وصف و معنى و تعريف كلمة يستقاد:


يستقاد: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ياء (ي) و سين (س) و تاء (ت) و قاف (ق) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح يستقاد في معاجم اللغة العربية:



يستقاد

جذر [قاد]

  1. اِستَقادَ: (فعل)
    • اسْتَقَادَتِ الدَّابَّةُ : مَشَتْ خَلْفَ قائدها
    • اسْتَقَادَ فلانٌ : ذلَّ وخَضَعَ
    • اسْتَقَادَ الأَميرَ : سأَله أَن يُقيد القاتلَ بالقتيل
    • اسْتَقَادَ فلانٌ ممن آذاه : انتقم منه بمثل فعله
  2. قَوَد: (اسم)
    • القَوَدُ : قِصاصٌ وقتل القاتل بدل القتيل
  3. قَوِدَ: (فعل)
    • قَوِدَ قَوَدًا فهو أَقْوَدُ ، وهي قَوْداءُ والجمع : قُودٌ
    • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
    • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه : طال ظهرُه وعنقُه
  4. قَوْد: (اسم)

    • قَوْد : مصدر قادَ
  5. قَوَّدَ: (فعل)
    • قَوَّدْتُ ، أُقَوِّدُ ، قَوِّدْ ، مصدرتَقْوِيدٌ
    • قَوَّدَ الدَّابَّةَ : قَادَهَا
  6. قَود: (اسم)
    • القَوْدُ : طائفةُ من الخيل تُقاد في السفر بجوار الرَّكْب ولا تُركب ، بل تُودَّع حتى يُحتاج إِليها في دفاع عن الركب
    • مصدر قادَ
  7. قُوْد: (اسم)
    • قُوْد : جمع أَقْوَدُ
  8. قُوْد: (اسم)
    • قُوْد : جمع قَوْدَاءُ


  9. قُوَّد: (اسم)
    • قُوَّد : جمع قائِدُ
,
  1. قود
    • " القَوْدُ : نقيض السَّوْق ، يَقُودُ الدابَّة من أَمامِها ويَسُوقُها من خَلْفِها ، فالقَوْدُ من أَمام والسَّوْقُ من خَلْف .
      قُدْتُ الفرس وغيره أَقُودهُ قَوْداً ومَقادَة وقَيْدُودة ، وقاد البعيرَ واقْتادَه : معناه جَرَّه خلفه .
      وفي حديث الصلاة : اقْتادوا رَواحِلَهم ؛ قاد الدابةَ قَوْداً ، فهي مَقُودة ومَقْوُودَة ؛ الأَخيرة نادرة وهي تميمية ، واقْتادَها والاقْتِيادُ والقَوْدُ واحد ، واقْتادَهُ وقادَهُ بمعنى .
      وقَوَّدَهُ : شدِّدَ للكثرة .
      والقَوْدُ : الخيل ، يقال : مَرَّ بنا قَوْد .
      الكسائي : فرس قَوُودٌ ، بلا همز ، الذي ينقاد ، والبعير مثله ، والقَوْد من الخيل التي تُقادُ بِمَقاوِدِها ولا تركب ، وتكون مُودَعَة مُعَدّة لوقت الحاجة إِليها .
      يقال : هذه الخيلُ قَوْدُ فلان القائِد ، وجمع قائد الخيل قادَة وقُوَّاد ، وهو قائد بَيِّن القِيادة ، والقائِدُ واحد القُوَّاد والقادةِ ؛ ورجل قائد من قوم قُوَّد وقُوَّاد وقادة .
      وأَقاده خيلاً : أَعطاه إِياها يَقُودها ، وأَقَدْتُك خيلاً تَقُودُها .
      والمِقْوَدُ والقِيادُ : الحبل الذي تقود به .
      الجوهري : المقود الحبل يشدّ في الزِّمام أَو اللِّجامِ تُقاد به الدابَّة .
      والمِقْوَدُ : خَيْط أَو سير يجعل في عنق الكلب أَو الدابة يقاد به .
      وفلان سَلِسُ القِياد وصَعْبُه ، وهو على المثل .
      وفي حديث علي ، رضوان الله عليه : فمن اللَّهِج باللذةِ السَّلِس القِيادِ للشَّهْوَةِ ، واستعمل أَبو حنيفة القِيادَ في اليعاسِيب فقال في صِفاتها : وهي مُلوك النحل وقادَتُها .
      وفي حديث السَّقِيفَةِ : فانطلق أَبو بكر وعمر يَتَقاودان حتى أَتَوْهُم أَي يَذْهبان مُسْرِعَين كأَن كل واحد منهما يَقُودُ الآخرَ لسُرْعَتِه .
      وأَعطاه مَقادَتَه : انقادَ له .
      والانقيادُ : الخُضوعُ .
      تقول : قُدْتُهُ فانقادَ واستقادَ لي إِذا أَعطاك مَقادتَه ، وفي حديث عليّ : قُرَيْشٌ قادَة ذادَة أَي يَقُودونَ الجُيُوشَ ، وهو جمع قائِدٍ .
      وروي أَنَّ قُصَيّاً قَسَمَ مَكارِمَه فأَعْطى قَوْدَ الجُيُوشِ عبدَ منافٍ ، ثم وَلِيَها عبدُ شَمْسٍ ، ثم أُمية بن حرب ، ثم أَبو سفيان .
      وفرس قَؤُود : سَلِسٌ مُنْقادٌ .
      وبعير قَؤُود وقيِّدٌ وقَيْدٌ ، مثل مَيْت ، وأَقْوَدُ : ذليل مُنْقاد ، والاسم من ذلك كله القِيادةُ .
      وجعلته مَقادَ المُهْرِ أَي على اليمين لأَن المهر أَكثر ما يُقادُ على اليمين ؛ قال ذو الرمة : وقد جَعَلُوا السَّبِيَّةَ عن يمينٍ مَقادَ المُهْرِ ، واعْتَسَفُوا الرِّمالا وقادت الريحُ السحابَ على المَثَل ؛ قالت أُم خالد الخثعمية : لَيْتَ سِماكِيّاً يَحارُ رَبابُه ، يُقادُ إِلى أَهلِ الغَضا بِزِمامِ وأَقادَ الغَيثُ ؛ فهو مُقِيدٌ إِذا اتسع ؛ وقول تميم بن مقبل يصف الغيث : سَقاها ، وإِن كانتْ عَلَيْنا بَخِيلَةً ، أَغَرُّ سِماكِيٌّ أَقادَ وأَمْطَرَا قيل في تفسيره : أَقاد اتَّسَع ، وقيل : أَقاد أَي صار له قائد من السحاب بين يديه ؛ كما ، قال ابن مقبل أَيضاً : له قائدٌ دُهْمُ الرَّبابِ ، وخَلْفَه رَوايا يُبَجِّسْنَ الغَمَامَ الكَنَهْوَرا أَراد : له قائدٌ دُهْمٌ رَبابُه فلذلك جَمَع .
      وأَقادَ : تقدَّم وهو مما ذكر كأَنه أَعطَى مَقادَتَه الأَرضَ فأَخَذَتْ منها حاجتها ؛ وقول رؤبة : أَتْلَع يَسْمُو بِتَلِيلٍ قَوَّاد قيل في تفسيره : مُتَقَدّم .
      ويقال : انقادَ لي الطريق إِلى موضع كذا انقِياداً إِذا وَضَح صَوْبُه ؛ قال ذو الرمة في ماءٍ وَرَدَه : تَنَزَّلَ عن زَيْزَاءَةِ القُفِّ ، وارْتَقَى عن الرَّمْلِ ، فانقادَتْ إِليه الموارِد ؟

      ‏ قال أَبو منصور : سأَلتُ الأَصمعي عن معنى وانقادتْ إِليه المَواردُ ، قال : تتابَعَتْ إِليه الطُّرُقُ .
      والقائدةُ من الإِبلِ : التي تَقَدَّمُ الإِبِلَ وتَأْلَفُها الأُفْتاءُ .
      والقَيِّدَةُ من الإِبل : التي تُقادُ للصَّيْدِ يُخْتَلُ بها ، وهي الدَّرِيئة .
      والقائدُ من الجَبَل : أَنْفُه .
      وقائد الجبل : أَنْفُه .
      وكلُّ مستطيلٍ من الأَرضِ : قائدٌ .
      التهذيب : والقِيادَةُ مصدر القائدِ .
      وكلُّ شيءٍ من جَبَلٍ أَو مُسَنَّاةٍ كان مستطيلاً على وجه الأَرض ، فهو قائدٌ وظهر من الأَرض يَقُودُ ويَنْقادُ ويَتَقاوَدُ كذا وكذا ميلاً .
      والقائدَةُ : الأَكمَةُ تمتدُّ على وجه الأَرض .
      والقَوْداءُ : الثَّنِيَّةُ الطويلةُ في السماءِ ؛ والجبل أَقْوَدُ .
      وهذا مكان يَقُودُ من الأَرض كذا وكذا ويقتادُه أَي يُحاذِيه .
      والقائدُ : أَعظم فُلْجانِ الحَرْثِ ؛ قال ابن سيده : وإِنما حملناه على الواو لأَنها أَكثر من الياء فيه .
      والأَقْوَدُ : الطويلُ العُنُق والظهر من الإِبلِ والناس والدوابِّ .
      وفرس أَقْوَدُ : بَيِّن القَوَد ؛ وناقة قَوْداءُ ؛ وفي قصيد كعب : وعَمُّها خالُها قَوْداءُ شِمْلِيلُ القَوْداءُ : الطويلة ؛ ومنه رمل مُنْقادٌ أَي مُسْتطِيلٌ ؛ وخيل قُبٌّ قُودٌ ، وقد قَوِد قَوَداً .
      والأَقْوَدُ : الجبَلُ الطويل .
      والقَيْدُود : الطويل ، والأُنثى قَيْدُودة .
      وفرس قَيْدُودٌ : طويلة العُنُق في انحناء ؛ قال ابن سيده : ولا يوصَفُ به المذكر .
      والقَيادِيدُ : الطِّوالُ من الأُتُن ، الواحد قَيْدُود ؛

      وأَنشد لذي الرمة : راحَتْ يُقَحِّمُها ذُو أَزْمَلٍ وُسِقَتْ له الفَرائِشُ ، والقُبُّ القَيادِيدُ والأَقْوَدُ من الرجال : الشديدُ العنُق ، سمي بذلك لقلة التفاته ؛ ومنه قيل للبخيل على الزاد : أَقود لأَنه لا يتَلَفَّتُ عند الأَكل لئلا يرى إِنساناً فيحتاج أَن يَدْعُوَه .
      ورجل أَقْوَدُ : لا يتلفت ؛ التهذيب : والأَقود من الناس الذي إِذا أَقبَل على الشيء بوجهه لم يَكَدْ يصرف وجهه عنه ؛

      وأَنشد : ‏ إِنَّ الكَريمَ مَنْ تَلَفَّتَ حَوْلَه ، وإِنَّ اللئِيمَ دَائِمُ الطَّرْفِ أَقْوَدُ بن شميل : الأَقْوَدُ من الخيل الطويلُ العُنُق العظيمُه .
      والقَوَدُ : قَتْلُ النفْسِ بالنفسِ ، شاذٌّ كالحَوَكَة والخَوَنَة ؛ وقد استَقَدْتُه فأَقادني .
      الجوهري : القَوَدُ القِصاصُ .
      وأَقَدْتُ القاتِلَ بالقتيل أَي قَتَلْتُه به .
      يقال : أَقاده السلطان من أَخيه .
      واستقدت الحاكم أَي سأَلته أَن يُقِيدَ القاتلَ بالقتيل .
      وفي الحديث : من قَتَلَ عَمْداً ، فهو قَوَدٌ ؛ القَوَدُ : القِصاصُ وقَتْلُ القاتِلِ بدل القتيل ؛ وقد أَقَدْتُه به أُقِيدُه إِقادة .
      الليث : القَوَدُ قتْلُ القاتِلِ بالقتيل ، تقول : أَقَدْتُه ، وإِذا أَتى إِنسانٌ إِلى آخر أَمْراً فانتَقَم منه بِمثْلِها قيل : استقادَها منه ؛ الأَحمر : فإِن قتله السلطانُ بِقَود قيل : أَقاد السلطانُ فلاناً وأَقَصَّه .
      ابن بُزُرج : تُقَيِّدُ أَرضٌ حَمِيضَة ، سمِّيت تُقَيِّد لأَنها تُقَيِّدُ ما كان بها من الإِبل تَرْتعِيها لكثرة حَمْضِها وخُلَّتِها .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. انقادَ
    • انقادَ / انقادَ لـ ينقاد ، انْقَدْ ، انقيادًا ، فهو مُنْقَاد ، والمفعول مُنْقَاد له :-
      انقاد الطَّريقُ سهُل واستقام
      • سَهْل الانقياد : متبعٌ للتعليمات ومطيعٌ للأوامر .
      انقاد للهَوى : مُطاوع قادَ : لان وضَعُفَ أمامه ، أو أذعن واستسلم له ، خضع وذلَّ :- هو ينقاد بسهولة ، - انقاد لميوله / لأوامر الآخرين ، - انقاد السجينُ لأوامر الحارس :-? الرَّأي العامّ المُنقاد : الرَّأي الذي تمثّله الأكثريّة السّاحقة من جمهور الأمِّيِّين وغيرهم من الذين نالوا قدرًا ضئيلاً من الثقافة ، وهؤلاء يُؤمنون بكلّ ما يُشاع أو يُنشر ولا يحاولون التفكير فيما يحتويه من صواب أو خطأ أو حقّ أو باطل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. انقياديَّة


    • انقياديَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى انقياد : :- معظم الشعوب العربية شعوب انقياديّة لا قياديّة .
      2 - مصدر صناعيّ من انقياد : حالة من الخضوع التامّ والاستسلام :- تجلَّت مظاهر الضعف لدى بعض الدول في الانصياع والانقياديّة التامَّة لأمريكا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اسْتَقَادَتِ
    • اسْتَقَادَتِ الدَّابَّةُ : مَشَتْ خَلْفَ قائدها .
      و اسْتَقَادَتِ فلانٌ : ذلَّ وخَضَعَ .
      ويقال : استقاد له .
      و اسْتَقَادَتِ الأَميرَ : سأَله أَن يُقيد القاتلَ بالقتيل .
      و اسْتَقَادَتِ فلانٌ ممن آذاه : انتقم منه بمثل فعله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اِنْقِيادٌ
    • [ ق و د ]. ( مصدر اِنْقادَ ). :- لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّهْلِ انْقِيادُهُ :- : إِخْضاعُهُ وَجَعْلُهُ مُنْقاداً . :- سَهْلُ الانْقِيادِ .

    المعجم: الغني

  5. انقياد
    • انقياد :-
      مصدر انقادَ / انقادَ لـ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إنقاد
    • إنقاد - انقيادا
      1 - إنقادت الدابة : سارت خلف قائدها . 2 - إنقاد له : خضع له وذل . 3 - إنقاد الطريق : استقام ، سهل ، وضح .

    المعجم: الرائد

  7. اقتاد الدّابّة
    • قادها ؛ مشى أمامها آخذًا بِمِقْوَدِها .

    المعجم: عربي عامة

  8. انقاد الطّريق
    • سهُل واستقام ° سَهْل الانقياد

    المعجم: عربي عامة



  9. انقاد للهوى
    • مُطاوع قادَ

    المعجم: عربي عامة

  10. اقتَادَ
    • اقتَادَ الدَّابةَ : قادها .
      و اقتَادَ النَّبْتُ الثَّوْرَ : وجد ريحَه فهجم عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. انْقادَ
    • انْقادَ : مطاوعُ قاد .
      و انْقادَ خَضَعَ وذَلَّ يقال : انقاد للأَمر .
      و انْقادَ الطريقُ : سهُل واستقام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اِقْتادَ


    • [ ق و د ] . ( فعل : خماسي متعد ). اِقْتادَ ، يقْتَادُ ، مصدر اِقْتِيادٌ .
      1 . :- اِقْتَادَ مَطِيَّةً :- : قادَها .
      2 . :- اِقْتَادَ الدَّابَّةَ فاقْتادَتْ :- : سَارَ بِهَا ، قَادَها فانْقَادَتْ .

    المعجم: الغني

  13. اِنْقَادَ
    • [ ق و د ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْقَدْتُ ، أنْقَادُ ، اِنْقَدْ ، مصدر اِنْقِيادٌ .
      1 . :- اِنْقَادَ لِطَلَباتِ رَئِيسِهِ مُرْغَماً :- : خَضَعَ لَهَا ، أذْعَنَ لِطَلَبَاتِهِ . :- اِنْقَادَ لأوَامِرِهِ .
      2 . :- اِنْقَادَتِ الدَّابَّةُ :- : سَارَتْ خَلْفَ صَاحِبِهَا .

    المعجم: الغني

  14. اقتاده إلى السّجن
    • حمله إليه :- اقتادهم الشرطيُّ إلى الخارج - السياسة اقتياد قلوب العامّة بالإنصاف لها .

    المعجم: عربي عامة

  15. اقتادَ
    • اقتادَ يقتاد ، اقْتَدْ ، اقْتِيادًا ، فهو مُقْتاد ، والمفعول مُقْتاد :-
      اقتاد الدَّابَّةَ قادها ؛ مشى أمامها آخذًا بِمِقْوَدِها .
      • اقتاده إلى السِّجن : حمله إليه :- اقتادهم الشرطيُّ إلى الخارج ، - السياسة اقتياد قلوب العامّة بالإنصاف لها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. قود
    • " القَوْدُ : نقيض السَّوْق ، يَقُودُ الدابَّة من أَمامِها ويَسُوقُها من خَلْفِها ، فالقَوْدُ من أَمام والسَّوْقُ من خَلْف .
      قُدْتُ الفرس وغيره أَقُودهُ قَوْداً ومَقادَة وقَيْدُودة ، وقاد البعيرَ واقْتادَه : معناه جَرَّه خلفه .
      وفي حديث الصلاة : اقْتادوا رَواحِلَهم ؛ قاد الدابةَ قَوْداً ، فهي مَقُودة ومَقْوُودَة ؛ الأَخيرة نادرة وهي تميمية ، واقْتادَها والاقْتِيادُ والقَوْدُ واحد ، واقْتادَهُ وقادَهُ بمعنى .
      وقَوَّدَهُ : شدِّدَ للكثرة .
      والقَوْدُ : الخيل ، يقال : مَرَّ بنا قَوْد .
      الكسائي : فرس قَوُودٌ ، بلا همز ، الذي ينقاد ، والبعير مثله ، والقَوْد من الخيل التي تُقادُ بِمَقاوِدِها ولا تركب ، وتكون مُودَعَة مُعَدّة لوقت الحاجة إِليها .
      يقال : هذه الخيلُ قَوْدُ فلان القائِد ، وجمع قائد الخيل قادَة وقُوَّاد ، وهو قائد بَيِّن القِيادة ، والقائِدُ واحد القُوَّاد والقادةِ ؛ ورجل قائد من قوم قُوَّد وقُوَّاد وقادة .
      وأَقاده خيلاً : أَعطاه إِياها يَقُودها ، وأَقَدْتُك خيلاً تَقُودُها .
      والمِقْوَدُ والقِيادُ : الحبل الذي تقود به .
      الجوهري : المقود الحبل يشدّ في الزِّمام أَو اللِّجامِ تُقاد به الدابَّة .
      والمِقْوَدُ : خَيْط أَو سير يجعل في عنق الكلب أَو الدابة يقاد به .
      وفلان سَلِسُ القِياد وصَعْبُه ، وهو على المثل .
      وفي حديث علي ، رضوان الله عليه : فمن اللَّهِج باللذةِ السَّلِس القِيادِ للشَّهْوَةِ ، واستعمل أَبو حنيفة القِيادَ في اليعاسِيب فقال في صِفاتها : وهي مُلوك النحل وقادَتُها .
      وفي حديث السَّقِيفَةِ : فانطلق أَبو بكر وعمر يَتَقاودان حتى أَتَوْهُم أَي يَذْهبان مُسْرِعَين كأَن كل واحد منهما يَقُودُ الآخرَ لسُرْعَتِه .
      وأَعطاه مَقادَتَه : انقادَ له .
      والانقيادُ : الخُضوعُ .
      تقول : قُدْتُهُ فانقادَ واستقادَ لي إِذا أَعطاك مَقادتَه ، وفي حديث عليّ : قُرَيْشٌ قادَة ذادَة أَي يَقُودونَ الجُيُوشَ ، وهو جمع قائِدٍ .
      وروي أَنَّ قُصَيّاً قَسَمَ مَكارِمَه فأَعْطى قَوْدَ الجُيُوشِ عبدَ منافٍ ، ثم وَلِيَها عبدُ شَمْسٍ ، ثم أُمية بن حرب ، ثم أَبو سفيان .
      وفرس قَؤُود : سَلِسٌ مُنْقادٌ .
      وبعير قَؤُود وقيِّدٌ وقَيْدٌ ، مثل مَيْت ، وأَقْوَدُ : ذليل مُنْقاد ، والاسم من ذلك كله القِيادةُ .
      وجعلته مَقادَ المُهْرِ أَي على اليمين لأَن المهر أَكثر ما يُقادُ على اليمين ؛ قال ذو الرمة : وقد جَعَلُوا السَّبِيَّةَ عن يمينٍ مَقادَ المُهْرِ ، واعْتَسَفُوا الرِّمالا وقادت الريحُ السحابَ على المَثَل ؛ قالت أُم خالد الخثعمية : لَيْتَ سِماكِيّاً يَحارُ رَبابُه ، يُقادُ إِلى أَهلِ الغَضا بِزِمامِ وأَقادَ الغَيثُ ؛ فهو مُقِيدٌ إِذا اتسع ؛ وقول تميم بن مقبل يصف الغيث : سَقاها ، وإِن كانتْ عَلَيْنا بَخِيلَةً ، أَغَرُّ سِماكِيٌّ أَقادَ وأَمْطَرَا قيل في تفسيره : أَقاد اتَّسَع ، وقيل : أَقاد أَي صار له قائد من السحاب بين يديه ؛ كما ، قال ابن مقبل أَيضاً : له قائدٌ دُهْمُ الرَّبابِ ، وخَلْفَه رَوايا يُبَجِّسْنَ الغَمَامَ الكَنَهْوَرا أَراد : له قائدٌ دُهْمٌ رَبابُه فلذلك جَمَع .
      وأَقادَ : تقدَّم وهو مما ذكر كأَنه أَعطَى مَقادَتَه الأَرضَ فأَخَذَتْ منها حاجتها ؛ وقول رؤبة : أَتْلَع يَسْمُو بِتَلِيلٍ قَوَّاد قيل في تفسيره : مُتَقَدّم .
      ويقال : انقادَ لي الطريق إِلى موضع كذا انقِياداً إِذا وَضَح صَوْبُه ؛ قال ذو الرمة في ماءٍ وَرَدَه : تَنَزَّلَ عن زَيْزَاءَةِ القُفِّ ، وارْتَقَى عن الرَّمْلِ ، فانقادَتْ إِليه الموارِد ؟

      ‏ قال أَبو منصور : سأَلتُ الأَصمعي عن معنى وانقادتْ إِليه المَواردُ ، قال : تتابَعَتْ إِليه الطُّرُقُ .
      والقائدةُ من الإِبلِ : التي تَقَدَّمُ الإِبِلَ وتَأْلَفُها الأُفْتاءُ .
      والقَيِّدَةُ من الإِبل : التي تُقادُ للصَّيْدِ يُخْتَلُ بها ، وهي الدَّرِيئة .
      والقائدُ من الجَبَل : أَنْفُه .
      وقائد الجبل : أَنْفُه .
      وكلُّ مستطيلٍ من الأَرضِ : قائدٌ .
      التهذيب : والقِيادَةُ مصدر القائدِ .
      وكلُّ شيءٍ من جَبَلٍ أَو مُسَنَّاةٍ كان مستطيلاً على وجه الأَرض ، فهو قائدٌ وظهر من الأَرض يَقُودُ ويَنْقادُ ويَتَقاوَدُ كذا وكذا ميلاً .
      والقائدَةُ : الأَكمَةُ تمتدُّ على وجه الأَرض .
      والقَوْداءُ : الثَّنِيَّةُ الطويلةُ في السماءِ ؛ والجبل أَقْوَدُ .
      وهذا مكان يَقُودُ من الأَرض كذا وكذا ويقتادُه أَي يُحاذِيه .
      والقائدُ : أَعظم فُلْجانِ الحَرْثِ ؛ قال ابن سيده : وإِنما حملناه على الواو لأَنها أَكثر من الياء فيه .
      والأَقْوَدُ : الطويلُ العُنُق والظهر من الإِبلِ والناس والدوابِّ .
      وفرس أَقْوَدُ : بَيِّن القَوَد ؛ وناقة قَوْداءُ ؛ وفي قصيد كعب : وعَمُّها خالُها قَوْداءُ شِمْلِيلُ القَوْداءُ : الطويلة ؛ ومنه رمل مُنْقادٌ أَي مُسْتطِيلٌ ؛ وخيل قُبٌّ قُودٌ ، وقد قَوِد قَوَداً .
      والأَقْوَدُ : الجبَلُ الطويل .
      والقَيْدُود : الطويل ، والأُنثى قَيْدُودة .
      وفرس قَيْدُودٌ : طويلة العُنُق في انحناء ؛ قال ابن سيده : ولا يوصَفُ به المذكر .
      والقَيادِيدُ : الطِّوالُ من الأُتُن ، الواحد قَيْدُود ؛

      وأَنشد لذي الرمة : راحَتْ يُقَحِّمُها ذُو أَزْمَلٍ وُسِقَتْ له الفَرائِشُ ، والقُبُّ القَيادِيدُ والأَقْوَدُ من الرجال : الشديدُ العنُق ، سمي بذلك لقلة التفاته ؛ ومنه قيل للبخيل على الزاد : أَقود لأَنه لا يتَلَفَّتُ عند الأَكل لئلا يرى إِنساناً فيحتاج أَن يَدْعُوَه .
      ورجل أَقْوَدُ : لا يتلفت ؛ التهذيب : والأَقود من الناس الذي إِذا أَقبَل على الشيء بوجهه لم يَكَدْ يصرف وجهه عنه ؛

      وأَنشد : ‏ إِنَّ الكَريمَ مَنْ تَلَفَّتَ حَوْلَه ، وإِنَّ اللئِيمَ دَائِمُ الطَّرْفِ أَقْوَدُ بن شميل : الأَقْوَدُ من الخيل الطويلُ العُنُق العظيمُه .
      والقَوَدُ : قَتْلُ النفْسِ بالنفسِ ، شاذٌّ كالحَوَكَة والخَوَنَة ؛ وقد استَقَدْتُه فأَقادني .
      الجوهري : القَوَدُ القِصاصُ .
      وأَقَدْتُ القاتِلَ بالقتيل أَي قَتَلْتُه به .
      يقال : أَقاده السلطان من أَخيه .
      واستقدت الحاكم أَي سأَلته أَن يُقِيدَ القاتلَ بالقتيل .
      وفي الحديث : من قَتَلَ عَمْداً ، فهو قَوَدٌ ؛ القَوَدُ : القِصاصُ وقَتْلُ القاتِلِ بدل القتيل ؛ وقد أَقَدْتُه به أُقِيدُه إِقادة .
      الليث : القَوَدُ قتْلُ القاتِلِ بالقتيل ، تقول : أَقَدْتُه ، وإِذا أَتى إِنسانٌ إِلى آخر أَمْراً فانتَقَم منه بِمثْلِها قيل : استقادَها منه ؛ الأَحمر : فإِن قتله السلطانُ بِقَود قيل : أَقاد السلطانُ فلاناً وأَقَصَّه .
      ابن بُزُرج : تُقَيِّدُ أَرضٌ حَمِيضَة ، سمِّيت تُقَيِّد لأَنها تُقَيِّدُ ما كان بها من الإِبل تَرْتعِيها لكثرة حَمْضِها وخُلَّتِها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يستقاد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَادَ** - [ق و د]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** قُدْتُ**،** أَقُودُ**،** قُدْ**، مص. قِيَادَةٌ. 1. "قَادَ الْجَيْشَ بِحِنْكَةٍ" : أَحْكَمَهُ وَوَجَّهَهُ، رَأَسَهُ. 2. "قَادَ الْفَرَسَ : مَشَى أَمَامَهُ آخِذاً بِمِقْوَدِهَا. 3. "قَادَ سَيَّارَتَهُ عَلَى مَهْلٍ" : وَجَّهَ مِقْوَدَهَا. "يَقُودُ السَّفِينَـةَ" "يَقُودُ الطَّائِرَةَ". 4. "قَادَ الْمُجْرِمَ إِلَى السِّجْنِ" : ذَهَبَ بِهِ...
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتادَ يقتاد، اقْتَدْ، اقْتِيادًا، فهو مُقْتاد، والمفعول مُقْتاد • اقتاد الدَّابَّةَ: قادها؛ مشى أمامها آخذًا بِمِقْوَدِها. • اقتاده إلى السِّجن: حمله إليه "اقتادهم الشرطيُّ إلى الخارج- السياسة اقتياد قلوب العامّة بالإنصاف لها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقادَ/ انقادَ لـ ينقاد، انْقَدْ، انقيادًا، فهو مُنْقَاد، والمفعول مُنْقَاد له • انقاد الطَّريقُ: سهُل واستقام| سَهْل الانقياد: متبعٌ للتعليمات ومطيعٌ للأوامر. • انقاد للهَوى: مُطاوع قادَ: لان وضَعُفَ أمامه، أو أذعن واستسلم له، خضع وذلَّ "هو ينقاد بسهولة- انقاد لميوله/ لأوامر الآخرين- انقاد السجينُ لأوامر الحارس"| الرَّأي العامّ المُنقاد: الرَّأي الذي تمثّله الأكثريّة السّاحقة من جمهور الأمِّيِّين وغيرهم من الذين نالوا قدرًا ضئيلاً من الثقافة، وهؤلاء يُؤمنون بكلّ ما يُشاع أو يُنشر ولا يحاولون التفكير فيما يحتويه من صواب أو خطأ أو حقّ أو باطل.
المعجم الوسيط
الدّابّةَ ـُ قَوْداً، وقِياداً، وقِيادة: مشى أمامها آخذاً بمقْوَدها. وـ القاتل إلى موضع القتل: حمله إليه. وـ الجيش قيادة: رأسه ودبّر أمره.( قَوِدَ ) الفرسُ وغيره ـَ قَوَداً: طال ظهره وعنقه. فهو أقْوَد، وهي قوداء. ( ج ) قُود.( أقادَه ) خيلاً: أعطاه إياها يقودها. وـ القاتل بالقتيل: قتله به قوَداً.( اقْتَادَ ) الدَّابَّة: قادها. وـ النَّبْت الثَّوْر: وجد ريحه فهجم عليه.( انْقَادَ ): مطاوع قاد. وـ خضع وذلّ. يقال: انقاد للأمر. وـ الطريق: سهل واستقام.( تَقَاوَدَ ) الرجلان: ذهبا مسرعين، كأنّ كل واحد منهما يقود الآخر لسرعته. وـ الإبل ونحوها: تتابعت. وـ المكان: استوى.( اسْتَقَادَت ) الدّابّة: مشت خلف قائدها. وـ فلان: ذلّ وخضع. ويقال: استقاد له. وـ الأمير: سأله أن يقيد القاتل بالقتيل. وـ فلان ممن آذاه: انتقم منه بمثل فعله.( الأقْوَد ) من الناس: من إذا أقبل بوجهه على شيء لم يكد ينصرف عنه. وـ الذَّلول المنقاد من الخيل. وـ الطّويل العنق والظَّهْر من الناس والدّوابّ. وـ من الرجال: الشديد العُنق. وـ الجَبَل الذاهب في السماء.( القَائِد ): مَن يقود الجيش. وـ من يقود فرقة موسيقية أو نحوها. ( محدثة ). ( ج ) قَادَة، وقُوَّاد. وـ كلّ مستطيل من أرض أو جبل على وجه الأرض.( القَائِدَة ): الأكمة تمتدُّ على وجه الأرض. وـ من الإبل التي تتقدّمها.( القَؤود ): فرس قؤود: سهل منقاد.( القَاد ): القَدْر. يقال: هو منِّي قادُ رمح.( القَوْد ): طائفة من الخيل تقاد في السفر بجوار الرَّكْب ولا تركب، بل تُودَّع حتى يحتاج إليها في دفاع عن الركب.( القَوَد ): القِصاص.( القَوَّاد ): الساعي بين الرجل والمرأة للفجور. ( مو ).( القِيَاد ): ما تُقاد به الدابة من حبل ونحوه. ويقال: فلان سَلِس القِياد: يتابعك على هواك. وأعطى فلان القياد: أذعن.( القَيْد ): فرس قَيْد: ( وأصله قَيِّد كَهَيِّن ): منقاد ذلول. ( انظر: قيد ).( القَيِّدَة ) من الإبل: التي تقاد للصيد يُختَل بها، وهي الدَّريئة. وبعير قيِّد: ذلول منقاد.( المَقَادَة ): يقال: أعطاه مقادته: انقاد له.( المِقْوَد ): القِياد. ( ج ) مقاوِد.( المُقَوَّد ): الجبل الطويل.
الرائد
* قاد يقود: قودا وقيادة وقيادا ومقادة وقيدودة. (قود) 1-الدابة أو نحوها: مشى أمامها آخذا بمقودها. 2-السيارة أو الطائرة: أجراها، ساقها.
الرائد
* قاد يقود: قيادة. (قود) 1-الجيش: كان رئيسا عليه يدبر خططه وشؤونه. 2-القاتل إلى موضع إعدامه: حمله إليه.
الرائد
* قاد. مقدار، مسافة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: