وصف و معنى و تعريف كلمة يستناب:


يستناب: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ياء (ي) و سين (س) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) و باء (ب) .




معنى و شرح يستناب في معاجم اللغة العربية:



يستناب

جذر [ب]

  1. اِستنابَ : (فعل)
    • استنابَ يستنيب ، اسْتَنِبْ ، استِنابَةً ، فهو مُستنيب ، والمفعول مُستناب
    • استنابَ الرَّجلَ: أنابه؛ أقامه مقامه
    • اسْتنَابَهُ : أنابه
  2. نَوْب : (اسم)
    • نَوْب : مصدر نابَ
  3. نَوب : (اسم)
    • مصدر نَابَ
    • بَيْنَهُ وَبَيْنَ الوُصُولِ نَوْبٌ : مَسِيرَةُ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ
    • نَوْبُ الشَّيْءِ : قُوَّتُهُ
    • كَانَ بِنَوْبٍ مِنْهُ : بِقُرْبٍ
  4. نُوَب : (اسم)
    • نُوَب : جمع نَوبة


  5. نوَّبَ : (فعل)
    • نوَّبَ ينوِّب ، تَنوِيبًا ، فهو مُنوِّب ، والمفعول مُنَوَّب
    • نَوَّبَهُ : جعل له النَّوْبَة
  6. أَنْياب: (اسم)
    • أَنْياب : جمع ناب
  7. أنياب: (اسم)
    • أنياب : جمع نَّيُوبُ
  8. نَيْب: (اسم)
    • نَيْب : مصدر نابَ
  9. نَيَّبَ: (فعل)
    • نَيَّبَ، يُنَيِّبُ، مصدر تَنْيِيبٌ
    • نَيَّبَتِ النَّاقَةُ : هَرِمَتْ، أَسَنَّتْ
    • نَيَّبَ النَّبَاتُ : خَرَجَ أَصْلُهُ
    • نَيَّبَ الشَّيْبُ : ظَهَرَ
    • نَيَّبَ فِي اللَّحْمِ : أَنْشَبَ فِيهِ نَابَهُ
    • نَيَّبَ الشيءَ : عضَّه بنابه
    • نَيَّبَ الشيءَ :عضّ عليه وأَثَّر فيه بنابه ليَعلَم أَصُلْبٌ هو أَم رِخْوٌ
    • ظفَّر فلانٌ في كذا ونيّب: نَشِبَ فيه
  10. نَيب: (اسم)


    • مصدر نابَ
  11. نِيْب: (اسم)
    • نِيْب : جمع نَّيْبَاءُ
  12. نِيْب: (اسم)
    • نِيْب : جمع نابُ
  13. نِيْب: (اسم)
    • نِيْب : جمع نَّيُوبُ
  14. نِيب: (اسم)
    • نِيب : جمع أَنيَب
  15. أَنابَ: (فعل)
    • أنابَ / أنابَ إلى / أنابَ عن يُنيب ، أَنِبْ ، إنابةً ، فهو مُنِيب ، والمفعول مُنَاب
    • أنَابَ فلانٌ إلى الشيء: رَجَعَ إليه مرَّة بعد أخرى
    • أنَابَ إلى اللهِ: تاب وَرَجَعَ
    • أنَابَ فلانا عنه في كذا: أقامَه مُقَامَهُ
  16. نَيوب: (اسم)


    • النَّيُوبُ من النَّوق: النَّابُ
  17. نُيُوب: (اسم)
    • نُيُوب : جمع ناب
  18. نُيُوب: (اسم)
    • نُيُوب : جمع نَّيُوبُ
  19. نيابة: (اسم)
    • مصدر نَابَ
    • جَاءَ نِيَابَةً عَنْهُ : بَدَلاً مِنْهُ
    • النِّيَابَةُ : هيئةٌ قَضَائِيَّةٌ تَقُوم بإقامة الدعوى على متَّهم ونحوه نِيَابَةً عن المجنيّ عليه، فردًا كان أو مجتمعًا
    • النِّيَابَةُ العَامَّةُ : هِيَ الْهَيْئَةُ الَّتِي يُمَثِّلُهَا مَا يُسَمَّى بِالنَّائِبِ العَامِّ أَوْ وَكِيلِ النِّيَابَةِ أَوْ وَكِيلِ الدَّوْلَةِ أَوْ وَكِيلِ الْمَلِكِ فِي الْمَحَاكِمِ، وَتَنُوبُ عَنِ الدَّوْلَةِ بِلِسَانِهَا وَتُقِيمُ الدَّعْوَى عَلَى مُتَّهَمٍ أَوْ غَيْرِهِ
    • بالنِّيابة عن فلان: باسم فلان
    • مهنة النَّائب الذي يُنتخَب ممثِّلاً للشَّعب في السُّلطة التَّشريعيّة
    • (القانون) هيئة تنوب عن المجتمع فتنطق بلسانه وتقيم الدَّعوى على متّهم ونحوه نيابةً عنه، ويمثّلها النّائب العام ووُكلاؤه مرشّح للنِّيابة
    • اسم من المناوبة
    • سلطة أو تفويض يمنحه النَّاخبون السِّياسيُّون إلى ممثِّليهم
    • وكيل النِّيابة: (القانون) المدَّعي العام؛ المحامي الذي يرافع بالقضايا نيابة عن الحكومة
  20. تَنَيَّبَ: (فعل)
    • تنيَّبَ الشَّيبُ: نَيَّب
  21. نِيابَة: (اسم)
    • نِيابَة : مصدر نابَ
  22. أَناب: (اسم)


    • الأَنَاب : المسْك، أو عِطْر يشبهه
  23. مُنتاب: (اسم)
    • مُنتاب : فاعل من إِنتابَ
  24. مُنتاب: (اسم)
    • مُنتاب : اسم المفعول من إِنتابَ
  25. مُنتاب: (اسم)
    • المُنْتَابُ : الزَّائر
    • المُنْتَابُ: المُباحُ يُؤْخَذ بالنَّوْبَة
,
  1. نوب
    • "نابَ الأَمْرُ نَوْباً ونَوبةً: نزَلَ.
      ونابَتْهم نَوائبُ الدَّهْر.
      وفي حديث خَيْبَر: قسَمها نِصْفَينِ: نِصْفاً لنَوائِـبِه وحاجاتِه، ونِصفاً بين المسلمين.
      النَّوائِبُ: جمع نائبةٍ، وهي ما يَنُوبُ الإِنسانَ أَي يَنْزِلُ به من الـمُهمَّات والحَوادِثِ.
      والنَّائِـبَةُ: الـمُصيبةُ، واحدةُ نوائبِ الدَّهْر.
      والنائبة: النازلةُ، وهي النَّوائِبُ والنُّوَبُ، الأَخيرةُ نادرة.
      قال ابن جني: مَجِـيءُ فَعْلةٍ على فُعَلٍ، يُرِيكَ كأَنها إِنما جاءَتْ عندهم من فُعْلَة،فكأَنَّ نَوْبَةً نُوبَةٌ، وإِنما ذلك لأَن الواو مما سبيله أَن يأْتي تابعاً للضمة؛ قال: وهذا يؤَكد عندك ضعف حروف اللين الثلاثة، وكذلك القولُ في دَوْلَةٍ وجَوبةٍ، وكلٌّ منهما مذكور في موضعه.
      ويقال: أَصبَحْتَ لا نَوْبةَ لك أَي لا قُوَّة لك؛ وكذلك: ترَكْتُه لا نَوْبَ له أَي لا قُوَّةَ له.
      النضر: يقال للـمَطَرِ الجَوْد: مُنِـيبٌ، وأَصابنا رَبيعٌ صِدْقٌ مُنِـيبٌ، حَسَنٌ، وهو دون الجَوْدِ.
      ونِعْمَ الـمَطَرُ هذا إِن كان له تابعةٌ أَي مَطْرةٌ تَتْبَعه.
      ونابَ عني فلانٌ يَنُوبُ نَوْباً ومَناباً أَي قام مقامي؛ ونابَ عَني في هذا الأَمْرِ نيابةً إِذا قام مقامَك.
      والنَّوْب: اسم لجمع نائبٍ، مثلُ زائرٍ وزَوْرٍ؛ وقيل هو جمع.
      والنَّوْبةُ: الجماعةُ من الناس؛ وقوله أَنشده ثعلب: انْقَطَع الرِّشاءُ، وانحَلَّ الثَّوْبْ، * وجاءَ من بَناتِ وَطَّاءِ النَّوْبْ، قال ابن سيده: يجوز أَن يكون النَّوْبُ فيه من الجمع الذي لا يُفارق واحدَه إِلاَّ بالهاءِ، وأَن يكون جمعَ نائبٍ، كزائرٍ وزَوْرٍ، على ما تَقَدَّم.
      ابن شميل: يقال للقوم في السَّفَر: يَتَناوبونَ، ويَتَنازَلُونَ، ويَتَطاعَمُون أَي يأْكلون عند هذا نُزْلةً وعند هذا نُزْلةً؛ والنُّزْلةُ: الطعامُ يَصْنَعه لهم حتى يشبعوا؛ يقال: كان اليومَ على فلان نُزْلَتُنا، وأَكلْنا عنده نُزْلَتَنا؛ وكذلك النَّوْبة؛ والتَّناوُبُ على كل واحدٍ منهم نَوْبةٌ يَنُوبُها أَي طعامُ يومٍ، وجمعُ النَّوْبةِ نُوَبٌ.
      والنَّوْبُ: ما كان منك مَسيرةَ يومٍ وليلةٍ، وأَصله في الوِرْدِ؛ قال لبيد: إِحْدَى بَني جَعْفَرٍ كَلِفْتُ بها، * لم تُمْسِ نَوْباً مِني، ولا قَرَبا وقيل: ما كان على ثلاثة أَيام؛ وقيل: ما كان على فَرسخين، أَو ثلاثة؛ وقيل: النَّوْبُ، بالفتح، القُرْب، خِلافُ البُعْد؛ قال أَبو ذؤَيب: أَرِقْتُ لذكْرِهِ من غَير نَوْبٍ، * كما يَهْتاجُ مَوْشِـيٌّ نَقِـيبُ أَراد بالـمَوْشِـيِّ الزَّمَّارةَ مِن القَصَبِ الـمُثَقَّبِ.
      ابن الأَعرابي: النَّوْبُ القَرَبُ.
      (* قوله «ابن الأعرابي النوب القرب إلخ» هكذا بالأصل وهي عبارة التهذيب وليس معنا من هذه المادة شيء منه فانظره فإنه يظهر أن فيه سقطاً من شعر أو غيره.).
      يَنُوبُها: يعهَدُ إِليها،ينالها؛ قال: والقَرَبُ والنَّوْبُ واحدٌ.
      وقال أَبو عمرو: القَرَبُ أَن يأْتيَها في ثلاثة أَيام مرَّة.
      ابن الأَعرابي: والنَّوْبُ أَن يَطرُدَ الإِبلَ باكِراً إِلى الماءِ، فيُمْسي على الماءِ يَنْتابُه.
      والـحُمَّى النائبةُ: التي تأْتي كلَّ يوم.
      ونُبْتُه نَوْباً وانْتَبْتُه: أَتيتُه على نَوْب.
      وانْتابَ الرجلُ القومَ انْتياباً إِذا قصَدَهم، وأَتاهم مَرَّةً بعد مَرَّة، وهو يَنتابُهم، وهو افْتِعال من النَّوبة.
      وفي حديث الدعاءِ: يا أَرْحَمَ مَن انْتابه الـمُسْتَرحِمُون.
      وفي حديث صلاة الجمعة: كان الناسُ يَنْتابونَ الجمعة من مَنازِلهم؛ ومنه الحديث: احْتاطُوا لأَهْلِ الأَمْوالِ في النَّائبة والواطِئَةِ أَي الأَضْيافِ الذين يَنُوبونهم،ويَنْزلون بهم؛ ومنه قول أُسامةَ الـهُذَليّ: أَقَبُّ طَريدٌ، بِنُزْهِ الفَلا * ةِ، لا يَرِدُ الماءَ إِلاَّ انْتِـيابا

      ويروى: ‏ائتيابا؛ وهو افْتِعال من آبَ يَـؤُوبُ إِذا أَتى ليلاً.
      قال ابن بري: هو يصف حمارَ وَحْشٍ.
      والأَقَبُّ: الضَّامِرُ البَطْنِ.
      ونُزْهُ الفَلاةِ: ما تَباعَدَ منها عن الماءِ والأَرْياف.
      والنُّوبةُ، بالضم: الاسم من قولك نابه أَمْرٌ، وانْتابه أَي أَصابه.
      ويقال: الـمَنايا تَتَناوبُنا أَي تأْتي كُلاًّ مِنَّا لنَوْبَتِه.
      والنَّوبة: الفُرْصة والدَّوْلة، والجمع نُوَبٌ، نادر.
      وتَناوَبَ القومُ الماءَ: تَقاسَمُوه على الـمَقْلةِ، وهي حَصاة القَسْم.
      التهذيب: وتَناوَبْنا الخَطْبَ والأَمرَ، نَتَناوَبه إِذا قُمنا به نَوبةً بعد نَوبة.
      الجوهري: النَّوبةُ واحدةُ النُّوَبِ، تقول: جاءتْ نَوْبَتُكَ ونِـيابَتُك، وهم يَتَناوبون النَّوبة فيما بينهم في الماءِ وغيره.
      ونابَ الشيءُ عن الشيءِ، يَنُوبُ: قام مَقامه؛ وأَنَبْتُه أَنا عنه.
      وناوَبه: عاقَبه.
      ونابَ فلانٌ إِلى اللّه تعالى، وأَنابَ إِليه إِنابةً، فهو مُنِـيبٌ: أَقْبَلَ وتابَ، ورجَع إِلى الطاعة؛ وقيل: نابَ لَزِمَ الطاعة، وأَنابَ: تابَ ورجَعَ.
      وفي حديث الدعاءِ: وإِليك أَنَبْتُ.
      الإِنابةُ: الرجوعُ إِلى اللّه بالتَّوبة.
      وفي التنزيل العزيز: مُنِـيبين إِليه؛ أَي راجعين إِلى ما أَمَرَ به، غير خارجين عن شيءٍ من أَمرِه.
      وقوله عز وجل: وأَنِـيبُوا إِلى ربكم وأَسْلِمُوا له؛ أَي تُوبوا إِليه وارْجِعُوا، وقيل إِنها نزلتْ في قوم فُتِنُوا في دِينِهم، وعُذِّبُوا بمكة، فرجَعُوا عن الإِسلام، فقيل: إِنَّ هؤُلاء لا يُغْفَرُ لهم بعد رُجوعهم عن الإِسلام، فأَعْلم اللّهُ، عز وجل، أَنهم إِن تابوا وأَسلموا، غَفَرَ لهم.
      والنُّوبُ والنُّوبةُ أَيضاً: جِـيلٌ من السُّودانِ، الواحد نُوبيّ.
      والنُّوبُ: النَّحْلُ، وهو جمعُ نائبٍ، مثل عائطٍ وعُوطٍ، وفارهٍ وفُرْه، لأَنها تَرْعى وتَنُوبُ إِلى مكانها؛ قال الأَصمعي: هو من النُّوبةِ التي تَنُوبُ الناسَ لوقت معروفٍ، وقال أَبو ذؤيب: إِذا لَسَعَتْهُ النَّحْلُ، لم يَرْجُ لَسْعَها، * وحالفَها في بَيْت نُوبٍ عَواسِل؟

      ‏قال أَبو عبيدة: سميتْ نوباً، لأَنها تَضْرِبُ إِلى السَّواد؛ وقال أَبو عبيد: سميت به لأَنها تَرْعَى ثم تَنُوبُ إِلى موضِعها؛ فمَن جعلها مُشَبَّهةً بالنُّوبِ، لأَنها تَضْرِبُ إِلى السَّواد، فلا واحد لها؛ ومَن سماها بذلك لأَنها تَرْعى ثم تَنُوبُ، فواحدُها نائبٌ؛ شَبَّه ذلك بنَوبةِ الناسِ، والرجوعِ لوَقتٍ، مَرَّةً بعد مرَّة.
      والنُّوبُ: جمع نائبٍ من النحل، لأَنها تعود إِلى خَلِـيَّتها؛ وقيل: الدَّبْرُ تسمى نُوباً، لسوادِها، شُبِّهَتْ بالنُّوبةِ، وهم جِنْس من السُّودانِ.
      والـمَنابُ: الطريقُ إِلى الماءِ.
      ونائِبٌ: اسمُ رجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نيب

    • "النَّابُ مذكر.
      (* قوله «الناب مذكر» مثله في التهذيب والمصباح.): من الأَسنانِ.
      ابن سيده: النَّابُ هي السِّنُّ التي خلف الرَّباعِـيَةِ،وهي أُنثى.
      قال سيبويه: أَمالوا ناباً، في حَدِّ الرفع، تشبيهاً له بأَلِف رَمَى، لأَنها منقلبة عن ياءٍ، وهو نادر؛ يعني أَن الأَلِف المنقلبة عن الياءِ والواو، إِنما تمال إِذا كانت لاماً، وذلك في الأَفعال خاصة، وما جاء من هذا في الاسم، كالـمَكا، نادر؛ وأَشذُّ منه ما كانت أَلفه منقلبة عن ياء عيناً، والجمع أَنْيُبٌ، عن اللحياني، وأَنْيابٌ ونُيُوبٌ وأَناييبُ، الأَخيرة عن سيبويه، جمعُ الجمع كأَبْياتٍ وأَبايِيتَ.
      ورجل أَنْيَبُ: غَليظُ النابِ، لا يَضْغَمُ شيئاً إِلاَّ كَسَرَه، عن ثعلب؛

      وأَنشد: فَقُلْتُ: تَعَلَّمْ أَنـَّني غيرُ نائمٍ * إِلى مُسْتَقِلٍّ بالخِـيانَةِ، أَنْيَبا ونُيُوبٌ نُيَّبٌ: على الـمُبالغة؛

      قال: مَجُوبةٌ جَوْبَ الرَّحَى، لم تُثْقَبِ، * تَعَضُّ منها بالنُّيُوبِ النُّيَّبِ ونِـبْتُه: أَصَبْتُ نابه، واستعار بعضُهم الأَنْيابَ للشَّرِّ؛

      وأَنشد ثعلب: أَفِرُّ حِذارَ الشَّرِّ، والشَّرُّ تارِكي، * وأَطْعُنُ في أَنْيابِه، وهو كالِـحُ والنَّابُ والنَّيُوبُ: الناقةُ الـمُسِنَّة، سَمَّوْها بذلك حين طال نابُها وعَظُم، مؤَنثة أَيضاً، وهو مما سُمِّي فيه الكُلُّ باسم الجُزْءِ.
      وتصغيرُ النَّابِ من الإِبل: نُيَيْبٌ، بغير هاء، وهذا على نحو قولهم للمرأَة: ما أَنتِ إِلاَّ بُطَيْنٌ، وللمهزولة: إِبْرةُ الكَعْبِ وإِشْفَى الـمِرْفَقِ.
      والنَّيُوبُ: كالنَّابِ، وجمعهما معاً أَنْيابٌ ونُـيُوبٌ ونِـيبٌ، فذهب سيبويه إِلى أَن نِـيباً جمعُ نابٍ، وقال: بَنَوها على فُعْل، كما بَنَوا الدارَ على فُعْل، كراهية نُـيُوبٍ، لأَنها ضمة في ياءٍ، وقبلها ضمة، وبعدها واو، فكرهوا ذلك، وقالوا فيها أَيضاً: أَنْيابٌ، كقَدَم وأَقْدامٍ؛ هذا قوله، قال ابن سيده، والذي عندي أَنَّ أَنْياباً جمع نابٍ، على ما فعلت في هذا النحو، كقَدَمٍ وأَقْدامٍ؛ وأَن نِـيباً جمع نَـيُوب، كما حكى هو عن يونس، أَن من العرب من يقول صِـيدٌ وبِـيضٌ، في جمع صَيُود وبَـيُوض، على من، قال رُسْل، وهي التميميَّة؛ ويقوّي مذهب سيبويه أَن نِـيباً، لو كانت جمع نَـيُوبٍ، لكانتْ خَليقةً بِنُيُب، كما، قالوا في صَيُود صُيُد، وفي بَيُوض بُيُض، لأَنهم لا يكرهون في الياءِ، من هذا الضرب، كما يكرهون في الواو، لخفَّتها وثقل الواو، فإِن لم يقولوا نُيُب، دليلٌ على أَن نِـيباً جمعُ نابٍ، كما ذهب إِليه سيبويه، وكلا المذهبين قياسٌ إِذا صحت نَيُوب، وإِلاَّ فنِـيبٌ جمع نابٍ، كما ذهب إِليه سيبويه، قياساً على دُورٍ.
      ونابه يَنِـيبُه أَي أَصابَ نابه.
      ونَيَّبَ سَهْمَه أَي عَجمَ عُودَه، وأَثـَّرَ فيه بنابه.
      والنَّابُ: الـمُسِنَّة من النُّوق.
      وفي الحديث: لهم من الصَّدَقةِ الثِّلْبُ والنَّابُ.
      وفي الحديث، أَنه، قال لقَيْسِ بن عاصمٍ: كيفَ أَنْتَ عِنْدَ القِرَى؟، قال: أُلْصِقُ بالنَّاب الفانيةِ، والجمع النِّيبُ.
      وفي المثل: لا أَفْعَلُ ذلك ما حَنَّتِ النِّيبُ؛ قال مَنْظُورُ ابنُ مَرْثَدٍ الفَقْعَسِـيُّ: حَرَّقَها حَمْضُ بلادٍ فِلِّ، * فما تَكادُ نِـيبُها تُوَلِّي أَي تَرْجِـعُ من الضَّعْفِ، وهو فُعْلٌ، مِثْلُ أَسَدٍ وأُسْدٍ، وإِنما كَسروا النون لتسلم الياءُ؛ ومنه حديث عمر: أَعْطاهُ ثلاثةَ أَنيابٍ جَزائر؛ والتصغير نُيَيْبٌ، يقال: سُمِّيَتْ لطول نابِها، فهو كالصفة، فلذلك لم تَلْحقه الهاء، لأَن الهاءَ لا تَلحقُ تصغير الصفات.
      تقول منه: نَيَّبَتِ الناقةُ أَي صارت هَرِمَـةً؛ ولا يقال للجمل نابٌ.
      قال سيبويه: ومن العرب من يقول في تصغير نابٍ: نُوَيْبٌ، فيجيءُ بالواو، لأَن هذه الأَلف يكثر انقلابُها من الواوات، وقال ابن السراج: هذا غلط منه.
      قال ابن بري: ظاهر هذا اللفظ أَن ابن السراج غلَّط سيبويه، فيما حكاه، قال: وليس الأَمر كذلك، وإِنما قوله: وهو غَلَطٌ منه، من تتمة كلام سيبويه، إِلاَّ أَنه، قال: منهم؛ وغَيَّره ابن السراج، فقال: منه، فإِن سيبويه، قال: وهذا غلط منهم أَي من العرب الذين يقولونه كذلك.
      وقول ابن السراج غَلَطٌ منه، هو بمعنى غلط من قائله، وهو من كلام سيبويه، ليس من كلام ابن السراج.
      وقال اللحياني: النَّابُ من الإِبل مؤَنثة لا غير، وقد نَيَّـبَتْ وهي مُنَيِّبٌ.
      وفي حديث زيد بن ثابتٍ: أَن ذِئْباً نَيَّبَ في شاة، فذَبَحُوها بمَرْوَة أَي أَنْشَبَ أَنْيابَه فيها.
      والنَّابُ: السِّنُّ التي خلف الرَّباعِـية.
      ونابُ القوم: سيدُهم.
      والنَّابُ: سيدُ القوم، وكبيرهم؛

      وأَنشد أَبو بكر قولَ جَمِـيلٍ: رَمَى اللّهُ في عَيْنَيْ بُثَيْنَةَ بالقَذَى، * وفي الغُرِّ من أَنْيابِها، بالقَوادِح؟

      ‏قال: أَنْيابُها ساداتُها أَي رَمَى اللّهُ بالهلاك والفساد في أَنيابِ قَومِها وساداتِها إِذ حالوا بينها وبين زيارتي؛ وقوله: رَمَى اللّهُ في عَيْنَيْ بُثَيْنةَ بالقَذَى كقولك: سُبحانَ اللّهِ ما أَحْسَنَ عَيْنَها.
      ونحوٌ منه: قاتَله اللّهُ ما أَشْجَعه، وهَوَتْ أُمُّه ما أَرْجَلَه.
      وقالت الكِنْدِيَّة تَرْثي إِخْوَتَها: هَوَتْ أُمُّهُمْ، ما ذامُهُمْ يَوْمَ صُرِّعُوا، * بنَيْسانَ من أَنْيابِ مَجْدٍ تَصَرَّمَا

      ويقال: فلانٌ جَبَلٌ من الجِـبالِ إِذا كان عزيزاً، وعِزُّ فلانٍ يُزاحِمُ الجِـبالَ؛

      وأَنشد: أَلِلبأْسِ، أَمْ لِلْجُودِ، أَمْ لـمُقاوِمٍ، * من العِزِّ، يَزْحَمْنَ الجِـبالَ الرَّواسِـيا؟ ونَيَّبَ النَّبْتُ وتَنَيَّبَ: خرجتْ أَرومَتُه، وكذلك الشَّيْبُ؛ قال ابن سيده: وأُراه على التَّشْبيه بالنَّابِ؛ قال مُضَرِّسٌ: فقالت: أَما يَنْهاكَ عن تَبَع الصِّبا * مَعالِـيكَ، والشَّيْبُ الذي قد تَنَيَّبا؟"

    المعجم: لسان العرب

  3. أنابَ
    • أنابَ / أنابَ إلى / أنابَ عن يُنيب ، أَنِبْ ، إنابةً ، فهو مُنِيب ، والمفعول مُنَاب :-
      أناب رجلاً/ أناب عنه رجلاً في المصنع أقامه مقامه وجعله نائبًا عنه :-أناب المديرُ العامُّ وكيلَه في المؤتمر، - إنابات قضائيَّة.
      أناب الشَّخصُ إلى النَّادي: رجع إليه مرّة بعد مرّة :-أناب المهاجِرُ إلى وطنه.
      أناب الشَّخصُ إلى الله: ناب إليه، تاب ورجع :- {وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ} - {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ}: راجع إلى ربِّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نَيَّبَتِ
    • نَيَّبَتِ النَّاقَةُ: صارت ناباً: هَرِمت.
      و نَيَّبَتِ النَّبْتُ: خرَج ساقُه.
      ويقال: نيّبَ الشَّيْبُ: ظَهَرَ.
      و نَيَّبَتِ في الشيءِ: أَنْشَب فيه نابَه.
      ويقال: ظفَّر فلانٌ في كذا ونيّب: نَشِبَ فيه.
      و نَيَّبَتِ الشيءَ : عضَّه بنابه.
      و نَيَّبَتِ عضّ عليه وأَثَّر فيه بنابه ليَعلَم أَصُلْبٌ هو أَم رِخْوٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نيابة
    • نيابة :-
      1 - مصدر نابَ عن
      بالنِّيابة عن فلان: باسم فلان.
      2 - مهنة النَّائب الذي يُنتخَب ممثِّلاً للشَّعب في السُّلطة التَّشريعيّة :-دامت نيابتُه خمس سنوات في البرلمان.
      3 - (القانون) هيئة تنوب عن المجتمع فتنطق بلسانه وتقيم الدَّعوى على متّهم ونحوه نيابةً عنه، ويمثّلها النّائب العام ووُكلاؤه :-مرشّح للنِّيابة:-
      • رئيس النِّيابة.
      4 - اسم من المناوبة.
      5 - سلطة أو تفويض يمنحه النَّاخبون السِّياسيُّون إلى ممثِّليهم.
      • وكيل النِّيابة: (القانون) المدَّعي العام؛ المحامي الذي يرافع بالقضايا نيابة عن الحكومة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نَيَّبَ
    • [ن ي ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). نَيَّبَ، يُنَيِّبُ، مصدر تَنْيِيبٌ.
      1. :-نَيَّبَتِ النَّاقَةُ :- : هَرِمَتْ، أَسَنَّتْ.
      2. :-نَيَّبَ النَّبَاتُ :- : خَرَجَ أَصْلُهُ.
      3. :-نَيَّبَ الشَّيْبُ :- : ظَهَرَ.
      4. :-نَيَّبَ فِي اللَّحْمِ :- : أَنْشَبَ فِيهِ نَابَهُ.
      5. :-نَيَّبَ الوَلَدَ :- : عَضَّهُ بِنَابِهِ.

    المعجم: الغني

  7. نَيب
    • نيب - تنييبا
      1- نيبت الناقة : صارت «نابا»، أي هرمت وأسنت. 2- نيب النبات : خرج أصله. 3- نيب السهم : عض عوده ليعلم صلابته من رخاوته. 4- نيبه : عضه بنابه.

    المعجم: الرائد

  8. نِيَابَةٌ
    • [ن ي ب]. (مصدر نَابَ).
      1. :-جَاءَ نِيَابَةً عَنْهُ :- : بَدَلاً مِنْهُ.
      2. :-تَرَشَّحَ لِلنِّيَابَةِ :- : تَرَشَّحَ لِيَكُونَ ناَئِباً فِي البَرْلُمَانِ.
      3. :-النِّيَابَةُ العَامَّةُ :- : هِيَ الْهَيْئَةُ الَّتِي يُمَثِّلُهَا مَا يُسَمَّى بِالنَّائِبِ العَامِّ أَوْ وَكِيلِ النِّيَابَةِ أَوْ وَكِيلِ الدَّوْلَةِ أَوْ وَكِيلِ الْمَلِكِ فِي الْمَحَاكِمِ، وَتَنُوبُ عَنِ الدَّوْلَةِ بِلِسَانِهَا وَتُقِيمُ الدَّعْوَى عَلَى مُتَّهَمٍ أَوْ غَيْرِهِ.

    المعجم: الغني

  9. تَنَيَّبَ
    • تَنَيَّبَ النَّبْتُ: نيَّبَ.
      ويقال: تنيَّبَ الشَّيبُ: نَيَّب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَناب
    • أناب - إنابة
      1- أنابه عنه في الأمر : أقامه مكانه، طلب منه القيام بالأمر عنه . 2- أناب اليه أو إلى الشيء : رجع إليه مرة بعد مرة «قوم أنابت إليهم كل مكرمة». 3- أناب الى الله : تاب ورجع.

    المعجم: الرائد

  11. تَنَيَّب
    • تنيب - تنيبا
      1- تنيب النبات : خرج أصله. 2- تنيب الشيب أو غيره : ظهر.

    المعجم: الرائد

  12. نيابة
    • نيابة
      1- نيابة : عمل النائب. 2- نيابة : «النيابة العامة» في القضاء : مجموعة قضاة برئاسة قاض يسمى النائب العام تمثل المجتمع في الدفاع عن مصالحخ ومثله في القضاء الجزائي (مخالفات، جنح، جرائم)

    المعجم: الرائد

  13. أنَابَ
    • أنَابَ فلانٌ إلى الشيء: رَجَعَ إليه مرَّة بعد أخرى.
      و أنَابَ إلى اللهِ: تاب وَرَجَعَ.
      وفي التنزيل العزيز: ص آية 24فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ) ) .
      ويقال: أتاني فلان فما أَنْبتُ إِليه: لم أحْفِل به.
      و أنَابَ فلانا عنه في كذا: أقامَه مُقَامَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. المُنْتَابُ
    • المُنْتَابُ : الزَّائر.
      و المُنْتَابُ المُباحُ يُؤْخَذ بالنَّوْبَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. النِّيَابَةُ
    • النِّيَابَةُ : هيئةٌ قَضَائِيَّةٌ تَقُوم بإقامة الدعوى على متَّهم ونحوه نِيَابَةً عن المجنيّ عليه، فردًا كان أو مجتمعًا.
      (محدثة) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أََنَابَ
    • [ن و ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنَبْتُ، أُنيبُ، أَنِبْ، مصدر إِنابَةٌ.
      1. :-أَنابَ نائِبَهُ لِيَتَوَلَّى مَهامَّهُ أَثْناءَ غِيابِهِ :- : جَعَلَهُ وَكيلاً عَنْهُ. :-لاَ يُنيبُ عَنْهُ أَحَداً.
      2. :-أَنابَ الرَّجُلُ إلى رَبِّهِ :-: تابَ وَلَزِمَ الطَّاعَةَ.ص آية 24فاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ راكِعاً وَأَنابَ (القرآن).
      3. :-أَنابَ إِلَيْهِ :- : رَجَعَ إِلَيْهِ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرى.

    المعجم: الغني

  17. أناب رجلا/ أناب عنه رجلا في المصنع
    • أقامه مقامه وجعله نائبًا عنه :-أناب المديرُ العامُّ وكيلَه في المؤتمر- إنابات قضائيَّة.

    المعجم: عربي عامة

  18. نيب
    • ن ي ب: نَابَهُ ينِيبُه أصاب نَابَهُ و نَيَّبه تَنْيِيبا أثَّر فيه بنابِه

    المعجم: مختار الصحاح

  19. أناب الشّخص إلى النّادي
    • رجع إليه مرّة بعد مرّة :-أناب المهاجِرُ إلى وطنه.

    المعجم: عربي عامة

  20. النّيابة العامّة التّمييزيّة
    • (قن) هيئة قانونيَّة تمثّل الحقّ العام في محاكم الاستئناف وتختصُّ بالنَّظر في مطابقة الأحكام أو عدم مطابقتها للقانون.

    المعجم: عربي عامة

  21. نَيْب
    • نَيْب :-
      مصدر نابَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. نيابة
    • ناب ينوب نيابة، وناب عنه إذا تولى الأمر عنه.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. نَيوب
    • نيوب
      1-ناقة مسنة

    المعجم: الرائد

  24. أناب الشّخص إلى الله
    • ناب إليه، تاب ورجع :- {وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ} - {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ}

    المعجم: عربي عامة

  25. إليك أنـَــبْنا
    • إليك رَجَعْنا تائبين
      سورة :الممتحنة، آية رقم :4

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى يستناب في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I ب1 [كلمة وظيفيَّة]: الحرف الثَّاني من حروف الهجاء، وهو صوتٌ شفويّ، مجهور، ساكن انفجاريّ (شديد)، مُرقَّق. II ب2 [كلمة وظيفيَّة]: 1- حرف جرّ يفيد الإلصاق حقيقة أو مجازًا "أمسكت بالقلم- أخذت برأيك". 2- حرف جرّ يفيد الاستعانة "كتبت بالقلم- {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}". 3- حرف جرّ يفيد الظرفية زمانًا ومكانًا بمعنى (في) "يعمل بالليل- أقام بالبيت- {وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللهُ بِبَدْرٍٍ}". 4- حرف جرّ يفيد التَّعْدِية "{ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ}: أذهبه". 5- حرف جرّ بمعنى (إلى) "{وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ}". 6- حرف جرّ يفيد السببيّة "أصبحت العربية بفضل الإسلام لغة حضارة كبرى- أُقيم الاحتفال بمناسبة كذا- {ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ}"| بما أنّ: بالنظر إلى أنَّ- بما في: للدلالة على الاحتواء أو التضمين. 7- حرف جرّ يفيد المقابلة أو العوض، ويدخل غالبًا على المتروك "باع الدنيا بالآخرة- {أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآخِرَةِ}". 8- حرف جرّ يفيد القسم "بالله عليك- {قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ}". 9- حرف جرّ يفيد المجاوزة بمعنى (عن) "{فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا}- {سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ}". 10- حرف جرّ يفيد التبعيض "{وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ}". 11- حرف جرّ يفيد المصاحبة والمعيَّة "{ادْخُلُوهَا بِسَلاَمٍ ءَامِنِينَ}". 12- حرف جرّ بمعنى (على) "{مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍٍ}". 13- حرف جرّ يفيد التوكيد "{حَقِيقٌ بِأَنْ لاَ أَقُولَ عَلَى اللهِ إلاَّ الْحَقَّ} [ق]". 14- حرف جرّ زائد في فاعل كفى يفيد التوكيد "{وَكَفَى بِاللهِ شَهِيدًا}". 15- حرف جرّ زائد في فاعل فعل التعجب بصيغة الأمر "أكرم بخالدٍ- {أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ}". 16- حرف جرّ زائد في المبتدأ إذا كان لفظ حَسْبُ "بحسبك درهم". 17- حرف جرّ زائد في خبر (ليس) "ليس عامرٌ بكاذب- {أَلَيْسَ اللهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ}". 18- حرف جرّ زائد في التوكيد بالنفس والعين "جاء خالد بنفسه/ بعينه". 19- حرف جرّ زائد في المبتدأ الذي يأتي بعد (إذا) الفجائية "نظرت فإذا بالشمس قد طلعت". 20- حرف جرّ زائد في المفعول به "{وَلاَ تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ}". 21- حرف جرّ زائد في الحال المنفيّ عاملها "*فما رجَعَت بخائبة ركاب*". 22- حرف جرّ زائد في خبر (ما) النافية "{وَمَا رَبُّكَ بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ}". 23- حرف جرّ زائد في خبر كان المنفي "ما كان الرسول بكاذب". 24- حرف جرّ زائد بعد اسم الفعل (عليك) "وعليك بالحجّاج لا تعدل به... أحدًا إذا نزلت عليك أمورُ". 25- حرف جرّ زائد بعد كلمة (ناهيك) كثيرًا "ناهيك بالزمن مؤدِّبا".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: