وصف و معنى و تعريف كلمة يستنجد:


يستنجد: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ياء (ي) و سين (س) و تاء (ت) و نون (ن) و جيم (ج) و دال (د) .




معنى و شرح يستنجد في معاجم اللغة العربية:



يستنجد

جذر [جد]

  1. اِستَنجَدَ: (فعل)
    • استنجدَ / استنجدَ بـ يستنجد ، استِنجادًا ، فهو مُستنجِد ، والمفعول مُستنجَد
    • اِسْتَنْجَدَ الوَلَدُ : قَوِيَ بَعْدَ ضَعْفٍ
    • اِسْتَنْجَدَ لَمَّا كانَ على حافَةِ الغَرَقِ : طَلَبَ النَّجْدَةَ
    • اِسْتَنْجَدَ رَفيقَهُ أوْ بِهِ : اِسْتعانَ ، اِسْتَغاثَ
    • استنجدَ على فلان : اجترأ عليه بعد أن كان يهابه
  2. نَجَد: (اسم)
    • الجمع : أَنْجَادٌ
    • مصدر نَجِدَ
    • رَشَحَ نَجَدُهُ : عَرَقُهُ
    • بَيْتٌ مَمْلُوءٌ بِالنَّجَدِ : مَتَاعُ الْبَيْتِ مِنْ فُرُشٍ وَوَسَائِدَ
  3. نَجَدَ: (فعل)
    • نجَدَ يَنجُد ، نُجُودًا ، فهو ناجِد
    • نجَد الشّيءُ ارتفَع
    • نَجَدَ الأَمْرُ : وَضُحَ ، اِسْتَبَانَ
    • نَجَدَ فِي الْحَاجَةِ : أَسْرَعَ
    • نَجَدَ مِنَ الأَرْضِ نَبَاتٌ : خَرَجَ ، ظَهَرَ
  4. نَجُد: (اسم)

    • الجمع : أنْجاد
    • رجلٌ ِنَجُدٌ : ماضٍ فيما لا يستطيعه سواه
  5. نَجُدَ: (فعل)
    • نَجُدَ نَجْدةً ، ونَجادة فهو نَجِدٌ ، ونَجْدٌ ، ونَجِيدٌ
    • نَجُدَ : شَجُع
  6. نَجُدَ: (فعل)
    • نَجُدَ ، يَنْجُدُ نُجُودًا فهو ناجِدٌ ، ونَجْدٌ
    • نَجُدَ الأمرُ : وضح واستبان
  7. نَجِد: (اسم)
    • نَجِد : فاعل من نَجُدَ
  8. نَجِدَ: (فعل)
    • نَجِدَ نَجَدًا
    • نَجِدَ الرَّجُلُ : عَرِقَ مِنْ عَمَلٍ أَوْ حُزْنٍ
    • نَجِدَ الْعَرَقُ : سَالَ
    • نَجِدَ الْوَلَدُ : بَلُدَ ، أَوْ تَعِبَ


  9. نَجَّدَ: (فعل)
    • نجَّدَ ينجِّد ، تنجِيدًا ، فهو مُنجِّد ، والمفعول مُنجَّد
    • نَجَّدَ الْبَيْتَ : زَيَّنَهُ بِالبُسُطِ وَالْفُرُشِ
    • نَجَّدَ النَّجَّادُ الْوَسَائِدَ وَالْفِرَاشَ : خَاطَهَا وَعَالَجَهَا
    • نَجَّدَهُ الدَّهْرُ : اِخْتَبَرَهُ ، عَلَّمَهُ
    • نَجَّدَ الْعَدَّاءُ : عَدَا
  10. نَجد: (اسم)
    • الجمع : نُجُود ، و نِجَادٌ ، و النْجُد
    • مَكَانٌ نَجْدٌ : مُشْرِفٌ ، مُرْتَفِعٌ
    • النَّجْدُ : الطريق الواضح المتصل
    • نَجْدُ الْبَيْتِ : مَا يُزَيَّنُ بِهِ مِنْ فُرُشٍ وَوَسَائِدَ
    • هو النَّجْدُ طلاعُ أنْجُدٍ : ركَّابٌ لصعابِ الأمور سامٍ لمعاليها
    • مصدر نجَدَ
    • هو جَلْدٌ نَجْدٌ : عَوْنٌ
    • رَجُلٌ نَجْدٌ : شُجَاعٌ ، سَرِيعُ الإِجَابَةِ
    • النَّجْدان : طريق الخير وطريق الشرّ
    • نَجْدٌ : إِقْلِيمٌ مِنْ أَقالِيمِ الْمَمْلَكَةِ العَرَبِيَّةِ السَّعُودِيَّةِ
  11. نُجُد: (اسم)
    • نُجُد : جمع نَجود
  12. نُجُد: (اسم)
    • نُجُد : جمع نَجيد
  13. نْجُد: (اسم)
    • نْجُد : جمع نَجد


  14. نجَد: (اسم)
    • الجمع : أنْجَاد
    • النجَدُ : العَرَق
    • النجَدُ : ما يُزيَّنُ به البيت من فُرُش وستور
  15. نجَدَ: (فعل)
    • نجَدَ يَنجُد ، نجْدًا ، فهو ناجِد ، والمفعول مَنْجود
    • نجَد فلانًا : أعانه ، ونصَره
    • نَجَدَ خَصْمَهُ : غَلَبَهُ
    • نَجَدَهُ الأَمْرُ : كَرَبَهُ
,
  1. استنجدَ
    • استنجدَ / استنجدَ بـ يستنجد ، استِنجادًا ، فهو مُستنجِد ، والمفعول مُستنجَد :-
      استنجد فلانًا / استنجد بفلان طلب منه النّجدة ، استعان به :- استنجد جارَه ، - استنجد بصديقه ، - استنجدتِ الحكومةُ بقوّات الطوارئ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. نجد
    • " النَّجْدُ من الأَرض : قِفافُها وصَلاَبَتُها (* قوله « قفافها وصلابتها » كذا في الأصل ومعجم ياقوت أَيضاً والذي لأبي الفداء في تقويم البلدان قفافها وصلابها .) وما غَلُظَ منها وأَشرَفَ وارتَفَعَ واستَوى ، والجمع أَنْجُدٌ وأَنجادٌ ونِجاد ونُجُودٌ ونُجُدٌ ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : لَمَّا رَأَيْتُ فِجاجَ البِيدِ قَدْ وَضَحَتْ ، ولاحَ مِنْ نُجُدٍ عادِيةً حُصُرُ ولا يكون النِّجادُ إِلا قُفّاً أَو صَلابة من الأَرض في ارْتِفاعٍ مثل الجبل معترضاً بين يديك يردُّ طرفك عما وراءه ، ويقال : اعْملُ هاتيك النِّجاد وهذاك النِّجاد ، يوحد ؛

      وأَنشد : رَمَيْنَ بالطَّرْفِ النِّجادَ الأَبْعَد ؟

      ‏ قال : وليس بالشديد الارتفاع .
      وفي حديث أَبي هريرة في زكاةِ الإِبل : وعلى أَكتافها أَمْثالُ النّواجِدِ شَحْماً ؛ هي طرائقُ الشحْمِ ، واحِدتُها ناجِدةٌ ، سميت بذلك لارتفاعها ؛ وقول أَبي ذؤَيب : في عانةٍ بِجَنُوبِ السِّيِّ مَشْرَبُها غَوْرٌ ، ومَصْدَرُها عن مائِها نُجُ ؟

      ‏ قال الأَخفش : نُجُدٌ لغة هذيل خاصّة يريدون نَجْداً .
      ويروى النُّجُدُ ، جَمَع نَجْداً على نُجُدٍ ، جعل كل جزء منه نَجْداً ، قال : هذا إِذا عنى نَجْداً العَلَمي ، وإن عنى نَجْداً من الأَنجاد فغَوْرُ نَجْد أَيضاً ، والغور هو تِهامة ، وما ارتفع عن تِهامة إِلى أَرض العراق ، فهو نجد ، فهي تَرْعى بنجد وتشرب بِتِهامة ، وهو مذكر ؛

      وأَنشد ثعلب : ذَرانيَ مِنْ نَجْدٍ ، فإنَّ سِنِينَه لَعِبْنَ بِنا شِيباً ، وشَيَّبْنَنا مُرْدا ومنه قولهم : طَلاَّع أَنْجُد أَي ضابطٌ للأُمور غالب لها ؛ قال حميد بن أَبي شِحاذٍ الضَّبِّي وقيل هو لخالدِ بن عَلْقَمةَ الدَّارمي : فقد يَقْصُرُ القُلُّ الفَتى دونَ هَمِّه ، وقد كانَ ، لَوْلا القُلُّ ، طَلاَّعَ أَنجُدِ يقول : قد يَقْصُرُ الفَقْرُ عن سَجِيَّتِه من السخاء فلا يَجِدُ ما يَسْخُو به ، ولولا فقره لسَما وارتفع ؛ وكذلك طَلاَّعُ نجاد وطَلاَّع النَّجاد وطلاَّع أَنجِدةٍ ، جمع نِجاد الذي هو جمعُ نَجْد ؛ قال زياد بن مُنْقِذ في معنى أَنْجِدةٍ بمعنى أَنْجُدٍ يصف أَصحاباً له كان يصحبهم مسروراً : كَمْ فِيهِمُ مِنْ فَتًى حُلْوٍ شَمائِلُه ، جَمِّ الرَّمادِ إِذا ما أَخْمَدَ البَرِمُ غَمْرِ النَّدى ، لا يَبِيتُ الحَقُّ يَثْمُدُه إِلاّ غَدا ، وهو سامي الطّرْفِ مُبْتَسِمُ يَغْدُو أَمامَهُمُ في كُلِّ مَرْبأَةٍ ، طَلاْعِ أَنْجِدةٍ ، في كَشْحِه هَضَمُ ومعنى يَثْمُدُه : يُلِحُّ عليه فَيُبْرِزُه .
      قال ابن بري : وأَنجِدةٌ من الجموع الشاذة ، ومثله نَدًى وأَنْدِيةٌ ورَحًى وأَرْحِيةٌ ، وقياسها نِداء ورِحاء ، وكذلك أَنجِدةٌ قياسها نِجادٌ .
      والمَرْبَأَةُ : المكان المرتفع يكون فيه الرَّبِيئة ؛ قال الجوهري : وهو جمعُ نُجُود جَمْعَ الجمْعِ ؛ قال ابن بري : وهذا وهم من الجوهري وصوابه أَن يقول جمع نِجادٍ لأَن فِعالاً يُجْمَعُ أَفْعِلة .
      قال الجوهري : يقال فلان طَلاَّعُ أَنْجُد وطلاَّع الثَّنايا إِذا كان سامِياً لِمَعالي الأُمور ؛

      وأَنشد بيت حميد بن أَبي شِحاذٍ الضَّبِّيّ : وقد كان لَوْلا القُلُّ طَلاَّعَ أَنْجُد والأَنْجُدُ : جمعُ النَّجْد ، وهو الطريق في الجبل .
      والنَّجْدُ : ما خالف الغَوْر ، والجمع نجود .
      ونجدٌ : من بلاد العرب ما كان فوق العاليةِ والعاليةُ ما كان فوق نَجْدٍ إِلى أَرض تِهامةَ إِلى ما وراء مكة ، فما كان دون ذلك إِلى أَرض العراق ، فهو نجد .
      وقال له أَيضاً النَّجْدُ والنُّجُدُ لأَنه في الأَصل صفة ؛ قال المَرّارُ الفَقْعَسِيُّ : إِذا تُرِكَتْ وَحْشِيّةُ النَّجْدِ ، لم يَكُنْ ، لِعَيْنَيْكَ مِمَّا تَشْكُوانِ ، طَبيبُ وروي بيت أَبي ذؤَيب : في عانة بَجَنُوبِ السِّيِّ مَشْرَبُها غَوْرٌ ، ومَصْدَرُها عن مائِها النُّجُد وقد تقدم أَن الرواية ومصدرُها عن مائِها نُجُدُ وأَنها هذلية .
      وأَنْجَدَ فلان الدَّعْوة ، وروى الأَزهري بسنده عن الأَصمعي ، قال : سمعت الأَعراب يقولون : إِذا خَلَّفْتَ عَجْلَزاً مُصْعِداً ، وعَجْلَزٌ فوق القَرْيَتَيْنِ ، فَقَدْ أَنْجَدْتَ ، فإِذا أَنجدْتَ عن ثَنايا ذاتِ عِرْق ، فقد أَتْهَمْتَ ، فإِذا عَرَضَتْ لك الحِرارُ بنَجْد ، قيل : ذلك الحجاز .
      وروى عن ابن السكيت ، قال : ما ارتفع من بطن الرُّمّةِ ، والرُّمّةُ واد معلوم ، فهو نجد إِلى ثنايا ذات عِرْق .
      قال : وسمعت الباهلي يقول : كلُّ ما وراء الخنْدق الذي خَنْدَقَه كسرى على سواد العراق ، فهو نجد إِلى أَن تميل إِلى الحَرّةِ فإِذا مِلْت إِليها ، فأَنت في الحِجاز ؛ شمر : إِذا جاوزت عُذَيْباً إِلى أَن تجاوز فَيْدَ وما يليها .
      ابن الأَعرابي : نجد ما بين العُذَيْب إِلى ذات عِرق وإِلى اليمامة وإِلى اليمن وإِلى جبل طَيّء ، ومن المِرْبَدِ إِلى وجْرَة ، وذات عِرْق أَوّلُ تِهامةَ إِلى البحرِ وجُدَّةَ .
      والمدينةُ : لا تهاميةٌ ولا نجديةٌ ، وإِنها حجازٌ فوق الغَوْر ودون نجد ، وإِنها جَلْسٌ لارتفاعها عن الغَوْر .
      الباهلي : كلُّ ما وراءَ الخندقِ على سواد العراق ، فهو نجد ، والغَوْرُ كلُّ ما انحدر سيله مغرِبيّاً ، وما أَسفل منها مشرقيّاً فهو نَجْدٌ ، وتِهامةُ ما بين ذات عِرْق إِلى مرحلتين من وراء مكة ، وما وراء ذلك من المغرب ، فهو غور ، وما وراء ذلك من مَهَبّ الجَنُوب ، فهو السَّراةُ إِلى تُخُوم اليمن .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه جاءه رجل وبِكَفِّه وضَحٌ ، فقال له النبي ، صلى الله عليه وسلم : انظُرْ بطن واد لا مُنْجِد ولا مُتْهِم ، فَتَمعَّكْ فيه ، ففعل فلم يزد شيئاً حتى مات ؛ قوله لا مُنْجِد ولا مُتْهِم لم يرد أَنه ليس من نجد ولا من تِهامةَ ولكنه أَراد حدّاً بينهما ، فليس ذلك الموضعُ من نجد كلُّه ولا من تِهامة كلُّه ، ولكنه تَهامٍ مُنْجِدٌ ؛ قال ابن الأَثير : أَراد موضعاً ذا حَدٍّ من نجد وحدّ من تهامة فليس كله من هذه ولا من هذه .
      ونجدٌ : اسم خاصٌّ لما دون الحجاز مما يَلي العِراق ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : إِذا استَنْصَلَ الهَيْفُ السَّفى ، بَرَّحَتْ به عِراقِيّةُ الأَقْياظِ ، نَجْدُ المَراتِع ؟

      ‏ قال ابن سيده : إِنما أَراد جمع نَجْدِيٍّ فحذف ياء النسَب في الجمع كم ؟

      ‏ قالوا زِنْجِيٌّ ثم ، قالوا في جمعه زِنْج ، وكذلك رُومِيٌّ ورُومٌ ؛ حكاها الفارسي .
      وقال اللحياني : فلان من أَهل نجد فإِذا أَدخلوا الأَلف واللا ؟

      ‏ قالوا النُّجُد ، قال : ونرى أَنه جمع نَجْدٍ ؛ والإِنجادُ : الأَخْذُ في بلاد نجد .
      وأَنجدَ القومُ : أَتوا نجداً ؛ وأنجدوا من تهامة إِلى نجد : ذهبوا ؛ قال جرير : يا أُمَّ حَزْرةَ ، ما رأَيْنا مِثْلَكُم في المُنْجِدينَ ، ولا بِغَوْرِ الغائِر وأنْجَدَ : خرج إِلى بلاد نجد ؛ رواها ابن سيده عن اللحياني .
      الصحاح : وتقول أَنْجَدْنا أَي أَخذنا في بلاد نجد .
      وفي المثل : أَنْجَدَ من رأَى حَضَناً وذلك إِذا علا من الغَوْر ، وحَضَنٌ اسم جبل .
      وأَنْجَد الشيءُ : ارتفع ؛ قال ابن سيده : وعليه وجه الفارسي رواية من روى قول الأَعشى : نَبيٌّ يَرى ما لا تَروْنَ ، وذِكْرُه أَغارَ لَعَمْري في البِلادِ ، وأَنْجَدا فقال : أَغار ذهب في الأَرض .
      وأَنجد : ارتفع ؛ قال : ولا يكون أَنجد إِنما يُعادَلُ بالأَخذ في الغور ، وذلك لتقابلهما ، وليست أَغارَ من الغور لأَن ذلك إِنما يقال فيه غارَ أَي أَتى الغَوْر ؛ قال وإِنما يكون التقابل في قول جرير : في المُنْجدينَ ولا بغَوْر الغائر والنَّجُودُ من الإِبل : التي لا تَبْرُك إِلا على مرتفع من الأَرض .
      والنَّجْدُ : الطريق المرتفع البَيّنُ الواضح ؛ قال امرؤ القيس : غَداةَ غَدَوْا فَسالِكٌ بَطْنَ نَخْلةٍ ، وآخَرُ منهم قاطِعٌ نَجْدَ كَبْكَب ؟

      ‏ قال الأَصمعي : هي نُجُود عدّة : فمنها نَجْد كبكب ، ونَجْد مَريع ، ونَجْدُ خال ؛ قال : ونجد كبكب طريقٌ بِكَبْكَبٍ ، وهو الجبل الأَحمر الذي تجعله في ظهرك إِذا وقفت بعرفة ؛ قال وقول الشماخ : أَقُولُ ، وأَهْلي بالجَنابِ وأَهْلُها بِنَجْدَيْنِ : لا تَبْعَدْ نوىً أُمّ حَشْرَج ؟

      ‏ قال بنَجْدَيْنِ موضع يقال له نَجْدا مَرِيع ، وقال : فلان من أَهل نجد .
      قال : وفي لغة هذيل والحجاز من أَهل النُّجُد .
      وفي التنزيل العزيز : وهديناه النَّجْدين ؛ أَي طَرِيقَ الخير وطريقَ الشرّ ، وقيل : النجدين الطريقين الواضحين .
      والنَّجد : المرتفع من الأَرض ، فالمعنى أَلم نعرّفه طريق الخير والشر بيِّنَين كبيان الطريقين العاليين ؟ وقيل : النجدين الثَّدْيَيْنِ .
      ونَجُدَ الأَمْرُ ينْجُد نُجُوداً ، وهو نَجْدٌ وناجِدٌ : وضَحَ واستبان ؛ وقال أُمية : تَرَى فيه أَنْباءَ القُرونِ التي مَضَتْ ، وأَخْبارَ غَيْبٍ في القيامةِ تَنْجُد ونجَدَ الطرِيق ينْجُد نُجُوداً : كذلك .
      ودليلٌ نَجْدٌ : هادٍ ماهِرٌ .
      وأَعطاه الأَرض بما نَجَدَ منها أَي بما خرج .
      والنَّجْدُ : ما يُنَضَّدُ به البيت من البُسُط والوسائِد والفُرُشِ ، والجمع نُجُود ونِجادٌ ؛ وقيل : ما يُنَجَّدُ به البيت من المتاع أَي يُزَيَّن ؛ وقد نَجَّدَ البيت ؛ قال ذو الرمة : حتى كأَنَّ رِياضَ القُفِّ أَلبَسَها ، مِن وَشْيِ عَبْقر ، تَجْلِيلٌ وتَنْجِيدُ أَبو الهيثم : النَّجَّاد الذي يُنَجِّدُ البيوتَ والفُرُشَ والبُسُط .
      وفي الصحاح : النجَّاد الذي يعالج الفرش والوِسادَ ويَخِيطُها .
      والنُّجُود : هي الثياب التي تُنَجَّدُ بها البيوت فتلبس حيطانها وتُبْسَطُ .
      قال : ونَجَّدْتُ البيتَ بسطته بثياب مَوْشِيَّة .
      والتَّنْجِيد : التَّزْيِينُ .
      وفي حديث عبد الملك : أَنه بعث إِلى أُمّ الدرداء بأَنْجادٍ من عنده ؛ الأَنْجادُجمع نَجَدٍ ، بالتحريك ، وهو متاع البيت من فُرُش ونَمارِقَ وستُور ؛ ابن سيده : والنَّجُود الذي يعالج النُّجُود بالنَّفْضِ والبَسْط والحشْوِ والتَّنْضِيدِ .
      وبيت مُنَجَّد إِذا كان مزيناً بالثياب والفُرش ، ونُجُوده ستوره التي تعلق على حِيطانِه يُزَين بها .
      وفي حديث قُسّ : زُخْرِف ونُجِّدَ أَي زُيِّنَ .
      وقال شمر : أَغرب ما جاء في النَّجُود ما جاء في حديث الشُّورَى : وكانت امرأَةً نَجُوداً ، يريد ذاتَ رَأْي كأَنها التي تَجْهَدُ رأْيها في الأُمور .
      يقال : نجد نجداً أَي جَهَدَ جَهْداً .
      والمَنَاجِدُ : حَلْيٌ مُكَلَّلٌ بجواهِرَ بعضه على بعض مُزَيَّن .
      وفي الحديث : أَنه رأَى امرأَة تَطُوفُ بالبيت عليها (* قوله « امرأة تطوف بالبيت عليها » في النهاية امرأة شيرة عليها ، وشيرة ، بشد الياء مكسورة ، أي حسنة الشارة والهيئة .) مَناجِدُ من ذهب فنهاها عن ذلك ؛ قال أَبو عبيدة : أَراد بالمناجد الحَلْيَ المُكَلَّلَ بالفصوص وأَصله من تنجيد البيت ، واحدها مِنْجَد وهي قَلائِدُ من لُؤْلُؤ وذهَب أَو قَرَنْفُلٍ ، ويكون عرضها شبراً تأْخذ ما بين العنق إِلى أَسفل الثديين ، سميت مَناجِدَ لأَنها تقع على موضع نِجاد السيف من الرجل وهي حَمائِلُه .
      والنَّجُود من الأُتُن والإِبِل : الطويلةُ العُنُقِ ، وقيل : هي من الأُتن خاصة التي لا تَحْمِل .
      قال شمر : هذا منكر والصواب ما روي في الأَجناس عنه : النَّجُودُ الطويلة من الحُمُر .
      وروي عن الأَصمعي : أُخِذَتِ النَّجود من النَّجْد أَي هي مرتفعة عظيمة ، وقيل : النجود المتقدمة ، ويقال للناقة إِذا كانت ماضية : نَجُود ؛ قال أَبو ذؤيب : فَرَمَى فأَنْفَذَ من نَجُودٍ عائِط ؟

      ‏ قال شمر : وهذا التفسير في النَّجُود صحيح والذي رُوي في باب حمر الوحْشِ وهَم .
      والنَّجُود من الإِبل : المِغْزارُ ، وقيل : هي الشديدة النَّفْس .
      وناقة نَجُود ، وهي تُناجِدُ الإِبلَ فَتَغْزُرُهُنَّ .
      الصحاح : والنَّجُود من حُمُر الوحش التي لا تحمل ، ويقال : هي الطويلة المشرفة ، والجمع نُجُد .
      وناجَدَتِ الإِبِلُ : غَزُرَتْ وكَثُر لبنها ، والإِبلُ حينئذ بِكاءٌ غَوازِرُ ، وعبر الفارسي عنها فقال : هي نحو المُمانِحِ .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في حديث الزكاة حين ذَكَرَ الإِبل وَوَطْأَها يومَ القيامة صاحِبَها الذي لم يُؤَدِّ زكاتها فقال : إِلاَّ مَنْ أَعْطَى في نَجْدَتِها ورِسْلِها ؛ قال : النَّجْدَةُ الشِّدَّةُ ، وقيل : السِّمَنُ ؛ قال أَبو عبيدة : نجدتها أَن تكثر شحومها حتى يمنعَ ذلك صاحِبَها أَن ينحرها نفاسة بها ، فذلك بمنزلة السلاح لها من ربها تمتنع به ، قال : ورِسْلُها أَن لا يكون لها سِمَن فيَهُونَ عليه إِعطاو ها فهو يعطيها على رِسْلِه أَي مُسْتَهيناً بها ، وكأَنَّ معناه أَن يعطيها على مشقة من النفس وعلى طيب منها ؛ ابن الأَعرابي : في رِسْلِها أَي بطيب نفس منه ؛ ابن الأَعرابي : في رِسْلِها أَي بطيب نفس منه ؛ قال الأَزهري : فكأَنّ قوله في نَجْدتِها معناه أَن لا تطِيبَ نفسُه بإِعطائها ويشتد عليه ذلك ؛ وقال المرّار يصف الإِبل وفسره أَبو عمرو : لهمْ إِبِلٌ لا مِنْ دياتٍ ، ولم تَكُنْ مُهُوراً ، ولا مِن مَكْسَبٍ غيرِ طائِلِ مُخَيَّسَةٌ في كلِّ رِسْلٍ ونَجْدةٍ ، وقد عُرِفَتْ أَلوانُها في المَعاقِلِ الرِّسْل : الخِصْب .
      والنجدة : الشدة .
      وقال أَبو سعيد في قوله : في نَجْدتها ما ينوب أَهلها مما يشق عليه من المغارم والديات فهذه نجدة على صاحبها .
      والرسل : ما دون ذلك من النجدة وهو أَن يعقر هذا ويمنح هذا وما أَشبهه دون النجدة ؛

      وأَنشد لطرفة يصف جارية : تَحْسَبُ الطَّرْفَ عليها نَجْدَةً ، يا لَقَوْمي للشَّبابِ المُسْبَكِرْ يقول : شق عليها النظرُ لنَعْمتها فهي ساجيةُ الطرْف .
      وفي الحديث عن أَبي هريرة : أَنه سمع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يقول : ما من صاحب إِبِل لا يؤَدِّي حقَّها في نَجْدتها ورِسْلِها ـ وقد ، قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : نَجْدتُها ورِسْلُها عُسْرُها ويُسْرُها ـ إِلا بَرَزَ لها بِقاعٍ قَرْقَرٍ تَطَؤه بأَخْفافِها ، كلما جازت عليه أُخْراها أُعِيدَتْ عليه أُولاها في يوم كان مقدارُه خمسين أَلف سنة حتى يُقْضَى بين الناس ، فقيل لأَبي هريرة : فما حق الإِبِل ؟ فقال : تُعْطِي الكرِيمةَ وتَمْنَعُ الغَزيرةَ (* قوله « وتمنع الغزيرة » كذا بالأصل تمنع بالعين المهملة ولعله تمنح بالحاء المهملة ) وتُفْقِرُ الظهر وتُطْرِقُ الفَحْل .
      قال أَبو منصور هنا : وقد رويت هذا الحديث بسنده لتفسير النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نَجْدَتَها ورِسْلَها ، قال : وهو قريب مما فسره أَبو سعيد ؛ قال محمد بن المكرم : انظر إِلى ما في هذا الكلام من عدم الاحتفال بالنطق وقلة المبالاة بإِطلاق اللفظ ، وهو لو ، قال إِن تفسير أَبي سعيد قريب مما فسره النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان فيه ما فيه فلا سيما والقول بالعكس ؛ وقول صخر الغيّ : لوْ أَنَّ قَوْمي مِن قُرَيْمٍ رَجْلا ، لَمَنَعُوني نَجْدَةً أَو رِسْلا أَي لمنعوني بأَمر شديد أَو بأَمر هَيِّنٍ .
      ورجلٌ نَجْد في الحاجة إِذا كان ناجياً فيها سريعاً .
      والنَّجْدة : الشجاعة ، تقول منه : نَجُد الرجلُ ، بالضم ، فهو نَجِدٌ ونَجُدٌ ونَجِيدٌ ، وجمع نَجَِد أَنجاد مثل يَقَِظٍ وأَيْقاظٍ وجمع نَجِيد نُجُد ونُجَداء .
      ابن سيده : ورجُل نَجْدٌ ونَجِدٌ ونَجُد ونَجِيدٌ شجاع ماض فيما يَعْجِزُ عنه غيره ، وقيل : هو الشديد البأْس ، وقيل : هو السريع الإِجابة إِلى ما دُعِيَ إِليه خيراً كان أَو شرًّا ، والجمع أَنْجاد .
      قال : ولا يُتَوَهَّمَنَّ أَنْجاد جمع نجيد كَنَصيرٍ وأَنْصار قياساً على أَن فعْلاً وفِعَالاً (* قوله « على ان فعلاً وفعالاً » كذا بالأصل بهذا الضبط ولعل المناسب على أن فعلاً وفعلاً كرجل وكتف لا يكسران أَي على أفعال ، وقوله لقلتهما في الصفة لعل المناسب لقلته أي أَفعال في الصفة لأنه إنما ينقاس في الاسم ) لا يُكَسَّران لقلتهما في الصفة ، وإِنما قياسهما الواو والنون فلا تحسَبَنّ ذلك لأَن سيبويه قد نص على أَن أَنْجاداً جمع نَجُد ونَجِد ؛ وقد نَجُدَ نَجَادة ، والاسم النَّجْدَة .
      واسْتَنْجَد الرجلُ إِذا قوي بعد ضعف أَو مَرَض .
      ويقال للرجل إِذا ضَرِيَ بالرجل واجترأَ عليه بعد هَيْبَتِه : قد اسْتَنْجَدَ عليه .
      والنَّجْدَةُ أَيضاً : القِتال والشِّدَّة .
      والمُناجِدُ : المقاتل .
      ويقال : ناجَدْت فلاناً إِذا بارزتَه لقِتال .
      والمُنَجَّدُ : الذي قد جرّب الأُمور وقاسَها فَعَقَلَها ، لغة في المُنَجَّذِ .
      ونَجَّده الدهر : عجَمَه وعَلَّمَه ، قال : والذال المعجمة أَعلى .
      ورجل مُنَجَّد ، بالدال والذال جميعاً ، أَي مُجَرَّب قد نَجَّده الدهر إِذا جرّب وعَرَفَ .
      وقد نَجَّدتْه بعدي أُمور .
      ورجل نَجِدٌ : بَيِّنُ النَّجَد ، وهو البأْس والنُّصْرة وكذلك النَّجْدة .
      ورجل نَجْد في الحاجة إِذا كان ناجحاً فيها ناجِياً .
      ورجل ذو نَجْدة أَي ذو بأْس .
      ولاقَى فلان نَجْدة أَي شِدَّة .
      وفي الحديث : أَنه ذَكَر قارئَ القرآن وصاحِبَ الصَّدَقة ، فقال رجل : يا رسول الله أَرأَيتَكَ النَّجْدة : الشجاعة .
      ورجل نَجُدٌ ونَجِد أَي شديد البأْس .
      وفي حديث عليّ ، رضوان الله عليه : أَما بنو هاشم فأَنْجادٌ أَمْجَاد أَي أَشِداء شُجْعان ؛ وقيل : أَنْجاد جمع الجمع كأَنه جمع نَجُداً (* قوله « كأنه جمع نجداً » إِلى قوله ، قال ابن الأثير كذا في النهاية ) على نِجاد أَو نُجُود ثم نُجُدٍ ثم أَنجادٍ ؛ قاله أَبو موسى ؛ قال ابن الأَثير : ولا حاجة إِلى ذلك لأَن أَفعالاً في فَعُل وفَعِل مُطَّرِد (* قوله « لأن أَفعالاً في فعل وفعل مطرد » فيه أن اطراده في خصوص الاسم وما هنا من الصفة ) نحو عَضُد وأَعْضاد وكَتِف وأَكْتاف ؛ ومنه حديث خَيْفان : وأَما هذا الحي من هَمْدان فأَنْجَاد بُسْل .
      وفي حديث عليّ : مَحاسِنُ الأُمور التي تَفَاضلَتْ فيها المُجَداء والنُّجَداء ، جمع مجيد ونجِيد ، فالمجيد الشريف ، والنَّجِيد الشجاع ، فعيل بمعنى فاعل .
      واسَتَنْجَده فأَنْجَدَهُ : استغاثه فأَغاثه .
      ورجل مِنْجادٌ : نَصُور ؛ هذه عن اللحياني .
      والإِنجاد : الإِعانة .
      واسْتَنْجَده : استعانه .
      وأَنْجَدَه : أَعانه ؛ وأَنْجَده عليه : كذلك أَيضاً ؛ وناجَدْتُه مُناجَدةً : مثله .
      ورجل مُناجِد أَي مقاتل .
      ورجل مِنْجادٌ : مِعْوانٌ .
      وأَنْجَدَ فلان الدَّعْوةَ : أَجابها .
      المحكم : وأَنْجَدَه الدَّعْوَةَ أَجابها (* قوله « وأنجده الدعوة أجابها » كذا في الأصل ).
      واسْتَنْجَد فلان بفلان : ضَرِيَ به واجترأَ عليه بعد هَيْبَتِه إِياه .
      والنَّجَدُ : العَرَق من عَمَل أَو كَرْب أَو غيره ؛ قال النابغة : يَظَلُّ مِنْ خَوْفِه المَلاَّحُ مُعْتَصِماً بالخَيْزُرانةِ ، بَعْدَ الأَيْن والنَّجَد وقد نَجِدَ يَنْجَدُ ويَنْجُدُ نَجْداً ، الأَخيرة نادرة ، إِذا عَرِقَ من عَمَل أَو كَرْب .
      وقد نُجِدَ عَرَقاً ، فهو منْجُود إِذا سال .
      والمنْجُود : المكروب .
      وقد نُجِد نَجْداً ، فهو منْجُودٌ ونَجِيدٌ ، ورجل نَجِدٌ : عَرِقٌ ؛ فأَما قوله : إِذا نَضَخَتْ بالماءِ وازْدادَ فَوْرُها نَجا ، وهو مَكْرُوبٌ منَ الغَمِّ ناجِدُ فإِنه أَشبع الفتحة اضطراراً كقوله : فأَنتَ منَ الغَوائِلِ حينَ تُرْمَى ، ومِنْ ذَمِّ الرِّجالِ بِمُنْتزاحِ وقيل : هو على فَعِلَ كَعَمِلَ ، فهو عامِلٌ ؛ وفي شعر حميد بن ثور : ونَجِدَ الماءُ الذي تَوَرَّدا أَي سالَ العَرَقُ .
      وتَوَرُّدُه : تَلَوُّنه .
      ويقال : نَجِدَ يَنْجَدُ إِذا بَلُدَ وأَعْيَا ، فهو ناجد ومنْجُود .
      والنَّجْدة : الفَزَعُ والهَوْلُ ؛ وقد نَجُد .
      والمنْجُود : المَكْرُوبُ ؛ قال أَبو زبيد يرثي ابن أُخته وكان مات عطشاً في طريق مكة : صادِياً يَسْتَغِيثُ غَيرَ مُغاثٍ ، ولَقَدْ كانَ عُصْرَةَ المنْجُودِ يريد المَغْلُوب المُعْيا والمَنْجُود الهالك .
      والنَّجْدةُ : الثِّقَلُ والشِّدَّةُ لا يُعْنَى به شدةُ النَّفْس إِنما يُعْنى به شدة الأَمر عليه ؛

      وأَنشد بيت طرفة : تَحْسَبُ الطَّرْفَ عَلَيْها نَجْدَةً ونَجَدَ الرجُلَ يَنْجُدُه نَجْداً : غَلَبَه .
      والنِّجادُ : ما وقع على العاتق من حَمائِلِ السيْفِ ، وفي الصحاح : حمائل السيف ، ولم يخصص .
      وفي حديث أُمّ زرع : زَوْجِي طَوِيلُ النِّجاد ؛ النِّجاد : حمائِلُ السيف ، تريد طول قامته فإِنها إِذا طالتْ طالَ نِجادُه ، وهو من أَحسن الكنايات ؛ وقول مهلهل : تَنَجَّدَ حِلْفاً آمِناً فأُمِنْتُه ، وإِنَّ جَدِيراً أَن يَكُونَ ويكذبا تَنَجَّدَ أَي حَلَفَ يَمِيناً غَلِيظَةً .
      وأَنْجَدَ الرجلُ : قَرُبَ من أَهله ؛ حكاها ابن سيده عن اللحياني .
      والنَّاجُودُ : الباطية ، وقيل : هي كل إِناءٍ يجعل فيه الخمر من باطية أَو جَفْنةٍ أَو غيرها ، وقيل : هي الكَأْسُ بعينها .
      أَبو عبيد : الناجود كل إِناءٍ يجعل فيه الشراب من جَفْنة أَو غيرها .
      الليث : الناجُودُ هو الرّاوُوقُ نَفْسُه .
      وفي حديث الشعبي : اجتمع شَرْبٌ من أَهل الأَنبار وبين أَيديهم ناجُودُ خَمْرٍ أَي راوُوقٌ ، ويقال للخمر : ناجود .
      وقال الأَصمعي : النَّاجُودُ أَول ما يخرج من الخمر إِذا بُزِلَ عنها الدنُّ ، واحتج بقول الأَخطل : كأَنَّما المِسْكُ نُهْبَى بَيْنَ أَرْحُلِنا ، مِمَّا تَضَوَّعَ مِنْ ناجُودِها الجاري فاحتج عليه بقول علقمة : ظَلَّتْ تَرَقْرَقُ في الناجُودِ ، يُصْفِقُها وَلِيدُ أَعْجَمَ بالكَتَّانِ مَلْثُومُ يُصْفِقُها : يُحَوِّلُها من إِناءٍ إِلى إِناء لِتَصْفُوَ .
      الأَصمعي : الناجُودُ الدَّمُ .
      والناجودُ : الزعفران .
      والناجودُ : الخَمْرُ ، وقيل : الخمر الجَيِّدُ ، وهو مذكر ؛

      وأَنشد : تَمَشَّى بَيْننا ناجُودُ خَمْر اللحياني : لاقَى فُلانٌ نَجْدَةً أَي شِدّة ، قال : وليس من شدة النفس ولكنه من الأَمر الشديد .
      والنَّجْد : شجر يشبه الشُّبْرُمَ في لَوْنِه ونَبْتِه وشوكه .
      والنَّجْدُ : مكان لا شجر فيه .
      والمِنجَدَةُ : عَصاً تُساقُ بها الدواب وتُحَثُّ على السير ويُنْفَشُ بها الصّوفُ .
      وفي الحديث : أَنه أَذن في قَطْعِ المِنْجَدةِ ، يعني من شجر الحَرَمِ ، هو من ذلك .
      وناجِدٌ ونَجْدٌ ونُجَيْدٌ ومِناجِدٌ ونَجْدَةُ : أَسماء .
      والنَّجَداتُ : قوم من الخوارج من الحَرُورِيَّة ينسبون إِلى نَجْدة بنِ عامِرٍ الحَرُوريّ الحَنَفِيّ ، رجل منهم ، يقال : هؤلاء النجَداتُ .
      والنَّجَدِيَّة : قوم من الحرورية .
      وعاصِمُ بن أَبي النَّجُودِ : من القُرّاء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يستنجد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَدَّ **- [ج د د ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). جَدَدْتُ، أَجِدُّ، جِدَّ، مص. جِدُّ. 1. "جَدَّ فِي سَيْرِهِ لِيَصِلَ قَبْلَ مَغِيبِ الشَّمْسِ" : خَطَا خُطُوَاتٍ سَرِيعَةٍ، أَسْرَعَ. 2. "جَدَّ فِي عَمَلِهِ" : اِجْتَهَدَ. 3. "جَدَّ فِي طَلَبِهِ" : سَعَى جَادّاً فِي البَحْثِ عَنْهُ. "جَدَّ فِي سَعْيِهِ" سَيَذْكُرُنِي قَوْمِي إِذَا جَدَّ جِدُّهُمْ |      | َوَفِي اللَّيْلَةِ الظَّلْمَاءِ يُفْتَقََدُ البَدْرُ ---|---|--- (أبو فراس الحمداني)


معجم الغني
**جِدٌّ **- [ج د د]. (مص. جَدَّ). 1. "لَا يُفَرِّقُ بَيْنَ الجِدِّ وَالهَزْلِ" : الرَّصَانَةٌ، الرَّزَانَةٌ. 2. "اِشْتَغَلَ بِجِدٍّ وَاهْتِمِامٍ" : بِكِدٍّ، بِاجْتِهَادٍ. 3. "رَجُلٌ عَظِيمٌ جِدّاً": في مُنْتَهَى العَظَمَةِ وَغَايَتِها. 4. "حَسَنٌ جِدّاً" : أَكْثَرُ مِنْ حَسَنٍ، غَايَةُ فِي الحُسْنِ، وَهِيَ مَنْ عَلَامَاتِ التَّنْقيطِ الْمَدْرَسِيِّ. 5. "ثَمَنُ المِعْطَفِ بَاهِظٌ جِدّاً " : ثَمَنُهُ مُرْتَفِعٌ كَثِيراً، مُبَالَغٌ فِي ثَمَنِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة


I جدَّ2/ جدَّ بـ/ جدَّ في جَدَدْتُ، يَجِدّ، اجْدِدْ/جِدَّ، جِدًّا، فهو جادّ، والمفعول مجدود به • جدَّ الطَّالبُ: كان رصينًا لم يهزِلْ "تكلَّم بجِدٍّ"| العناية والكَدّ يجلبان الجِدّ [مثل أجنبيّ]: يماثله القولُ العربيُّ: من المخض يبدو الزُّبد. • جدَّ به الأمرُ: اشتدّ عليه. • جدَّ في طلب العلم: اجتهد فيه واهتم به "جدَّ في حل المشكلة/ رعاية الأيتام- من جدّ وجد، ومن زرع حصَد [مثل]"| جدّ الجِدُّ: جاءت لحظة الاجتهاد- حمله مَحْمَل الجِدّ: اهتمّ به وعُني به. • جدَّ في المشي: أسرع، عجَّل فيه "جدَّ في السير". • جدَّ في أثره: تتبَّعه، اقتفى أثره "جدَّ في أثر الترقية". II جَدّ1 [مفرد]: ج أجداد (لغير المصدر) وجُدود (لغير المصدر): 1- مصدر جَدَّ1. 2- أبو الأب، وأبو الأمّ وإن علا، أصل السّلالة، أصل النسب "عاش على أرض الأجداد- من يزدهي بجدوده يستأجر أمجاد الآخرين [مثل]"| الجَدُّ الأعلى/ الجدود/ الأجداد: السَّلف. III جَدّ2 [مفرد]: ج جُدود: 1- جلال وعظمة "تَبَارَكَ اسْمُكَ وَتَعَالَى جَدُّكَ [حديث]- {وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلاَ وَلَدًا}: تعبير عن الشعور باستعلاء الله سبحانه وعظمته وجلاله عن أن يتَّخذ صاحبةً أو ولدًا". 2- مكانة ومنزلة عند الناس. 3- حظّ "الجَدُّ في الجِدّ والحرمان في الكسل [مثل]: الحَظُّ في الاجتهاد"| جَدُّكَ لا كَدُّك: قد يجلب الحَظُّ ما لا يجلبه العملُ المتواصل. IV جَدَّ1 جَدَدْتُ، يَجِدّ، اجْدِدْ/ جِدَّ، جَدًّا، فهو جادّ • جدَّ الشَّخْصُ: صار ذا حظ. V جَدَّ3 جَدَدْتُ، يَجِدّ، اجْدِدْ/جِدَّ، جِدّةً، فهو جديد • جدَّ الشَّيءُ: 1- صار جديدًا "جدَّ الثَّوب بعد صَبْغه". 2- حدث بعد أن لم يكن "جدّت أمور لم نكن نتوقّعها- درسنا سمات الجِدَّة في الأدب العبّاسيّ". VI جِدّ [مفرد]: 1- مصدر جدَّ2/ جدَّ بـ/ جدَّ في. 2- اسم يعني بلوغ الغاية ويُعْرب حسب موقعه في الجملة. • جِدّ عالِمٍ/ عالم جِدًّا: بلغ الغاية في علمه "هذا خطر جِدُّ عظيم"| جِدًّا: إلى حدٍّ بعيد، كثيرًا، حقيقةً.
المعجم الوسيط
ـِ جَدًّا: عَظُمَ. وفي التنزيل العزيز: {وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَدًا}. وفي الحديث: (تبارك اسمك وتعالى جَدُّك ). وـ صار ذا حَظٍّ. وـ فلان جِدًّا: لم يَهْزِل. وـ في الأمر: اجتهد. وـ الشيءُ جِدَّة: حدَثَ بعد أن لم يكن. وـ صار جديداً. وـ الشيءَ ـُ جَدًّا، وجِدَاداً: قطعه. فهو مجدود، وجديد. ويقال: جَدَّ النَّخلَ: قطع ثمره.جَدَّ: بالشيء ـَ جَدًّا: ناله. يقال: جَدِدْت بالخير. وـ الثَّدْيُ أو الضَّرْعُ جَدَداً: يبِس. فهو أجَدُّ. ويقال: جَدَّت الشاةُ ونحوها: قلَّ لبنها ويبس ضَرْعها. فهي جَدَّاء. ( ج ) جُدَّ.جُدَّ: كان له حظٌّ. فهو مجدود.أجَدَّ: فلانٌ: صار ذا جِدٍّ واجتهاد. وـ سلك الجَدَدَ. وـ في الأمر: اجتهد. وـ الطريقُ: صار جَدَداً. وـ النَّخْلُ: حان جِداده. وـ الشيءَ: أحدثه. ويقال: أجَدَّ ثَوْباً: لبس ثَوباً جديداً. ومنه: أبْلِ وأجِدَّ واحْمَدِ الكاسِيَ. وـ السيرَ: أسرع فيه. وـ أمْرَه بكذا: أحكمه.جادَّه: في الأمر: خاصمه.جَدَّدَ: الشيءَ: صيَّره جديداً. ويقال: جَدَّدَ العهدَ. وـ ثوباً: لبسه جديداً.تَجَدَّدَ: الشيءُ: صار جديداً. وـ الضرعُ: ذهب لبنه.اسْتَجَدَّ: الشيءُ: صار جديداً. وـ الشيءَ: استحدثه وصيره جديداً.الأجَدُّ: من الأعوام: الماحل. والأجَدَّان: الليل والنهار.الجادَّة: وسط الطريق. وـ الطريق الأعظم الذي يجمع الطُّرق. ( ج ) جَوادّ.الجَداد: أوان قطع ثمر النخل.الجُدادة: جُدادة النخل وغيره: ما يقطع منه.الجَدُّ: أبو الأب، وأبو الأم. ( ج ) أجْداد، وجُدُود، وجُدُودَة. وـ الرِّزق. وـ المكانة والمنزلة عند الناس. وفي حديث القيامة: ( وإذا أصحاب الجَدِّ محبوسون ). وـ شاطئ النهر وضَفَّتُه. ( ج ) أجْداد، وجُدود. وـ الحظُّ. وفي المثل: ( جَدُّك يرعى نَعَمَك ): يضرب للمضياع المجدود. ( ج ) جُدُود.وجَدُّ الحنطة: جنس نبات قريب من القمح من فصيلة النَّجيليَّات، يُظنُّ أنه القمح حَصَل من تحوُّل أحد أنواعه ببطء. ( مج ).الجِِدُّ: وجه الأرض. وـ شاطئ النهر. ويقال: فلان مُحْسن جِدًّا: بلغ الغاية في الإحسان. ويقال: هذا خطر جِدُّ عظيم: عظيم جِدًّا.الجُدُّ: جانب الشيء. وـ شاطئ النهر. ( ج ) أجْدَاد. وـ من الرجال: المجدود العظيم الحظِّ. ( ج ) جُدُّون.الجَدَدُ: الأرض المستوية. وفي حديث عمر: ( كان لا يبالي أن يصلي في المكان الجَدَدِ ). وفي المثل: ( من سلك الجَدَدَ أمِن العِثَار ): يضرب في طلب العافية.الجَدَّاء: من الإبل أو الغنم: ما قطعت أُذُنُها. وـ من النِّسَاء: الصغيرة الثدْي. وـ من السنينَ: المَحْلة. وـ من المفاوز: اليابسة.الجُدَّادُ: كلُّ ما تعقَّد بعضُه في بعض من الخيوط وأغصان الشجر.الجُدَّة: شاطئ النهر. وـ جُزْءُ الشيء يخالف لونُه لونَ سائره. ومنه جُدَّة السماء. وجُدَّة الجَبَل. ( ج ) جُدَد. وفي التنزيل العزيز: ( ومِن الجبال جُدَدٌ بِيض وحُمر مُختَلِف ألوانُها وغَرَابيب سُود ). ومنه جُدَّة الحمار أيضاً، وتكون في ظهره.الجِدَّة: وجه الأرض. وـ قِلادَة في عنق الكلب. ( ج ) جِدَد.الجُدِّيُّ: من الرجال: الجُدُّ.الجَدِيدُ: وجه الأرض. ( ج ) أجِدَّة، وجُدُد، وجُدَد.الجديدان: الليل والنهار.الجَدِيدَة: مؤنث الجديد. وجديدتا السَّرْج والرَّحْل: اللِّبدة تُلزَق بباطن السَّرج أو الرَّحْل.المُجَدَّدُ: من الثياب: ما فيه خيوط مختلفة.
الرائد
* جد يجد: جدا وجدادا. الشيء: قطعه.
الرائد
* جد يجد: جدا. 1-عظم. 2-صار ذا حظ.
الرائد
* جد يجد: جدة. الشيء: صار جديدا.
الرائد
* جد يجد ويجد: جدا. 1-إجتهد. 2-كان رصينا لا يهزل. 3-في الأمر: أسرع فيه «جد في السير». 4-به الأمر: اشتد.
الرائد
* جد يجد: جددا. الثدي أو الضرع: يبس وذهب لبنه.
الرائد
* جد. صار ذا «جد»، أي حظ.
الرائد
* جد. 1-مص. جد. 2-والد الأب ووالد الأم، ج أجداد وجدود وجدودة. 3-حظ، ج جدود. 4-وج جدود وأجداد: رزق. 5-منزلة عند الناس. 6-عظمة. 7-سعادة. 8-شاطىء النهر.
الرائد
* جد. ج أجداد. 1-جانب الشيء. 2-شاطىء النهر. 3-سمن. 4-محل القطع من الشيء. 5-بئر غزيرة الماء. 6-بئر قليلة الماء. 7-بئر في مكان كثير العشب. 8-ماء قليل في طرف الصحراء. 9-وج جدون: عظيم الحظ.
الرائد
* جد. 1-مص. جد. 2-إجتهاد بالأمر. 3-رصانة، مجانبة الهزل. 4-عجلة. 5-محقق مبالغ فيه: «هو عالم جد عالم».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: