وصف و معنى و تعريف كلمة يستفاض:


يستفاض: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على ياء (ي) و سين (س) و تاء (ت) و فاء (ف) و ألف (ا) و ضاد (ض) .




معنى و شرح يستفاض في معاجم اللغة العربية:



يستفاض

جذر [فاض]

  1. اِستَفاضَ: (فعل)
    • استفاضَ / استفاضَ في يستفيض ، استفِضْ ، استفاضةً ، فهو مُستفيض ، والمفعول مُستفاض فيه
    • اِسْتَفاضَ البَيْتُ بِكُلِّ الضُّيوفِ : اِتَّسَعَ
    • يَسْتَفِيضُ فِي الحَدِيثِ : يُطْنِبُ فِيهِ وَيَتَوَسَّعُ
    • اِسْتَفاضَ في مَدِيحِهِ : أَكْثَرَ مِنْ تَعْدادِ الْمَحاسِنِ وَالْمَزايا
    • اِسْتَفاضَ الخَيْرُ : اِنْتَشَرَ
    • اِسْتَفَاضَ السَّقَّاءَ : سَأَلَهُ إِفاضَةَ الماءِ
    • اسْتفاضَ الوادي شجرًا : امتلأَ
  2. الفيض: (اسم)
    • صوت اعادة الأكل من الجوف ؛ صوت مضغ البعير
  3. فَيْض: (اسم)
    • فَيْض : مصدر فاضَ
  4. فَيض: (اسم)

    • الجمع : فُيوض ، فيوضات : الجمع : أفياضٌ
    • مصدر فَاضَ
    • الفَيْضُ : الكثيرُ الغزير
    • ورجلٌ فيضٌ : كثير الخير
    • وفرسٌ فيضٌ : غزير
    • غَيْضٌ من فَيْض : قليل من كثير
    • ( الفلسفة والتصوُّف ) مذهب يقول بأن جميع الموجودات التي يتألّف منها العالم تفيض عن مبدأ واحد أو جوهر واحد من دون أن يكون في فِعْل هذا المبدأ أو الجوهر تراخ أو انقطاع
    • فيْض مغناطيسيّ : ( الطبيعة والفيزياء ) الفَيْض المغناطيسيّ عبر مساحة معيّنة يساوي حاصل كثافة حقل مغناطيسيّ موحّد وعموديّ بالنسبة إلى تلك المساحة مضروبًا في تلك المساحة
,
  1. فيض
    • " فاض الماء والدَّمعُ ونحوهما يَفِيض فَيْضاً وفُيُوضةً وفُيُوضاً وفَيَضاناً وفَيْضُوضةً أَي كثر حتى سالَ على ضَفّةِ الوادي .
      وفاضَتْ عينُه تَفِيضُ فَيْضاً إِذا سالت .
      ويقال : أَفاضَتِ العينُ الدمعَ تُفِيضُه إِفاضة ، وأَفاضَ فلان دَمْعَه ، وفاضَ الماء والمطرُ والخيرُ إِذا كثر .
      وفي الحديث : ويَفيضُ المالُ أَي يَكْثُر من فاضَ الماء والدمعُ وغيرُهما يَفيض فَيْضاً إِذا كثر ، قيل : فاضَ تدَفَّقَ ، وأَفاضَه هو وأَفاضَ إِناءه أَي مَلأَه حتى فاضَ ، وأَفاضَ دُموعَه .
      وأَفاضَ الماءَ على نفسه أَي أَفْرَغَه .
      وفاض صَدْرُه بسِرِّه إِذا امْتَلأ وباح به ولم يُطِقْ كَتْمَه ، وكذلك النهرُ بمائه والإِناء بما فيه .
      وماءٌ فَيْضٌ : كثير .
      والحَوْضُ فائض أَي ممتلئ .
      والفَيْضُ : النهر ، والجمع أَفْياضٌ وفُيوضٌ ، وجَمْعُهم له يدل على أَنه لم يسمّ بالمصدر .
      وفَيْضُ البصرةِ : نَهرها ، غَلب ذلك عليه لِعظَمِه .
      التهذيب : ونهرُ البصرةِ يسمى الفَيْضَ ، والفَيْضُ نهر مصر .
      ونهرٌ فَيّاضٌ أَي كثير الماء .
      ورَجل فَيّاضٌ أَي وهّاب جَوادٌ .
      وأَرض ذاتُ فُيوضٍ إِذا كان فيها ماء يَفِيضُ حتى يعلو .
      وفاضَ اللّئامُ : كَثُروا .
      وفرَس فَيْضٌ : جَوادٌ كثير العَدْو .
      ورجل فَيْضٌ وفَيّاضٌ : كثير المعروف .
      وفي الحديث أَنه ، قال لطَلحةَ : أَنت الفَيّاضُ ؛ سمي به لسَعةِ عَطائه وكثرته وكان قسَمَ في قومه أَربعمائة أَلف ، وكان جَواداً .
      وأَفاضَ إِناءه إِفاضةً : أَتْأَقَه ؛ عن اللحياني ، قال ابن سيده : وعندي أَنه إِذا ملأه حتى فاض .
      وأَعطاه غَيْضاً من فَيْضٍ أَي قليلاً من كثير ، وأَفاضَ بالشيء : دَفَع به ورَمَى ؛ قال أَبو صخر الهذلي يصف كتيبة : تَلَقَّوْها بِطائحةٍ زَحُوفٍ ، تُفِيضُ الحِصْن مِنها بالسِّخالِ وفاضَ يَفِيضُ فَيْضاً وفُيوضاً : مات .
      وفاضَتْ نَفسُه تَفِيضُ فَيْضاً : خرجت ، لغة تميم ؛

      وأَنشد : تَجَمَّع الناسُ وقالوا : عِرْسُ ، فَفُقِئَتْ عَيْنٌ ، وفاضَتْ نَفْسُ وأَنشده الأَصمعي وقال إِنما هو : وطَنَّ الضِّرْس .
      وذهبنا في فَيْض فلان أَي في جَنازَتِه .
      وفي حديث الدجال : ثم يكونُ على أَثَرِ ذلك الفَيْضُ ؛ قال شمر : سأَلت البَكْراوِيّ عنه فقال : الفَيْضُ الموتُ ههنا ، قال : ولم أَسمعه من غيره إِلا أَنه ، قال : فاضت نفسُه أَي لُعابُه الذي يجتمع على شفتيه عند خروج رُوحه .
      وقال ابن الأَعرابي : فاضَ الرجلُ وفاظَ إِذا مات ، وكذلك فاظت نفسُه .
      وقال أَبو الحسن : فاضَت نفسه الفعل للنفس ، وفاضَ الرجلُ يَفِيض وفاظَ يَفِيظُ فَيْظاً وفُيوظاً .
      وقال الأَصمعي : لا يقال فاظت نفسه ولا فاضت ، وإِنما هو فاض الرجل وفاظ إِذا مات .
      قال الأَصمعي : سمعت أَبا عمرو يقول : لا يقال فاظت نفسه ولكن يقال فاظ إِذا مات ، بالظاء ، ولا يقال فاض ، بالضاد .
      وقال شمر : إِذا تَفَيَّضُوا أَنفسهم أَي تَقَيَّأُوا .
      الكسائي : هو يَفِيظُ نفسه (* قوله « يفيظ نفسه » أي يقيؤها كما يعلم من القاموس في فيظ .).
      وحكى الجوهري عن الأَصمعي : لا يقال فاض الرجل ولا فاضت نفسه وإِنما يَفِيضُ الدمعُ والماء .
      قال ابن بري : الذي حكاه ابن دريد عن الأَصمعي خلاف هذا ، قال ابن دريد :، قال الأَصمعي تقول العرب فاظ الرجل إِذا مات ، فإِذا ، قالوا فاضت نفسُه ، قالوها بالضاد ؛

      وأَنشد : فقئت عين وفاضت نف ؟

      ‏ قال : وهذا هو المشهور من مذهب الأَصمعي ، وإِنما غَلِطَ الجوهري لأَن ال أَصمعي حكى عن أَبي عمرو أَنه لا يقال فاضت نفسه ، ولكن يقال فاظ إِذا مات ، قال : ولا يقال فاضَ ، بالضاد ، بَتَّةً ، قال : ولا يلزم مما حكاه من كلامه أَن يكون مُعْتَقِداً له ، قال : وأَما أَبو عبيدة فقال فاظت نفسه ، بالظاء ، لغة قيس ، وفاضت ، بالضاد ، لغة تميم .
      وقال أَبو حاتم : سمعت أَبا زيد يقول : بنو ضبة وحدهم يقولون فاضت نفسه ، وكذلك حكى المازني عن أَبي زيد ، قال : كل العرب تقول فاظت نفسُه إِلا بني ضبة فإِنهم يقولون فاضت نفسه ، بالضاد ، وأَهل الحجاز وطيِّءٍ يقولون فاظت نفسه ، وقضاعة وتميم وقيس يقولون فاضت نفسُه مثل فاضت دَمْعَتُه ، وزعم أَبو عبيد أَنها لغة لبعض بني تميم يعني فاظت نفسه وفاضت ؛

      وأَنشد : فقئت عين وفاضت نفس وأَنشده الأَصمعي ، وقال إِنما هو : وطَنّ الضِّرْسُ .
      وفي حديث الدجال : ثم يكون على أَثر ذلك الفَيْضُ ؛ قيل : الفَيْضُ ههنا الموت .
      قال ابن الأَثير : يقال فاضت نفسُه أَي لُعابه الذي يجتمع على شفتيه عند خروج رُوحه .
      وفاضَ الحديثُ والخبَرُ واسْتَفاضَ : ذاعَ وانتشر .
      وحَدِيثٌ مُسْتَفِيضٌ : ذائعٌ ، ومُسْتَفاض قد اسْتَفاضُوه أَي أَخَذُوا فيه ، وأَباها أَكثرهم حتى يقال : مُسْتَفاضٌ فيه ؛ وبعضهم يقول : اسْتَفاضُوه ، فهو مُسْتَفاضٌ .
      التهذيب : وحديث مُسْتَفاضٌ مأْخوذ فيه قد استفاضُوه أَي أَخذوا فيه ، ومن ، قال مستفيض فإِنه يقول ذائع في الناس مثل الماء المُسْتَفِيض .
      قال أَبو منصور :، قال الفراء والأَصمعي وابن السكيت وعامة أَهل اللغة لا يقال حديث مستفاض ، وهو لحن عندهم ، وكلامُ الخاصّ حديثٌ مُسْتَفِيضٌ منتشر شائع في الناس .
      ودِرْعٌ فَيُوضٌ وفاضةٌ : واسعةٌ ؛ الأَخيرة عن ابن جني .
      ورجل مُفاضٌ : واسِعُ البَطْنِ ، والأُنثى مُفاضةٌ .
      وفي صفته ، صلّى اللّه عليه وسلّم : مُفاض البطنِ أَي مُسْتَوي البطنِ مع الصَّدْرِ ، وقيل : المُفاضُ أَن يكون فيه امْتِلاءٌ من فَيْضِ الإِناء ويُريد به أَسفلَ بطنِه ، وقيل : المُفاضةُ من النساء العظيمة البطن المُسْتَرْخِيةُ اللحمِ ، وقد أُفِيضَت ، وقيل : هي المُفْضاةُ أَي المَجْمُوعةُ المَسْلَكَيْنِ كأَنه مَقْلُوبٌ عنه .
      وأَفاضَ المرأَةَ عند الافْتِضاضِ : جعل مَسْلَكَيْها واحداً .
      وامرأَة مُفاضةٌ إِذا كانت ضخمة البطن .
      واسْتَفاضَ المكانُ إِذا اتَّسع ، فهو مُسْتَفِيضٌ ؛ قال ذو الرمة : بحَيْثُ اسْتَفاضَ القِنْعُ غَرْبيَّ واسِط

      ويقال : اسْتَفاضَ الوادي شجراً أَي اتَّسع وكثُرَ شجره .
      والمُسْتَفِيضُ : الذي يَسأَل إِفاضةَ الماء وغيره .
      وأَفاضَ البَعِيرُ بِجِرَّتِه : رَماها مُتَفَرِّقةً كثيرة ، وقيل : هو صوتُ جِرَّتِه ومَضْغِه ، وقال اللحياني : هو إِذا دَفَعَها من جَوْفِه ؛ قال الراعي : وأَفَضْنَ بعْدَ كُظُومِهِنَّ بِجِرَّةٍ مِنْ ذي الأَبارِقِ ، إِذْ رَعين حَقِيلا

      ويقال : كظَمَ البِعيرُ إِذا أَمسك عن الجِرَّة .
      وأَفاضَ القومُ في الحديث : انتشروا ، وقال اللحياني : هو إِذا اندفعوا وخاضُوا وأَكْثَروا .
      وفي التنزيل : إِذ تُفِيضُونَ فيه ؛ أَي تَنْدَفِعُونَ فيه وتَنْبَسِطُون في ذكره .
      وفي التنزيل أَيضاً : لَمَسَّكُمْ فيما أَفَضْتُم .
      وأَفاضَ الناسُ من عَرَفاتٍ إِلى مِنى : اندفعوا بكثرة إِلى مِنى بالتَّلْبية ، وكل دَفْعةٍ إِفاضةٌ .
      وفي التنزيل : فإِذا أَفضتم من عرفات ؛ قال أَبو إِسحق : دلَّ بهذا اللفظ أَن الوقوف بها واجبٌ لأَنَّ الإِفاضةَ لا تكون إِلا بعد وُقُوف ، ومعنى أَفَضْتُم دَفَعْتم بكثرةْ .
      وقال خالد بن جَنْبة : الإِفاضةُ سُرْعةُ الرَّكْضِ .
      وأَفاضَ الراكِبُ إِذا دفع بعيره سَيْراً بين الجَهْدِ ودون ذلك ، قال : وذلك نِصْفُ عَدْوِ الإِبل عليها الرُّكْبان ، ولا تكون الإِفاضة إِلا وعليها الرُّكْبانُ .
      وفي حديث الحج : فأَفاضَ من عَرفةَ ؛ الإِفاضةُ : الزَّحْفُ والدَّفْعُ في السير بكثرة ، ولا يكون إِلا عن تفرقٍ وجَمْعٍ .
      وأَصل الإِفاضةِ الصَّبُّ فاستعيرت للدفع في السير ، وأَصله أَفاضَ نفْسَه أَو راحلته فرَفَضُوا ذكر المفعول حتى أَشْبه غير المتعدِّي ؛ ومنه طَوافُ الإِفاضةِ يوم النحر يُفِيضُ من مِنى إِلى مكة فيطوف ثم يرجع .
      وأَفاضَ الرجلُ بالقِداحِ إِفاضةً : ضرَب بها لأَنها تقع مُنْبَثَّةً متفرقة ، ويجوز أَفاضَ على القداح ؛ قال أَبو ذؤيب الهُذلي يصف حماراً وأُتُنه : وكأَنَّهُنَّ رِبابَةٌ ، وكَأَنَّه يَسَرٌ ، يُفِيضُ على القِداحِ ويَصْدَعُ يعني بالقِداحِ ، وحروفُ الجر يَنُوبُ بعضُها مَنابَ بعض .
      التهذيب : كل ما كان في اللغة من باب الإِفاضةِ فليس يكون إِلا عن تفرُّق أَو كثرة .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي اللّه عنهما : أَخرج اللّهُ ذَرِّيَّةَ آدمَ من ظهره فأَفاضَهم إِفاضَةَ القِدْحِ ؛ هي الضرْبُ به وإِجالَتُه عند القِمار ، والقِدْحُ السهمُ ، واحدُ القِداح التي كانوا يُقامِرُونَ بها ؛ ومنه حديث اللُّقَطَةِ : ثم أَفِضْها في مالِكَ أَي أَلْقِها فيه واخْلِطْها به ، من قولهم فاضَ الأَمرُ وأَفاضَ فيه .
      وفَيّاضٌ : من أَسماء الرجال .
      وفَيّاضٌ : اسم فرس من سَوابق خيل العرب ؛ قال النابغة الجعدي : وعَناجِيج جِيادٍ نُجُبٍ نَجْلَ فَيّاضٍ ومن آلِ سَبَلْ وفرس فَيْضٌ وسَكْبٌ : كثير الجَرْي .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. استفاضَ
    • استفاضَ / استفاضَ في يستفيض ، استفِضْ ، استفاضةً ، فهو مُستفيض ، والمفعول مُستفاض فيه :-
      استفاضَ الحديثُ انتشر وذاع .
      استفاضَ في الحديث ونحوِه : توسَّع فيه ، أطنب ، أسهب :- قدم دراسة مستفيضة عن المشروع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. أَفَاض
    • أفاض - إفاضة
      1 - أفاض في الحديث . توسع فيه ، تكلم طويلا . 2 - أفاض بالشيء : دفع به ورماه . 3 - أفاض الدمع : سكبه . 4 - أفاض الماء : أفرغه . 5 - أفاض الإناء : ملأه حتى فاض . 6 - أفاض القوم من المكان : اندفعوا منه وتفرقوا . 7 - أفاض القوم عليه : اندفعوا عليه وغلبوه . 8 - أفاض : « ما أفاض بكلمة » : أي ما أفصح بكلمة .



    المعجم: الرائد

  3. أفاضَ
    • أفاضَ / أفاضَ في / أفاضَ من يُفيض ، أَفِضْ ، إفاضةً ، فهو مُفِيض ، والمفعول مُفاض :-
      أفاضَ اللهُ الخيرَ كثّره .
      أفاضَ الإناءَ : ملأه حتَّى فاض .
      أفاضَ الدَّمعَ : سكبه .
      أفاضَ الحديثَ / أفاضَ في الحديث : توسَّع فيه وأطنب :- أفاض القول ليؤكِّدَ فكرتَه ، - { لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ }: أكثرتم اللَّغط والافتراء فيه ، - { هُوَ أَعْلَمُ بِمَا تُفِيضُونَ فِيهِ } .
      أفاضَ الماءَ على جسده : أفرغه ، صبّه عليه :- { وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ } .
      أفاضَ الحجيجُ من عرفات إلى منى : انصرفوا إليها بعد انقضاء الموقف ، اندفعوا بكثرة :- { فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللهَ } - { ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. الفَيْضُ
    • الفَيْضُ : الكثيرُ الغزير .
      يقال : أَعطانا غَيْضًا من فيض : قليلاً من كثير .
      ورجلٌ فيضٌ : كثير الخير .
      وفرسٌ فيضٌ : غزير . والجمع : أفياضٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الفيض
    • صوت اعادة الأكل من الجوف



    المعجم: معجم الاصوات

  6. الفيض
    • صوت مضغ البعير

    المعجم: معجم الاصوات

  7. اِسْتِفاضَةٌ
    • [ ف ي ض ]. ( مصدر اِسْتَفاضَ ).
      1 . :- اِسْتِفاضَةُ مَكانٍ :- : اِتِّساعُهُ .
      2 . :- الاِسْتِفاضَةُ في الحديثِ :- : الإطْنابُ والتَّوَسُّعُ فِيهِ .
      3 . :- الاِسْتِِفاضَةُ في الْمَديحِ :- : الإِكْثارُ مِنْ تَعْدادِ المحاسِنِ والْمَزَايَا .

    المعجم: الغني

  8. استفاضة
    • استفاضة :-
      مصدر استفاضَ / استفاضَ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. إِستَفاض
    • إستفاض - استفاضة
      1 - إستفاض الخبر : انتشر . 2 - إستفاض القوم في الحديث : توسعوا . 3 - إستفاض المكان شجرا : امتلأ . 4 - إستفاض المكان : اتسع . 5 - إستفاضه : طلب منه الماء بكثرة .

    المعجم: الرائد

  10. استفاض الحديث
    • انتشر وذاع .

    المعجم: عربي عامة

  11. استفاض في الحديث ونحوه
    • توسَّع فيه ، أطنب ، أسهب :- قدم دراسة مستفيضة عن المشروع .

    المعجم: عربي عامة

  12. اسْتفاضَ


    • اسْتفاضَ الخَبَرُ : انتشر .
      و اسْتفاضَ القومُ في الحديث : توسَّعُوا .
      و اسْتفاضَ الوادي شجرًا : امتلأَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِسْتَفاضَ
    • [ ف ي ض ]. ( فعل : سداسي لازم متعد م . بحرف ). اِسْتَفاَضَ ، يَسْتَفِيضُ ، مصدر اِسْتِفاضَةٌ .
      1 . :- اِسْتَفاضَ البَيْتُ بِكُلِّ الضُّيوفِ :- : اِتَّسَعَ .
      2 . :- يَسْتَفِيضُ فِي الحَدِيثِ :- : يُطْنِبُ فِيهِ وَيَتَوَسَّعُ .
      3 . :- اِسْتَفاضَ في مَدِيحِهِ :- : أَكْثَرَ مِنْ تَعْدادِ الْمَحاسِنِ وَالْمَزايا .
      4 . :- اِسْتَفاضَ الخَيْرُ :- : اِنْتَشَرَ .
      5 . :- اِسْتَفَاضَ السَّقَّاءَ :- : سَأَلَهُ إِفاضَةَ الماءِ .

    المعجم: الغني

  14. إِفَاضَةٌ
    • [ ف ي ض ]. ( مصدر أفَاضَ ).
      1 . :- إِفَاضَةُ الإنَاءِ :-: مَلْؤُهُ عَنْ آخِرِهِ .
      2 . :- الإِفَاضَةُ فِي الحَدِيثِ :- : التَّوَسُّعُ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  15. إفاضة
    • إفاضة :-
      مصدر أفاضَ / أفاضَ في / أفاضَ من .
      • طواف الإفاضة : ( الفقه ) طواف يوم النحر ، وهو الطَّواف الذي يقوم به الحاج بعد انصرافه من منى إلى مكة .
      • الإفاضتان : الإفاضة من عرفات والإفاضة من المزدلفة في موسم الحجّ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. إفاضة
    • من أفاض يفيض ، ولغة يقال أفاض القوم في الحديث أي توسعوا فيه . وفي الفقه الإفاضة للحجاج من عرفات إلى منى ليلة العيد ، هو الانتقال .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. إفاضة
    • ‏ وهي العودة من عرفة إلى المزدلفة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. الإِفَاضَةُ
    • الإِفَاضَةُ : انصرافُ الحُجَّاج عن الموقف في عرفة .
      وطوافُ الإِفاضة : طوافُ يوم النحر ينصرف الحاجُّ من مِنًى إِلى مكةَ فيطوف ويعود .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. ‏ طواف الإفاضة ‏
    • ‏ وفيه يطوف الحاج بعد العودة من مزدلفة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. أفاض الإناء
    • ملأه حتَّى فاض .

    المعجم: عربي عامة

  21. أفاض الحجيج من عرفات إلى منى
    • انصرفوا إليها بعد انقضاء الموقف ، اندفعوا بكثرة :- { فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللهَ } - { ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ }.

    المعجم: عربي عامة

  22. أفاض الحديث / أفاض في الحديث
    • توسَّع فيه وأطنب :- أفاض القول ليؤكِّدَ فكرتَه - { لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ }

    المعجم: عربي عامة

  23. أفاض الدّمع
    • سكبه .

    المعجم: عربي عامة

  24. أفاض الله الخير
    • كثّره .

    المعجم: عربي عامة

  25. أفاض الماء على جسده
    • أفرغه ، صبّه عليه :- { وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ }.

    المعجم: عربي عامة



معنى يستفاض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَاضٍ**،** الْفَاضِي**، ةٌ - [ف ض ي]. "مَكَانٌ فَاضٍ" : فَارِغٌ.
معجم الغني
**فَاضَ** - [ف ي ض]. (ف: ثلا. لازم).** فَاضَ**،** يَفِيضُ**، مص. فَيْضٌ، فَيَضَانٌ، فُيُوضٌ. 1. "فَاضَ النَّهْرُ" : كَثُرَتْ مِيَاهُهُ وَسَالَتْ مِنْ ضِفَّتِهِ. 2. "فَاضَ الْكَأْسُ أَوِ الإِنَاءُ" : اِمْتَلأَ. "أُمٌّ رَؤُومٌ تَفِيضُ بِحَنَانِ الأُمَّهَاتِ". 3. "فَاضَتْ خَيْرَاتُ الأَرْضِ" : نَمَتْ، كَثُرَتْ. 4. "فَاضَتْ عَيْنُهُ أَلَماً" : سَالَ دَمْعُهَا بِغَزَارَةٍ. "تَفِيضُ أَعْيُنُهُمْ بِالدَّمْعِ حُزْناً وَبُكَاءً".
معجم الغني
**فَاضَ** - [ف ي ض]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَاضَ**،** يَفِيضُ**، مص. فَيْضٌ، فُيُوضٌ. 1. "فَاضَتْ رُوحُهُ": فَارَقَتِ الْحَيَاةَ. 2. "فَاضَ بِمَكْنُونِ صَدْرِهِ" : بَاحَ بِسِرِّهِ وَلَمْ يَطِقْ كَتْمَهُ. 3. "فَاضَتْ عَلَيْهِ الدِّرْعُ" : اِتَّسَعَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفاضَ/ استفاضَ في يستفيض، استفِضْ، استفاضةً، فهو مُستفيض، والمفعول مُستفاض فيه • استفاضَ الحديثُ: انتشر وذاع. • استفاضَ في الحديث ونحوِه: توسَّع فيه، أطنب، أسهب "قدم دراسة مستفيضة عن المشروع".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفاضة [مفرد]: مصدر استفاضَ/ استفاضَ في.
المعجم الوسيط
الماءُ ـِ فَيْضاً، وفُيُوضاً، وفَيَضاناً: كثر حتى سال. فهو فائض، وفيّاض. ويقال: فاض النهر، وفاض السّيل. وـ الإناءُ: امتلأ حتى طفح. وـ عينه: سال دمعها. وـ الشيء: كثر. يقال: فاض الخَيْر. وـ الخَبَر: ذاع وانتشر. وـ صدره بالسر فَيْضاً: باح به ولم يطق كتمه. وـ عليه الدِّرْع: اتَّسَعَت.( أفَاضَ ) الحُجَّاج من عرفات إلى مِنًى: انصرفوا إليها بعد انقضاء الموقف. وـ القومُ في الحديث: توسَّعوا فيه. وـ بالشيء: دفع به ورماه. وـ أصحاب الميسر القِدَاح: ضربوا بها. ويقال: أفاضوا بها وعليها. وـ الله الخير: كثَّرَه. وـ الإناء: ملأه حتى فاض. وـ الماء على جسده: صبَّه عليه. وفي التنزيل العزيز: {وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَامِنَ الْمَاءِ}. وـ دَمْعَه: سكبه. ويقال: أفاضت العَيْن الدَّمْع.( اسْتَفاضَ ) الخَبَر: انتشر. وـ القوم في الحديث: توسَّعوا. وـ الوادي شجراً: امتلأ.( الإفَاضَة ): انصراف الحُجّاج عن الموقف في عرفة. وطواف الإفاضة: طواف يوم النحر ينصرف الحاجّ من منى إلى مكة فيطوف ويعود.( الفَائِض ): الفائدة تعود على المُرْبي من رأس المال. ( محدثة ).( الفَيْض ): الكثير الغزير. يقال: أعطانا غَيْضاً من فيض: قليلاً من كثير. ورجل فيض: كثير الخير. وفرس فيض: غزير. ( ج ) فُيُوض.( الفَيَضَان ): طُغيان النهر واندفاعه حين ترفده الأمطار والسيول.( الفَيُوض ): الواسع. يقال: دِرْع فَيُوض: واسعة.( الفَيَّاض ): مبالغة الفائض. يقال: نهر فيّاض: كثير الماء. ورجل فيّاض: كثير العطاء.( المُفَاض ): يقال: حديث مُفاض، ومفاض فيه: مذاع منتشر. ودرع مُفَاضَة: واسِعَة ليِّنَة.
الرائد
* فاض يفيض: فيضا وفيوضا. (فيض) 1-مات. 2-ت نفسه: خرجت.
الرائد
* فاض (الفاضي). 1-فا. 2-واسع: مقام فاض. 3-خال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: