وصف و معنى و تعريف كلمة يستوط:


يستوط: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ياء (ي) و سين (س) و تاء (ت) و واو (و) و طاء (ط) .




معنى و شرح يستوط في معاجم اللغة العربية:



يستوط

جذر [سوط]

  1. اِستَوَط: (فعل)
    • اسْتَوَط الأمرُ: اختلط واضطرب
  2. سَوْط : (اسم)
    • سَوْط : مصدر ساطَ
  3. سَوَّطَ : (فعل)
    • سَوَّطْتُ، أُسَوِّطُ، سَوِّطْ، مصدر تَسْويطٌ
    • سَوَّط الشيءَ: سَاطَه
    • سَوَّطَ الكُرَّاثُ : أَخْرَجَ سَوْطَهُ أَوْ سِياطَهُ، أَيْ قُضْبانَهُ
    • سَوَّطَ الأَمْرَ أَوِ الرَّأْيَ وَفِيهِ : خَلَّطَ فيهِ
    • سَوَّطَ القِدْرَ : حَرَّكَها بِعُودٍ أَو مِغْرَفَةٍ لِيَخْتَلِطَ ما فيها
    • سَوَّطَ الحَرْبَ : باشَرَها
  4. سَوط : (اسم)
    • الجمع : أسْواطٌ ، و سِياط
    • السَّوْطُ : ما يُضرب به من جلْدٍ، سواء أكان مضفورًا أم لم يكن
    • السَّوْطُ :قضيبُ الكراثِ الذي عليه أَكمامُ زَهْرِه
    • السَّوْطُ :النصيبُ
    • السَّوْطُ :الشدَّةُ وقوله تعالى: الفجر آية 13فَصَبَّ عَلَيْهمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ ) )
    • السَّوْطُ :مَنْقَعُ الماء
    • السَّوْطُ :فضلةُ الغدير الممتدة كالسَّوْط
    • السَّوْطُ:الطريقُ الدقيقُ بيْن شَرَفيْن
    • وسَوْط باطل: خَيْطُ باطلٍ وهو ضوءٌ يدخُل في الكوّةِ من الشمس ونحوها
    • هما يتعاطيان سوْطا واحدًا: أمرًا واحدا
    • ذنَب السَّوْط: طرفه،
    • عرضه على السَّوط: ضربه به،
    • (الأحياء) امتداد خيطيّ طويل تتحرَّك به بعض الحيوانات الأوليّة


  5. وَطوَطَ: (فعل)
    • وَطْوَط، يُوَطْوِطُ، مصدر وَطْوَطَةٌ
    • وَطْوَطَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ
    • وَطْوَطَ الْمُتَكَلِّمُ : قَارَبَ كَلامَهُ
  6. توطَّأَ: (فعل)
    • توطَّأَ يتوطّأ ، توطُّؤًا ، فهو مُتوطِّئ ، والمفعول مُتوطَّأ - للمتعدِّي
    • توطَّأ الشَّيءَ برِجْلِه: داسَهُ
    • تَوَطَّأَ المتنَازعانِ عَلَى الأمْرِ : تَوَاطَّأَ، وَطْؤُهُ، وَافَقَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ عَلَيْهِ، تَوَافَقَا
  7. اِستوطأَ: (فعل)
    • استوطأَ يستوطئ ، استيطاءً ، فهو مُستوطِئ ، والمفعول مُستَوطأ
    • اسْتَوَّطَأَ الشيءَ: وجده وطيئًا
    • استوطأ الطَّريقَ: وجده ممهَّدًا
  8. وَطواطة: (اسم)
    • الوَطْوَاطَةُ : التي تقاربُ كلامَها
    • الوَطْوَاطَةُ: الصَّيَّاحة
  9. استوطأ الشّيء:
    • وجَدهُ وطيئًا ''استوطأ فِراشَه- استوطأ قدر أخيه ومكانتَه- استوطأ الطَّريقَ.
  10. استوطأ الطَّريقَ:


    • وجده ممهَّدًا.
  11. تَوَطَّأَ الزُّهُورَ بِرِجْلِهِ:
    • دَاسَهَا. تَوَطَّؤُوهُ بِالأقْدَامِ حَتَّى قَتَلُوهُ.
  12. تَوَطَّأَ المتنَازعانِ عَلَى الأمْرِ:
    • تَوَاطَّأَ، وَطْؤُهُ، وَافَقَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ عَلَيْهِ، تَوَافَقَا.
  13. توطَّأ الشَّيءَ برِجْلِه:
    • داسَهُ.
  14. توطّأ الرّجلان:
    • توافقا.
  15. وَطْوَطَ الْمُتَكَلِّمُ:
    • قَارَبَ كَلامَهُ.
  16. وَطْوَطَ الرَّجُلُ:


    • ضَعُفَ.
  17. الوطوطة: (اسم)
    • صوت الجبان ؛ صوت الخطاف ؛ صوت صياح الطفل باكيا
  18. وطّ الوطواط:
    • صاح.
  19. وَطَّ : (فعل)
    • وَطَّ يَوُطّ ، اوْطُطْ / وُطَّ ، وَطًّا ، فهو واطّ
    • وطَّ الوطواطُ :صاح
  20. وَطْوَطَة : (اسم)
    • وَطْوَطَة : مصدر وَطوَطَ
  21. وَطواط : (اسم)
    • الجمع : وطَاوِطُ و وطاويطُ
    • الوَطْواطُ : (الحيوان) خُفّاش؛ جنس حيوان لبُون من فصيلة الخفاشيّات، ورتبة مجنّحات الأيدي، موطنه البلاد المعتدلة الحرارة، جسمه ربع القدّ، يشبه الفأرة، عيناه مستديرتان يحجبهما الهُدْب والوَبر، وهما صغيرتان جدًّا، يألف البيوت والمغاور والكهوف ويعيش جماعات، يطير في الليل ويغتذي بالحشرات أو بالثمر وهو بالإجمال نافع، لأنه يلتهم الهوامّ والحشرات
    • رَجُلٌ وَطْوَاطٌ: جَبَانٌ، ضَعِيفٌ، ضَعِيفُ الرَّأْيِ
    • الوَطْواطُ: الذي يُقاربُ كلامَه
    • الوَطْواطُ :الصَّيَّاحُ
  22. وطّأَ : (فعل)


    • وطَّأَ / وطَّأَ في يوطِّئ ، تَوْطِئةً ، فهو مُوطِّئ ، والمفعول مُوطَّأ
    • وطَّأ الفِراشَ/ وطَّأ الأمرَ: لَيَّنَهُ، هَيَّأَهُ ، سَهَّلَهُ، مَهَّدَهُ
    • وَطَّأَ العُشْبَ : دَاسَهُ بِرِجْلِهِ
    • وطَّأ الموضعَ: صيَّره وطيئًا، خفضه وطّأ جِدَارًا
    • وطَّأ الشِّعْرَ/ وطَّأ في الشِّعْر: أوطأه؛ كرَّر القافية فيه لفظًا ومعنًى
    • وَطَّأَ لِلْمَوْضُوعِ : مَهَّدَ لَهُ
  23. وَطَّنَ : (فعل)
    • وطَّنَ / وطَّنَ بـ يوطِّن ، تَوْطينًا ، فهو مُوَطِّن ، والمفعول مُوَطَّن
    • وَطَّن فلانًا :أنزله سكنًا يُقيم فيه
    • وَطَّن البدوَ: نقلهم من حال البداوة والتِّرحال إلى الإقامة الدَّائمة، حضَّرهم
    • وطَّنَ نباتًا أو حيوانًا: طبَّعه، ألّفه على بيئة جديدة
    • وطَّن نفسَه على الأمر/ وطَّن نفسَه للأمر: حَمَلها عليه وهيَّأها لفعله
    • وطَّن الشَّخصُ بالبلد: اتّخذه مَحلاًّ وسكنًا يُقيم فيه
  24. وطَأَ : (فعل)
    • وطَأَ يطَأ ، طَأْ ، وَطْئًا ، فهو وَاطئ ، والمفعول مَوْطوء
    • وطَأ المكانَ :سهَّله وهيَّأهُ
  25. أَوطَنَ : (فعل)
    • أوطنَ / أوطنَ بـ يُوطن ، إيطانًا ، فهو مُوطِن ، والمفعول مُوطَن
    • أوْطَنَ البلدَ: اتَّخَذَه وطنًا
    • أوْطَنَ نفسَه على كذا: مهَّدها له ورضَّاها به
    • أوْطَنَ بِالِبلادِ : أقَامَ بِهَا
    • أوْطَنَ بَلَداً : اِتَّخَذَهُ وَطَناً
    • أوْطَنَ نَفْسَهُ عَلَى حُبِّ الخَيْرِ : مَهَّدَهَا لَهُ وَرَضَّاها بِهِ
,
  1. سوط
    • "السَّوْطُ: خَلْطُ الشيء بَعْضِه ببعض، ومنه سمي المِسْواطُ.
      وساطَ الشيءَ سَوْطاً وسَوَّطَه: خاضَه وخَلَطَه وأَكثَرَ ذلك.
      وخصَّ بعضُهم به القِدْرَ إِذا خُلِطَ ما فيها.
      والمِسْوَطُ والمِسْواطُ: ما سِيطَ به.
      واسْتَوَطَ هو: اخْتَلَطَ، نادر.
      وفي حديث سَوْدة: أَنه نظَرَ إِليها وهي تنظر في رَكْوةٍ فيها ماء فنَهاها وقال: إِني أَخافُ عليكم منه المِسْوطَ، يعني الشيْطانَ، سمي به من ساطَ القِدْرَ بالمِسْوطِ والمِسْواطِ، وهو خشبة يُحَرّكُ بها ما فيها ليخْتَلِطَ، كأَنه يُحَرِّك الناس للمعصيةِ ويجمعهم فيها.
      وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: لتُساطُنَّ سَوْطَ القِدْر، وحديثه مع فاطمةَ، رضوان اللّه عليهما: مَسْوطٌ لَحْمُها بِدَمي ولَحْمي أَي مَمْزوجٌ ومَخْلُوط؛ ومنه قصيد كعب بن زهير: لكِنَّها خُلَّةٌ، قدْ سِيطَ من دَمِها فَجْعٌ وَوَلْعٌ، وإِخْلافٌ وتَبْدِيلُ أَي كأَنَّ هذه الأَخْلاقَ قد خُلِطَتْ بدمها.
      وفي حديث حَلِيمةَ: فشَقّا بَطْنَه فهما يَسُوطانِه.
      وسَوْطَ رَأْيَه: خَلَّطَه.
      واسْتَوَطَ عليه أَمرُه: اضْطَرَبَ.
      وأَمْوالُهم بينهم سَوِيطةٌ مُسْتَوِطةٌ أَي مُخْتلِطةٌ.
      وإِذا خَلَّط الإِنسانُ في أَمره قيل: سَوَّطَ أَمرَه تَسْوِيطاً؛

      وأَنشد: ‏فَسُطْها ذَميمَ الرَّأْي، غَيرَ مُوَفَّقٍ،فَلَسْتَ على تَسْوِيطِها بِمُعانِ وسمي السَّوْطُ سَوْطاً لأَنه إِذا سِيطَ به إِنسان أَو دابّة خُلِطَ الدمُ باللحمِ، وهو مُشْتَقٌّ من ذلك لأَنه يَخْلِطُ الدم باللحم ويَسُوطُه.
      وقولهم: ضربت زيداً سَوْطاً إِنما معناه ضربته ضربة بسوط، ولكن طريق إِعرابه أَنه على حذف المضاف أَي ضربته ضربة سَوْطٍ، ثم حذفت الضربة على حذف المضاف، ولو ذهبت تتأَوّل ضربته سوطاً على أَن تقدَّر إِعرابه ضربةً بسوط كما أَن معناه كذلك أَلزمك أَن تُقدِّر أَنك حذفتَ الباء كما يُحْذَفُ حَرْفُ الجرِّ في نحو قوله أَمَرْتُكَ الخير وأَسْتَغْفِرُ اللّه ذنباً،فتحتاج إِلى اعْتذارٍ من حذف حرف الجر، وقد غَنِيتَ عن ذلك كله بقوله إِنه على حذف المضاف في ضربة سوطٍ، ومعناه ضربةً بسوط، وجمعه أَسْواطٌ وسِياطٌ.
      وفي الحديث: معَهم سِياطٌ كأَذْنابِ البقر؛ هو جمع سَوْطٍ الذي يُجْلَد به، والأَصل سِواطٌ، بالواو، فقلبت ياء للكسرة قبلها، ويجمع على الأَصل أَسْواطاً.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي اللّه عنه: فجعلنا نضْرِبه بأَسْياطِنا وقِسيِّنا؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي بالياء وهو شاذّ والقياسُ أَسْواطِنا، كما يقال في جمع ريح أَرياح شاذّاً والقياس أَرواحٌ، وهو المُطَّرِدُ المستعمل، وإِنما قلبت الواو في سِياط للكسرة قبلها، ولا كَسرةَ في أَسواط.
      وقد ساطَه سَوْطاً وسُطْتُه أَسُوطُه إِذا ضربته بالسَّوْط؛ قال الشَّماخ يصف فرسَه: فصَوَّبْتُه كأَنَّه صَوْبُ غَبْيةٍ على الأَمْعَزِ الضَّاحِي، إِذا سِيطَ أَحْضَرا صَوَّبْتُه: حملته على الحُضرِ في صَبَبٍ من الأَرض.
      والصَّوْبُ: المطر، والغَبْيَةُ: الدُّفْعةُ منه.
      وفي الحديث: أَوَّلُ من يدخل النارَ السَّوَّاطونَ؛ قيل هم الشُّرَطُ الذين معهم الأَسْواط يَضْربون بها الناس.
      وساطَ دابَّته يَسُوطُه إِذا ضربه بالسوْطِ.
      وساوَطَني فسُطْتُه أَسُوطه؛ عن اللحياني، لم يزد على ذلك شيئاً؛ قال ابن سيده: وأَراه إِنما أَراد خاشَنَني بسَوْطِه أَو عارَضَنِي به فغلبته، وهذا في الجَواهِر قليل إِنما هو في الأَعْراضِ.
      وقوله عزّ وجلّ: فصَبَّ عليهم ربُّك سَوْطَ عَذابٍ؛ أَي نَصِيبَ عَذابٍ، ويقال: شدَّته لأَن العذاب قد يكون بالسوط؛ وقال الفراء: هذه الكلمة تقولها العرب لكل نوع من العذاب يدخل فيه السوْطُ جرى به الكلام والمثَل، ويروى أَن السوطَ من عذابهم الذي يُعذّبون به فجرى لكل عذاب إِذ كان فيه عندهم غايةُ العذابِ.
      والمِسْياطُ: الماء يبقى في أَسفل الحوض؛ قال أَبو محمد الفقعسي: حتى انتهت رَجارِجُ المِسْياطِ والسِّياطُ: قُضْبانُ الكُرّاثِ الذي عليه ماليقه (* قوله «ماليقه» كذا بالأصل، والذي في القاموس: زماليقه.) تشبيهاً بالسياط التي يضرب بها؛ وسَوَّطَ الكراثُ إِذا أَخرج ذلك.
      وسَوْطُ باطلٍ: الضوء الذي يدخل من الكُوَّة، وقد حكيت فيه الشين.
      والسُّوَيْطاء: مرقة كثيرة الماء تساط أَي تخلط وتضرب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وطط

    • "الوَطْواطُ: الضعيف الجَبان من الرجال.
      والوَطْواطُ: الخُفّاش؛ قال:كأَنَّ برُفْغَيْها سُلُوخَ الوَطاوِط أَراد سلوخ الوَطاوِيط فحذف الياء للضرورة كما، قال: وتَجَمَّعَ المتفرِّقُو ن من الفَراعِلِ والعَسابِرْ أَراد العسابِير، وهو ولد الضبُع من الذئب.
      وقال كراع: جمعُ الوَطْواطِ وطاوِيطُ ووطاوِطُ، فأَما وطاوِيطُ فهو القياس، وأَما الوَطاوِط فهو جمع مُوَطْوِط، ولا يكون جمع وَطْواط لأَن الأَلف إِذا كانت رابعة في الواحد تثبت الياء في الجمع إِلا أَن يضطرّ شاعر كما بيَّنَّا.
      وقال ابن الأَعرابي: جمع الوطواط الوُطُطُ.
      والوُطُطُ: الضَّعْفَى العُقولِ والأَبدانِ من الرجال، الواحد وَطْواط؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمة يهجو امرأَ القيس: إِنّي إِذا ما عَجَرَ الوَطْواطُ،وكثُر الهِياطُ والمِياطُ، والتَفَّ عند العَرَكِ الخِلاطُ،لا يُتَشَكَّى مِنِّيَ السِّقاطُ،إِن امْرَأَ القَيْسِ هُم الأَنْباطُ زُرْقٌ، إِذا لاقَيْتَهم، سِناطُ ليس لَهم في نَسَبٍ رِباطُ،ولا إِلى حَبْلِ الهُدى صِراطُ،فالسَّبُّ والعارُ بهم مُلْتاطُ وأَنشد لآخر: فَداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ،ليس كَدوْكِ بَعْلِها الوَطْواطِ وقال النضر: الوَطواط الرجل الضعيفُ العقلِ والرأْي.
      والوَطْواط: الخُفّاش، وأَهل الشام يسمونه السّرْوَعَ وهي البحرية، ويقال لها الخُشّافُ، والوَطْواطُ: الخُطّافُ.
      وقيل: الوطواط ضرب من خَطاطِيفِ الجبال أَسود، شبه بضرب من الخَشاشِيف لنُكوصِه وحَيْدِه، وكلُّ ضعيف وَطْواط، والاسم الوَطْوَطةُ.
      وروي عن عَطاء بن أَبي رباح أَنه، قال في الوَطْواط يُصيبه المُحْرِم:، قال: دِرهم، وفي رواية: ثلثا درهم.
      قال الأَصمعي: الوَطواط الخُفاش.
      قال أَبو عبيد: ويقال إِنه الخُطّاف، قال: وهو أَشبه القولين عندي بالصواب لحديث عائشة، رضي اللّه عنها، قالت لمّا أُحْرِقَ بيتُ المَقدِس: كانت الأَوْزاغُ تَنْفُخُه بأَفْواهِها وكانت الوَطاوِطُ تُطْفِئه بأَجْنحتها.
      قال ابن بري: الخُطاف العُصفور الذي يسمى عصفور الجنة، والخفاش هو الذي يطير بالليل، والوطواطُ المشهور فيه أَنه الخفاش، وقد أَجازوا أَن يكون هو الخطاف، والدليل على أَنّ الوطواط الخفاش قولهم: هو أَبْصَرُ ليلاً من الوَطْواط.
      والوَطْوَطَةُ: مقاربة الكلام، ورجل وَطْواط إِذا كان كلامه كذلك؛ وقيل: الوَطواط الصيّاح، والأُنثى بالهاء.
      اللحياني: يقال للرجل الصيّاح وَطْواط، وزعموا أَنه الذي يُقارب كلامه كأَنَّ صوته صوتُ الخَطاطِيف، ويقال للمرأَة وَطْواطةٌ.
      ويقال للرجل الضعيفِ الجَبانِ الوَطْواط، قال: وسمي بذلك تشبيهاً بالطائر؛ قال العجاج: وبَلْدةٍ بَعِيدةِ النِّياطِ،برَمْلِها من خاطِفٍ وعاطِ،قَطَعْتُ حِينَ هَيْبةِ الوَطْواطِ والوطْواطِيُّ: الضعيف، ويقال الكثير الكلام.
      وقد وَطْوَطُوا أَي ضَعُفوا.
      وأَما قولهم: أَبْصَرُ في الليل من الوَطْواط فهو الخُفّاش.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. الوَطْواطُ
    • الوَطْواطُ : الخُفَّاش.
      و الوَطْواطُ ضَرْبٌ من خطاطيف الجبال.
      و الوَطْواطُ الضَّعيفُ العقل والبدن من الرجال.
      و الوَطْواطُ الذي يُقاربُ كلامَه.
      و الوَطْواطُ الضّعيفُ الجبانُ.
      و الوَطْواطُ الصَّيَّاحُ. والجمع : وطاويطُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. استوطأَ
    • استوطأَ يستوطئ ، استيطاءً ، فهو مُستوطِئ ، والمفعول مُستَوطأ :-
      استوطأ الشَّيءَ وجَدهُ وطيئًا :-استوطأ فِراشَه، - استوطأ قدر أخيه ومكانتَه، - استوطأ الطَّريقَ: وجده ممهَّدًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. استوطأ الشّيء
    • وجَدهُ وطيئًا :-استوطأ فِراشَه- استوطأ قدر أخيه ومكانتَه- استوطأ الطَّريقَ


    المعجم: عربي عامة

  6. الوَطْوَاطَةُ
    • الوَطْوَاطَةُ : التي تقاربُ كلامَها.
      و الوَطْوَاطَةُ الصَّيَّاحة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَوَطَّأ
    • [و ط أ]. (فعل: خماسي لازم متعد، متعد بحرف). تَوَطَّأْتُ، أتَوَطَّأُ، تَوَطَّأْ ، مصدر تَوَطُّؤٌ.
      1. :-تَوَطَّأَ الزُّهُورَ بِرِجْلِهِ :- : دَاسَهَا. :-تَوَطَّؤُوهُ بِالأقْدَامِ حَتَّى قَتَلُوهُ.
      2. :-تَوَطَّأَ المتنَازعانِ عَلَى الأمْرِ :- : تَوَاطَّأَ، وَطْؤُهُ، وَافَقَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ عَلَيْهِ، تَوَافَقَا.

    المعجم: الغني

  8. وَطْوَطَ
    • [و ط و ط]. (فعل: رباعي لازم).وَطْوَط، يُوَطْوِطُ، مصدر وَطْوَطَةٌ.
      1. :-وَطْوَطَ الرَّجُلُ :- : ضَعُفَ.
      2. :-وَطْوَطَ الْمُتَكَلِّمُ :- : قَارَبَ كَلامَهُ.

    المعجم: الغني

  9. توطَّأَ
    • توطَّأَ يتوطّأ ، توطُّؤًا ، فهو مُتوطِّئ ، والمفعول مُتوطَّأ (للمتعدِّي) :-
      توطَّأ الرَّجلان توافقا.
      توطَّأ الشَّيءَ برِجْلِه: داسَهُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. إِستوطأ
    • إستوطأ - استيطاء
      1-إستوطأ الشيء : وجده وطيئا لينا : «إستوطأ الفراش»

    المعجم: الرائد

  11. توطَّأ
    • توطأ - تواطؤا
      1- توطأ الشيء برجله : داسه. 2- توطأ الشخصان على الأمر : وافق كل منه ما الآخر عليه.

    المعجم: الرائد

  12. وَطوَط
    • وطوط - وطوطة
      1- وطوط : ضعف. 2- وطوط : قارب كلامه. ثرثر.

    المعجم: الرائد

  13. وَطواطة
    • وطواطة
      1- وطواطة التي تقارب كلامها، ثرثارة. 2- وطواطة : صياحة.

    المعجم: الرائد

  14. وطط
    • و ط ط: الوَطْوَاطُ الخُطَّاف والجمع الوَطَاوِيطُ وقد يكون الوَطْوَاط الخُفَّاش

    المعجم: مختار الصحاح

  15. اسْتَوَط
    • اسْتَوَط الأمرُ: اختلط واضطرب.
      ويقال: استوط عليه أمرُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَوَطَّأَ
    • تَوَطَّأَ الرجلان : توافَقَا.
      و تَوَطَّأَ الشيءَ برجله: داسَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وَطْوَطَ
    • وَطْوَطَ فلانٌ: ضَعُفَ.
      و وَطْوَطَ قارَبَ كلامَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. إِستَوَط
    • إستوط - استواطا
      1-إستوط الأمر : اختلط واضطرب

    المعجم: الرائد

  19. اسْتَوَّطَأَ
    • اسْتَوَّطَأَ الشيءَ: وجده وطيئًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. توطّأ الرّجلان
    • توافقا.

    المعجم: عربي عامة

  21. توطّأ الشّيء برجْله
    • داسَهُ.

    المعجم: عربي عامة

  22. الوطوطة
    • صوت الجبان

    المعجم: معجم الاصوات

  23. الوطوطة
    • صوت الخطاف

    المعجم: معجم الاصوات

  24. الوطوطة
    • صوت صياح الطفل باكيا

    المعجم: معجم الاصوات

  25. وطّ الوطواط
    • صاح.

    المعجم: عربي عامة



معنى يستوط في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَوَّطَ** - [س و ط]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** سَوَّطْتُ**،** أُسَوِّطُ**،** سَوِّطْ**، مص. تَسْويطٌ. 1. "سَوَّطَ الكُرَّاثُ" : أَخْرَجَ سَوْطَهُ أَوْ سِياطَهُ، أَيْ قُضْبانَهُ. 2. "سَوَّطَ الأَمْرَ أَوِ الرَّأْيَ وَفِيهِ" : خَلَّطَ فيهِ. 3. "سَوَّطَ القِدْرَ" : حَرَّكَها بِعُودٍ أَو مِغْرَفَةٍ لِيَخْتَلِطَ ما فيها. 4. "سَوَّطَ الحَرْبَ" : باشَرَها.
معجم الغني
**سَوْطٌ** - ج:** أَسْواطٌ**،** سِياطٌ**. [س و ط]. (مص. سَاطَ). "ضَرَبَهُ بِالسَّوْطِ" : جِلْدٌ أَوْ حَبْلٌ مَضْفورٌ يُضْرَبُ وَيُجْلَدُ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَوْط1 [مفرد]: ج أسْواط (لغير المصدر) وسِياط (لغير المصدر): 1- مصدر ساطَ. 2- أداة من الجلد ونحوه، سواء أكانت مضفورة أم لا، يُضرب بها الإنسان أو الحيوان وخاصَّة الخيل "سَوط طويل: سَوْطٌ يستعمل في تدريب الخيل وترويضها في ميدان التَّرويض- علِّق سَوْطك حيث يراه أهلك"| ذنَب السَّوْط: طرفه- عرضه على السَّوط: ضربه به- هما يتعاطيان سوطًا واحدًا: اتفقا على خُلق واحد. 3- (حي) امتداد خيطيّ طويل تتحرَّك به بعض الحيوانات الأوليّة. II سَوْط2 [مفرد]: شِدّة "{فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ}: عذابًا شديدًا مُنوَّعًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَوْطيَّات [جمع]: (حن) شعبة حيوانات دنيا وحيدات الخليَّة من صفّ النَّقيعيَّات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَوّاط [مفرد]: 1- صاحب السَّوْط. 2- شرطيّ معه سَوْط يضرب به.
مختار الصحاح
س و ط : السَّوْطُ الذي يضرب به والجمع أسْواطٌ و سِيَاطٌ و سَاطَهُ ضربه بالسوط وبابه قال وقوله تعالى { فصب عليهم ربك سوط عذاب } أي نصيب عذاب ويقال شدته لأن العذاب قد يكون بالسوط و السَّوْطُ أيضا خلط الشيء بعضه ببعض ومنه سمي المِسْواطُ و سَوَّطَهُ تسويطاً خلطه وأكثر ذلك
الصحاح في اللغة
السَوْطُ: الذي يُضرَب به، والجمع أسواطٌ وسِياطٌ. وسُطْتُهُ أَسوطَهُ، إذا ضربتَه بالسَوْطِ. وقوله تعالى: "فصَبَّ عليهم رَبُّكَ سَوْطَ عَذابٍ"، أي نصيبَ عذابٍ، ويقال: شِدَّتَهُ، لأنَّ العذاب قد يكون بالسَوْطِ. والسَوْطُ أيضاً: خَلْطُ الشيء بعضِه ببعض. ومنه سُمِّيَ المِسواطُ. وسَوَّطَهُ، أي خلطَه وأكثر ذلك. يقال: سَوَّطَ فلانٌ أُمُورَهُ. قال الشاعر: فَسُطْها ذميمَ الرأيِ غير مُوَفَّقٍ   فلستَ على تَسْويطها بمُعـانِ ويقال أموالهم سَويطَةٌ بينهم، أي مختلطة.
تاج العروس

السَّوْطُ : الخَلْطُ أَي خَلْطُ الشَّيْء بَعْضِه ببَعْضٍ كما في الصّحاح أو هو أنْ تَخْلِطَ شَيْئَيْنِ في إنائكَ ثمَّ تَضْرِبَهما بيَدِكَ حتَّى يَخْتَلِطا كما في الجمهرة وفي حَديثِ عليٍّ مع فاطِمَةَ رَضِيَ الله عَنْهما : " مَسُوطٌ لَحْمُها بدَمي ولَحْمي " أَي مَمْزوجٌ ومَخْلوطٌ ومِنْهُ قَولُ كَعْبِ بن زُهَيْرٍ :

لكنَّها خُلَّةٌ قَدْ سيطَ من دَمِها ... فَجْعٌ ووَلْعٌ وإخْلافٌ وتَبْديلُ أَي كأَنَّ هذه الأخْلاقَ قَدْ خُلِطَت بدَمِها كالتَّسْويطِ يُقال : ساطَ الشَّيْء سَوْطاً وسَوَّطَه : خاضَه وخَلَطَه وأَكْثَرَ ذلِكَ . يُقَالُ : سَوَّطَ فُلانٌ أُمورَه تَسْويطاً أَي خَلَطها وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ :

فسُطْهَا ذَميمَ الرَّأْيِ غَيْرَ مُوَفَّقٍ ... فلَسْتَ عَلَى تَسْويطِها بمُعَانِ والسَّوْطُ : المِقْرَعَةُ قالَ ابن دُرَيْدٍ : لأنَّها تَسُوطُ أَي تَخْلِطُ اللَّحْمَ بالدَّمَ إِذا سيطَ بها إنْسانٌ أو دابَّة . وقالَ الجَوْهَرِيّ : السَّوْطُ : مَا يُضْرَبُ به ج : سِياطٌ بالكَسْرِ وأَصْلُه : سِواطٌ بالواو قُلِبَت ياءً لكَسْرِ مَا قَبْلَها . ومِنْهُ الحديث " معهم سِياطٌ كأَذْنابِ البَقَرِ " قالَ المُتَنَخِّل يَصِفُ مَوْرِداً :

كأَنَّ مَزاحِفَ الحَيَّاتِ فيهِ ... قُبَيْلَ الصُّبْحِ آثارُ السِّياطِ يُجْمَعْ أَيْضاً عَلَى أَسْواط عَلَى الأَصْل . قالَ ابن الأثير : أَسْياطٌ شاذٌّ كما يُقَالُ في جمع ريحٍ : أَرْياحٌ شاذًّا والقِياسُ : أَسْواطٌ وأَرْواحٌ وهو المُطَّرِدُ المُسْتَعْمَلُ . ومن المَجَازِ : السَّوْطُ : النَّصيبُ وبه فُسِّرَ قوله تعالى " فَصَبَّ عَلَيْهِم رَبُّكَ سَوْطَ عَذابٍ " أَي نَصيبَ عَذابٍ كما في الصّحاح . وقِيل : المُرادُ بالسَّوْطِ هُنا : الشِّدَّةُ وهو مجازٌ أَيْضاً والمَعْنى أَي شِدَّةَ عَذابٍ ؛ لأنَّ العَذابَ قَدْ يَكُونُ بالسَّوْطِ كما في الصّحاح أَيْضاً . وقالَ الفَرَّاءُ : هذه كَلِمَةٌ تَقولُها العَرَبُ لكُلِّ نَوْعٍ من العَذابِ يَدْخُلُ فيه السَّوْطُ جَرَى به المَثَل والكَلامُ ويُرْوَى أنَّ السَّوْطَ من عَذابِهم الَّذي يُعَذَّبون به فجَرى لكُلِّ عَذابٍ ؛ إذْ كانَ فيه عِنْدَهُم غايَةُ العَذابِ . فالسَّوْطُ : اسمٌ للعَذابِ وإنْ لم يكن هُناكَ ضَرْبٌ بسَوْطٍ . والسَّوْطُ : الضَّرْبُ بالسَّوْطِ قالَ الشَّمّاخُ يَصِفُ فَرَساً :

فصَوَّبْتُه كَأَنَّهُ صَوْبُ غَيْبَةٍ ... عَلَى الأَمْعَزِ الضَّاحي إِذا سيطَ أَحْضَرَا

صَوَّبْتُه أَي : حَمَلْتُه عَلَى الحُضْرِ في صَبَبٍ من الأرْضِ . والصَّوْبُ : المَطَرُ . والغَبْيَة : الدَّفْعَةُ مِنْهُ . وساطَ دابَّتَه يَسوطُه سَوْطاً إِذا ضَرَبَه بالسَّوْطِ . وقولهم : ضَربتُ زَيْداً سَوْطاً . إنَّما مَعْنَاهُ : ضَرَبْتُه ضَرْبَةً بِسَوْطٍ ولكنّ طَريقَ إعْرابه أَنَّهُ عَلَى حَذْفِ المُضاف أَي ضَرَبْتُه ضَرْبَةَ سَوْطٍ ثمَّ حُذِفَتِ الضَّرْبَةُ عَلَى حَذْفِ المُضافِ . والسَّوْطُ من القَديدِ هَكَذا في أُصولِ القاموسِ والصَّواب : من الغَديرِ فَضْلُهُ وفي بعض النُّسَخ فَضْلَتُه . وسَوْطٌ من ماءٍ : قَدْ خُبِط وطُرِقَ والجمعُ سِياطٌ وهو مَجازٌ . وفي الأَسَاسِ : يُقَالُ ورَدْنا عَلَى سَوْطٍ واحِدٍ من الماءِ وهي فَضْلَةُ غَديرٍ مُمْتَدَّة كالسَّوْط . والسَّوْطُ أَيْضاً : مَنْقَعُ الماءِ والجمعُ أَسْواطٌ . ومن المَجَازِ : مَا يَتَعاطَيان سَوْطاً واحِداً أَي أَمْراً واحِداً وفي الأَسَاسِ إِذا اتَّفَقا عَلَى نَجْرٍ واحدٍ وخُلُقٍ واحِدٍ . والمِسْوَطُ كمِنْبَرٍ : مَا يُخْلَطُ به من عَصاً ونَحْوِها وَقَدْ ساطَ قِدْرَهُ بالمِسْوَطِ كالمِسْواطِ كمِحْرابٍ . ومِسْوَطٌ بلا لامٍ : وَلَدٌ لإبْليسَ قالَ مُجاهِدٌ : وهمْ خَمْسَةٌ : داسِمٌ والأَعْوَرُ ومِسْوَطٌ وبِتْرٌ وزَلَنْبورُ قالَ سُفيان : داسِمٌ والأعْوَرُ لا أَدْري مَا عَمَلُهما وأمّا مِسْوَطٌ فإِنَّه يُغْري عَلَى الغَضَبِ والصَّخب وبِتْرٌ : صَاحِب المَصائبِ وزَلَنْبورُ : يُفَرِّقُ بَيْنَ الرَّجُلِ وأَهْلِه . وَقَدْ تَقَدَّم ذلِكَ في حرف الرّاء أَيْضاً وفي حَديثِ سَوْدَةَ : " أَنَّهُ نَظَرَ إليها وهي تَنْظُر في رَكْوَةٍ فيها ماءٌ فنَهاها وقالَ : إنِّي أَخافُ عليكُمْ مِنْهُ المِسْوَطَ " يعني الشَّيْطان . هَكَذا جاءَ في هذا الحديثِ بالألفِ واللاّمِ . وقالَ ابن عبّادٍ : المِسْوَاطُ : فَرَسٌ لا يُعْطي حُضْرَهُ إلاَّ بالسَّوْطِ فكأنَّه يَدَّخِر حُضْرَه . ومن المَجَازِ : اسْتَوَطَ أَمْرُه أَي اخْتَلَطَ نادرٌ . وقالَ أَبُو زَيْدٍ : يُقَالُ أَمْوالُهُمْ سُوَيْطَةٌ بَيْنَهُم أَي مُخْتَلِطَةٌ حكاهُ عنه يَعْقوبُ قالَهُ الجَوْهَرِيّ . وقالَ اللَّيْثُ : السُّوَيْطاءُ : مَرَقَةٌ كَثُرَ ماؤُها وثَمَرُها أَي بَصَلُها وحِمَّصُها وسائرُ الحُبوبِ سُمِّيَتْ لأنَّها تُساطُ أَي تُخْلَط وتُضْرَب . وقالَ ابن دُرَيْدٍ : هي السُّرَيْطاءُ بالراء وَقَدْ مَرَّ ذِكْرُه . ومن المَجَازِ : سَوْطُ باطِلٍ : ضَوْءٌ يَدْخُلُ من الكُوَّةِ في الشَّمْسِ وهو بعَيْنِه خَيْطُ باطِلٍ الَّذي تَقَدَّم ويُرْوَى بالشّينِ المُعْجَمَة أَيْضاً . ومن المَجَازِ : السِّياطُ : قُضْبانُ الكُرّاثِ الَّتِي عليها زَماليقُه تَشْبيهاً بالسِّياطِ الَّتِي يُضْرَبُ بها . وَقَدْ سَوَّطَ الكُرّاثُ تَسْويطاً إِذا أَخْرَجَ ذلِكَ . ومن المَجَازِ : سَوَّطَ أَمْرَهُ تَسْويطاً إِذا خَلَّطَ فيه . نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وتقدم شاهِدُه آنِفا . ودارَةُ الأسْواطِ : بظَهْرِ الأبْرَقِ بالمَضْجَعِ تُناوِحُها حَمَّةٌ وهي بُرْقَةٌ بَيْضاءُ لبَني قَيْس ابن جَزْءِ بن كَعْبِ بن أَبي بَكْر بن كِلابٍ وَقَدْ مَرَّ ذِكْرُها في حَرْفِ الرّاءِ أَيْضاً . وأَصْلُ الأسْواطِ : مَناقِعُ المياهِ والدّارَةُ : كلُّ أَرضٍ اتَّسَعَت فأَحاطَتْ بها الجِبالُ . وقالَ ابن عَبَّادٍ : ساطَتْ نَفْسي سَوَطَاناً مُحَرَّكَةً : تَقَلَّصَتْ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيّ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : أَمْوالُهُم بَيْنَهُمْ مُسْتَوِطَةٌ كسَويطَة . والسَّوَّاطُ : الشُّرَطِيُّ الَّذي مَعَهُ السَّوْطُ . وساوَطَني فسُطْتُه أَسوطُه سَوْطاً عن اللِّحْيانِيّ وفَسَّره ابن سِيدَه فقال : أَي عارَضَني بسَوْطِه فَغَلَبْتُه وهذا في الجَواهِرِ قَليلٌ إنَّما هو في الأعْراضِ . والمِسْياطُ : الماءُ يَبْقَى في أَسْفَلِ الحَوْضِ قالَ أَبُو مُحَمَّدٍ الفَقْعَسِيُّ :

" حتَّى انْتَهَتْ رَجارِجُ المِسْياطِوساطَ الهَريسَةَ وسَوَّطَها : حَرَّكَها بخَشَبَةٍ لِتَخْتَلِطَ . ويُقَالُ : ساقَ الأُمورَ بسَوْطٍ واحِدٍ . وخُذوا في هذا السَّوْطِ وهو طَريقٌ دَقيقٌ بَيْنَ شَرَفَيْنِ وفي هذه السِّياطِ والأَسْواطِ كما في الأَسَاسِ . ويُرْوَى بالشِّين أَيْضاً وهو مَجازٌ . وكَذلِكَ قولُهُم : سيطَ حُبُّك بِدَمي ومن دَمي . وهو يَسوطُ الأمْرَ سَوْطاً : يُقَلِّبهُ ظَهْراً لِبَطْنٍ . وفلانٌ يَسوطُ الحَرْبَ ويُسَوِّطُها أَي يُباشِرُها كما في الأَسَاسِ . وأحْمَدُ بن مُحَمَّدِ بن مِهْرانَ السَّوْطِيُّ عن أَبي نُعَيْمٍ وعفَّان وعنه الطَّبَرانِيُّ وحُسَيْنُ بن محمَّد بن إسحاقَ السَّوْطِيُّ شَيْخٌ للعتيقيِّ وأَحْمَدُ بن مُحَمَّد بن إسماعيل السَّوْطِيُّ شيخٌ للدّارِ قُطْنِيِّ وإبراهيم بن إسماعيل السَّوْطِيُّ عن أَبي أُمَيَّة الطَّرَسوسِيِّ . وسُوَيْط كزُبَيْرٍ : قريةٌ بالبَلْقاءِ من أرضِ الشّام نُسِبَ إليها الإمام المُحَدِّثُ مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن محمَّد بن الحَسَن الكِنانيّ الجَعْفَرِيّ السُوَيْطِيُّ ارتحلَ أحدُ جُدودِه منها فنَزَل إِلَى ريفِ مِصْرَ وتَدَيَّرَ بها وإليهم نُسِبت الجَعْفَرِيّةُ القريَةُ المَشْهورةُ بالغَرْبِيّة وَقَدْ تَقَدَّم ذِكْرُها

لسان العرب
السَّوْطُ خَلْطُ الشيء بَعْضِه ببعض ومنه سمي المِسْواطُ وساطَ الشيءَ سَوْطاً وسَوَّطَه خاضَه وخَلَطَه وأَكثَرَ ذلك وخصَّ بعضُهم به القِدْرَ إِذا خُلِطَ ما فيها والمِسْوَطُ والمِسْواطُ ما سِيطَ به واسْتَوَطَ هو اخْتَلَطَ نادر وفي حديث سَوْدة أَنه نظَرَ إِليها وهي تنظر في رَكْوةٍ فيها ماء فنَهاها وقال إِني أَخافُ عليكم منه المِسْوطَ يعني الشيْطانَ سمي به من ساطَ القِدْرَ بالمِسْوطِ والمِسْواطِ وهو خشبة يُحَرّكُ بها ما فيها ليخْتَلِطَ كأَنه يُحَرِّك الناس للمعصيةِ ويجمعهم فيها وفي حديث عليّ كرّم اللّه وجهه لتُساطُنَّ سَوْطَ القِدْر وحديثه مع فاطمةَ رضوان اللّه عليهما مَسْوطٌ لَحْمُها بِدَمي ولَحْمي أَي مَمْزوجٌ ومَخْلُوط ومنه قصيد كعب بن زهير لكِنَّها خُلَّةٌ قدْ سِيطَ من دَمِها فَجْعٌ وَوَلْعٌ وإِخْلافٌ وتَبْدِيلُ أَي كأَنَّ هذه الأَخْلاقَ قد خُلِطَتْ بدمها وفي حديث حَلِيمةَ فشَقّا بَطْنَه فهما يَسُوطانِه وسَوْطَ رَأْيَه خَلَّطَه واسْتَوَطَ عليه أَمرُه اضْطَرَبَ وأَمْوالُهم بينهم سَوِيطةٌ مُسْتَوِطةٌ أَي مُخْتلِطةٌ وإِذا خَلَّط الإِنسانُ في أَمره قيل سَوَّطَ أَمرَه تَسْوِيطاً وأَنشد فَسُطْها ذَميمَ الرَّأْي غَيرَ مُوَفَّقٍ فَلَسْتَ على تَسْوِيطِها بِمُعانِ وسمي السَّوْطُ سَوْطاً لأَنه إِذا سِيطَ به إِنسان أَو دابّة خُلِطَ الدمُ باللحمِ وهو مُشْتَقٌّ من ذلك لأَنه يَخْلِطُ الدم باللحم ويَسُوطُه وقولهم ضربت زيداً سَوْطاً إِنما معناه ضربته ضربة بسوط ولكن طريق إِعرابه أَنه على حذف المضاف أَي ضربته ضربة سَوْطٍ ثم حذفت الضربة على حذف المضاف ولو ذهبت تتأَوّل ضربته سوطاً على أَن تقدَّر إِعرابه ضربةً بسوط كما أَن معناه كذلك أَلزمك أَن تُقدِّر أَنك حذفتَ الباء كما يُحْذَفُ حَرْفُ الجرِّ في نحو قوله أَمَرْتُكَ الخير وأَسْتَغْفِرُ اللّه ذنباً فتحتاج إِلى اعْتذارٍ من حذف حرف الجر وقد غَنِيتَ عن ذلك كله بقوله إِنه على حذف المضاف في ضربة سوطٍ ومعناه ضربةً بسوط وجمعه أَسْواطٌ وسِياطٌ وفي الحديث معَهم سِياطٌ كأَذْنابِ البقر هو جمع سَوْطٍ الذي يُجْلَد به والأَصل سِواطٌ بالواو فقلبت ياء للكسرة قبلها ويجمع على الأَصل أَسْواطاً وفي حديث أَبي هريرة رضي اللّه عنه فجعلنا نضْرِبه بأَسْياطِنا وقِسيِّنا قال ابن الأَثير هكذا روي بالياء وهو شاذّ والقياسُ أَسْواطِنا كما يقال في جمع ريح أَرياح شاذّاً والقياس أَرواحٌ وهو المُطَّرِدُ المستعمل وإِنما قلبت الواو في سِياط للكسرة قبلها ولا كَسرةَ في أَسواط وقد ساطَه سَوْطاً وسُطْتُه أَسُوطُه إِذا ضربته بالسَّوْط قال الشَّماخ يصف فرسَه فصَوَّبْتُه كأَنَّه صَوْبُ غَبْيةٍ على الأَمْعَزِ الضَّاحِي إِذا سِيطَ أَحْضَرا صَوَّبْتُه حملته على الحُضرِ في صَبَبٍ من الأَرض والصَّوْبُ المطر والغَبْيَةُ الدُّفْعةُ منه وفي الحديث أَوَّلُ من يدخل النارَ السَّوَّاطونَ قيل هم الشُّرَطُ الذين معهم الأَسْواط يَضْربون بها الناس وساطَ دابَّته يَسُوطُه إِذا ضربه بالسوْطِ وساوَطَني فسُطْتُه أَسُوطه عن اللحياني لم يزد على ذلك شيئاً قال ابن سيده وأَراه إِنما أَراد خاشَنَني بسَوْطِه أَو عارَضَنِي به فغلبته وهذا في الجَواهِر قليل إِنما هو في الأَعْراضِ وقوله عزّ وجلّ فصَبَّ عليهم ربُّك سَوْطَ عَذابٍ أَي نَصِيبَ عَذابٍ ويقال شدَّته لأَن العذاب قد يكون بالسوط وقال الفراء هذه الكلمة تقولها العرب لكل نوع من العذاب يدخل فيه السوْطُ جرى به الكلام والمثَل ويروى أَن السوطَ من عذابهم الذي يُعذّبون به فجرى لكل عذاب إِذ كان فيه عندهم غايةُ العذابِ والمِسْياطُ الماء يبقى في أَسفل الحوض قال أَبو محمد الفقعسي حتى انتهت رَجارِجُ المِسْياطِ والسِّياطُ قُضْبانُ الكُرّاثِ الذي عليه ماليقه ( * قوله « ماليقه » كذا بالأصل والذي في القاموس زماليقه ) تشبيهاً بالسياط التي يضرب بها وسَوَّطَ الكراثُ إِذا أَخرج ذلك وسَوْطُ باطلٍ الضوء الذي يدخل من الكُوَّة وقد حكيت فيه الشين والسُّوَيْطاء مرقة كثيرة الماء تساط أَي تخلط وتضرب
الرائد
* سوط تسويطا. 1-الكراث أو نحوه: أخرج «سياطه»، أي قضبانه. 2-الأمر أو الرأي: خلط فيه. 3-الحرب: باشرها. 4-القدر: حركها بعود أو نحوه ليختلط ما فيها.
الرائد
* سوط. ج سياط وأسواط. 1-مص. ساط. 2-أداة من حبل أو جلد تضرب بها الدواب أو يجلد بها بعض المذنبين أو المتهمين. 3-نصيب، حصة. 4-شدة، مصيبة. 5-منقع الماء. 6-قضيب الكراث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: