وصف و معنى و تعريف كلمة يسحا:


يسحا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و سين (س) و حاء (ح) و ألف (ا) .




معنى و شرح يسحا في معاجم اللغة العربية:



يسحا

جذر [سحا]

  1. سَحَّ : (فعل)
    • سحَّ سَحَحْتُ ، يَسُحّ ، اسْحُحْ / سُحَّ ، سَحًّا وسُحُوحًا، فهو ساحّ ، والمفعول مَسْحوح
    • سَحَّ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ مِنْ أَعْلَى
    • سَحَّ الْمَاءَ : صَبَّهُ صَبّاً مُتتَابِعاً
    • سَحَّ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ
    • سحَّ القصيدةَ: أنشدها دون تعثُّر
    • سحَّتِ السَّماءُ: أمطرت بغزارة
    • سَحَّه: جَلَدَهُ
    • سَحَّ الإِنسانُ والحيوانُ سُحُوحًا: سَمِنَ غايَةَ السِّمَن
  2. سَحَّحَ: (فعل)
    • سَحَّحَ الماءُ ونحوُهُ: سَحَّ
  3. تَسَحَّحَ: (فعل)
    • تَسَحَّحَ : سَحَّحَ
  4. سُحُوح: (اسم)
    • سُحُوح : مصدر سَحَّ


  5. ساحة: (اسم)
    • الجمع : ساحات و ساح و سُوح
    • الساحة : المكانُ الواسعُ
    • الساحة: فضاءٌ يكون بين الدُّور
    • هو بريءُ الساحة: غيرُ مذنب
    • احمرَّ اللَّوحُ، واغْبَرَّتِ السُّوحُ: وقع الجدب
    • ساحة الحرْب أو القتال أو المعركة: ميدان الحرب، أو القتال، أو المعركة،
    • ساحة انتظار: مكان مُخصَّص لانتظار السَّيَّارات،
    • ساحة مدينة: ميدان،
    • ساحة هبوط: مكان واسع مُعدّ لهبوط الطَّائرات، مهبط
    • نزل بساحة فلانٍ: نزل به
    • ساحة القضاء: هيئة المحكمة
  6. مَسْحوح: (اسم)
    • مَسْحوح : اسم المفعول من سَحَّ
  7. سُحَاح: (اسم)
    • سُحَاح : جمع سِّحُّ
  8. سُحوح: (اسم)
    • مصدر سحَّ
  9. اِنسحاح: (اسم)
    • اِنسحاح : مصدر إِنسحَّ
  10. سَحّاحة: (اسم)


    • السَّحَّاحَةُ (في علم الكيمياء) : أُنبوبةٌ زجاجيَّة ذات درجات تنتهي من أَسفل بصنبور، تسْتخدم في التحليل الكيمياويّ
  11. ساحة الميناء: (قانونية)
    • المنطقة المحدّدة من الجهة المختصّة لتفريغ حمولة السفن وإعادة تحميلها، والملحقة بالميناء وينطبق عليها نظام معيّن.
  12. ساحة الحرْب أو القتال أو المعركة:
    • ميدان الحرب، أو القتال، أو المعركة.
  13. ساحة القضاء:
    • هيئة المحكمة.
  14. ساحة انتظار:
    • مكان مُخصَّص لانتظار السَّيَّارات.
  15. ساحة مدينة:
    • ميدان.
  16. ساحة هبوط:


    • مكان واسع مُعدّ لهبوط الطَّائرات، مهبط.
  17. نزل بساحة فلانٍ:
    • نزل به.
  18. هو بريءُ الساحة:
    • غيرُ مذنب.
  19. بَرَّأَتِ الْمَحْكَمَةُ ساحَةَ الْمُتَّهَمِ:
    • بَرَّأتْهُ مِن كُلِّ ذَنْبٍ. بَرِيءُ السَّاحَةِ.
  20. تَجَمَّعَ الجُنُودُ فِي سَاحَةٍ رَحْبَةٍ:
    • فِي سَاحَةٍ وَاسِعَةٍ.
  21. سَاحَةُ الْقِتَالِ:
    • سَاحَةُ الْمَعْرَكَةِ.
  22. سَاحَةُ الوَغَى:


    • سَاحَةُ الْحَرْبِ، الْمَعْرَكَة.
  23. ساحة الشَّرف:
    • ساحة القتال دفاعًا عن الوطن.
  24. اِرْتَفَعَ الوَعَى فِي السَّاحَةِ:
    • الأَصْوَاتُ، الْجَلَبَةُ، الضَّجَّةُ.
  25. اِعْتَرَكَ القَوْمُ في ساحَةِ الوَغَى:
    • تَقاتَلُو، اِقْتَتَلُوا.
,
  1. سحح
    • "السَّحُّ والسُّحُوحُ: هما سِمَنُ الشاةِ.
      سَحَتِ الشاةُ والبقرة تَسِحُّ سَحّاً وسُحُوحاً وسُحُوحةً إِذا سمنت غاية السِّمَن؛ قيل: سَمِنَتْ ولم تَنْتَهِ الغايةَ؛ وقال: اللحياني سَحَّتْ تَسُحُّ، بضم السين؛ وقال أَبو مَعَدٍّ الكِلابيُّ: مهزولٌ ثم مُنْقٍ إِذا سَمِنَ قليلاً ثم شَنُونٌ ثم سَمِينٌ ثم ساحٌّ ثم مُتَرَطِّمٌ، وهو الذي انتهى سِمَناً؛ وشاة ساحَّةٌ وساحٌّ، بغير هاء، الأَخيرة على النسب.
      قال الأَزهري:، قال الخليل هذا مما يُحتج به أَنه قول العرب فلا نَبْتَدِعُ فيه شيئاً.
      وغنمٌ سِحاحٌ وسُحاحٌ: سِمانٌ، الأَخيرة من الجمع العزيز كظُؤَارٍ ورُخالٍ؛ وكذا روي بيت ابن هَرْمة: وبَصَّرْتَني، بعدَ خَبْطِ الغَشُومِ،هذي العِجافَ، وهذي السِّحاحا والسِّحَاحُ والسُّحاحُ، بالكسر والضم، وقد قيل: شاةٌ سُحاحٌ أَيضاً،حكاها ثعلب.
      وفي حديث الزبير: والدنيا أَهْوَنُ عَلَيَّ من مِنْحَةٍ ساحَّةٍ أَي شاة ممتلئة سِمَناً، ويروى: سَحْساحة، وهو بمعناه؛ ولحمٌ ساحٌّ؛ قال الأَصمعي: كأَنه من سِمَنِه يَصُبُّ الوَدَكَ.
      وفي حديث ابن عباس: مررتُ على جزورٍ ساحٍّ أَي سمينة؛ وحديث ابن مسعود: يَلْقَى شيطانُ المؤمن شيطانَ الكافر شاحباً أَغْبَر مَهْزُولاً وهذا ساحٌّ أَي سمين؛ يعني شيطان الكافر.
      وسحابة سَحُوحٌ، وسَحَّ الدَّمْعُ والمطرُ والماءُ يَسُحُّ سَحّاً وسُحُوحاً أَي سال من فوق واشتدَّ انصبابُه.
      وساحَ يَسِيحُ سَيْحاً إِذا جَرَى على وجه الأَرض.
      وعينٌ سَحْساحة: كثيرة الصب للدُّموع.
      ومطر سَحْسَحٌ وسَحْساحٌ: شديد يَسُحُّ جدّاً يَقْشِرُ وجهَ الأَرض.
      وتَسَحْسَحَ الماءُ والشيءُ: سال.
      وانْسَحَّ إِبطُ البعير عَرَقاً، فهو مُنْسَحُّ أَي انْصَبَّ.
      وفي الحديث: يمينُ الله سَحَّاءُ لا يَغِيضُها شيءٌ الليلَ والنهارً أَي دائمة الصَّبِّ والهَطْلِ بالعطاء.
      يقال: سَحَّ يَسُحُّ سَحّاً، فهو ساحٌّ، والمؤنثة سَحَّاءُ، وهي فَعْلاءُ لا أَفْعَلَ لها، كهَطْلاء؛ وفي رواية: يَمِينُ الله ملأَى سَحّاً، بالتنوين على المصدر، واليمين ههنا كناية عن محل عطائه ووصفها بالامتلاء لكثرة منافعها، فجعلها كالعين الثَّرَّةِ لا يَغِيضُها الاستقاءُ ولا ينقُصُها الامْتِياحُ، وخَصَّ اليمين لأَنها في الأَكثر مَظِنَّة للعطاء على طريق المجاز والاتساعِ، والليلَ والنهار منصوبان على الظرف.
      وفي حديث أَبي بكر أَنه، قال لأُسامة حين أَنْفَدَ جَيْشَه إِلى الشام: أَغِرْ عليهم غارَةً سَحَّاءَ أَي تَسُحُّ عليهم البَلاءَ دَفْعَةً من غير تَلَبُّثٍ.
      وفرس مِسَحٌّ، بكسر الميم: جَوادٌ سريع كأَنه يَصُبُّ الجَرْيَ صَبّاً، شُبِّه بالمطر في سرعة انصبابه.
      وسَحَّ الماءَ وغيره يَسُحُّه سَحّاً: صَبَّه صَبّاً متتابعاً كثيراً؛ قال دُرَيْدُ بنُ الصِّمَّةِ: ورُبَّةَ غارَةٍ أَوْضَعْتُ فيها،كسَحِّ الخَزْرَجِيِّ جَرِيمَ تَمْرِ معناه أَي صَبَبْتُ على أَعدائي كَصَبِّ الخَزْرَجِيِّ جريم التمر، وهو النوى.
      وحَلِفٌ سَحٌّ: مُنْصَبٌّ متتابع؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: لو نَحَرَتْ في بيتها عَشْرَ جُزُرْ،لأَصْبَحَتْ من لَحْمِهِنَّ تَعْتَذِرْ،بِحَلِفٍ سَحٍّ ودَمْعٍ مُنْهَمِرْ وسَحَّ الماءُ سَحّاً: مَرَّ على وجه الأَرض.
      وطعنة مُسَحْسِحةٌ: سائلة؛

      وأَنشد: مُسَحْسِحةٌ تَعْلُو ظُهورَ الأَنامِلِ الأَزهري: الفراء، قال: هو السَّحَاحُ والإِيَّارُ واللُّوحُ والحالِقُ للهواء.
      والسُّحُّ والسَّحُّ: التمر الذي لم يُنْضَح بماء، ولم يُجْمَعْ في وعاء، ولم يُكْنَزْ، وهو منثور على وجه الأَرض؛ قال ابن دريد: السُّحُّ تمر يابس لا يُكْنَز، لغة يمانية؛ قال الأَزهري: وسَمعت البَحْرانِيِّينَ يقولون لجِنْسٍ من القَسْبِ السُّح، وبالنِّباجِ عين يقال لها عُرَيْفِجان تَسْقي نَخْلاً كثيراً، ويقال لتمرها: سُحُّ عُرَيْفِجانَ، قال: وهو من أَجود قَسْبٍ رأَيت بتلك البلاد.
      وأَصاب الرجلَ لَيلَتَه سَحٌّ مثلُ سَجٍّ إِذا قعد مقاعِدَ رِقاقاً.
      والسَّحْسَحة والسَّحْسَحُ: عَرْصَة الدار وعَرْصَة المحَلَّة.
      الأَحمر: اذهبْ فلا أَرَيَنَّك بسَحْسَحِي وسَحايَ وحَرايَ وحَراتي وعَقْوتي وعَقاتي.
      ابن الأَعرابي: يقال نزل فلانٌ بسَحْسَحِه أَي بناحيته وساحته.
      وأَرض سَحْسَحٌ: واسعة؛ قال ابن دريد: ولا أَدري ما صحتُها.
      وسَحَّه مائةَ سَوْطٍ يَسُحُّه سَحّاً أَي جَلَده.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ساحة

    • ساحة :-
      جمع ساحات وساح وسُوح:
      1 - فضاء أمام البناء أو بين الأبنية.
      2 - مكان واسع
      ساحة الحرْب أو القتال أو المعركة: ميدان الحرب، أو القتال، أو المعركة، - ساحة انتظار: مكان مُخصَّص لانتظار السَّيَّارات، - ساحة مدينة: ميدان، - ساحة هبوط: مكان واسع مُعدّ لهبوط الطَّائرات، مهبط.
      3 - فِناء :-جلسنا في ساحة الدار، - {فَإِذَا نَزَلَ بِسَاحَتِهِمْ فَسَاءَ صَبَاحُ الْمُنْذَرِينَ} :-
      ساحات شعبيَّة: أماكن فسيحَة بالأحياء لممارسة الرياضة أو الاجتماعات العامة، - نزَل بساحة فلان: حلَّ عنده ضيفًا.
      4 - حَلْبة :-ساحة لمصارعة الثيران:-
      ساحة ألعاب: مَلْعَب.
      5 - ناحية :-عمَر اللهُ بك ساحَتَك:-
      • بَريء السَّاحة: خالٍ ممّا اتُّهم به، غير مذنب.
      ساحة القضاء: هيئة المحكمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. السَحُّ
    • ـ السَحُّ: الصَّبُّ، والسَّيَلانُ من فَوْقُ، كالسُّحوحِ والتَّسَحْسُحِ والتَّسَحُّحِ، والقَسْبُ، أو تَمْرٌ يابِسٌ مُتَفَرِّقٌ، كالسُّحِّ، والضربُ، والجَلْدُ، وأن يَسْمَنَ غايَةَ السِّمَنِ. وشاةٌ ساحَّةٌ وساحٌّ، وغَنَمٌ سِحاحٌ، وسُحاحٌ نادِرٌ.
      ـ فَرَسٌ مِسَحٌّ: جوادٌ.
      ـ سَحْسَحُ: عَرْصةُ الدَّارِ، كالسَّحْسَحَةِ، والشديدُ من المَطَرِ، كالسَّحْساحِ.
      ـ عينٌ سَحَّاحَةٌ: صَبَّابَةٌ للدَّمْعِ.
      ـ سَحَاحُ: الهَواءُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. سَاحَةٌ
    • جمع: ـات، سُوحٌ. [س و ح].
      1. :-اِجْتَمَعَ النَّاسُ فِي السَّاحَةِ العُمُومِيَّةِ :- : مَكَانٌ وَاسِعٌ وَسَطَ بِنَاءٍ. :-سَاحَةُ الْمَدْرَسَةِ.
      2. :-تَقَدَّمَ إِلَى سَاحَةِ الْمَعْرَكَةِ :- : مَيْدَانُ الْمَعْرَكَةِ، الحَلْبَةُ.
      3. :-بَرَّأَتِ الْمَحْكَمَةُ ساحَةَ الْمُتَّهَمِ :- : بَرَّأتْهُ مِن كُلِّ ذَنْبٍ. :-بَرِيءُ السَّاحَةِ.
      4. :-نَزَلَ بِسَاحَتِهِ :- : أيْ نَزَلَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  5. ساحة
    • ساحة - ج، ساح وسوح
      1- ساحة : مكان واسع. 2- ساحة : فضاء بين البيوت لا بناء فيه. 3- ساحة : ناحية. 4- ساحة : «هو بريء الساحة» : أي غير مذنب


    المعجم: الرائد

  6. الساحة
    • الساحة : المكانُ الواسعُ.
      و الساحة فضاءٌ يكون بين الدُّور.
      ويقال: نزل بساحة فلانٍ: نزل به وفي التنزيل العزيز: الصافات آية 177فإذَا نَزَلَ بِسَاحَتِهِمْ فَسَاءَ صَبَاحُ المُنْذَرِينَ ) ) .
      ويقال: هو بريءُ الساحة: غيرُ مذنب. والجمع : ساحٌ، وسُوحٌ .
      ويقال: احمرَّ اللَّوحُ، واغْبَرَّتِ السُّوحُ: وقع الجدب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. السَّحَّاحَةُ
    • السَّحَّاحَةُ (في علم الكيمياء) : أُنبوبةٌ زجاجيَّة ذات درجات تنتهي من أَسفل بصنبور، تسْتخدم في التحليل الكيمياويّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَسَحَّحَ
    • تَسَحَّحَ : سَحَّحَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. سَحّاحة
    • سحاحة
      1-«عين سحاحة» : تصب الدمع بكثرة

    المعجم: الرائد

  10. ساحة
    • ساحة
      1-الساحة من الشاء : السمينة

    المعجم: الرائد

  11. سَاحَةُ
    • ـ سَاحَةُ: النَّاحِيَةُ، وفَضاءٌ بينَ دُورِ الحَيِّ، الجمع: ساحٌ وسوحٌ وساحاتٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. ساحة السوق
    • (سياسات الخدمة) جميع الفرص التي يمكن لمقدم خدمة تكنولوجيا المعلومات أن يستغلها لتلبية حاجات العمل الخاصة بالعملاء. و ساحة السوق تحدد أيضاً خدمات تكنولوجيا المعلومات الممكنة التي قد يرغب مقدم خدمة تكنولوجيا المعلومات في تقديمها.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  13. سَحَّحَ
    • سَحَّحَ الماءُ ونحوُهُ: سَحَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. سَحّاحَة
    • سَحّاحَة :-
      (الكيمياء والصيدلة) أنبوبة زجاجيّة ذات درجات، تنتهي من أسفل بصنبور، تستخدم في التحليل الكيماويّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. سُحوح
    • سُحوح :-
      مصدر سحَّ1.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. سُحَاح
    • سحاح
      1-هواء

    المعجم: الرائد

  17. سُحوح
    • سحوح
      1-سحابة تصب المطر بشدة

    المعجم: الرائد

  18. ساحة القضاء
    • هيئة المحكمة.

    المعجم: عربي عامة

  19. سحح
    • س ح ح: سَحَّ الماء صبه وسح الماء بنفسه سأل من فوق وكذا المطر والدمع وبابهما رد

    المعجم: مختار الصحاح

  20. تغيّب عن السّاحة
    • خفِي :-تغيَّب عن الأنظار.

    المعجم: عربي عامة

  21. سحَّ1
    • سحَّ1 سَحَحْتُ ، يَسُحّ ويَسِحّ ، اسْحُحْ / سُحَّ واسْحِحْ / سِحَّ ، سَحًّا وسُحُوحًا ، فهو ساحّ :-
      • سحَّ الماءُ ونحوُه انصبَّ، سال من أعلى إلى أسفل :-سَحّ الدّمعُ/ المطرُ.
      • سحَّتِ السَّماءُ: أمطرت بغزارة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. سحا
    • "سَحَوْتُ الطِّينَ عن وجْهِ الأَرض وسَحَيْته إذا جَرَفْته.
      وسَحا الطِّينَ بالمِسْحاة عن الأرض يَسْحُوه ويَسْحِيه ويَسْحاه سَحْواً وسَحْياً: قَشَره، وأَنا أَسحاه وأَسْحُوه وأَسْحِيه، ثلاثُ لغات، ولم يذكر أَبو زيد أَسْحِيه.
      والمِسْحاة الآلة التي يُسْحَى بها.
      ومُتَّخِذ المَساحي السَحَّاءُ، وحِرْفَتُه السِّحايَةُ؛ واستعاره رؤبة لحوافر الحُمُر فقال:سَوَّى مَساحِيهِنَّ تَقْطِيطَ الحُقَقْ فسمّى سَنابكَ الحُمُر مَساحِيَ لأَنها يُسْحَى بها الأَرضُ.
      والمِسْحاة: المِجْرَفة إلاّ أَنها من حديد، وفي حديث خيبر: فخرجوا بمسَاحِيهِم؛ المَساحي جمع مِسْحاة وهي المِجرفة من الحديد، والميم زائدة لأَنه من السَّحْو الكَشْف والإزالة.
      وسَحَى القِرْطاس والشَّحْمَ واستَحى اللحمَ: قَشَرة؛ عن ابن الأَعرابي.
      وكلُّ ما قُشِرَ عن شيء سِحايَةٌ.
      وسَحْوُ الشَّحمِ عن الإهاب: قَشْرُه، وما قُشِرَ عنه سِحاءَة كسِحاءَةِ النَّواةِ وسِحاءَة القرطاس.
      والسّحا والسَّحاة والسِّحاءَةُ والسِّحاية: ما انْقَشَر من الشيء كسِحاءَةِ النَّواة والقرطاس.
      وسيلٌ ساحِيةٌ: يَقْشِرُ كلُّ شيء ويجرُفه، الهاء للمبالغة.
      قال ابن سيده: وأُرى اللحياني حكى سَحَيْت الجَمْرَ جَرَفْته، والمعروف سخَيْت بالخاء.
      وما في السماء سِحاءَةٌ من سحاب أَي قِشْرة على التشبيه أَي غَيمٌ رقيق.
      وسِحايَة القِرْطاس وسِحاءته،ممدود، وسَحاتُه: ما أُخِذَ منه؛ الأَخيرة عن اللحياني.
      وسَحا من القِرْطاس: أَخذ منه شيئاً.
      وسَحَا القِرْطاسَ سَحْواً وسَحّاه: أَخذ منه سِحاءَةً أَو شدَّة بها.
      وسَحا الكتابَ وسَحّاهُ وأَسْحاه: شَدَّه بسِحاءة، يقال منه سَحَوْته وسَحَيْته، واسم تلك القشرة سِحايَة وسِحاءَةٌ وسَحاةٌ.
      وسَحَّيْت الكتاب تَسْحِية: لشدِّه بالسحاءة، ويقال بالسِّحاية.
      الجوهري: وسِحاءُ الكتاب، مكسور ممدود، الواحدة سِحاءَة، والجمع أَسحِيةٌ.
      وسَحَوْت القِرطاسَ وسَحَيْته أَسْحاهُ إذا قَشَرْته.
      وأَسْحَى الرجلُ إذا كثرت عنده الأَسْحِيةُ.
      وإذا شَدَدْت الكتابَ بسِحاءَةٍ قلت: سَحَّيته تَسْحِية، بالتشديد، وسَحَيْته أَيضاً، بالتخفيف.
      وانْسَحَت اللِّيطة عن السَّهم: زالت عنه.
      والأُسْحِيَّة: كلُّ قِشْرة تكون على مَضائِغِ اللّحم من الجِلْدِ.
      وسِحاءة أُمِّ الرأْس: التي يكون فيها الدماغ.
      وسحاةُ كلِّ شيء أَيضاً: قِشرُه، والجمع سَحاً.
      وفي حديث أمِّ حكيم: أَتَتْه بكَتِفٍ تسْحاها أَي تَقْشِرُها وتكشِطُ عنها اللَّحم؛ ومنه الحديث: فإذا عُرْضُ وَجهِه، عليه السلام، مُنْسَحٍ أَي مُنْقَشِرٌ.
      وسَحى شعرَه واستحاه: حَلَقَه حتى كأَنه قَشَرَه.
      واسْتَحى اللحمَ: قَشَرَه، أُخِذَ من سِحاءة القرطاس، عن ابن الأَعرابي.
      وسِحاءتا اللسان: ناحِيَتاه.
      ورجلٌ أُسْحُوان: جميلٌ طويلٌ.
      والأُسْحُوان، بالضم: الكثيرُ الأَكل.
      والسَّحاءَة والسَّحاءُ من الفرس: عِرْقٌ في أَسفل لسانه.
      والساحية: المَطْرة التي تَقْشِر الأَرض وهي المطرة الشديدة الوَقْع؛

      وأَنشد: بساحِيَةٍ وأَتْبَعَها طِلالا والسِّحاء: نبتٌ تأْكله النَّحلُ فيطيب عسلُها عليه، واحدته سِحاءَة.
      وكتب الحجاج إلى عاملٍ له: أنِ ابْعثْ إليّ بعَسلٍ من عَسلِ النَّدْغِ والسِّحاء أَخضَر في الإناء؛ النَّدْغُ والنِّدْغُ: بالفتح والكسر: السَّعتر البَرِّي، وقيل: شجرة خضراء لها ثمرة بيضاءُ.
      والسِّحاء، بالمدّ والكسر: شجرة صغيرة مثل الكف لها شوك وزهرة حمراء في بياض تُسمَّى زَهرتها البَهْرَمة، قال: وإنما خصَّ هذين النبتين لأَن النحلَ إذا أَكلتهما طاب عسلُها وجادَ.
      والسَّحاة، بفتح السين وبالقصر: شجرة شاكةٌ وثمرتها بيضاءٌ، وهي عُشبة من عُشب الربيع ما دامت خضراء، فإذا يبست في القيظ فهي شجرة، وقيل: السِّحاءُ والسَّحاةُ نبتٌ يأْكله الضَّبُّ.
      وضبَّ ساحٍ حابِلٌ إذا رَعى السِّحاءَ والحُبْلَة.
      والسَّحاة: الخُفّاشُ، وهي السَّحا والسِّحاء، إذا فُتِحَ قُصِرَ، وإذا كُسِرَ مُدَّ.
      الجوهري: السَّحا الخُفّاشُ، الواحدة سَحاةٌ، مفتوحانِ مقصوران؛ عن النضر إبن شميل.
      وسَحَوْت الجَمْر إذا جَرَفْته، والمعروف سَخَوْت، بالخاء.
      والسَّحاة: الناحية كالساحةِ؛ يقال: لا أَرَيَنَّك بسَحْسَحي وسَحاتي؛ وأَما قول أَبي زُبَيْد: كأَنَّ أَوْبَ مَساحي القومِ، فَوْقَهُمُ،طَيرٌ تَعِيفُ على جُونٍ مَزاحِيفِ شبَّه رَجْع أَيدي القوم بالمَساحي المُعْوَجَّة التي يقال لها بالفارسية كَنَنْد في حفر قبرِ عثمان، رضي الله عنه، بطير تَعِيف على جُونٍ مَزاحِيف؛ قال ابن بري: والذي في شعر أَبي زُبيد: كأَنَّهُنَّ بأَيدي القوم في كَبَدٍ"

    المعجم: لسان العرب

  23. سحَّ2
    • سحَّ2 سَحَحْتُ ، يَسُحّ ، اسْحُحْ / سُحَّ ، سَحًّا ، فهو ساحّ ، والمفعول مَسْحوح :-
      • سحَّ الماءَ ونحوَه صبَّه صَبًّا كثيرًا متتابعًا :-سحَّتِ السماءُ مطرَها.
      • سحَّ القصيدةَ: أنشدها دون تعثُّر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. انسحَّ
    • انسحَّ يَنسَحّ ، انسَحِحْ / انسَحَّ ، انسحاحًا ، فهو مُنسَحّ :-
      • انسحَّ الماءُ ونحوُه مُطاوع سحَّ2: انصبّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. سَحّ
    • سح - يسح ، سحا وسحوحة وسحوحا
      1-سح الحيوان : سمن كثيرا

    المعجم: الرائد



معنى يسحا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَحَا** - [س ح و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَحْوتُ**،** أَسْحُو**،** اُسْحُ**، مص. سَحْوٌ. 1. "سَحَا الطِّينَ" : قَشرَهُ. 2. "سَحَا الطِّينَ عَنْ وَجْهِ الأرْضِ" : جَرَفَهُ. 3. "سَحَا الشَّعْرَ" : حَلَقَهُ. 4. "سَحَا الكِتَابَ" : شَدَّهُ بِسِحَاءةٍ. 5. "سَحَا القِرْطَاسَ، ومِن القِرْطَاسِ" : أَخَذَ مِنْهُ شَيْئاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سحَا يَسحُو، اسْحُ، سَحْوًا، فهو ساحٍ، والمفعول مَسْحُوّ • سحَا الطِّينَ عن وجه الأرضِ: جرفَه وقشره.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُِ سَحواً: جَرَفَهُ وقَشَرَه. يُقال: سحا الطينَ عن وجه الأَرض، وسحا الشحمَ، وسحا القِرْطاسَ. و ـ من القِرطاسِ: أَخذ منه شيئاً. و ـ الشَّعْرَ: حَلَقَهُ. و ـ الكتابَ: شدّه بالسِّحاءَة.( سَحَى ) الطينَ ـَ سَحْياً: جَرَفَه وقشرَه.( أَسْحى ) الكتابَ: شدَّه بسحاءَةٍ.( سَحَّاه ): سَحَاه.( اسْتَحَى ) الشيءَ: قشره. و ـ الشعر: حَلَقَهُ.( انْسَحَى ): انقشر.( الأُسْحُوان ): الجميل الطويل. و ـ الكثير الأَكل.( الأُسْحِيَّةُ ): كلُّ قِشرة على مضائغ اللحم من الجِلد. ( ج ) أَسَاحِيُّ.( السَّاحِيةُ ): المَطْرَة الشديدة التي تقشُرُ وجه الأَرض. ويُقال أيضاً: سَيْلٌ ساحِيَةٌ ( والتاءُ للمبالغة ): جُرافٌ.( السَّحَا ) من كلِّ شيءٍ: قشرُه.( السِّحاءُ ): قِشْرُ كلِّ شيءٍ. الواحدةُ: سِحَاءَةٌ، وسِحَايةٌ: ويُقال ما في السماءِ سِحَاءَةٌ من سحاب: أَي: غيمٌ رقيق.( السِّحَايةُ ): حِرْفَةُ السَّحَّاءِ. و ـ غلاف الدّماغ.( السَّحَّاءُ ): صانع المساحي.( المِسْحاةُ ): أداة القَشْر والجرف. ( ج ) مَسَاح.
مختار الصحاح
س ح ا : المِسْحَاةُ كالمجرفة إلا أنها من حديد
لسان العرب
سَحَوْتُ الطِّينَ عن وجْهِ الأَرض وسَحَيْته إذا جَرَفْته وسَحا الطِّينَ بالمِسْحاة عن الأرض يَسْحُوه ويَسْحِيه ويَسْحاه سَحْواً وسَحْياً قَشَره وأَنا أَسحاه وأَسْحُوه وأَسْحِيه ثلاثُ لغات ولم يذكر أَبو زيد أَسْحِيه والمِسْحاة الآلة التي يُسْحَى بها ومُتَّخِذ المَساحي السَحَّاءُ وحِرْفَتُه السِّحايَةُ واستعاره رؤبة لحوافر الحُمُر فقال سَوَّى مَساحِيهِنَّ تَقْطِيطَ الحُقَقْ فسمّى سَنابكَ الحُمُر مَساحِيَ لأَنها يُسْحَى بها الأَرضُ والمِسْحاة المِجْرَفة إلاّ أَنها من حديد وفي حديث خيبر فخرجوا بمسَاحِيهِم المَساحي جمع مِسْحاة وهي المِجرفة من الحديد والميم زائدة لأَنه من السَّحْو الكَشْف والإزالة وسَحَى القِرْطاس والشَّحْمَ واستَحى اللحمَ قَشَرة عن ابن الأَعرابي وكلُّ ما قُشِرَ عن شيء سِحايَةٌ وسَحْوُ الشَّحمِ عن الإهاب قَشْرُه وما قُشِرَ عنه سِحاءَة كسِحاءَةِ النَّواةِ وسِحاءَة القرطاس والسّحا والسَّحاة والسِّحاءَةُ والسِّحاية ما انْقَشَر من الشيء كسِحاءَةِ النَّواة والقرطاس وسيلٌ ساحِيةٌ يَقْشِرُ كلُّ شيء ويجرُفه الهاء للمبالغة قال ابن سيده وأُرى اللحياني حكى سَحَيْت الجَمْرَ جَرَفْته والمعروف سخَيْت بالخاء وما في السماء سِحاءَةٌ من سحاب أَي قِشْرة على التشبيه أَي غَيمٌ رقيق وسِحايَة القِرْطاس وسِحاءته ممدود وسَحاتُه ما أُخِذَ منه الأَخيرة عن اللحياني وسَحا من القِرْطاس أَخذ منه شيئاً وسَحَا القِرْطاسَ سَحْواً وسَحّاه أَخذ منه سِحاءَةً أَو شدَّة بها وسَحا الكتابَ وسَحّاهُ وأَسْحاه شَدَّه بسِحاءة يقال منه سَحَوْته وسَحَيْته واسم تلك القشرة سِحايَة وسِحاءَةٌ وسَحاةٌ وسَحَّيْت الكتاب تَسْحِية لشدِّه بالسحاءة ويقال بالسِّحاية الجوهري وسِحاءُ الكتاب مكسور ممدود الواحدة سِحاءَة والجمع أَسحِيةٌ وسَحَوْت القِرطاسَ وسَحَيْته أَسْحاهُ إذا قَشَرْته وأَسْحَى الرجلُ إذا كثرت عنده الأَسْحِيةُ وإذا شَدَدْت الكتابَ بسِحاءَةٍ قلت سَحَّيته تَسْحِية بالتشديد وسَحَيْته أَيضاً بالتخفيف وانْسَحَت اللِّيطة عن السَّهم زالت عنه والأُسْحِيَّة كلُّ قِشْرة تكون على مَضائِغِ اللّحم من الجِلْدِ وسِحاءة أُمِّ الرأْس التي يكون فيها الدماغ وسحاةُ كلِّ شيء أَيضاً قِشرُه والجمع سَحاً وفي حديث أمِّ حكيم أَتَتْه بكَتِفٍ تسْحاها أَي تَقْشِرُها وتكشِطُ عنها اللَّحم ومنه الحديث فإذا عُرْضُ وَجهِه عليه السلام مُنْسَحٍ أَي مُنْقَشِرٌ وسَحى شعرَه واستحاه حَلَقَه حتى كأَنه قَشَرَه واسْتَحى اللحمَ قَشَرَه أُخِذَ من سِحاءة القرطاس عن ابن الأَعرابي وسِحاءتا اللسان ناحِيَتاه ورجلٌ أُسْحُوان جميلٌ طويلٌ والأُسْحُوان بالضم الكثيرُ الأَكل والسَّحاءَة والسَّحاءُ من الفرس عِرْقٌ في أَسفل لسانه والساحية المَطْرة التي تَقْشِر الأَرض وهي المطرة الشديدة الوَقْع وأَنشد بساحِيَةٍ وأَتْبَعَها طِلالا والسِّحاء نبتٌ تأْكله النَّحلُ فيطيب عسلُها عليه واحدته سِحاءَة وكتب الحجاج إلى عاملٍ له أنِ ابْعثْ إليّ بعَسلٍ من عَسلِ النَّدْغِ والسِّحاء أَخضَر في الإناء النَّدْغُ والنِّدْغُ بالفتح والكسر السَّعتر البَرِّي وقيل شجرة خضراء لها ثمرة بيضاءُ والسِّحاء بالمدّ والكسر شجرة صغيرة مثل الكف لها شوك وزهرة حمراء في بياض تُسمَّى زَهرتها البَهْرَمة قال وإنما خصَّ هذين النبتين لأَن النحلَ إذا أَكلتهما طاب عسلُها وجادَ والسَّحاة بفتح السين وبالقصر شجرة شاكةٌ وثمرتها بيضاءٌ وهي عُشبة من عُشب الربيع ما دامت خضراء فإذا يبست في القيظ فهي شجرة وقيل السِّحاءُ والسَّحاةُ نبتٌ يأْكله الضَّبُّ وضبَّ ساحٍ حابِلٌ إذا رَعى السِّحاءَ والحُبْلَة والسَّحاة الخُفّاشُ وهي السَّحا والسِّحاء إذا فُتِحَ قُصِرَ وإذا كُسِرَ مُدَّ الجوهري السَّحا الخُفّاشُ الواحدة سَحاةٌ مفتوحانِ مقصوران عن النضر إبن شميل وسَحَوْت الجَمْر إذا جَرَفْته والمعروف سَخَوْت بالخاء والسَّحاة الناحية كالساحةِ يقال لا أَرَيَنَّك بسَحْسَحي وسَحاتي وأَما قول أَبي زُبَيْد كأَنَّ أَوْبَ مَساحي القومِ فَوْقَهُمُ طَيرٌ تَعِيفُ على جُونٍ مَزاحِيفِ شبَّه رَجْع أَيدي القوم بالمَساحي المُعْوَجَّة التي يقال لها بالفارسية كَنَنْد في حفر قبرِ عثمان رضي الله عنه بطير تَعِيف على جُونٍ مَزاحِيف قال ابن بري والذي في شعر أَبي زُبيد كأَنَّهُنَّ بأَيدي القوم في كَبَدٍ
الرائد
* سحا يسحو ويسحى ويسحي: سحوا. (سحو) 1-الشيء: قشره. 2-الشيء: جرفه «سحا الطين عن وجه الأرض». 3-الشعر: حلقه. 4-الكتاب: جلده بسحاءة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: