وصف و معنى و تعريف كلمة يستهجن:


يستهجن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و سين (س) و تاء (ت) و هاء (ه) و جيم (ج) و نون (ن) .




معنى و شرح يستهجن في معاجم اللغة العربية:



يستهجن

جذر [ستهج]

  1. اِستَهَجَّ: (فعل)
    • اسْتَهَجَّ : رَكِبَ رأْيه ، غَوَى أَو رَشَدَ
    • اسْتَهَجَّ زَجّ بنفسه في الكلام بالحقِّ أَو بالباطل
    • اسْتَهَجَّ السائرةَ : استعجلهم
  2. اِستَهجَنَ: (فعل)
    • استهجنَ يستهجن ، استهجانًا ، فهو مُستهجِن ، والمفعول مُستهجَن
    • اسْتَهْجَنَهُ : استقبحه
  3. هَجَنَ: (فعل)
    • هَجَنَ هَجْنًا ، وهُجُونًا ، وهِجَانًا فهو وهي هاجنٌ وهي هاجنةٌ والجمع : هَوَاجِنُ
    • هَجَنَتِ الْبِنْتُ : تَزَوَّجَتْ قَبْلَ بُلُوغِهَا
    • هَجَنَتِ النَّاقَةُ : حَمَلَتْ قَبْلَ وَقْتِ حَمْلِهَا
    • هَجَنَتِ النَّخْلَةُ : أَثْمَرَتْ وَهِيَ صَغِيرَةٌ
    • هَجَنَ الزَّنْدُ : لَمْ يُخْرِجْ نَارَهُ بِقَدْحَةٍ وَاحِدَةٍ
  4. هَجُنَ: (فعل)

    • هجُنَ يهجُن ، هُجْنَةً وهُجُونةً وهَجانةً ، فهو هَجِين
    • هَجُنَ الرَّجُلُ : كَانَ هَجِيناً
    • هَجُنَ الْكَلاَمُ : كَانَ مَعِيباً
  5. هَجْن: (اسم)
    • هَجْن : مصدر هَجَنَ
  6. هَجَّنَ: (فعل)
    • هجَّنَ يهجِّن ، تهجينًا ، فهو مُهجِّن ، والمفعول مُهجَّن
    • هجَّن الأمرَ : قبَّحه وعابه
    • لا تهجِّن كلَّ جديد لم تعرفه من قبل
    • هجَّن النِّتاجَ : جعله هجينًا ؛ أي ما ينتج عن تزاوج نوعين أو سلالتين أو صنفين مختلفين ويكون مختلفًا عنهما
    • شجر مُهجَّن : ذو أصول مُختلطة
    • هجَّن اللُّغة : أدخل إليها مفردات وأفكارًا من لغة أو لغات أخرى طالب بتهجين لغة العلوم بدلاً من تعريبها وتأصيلها
    • هجَّن الأدبَ : خلط بين أنواع واتِّجاهات مختلفة هجَّن روايته الأخيرة : جمع فيها بين الأسلوب الروائي والشعري ،
    • هجَّن النظام الاقتصاديّ : مزج بين النظام الاشتراكيّ والرأسماليّ
  7. هُجُن: (اسم)
    • هُجُن : جمع هَجّان
  8. هُجُن: (اسم)
    • هُجُن : جمع هَجين


  9. هُجْن: (اسم)
    • هُجْن : جمع هَجِيْنَةُ
  10. هُجْنَة: (اسم)
    • هُجْنَة : مصدر هَجُنَ
  11. هُجنة: (اسم)
    • الجمع : هُجُنات و هُجْنَات
    • مصدر هجُنَ
    • الهُجْنَةُ : غِلَظُ الخَلْق في الخيل
    • الهُجْنَةُ : العيبُ والقبح
    • الهُجْنَةُ : خِسَّةُ النَّسب من قِبَل الأمّ
    • فِي عِبَارَاتِهِ هُجْنَةٌ : اِخْتِلاَطُ تَعَابِيرِهِ بِكَلاَمٍ غَيْرِ فَصِيحٍ
,
  1. هُجْنَةُ
    • ـ هُجْنَةُ ، من الكلامِ : ما يَعِيبُهُ ،
      ـ هُجْنَةُ في العِلْمِ : إضاعَتُه .
      ـ هَجينُ : اللَّئِيمُ ، وعَرَبِيٌّ ولِدَ من أمَةٍ ، أو مَنْ أبوهُ خَيْرٌ من أُمِّهِ , ج : هُجنٌ وهُجَناءُ وهُجْنانٌ ومَهاجِينُ ومَهاجِنَةٌ ، وهي هَجِينَةٌ ، ج : هُجْنٌ وهَجائِنُ وهِجانٌ ، وقد هَجُنَ ، هُجْنَةً ، وهَجانَةً وهُجونَةً .
      ـ فَرَسٌ وبِرْذَوْنَةٌ هَجِينٌ : غير عَتيقِ .
      ـ هِجانٌ : الخِيارُ ،
      ـ هِجانٌ من الإِبِلِ : البِيضُ والبيضاءُ ، والرَّجُلُ الحَسِيبُ وهو بَيِّنُ الهِجانَة ، والأرضُ الكَريمَةُ ، وناقَةٌ هِجانٌ ، وإِبِلٌ هِجانٌ أيضاً .
      ـ هَجائِن : بيضٌ كِرامٌ . '' وهذا جَنايَ وهِجانُه فيه ''.
      ـ هاجِنُ : زَنْدٌ لا يُورِي بِقَدْحَةٍ واحِدَةٍ ، والصَّبِيَّةُ تُزَوَّجُ قبل بُلوغها ، والعَناقُ تَحْمِلُ قبل بُلوغِ السِّفادِ ، أو كُلُّ ما حُمِلَ عليها قبل بُلوغِها .
      ـ هاجِنَةُ : النَّخْلَةُ تَحْمِلُ صَغيرَةً ، كالمُتَهَجِّنَةِ ، وفِعْلُ الكُلِّ يَهْجِنُ ويَهْجُنُ .
      ـ مَهْجَنَةُ ، ومَهْجَنَى ومَهْجُنا : القومُ لا خَيْرَ فيهم .
      ـ مُهَجَّنَّةٌ : الممنوعةُ إلاَّ مِنْ فُحولِ بِلادِها لِعِتْقِها والنَّخْلَةُ أوَّلَ ما تُلْقَحُ .
      ـ أهْجَنَ : كثُرَتْ هِجانُ إِبِلِه ،
      ـ أهْجَنَ الجَمَلُ النَّاقَةَ : ضَرَبَها وهي بنْتُ لَبُونٍ ، فَلَقَحَتْ ، ونُتِجَتْ .
      ـ تَّهْجِينُ : التَّقْبيحُ ، وأنا أسْتَهْجِنُ فِعْلَكَ ، وهذا ممَّا يُسْتَهْجَنُ ، وفيه هُجْنَةٌ .
      ـ اهْتُجِنَتِ الجارِيَةُ : وُطِئَتْ صَغيرَةً .
      ـ غِلْمَةٌ أُهَيْجِنَةٌ ، أي : أهْلُهُمْ أَهْجَنُوهُم ، أي : زَوَّجُوهُمْ صِغاراً الصَّغائرَ .
      ـ لَبَنٌ هَجِينٌ : لا صَريحٌ ولا لِبَأٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. استهجنَ
    • استهجنَ يستهجن ، استهجانًا ، فهو مُستهجِن ، والمفعول مُستهجَن :-
      استهجن الأمرَ استقبحه :- عادات مُستهجَنة ، - هذا ممّا يُستهجَن قولاً وفعلاً ، - يَسْتَهْجِنُ شُرْبَ الخمر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. هجن
    • " الهُجْنة من الكلام : ما يَعِيبُك .
      والهَجِينُ : العربيّ ابنُ الأَمة لأَنه مَعِيبٌ ، وقيل : هو ابن الأَمة الراعية ما لم تُحَصَّنْ ، فإِذا حُصِّنَتْ فليس الولد بهَجينٍ ، والجمع هُجُنٌ وهُجَناء وهُجْنانٌ ومَهاجِينُ ومَهاجِنَةٌ ؛ قال حسان : مَهاجِنةٌ ، إِذا نُسِبوا ، عَبيدٌ عَضَارِيطٌ مَغالِثةُ الزِّنادِ أَي مُؤْتَشِبُو الزناد ، وقيل : رِخْوُو الزناد .
      قال ابن سيده : وإِنما قلت في مَهاجِن ومَهاجنة إِنهما جمع هَجِينُ مسامحةً ، وحقيقته أَنه من باب مَحاسِنَ ومَلامح ، والأُنثى هَجينة من نسوة هُجْن وهَجائنَ وهِجانٍ ، وقد هَجُنا هُجْنة وهَجانة وهِجانة وهُجُونة .
      أَبو العباس أَحمد ابن يحي ؟

      ‏ قال : الهَجِين الذي أَبوه خير من أُمه ؛ قال أَبو منصور : وهذا هو الصحيح .
      قال المبرد : قيل لولد العربيّ من غير العَربية هَجين لأَن الغالب على أَلوان العرب الأُدْمة ، وكانت العرب تسمي العجمَ الحمراءَ ورقابَ المَزاوِد لغلبة البياض على أَلوانهم ، ويقولون لمن علا لونَه البياضُ أَحمرُ ؛ ولذلك ، قال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لعائشة : يا حُمَيراء ، لغلبة البياض على لونها ، رضي الله عنه .
      قال ، صلى الله عليه وسلم : بُعِثْتُ إِلى الأَحمر والأَسود ، فأَسودهم العرب وأَحمرهم العجم .
      وقالت العرب لأَولادها من العجميات اللاتي يغلب على أَلوانهن البياض : هُجْنٌ وهُجَناء ، لغلبة البياض على أَلوانهم وإِشباههم أُمهاتهم .
      وفرس هَجِين بَيّنُ الهُجْنة إِذا لم يكن عتيقاً .
      وبِرْذَوْنَة هَجِين ، بغير هاء .
      الأَزهري : الهجين من الخيل الذي ولدته بِرْذَوْنة من حِصَانٍ عربي ، وخيل هُجْنٌ .
      والهِجانُ من الإِبل : البيضُ الكرام ؛ قال عمرو بن كُلْثوم : ذِرَاعَيْ عَيْطَلٍ أَدْماءَ بِكْرٍ ، هِجانِ اللَّوْنِ لم تَقْرأْ جَنين ؟

      ‏ قال : ويستوي فيه المذكر والمؤنث والجمع .
      يقال : بعير هِجانٌ وناقة هِجانٌ وربما ، قالوا هَجائِنُ ؛ قال ابن أَحمر : كأَنَّ على الجِمالِ أَوانَ خَفَّتْ هَجائِنَ من نِعاجِ أُوارَعِينا ابن سيده : والهِجانُ من الإِبل البيضاءُ الخالصةُ اللونِ والعِتْقِ من نوق هُجُنٍ وهَجائن وهِجانٍ ، فمنهم من يجعله من باب جُنُب ورِضاً ، ومنهم من يجعله تكسيراً ، وهو مذهب سيبويه ، وذلك أَن الأَلف في هِجانٍ الواحد بمنزلة أَلِفِ ناقةٍ كِنَازٍ ومرأَةٍ ضِنَاك ، والأَلفُ في هِجانٍ في الجمع بمنزلة أَلِفِ ظِرافٍ وشِرافٍ ، وذلك لأَن العرب كَسَّرَتْ فِعَالاً على فِعَالٍ كما كسرت فَعِيلاً على فِعَالٍ ، وعُذْرُها في ذلك أَن فعيلاً أُخت فِعَالٍ ، أَلا ترى أَن كل واحد منهما ثلاثي الأَصل وثالثه حرف لين ؟ وقد اعْتَقَبا أَيضاً على المعنى الواحد نحو كَلِيبٍ وكِلابٍ وعَبِيدٍ وعِبادٍ ، فلما كانا كذلك وإِنما بينهما اختلافٌ في حرف اللين لا غير ، قال : ومعلوم ٌمع ذلك قربُ الياء من الأَلف ، وأَنها إِلى الياء أَقرب منها إِلى الواو ، كُسِّرَ أَحدهما على ما كسر عليه صاحبه فقيل ناقة هِجانٌ وأَيْنُقٌ هِجانٌ ، كما قيل ظريف وظِراف وشريف وشِرَاف ؛ فأَما قوله : هِجانُ المُحَيَّا عَوْهَجُ الخَلْقِ ، سُرْبِلَتْ من الحُسْنِ سِرْبالاً عَتِيقَ البَنائِق فقد تكونُ النَّقِيَّةَ ، وقد تكون البيضاء .
      وأَهْجَنَ الرجلُ إِذا كثر هِجانُ إِبله ، وهي كِرامها ؛ وقال في قول كعب : حَرْفٌ أَخوها من مُهَجَّنةٍ ، وعَمُّها خالُها قَوْداءُ شِمْليل ؟

      ‏ قال : أَراد بمُهَجَّنة أَنها ممنوعة من فحول الناس إِلا من فحول بلادها لعِتْقِها وكرمها ، وقيل : حُمِلَ عليها في صِغَرها ، وقيل : أَراد بالمُهَجَّنةِ أَنها من إِبل كرام .
      يقال : امرأَة هِجانٌ وناقةِ هِجانٌ أَي كريمة .
      وقال الأَزهري : هذه ناقة ضربها أَبوها ليس أَخوها فجاءَت بذكر ، ثم ضربها ثانية فجاءت بذكر آخر ، فالولدان ابناها لأَنهما ولدا منها ، وهما أَخواها أَيضاً لأَبيها لأَنهما ولدا أَبيها ، ثم ضرب أَحدُ الأَخوين الأُمَّ فجاءت الأُم بهذه الناقة وهي الحرف ، فأَبوها أَخوها لأُمها لأَنه ولد من أُمها ، والأَخ الآخر الذي لم يَضْرِب عمُّها لأَنه أَخو أَبيها ، وهو خالها لأَنه أَخو أُمها لأَبيها لأَنه من أَبيها وأَبوه نزا على أُمه .
      وقال ثعلب : أَنشدني أَبو نصر عن الأَصمعي بيت كعب وقال في تفسيره : إِنها ناقة كريمة مُداخَلة النسب لشرفها .
      قال ثعلب : عَرَضْتُ هذا القول على ابن الأَعرابي ، فخطَّأَ الأَصمعي وقال : تداخُل النسب يُضْوِي الولدَ ؛ قال : وقال المفضل هذا جمل نزا على أُمه ، ولها ابن آخر هو أَخو هذا الجمل ، فوضعت ناقة فهذه الناقة الثانية هي الموصوفة ، فصار أَحدهما أَباها لأَنه وطئ أُمها ، وصار هو أَخاها لأَن أُمها وضعته ، وصار الآخر عمها لأَنه أَخو أَبيها ، وصار هو خالها (* قوله « وصار هو خالها » كذا في الأصل والتهذيب ، وهذا لا يتم على كلا م المفضل إلا أن روعي أن جملاً نزا على ابنته فخلف منها هذين الجملين إلخ كما في عبارة التهذيب السابقة ) لأَنه أَخو أُمها ؛ وقال ثعلب : وهذا هو القول .
      والهِجانُ : الخيار .
      وامرأَة هجان : كريمة من نسوة هَجائنَ ، وهي الكريمة الحَسَبِ التي لم تُعَرِّق فيها الإِماء تَعْرِيقاً .
      أَبو زيد : رجل هَجِينٌ بَيّنُ الهُجُونة من قوم هُجَناءَ وهُجْنٍ ، وامرأَة هِجان أَي كريمة ، وتكون البيضاء من نسوة هُجْنٍ بَيِّنات الهجانة .
      ورجل هِجانٌ : كريمُ الحَسَبِ نَقِيُّه .
      وبعير هِجانٌ : كريم .
      وقال الأَصمعي في قول علي ، كرم الله وجهه : هذا جَنايَ وهِجانُه فيه إِذ كلّ جانٍ يَدُه إِلى فيه ، يعني خياره وخالصه .
      اليزيديُّ : هو هِجانٌ بَيِّنُ الهِجَانة ، ورجل هَجِينَ بَيِّنُ الهُجْنةِ ، والهُجْنةُ في الناس والخيل إِنما تكون من قبل الأُم ، فإِذا كان الأَب عتيقاً والأُم ليست كذلك كان الولد هجيناً ؛ قال الراجز : العبدُ والهَجِينُ والفَلَنْقَسُ ثلاثةٌ ، فأَيَّهُم تَلَمَّسُ والإِقْرافُ : من قِبَلِ الأَب ؛ الأَزهري : روى الرواةُ أَن رَوْح بن زِنْباع كان تزوَّج هندَ بنت النعمان بن بَشِير فقالت وكانت شاعرة : وهل هِنْدُ إلا مُهْرَةٌ عربيةٌ ، سَلِيلةُ أَفراسٍ تَجَلَّلَها بغْلُ فإن نُتِجَتْ مُهْراً كريماً فبالحَرَى ، وإِن يَكُ إقرافٌ فمن قِبَلِ الفَحْلِ (* قوله « فمن قبل الفحل » كذا في التهذيب بكسر اللام وعليه ففيه أقواء .
      وفي رواية أخرى : وإن يك إقرافٌ فجاء به الفَحلُ ، وهكذا ينتفي الأقواء ).
      قال : والإقْرافُ مُداناةُ الهُجْنة من قِبَلِ الأَب .
      قال ابن حمزة : الهَجِينْ مأْخوذ من الهُجْنَة ، وهي الغِلَظُ ، والهِجانُ الكريم مأْخوذ من الهِجَانِ ، وهو الأَبيض .
      والهِجان : البِيضُ ، وهو أَحسنُ البياض وأَعتقه في الإبل والرجال والنساء ، ويقال : خِيارُ كلِّ شيء هِجانُه .
      قال : وإِنما أُخذ ذلك من الإبل .
      وأَصلُ الهِجانِ البِيضُ ، وكلُّ هِجان أَبيضُ .
      والهِجانُ من كل شيء : الخالصُ ؛

      وأَنشد : وإذا قيل : مَنْ هِجانُ قُرَيْشٍ ؟ كنتَ أَنتَ الفَتى ، وأَنتَ الهِجانُ والعربُ تَعُدُّ البياضَ من الأَلوان هِجاناً وكَرَماً .
      وفي المثل : جَلَّتِ الهاجِنُ عن الوَلد أَي صَغُرَتْ ؛ يضرب مثلاً للصغير يتزين بزينة الكبير .
      وجَلَّتِ الهاجِنُ عن الرِّفْدِ ، وهو القَدَح الضخم .
      وقال ابن الأَعرابي : جَلَّتِ العُلْبَة عن الهاجن أَي كَبُرَتْ ؛ قال : وهي بنتُ اللبون يُحْمَلُ عليها فتَلْقَحُ ، ثم تُنْتَجُ وهي حِقَّة ، قال : ولا تصلح أَن يفعل بها ذلك .
      ابن شميل : الهاجِنُ القَلُوصُ يضرب بها الجَمَلُ ، وهي إبنة لَبُونٍ ، فتَلْقَحُ وتُنْتَجُ ، وهي حِقَّةٌ ، ولا تفعل ذلك إلا في سنة مُخْصِبَةٍ فتلك الهاجنُ ، وقد هَجَنَتْ تَهْجُنُ هِجاناً ، وقد أَهْجَنَها الجملُ إذا ضربها فأَلقحها ؛

      وأَنشد : ابْنُوا على ذي صِهْركم وأَحْسِنُوا ، أَلم تَرَوْا صُغْرَى اللِّقاحِ تَهْجُنُ ؟ (* قوله « صغرى اللقاح » الذي في التهذيب : صغرى القلاص ).
      قال رجل لأَهل إمرأَته ، واعْتَلُّوا عليه بصغرها عن الوطء ؛

      وقال : هَجَنَتْ بأَكبرهم ولَمَّا تُقْطَبِ ‏

      يقال : ‏ قُطِبَتِ الجارية أَي خُفِضَت .
      ابن بُزُرْج : غِلْمَةٌ أُهَيْجنة ، وذلك أَن أَهلهم أَهْجَنُوهم أَي زَوَّجُوهم صغاراً ، يُزَوِّجُ الغلامُ الصغير الجاريةَ الصغيرة فيقال أَهْجَنَهم أَهْلُهم ، قال : والهاجِنُ على مَيْسُورها ابنة الحِقَّة ، والهاجِنُ على مَعْسُورها ابنة اللَّبُون .
      وناقة مُهَجَّنة : وهي المُعْتَسَرَة .
      ويقال للقوم الكرام : إِنهم لمن سَرَاةِ الهِجَانِ ؛ وقال الشماخ : ومِثْل سَرَاةِ قَوْمِك لم يُجارَوْا إلى الرُّبُعِ الهِجانِ ، ولا الثَّمينِ الأَزهري : وأُخْبرْتُ عن أَبي الهيثم أَنه ، قال الرواية الصحيحة في هذا البيت : إلى رُبُعِ الرِّهانِ ولا الثمين يقول : لم يُجارَوْا إلى رُبُع رِهانِهم ولا ثُمُنِه ، قال : والرِّهانُ الغاية التي يُسْتَبَقُ إليها ، يقول : مثلُ سَراةِ قومك لم يُجارَوْا إلى رُبُع غايتهم التي بلغوها ونالوها من المجد والشرف ولا إلى ثُمُنها ؛ وقول الشاعر : من سَراةِ الهِجانِ صَلَّبَها العُضْـ ضُ وُرَعْيُ الحِمَى وطُولُ الحِيال ؟

      ‏ قال : الهِجانُ الخِيارُ من كل شيء .
      والهِجانُ من الإِبل : الناقة الأَدْماء ، وهي الخالصة اللون والعِتْقِ من نُوق هِجانٍ وهُجُن .
      والهِجَانةُ : البياضُ ؛ ومنه قيل إبل هِجانٌ أَي بيض ، وهي أَكرم الإبل ، وقال لبيد : كأَنَّ هِجانَها مُتَأَبِّضاتٍ ، وفي الأَقْرانِ أَصْوِرَةُ الرَّغامِ مُتأَبِّضاتٍ : معقولاتٍ بالإباضِ ، وهو العِقالُ .
      وفي الحديث في ذكر الدجال : أَزْهَرُ هِجانٌ ؛ الهجانُ : الأَبيض .
      ويقال : هَجَّنه أَي جعله هجيناً .
      والمُهَجَّنة : الناقة أَوَّلَ ما تحمل ؛

      وأَنشد ابن بري لأَوس : حَرْفٌ أَخوها أَبوها من مُهَجَّنةٍ ، وعَمُّها خالُها وَجْناءُ مِئْشِيرُ وفي حديث الهُجرة : مَرَّا بعبد يرعى غنماً فاستسقياه من اللبن فقال : والله ما لي شاةٌ تحْلَبُ غَيْرَ عَناق حملت أَوَّل الشتاء فما بها لبنٌ وقد اهْتُجِنَتْ ، فقال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : ائتنا بها ؛ اهُتجِنَتْ أَي تَبَيَّنَ حملُها .
      والهاجنُ : التي حملت قبل وقت حملها .
      والهُجْنة في الكلام : ما يَلْزَمُك منه العيبُ .
      تقول : لا تفعل كذا فيكون عليك هُجْنةً .
      وقالوا : إن للعلم نَكَداً وآفة وهُجنة ؛ يعنون بالهُجْنَة ههنا الإضاعة ؛ وقول الأَعلم : ولَعَمْرُ مَحْبِلك الهَجينِ على رَحْبِ المَباءَةِ مُنْتِنِ الجِرْمِ عنى بالهَجِين هنا اللئيم : والهاجِنُ : الزَّنْدُ الذي لا يُورِي بقَدحةٍ واحدة .
      يقال : هَجَنَتْ زَنْدَةُ فلان ، وإنَّ لها لهُجْنَةً شديدة ؛ وقال بشر : لعَمْرُك لو كانتْ زِنادُكَ هُجْنةً ، لأَوْرَيْتَ إذ خَدِّي لخَدِّكَ ضارِعُ وقال آخر : مَهاجِنة مَغالثة الزِّنادِ وتَهْجينُ الأَمر : تقبيحُه .
      وأَرض هِجانٌ : بيضاء لينة التُّرْبِ مِرَبٌّ ؛ قال : بأَرْضٍ هِجانِ اللَّوْنِ وَسْمِيَّةِ الثَّرَى عَذَاةٍ ، نأَتْ عنها المُؤُوجةُ والبَحْرُ ويروى المُلُوحة .
      والهاجِنُ : العَناق التي تحمل قبل أَن تبلغ أَوانَ السِّفَادِ ، والجمع الهِواجِنُ ؛ قال : ولم أَسمع له فعلاً ، وعم بعضهم به إناثَ نوعي الغنم .
      وقال ثعلب : الهاجن التي حُمل عليها قبل أَن تبلغ ، فلم يَخُصَّ بها شيئاً من شيء .
      والهاجِنَةُ والمُهْتَجِنَةُ من النخل : التي تحمل صغيرة ؛ قال شمر : وكذلك الهاجنُ .
      ويقال للجارية الصغيرة : هاجن ، وقد اهتُجِنَت الجارية إذا افتُرِعَتْ قبل أَوانها .
      واهْتُجِنَتِ الجارية إذا وُطِئت وهي صغيرة .
      والمُهْتَجِنة : النخلة أَوَّل ما تُلْقَح .
      ابن سيده : الهاجِنُ (* قوله « ابن سيده الهاجن إلخ » كذا بالأصل ، والمؤلف التزم من مؤلفات ابن سيده المحكم وليست فيه هذه العبارة ، فلعل قوله ابن سيده محرف عن ابن دريد مثلاً بدليل قوله وفي المحكم ).
      والمُهْتَجِنة الصبية ؛ وفي المحكم : المرأَة التي تتزوّج قبل أَن تبلغ وكذلك الصغيرة من البهائم ؛ فأَما قول العرب : جَلَّتِ الهاجِنُ عن الولد ، فعلى التفاؤل .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. هَجيجُ
    • ـ هَجيجُ : الأَجيجُ ، والوادِي العَميقُ ، كالإِهْجِيجِ ، والخَطُّ يُخَطُّ في الأرضِ للِكَهانَةِ ، الجمع : هُجَّانٌ
      ـ الأرضُ الطَّويلَةُ تَسْتَهِجُّ السَّائِرَةَ ، أي : تَسْتَعْجِلُهُمْ ،
      ـ رَكِبَ هَجاجِ ، رَكِبَ هَجاجَ : رَكِبَ رأسَهُ . ومَنْ أرادَ كَفَّ النَّاس عن شيءٍ قال : هجَاجَيْكَ ، على تَقديرِ الاثْنَين .
      ـ هَجاجَةُ : الهَبْوَةُ التي تَدْفِنُ كُلَّ شيءٍ بالتُّراب ، والأَحْمَقُ ، كالهَجْهاجِ والهَجْهاجَة .
      ـ هَجْ هَجْ : زَجْرٌ للغَنَم ، وغَلِطَ الجوهريُّ في بنائهِ على الفتح ، وإنما حرَّكه الشاعرُ ضرورةً .
      ـ هجا وهَجْ : زجْرٌ للكَلْبِ ، ويُنَوَّنُ .
      ـ هَجْهَجَ بالسَّبُع : صاحَ ،
      ـ هَجْهَجَ بالجَمَلِ : زَجَرَه فقال : هِيجْ .
      ـ هَجْهَاجُ : النَّفُورُ ، والشديدُ الهَديرِ من الجِمال ، والطَّويلُ منها ومِنَّا ، والجافي الأَحْمَقُ ، والدَّاهِيةُ .
      ـ هَجْهَجُ : الأرضُ ( الصُّلْبَةُ ) الجَدْبَةُ .
      ـ هُجَهِجٍ : الكَبْشُ ، والماءُ الشَّروبُ .
      ـ هُجَاهِجٍ : الضَّخْمُ .
      ـ هَجْهَجَةُ : حِكايَةُ صَوْتِ الكُرْدِ عندِ القِتالِ .
      ـ تَهَجْهَجَتِ الناقةُ : دنا نتاجُها .
      ـ هَجَّ البيتَ هَجَّاً وهَجيجاً : هَدَمَهُ .
      ـ هُجُّ : النِّيرُ على عُنُقِ الثَّوْرِ .
      ـ سيرٌ هَجاجٌ : شديدٌ .
      ـ اسْتَهَجَّ : رَكِبَ رَأْيَهُ ،
      ـ اسْتَهَجَّ السائِرَةَ : اسْتَعْجَلَها .
      ـ اهْتَجَّ فيه : تَمادَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الهجاج


    • صوت لكف الإنسان عن فعل شيء

    المعجم: معجم الاصوات

  3. اسْتَهَجَّ
    • اسْتَهَجَّ : رَكِبَ رأْيه ، غَوَى أَو رَشَدَ .
      و اسْتَهَجَّ زَجّ بنفسه في الكلام بالحقِّ أَو بالباطل .
      و اسْتَهَجَّ السائرةَ : استعجلهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. هَجَّج
    • هجج - تهجيجا
      1 - هجج النار : أوقدها حتى سمع صوت اشتعالها . 2 - هججت عينه : غارت .

    المعجم: الرائد

  5. اهْتَجَّ
    • اهْتَجَّ في رأْيه ونحوه : تمادى عليه ولم يُصغِ لمشورة أَحد .



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. هجَّجَ
    • هجَّجَ يهجِّج ، تهجيجًا ، فهو مُهجِّج ، والمفعول مُهجَّج :-
      هجَّج النَّارَ أجَّجها وأسعرها :- هجَّج نار الفتنة .
      هجَّج الشَّخْصَ : أجبره على الفِرار من مكانه ظُلْمًا وقهرًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. اهتاجَ
    • اهتاجَ يهتاج ، اهْتَجْ ، اهتياجًا ، فهو مُهتاج :-
      اهتاج النَّاسُ ثاروا لضررٍ أو مشقّة :- اهتاج الثورُ لرؤية اللَّون الأحمر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. الهَجِيجُ
    • الهَجِيجُ : الوادي العميق .
      و الهَجِيجُ الغديرُ .
      و الهَجِيجُ الأَرضُ المستطيلة .
      و الهَجِيجُ الخطُّ يُخَطُّ في الرَّمل للكهانة . والجمع : هُجُجٌ ، وهُجَّانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. الهجيج
    • صوت الجيوش المستنفرة

    المعجم: معجم الاصوات

  10. الهجيج
    • صوت الريح الشديدة

    المعجم: معجم الاصوات

  11. الهجيج
    • صوت النار الهائجة بعد الاستعار

    المعجم: معجم الاصوات

  12. الهجيج
    • صوت تردد هدير البعير

    المعجم: معجم الاصوات

  13. هجج
    • " الليث : هجَّجَ البعيرُ يُهَجِّجُ إِذا غارَتْ عَيْنُه في رأْسِه من جُوعٍ أَو عَطشٍ أَو إِعْياءٍ غير خِلْقةٍ ؛

      قال : إِذا حِجَاجا مُقْلَتَيْها هَجَّجا الأَصمعي : هَجَّجَتْ عَينُه : غارَتْ ؛ وقال الكميت : كأَنَّ عُيُونَهُنَّ مُهَجِّجات ، إِذا راحَتْ من الأُصُلِ الحَرُور وعَينٌ هاجَّةٌ أَي غائرةٌ .
      قال ابن سيده : وأَما قولُ ابْنةِ الخُسِّ حين قيلَ لها : بِمَ تَعْرِفِينَ لِقاحَ ناقتِك ؟ فقالت : أَرى العينَ هاجّ ، والسنامَ راجّ ، وتَمْشي فَتَفاجَّ ؛ فإِما أَن يكونَ على هَجَّتْ وإِن لم يُستعمَلْ ، وإِما أَنها ، قالت هاجّاً ، اتباعاً لقولهم راجّاً ، قال : وهم ممن يَجْعلون للإِتْباع حُكْماً لم يكن قبل ذلك ، وقالت : هاجّاً ، فذكَّرتْ على إِرادة العُضْوِ أَو الطَّرْفِ ، وإِلاَّ فقد كان حُكْمُها أَن تقول هاجَةً ؛ ومِثلُه قولُ الآخرِ : والعَينُ بالإِثْمِدِ الحارِيِّ مَكْحُولُ على أَن سيبويه إِنما يَحْملُ هذا على الضرورة ؛ قال ابن سيده : ولَعَمْري إِنَّ في الإِتْباع أَيضاً لَضرورةً تُشْبهُ ضرورةَ الشِّعر .
      ورَجلٌ هَجاجَةٌ : أَحْمَقُ ؛ قال الشاعر : هَجَاجةٌ مُنْتَخَبُ الفُؤَادِ ، كأَنَّه نَعامةٌ في وادِي شمر : هَجَاجَةٌ أَي أَحَمَقُ ، وهو الذي يَسْتَهِجُّ على الرأْي ، ثم يَرْكَبُه ، غَوِيَ أَم رَِشِدَ ، واستهاجُه : أَن لا يُؤَامِرَ أَحداً ويَرْكَبَ رأْيه ؛

      وأَنشد : ما كان يَرْوِي في الأُمورِ صنيعةً ، أَزمانَ يَرْكَبُ فيكَ أُمَّ هَجَاجِ والهَجاجةُ : الهَبْوَةُ التي تَدْفِنُ كلَّ شيءٍ بالترابِ ، والعَجاجةُ : مِثلُها .
      وركِبَ فلانٌ هَجاجَ ، غيرَ مُجْرًى ، وهَجاجِ ، مَبنيّاً على الكسر مثل قَطامِ : ركِبَ رأْسَه ؛ قال المُتَمَرِّس بنُ عبد الرحمن الصُّحاريُّ : وأَشْوَس ظالم أَوْجَيْتُ عنِّي ، فأَبْصَرَ قَصْدَه بعد اعْوِجاجِ تَرَكْتُ به نُدُوباً باقِياتٍ ، وبايَعَني على سِلْمٍ دُماجِ فلا يَدَعُ اللِّئامُ سبيلَ غَيٍّ ، وقد رَكِبُوا ، على لَوْمي ، هَجاجِ قوله : أَوْجَيْت أَي مَنَعْت وكَفَفْت .
      والنُّدُوب : الآثارُ ، واحدُها نَدْبٌ .
      والدُّماجُ ، بضم الدال : الصُّلْحُ الذي يُرادُ به قطْعُ الشَّرِّ .
      وهَجَاجَيْك ههنا وههنا أَي كُفّ .
      اللحياني : يقال للأَسدِ والذِّئب وغيرهما ، في التسكين : هَجَاجَيْكَ وهَذَاذَيْكَ ، على تقدير الاثنين ؛ الأَصمعي : تقول للناس إِذا أَرَدْتَ أَن يَكُفُّوا عن الشيء : هَجَاجَيْكَ وهَذَاذَيْكَ .
      شمر : الناس هَجاجَيْكَ ودَوَالَيْكَ أَي حَوَالَيْكَ ؛ قال أَبو الهيثم : قولُ شمر الناس هُجَاجيك في معنى دَوَالَيْكَ باطلٌ ، وقوله معنى دَوَالَيْكَ أَي حواليك كذلك باطلٌ ؛ بل دواليك في معنى التَّداوُل ، وحَوَالَيْكَ تثنيةُ حَوْلك .
      تقول : الناس حولك وحوليك وحواليك ؛ قال : فأَما رَكِبُوا في أَمرهم هَجاجَهم أَي رأْيهم الذي لم يُرَوُّوا فيه .
      وهَجاجَيْهم تثنية .
      قال الأَزهري : أُرى أَن أَبا الهيثم نظر في خط بعض من كتب عن شَمِرٍ ما لم يَضبِطْه ، والذي يشبه أَن شمراً ، قال : هَجاجَيْك مثل دَوَالَيْك وحَوالَيْك ، أَراد أَنه مثله في التثنية لا في المعنى .
      وهَجِيجُ النار : أَجِيجُها ، مثل هَراقَ وأَراقَ .
      وهَجَّتِ النارُ تَهُجُّ هَجّاً وهَجِيجاً إِذا اتَّقَدَتْ وسمعتَ صوتَ استعارها .
      وهَجَّجَها هو ، وهَجَّ البيتَ يَهُجُّه هَجّاً : هَدَمه ؛

      قال : أَلا مَنْ لِقَبْرٍ لا تَزَالُ تَهُجُّه شَمالٌ ، ومِسْيافُ العَشِيِّ جَنُوبُ ؟ ابن الأَعرابي : الهُجُجُ الغُدْران .
      والهَجِيجُ : الخَطُّ في الأَرض ؛ قال كُراع : هو الخط الذي يخط في الأَرض للكهانة ، وجمعه هُجَّانٌ ؛ قال بعضهم : أَصابنا مطر سالت منه الهُجَّان ؛ وقيل : الهَجِيجُ الشَّقُّ الصغير في الجبل ، والجمع كالجمع .
      ووادٍ هَجِيجٌ وإِهْجِيجٌ : عميق ، يمانية ، فهو على هذا صفة .
      وقال ابن دريد : الهَجِيجُ والإِهْجِيجُ وادٍ عميق ، فكأَنه على هذا اسم .
      وهَجْهَجَ الرجلَ : رَدَّه عن كل شيء .
      والبعير يُهاجُّ في هديره .
      يردّده .
      وفحل هَجْهاجٌ ، في حكاية شدَّة هديره ، وهَجْهَجَ الفحلُ في هديره .
      وهَجْهَجَ السبُعَ ، وهَجْهَجَ به : صاح به وزجره ليَكُفَّ ؛ قال لبيد : أَو ذُو زَوائِدَ لا يُطافُ بأَرضِه ، يَغْشَى المُهَجْهِجَ كالذَّنُوبِ المُرْسَلِ يعني الأَسد يغشى مُهَجْهِجاً به فَيَنْصَبُّ عليه مُسرعاً فيفترسه .
      الليث : الهَجْهَجةُ حكاية صوت الرجل إِذا صاح بالأَسد .
      الأَصمعي : هَجْهَجْتُ بالسبع وهَرَّجْتُ به ، كلاهما إِذا صحت به ؛ ويقال لزاجر الأَسد : مُهَجْهِجٌ ومُهَجْهِجةٌ .
      وهَجْهَجَ بالناقة والجمل : زجرهما ، فقال لهما : هِيجْ ، قال ذو الرمة : أَمْرَقْتُ من جَوْزِه أَعْناقَ ناجِيَةٍ تَنْجُو ، إِذا ، قال حادِيها لها : هِيج ؟

      ‏ قال : إِذا حَكَوْا ضاعَفوا هَجْهجَ كما يضاعفونَ الوَلْوَلَةَ من الوَيل ، فيقولون وَلْوَلَتِ المرأَةُ إِذا أَكثرت من قول الوَيْل . غيره : هَجْ في زجر الناقة ؛ قال جَنْدل : فَرَّجَ عنها حَلَقَ الرَّتائِجِ تَكَفُّحُ السَّمائِم الأَواجِجِ ، وقِيلُ : عاجٍ ؛ وأَيا أَياهِجِ فكسر القافية .
      وإِذا حكيت قلت : هَجْهَجْتُ بالناقة .
      الجوهري : هَجْهَجَ زجرٌ للغنم ، مبني على الفتح (* قوله « مبني على الفتح إلخ »، قال المجد مبني على السكون ، وغلط الجوهري في بنائه على الفتح ، وإِنما حركه الشاعر للضرورة اهـ .)؛ قال الراعي واسمه عُبيد بن الحُصَين يهجو عاصم بن قيس النُّمَيريّ ولَقَبُه الحَلالُ : وعَيَّرَني ، تِلكَ ، الحَلالُ ، ولم يكن ليَجعَلَها لابن الخَبيثةِ خالِقُهْ ولكنما أَجْدَى وأَمتَعَ جَدُّه بِفِرْقٍ يُخَشِّيهِ ، بِهَجْهَجَ ، ناعِقُه وكان الحَلالُ قد مَرَّ بإِبل للراعي فعَيَّره بها ، فقال فيه هذا الشعر .
      والفِرْق : القطيع من الغنم .
      ويخشِّيه : ُيفزِعه .
      والناعق : الراعي ؛ يريد أَن الحَلالَ صاحب غنم لا صاحب إِبل ، ومنها أَثْرَى ، وأَمتَع جَدُّه بالغنم وليس له سواها ، يقول له : فلِمَ تُعَيِّرُني إِبلي ، وأَنت لم تملك إِلاَّ قطيعاً من غنم ؟ اللحياني : ماء هُجَهِجٌ لا عَذْب ولا ملح .
      ويقال : ماءُ زمزم هُجَهِجٌ .
      والهَجْهَجَةُ : صوتُ الكُرْدِ عند القتال .
      وظَلِيمٌ هَجْهاجٌ وهُجاهِجٌ : كثير الصوت ، والهَجْهاجُ : النَّفور ، وهو أَيضاً الجافي الأَحمق .
      والهَجْهاجُ أَيضاً : المُسِنُّ .
      والهَجْهاجُ والهَجْهاجَةُ : الكثير الشر الخفيف العقل .
      أَبو زيد : رجل هَجْهاجةٌ ، وهو الذي لا عقل له ولا رأْي .
      ورجل هَجْهاج : طويل ، وكذلك البعير :، قال حُمَيد بن ثور : بَعِيدُ العَجْبِ ، حينَ تَرى قَراهُ من العِرْنِينِ ، هَجْهاجٌ جُلالُ ويوم هَجْهاج : كثير الريح شديد الصوت ؛ يعني الصوت الذي يكون فيه عن الريح .
      والهَجْهَجُ : الأَرض الجَدْبَةُ التي لا نباتَ بها ، والجمع هَجاهج ؛

      قال : فجِئتُ كالعَوْدِ النَّزِيعِ الهادِجِ ، قُيِّدَ في أَرامِل العَرافِجِ ، في أَرضِ سَوْءٍ جَدْبَةٍ هَجاهِجِ جمع على إِرادة المواضع .
      وهَجْ هَجْ ، وهَجٍ هَجٍ ، وهَجَا هَجَا : زَجْرٌ للكلبِ ، وأَورده الأَزهري هذه الكلمات ، قال : يقال للأَسد والذئب وغيرهما في التسكين .
      قال ابن سيده : وقد يقال هَجَا هَجَا للإِبل ؛ قال هِمْيان : تَسْمَعُ للأَعْبُدِ زجْراً نافِجَا ، من قِيلِهم : أَيا هَجا أَيا هَج ؟

      ‏ قال الأَزهري : وإِن شئت قلتهما مرة واحدة ؛ وقال الشاعر : سَفَرَتْ فقلتُ لها : هَجٍ فتَبَرْقَعَتْ ، فذَكَرْتُ ، حين تَبَرْقَعَتْ ضَبَّارا (* قوله « ضبارا »، قال شارح القاموس كذا وجدته بخط أَبي زكريا .
      ومثله بخط الأَزهري .
      وأَورده أَيضاً ابن دريد في الجمهرة ، وكذلك هو في كتاب المعاني ، غير أن في نسخة الصحاح هبارا بالهاء اهـ .
      وقد استشهد الجوهري بالبيت في هـ ب ر على أن الهبار القرد الكثير الشعر ، لا على انه اسم كلب ، وتبعه صاحب اللسان هناك .
      قال الشارح ، قال الصاغاني : والرواية ضبارا ، بالضاد المعجمة ، وهو اسم كلب ، والبيت للحارث بن الخزرج الخفاجي وبعده : وتزينت لتروعني بجمالها * فكأنما كسي الحمار خمارا فخرجت أعثر في قوادم جبتي * لولا الحياء أطرتها احضارا ) وضَبَّار : اسم كلب ، ورواه اللحياني : هَجِي .
      الأَزهري : ويقال في معنى هَجْ هَجْ : جَهْ جَهْ ، على القلب .
      ويقال : سير هَجَاجٌ : شديد ؛ قال مُزاحمٌ العُقَيْلِيُّ : وتَحْتي من بَناتِ العِيدِ نِضْوٌ ، أَضَرَّ بنِيِّه سَيْرٌ هَجاجُ الجوهري : هَجْ ، مخفف ، زجر للكلب يسكَّن وينوّن كما يقال : بَخْ وبَخٍ ، ووجدت في حواشي بعض نسخ الصحاح : المُسْتَهِجُّ الذي ينطق في كل حق وباطل .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: