الرجال: عريض الظهر.س


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: