-
نَبْتُ
- ـ نَبْتُ : النَّباتُ ، وقد نَبَتَتِ الأرضُ وأنْبَتَتْ .
ـ مَنْبِتُ : مَوْضِعُهُ ، شاذٌّ ، والقياسُ مَنْبَتٌ .
ـ نَبَتَ البَقْلُ : كأَنْبَتَ ،
ـ نَبَتَ ثَدْيُ الجارِيَةِ نُبوتاً : نَهَدَ .
ـ أنْبَتَه اللَّهُ فهو مَنْبوتٌ .
ـ أنْبَتَ الغُلامُ : نَبَتَتْ عانَتُه .
ـ تَنْبيتُ : التَّرْبِيَةُ ، والغَرْسُ ، واسْمٌ لما يَنْبُتُ من دِقِّ الشَّجَرِ وكِبارِه .
ـ نابِتُ بنُ يَزيدَ ، وأحمدُ بنُ نابِتٍ الأَنْدَلُسِي ، وعليُّ بنُ نابِتٍ الواعِظُ : مُحَدِّثونَ .
ـ خَبيثٌ نَبِيتٌ : خَسيسٌ حَقيرٌ .
ـ نَبَتَتْ لهم نابِتَةٌ : نَشَأ لهم نَشْءٌ صِغارٌ .
ـ نَوابِتُ : الأَغْمارُ من الأَحْداثِ .
ـ يَنْبوتُ : شَجَرُ الخشخاشِ ، وشجرٌ آخرُ عِظامٌ ، أو شَجَرُ الخَرُّوبِ .
ـ النَّبائتُ : أغْصانُ الفُلْجانِ ، الواحدُ : نَبيتةٌ .
ـ نَبِيتُ : أبو حَيٍّ باليَمَنِ ، اسمُهُ عَمْرُو بنُ مالكٍ .
ـ نابِتٌ : موضع بالبَصْرَةِ ، منه : إسحاقُ بنُ إبراهيمَ النَّابِتِيُّ .
ـ ذاتُ النَّابِتِ : من عَرَفاتٍ .
ـ نُباتى : موضع بالبَصْرَةِ .
ـ وسَمَّوْا : نَباتاً ونَباتَةَ ونُباتَةَ ونُبَيْتٌ ونُبَيْتَةٌ ونَبْتاً ونابتاً .
ـ نُبَيْتَةٌ : بنتُ الضَّحاكِ : صحابِيَّةٌ ، أو هي ثُبَيْتَةٌ ، وتقدَّم .
ـ محمدُ بنُ سعيدِ بنِ نَباتٍ النَّباتِيُّ ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّه ، وأحمدُ بنُ محمدٍ النَّباتِيُّ ، لمَعْرِفَتِهِ بالنَّباتاتِ : مُحَدِّثان ،
ـ نُباتِيُّ : الحُسَيْنُ بنُ عبدِ الرحمنِ النُّباتِيُّ الشاعِرُ ، لأِنَّه تِلْميذُ أبي نَصْرٍ عبد العَزيزِ بنِ عُمَرَ بنِ نُباتةَ ، واخْتُلِفَ في نُباتةَ جدِّ الخَطيبِ عبد الرَّحيمِ بنِ محمدِ بنِ إسماعيل ، والضم أكْثَرُ وأثْبَتُ .
ـ عبدانُ بنُ نُبَيْت المَرْوَزِي : مُحَدِّثٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
استنبتَ
- استنبتَ يستنبت ، استِنباتًا ، فهو مُستنبِت ، والمفعول مُستنبَت :-
• استنبت الشَّجرةَ
1 - غرسها ، زرعها :- استنبت البكتريا والجراثيم .
2 - أنتجها تحت ظروف صناعيّة متحكِّم بها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَنبَت
- أنبت - إنباتا
1 - أنبت المكان : أخرج النبات . 2 - أنبت النبات : أخرجه من الأرض . 3 - أنبت النبات : نبت . 4 - أنبت الغلام : كبر ، صار كالرجال .
المعجم: الرائد
-
أنبتَ
- أنبتَ يُنبت ، إنْباتًا ، فهو مُنْبِت ، والمفعول مُنْبَت ( للمتعدِّي ) :-
• أنبتتِ الأرضُ نبتَت ؛ أخرجت النّباتَ :- { فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ } :-
• أنبت الغلامُ : بلغَ مبلغ الرِّجال .
• أنبت الحبُّ : نبت ؛ أخرج رأسَه من الأرض ، نشأ ورَبا :- جهاز إنباتيّ .
• أنبت اللهُ الزَّرعَ : جعله يخرج من الأرض وينمو :- أنبت اللهُ الشّجرَ ، - { يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ } .
• أنبت اللهُ النَّاسَ من الأرض : أنشأهم وأوجدهم :- أنبت اللهُ الصبيّ نباتًا حسنًا ، - { وَاللهُ أَنْبَتَكُمْ مِنَ الأَرْضِ نَبَاتًا } .
• أنبت الطِّفلَ : ربّاه ونشّأه :- { فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَنَبَّت
- تنبت - تنبتا
1 - تنبت الشيء : نبت ، ظهر . 2 - تنبت الغصن : تأصل ، ثبت .
المعجم: الرائد
-
تَنَبَّتَ
- تَنَبَّتَ الشيءُ : نَبَتَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إنبات لا هوائيّ
- ( نت ) نموُّ بعض أنواع النباتات تحت سطح التربة بدون التعرُّض المباشر للهواء .
المعجم: عربي عامة
-
استنبات بكتيريّ
- ( طب ) زرع البكتريا ، أو الأنسجة الحيّة للدراسة العلميَّة أو للأغراض الطبيّة .
المعجم: عربي عامة
-
إِنْباتٌ
- [ ن ب ت ]. ( مصدر أَنْبَتَ ).
1 . :- إِنْباتُ النَّباتِ :-: جَعْلُهُ يَنْبُتُ وَيَنْمُو .
2 . :- إِنْباتُ الزَّرْعِ :- : نُمُوُّهُ .
المعجم: الغني
-
استِنبات
- استِنبات :-
مصدر استنبتَ .
• استنبات بكتيريّ : ( طب ) زرع البكتريا ، أو الأنسجة الحيّة للدراسة العلميَّة أو للأغراض الطبيّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِستنبت
- إستنبت - استنباتا
1 - إستنبت : زرع . 2 - إستنبت : أخرج النبات .
المعجم: الرائد
-
أنبت الحبّ
- نبت ؛ أخرج رأسَه من الأرض ، نشأ ورَبا :- جهاز إنباتيّ .
المعجم: عربي عامة
-
أنبت الطّفل
- ربّاه ونشّأه :- { فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا }.
المعجم: عربي عامة
-
أنبت الله الزّرع
- جعله يخرج من الأرض وينمو :- أنبت اللهُ الشّجرَ - { يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ }.
المعجم: عربي عامة
-
أنبت الله النّاس من الأرض
- أنشأهم وأوجدهم :- أنبت اللهُ الصبيّ نباتًا حسنًا - { وَاللهُ أَنْبَتَكُمْ مِنَ الأَرْضِ نَبَاتًا }.
المعجم: عربي عامة
-
أَنْبَتَ
- [ ن ب ت ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَنْبَتَ ، يُنْبِتُ ، مصدر إِنْباتٌ .
1 . :- أَنْبَتَ النَّباتُ :- : ظَهَرَ ، خَرَجَ مِنَ الأرْضِ .
2 . :- أَنْبَتَ النَّبْتَ :- : جَعَلَهُ يَنْمُو . :- يَدْعو اللَّهَ أَنْ يُنْبِتَ النَّباتَ خَيْراً هَذِهِ السَّنَةَ :-
3 . :- أَنْبَتَ المكانُ :- : أَخْرَجَ النَّباتَ .
4 . :- أَنْبَتَ اللَّهُ الطِّفْلَ شابّاً حَسَناً :- : جَعَلَهُ مِنْ ذُرِّيَّةٍ صالِحَةٍ .
المعجم: الغني
-
أَنْبَتَتِ
- أَنْبَتَتِ الأرضُ : أخرجت النباتَ .
و أَنْبَتَتِ البقلُ : نشأ ورَبَا .
ويقال : أَنْبتَ الله البقلَ : أخرجه من الأرض .
فهو مَنْبوتٌ .
[ على غير قياس ].
وأَنبت الله الصَّبيَّ نباتًا حسنًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
نبت
- " النَّبْتُ : النَّباتُ .
الليث : كلُّ ما أَنْبَتَ الله في الأَرض ، فهو نَبْتٌ ؛ والنَّباتُ فِعْلُه ، ويَجري مُجْرى اسمِه .
يقال : أَنْبَتَ اللهُ النَّبات إِنْباتاً ؛ ونحو ذلك ، قال الفرَّاءُ : إِنَّ النَّبات اسم يقوم مقامَ المَصْدَر .
قال اللهُ تعالى : وأَنْبَتَها نَباتاً حَسَناً .
ابن سيده : نَبَتَ الشيءُ يَنْبُت نَبْتاً ونَباتاً ، وتَنَبَّتَ ؛
قال : مَنْ كان أَشْرَكَ في تَفَرُّقِ فالِجٍ ، فَلُبونُه جَرِبَتْ معاً ، وأَغَدَّتِ إِلاَّ كناشِرَةِ الذي ضَيَّعْتُمُ ، كالغُصْنِ في غُلَوائِه المُتَنَبِّتِ وقيل : المُتَنَبِّتُ هنا المُتَأَصِّلُ .
وقوله إِلاَّ كناشِرة : أَراد إِلاّ ناشِرة ، فزاد الكاف ، كما ، قال رؤْبة : لواحِقُ الأَقْرابِ فيه كالمَقَقْ أَراد فيها المَقَقُ ، وهو مذكور في موضعه .
واختار بعضهم : أَنْبَتَ بمعنى نَبَتَ ، وأَنكره الأَصمعي ، وأَجازه أَبو عبيدة ، واحتج بقول زهير : حتى إِذا أَنْبَتَ البَقْلُ ، أَي نَبَتَ .
وفي التنزيل العزيز : وشجرةً تخرجُ من طُورسَيْناءَ تَنْبُتُ بالدُّهْن ؛ قرأَ ابن كثير وأَبو عمرو الحَضْرَميُّ تُنْبِتُ ، بالضم في التاء ، وكسر الباء ؛ وقرأَ نافع وعاصم وحمزة والكسائي وابن عامر تَنْبُتُ ، بفتح التاءِ ؛ وقال الفراءُ : هما لغتان نَبَتَتِ الأَرضُ ، وأَنْبَتَتْ ؛ قال ابن سيده : أَما تُنْبِتُ فذهبَ كثير من الناس إِلى أَن معناه تُنْبِتُ الدُّهْنَ أَي شَجرَ الدُّهْن أَو حَبَّ الدُّهْن ، وأَن الباءَ فيه زائدة ؛ وكذلك قول عنترة : شَرِبَِتْ بماءِ الدُّحْرُضَيْن ، فأَصْبَحَتْ زَوْراءَ ، تَنْفِرُ عن حِياضِ الدَّيْلَم ؟
قالوا : أَراد شَرِبَتْ ماءَ الدُّحْرُضَيْن .
قال : وهذا عند حُذَّاقِ أَصحابنا على غير وجه الزيادة ، وإِنما تأْويله ، والله أَعلم ، تُنْبِتُ ما تُنْبِتُه والدُّهْنُ فيها ، كما تقول : خرج زيدٌ بثيابه أَي وثيابُه عليه ، ورَكِبَ الأَمير بسيفه أَي وسيفه معه ؛ كما أَنشد الأَصمعي : ومُسْتَنَّةٍ كاسْتِنانِ الخَروفِ ، قد قَطَّعَ الحَبْلَ بالمِرْوَدِ أَي قَطَع الحَبْلَ ومِرْوَدُه فيه ؛ ونحو هذا قول أَبي ذُؤَيْب يصف الحمير : يَعْثُرْنَ في حَدِّ الظُّباةِ ، كأَنما كُسِبَتْ بُرودَ بني تَزيدَ الأَذْرُعُ أَي يَعْثُرْنَ ، وهُنَّ مع ذلك قد نَشِبْنَ في حَدِّ الظُّباة ، وكذلك قوله : شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضَين ، إِنما الباء في معنى في ، كما تقولا : شربت بالبصرة وبالكوفة أَي في البصرة وفي الكوفة ، أَي شَرِبَتْ وهي بماءِ الدُّحْرُضَين ، كما تقول : ورَدْنا صَدْآءَ ، ووافَينا شَحاةَ ، ونَزَلْنا بواقِصَةَ .
ونَبَت البَقْلُ ، وأَنْبَتَ ، بمعنى ؛
وأَنشد لزهير بن أَبي سُلْمَى : إِذا السنةُ الشَهْباءُ ، بالناس ، أَجْحَفَتْ ، ونال كرامَ النَّاسِ ، في الجَحْرةِ ، الأَكلُ رأَيتَ ذوي الحاجاتِ ، حَوْلَ بُيوتِهم ، قَطِيناً لهم ، حتى إِذا أَنْبَتَ البَقْلُ أَي نَبَتَ .
يعني بالشهباء : البيضاءَ ، من الجَدْبِ ، لأَنها تَبْيَضُّ بالثلج أَو عدم النبات .
والجَحْرَةُ : السَّنةُ الشديدة التي تَحْجُرُ الناسَ في بيوتهم ، فيَنْحَرُون كرائمَ إِبلهم ليأْكلوها .
والقَطينُ : الحَشَمُ وسُكَّانُ الدار .
وأَجْحَفَتْ : أَضَرَّتْ بهم وأَهلكت أَموالهم .
قال : ونَبَتَ وأَنْبَتَ مثل قولهم مَطَرَت السماءُ وأَمْطَرَتْ ، وكلهم يقول : أَنْبَتَ اللهُ البَقْلَ والصَّبيَّ نَباتاً .
قال اللهُ ، عز وجل : وأَنْبتها نَباتاً حَسَناً ؛ قال الزجاج : معنى أَنْبتها نَباتاً حَسَناً أَي جَعَلَ نَشْوَها نَشْواً حَسَناً ، وجاءَ نَباتاً على لفظ نَبَتَ ، على معنى نَبَتَتْ نَباتاً حَسَناً .
ابن سيده : وأَنبَته الله ، وفي التنزيل العزيز : والله أَنْبَتَكم من الأَرض نَباتاً ؛ جاءَ المصدر فيه على غير وزن الفعل ، وله نظائر .
والمَنْبِتُ : موضعُ النبات ، وهو أَحد ما شَذَّ من هذا الضَّرْب ، وقياسُه المَنْبَتُ .
وقد قيل : حكى أَبو حنيفة : ما أَنْبَتَ هذه الأَرضَ فتَعَحَّبَ منه ، بطرح الزائد .
والمَنْبِتُ : الأَصْلُ .
والنِّبْتة : شَكْلُ النباتِ وحالتُه التي يَنْبُتُ عليها .
والنِّبْتة : الواحدةُ من النَّبات ؛ حكاه أَبو حنيفة ، فقال : العُقَيْفاءُ نِبْتَةٌ ، ورَقُها مثل وَرَق السَّذاب ؛ وقال في موضع آخر : إِنما قدَّمناها لئلا يحتاج إِلى تكرير ذلك عند ذكر كل نَبْتٍ ، أَراد عندكل نوع من النَّبْت .
ونَبَّتَ فلانٌ الحَبَّ ، وفي المحكم : نَبَّتَ الزرعَ والشَجر تَنْبِيتاً إِذا غَرَسَه وزَرَعه .
ونَبَّتُّ الشجرَ تَنْبيتاً : غَرَسْتُه .
والنَّابتُ من كل شيءٍ : الطَّريُّ حين يَنْبُتُ صغيراً ؛ وما أَحْسَنَ نابتةَ بني فلان أَي ما يَنْبُتُ عليه أَموالُهم وأَولادُهم .
ونَبَتَتْ لهم نابتةٌ إِذا نَشأَ لهم نَشءٌ صغارٌ .
وإِنَّ بني فلان لنابتةُ شَرٍّ .
والنوابتُ ، من الأَحداثِ : الأَغْمارُ .
وفي حديث أَبي ثعلبة ، قال : أَتيتُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : نُوَيْبِتةُ ، فقلتُ : يا رسول الله ، نُوَيْبتةُ خير ، أَو نُوَيْبتة شَرٍّ ؟ النُّوَيْبِتة : تصغيرُ نابتةٍ ؛ يقال : نَبَتَتْ لهم نابتة أَي نَشأَ فيهم صغارٌ لَحِقوا الكِبار ، وصاروا زيادة في العدد .
وفي حديث الأَحْنَفِ : أَن معاوية ، قال لمن ببابه : لا تَتَكَلَّموا بحوائجكم ، فقال : لولا عزْمةُ أَمير المؤْمنين ، لأَخْبَرْتُه أَنَّ دافَّةً دَفَّتْ ، وأَنَّ نابتة لَحِقَتْ .
وأَنْبَتَ الغلامُ : راهقَ ، واسْتَبانَ شَعَرُ عانتِه ونَبَتَ .
وفي حديث بني قُرَيْظةَ : فكلُّ من أَنْبَتَ منهم قُتل ؛ أَراد نباتَ شعر العانة ، فجعله علامة للبلوغ ، وليس ذلك حَدّاً عند أَكثر أَهل العلم ، إِلا في أَهل الشرك ، لأَنه لا يُوقَفُ على بلوغهم من جهة السن ، ولا يمكن الرجوع إِلى أَقوالهم ، للتُّهمة في دفع القتل ، وأَداءِ الجزية .
وقال أَحمد : الإِنبات حدّ معتبر تقام به الحُدود على من أَنْبَتَ من المسلمين ، ويُحْكى مثلُه عن مالك .
ونَبَّتَ الجاريةَ : غَذَّاها ، وأَحْسنَ القيام عليها ، رجاءَ فضل رِبحها .
ونَبَّتُّ الصَّبيَّ تَنْبيتاً : رَبَّيته .
يقال : نَبِّتْ أَجَلَك بين عينيك .
والتَّنْبِيتُ : أَوَّل خروج النبات .
والتنبيت أَيضاً : ما نَبَتَ على الأَرض من النَّبات من دِقِّ الشجر وكِباره ؛
قال : بَيْداءُ لم يَنْبُتْ بها تَنْبِيتُ والتَّنْبِيتُ : لغةٌ في التَّبْتيتِ ، وهو قِطَعُ السَّنام .
والتَّنْبِيتُ : ما شُذِّب على النخلة من شوكها وسَعَفها ، للتخفيف عنها ، عزاها أَبو حنيفة إِلى عيسى ابن عمر .
والنَّبائتُ : أَعْضادُ الفُلْجان ، واحدتها نَبيتة .
واليَنْبُوتُ : شجر الخَشخاش ؛ وقيل : هي شجرة شاكةٌ ، لها أَغْصان وورقٌ ، وثمرتها جِرْوٌ أَي مُدَوَّرة ، وتُدْعى : نَعْمان الغافِ ، واحدتُها يَنْبوتة .
قال أَبو حنيفة : اليَنْبوت ضربان أَحدهما هذا الضَّوكُ القِصارُ الذي يسمى الخَرُّوبَ ، له ثمرة كأَنها تفاحة فيها حب أَحمر ، وهي عَقُولٌ للبَطْنِ يُتَداوى بها ؛ قال : وهي التي ذكرها النابغة ، فقال : يَمُدُّه كلُّ وادٍ مُتْرَعٍ لَجِبٍ ، فيه حُطامٌ من اليَنْبوتِ ، والخَضَدِ والضَّرْبُ الآخر شجرٌ عظام .
قال ابن سيده : أَخبرني بعضُ أَعراب ربيع ؟
قال : تكون اليَنْبوتةُ مثل شجرة التفاح العظيمة ، وورقها أَصغر من ورق التفاح ، ولها ثمرة أَصغر من الزُّعْرور ، شديدة السَّواد ، شديدة الحلاوة ، ولها عَجَم يوضع في الموازين .
والنَّبيتُ : أَبو حي ؛ وفي الصحاح : حَيّ من اليَمن .
ونُباتةُ ، ونَبْتٌ ، ونابِتٌ : أَسماء .
اللحياني : رجل خَبيتٌ نَبِيتٌ إِذا كان خسيساً فقيراً ، وكذلك شيء خبيثٌ نَبيثٌ .
ويقال : إِنه لَحسَنُ النِّبْتة أَي الحالة التي يَنْبُتُ عليها ؛ وإِنه لفي مَنْبِتِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْقٍ ، جاء عن العرب بكسر الباء ، والقياس مَنْبَتٌ ، لأَنه من نَبَتَ يَنْبُتُ ، قال : ومثله أَحرف معدودة جاءت بالكسر ، منها : المسجِد ، والمَطْلِع ، والمَشْرِقُ ، والمَغْرِبُ ، والمَسْكِنُ ، والمَنْسِك .
وفي حديث عليّ ، عليه السلام : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال لقوم من العرب : أَنتم أَهلُ بَيْتٍ أَو نَبْتٍ ؟ فقالوا : نحن أَهلُ بَيتٍ وأَهلُ نَبْتٍ أَي نحن في الشرف نهاية .
وفي النَّبْتِ نهاية ، أَي يَنْبُتُ المال على أَيدينا ، فأَسْلَموا .
ونُباتَى : موضع ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّةَ : فالسِّدْرُ مُخْتَلِجٌ ، فَغُودِرَ طافِياً ، ما بَيْنَ عَيْنَ إِلى نُباتى الأَثْأَبِ
ويروى : نَباةَ كحَصاةٍ ، عن أَبي الحسن الأخفش .
"
المعجم: لسان العرب