وصف و معنى و تعريف كلمة يستنسر:


يستنسر: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ياء (ي) و سين (س) و تاء (ت) و نون (ن) و سين (س) و راء (ر) .




معنى و شرح يستنسر في معاجم اللغة العربية:



يستنسر

جذر [سر]

  1. اِستَنسَرَ: (فعل)
    • استنسرَ يستنسر ، استنسارًا ، فهو مُسْتنسِر
    • اسْتَنْسَرَ الطائرُ : صار كالنِّسْر قُوَّةً
  2. نَسَرَ: (فعل)
    • نسَرَ يَنسُر ويَنسِر ، نَسْرًا ، فهو ناسِر ، والمفعول مَنْسور
    • نسَر الطائِرُ اللّحمَ : اقْتطعه ونَتَفه
    • نسَر فلانًا : وقع فيه وعابَه
  3. نَسْر: (اسم)
    • نَسْر : مصدر نَسَرَ
  4. نَسَّرَ: (فعل)

    • نسَّرَ ينسِّر ، تنسيرًا ، فهو مُنسِّر ، والمفعول مُنسَّر
    • نسَّر الشّيءَ : بالغ في تقطيعه ونَتْفِه
  5. نَسر: (اسم)
    • الجمع : نُسُورٌ
    • نَسْر / نِسْر
    • النَّسْرُ : طائر من الجوارح حادُّ البصر قويٌّ من الفصيلة النَّسْريَّة من رتبة الصَّقريّات ، وهو أَكبر الجوارح حجمًا ، وله منقارٌ معقوف مذبَّب ذو جوانب مزوَّدة بقواطع حادة ، وله قائمتان عاريتان ، ومخالب قصيرةٌ ضعيفة ، وجناحان كبيران وهو سريعُ الخُطى بطىء الطيران ، يتغذَّى بالجيف ، ولا يهاجم الحيوانَ إِلا مضطرًّا ، وهو يستوطن المناطق الحارة والمعتدلة
    • النَّسْرُ الطائر : مجموعةٌ من النجوم معروفة بمشابهتها للنَّسر ، والنجم ذو القدر الأَول منها يسمَّى الطائر
    • النَّسْرُ الواقع : النَّجمُ ذو القدر الأَول في مجموعة النجوم التي تسمى الشِّلْياق ، وكلا النَّسْرين في النِّصف الشمالي من القبَّة السماويَّة
    • مصدر نسَرَ
    • اسم صنم كان يعبده العرب في الجاهليّة
,
  1. استنسرَ
    • استنسرَ يستنسر ، استنسارًا ، فهو مُسْتنسِر :-
      استنسر الطَّائرُ صار كالنِّسْر قوّةً :- استنسرَ البُغاثُ / إنّ البُغاثَ بأرضنا يستنسر [ مثل ]: يُضرب للضَّعيف الذي يدّعي القوّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. نسر
    • " نَسَرَ الشيءَ : كشَطَه .
      والنَِّسْر : طائر (* قوله « والنسر طائر » هو مثلث الاول كما في شرح القاموس نقلاً عن شيخ الاسلام ) معروف ، وجمعه أَنْسُر في العدد القليل ، ونُسُور في الكثير ، زعم أَبو حنيفة أَنه من العتاق ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري كيف ذلك .
      ابن الأَعرابي : من أَسماء العُقاب النُّسارِيَّة شبهت بالنَّسْر ؛ الجوهري : يقال النَّسْر لا مِخْلَب له ، وإِنما له الظُّفُر كظُفُر الدَّجاجة والغُراب والرَّخَمَة .
      وفي النجوم : النَّسْر الطائر ، والنَّسْر الواقع .
      ابن سيده : والنَّسْران كوكبان في السماء معروفان على التشبيه بالنَّسْر الطائر ، يقال لكل واحد منهما نَسْر أَو النَّسْر ، ويَصِفونهما فيقولون : النَّسْر الواقع والنَّسْر الطائر .
      واستنسر البُغاث : صار نَسْراً ، وفي الصحاح : صار كالنَّسْر .
      وفي المثل : إِنّ البُِغاث بأَرضنا يسْتنسِر أَي أَن الضعيف يصير قوِيّاً .
      والنَّسْر : نتف اللحم بالمِنْقار .
      والنَّسْر : نَتْف البازي اللحمَ بِمَنْسِره .
      ونسَر الطائر اللحم يَنْسِرُه نَسْراً : نتفه .
      والمَنْسِر والمِنْسَر : مِنْقاره الذي يَسنتسِر به .
      ومِنقار البازي ونحوِه : مَنْسِره .
      أَبو زيد : مِنْسَر الطائر مِنْقاره ، بكسر الميم لا غير .
      يقال : نَسَره بِمِنْسَره نَسْراً .
      الجوهري : والمِنْسَر ، بكسر الميم ، لسِباع الطير بمنزلة المِنقار لغيرها .
      والمِنْسَر أَيضاً : قطعة من الجيش تمرّ قدام الجيش الكبير ، والميم زائدة ؛ قال لبيد يَرْثي قتلى هوازن : سَمَا لهمُ ابنُ الجَعْد حتى أَصابهمْ بذي لَجَبٍ ، كالطَّودِ ، ليس بِمِنْسَرِ والمَنْسِر ، مثال المجلس : لغة فيه .
      وفي حدث عليّ ، كرم الله وجهه : كلما أَظلَّ عليكم مَنْسِر من مَناسِر أَهل الشأْم أَغلق كلُّ رجل منكم بابه .
      ابن سيده : والمَنْسِر والمِنْسَر من الخيل ما بين الثلاثة إِلى العشرة ، وقيل : ما بين الثلاثين إِلى الأَربعين ، وقيل : ما بين الأَربعين إِلى الخمسين ، وقيل : ما بين الأَربعين إِلى الستين ، وقيل : ما بين المائة إِلى المائتين .
      والنَّسْر : لَحْمَة صُلْبة في باطن الحافِرِ كأَنها حَصاة أَو نَواة ، وقيل : هو ما ارتفع في باطن حافر الفرَس من أَعلاه ، وقيل : هو باطن الحافر ، والجمع نُسُور ؛ قال الأَعشى : سَوَاهِمُ جُذْعانُها كالجِلا مِ ، قد أَقرَحَ القَوْدُ منها النُّسُورا ويروى : قد أَقْرَحَ منها القِيادُ النُّسُورا التهذيب : ونَسْرُ الحافر لحمُه تشبّه الشعراء بالنوى قد أَقْتَمَها الحافِر ، وجمعه النُّسُور ؛ قال سلمة بن الخُرشُب : عَدَوْتُ بها تُدافِعُنِي سَبُوحٌ ، فَرَاشُ نُسُورِها عَجَمٌ جَرِيم ؟

      ‏ قال أَبو سعيد : أَراد بفَراش نُسُورِها حَدّها ، وفَراشة كل شيء : حدّه ؛ فأَراد أَن ما تَقَشَّر من نُسُورها مثل العَجَم وهو النَّوى .
      قال : والنُّسُور الشَّواخِص اللَّواتي في بطن الحافر ، شُبهت بالنوى لصلابتها وأَنها لا تَمَسُّ الأَرض .
      وتَنَسَّر الحبلُ وانتَسَر طرَفُه ونَسَره هو نَسْراً ونَسَّره : نَشَره .
      وتَنَسَّر الجُرْحُ : تَنَقَّض وانتشرت مِدّتُه ؛ قال الأَخطل : يَخْتَلُّهُنَّ بِحدِّ أَسمَرَ ناهِل ، مثلِ السِّنانِ جِراحُهُ تَتَنَسَّرُ والنَّاسُور : الغاذُّ .
      التهذيب : النَّاسُور ، بالسين والصاد ، عِرْق غَبِرٌ ، وهو عرق في باطنه فَساد فكلما بدا أَعلاه رجَع غَبِراً فاسداً .
      ويقال : أَصابه غَبَرٌ في عِرْقه ؛

      وأَنشد : فهو لا يَبْرَأُ ما في صَدرِه ، مِثْل ما لا يَبرأُ العِرْق الغَبِرْ وقيل : النَّاسُور العِرْق الغَبِر الذي لا يَنقطع .
      الصحاح : الناسُور ، بالسين والصاد ، جميعاً عِلة تحدث في مآقي العين يَسقِي فلا يَنقطع ؛

      قال : وقد يحدث أَيضاً في حَوَالَيِ المَقعدة وفي اللِّثة ، وهو مُعَرَّب .
      والنِّسْرِين : ضرْب من الرَّياحين ، قال الأَزهري : لا أَدري أَعربيّ أَم لا .
      والنِّسار : موضع ، وهو بكسر النون ، قيل : هو ماء لبني عامر ، ومنه يوم النِّسار لِبَني أَسد وذُبْيان على جُشَم بن معاوية ؛ قال بشر بن أَبي خازم : فلمَّا رأَوْنا بالنِّسار ، كأَنَّنا نَشاصُ الثُّرَيَّا هَيّجَتْه جَنُوبُها ونَسْرٌ وناسِر : اسمان .
      ونَسْر والنَّسْر ، كلاهما : اسم لِصَنم .
      وفي التنزيل العزيز : ولا يَغُوثَ ويَعُوقَ ونَسْراً ؛ وقال عبد الحق : أَما ودِماءٍ لا تزالُ كأَنها على قُنَّة العُزَّى ، وبالنَّسْر عَنْدَمَا الصحاح : نَسْر صنم كان لذي الكَلاع بأَرض حِمْير وكان يَغُوثُ لِمذْحِج ويَعُوقُ لهَمْدان من أَصنام قوم نوح ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ؛ وفي شعر العباس يمدح سيدَنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : بل نُطْفة تَرْكبُ السَّفِين ، وقدْ أَلْجَمَ نَسْراً وأَهلَه الغرَق ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : يريد الصنم الذي كان يعبده قوم نوح ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. استنسرَ
    • استنسرَ يستنسر ، استنسارًا ، فهو مُسْتنسِر :-
      استنسر الطَّائرُ صار كالنِّسْر قوّةً :- استنسرَ البُغاثُ / إنّ البُغاثَ بأرضنا يستنسر [ مثل ]: يُضرب للضَّعيف الذي يدّعي القوّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. انْتَسَرَ
    • انْتَسَرَ الشيءُ : انْتَقَضَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. اسْتَنْسَرَ
    • اسْتَنْسَرَ الطائرُ : صار كالنِّسْر قُوَّةً .
      وفي المثل : :- اسْتَنْسَرَ البُغاثُ :-: زَعَمَ الضعيفُ أَنه صار قويًّا .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. إِستَنسَر
    • إستنسر - استنسارا
      1 - إستنسر الطائر : صار كالنسر قوة . 2 - إستنسر : « إن البغاث بأرضنا يستنسر » : أي إن الضعيف يزعم أنه صار قويا .

    المعجم: الرائد

  5. تنسّر الثّوب
    • ذهب شيئًا بعد شيء .

    المعجم: عربي عامة

  6. تَنَسَّرَ
    • تَنَسَّرَ الشيءُ : انتسر .
      ويقال : تنسَّر الجُرْحُ : انتشرت مِدَّتُه لانتقاضه .
      و تَنَسَّرَ الثوبُ أَو القرطاسُ : ذَهَبَ شيئًا بعد شيء .
      ويقال : تنسَّرت النِّعمةُ عن فلان : زالت مجزَّأَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تنسَّر


    • تنسر - تنسرا
      1 - تنسر : إصطاد النسور . 2 - تنسر الشيء : انتقض وانحل . 3 - تنسر الثوب أو الورق : ذهب شيئا بعد شيء . 4 - تنسر الجرح : انقشر وانتشر قيحه . 5 - تنسرت عنه النعمة : زالت .

    المعجم: الرائد

  8. تنسَّرَ
    • تنسَّرَ يتنسَّر ، تنسُّرًا ، فهو مُتنسِّر :-
      تنسَّر الثَّوبُ ذهب شيئًا بعد شيء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. نسر
    • " نَسَرَ الشيءَ : كشَطَه .
      والنَِّسْر : طائر (* قوله « والنسر طائر » هو مثلث الاول كما في شرح القاموس نقلاً عن شيخ الاسلام ) معروف ، وجمعه أَنْسُر في العدد القليل ، ونُسُور في الكثير ، زعم أَبو حنيفة أَنه من العتاق ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري كيف ذلك .
      ابن الأَعرابي : من أَسماء العُقاب النُّسارِيَّة شبهت بالنَّسْر ؛ الجوهري : يقال النَّسْر لا مِخْلَب له ، وإِنما له الظُّفُر كظُفُر الدَّجاجة والغُراب والرَّخَمَة .
      وفي النجوم : النَّسْر الطائر ، والنَّسْر الواقع .
      ابن سيده : والنَّسْران كوكبان في السماء معروفان على التشبيه بالنَّسْر الطائر ، يقال لكل واحد منهما نَسْر أَو النَّسْر ، ويَصِفونهما فيقولون : النَّسْر الواقع والنَّسْر الطائر .
      واستنسر البُغاث : صار نَسْراً ، وفي الصحاح : صار كالنَّسْر .
      وفي المثل : إِنّ البُِغاث بأَرضنا يسْتنسِر أَي أَن الضعيف يصير قوِيّاً .
      والنَّسْر : نتف اللحم بالمِنْقار .
      والنَّسْر : نَتْف البازي اللحمَ بِمَنْسِره .
      ونسَر الطائر اللحم يَنْسِرُه نَسْراً : نتفه .
      والمَنْسِر والمِنْسَر : مِنْقاره الذي يَسنتسِر به .
      ومِنقار البازي ونحوِه : مَنْسِره .
      أَبو زيد : مِنْسَر الطائر مِنْقاره ، بكسر الميم لا غير .
      يقال : نَسَره بِمِنْسَره نَسْراً .
      الجوهري : والمِنْسَر ، بكسر الميم ، لسِباع الطير بمنزلة المِنقار لغيرها .
      والمِنْسَر أَيضاً : قطعة من الجيش تمرّ قدام الجيش الكبير ، والميم زائدة ؛ قال لبيد يَرْثي قتلى هوازن : سَمَا لهمُ ابنُ الجَعْد حتى أَصابهمْ بذي لَجَبٍ ، كالطَّودِ ، ليس بِمِنْسَرِ والمَنْسِر ، مثال المجلس : لغة فيه .
      وفي حدث عليّ ، كرم الله وجهه : كلما أَظلَّ عليكم مَنْسِر من مَناسِر أَهل الشأْم أَغلق كلُّ رجل منكم بابه .
      ابن سيده : والمَنْسِر والمِنْسَر من الخيل ما بين الثلاثة إِلى العشرة ، وقيل : ما بين الثلاثين إِلى الأَربعين ، وقيل : ما بين الأَربعين إِلى الخمسين ، وقيل : ما بين الأَربعين إِلى الستين ، وقيل : ما بين المائة إِلى المائتين .
      والنَّسْر : لَحْمَة صُلْبة في باطن الحافِرِ كأَنها حَصاة أَو نَواة ، وقيل : هو ما ارتفع في باطن حافر الفرَس من أَعلاه ، وقيل : هو باطن الحافر ، والجمع نُسُور ؛ قال الأَعشى : سَوَاهِمُ جُذْعانُها كالجِلا مِ ، قد أَقرَحَ القَوْدُ منها النُّسُورا ويروى : قد أَقْرَحَ منها القِيادُ النُّسُورا التهذيب : ونَسْرُ الحافر لحمُه تشبّه الشعراء بالنوى قد أَقْتَمَها الحافِر ، وجمعه النُّسُور ؛ قال سلمة بن الخُرشُب : عَدَوْتُ بها تُدافِعُنِي سَبُوحٌ ، فَرَاشُ نُسُورِها عَجَمٌ جَرِيم ؟

      ‏ قال أَبو سعيد : أَراد بفَراش نُسُورِها حَدّها ، وفَراشة كل شيء : حدّه ؛ فأَراد أَن ما تَقَشَّر من نُسُورها مثل العَجَم وهو النَّوى .
      قال : والنُّسُور الشَّواخِص اللَّواتي في بطن الحافر ، شُبهت بالنوى لصلابتها وأَنها لا تَمَسُّ الأَرض .
      وتَنَسَّر الحبلُ وانتَسَر طرَفُه ونَسَره هو نَسْراً ونَسَّره : نَشَره .
      وتَنَسَّر الجُرْحُ : تَنَقَّض وانتشرت مِدّتُه ؛ قال الأَخطل : يَخْتَلُّهُنَّ بِحدِّ أَسمَرَ ناهِل ، مثلِ السِّنانِ جِراحُهُ تَتَنَسَّرُ والنَّاسُور : الغاذُّ .
      التهذيب : النَّاسُور ، بالسين والصاد ، عِرْق غَبِرٌ ، وهو عرق في باطنه فَساد فكلما بدا أَعلاه رجَع غَبِراً فاسداً .
      ويقال : أَصابه غَبَرٌ في عِرْقه ؛

      وأَنشد : فهو لا يَبْرَأُ ما في صَدرِه ، مِثْل ما لا يَبرأُ العِرْق الغَبِرْ وقيل : النَّاسُور العِرْق الغَبِر الذي لا يَنقطع .
      الصحاح : الناسُور ، بالسين والصاد ، جميعاً عِلة تحدث في مآقي العين يَسقِي فلا يَنقطع ؛

      قال : وقد يحدث أَيضاً في حَوَالَيِ المَقعدة وفي اللِّثة ، وهو مُعَرَّب .
      والنِّسْرِين : ضرْب من الرَّياحين ، قال الأَزهري : لا أَدري أَعربيّ أَم لا .
      والنِّسار : موضع ، وهو بكسر النون ، قيل : هو ماء لبني عامر ، ومنه يوم النِّسار لِبَني أَسد وذُبْيان على جُشَم بن معاوية ؛ قال بشر بن أَبي خازم : فلمَّا رأَوْنا بالنِّسار ، كأَنَّنا نَشاصُ الثُّرَيَّا هَيّجَتْه جَنُوبُها ونَسْرٌ وناسِر : اسمان .
      ونَسْر والنَّسْر ، كلاهما : اسم لِصَنم .
      وفي التنزيل العزيز : ولا يَغُوثَ ويَعُوقَ ونَسْراً ؛ وقال عبد الحق : أَما ودِماءٍ لا تزالُ كأَنها على قُنَّة العُزَّى ، وبالنَّسْر عَنْدَمَا الصحاح : نَسْر صنم كان لذي الكَلاع بأَرض حِمْير وكان يَغُوثُ لِمذْحِج ويَعُوقُ لهَمْدان من أَصنام قوم نوح ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ؛ وفي شعر العباس يمدح سيدَنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : بل نُطْفة تَرْكبُ السَّفِين ، وقدْ أَلْجَمَ نَسْراً وأَهلَه الغرَق ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : يريد الصنم الذي كان يعبده قوم نوح ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يستنسر في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**سَرَّ** - [س ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** سَرَّ**،** يَسَرُّ**، مص. سَرٌّ، سَرَرٌ. "سَرَّ الوَلَدُ" : اِشْتَكَى سُرَّتَهُ.
معجم الغني
**سَرَّ** - [س ر ر]. (ف: ثلا. متعد).** سَرَرْتُ**،** أَسُرُّ**،** سُرَّ**، مص. سَرٌّ. 1. "سَرَّ خَصْمَهُ" : طَعَنَهُ فِي سُرَّتِهِ. 2. "سَرَّ الوَلَدَ": قَطَعَ سُرَّهُ. 3. "سَرَّ الخَبَرَ" : كَتَمَهُ.


معجم الغني
**سَرَّ** - [س ر ر]. (ف: ثلا. متعد).** سَرَرْتُ**،** أَسُرُّ**، مص. سُرٌّ، سُرُورٌ، مَسَرَّةٌ. 1. "سَرَّتْهُ مَنَاظِرُ الطَّبِيعَةِ" : أَعْجَبَتْهُ، أفْرَحَتْهُ. "يَسُرُّنِي مَجِيئُكَ".
معجم الغني
**سُرٌّ** - ج:** أَسِرَّةٌ**. [س ر ر]. "قَطَعَتِ القَابِلَةُ سُرَّهُ" : مَا تَقْطَعُهُ القَابِلَةُ مِنْ سُرَّةِ الطِّفْلِ عِنْدَ وِلاَدَتِهِ.
معجم الغني
**سُرٌّ** - ج:** أسْرَارٌ**. جج:** أَساريرُ**. [س ر ر]. (مص. سَرَّ يَسُرُّ). : خَطٌّ فِي بَاطِنِ الكَفِّ، وَالوَجْهِ والجَبْهَةِ.
معجم الغني
**سُرَّ** - [س ر ر]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ). 1. "سُرَّ بِالأَخْبَارِ الجَدِيدَةِ" : فَرِحَ، اِبْتَهَجَ، اِغْتَبَطَ بِهَا. "سُرَّ مَنْ رَأى". 2. "سُرَّ الوَلَدُ" : قُطِعَ سُرُّهُ عِنْد الوِلاَدَةِ.
معجم الغني
**سِرٌّ** - ج:** أَسْرَارٌ**. [س ر ر]. 1. "يَكْتُمُ سِرَّهُ مُنْذُ سِنينَ" : مَا يُخْفِيهِ الْمَرْءُ وَلاَ يُذِيعُهُ.    "سِرُّكَ أسِيرُكَ فإنْ نَطَقْتَ بِهِ كُنْتَ أسِيرَهُ" (مثل)      "يُحَافِظُ عَلَى أسْرَارِ صَدِيقِهِ". 2. "أَسْرَارُ القَلْبِ" : خَفَايَاهُ. 3. "يُحَافِظُ عَلَى سِرِّ المِهْنَةِ" : تِقْنِيَتهَا وَخَفَايَاهَا. 4. "وَشْوَشَ فِي أُذْنِهِ بِكَلِمَةِ السِّرِّ" :كَلِمَةُ الْمُرُورِ الْمُتَدَاوَلَةُ بَيْنَ فِرِيقٍ مِنَ الجُنْدِ أوْ جَمَاعَةٍ. 5. "بَقِيَ الأمْرُ سِرّاً":خَفِيًّا , فِي خَفَاءٍ.   "فِي السِّرِّ وَالعَلَنِ" "عَاشَ جَهْراً بَعْدَ أنْ كَانَ يَعِيشُ سِرّاً". 6. "أمِينُ السِّرِّ" : الرَّئِيسُ وَالْمُشْرِفُ عَلَى شُؤُونِ مُؤَسَّسَةٍ أوْ جَمْعِيَّةٍ. 7. "هُوَ سِرُّ هَذَا الأمْرِ" : عَالِمٌ بِهِ. 8. "سِرُّ النَّسَبِ" : مَحْضُهُ، خَالِصُهُ. 9. "سِرُّ الأَرْضِ" : أفْضَلُ، أكْرَمُ مَوْضِعٍ فِيهَا. 10. "سِرُّ الشَّيْءِ": أَصْلُهُ. "الوَلَدُ سِرُّ أَبِيهِ". 1 1. "أعْطَاهُ سِرَّ الشَّيْءِ" : خَالِصَهُ. 1 2. "هُوَ فِي سِرِّ قَوْمِهِ" : فِي أَفْضَلِهِمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سرَّ1 سَرَرْتُ، يَسُرّ، اسْرُرْ/ سُرَّ، سُرورًا، فهو سارّ، والمفعول مَسْرور • سَرَّه الخبرُ: فرَّحه وأبهج قلبَه، أسعده وأعجبه "سَرَّني نجاحُك- خبر يَسُرّ الناس جميعَهم- يا راقد الليل مسرورًا بأوّله ... إنّ الحوادث قد يطرقن أسحارا- {إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ}". II سرَّ2 سَرَرْتُ، يَسُرّ، اسْرُرْ/ سُرَّ، سَرًّا، فهو سارّ، والمفعول مَسْرور • سرَّ الشَّيءَ: كتَمه "سَرَرْت سِرَّك ولم أَبُحْ به لأحد". III سَرّ [مفرد]: مصدر سرَّ2| هو سَرٌّ بَرٌّ: إذا كان يَبَرُّ إخوانَه ويُسِرُّهم. IV سُرَّ/ سُرَّ بـ/ سُرَّ لـ يُسَرّ، سُرورًا، والمفعول مَسْرور • سُرَّتِ الزِّينةُ: سُترت وأُخفيَت "{وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا سُرَّ مِنْ زِينَتِهِنَّ} [ق]". • سُرَّ فلانٌ/ سُرَّ فلانٌ بالخبر/ سُرَّ فلانٌ للخبر: فَرِح وابتهج "سُرَّ بزيارة صديقه- سُرّ لسماع النبأ". V سِرّ [مفرد]: ج أسرار وسِرار: 1- مَسْتور خفيّ يتعذّر فهمه "سِرّ الحياة/ الطبيعة"| سِرّ المهنة: التزام قانونيّ وشرعيّ يتقيّد به كلّ من يمارس عملاً فيحافظ على أسرار عمله ولا يفشيها/ أسلوب يميّز الشّخص ويجعله متفوِّقًا في عمله. 2- ما يحاول المرء كتمانه من قول أو فعل، وهو خلاف الإعلان "لم يعد هذا الأمر سِرًّا- صُدور الأحرار قبور الأسرار- {وَاللهُ يَعْلَمُ أَسْرَارَهُمْ} [ق]- {فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى}"| أمانة السِّرّ: قسم مدار من قبل السِّكرتير الحكوميّ وخاصّة لمنظّمة دوليّة- أمين السِّرِّ: السكرتير- كلمة السِّرِّ: كلمة يُتّفق عليها بين مجموعة من الناس لأغراض عسكريَّة أو نحوها حفاظًا على السِّرِّيَّة- هتك اللهُ سِرَّه: كشف مَساوئَه للنّاس- هو سِرّ هذا الأمر: عالِم به. 3- نكاح "{لاَ تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا}".
الرائد
* سر يسر: سرورا ومسرة وسرا وسرى وتسرة. 1-ه: أفرحه. 2-ه: أعجبه.
الرائد
* سر يسر: سرا. 1-ه: حياه بـ «المسرة»، وهي أطراف الرياحين. 2-ه: طعنه في سرته. 3-الولد: قطع «سره»، وهو ما يقطع من سرته عند ولادته. 4-الشيء: كتمه.
الرائد
* سر يسر: سرا وسررا. إشتكى سرته.
الرائد
* سر. 1-فرح. 2-الولد: قطع سره عند الولادة.
الرائد
* سر. 1-مص. سر يسر. 2-خط في باطن الكف والوجه والجبهة، ج أسرار، جج أسارير. 3-ما يقطع من سرة الولد عند ولادته، ج أسرة. 4-سرور.
الرائد
* سر. ج أسرار. 1-ما يكتمه المرء في نفسه من الأمور. 2-وسط. 3-جوف الوادي. 4-من الشيء: خالصه وأفضله. 5-من الأرض: أفضل موضع فيها. 6-أصل. 7-آخر الشهر، أو أوله، أو وسطه. 8-وج أسرة: جوف كل شيء. 9-لب كل شيء، جوهره. 10-وج أسرار، جج أسارير: طريقة. 11-خط في باطن الكف والوجه والجبهة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: