-
استلفتَ
- استلفتَ يستلفت ، استلفاتًا ، فهو مُستلفِت ، والمفعول مُستلفَت :-
• استلفت الشَّخصَ أثار انتباهَه ، حمَله على الاهتمام به :- استلفتته عراقَةُ المبنى ، - استلفته ذكاءُ الصبيّ ، - شيءٌ يستلفت الأنظار .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
التفتَ
- التفتَ إلى / التفتَ بـ / التفتَ عن يلتفت ، التفاتًا ، فهو مُلتفِت ، والمفعول مُلتفَت إليه :-
• التفت الشَّخْصُ إلى الشَّيء اهتمَّ به ، صرف وجهَه إليه :- التفت إلى تعليم إخوته الصِّغار :-
• عدم الالتفات / بلا التفات / بدون التفات : بدون اعتبار أو مراعاة ، - يَلْتفت لي : ينتبه .
• التفت الشَّخْصُ بوجهه : أدار رأسَه يمينًا أو شمالاً ، مال به ، نظر خلفه :- التفت قبل أن يعبر الطَّريقَ ، - { فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ } .
• التفت الشَّخْصُ عنه : أعرض عنه :- أساء إليه فالتفت عنه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
التفاتة
- التفاتة :-
1 - اسم مرَّة من التفتَ إلى / التفتَ بـ / التفتَ عن : :- حانت منه التفاتة : حدث أن التفت .
2 - عناية واهتمام :- التفاتة كريمة من الوزير .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِسْتِلْفاتٌ
- [ ل ف ت ]. ( مصدر اِسْتَلْفَتَ ). :- اِسْتِلْفاتُ النَّظَرِ :-: اِسْتِرْعاءُ الانْتِباهِ .
المعجم: الغني
-
استلفت الشّخص
- أثار انتباهَه ، حمَله على الاهتمام به :- استلفتته عراقَةُ المبنى - استلفته ذكاءُ الصبيّ - شيءٌ يستلفت الأنظار .
المعجم: عربي عامة
-
اِسْتَلْفَتَ
- [ ل ف ت ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَلْفَتَ ، يَسْتَلْفِتُ ، مصدر اِسْتِلْفاتٌ . :- اِسْتَلْفَتَتْ نَظَرَ الجُمْهورِ :-: اِسْتَرْعَتِ انْتِباهَهُ .
المعجم: الغني
-
اِلْتِفَاتٌ
- [ ل ف ت ]. ( مصدر اِلْتَفَتَ ). :- الالْتِفَاتُ إلَى الْوَرَاءِ :- : مَيْلُ الوَجْهِ ...
المعجم: الغني
-
التفات
- التفات :-
1 - مصدر التفتَ إلى / التفتَ بـ / التفتَ عن .
2 - ( بلاغة ) انتقال مفاجئ أثناء الكلام إلى مخاطبة شخص أو شيء حاضر أو غائب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِلتَفَت
- إلتفت - التفاتا
1 - إلتفت اليه أو إلى الشيء : صرف وجهه إليه ، نظر إليه . 2 - إلتفت بوجهه يمنة أو يسرة : مال به ، أداره . 3 - إلتفت عنه : أعرض عنه .
المعجم: الرائد
-
اِلْتَفَتَ
- [ ل ف ت ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِلْتَفَتْتُ ، ألْتَفِتُ ، اِلْتَفِتْ ، مصدر اِلْتِفَاتٌ .
1 . :- اِلْتَفَتَ بِوَجْهِهِ يَمْنَةً :-: مَالَ بِهِ .
2 . :- سَمِعَ حَرَكَةً فَالْتَفَتَ إلَى مَصْدَرِهَا :- : صَرَفَ وَجْهَهُ إلَيْهَا . :- كَانَ يَمْشِي وَلاَ يَلْتَفِتُ وَرَاءهُ .
3 . :- لَمْ يَلْتَفِتْ أحَدٌ إلَى عَمَلِهِ :- : لَمْ يَهْتَمَّ ، لَمْ يُبَالِ .
4 . :- اِلْتَفَتَ عَنْهُ :- : أعْرَضَ عَنْهُ .
المعجم: الغني
-
التفّـت . .
- الـْتـَـوَتْ . أو الْـتـَـصَقت . .
سورة : القيامة ، آية رقم : 29
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الالتفات في الصلاة
- هو أن ينظر المصلي عن يمينه وعن يساره ولا يخشع في الصلاة
المعجم: مصطلحات فقهية
-
التفت الشّخْص إلى الشّيء
- اهتمَّ به ، صرف وجهَه إليه :- التفت إلى تعليم إخوته الصِّغار :- ° عدم الالتفات / بلا التفات / بدون التفات
المعجم: عربي عامة
-
التفت الشّخْص بوجهه
- أدار رأسَه يمينًا أو شمالاً ، مال به ، نظر خلفه :- التفت قبل أن يعبر الطَّريقَ - { فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ }.
المعجم: عربي عامة
-
التفت الشّخْص عنه
- أعرض عنه :- أساء إليه فالتفت عنه .
المعجم: عربي عامة
-
الْتَفَتَ
- الْتَفَتَ إلى الشَّيْء صَرَفَ وجهه إليه .
ويقال : التفت بوجهه يَمنةً أَو يَسْرة : مال به .
والتفت عنه : أعرض
المعجم: المعجم الوسيط
-
لفت
- " لَفَتَ وجهَه عن القوم : صَرَفَه ، والْتَفَتَ التِفاتاً ، والتَّلَفُّتُ أَكثرُ منه .
وتَلَفَّتَ إِلى الشيء والْتَفَتَ إِليه : صَرَفَ وجْهَه إِليه ؛
قال : أَرَى المَوْتَ ، بَيْنَ السَّيْفِ والنِّطْع ، كامِناً ، يُلاحِظُنِي من حيثُ ما أَتَلَفَّتُ وقال : فلما أَعادَتْ من بعيدٍ بنَظْرةٍ إِليَّ الْتِفاتاً ، أَسْلَمَتْها المَحاجِرُ وقوله تعالى : ولا يَلْتَفِتْ منكم أَحَدٌ إِلاّ امرأَتَك ؛ أُمِرَ بتَرْكِ الالْتِفاتِ ، لئلا يرى عظيمَ ما يَنْزلُ بهم من العذاب .
وفي الحديث في صفته ، صلى الله عليه وسلم : فإِذا الْتَفَتَ ، الْتَفَتَ جميعاً ؛ أَراد أَنه لا يُسارِقُ النَّظَرَ ؛ وقيل : أَراد لا يَلْوي عُنُقَه يَمْنةً ويَسْرةً إِذا نظَر إِلى الشيءِ ، وإِنما يَفْعَلُ ذلك الطائشُ الخَفيفُ ، ولكن كان يُقْبِلُ جميعاً ويُدْبِرُ جميعاً .
وفي الحديث : فكانتْ مِنِّي لَفْتةٌ ؛ هي المَرَّة الواحدة من الالْتِفاتِ .
واللَّفْتُ : اللَّيُّ .
ولَفَتَه يَلْفِتُه لَفْتاً : لواه على غير جهته ؛ وقيل : اللَّيُّ هو أَن تَرْمِيَ به إِلى جانبك .
ولَفَتَه عن الشيء يَلْفِتُه لَفْتاً : صَرفه .
الفراء في قوله ، عز وجل : أَجِئْتَنا لتَلْفِتَنا عمَّا وَجَدْنا عليه آباءَنا ؟ اللَّفْتُ : الصَّرْفُ ؛ يقال : ما لَفَتَك عن فلانٍ أَي ما صَرَفَك عنه ؟ واللَّفْتُ : لَيُّ الشيءِ عن جهتِه ، كما تَقْبِضُ على عُنُق إِنسانٍ فتَلْفِتُه ؛
وأَنشد : ولفَتْنَ لَفْتاتٍ لَهُنَّ خَضادُ ولَفَتُّ فلاناً عن رأْيه أَي صَرَفْتُه عنه ، ومنه الالْتِفاتُ .
وفي حديث حُذيفة : إِنَّ مِن أَقْرَإِ الناسِ للقرآن مُنافِقاً لا يَدَعُ منه واواً ولا أَلِفاً ، يَلْفِتهُ بلسانه كما تَلْفِتُ البَقرةُ الخَلى بلسانها ؛ اللَّفْتُ : اللَّيُّ .
ولَفَتَ الشيءَ ، وفَتَلَه إِذا لواه ، وهذا مقلوب .
يقال : فلان يَلْفِتُ الكلامَ لَفْتاً أَي يُرْسِلُه ولا يُبالي كيف جاء .
والمعنى أَنه يَقْرَأَه من غير رَوِيَّةٍ ، ولا تَبَصُّرٍ وتعَمُّدٍ للمأْمور به ، غيرَ مُبالٍ بِمَتْلُوِّه كيف جاء ، كما تَفْعَلُ البقرةُ بالحَشيش إِذا أَكَلَتْه .
وأَصلُ اللَّفْتِ : لَيُّ الشيء عن الطريقة المستقيمة .
وفي الحديث : إِنَّ اللهَ يُبْغِضُ البَليغَ من الرجال الذي يَلْفِتُ الكلامَ كما تَلْفِتُ البقرةُ الخَلى بلسانها ؛ يقال : لَفَتَه يَلْفِتُه إِذا لواه وفَتَلَه ؛ ولَفَتَ عُنُقَه : لواها .
اللحياني : ولِفْتُ الشيءِ شِقُّه ، ولِفْتاه : شِقَّاه ؛ واللِّفْتُ : الشِّقُّ ؛ وقد أَلْفَته وتَلَفَّته .
ولِفْتُه مَعَك أَي صَغْوُه .
وقولهم : لا يُلْتَفَتُ لِفْتُ فلانٍ أَي لا يُنْظَرُ إِليه .
واللَّفُوتُ من النساء : التي تُكْثِرُ التَّلَفُّتَ ؛ وقيل : هي التي يموت زوجها أَو يطلقها ويَدَعُ عليها صِبْياناً ، فهي تُكثِر التَّلَفُّتَ إِلى صِبْيانها ؛ وقيل : هي التي لها زوج ، ولها ولد من غيره ، فهي تَلَفَّتُ إِلى ولَدها .
وفي الحديث : لا تَتَزَوَّجَنَّ لَفُوتاً ؛ هي التي لها ولد من زوج آخر ، فهي لا تزال تَلْتَفِتُ إِليه وتَشْتَغِلُ به عن الزَّوْج .
وفي حديث الحجاج أَنه ، قال لامرأَة : إِنكِ كَتُونٌ لفوتٌ أَي كثيرة التَّلَفُّتِ إِلى الأَشياء .
وقال ثعلب : اللَّفُوتُ هي التي عَيْنُها لا تَثْبُتُ في موضع واحد ، إِنما هَمُّها أَن تَغْفُلَ عنها ، فتَغْمِز غيركَ ؛ وقيل : هي التي فيها الْتِواءٌ وانْقِباضٌ ؛ وقال عبد الملك بن عُمَيْر : اللَّفُوتُ التي إِذا سمعتْ كلامَ الرجُل التَفَتَتْ إِليه ؛ ابن الأَعرابي ، قال :، قال رجل لابْنِه إِيَّاكَ والرَّقُوبَ الغَضُوبَ القَطُوبَ اللَّفُوتَ ؛ الرَّقُوبُ : التي تُراقِبُه أَن يموتَ فَترِثَه .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، حين وصَفَ نَفْسَه بالسياسة ، فقال : إِني لأُرْبِعُ ، وأُشْبِعُ ، وأَنْهَزُ اللَّفُوتَ (* قوله « وأَنهز اللفوت » الذي في النهاية وأَردَّ اللفوت .
وكتب بهامشها : وفي رواية وأَنهز اللفوت .)، وأَضُمُّ العَنُودَ ، وأُلْحِقَ العَطُوفَ ، وأَزْجُرُ العَرُوضَ .
قال أَبو جَميلٍ الكِلابيّ : اللَّفُوتُ الناقةُ الضَّجُورُ عند الحَلَبِ ، تَلْتَفِتُ إِلى الحالِبِ فتَعَضُّه ، فيَنْهَزُها بيده فَتَدِرُّ ، وذلك لتَفْتَدِيَ باللَّبن من النَّهْزِ ، وهو الضَّرْبُ ، فَضَرَبها مثلاً للذي يَسْتَعْصِي ويَخْرُج عن الطاعَة .
والمُتَلَفَّتَةُ : أَعْلى عَظْمِ العاتِقِ مما يَلي الرَّأْسَ .
والأَلْفَتُ : القَوِيُّ اليَدِ الذي يَلْفِتُ مَنْ عالجَه أَي يَلْويه .
والأَلْفَتُ والأَلْفَكُ في كلام تَميم : الأَعْسَرُ ، سمي بذلك لأَنه يَعْملُ بجانِبه الأَمْيَل ؛ وفي كلام قيس : الأَحْمَقُ ، مِثْلُ الأَعْفَتِ ، والأُنْثَى : لَفْتاءُ .
وكُّلُّ ما رَمَيْتَهُ لِجانِبكَ : فقدْ لَفَتَّه .
واللَّفاتُ أَيضاً : الأَحْمَقُ .
واللَّفُوتُ : العَسِرُ الخُلُق .
الجوهري : واللَّفاتُ الأَحْمَقُ العَسِرُ الخُلُق .
ولَفَتَ الشيءَ يَلْفِتهُ لَفْتاً : عَصَدَه ، كما يُلْفَتُ الدقيقُ بالسَّمْن وغيره .
واللَّفِيتَةُ : أَن يُصَفَّى ماءُ الحَنْظَلِ الأَبْيَضِ ، ثم تُنْصَبَ به البُرْمةُ ، ثم يُطْبَخَ حتى يَنْضَجَ ويَخْثُر ، ثم يُذَرَّ عليه دقيقٌ ؛ عن أَبي حنيفة .
واللَّفِيتَةُ : العَصِيدة المُغَلَّظةُ ؛ وقيل : هي مَرَقة تُشْبهُ الحَيْسَ ؛ وقيل : اللَّفْتُ كالفَتْلِ ، وبه سميت العصيدة لَفِيتَةً ، لأَنها تُلْفَتُ أَي تُفْتَلُ وتُلْوَى .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه ذَكَرَ أَمره في الجاهلية ، وأَن أُمه اتَّخَذتْ لهم لَفِيتَةً من الهَبِيدِ ؛ قال أَبو عبيد : اللَّفِيتَةُ العَصِيدة المُغَلَّظةُ ، وقيل : هي ضَرْبٌ من الطَّبيخ ، لا أَقِفُ على حَدِّه ؛ وقال : أُراه الحِساءَ ونحْوَه .
والهَبِيدُ : الحَنْظَلُ .
وتَيْسٌ أَلْفَتُ : مُعْوَجُّ القَرْنَيْن .
الليث : والأَلْفَتُ من التُّيوسِ الذي اعْوَجَّ قَرْناه والتَوَيا .
وتَيْسٌ أَلْفَتُ : بَيِّن اللَّفَتِ إِذا كان مُلْتَوِيَ أَحَدِ القَرْنَيْنِ على الآخر .
ابن سيده : واللِّفْتُ ، بالكسر ، السَّلْجم ؛ الأَزهري : السَّلْجَمُ يقال له اللِّفْتُ ، قال : ولا أَدْرِي أَعَرَبيٌّ هو أَم لا ؟ ولَفَتَ اللِّحَاءَ عن الشَّجر لَفْتاً .
وحكى ابن الأَعرابي عن العُقَيْلي : وعَدْتَني طَيْلَساناً ثم لَفَتَّ به فلاناً أَي أَعْطَيْتَه إِياه .
ولِفْتٌ : موضع ؛ قال مَعْقِلُ بن خُوَيْلدٍ : نَزِيعاً مُحْلِباً من آلِ لِفْتٍ لحَيٍّ ، بين أَثْلَة ، فالنِّجَامِ وفي الحديث : ذِكرُ ثَنِيَّةِ لِفْتٍ ؛ وهي بين مكة والمدينة ، قال ابن الأَثير : واخْتُلِفَ في ضَبْطه الفاء ، فسُكِّنَتْ وفُتِحَتْ ، ومنهم من كسر اللام مع السكون .
"
المعجم: لسان العرب