وصف و معنى و تعريف كلمة يسجسا:


يسجسا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و سين (س) و جيم (ج) و سين (س) و ألف (ا) .




معنى و شرح يسجسا في معاجم اللغة العربية:



يسجسا

جذر [سجس]



معنى يسجسا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**سَجِسَ** \- [س ج س]. (ف: ثلا. لازم).**سَجِسَ**،** يَسْجَسُ**، مص. سَجَسٌ. "سَجِسَ الماءُ" : تَكَدَّرَ، تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَفَسَدَتْ رائِحَتُهُ.
Advertisements


معجم الغني
**سَجَّسَ** \- [س ج س]. (ف: ربا. لازمتع).** سَجَّسَ**،** يُسَجِّسُ**، مص. تَسْجيسٌ. 1. "سَجَّسَ الماءُ" : تَكَدَّرَ، تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَقَسَدَتْ رائِحَتُهُ، أَنْتَنَ. "سَجَّسَ الإِبْطُ". 2. "سَجَّسَ الماءَ" : كَدَّرَهُ وَغَيَّرَهُ، أَيْ جَعَلَهُ غيْرَ صافٍ.
المعجم الوسيط
ـَ سَجَساً: تكدَّرَ وتغيَّرَ. يُقال: سجِسَ الماءُ. فهو سجِسٌ، وسجِيسٌ، وبئر سَجسةٌ وسجيسة.( سجَّسَ ) الإِبِطُ والماءُ: أَنتن. و ـ الماءَ: كدَّرَه وغيَّرَه.( الساجِسِيُّ ): كبشٌ ساجِسِيٌّ: أَبيض الصوفِ كثيرُه.( السَّجَسُ ): الكَدِرُ المُتَغَيِّرُ.( السَّجِيسُ ): يُقال: لا أَفعلُه سَجِيسَ اللَّيالي، أَو سَجِيسَ الليالي والأَيام، أَو سَجِيسَ الدَّهْرِ: لا أَفعلُه أَبداً.


الصحاح في اللغة
السَجَسُ بالتحريك: الماء المتغير. وقد سَجِسَ الماءُ بالكسر. وقوهم: لا آتيكَ سَجيسَ عُجَيْسَ، وسَجيسَ الأَوْجَسِ، وسَجيسَ الليالي، أي أبداً قال الضَنْفَرى: هنالكَ لا أرجو حياةً تَسُرُّنـي   سَجيسَ اللّيالي مُبْسَلاً بالجرائِر


تاج العروس

سَجْسْتَانُ بكسر أَوّله وثانيه وَقَدْ يُفْتَحُ أَوَّلَهُ وهو المعروفُ على أَلْسِنَة العَجَم : كَورَةٌ معروفَة بالمَشْرِق وهي فارِسِيَّة ذكرها ابنُ سِيدَهْ في الرُّباعيّ . وقال الجَوَالِيقِيّ في المُعَرَّب : اسم مدينة من مُدُن خُراسانَ وقد تكلَّمتْ بها العرب :

رَحِمَ اللهُ أَعْظُماً دَفَنُوهَا ... بسِجِسْتانَ طَلحَةَ الطَّلَحاتِ والنِّسبة إِليه سِجِسْتَانِيُّ وسِجْزِئٌّ على اختلافٍ فيه . منها أُبو داوُودَ سُليمانُ بن الأَشَعث بن إِسماعِيلَ بن بشِيرِ بنِ شَدّادِ بنِ عامرٍ الأَنصارِيّ صاحب السَّنَنِ توُفيّ بالبصرة سنة 275 . وسيأْتي في س ج ن . وأَحمدُ بنُ عبد اللهِ بن سَيْفٍ السِّجِسْتَانِيّ من جِلّةِ أَصحابِ المُزَنِيِّ ببَغْدَادَ ذكرَه الخليل



تاج العروس

سَجِسَ الماءُ كفَرِحَ : فهو سَجِسٌ ككَتِفٍ وسَجْسٌ بفَتحٍ فسُكُونٍ وسجِيسٌ كأَمِيرٍ : تَغَيَّرَ عن ابن الأَعْرَابِيِّ وكَدِرَ عن ابنِ السِّكِّيتِ . وقِيلَ : سُجِّسَ الماءُ فهو مُسَجَّسٌ كمُعَظَّمٍ وسَجِيسٌ : أُفْسِد وثُوِّرَ وفي الصّحاح : السَّجَسُ بالتَّحْرِيكِ : الماءُ المُتَغَيِّر وقد سَجِسَ بالكَسْر حكاه أَبو عبيد . قلت : ووَجَدْتُ بِخَطِّ أَبِي زَكَرِيّا : قَالَ أَبُو سَهْلٍ : الَّذِي قَرَأْتُه على أَبِي أُسَامَةَ في المُصَنَّف : السَّجِسُ بكسرِ الجِيمِ : الماءُ المُتَغَيِّر وأَمّا مُحَرَّكة فهي مَصْدَرُ سَجِسَ الماءُ لا غَيْرُ . ويُقَال : لا آَتِيكَ سَجِيسَ اللَّيَالِي أَي آخِرَهَا وهو كذلِكَ سَجِيسَ الأَوْجَسِ كأَحْمَدَ والآجُسِ كآنُكٍ وكذلِك سَجِيسَ عُجَيْسٍ كزُبَيْرٍ أَي أبَداً وقِيلَ : الدَّهْرَ كُلَّه . قال الشاعر :

فأَقْسَمْتُ لا آتِي ابنَ ضَمْرَةَ طائِعاً ... سَجِيسَ عُجَيْسٍ ما أَبانَ لِسَانِي وفي حديث المَوْلِد : ولا تَضُرُّوه في يَقْظَةٍ ولا مَنَامٍ سَجِيسَ اللَّيَالِي والأَيّام أَي أَبَداً . وقال الشَّنْفَرَى :

هُنَالِكَ لا أَرْجُو حَيَاةً تَسُرُّنِي ... سَجِيسَ اللَّيَالِي مُبْسلاً بالجَرَائِرِ

وهو من السَّجِيسِ : للماءِ الكَدِر لأَنَّه آخِرُ مَا يَبْقَى وعُجَيْسٌ تَأْكيدٌ له وهو في مَعْنَى الآخِر أَيضاً في عَجْسِ اللَّيْلِ وهو آخِرُه . والسَّاجِسِيُّ : غَنَمٌ لِبَنِي تَغْلِبَ بالجزَيرَة قال رُؤْبَةُ :

" كأَنَّ مَا لَمْ يَلْقِهِ في المَحْدَرِ

" أَحْزَامُ صُوفِ السَّاجِسِيِّ الأَصْفَرِ والسَّاجِسِيُّ من الكِبَاشِ : الأَبْيَضُ الصُّوفِ الفَحِيلُ الكَرِيمُ قال :

" كأَنَّ كَبْشاً سَاجِسِيًّا أَرْبَسَا

" بَيْيَ صَبِيَّيْ لَحْيِهِ مُجَرْفَسَا والتَّسْجِيسُ : التَّكْدِيرُ ومنه ماءٌ مُسَجَّسٌ أَي مُكَدَّرٌ قد ثُوِّرَ . وسِجِسْتَانُ بالكَسْرِ : د مَعْرُوفٌ مُعَرَّب سِيسْتانَ و يقال في النَّسَبِ : هو سِجْزِيٌّ بالكَسْرِ ويُفْتَح وسِجِسْتَانِيٌّ بالكَسْر وعِنْدِي أَنَّ الصّوابَ فيه الفَتحُ ؛ لأَنَّهُ مُعَرَّب سَكِسْتَانَ وسَكْ بالفَتْح يُطْلِقُونه على الجُنْدِيِّ والحَرَسِيِّ ونَحْوِهَم تَجَوُّزًا لا حقيقةً فإِنَّ أَصْلَ مَعْناهُ عِنْدَهُم الكَلْبُ . وسَأَلْتُ بعضَهُم عن جَماعَةٍ من أَعوان السَّلْطَنَةِ فَقَالَ بالفَارِسيّة : سَكَانِ أَمِيرِ بالإِضَافَةِ أَي هُم كِلابُ الأَمِيرِ ولم يُرِدِ الكِلابَ حقيقةً وإِنَّمَا أَرادَ أَجْنَادَ الأَمِيرِ شَبَّهَهُم بالكلابِ لإِرْسالِه إِيَّاهُم في حَوَائجِهِ الشَّديدَةِ كإِرْسَالِ الصائِدِ كلاَبَه على الصَّيْدِ وهو مَشْهُورٌ عِنْدَهُمْ فالصّوابُ أَنَّ سِجِسْتَانَ معرَّبٌ عن سَكِسْتَانَ وهذا كأَنَّه رَدَّ به عَلَى الصّاغَانِيِّ حيث قال : إِنَّهُ مُعَرَّبُ سِيسْتَانَ وإِنَّه بالفَتْحِ وهذا الَّذِي نَقَلَه الصّاغَانِيُّ هو المَشْهُورُ الجارِي على أَلْسِنَتِهم ومِنْهُمْ من يَقُولُ : سُوَيْسِتَانُ . وسِجَاسُ ككِتَاب : ج بَيْنَ هَمَذَانَ وأَبْهَرَ



لسان العرب
السَّجَسُ بالتحريك الماء المتغير قال ابن سيده ماء سَجَسٌ وسَجِسٌ وسَجِيسٌ كَدِرٌ متغير وقد سَجِسَ الماء بالكسر وقيل سُجِّسَ الماء فهو مُسَجَّسٌ وسَجِيسٌ أُّفسد وثُوِّرَ وسَجَّسَ المَنْهَلُ أَنْتَنَ ماؤُه وأَجَنَ وسَجَّسَ الإِبطُ والعِطْفُ كذلك قال كأَنهم إِذْ سَجَّسَ العَطُوفُ مِيسَنَةٌ أَبَنَّها خَرِيفُ ويقال لا آتيك سَجِيسَ الليالي أَي آخِرَها وكذلك لا آتيك سَجِيسَ الأَوْجَسِ ويقال لا آتيك سَجِيسَ عُجَيْسٍ أَي الدهر كله وأَنشد فأَقْسَمْتُ لا آتي ابنَ ضَمْرَةَ طائعاً سَجيسَ عُجَيْسٍ ما أَبانَ لساني وفي حديث المولد ولا تَضُرُّوه في يَقَظَةٍ ولا مَنام سَجِيسَ الليالي والأَيام أَي أَبداً وقال الشَّنْفَرى هُنالِكَ لا أَرْجُو حَياةَ تَسُرُّني سَجِيسَ الليالي مُبْسَلاً بالحَرائِر ومنه قيل للماء الراكد سَجِيسٌ لأَنه آخر ما يبقى والسَّاجِسِيَّة ضأْنٌ حُمْرٌ قال أَبو عارم الكِلابي فالعِذقُ مثل السَّاجِسِيِّ الحِفْضاج الحفضاج العظيم البطن والخاصرتين وكبش ساجِسيٌّ إِذا كان أَبيض الصوف فَحِيلاً كريماً وأَنشد كأَنَّ كَبْشاً ساجِسِيّاً أَرْبَسا بين صَبِيَّيْ لَحْيه مُجَرْفَسا والسَّاجِسِيَّةُ غنم بالجزيرة لربيعةِ الفَرَسِ والقِهاد الغَنَم الحجازية
الرائد
* سجس يسجس: سجسا. الماء أو نحوه: تغير وكان كدرا غير صاف.
الرائد
* سجس تسجيسا. 1-الماء أو نحوه: تغير وفسدت رائحته. 2-الماء: غيره وجعله كدرا غير صاف.
الرائد
* سجس. 1-مص. سجس. 2-من المياه: المتغير الكدر غير الصافي. 3-فساد.
الرائد
* سجس. من المياه: المتغير الكدر غير الصافي.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: