وصف و معنى و تعريف كلمة يسجيها:


يسجيها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و سين (س) و جيم (ج) و ياء (ي) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح يسجيها في معاجم اللغة العربية:



يسجيها

جذر [سجي]

  1. سِيْجَان : (اسم)
    • سِيْجَان : جمع سِّاجُ
  2. ساج : (فعل)
    • ساج سَوْجا، وسُواجًا، وسَوَجَانًا
    • ساج : جاءَ وذهب
    • ساج الحائكُ النسيجَ بالمِسْوَجَة: ردّدها عليه
  3. ساجَى : (فعل)
    • ساجَاه : مَسَّهُ
  4. تَسَجَّى : (فعل)
    • تسجَّى / تسجَّى بـ يتسجَّى ، تسجَّ ، تسجّيًا ، فهو مُتسجٍّ ، والمفعول مُتسجًّى به
    • تَسَجَّى : تَغَطَّى


  5. سَجَنَ : (فعل)
    • سجَنَ يَسجُن ، سَجْنًا ، فهو ساجِن ، والمفعول مَسْجون وسَجين وهي مسجونة وسجينة والجمع : سَجْنَى، وسجائن
    • سَجَنَ اللِّصَّ : حَبَسَهُ في السِّجْنِ
    • سَجَنَ الهَمَّ : أَخْفَاهُ
    • سَجَنَ في دَيْرٍ: دَخَلَ حَيَاةَ الرَّهْبَنَةِ
    • سجَن لسانَه: لم يتكلّم
  6. سَجا : (فعل)
    • سجا يَسجُو ، اسْجُ ، سَجْوًا ، فهو ساجٍ ، والمفعول مَسْجوّ
    • سجا الشَّيءَ :غطّاه
    • سَجَا الشيءُ : سَكَنَ، هدأ، اِسْتَقَرَّ،
    • سجا الشَّيءُ :دام
    • سَجَتِ النَّاقَةُ : مَدَّتْ صَوْتَهَا
,
  1. سجن (المعجم لسان العرب)
    • "السِّجْنُ: الحَبْسُ.
      والسَّجْنُ، بالفتح: المصدر.
      سَجَنَه يَسْجُنُه سَجْناً أَي حبسه.
      وفي بعض القراءة:، قال ربِّ السَّجْنُ أَحبّ إليّ.
      والسِّجْنُ: المَحْبِسُ.
      وفي بعض القراءة:، قال رب السِّجْنُ أَحبّ إليّ،فمن كسر السين فهو المَحْبِس وهو اسم، ومن فتح السين فهو مصدر سَجَنه سَجْناً.
      وفي الحديث: ما شيءٌ أَحَقَّ بطُولِ سَجْنٍ من لسانٍ.
      والسَّجَّانُ: صاحبُ السِّجْنِ.
      ورجل سَجِينٌ: مَسْجُون، وكذلك الأُنثى بغير هاء، والجمع سُجَناء وسَجْنى.
      وقال اللحياني: امرأَة سَجِينٌ وسَجِينة أَي مسجونة من نسوة سَجْنى وسَجائن؛ ورجل سَجِين في قوم سَجْنى؛ كل ذلك عنه.
      وسَجَنَ الهَمَّ يَسْجُنه إذا لم يَبُثَّه، وهو مَثَلٌ بذلك؛ قال: ولا تَسْجُنَنَّ الهَمَّ، إنَّ لسَجْنِه عَناءً، وحَمَّلْهُ المَهارى النَّواجِيا وسِجِّين: فِعِّيل من السِّجْن.
      والسِّجِّين: السِّجْن.
      وسِجِّينٌ: واد في جهنم، نعوذ بالله منها،مشتق من ذلك.
      والسِّجِّينُ: الصُّلب الشديد من كل شيء.
      وقوله تعالى: كلا إنَّ كتابَ الفُجَّار لفي سِجِّين؛ قيل: المعنى أَن كتابهم في حَبْسٍ لخساسة منزلتهم عند الله عز وجل، وقيل: في سِجِّينٍ في حَجَر تحت الأَرض السابعة، وقيل: في سِجِّين في حساب؛ قال ابن عرفة: هو فِعِّيل من سَجَنْتُ أَي هو محبوس عليهم كي يُجازوا بما فيه، وقال مجاهد: لفي سِجِّين في الأرض السابعة.
      الجوهري: سِجِّين موضع فيه كتاب الفجار، قال ابن عباس: ودواوينُهم؛ وقال أَبو عبيدة: وهو فِعِّيل من السِّجْن الحبْس كالفِسِّيق من الفِسْق.
      وفي حديث أَبي سعيد: ويُؤتى بكتابه مختوماً فيوضع في السِّجِّين؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء بالأَلف واللام، وهو بغيرهما اسم علم للنار؛ ومنه قوله تعالى: إن كتاب الفجار لفي سِجِّين.
      ويقال: فَعَل ذلك سِجِّيناً أَي عَلانية.
      والسَّاجُون: الحديد الأَنيثُ.
      وضَرْبٌ سِجِّينٌ أَي شديد؛ قال ابن مقبل: فإِنّ فينا صَبُوحاً، إنْ رأَيتَ به رَكْباً بَهِيّاً وآلافاً ثَمانينا ورَجْلةً يَضْرِبون الهامَ عن عُرُضٍ ضَرْباً، تواصَتْ به الأَبطالُ، سِجِّين؟

      ‏قال الأَصمعي: السِّجِّين من النخل السِّلْتِينُ، بلغة أَهل البحرين.
      يقال: سَجِّنْ جِذْعَك إذا أَردت أَن تجعله سِلتيناً، والعرب تقول سِجِّين مكان سِلْتين، وسِلِتينٌ ليس بعربي.
      أَبو عمرو: السِّجِّينُ الشديد.غيره:هو فِعّيل من السِّجْن كأَنه يُثْبِتُ من وقع به فلا يَبرح مكانَه،ورواه ابن الأََعرابي سِخِّيناً أَي سُخْناً، يعني الضرب، وروي عن المؤَرِّج سِجِّيل وسِجِّين دائم في قول ابن مقبل.
      والسِّلتِينُ من النخل: ما يحفر في أُصولها حُفَر تجْذِبُ الماءَ إليها إذا كانت لا يصل إليها الماء.
      "
  2. سجا (المعجم لسان العرب)
    • "قال الله تعالى: والضُّحى والليل إذا سجا؛ معناه سَكَن ودام؛ وقال الفراء: إذا أَظلم ورَكَد في طُوله كما يقال بحرٌ ساجٍ إذا ركد وأَظلم،ومعنى رَكَدَ سكن.
      ابن الأَعرابي: سَجا امْتَدَّ بظلامِهِ، ومنه البحر الساجي؛ قال الأعشى: فما ذَنْبُنا أَن جاشَ بحرُ ابن عَمِّكُمْ،وبحرُك ساجٍ لا يواري الدَّعامِصا؟ وفي حديث علي، عليه السلام: ولا ليل داجٍ ولا بحْر ساج أَي ساكن.
      الزجاج: سَجا سَكَنَ؛

      وأَنشد للحارثي: يا حبَّذا القمراءُ والليلُ الساجْ،وطُرُقٌ مثلُ مُلاء النَّسَّاجْ وأَنشد ابن بري لآخر: أَلا اسْلَمي اليومَ، ذاتَ الطَّوْقِ والعاجِ، والجِيدِ والنَّظَرِ المُسْتأْنِسِ السَّاّجي معمر: والليل إذا سَجا إذا سَكن بالناسِ، وقال الحسن: إذا لَبِسَ الناسَ إذا جاءَ.
      الأَصمعي: سُجُوّ الليل تغطيته للنهار مثل ما يُسَجَّى الرجل بالثوب.
      وسَجا البحرُ وأَسْجى إذا سكَنَ.
      وسَجا الليلُ وغيرُه يَسْجُو سُجُوّاً وسَجْواً: سكَن ودام.
      وليلةٌ ساجيةٌ إذا كانت ساكِنَة البرْدِ والرِّيحِ والسَّحاب غير مُظّلِمَة.
      وسَجا البحرُ سَجْواً: سكَن تموُّجُه.
      وامرأَةٌ ساجِيةٌ: فاتِرَة الطَّرْفِ.
      الليث: عينٌ ساجيةٌ: فاتِرَةُ النظر، يَعْتَري الحُسْنَ في النساء (* قوله «المخمور» هكذا في الأصل، وفي ياقوت: المحمور، وفسره بأنه الذي قد أصابه لحمر، بالتحريك، وهو داء يصيب الخيل من أكل الشعير.
      وقوله «بمعذور» هكذا في الأصل أيضاً، والذي في ياقوت بمذعور).
      "
  3. سَجا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَجا سُجُوًّا: سَكَنَ، ودامَ، ومنه: البَحْرُ والطَّرْفُ الساجِي،
      ـ سَجتِ الناقةُ: مَدَّتْ حَنِينَها.
      ـ أسْجَتْ: غَزُرَ لَبَنُها.
      ـ ساجاهُ: مَسَّهُ، وعالَجَهُ.
      ـ امرأةٌ سَجْواءُ الطَّرْفِ: ساجِيَتُه.
      ـ تَسْجِيَةُ المَيِّتِ: تَغْطِيَتُه.
      ـ ناقةٌ سَجْواءُ: إذا حُلِبَتْ سَكَنَتْ.


  4. سجَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سجَنَ يَسجُن ، سَجْنًا ، فهو ساجِن ، والمفعول مَسْجون وسَجين :-
      • سجَنَته الحكومَةُ حبسته، أودعته السِّجْن :- {لأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ} :-
      • سجَن الهمَّ: لم ينشره ولم يظهره ولم يبثَّه، أضمره، - سجَن لسانَه: لم يتكلّم.
  5. سَجَنَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَجَنَهُ: حَبَسَهُ،
      ـ سَجَنَ الهَمَّ: لم يَبُثَّهُ.
      ـ سِّجْنُ: المَحْبِسُ. وصاحِبُهُ: سَجَّانٌ.
      ـ سَّجِينُ: المَسْجُوْنُ, ج: سُجَناءُ وسَجْنَى، وهي: سَجِينٌ وسَجِينَةٌ ومَسْجونَةٌ، من سَجْنَى وسَجَائِنَ.
      ـ سِجِّينٌ: الدَّائِمُ، والشديدُ، وموضع فيه كِتَابُ الفُجَّارِ، ووادٍ في جَهَنَّمَ، أعاذَنا اللّهُ تعالى منها، أَو حَجَرٌ في الأَرْضِ السابِعَةِ، والعَلانِيَةُ، والسِّلْتِينُ من النَّخْلِ.
      ـ سَجَّنَهُ تَسْجِيناً: شَقَّقَهُ،
      ـ سَجَّنَ النَّخْلَ: جَعَلَهَا سِلْتِيناً.
  6. سجج (المعجم لسان العرب)
    • "سَجَّ بِسَلْحِه سَجّاً: أَلقاه رقيقاً.
      وأَخَذَه لَيْلَتَه سَجٌّ: قَعَدَ مَقاعِدَ رِقاقاً.
      وقال يعقوب: أَخذه في بطنه سَجٌّ إِذا لان بطنه.
      وسَجَّ الطائر سَجّاً: حذف بِذَرْقه.
      وسَجَّ النعام: أَلقى ما في بطنه؛

      ويقال: هو يَسُجُّ سَجّاً ويَسُكُّ سَكّاً إِذا رمى ما يجيء منه.
      ابن الأَعرابي: سَجَّ بِسَلْحِه وتَرَّ إِذا حذف به، وسَجَّ يَسُجُّ إِذا رقَّ ما يجيء منه من الغائط.
      وسَجَّ سَطْحَه يَسُجٍّه سَجّاً إِذا طَيَّنَه.
      وسَجَّ الحائطَ يَسُجُّه سَجّاً: مسحه بالطين الرقيق، وقيل: طَيَّنَهُ.
      والمِسَجَّةُ: التي يطلى بها، لغة يمانيةٌ؛ وفي الصحاح: الخشبة التي يطين بها: مِسَجَّةٌ، وهي بالفارسية المالَجَه؛ ويقال لِلْمالَقِ: مِسَجَّة ومِمْلَقٌ ومِمْدَرٌ ومِمْلَطٌ ومِلْطاطٌ.
      والسُّجَّةُ: الخيل.
      الجوهري: السَّجَّةُ والبَجَّةُ صَنمان.
      ابن سيده: السَّجَّة صنم كان يُعبد من دون الله عز وجل، وبه فسر قوله، صلى الله عليه وسلم: أَخرجوا صدقاتكم فإِن الله قد أَراحكم من السَّجَّة والبَجَّة.
      والسَّجَاجُ: اللبن الذي يجعل فيه الماء أَرَقَّ ما يكون؛ وقيل: هو الذي ثلثه لبن وثلثاه ماء؛

      قال: يَشْرَبُه مَحْضاً، ويَسْقِي عِيالَهُ سَجاجاً، كأَقْرابِ الثَّعالِب، أَوْرَقا واحدته سَجاجَة.
      وأَنكر أَبو سعيد الضرير قول من، قال: إِن السَّجَّةَ اللَّبَنة التي رققت بالماء، وهي السَّجَاجُ؛ قال: والبَجَّةُ الدم الفصيد،وكان أَهل الجاهلية يَتَبَلَّغُون بها في المجاعات.
      قال بعض العرب: أَتانا بِضَيْحَةٍ سَجَاجَةٍ ترى سَوَادَ الماء في حَيْفها؛ فسَجَاجَةٌ هنا بدل إِلاَّ أَن يكونوا وَصَفُوا بالسَّجَاجَةِ، لأَنها في معنى مخلوطة،فتكون على هذا نعتاً؛ وقيل في تفسير قوله، صلى الله عليه وسلم: إِن الله قد أَراحكم من السَّجَّةِ؛ السجَّةُ: المَذِيقُ كالسَّجَاجِ، وقد تقدّم أَنه صنم وهو أَعرف؛ قاله الهروي في الغريبين.
      والسَّجْسَجُ: الهواء المعتدل بين الحر والبرد؛ وفي الحديث: نهار الجنة سجسج أَي معتدل لا حَرَّ فيه ولا قَرَّ؛ وفي رواية: ظِلُّ الجنة سَجْسَج، وقالوا: لا ظلمة فيه ولا شمس؛ وقيل: إِن قدر نوره كالنور الذي بين الفجر وطلوع الشمس.
      ابن الأَعرابي: ما بين طلوع الفجر إِلى طلوع الشمس يقال له السَّجْسَجُ، قال: ومن الزوال إِلى العصر يقال له الهَجيرُ والهاجِرَةُ، ومن غروب الشمس إِلى وقت الليل الجُنْحُ والجِنْحُ، ثم السَّدَفُ والمَلَثُ والمَلَسُ.
      وكلُّ هواء معتدل طيب: سَجْسَجٌ.
      ويومٌ سَجْسَجٌ: لا حَرٌّ مؤْذٍ، ولا قَرٌّ.
      وفي حديث ابن عباس: وهواؤها السَّجْسَجُ.
      وريح سَجْسَجٌ: لينة الهواء معتدلة؛ وقول مليح: هَلْ هَيَّجَتْكَ طُلُولُ الحَيِّ مُقْفِرَةً،تَعْفُو، مَعارِفَها، النُّكْبُ السَّجَاسِيجُ؟ احتاج فَكَسَّرَ سَجْسَجاً على سجاسيج؛ ونظيره ما أَنشده سيبويه من قوله:نَفْيَ الدَّراهِيمِ تَنْقادُ الصَّيارِيف وأَرضٌ سَجْسَجٌ: ليست بسهلة ولا صُلْبَةٍ؛ وقيل: هي الأَرض الواسعة؛ قال الحرث بنُ حِلِّزَةَ اليَشْكُرِيُّ: طاف الخَيالُ، ولا كَلَيْلَةِ مُدْلِجِ،سَدِكاً بِأَرْحُلِنا، فَلَمْ يَتَعَرَّجِ إِني اهْتَدَيْتُ، وكُنتُ غَيرَ رَجِيلَةٍ، والقَوْمُ قَد قطَعُوا مِتانَ السَّجْسَجِ يقول: لم أَرَ كَلَيلة أَدْلَجها إِلينا هذا الخيالُ مِن هولهاوبُعدها منا.
      ولم يتعرّج: لم يُقِمْ.
      والتعريجُ على الشيء: الإِقامةُ.
      والمِتانُ: جمع مَتْنٍ، وهو ما صَلُبَ من الأَرض وارتفع.
      والرَّجِيلَة: القويةُ على المشي.
      وسَدِكٌ: مُلازِمٌ.
      وفي الحديث: أَنه مَرَّ بوادٍ بين المسجدين، فقال: هذه سَجاسِجُ مُرَّ بها موسى، عليه السلام؛ هي جمع سَجْسَج، وهي الأَرض ليست بصلبة ولا سهلة.
      والسُّجُجُ: الطَّاياتُ (* قوله «الطايات» جمع طاية، وهي السطح، والممدرة المطلية بالطين.) المُمَدَّرَةُ.
      والسُّجُجُ أَيضاً: النقوش الطيبة.
      أَبو عمرو: جَسَّ إِذا اخْتَبَرَ، وسَجَّ إِذا طَلَعَ.
      "
  7. تسجَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تسجَّى / تسجَّى بـ يتسجَّى ، تسجَّ ، تسجّيًا ، فهو مُتسجٍّ ، والمفعول مُتسجًّى به :-
      • تسجَّى الشَّخصُ/ تسجَّى الشَّخصُ بردائه مُطاوع سجَّى: تغطّى :-تسجَّى بعباءَتِه.
  8. سجَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سجَّى يُسجِّي ، سَجِّ ، تسجيةً ، فهو مُسجٍّ ، والمفعول مُسجًّى :-
      • سجَّى الميِّتَ سجَاه؛ غطّاه بثوب أو نحوه :-كان الجريحُ مسجًّى في سريره:-
      • سجِّ معايبَ أخيك: استرها وغطَّها.
  9. سحح (المعجم لسان العرب)
    • "السَّحُّ والسُّحُوحُ: هما سِمَنُ الشاةِ.
      سَحَتِ الشاةُ والبقرة تَسِحُّ سَحّاً وسُحُوحاً وسُحُوحةً إِذا سمنت غاية السِّمَن؛ قيل: سَمِنَتْ ولم تَنْتَهِ الغايةَ؛ وقال: اللحياني سَحَّتْ تَسُحُّ، بضم السين؛ وقال أَبو مَعَدٍّ الكِلابيُّ: مهزولٌ ثم مُنْقٍ إِذا سَمِنَ قليلاً ثم شَنُونٌ ثم سَمِينٌ ثم ساحٌّ ثم مُتَرَطِّمٌ، وهو الذي انتهى سِمَناً؛ وشاة ساحَّةٌ وساحٌّ، بغير هاء، الأَخيرة على النسب.
      قال الأَزهري:، قال الخليل هذا مما يُحتج به أَنه قول العرب فلا نَبْتَدِعُ فيه شيئاً.
      وغنمٌ سِحاحٌ وسُحاحٌ: سِمانٌ، الأَخيرة من الجمع العزيز كظُؤَارٍ ورُخالٍ؛ وكذا روي بيت ابن هَرْمة: وبَصَّرْتَني، بعدَ خَبْطِ الغَشُومِ،هذي العِجافَ، وهذي السِّحاحا والسِّحَاحُ والسُّحاحُ، بالكسر والضم، وقد قيل: شاةٌ سُحاحٌ أَيضاً،حكاها ثعلب.
      وفي حديث الزبير: والدنيا أَهْوَنُ عَلَيَّ من مِنْحَةٍ ساحَّةٍ أَي شاة ممتلئة سِمَناً، ويروى: سَحْساحة، وهو بمعناه؛ ولحمٌ ساحٌّ؛ قال الأَصمعي: كأَنه من سِمَنِه يَصُبُّ الوَدَكَ.
      وفي حديث ابن عباس: مررتُ على جزورٍ ساحٍّ أَي سمينة؛ وحديث ابن مسعود: يَلْقَى شيطانُ المؤمن شيطانَ الكافر شاحباً أَغْبَر مَهْزُولاً وهذا ساحٌّ أَي سمين؛ يعني شيطان الكافر.
      وسحابة سَحُوحٌ، وسَحَّ الدَّمْعُ والمطرُ والماءُ يَسُحُّ سَحّاً وسُحُوحاً أَي سال من فوق واشتدَّ انصبابُه.
      وساحَ يَسِيحُ سَيْحاً إِذا جَرَى على وجه الأَرض.
      وعينٌ سَحْساحة: كثيرة الصب للدُّموع.
      ومطر سَحْسَحٌ وسَحْساحٌ: شديد يَسُحُّ جدّاً يَقْشِرُ وجهَ الأَرض.
      وتَسَحْسَحَ الماءُ والشيءُ: سال.
      وانْسَحَّ إِبطُ البعير عَرَقاً، فهو مُنْسَحُّ أَي انْصَبَّ.
      وفي الحديث: يمينُ الله سَحَّاءُ لا يَغِيضُها شيءٌ الليلَ والنهارً أَي دائمة الصَّبِّ والهَطْلِ بالعطاء.
      يقال: سَحَّ يَسُحُّ سَحّاً، فهو ساحٌّ، والمؤنثة سَحَّاءُ، وهي فَعْلاءُ لا أَفْعَلَ لها، كهَطْلاء؛ وفي رواية: يَمِينُ الله ملأَى سَحّاً، بالتنوين على المصدر، واليمين ههنا كناية عن محل عطائه ووصفها بالامتلاء لكثرة منافعها، فجعلها كالعين الثَّرَّةِ لا يَغِيضُها الاستقاءُ ولا ينقُصُها الامْتِياحُ، وخَصَّ اليمين لأَنها في الأَكثر مَظِنَّة للعطاء على طريق المجاز والاتساعِ، والليلَ والنهار منصوبان على الظرف.
      وفي حديث أَبي بكر أَنه، قال لأُسامة حين أَنْفَدَ جَيْشَه إِلى الشام: أَغِرْ عليهم غارَةً سَحَّاءَ أَي تَسُحُّ عليهم البَلاءَ دَفْعَةً من غير تَلَبُّثٍ.
      وفرس مِسَحٌّ، بكسر الميم: جَوادٌ سريع كأَنه يَصُبُّ الجَرْيَ صَبّاً، شُبِّه بالمطر في سرعة انصبابه.
      وسَحَّ الماءَ وغيره يَسُحُّه سَحّاً: صَبَّه صَبّاً متتابعاً كثيراً؛ قال دُرَيْدُ بنُ الصِّمَّةِ: ورُبَّةَ غارَةٍ أَوْضَعْتُ فيها،كسَحِّ الخَزْرَجِيِّ جَرِيمَ تَمْرِ معناه أَي صَبَبْتُ على أَعدائي كَصَبِّ الخَزْرَجِيِّ جريم التمر، وهو النوى.
      وحَلِفٌ سَحٌّ: مُنْصَبٌّ متتابع؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: لو نَحَرَتْ في بيتها عَشْرَ جُزُرْ،لأَصْبَحَتْ من لَحْمِهِنَّ تَعْتَذِرْ،بِحَلِفٍ سَحٍّ ودَمْعٍ مُنْهَمِرْ وسَحَّ الماءُ سَحّاً: مَرَّ على وجه الأَرض.
      وطعنة مُسَحْسِحةٌ: سائلة؛

      وأَنشد: مُسَحْسِحةٌ تَعْلُو ظُهورَ الأَنامِلِ الأَزهري: الفراء، قال: هو السَّحَاحُ والإِيَّارُ واللُّوحُ والحالِقُ للهواء.
      والسُّحُّ والسَّحُّ: التمر الذي لم يُنْضَح بماء، ولم يُجْمَعْ في وعاء، ولم يُكْنَزْ، وهو منثور على وجه الأَرض؛ قال ابن دريد: السُّحُّ تمر يابس لا يُكْنَز، لغة يمانية؛ قال الأَزهري: وسَمعت البَحْرانِيِّينَ يقولون لجِنْسٍ من القَسْبِ السُّح، وبالنِّباجِ عين يقال لها عُرَيْفِجان تَسْقي نَخْلاً كثيراً، ويقال لتمرها: سُحُّ عُرَيْفِجانَ، قال: وهو من أَجود قَسْبٍ رأَيت بتلك البلاد.
      وأَصاب الرجلَ لَيلَتَه سَحٌّ مثلُ سَجٍّ إِذا قعد مقاعِدَ رِقاقاً.
      والسَّحْسَحة والسَّحْسَحُ: عَرْصَة الدار وعَرْصَة المحَلَّة.
      الأَحمر: اذهبْ فلا أَرَيَنَّك بسَحْسَحِي وسَحايَ وحَرايَ وحَراتي وعَقْوتي وعَقاتي.
      ابن الأَعرابي: يقال نزل فلانٌ بسَحْسَحِه أَي بناحيته وساحته.
      وأَرض سَحْسَحٌ: واسعة؛ قال ابن دريد: ولا أَدري ما صحتُها.
      وسَحَّه مائةَ سَوْطٍ يَسُحُّه سَحّاً أَي جَلَده.
      "
  10. وسج (المعجم لسان العرب)
    • "الوَسْجُ والوَسِيجُ: ضَرْب من سير الإِبل.
      وَسَجَ البعيرُ يَسِجُ وَسْجاً ووَسِيجاً، وقد وَسَجَتِ الناقةُ تَسِجُ وَسْجاً ووَسِيجاً ووَسَجاناً، وهي وَسُوجٌ: أَسرعت، وهو مشي سريع، وأَوسَجْتُه أَنا: حَمَلْتُه على الوَسْجِ؛ قال ذو الرمة: والعِيسُ، من عاسِجٍ أَو واسِجٍ خَبَباً،يُنْحَزْنَ من جانِبَيْها، وهي تَنْسَلِبُ وبعير وَسَّاجٌ كذلك.
      وقوله يُنْحَزْنَ: يُركَلْنَ بالأَعْقابِ.
      والانسلابُ: المَضاءُ.
      والعَسْجُ: سَيْرٌ فوق الوَسْجِ.
      النضر والأَصمعي: أَول السير الدَّبِيبُ ثم العَنَقُ ثم التَّزَيُّدُ ثم الذَّمِيلُ ثم العَسْجُ والوَسْجُ.
      "
  11. سَجَّى (المعجم الرائد)
    • سجى - تسجية
      1-سجى الميت : غطاه


  12. سَحّ (المعجم الرائد)
    • سح - يسح ، سحا وسحوحة وسحوحا
      1-سح الحيوان : سمن كثيرا
  13. سجَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سجَنَهُ سجَنَهُ ُ سَجْنًا: حبسه، فهو مسجون وسجين. والجمع : سُجَناء، وسَجْنى.
      وهي مسجونة وسجينة. والجمع : سَجْنَى، وسجائن.
      ويقال: سجَنَ لسانَهُ.
      وفي الحديث: حديث شريف ليس شيء أَحقَّ بطول سَجْن من لسان// .
      وسجَنَ الهمَّ: لم يَنْشُرْه ولم يُظهره.
  14. سجَّنهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سجَّنهُ : سجنَه.
      و سجَّنهُ النخلَ: حفر في أُصولها حُفَرًا تجذِبُ الماءَ إِليها.
  15. سح (المعجم الرائد)
    • سح - يسح ، سحا وسحوحا
      1-سح الماء أو نحوه : انصب من أعلى


  16. أَسْجَى (المعجم الرائد)
    • أسجى - إسجاء
      1- أسجى البحر : سكنت أمواجه. 2- أسجت البئر : غزر ماؤها. 3- أسجت الناقة أو غيرها : غزر لبنها. 4- أسجى الشيء : غطاه.
  17. تسجّى الشّخص/ تسجّى الشّخص بردائه (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع سجَّى
  18. سجّى الميّت (المعجم عربي عامة)
    • سجَاه؛ غطّاه بثوب أو نحوه :-كان الجريحُ مسجًّى في سريره :- ° سجِّ معايبَ أخيك
  19. أَسْجَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسْجَى البحرُ وغيرُه: سَجَا.
      و أَسْجَى البئرُ: غزُرَ ماؤُها.
      و أَسْجَى الحلوبةُ: غرُرَ لبنُها.
      و أَسْجَى الشيءَ: غطَّاه.
  20. تَسَجَّى (المعجم المعجم الوسيط)

    • تَسَجَّى : تَغَطَّى.
  21. سَجَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَجَّى المَيِّتَ: غطَّاهُ.
  22. أَسْجَى (المعجم الغني)
    • [س ج و]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَسْجَى، يُسْجِي، مصدر إِسْجَاءٌ.
      1. :-أَسْجَى الْبَحْرُ :- : سَكَنَتْ أَمْوَاجُهُ وَهَدَأَتْ.
      2. :-أَسْجَى النَّهْرُ :- : غَزُرَ مَاؤُهُ.
      3. :-أَسْجَتِ الْبَقَرَةُ :-: غَزُرَ لَبَنُهَا.
      4. :-أَسْجَى الشَّيْءَ :- : غَطَّاهُ.
  23. سَجَّى (المعجم الغني)
    • [س ج و]. (فعل: رباعي متعد). سَجَّيْتُ، أُسَجِّي، سَجِّ، مصدر تَسْجِيَةٌ. :-سَجَّى الْمَيِّتَ :- : غَطَّاهُ، لَفَّهُ فِي ثَوْبٍ.
  24. تَسْجِيَةٌ (المعجم الغني)
    • [س ج ي]. (مصدر سَجَّى). :-تَسْجِيَةُ الْمَيِّتِ :-: تَغْطِيَتُهُ، لَفُّهُ فِي ثَوْبٍ.
  25. سَجِينٌ (المعجم الغني)
    • جمع: سُجَنَاءُ، سَجِينَاتٌ. [س ج ن].
      1. :-زَارَ السَّجِينَ فِي السِّجْنِ :- : الْمَسْجُون، الْمُعْتَقَل دَاخِلَ جُدْرَانِ السِّجْنِ.
      2. :-ظَلَّ سَجِينَ أرَائِهِ :- : مَسْجُوناً دَاخِلَهَا، حَبِيسَهَا. :-سَجِينَةُ أَوْهَامِهَا.


معنى يسجيها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَسْجية [مفرد]: مصدر سجَّى.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: