وصف و معنى و تعريف كلمة يسداهن:


يسداهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و سين (س) و دال (د) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح يسداهن في معاجم اللغة العربية:



يسداهن

جذر [سدا]

  1. إيسدك: (مصطلحات)
    • نظام الأسعار المؤتمت للجمعية الأوروبية لتجّار الأوراق المالية وهي سوق شركات صغيرة عملياتها شبيهة بعمليات ناسدك ومقرّها في بروكسل ببلجيكا وتشمل سبع شركات مدرجة. (مالية)
  2. يُسْدِي إِلَيْهِ النُّصْحَ كُلَّما الْتَقى بِهِ:
    • يُقِدِّمُ إِلَيْهِ النُّصْحَ يُسْدِي العَوْنَ في كُلِّ آنٍ.
  3. أَنَا مَمْنُونٌ لَكَ ياسَيِّدِي بِجَمِيلِكَ:
    • أَنَا مُعْتَرِفٌ بِجَمِيلِكَ وشَاكِرٌ لِفَضْلِكَ.
  4. آسد الكلبَ بالصيد إيسادًا:
    • هيَّجه وأَغراه به.


  5. لاَ يَجِدُ مَا يَسُدُّ بِهِ رَمَقَهُ:
    • مَا يَقْتَاتُ بِهِ.
  6. هو يُسْدِي الأُمور ويُنِيرُها:
    • يُحْكِمُها ويبرمُها.
  7. يَبْحَثُ عَمَّا يَسُدُّ رَمَقَهُ:
    • القَليلُ مِنَ الطَّعامِ لِيُنْقِذَ بِهِ نَفْسَهُ مِنَ الْمَوْتِ جُوعاً. لاَ يَتَناوُلَ أَحَدٌ شَيْئاً إِلاَّ ما يُقيمُ بِهِ الرَّمَقَ. (ابن طفيل).
  8. يَسُدُّ رَمَقَ الجائع:
    • يطعمه بما يُمسك قوّته.
  9. أَسْدَى : (فعل)
    • أسدى يُسدي ، أَسْدِ ، إسداءً ، فهو مُسْدٍ ، والمفعول مُسْدًى - للمتعدِّي
    • أَسْدَى الثوبَ: سَدَاه
    • أسدى إليه معروفًا/ أسدى له معروفًا: قدَّمه له، أدَّاه له، أحسن إليه أسدى إليه أو له النصح،
    • أَسْدَى الأمرَ: أصابه
    • أَسْدَى الشيءَ: أَهمله
    • اِسْتَمَرَّ خِصامُهُما شَهْراً إلى أَنْ أَسْدَى بَيْنَهُما : أَصْلَحَ ذاتَ البَيْنِ
    • أَسْدَى بينهم حديثًا: نَسَجَهُ
    • يُسْدِي إِلَيْهِ النُّصْحَ كُلَّما الْتَقى بِهِ : يُقِدِّمُ إِلَيْهِ النُّصْحَ يُسْدِي العَوْنَ في كُلِّ آنٍ
    • أَسْدَى عَمَلَهُ : أَهْلَكَهُ
  10. آساد : (اسم)
    • آساد : جمع أَسَد


  11. آسد : (فعل)
    • آسد مُؤاسَدَةً و إيسادًا
    • آسد بين الكلابمُؤاسَدَةً : حَرَّش بعضها على بعض
    • آسد بَينَهُم: أَفسد
    • آسد الكلبَ بالصيد إيسادًا: هيَّجه وأَغراه به
  12. سَدَّ : (فعل)
    • سدَّ سَدَدْتُ ، يَسِدّ ، اسْدِدْ / سِدّ ، سَدادًا وسُدُودًا ، فهو سَدِيد
    • سدَّ الشيء: استقام
    • سَدَّ الوَلَدُ : أَصابَ في قَوْلِهِ وَفِعْلِهِ، اِسْتَقامَ
    • سدَّ القولُ والفعلُ: استقام : قولاً صادقًا عدلاً
    • سدَّ الشَّيءَ :أغلقه
    • سَدَّ البَابَ فِي وَجْهِهِ : رَدَّهُ
    • سدّ عليه بالكلام: منعه منه
    • لاَ يَجِدُ مَا يَسُدُّ بِهِ رَمَقَهُ : مَا يَقْتَاتُ بِهِ
    • سَدَّ رَمَقَ الجَائِعِ : أطْعَمَهُ
    • سَدَّ فَرَاغاً هَائِلاً بِعَمَلِهِ : قَدَّمَ عَمَلاً لَهُ أَهَمِّيَّةٌ يَسُدُّ نَقْصاً فِي مَجَالِهِ
    • سدَّ القارورةَ: وضع عليها السِّداد،
    • سار في طريق مسدود: سلك سلوكًا لا يوصِّل إلى المطلوب،
    • سدَّ أذنيه: لم ينتبه، لم يستمع إلى الصواب،
    • سُدَّت في وجهه الأبواب: لم يستطع عمل شيء، فشِل في بلوغ غرضه،
    • سدَّ عليه الطريقَ: وضع العراقيلَ أمامه ومنعه من بلوغ أهدافه، أعاقه،
    • سدَّ عليه المنافِذَ: أفحمه،
    • سدَّ مسدَّه: قام مقامه
    • سدَّ القناةَ: أقام عليها سدًّا
    • سدَّ العجزَ: غطّاه، أضاف إليه ما يصيِّره تامًّا سدَّ الخَلَل/ الفجوة? سدّ حاجته: حقّق له ما يريد،
    • سدَّ عوزَ فلان: لبَّى حاجته وأعانه،
  13. أَسَادَ : (فعل)
    • أسَادَ : ولد ولدًا أَسودَ
    • أسَادَ: وَلَدَ غلامًا سَيِّدًا
  14. أَسِدَ : (فعل)
    • أسِدَ / أسِدَ على يأسَد ، أَسْدًا ، فهو آسِد ، والمفعول مأسود عليه
    • أسِد الرَّجُلُ :تطبَّع بطباع الأَسَد إذا دخل فهِد وإذا خرج أسِد: يدخل متراخيًا ويخرج قويًّا
    • أَسِدَ : رأى الأسد فدهش وفزع لرؤيته
    • أسِد على الخصم: اجترأ عليه ونال من كرامته
  15. سَدَنَ : (فعل)
    • سدَنَ يَسدُن ، سَدانَةً وسِدانَةً وسَدْنًا ، فهو سادِن
    • سدَن الرَّجلُ :خدَم الكعبة
    • سدانةُ الكعبة: خِدْمتها
    • سَدَنَ السِّتْرَ : أَرْخَاهُ، أرْسَلَهُ
  16. سَدِك : (فعل)
    • سَدِك سَدَكًا، وسَدْكًا فهو سَدِكٌ، وهي سَدِكة
    • سَدِك بالشيء : لَزِمَه


  17. سادَ : (فعل)
    • سادَ / سادَ على / سادَ في يَسُود ، سُدْ ، سيادةً وسُؤدَدًا وسُؤْدُدًا ، فهو سائد وسيِّد ، والمفعول مَسُود - للمتعدِّي
    • سَادَ الرَّجُلُ : عَظُمَ، شَرُفَ الحَسُودُ لاَ يَسُودُ
    • سَادَ قَوْمَهُ : حَكَمَهُمْ، سَيْطَرَ، هَيْمَنَ عَلَيْهِمْ
    • ساد النِّظامُ والهدوءُ البلدةَ: استقرّ واطّرد من دون تعكير
    • ساد الصَّمتُ المكانَ: أصبح لا يُسمع فيه صوت
    • سادت العادة: انتشرت، عمَّت، شاعت
    • سَادَ: اسوَدَّ
    • سَادَ :شرِب ماءً مَسْودَةً
    • سَادَ غَيرَهُ: سَبَقَه وخلَّفَهُ
    • سَادَ فلانًا: غلبَهُ في السِّيادة
    • سَادَه: سارَّهُ
  18. سأَد : (فعل)
    • سأَد سأَدًا
    • سأَده : خَنَقَه
  19. إِيساد : (اسم)
    • إيساد : مصدر آسد
  20. أَسْأَدَ : (فعل)
    • أَسْأَدَ السيرَ: أَدأَبه، وأَكثر ما يستعمل ذلك في مشي الليل
  21. سَدَى : (فعل)
    • سَدَيْتُ، أسْدِي، اِسْدِ، مصدر سَدْيٌ
    • سَدَتِ النَّسِيجَ : أَقَامَتْ سَدَاهُ وَمَدَّتْهُ، أيْ رَتَّبَتْ خُيُوطَهُ الطَّوِيلَةَ
  22. سَدَّك : (فعل)
    • سَدَّك جِلاَلَ التمر: نضَدَ بعضَها فوق بعض


  23. سَدا : (فعل)
    • سَدَا سَدْوًا
    • سَدَا فلانٌ: مَدَّ يَدَهُ نحو الشيء
    • سَدَا فلانٌ سَدْوَ كذا: نحا نحوه
    • خَطبَ فما زال على سدْوٍ واحد: أي على نحو واحد من السَّجْع
  24. سَدَّى : (فعل)
    • سَدَّيْتُ، أُسَدِّي، سَدِّ، مصدر تَسْدِيَةٌ
    • سَدَّى إِليه: أحْسن
    • سَدَّى بينهما: أصْلحَ
    • سَدَّتِ النَّسِيجَ : أقَامَتْ سَدَاهُ، سَدَّتْهُ
    • سَدَّى الأَرْضَ : نَدَّاهَا
    • سَدَّتِ النَّحْلُ الشُّهْدَ : أَخْرَجَتْهُ
  25. سَديَ : (فعل)
    • سَدِيَ، يَسْدَى، مصدر سِدىً فهو سدٍ، وهي سدِيَة
    • سَدِيَتِ الأرْضُ : نَدِيَتْ
    • سَدِيَ البَلَحُ : اِسْتَرْخَتْ عَلاَّقَةُ قِمْعِهِ
,
  1. إيسدك
    • نظام الأسعار المؤتمت للجمعية الأوروبية لتجّار الأوراق المالية وهي سوق شركات صغيرة عملياتها شبيهة بعمليات ناسدك ومقرّها في بروكسل ببلجيكا وتشمل سبع شركات مدرجة. ، وتعني بالانجليزية: easdaq

    المعجم: مالية

  2. سَدَّدهُ
    • ـ سَدَّدهُ تَسْديداً: قَوَّمَهُ،
      ـ وفَّقَهُ لِلسَّدادِ: الصَّواب من القَوْلِ والعَمَلِ.
      ـ سَدَّ يَسِدُّ: صارَ سَديداً.
      ـ سَدَّ الثُّلْمَةَ: أصْلَحَها، ووَثَّقَها.
      ـ اسْتَدَّ: اسْتَقامَ.
      ـ أسَدَّ: أصابَ السَّدادَ، أو طَلَبَهُ.
      ـ سَدَدُ: الاسْتِقامَةُ، كالسَّدادِ،
      ـ (سَدادُ بنُ سَعيدٍ السَّبْعِيُّ: مُحَدَّثَ)،
      ـ وأمَّا سِدادُ القارورَةِ والثَّغْرِ، فبالكسر فَقَطْ.
      ـ سِدادٌ من عَوَزٍ وعَيْشٍ: لِمَا يُسَدُّ به الخَلَّةُ، أو لَحْنٌ.
      ـ سَدُّ وسُدُّ: الجَبَلُ، والحاجِزُ،
      ـ سُدُّ: ما كان مَخْلوقاً للّهِ تعالى، السَّحابُ الأَسْوَدُ، الجمع: سُدودٌ، والوادِي فيه حِجارَةٌ وصُخُورٌ يَبْقَى الماءُ فيه زَماناً، الجمع: سِدَدَةٌ، والظِّلُّ، وماءُ سَماءٍ في جُبَيْلٍ لِغَطَفانَ، وحِصْنٌ باليَمَنِ، والوادي.
      ـ سَدُّ: من فِعْلِنا،
      ـ جَرادٌ سُدٌّ: كثيرٌ سَدَّ الأُفُقِ.
      ـ سُدُّ أبي جِرابٍ: أسْفَلَ من عَقَبَةِ مِنَى، دونَ القُبورِ عن يَمينِ الذَّاهِبِ إلى مِنَى.
      ـ سُدُّ قَناةٍ: وادٍ يَنْصَبُّ في الشُّعَيْبَةِ،
      ـ سِدُّ: الكَلامُ الصَّحيحُ،
      ـ سَدُّ: العَيْبُ، الجمع: أسِدَّةٌ، والقِياسُ: سُدودٌ.
      ـ قولُهُمْ:"لا تَجْعَلَنْ بِجَنْبِكَ الأَسِدَّةَ" أي: لا تُضَيِّقَنَّ صَدْرَكَ فَتَسْكُتَ عن الجَوابِ، كمَنْ به عَيْبٌ من صَمَمٍ أو بَكَمٍ، وشيءٌ يُتَّخَذُ من قُضْبانٍ له أطْباقٌ.
      ـ سُدَّةُ: بابُ الدَّارِ، الجمع: سُدَدٌ.
      ـ إسماعيلُ السُّدِّيُّ: لِبَيْعِهِ المقانِعَ في سُدَّةِ مَسْجِدِ الكوفَةِ، وهي ما يَبْقَى من الطَّاقِ المَسْدودِ، وداءٌ في الأَنْفِ، كالسُّدَادِ.
      ـ سُدُدُ: العُيونُ المُفَتَّحَةُ لا تُبْصِرُ بَصَراً قوياً، وهي عَيْنٌ سادَّةٌ، أو التي ابْيَضَّتْ ولا يُبْصَرُ بها، ولم تَنْفَقِئ بعدُ.
      ـ سَادَّةُ: النَّاقَةُ الهَرِمَةُ، وذُؤَابَةُ الإِنْسانِ.
      ـ مَسَدُّ: بُسْتانُ ابنِ عامِرٍ، لا مَعْمَرٍ، ووَهِمَ الجوهريُّ.
      ـ سِدِّينُ: بلد بالسَّاحِلِ.
      ـ سِدَادُ: اللَّبَنُ يَيْبَسُ في إحْليلِ الناقَةِ، وابنُ رُشَيْدٍ الجُعْفِيُّ: مُحَدِّثٌ.
      ـ ضُرِبَتْ عليه الأرضُ بالأَسْدادِ: سُدَّتْ عليه الطُّرُقُ، وعَمِيَتْ عليه مَذاهِبُهُ.
      ـ اسْتَدَّتْ عُيونُ الخُرَزِ: انْسَدَّتْ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. سدَّ1
    • سدَّ1 سَدَدْتُ ، يسُدّ ، اسْدُدْ / سُدّ ، سَدًّا ، فهو سادّ ، والمفعول مَسْدود :-
      • سدَّ الشَّيءَ أغلقه :-سدَّ البابَ/ الثَّغرةَ/ الخانةَ، - سدَّ الشارعَ بمتاريس، - سدَّ القارورةَ: وضع عليها السِّداد، - مسدود بالماء، - مُحْكَم السَّدّ:-
      • سار في طريق مسدود: سلك سلوكًا لا يوصِّل إلى المطلوب، - سدَّ أذنيه: لم ينتبه، لم يستمع إلى الصواب، - سُدَّت في وجهه الأبواب: لم يستطع عمل شيء، فشِل في بلوغ غرضه، - سدَّ عليه الطريقَ: وضع العراقيلَ أمامه ومنعه من بلوغ أهدافه، أعاقه، - سدَّ عليه المنافِذَ: أفحمه، - سدَّ عليه بابَ الكلام: منعه منه، - سدَّ مسدَّه: قام مقامه.
      • سدَّ القناةَ: أقام عليها سدًّا.
      • سدَّ العجزَ: غطّاه، أضاف إليه ما يصيِّره تامًّا :-سدَّ الخَلَل/ الفجوة:-? سدّ حاجته: حقّق له ما يريد، - سدَّ رمقَ جائع: أطعمه ما يمسك ويحفظ قوَّتَه، - سدَّ عوزَ فلان: لبَّى حاجته وأعانه، - سدَّ فراغًا أو نقصًا: كان ذا أهمية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. سدَّ2
    • سدَّ2 سَدَدْتُ ، يَسِدّ ، اسْدِدْ / سِدّ ، سَدادًا وسُدُودًا ، فهو سَدِيد :-
      • سدَّ الشَّخصُ أصاب في قوله أو فعله.
      • سدَّ القولُ والفعلُ: استقام :- {فَلْيَتَّقُوا اللهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلاً سَدِيدًا}: قولاً صادقًا عدلاً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أسدى
    • أسدى يُسدي ، أَسْدِ ، إسداءً ، فهو مُسْدٍ ، والمفعول مُسْدًى (للمتعدِّي) :-
      • أسدى بين الرَّجلين أصلح بينهما.
      • أسدى إليه معروفًا/ أسدى له معروفًا: قدَّمه له، أدَّاه له، أحسن إليه :-أسدى إليه أو له النصح، - أسديته شكري؛ تقديرًا لجهوده، - مَنْ أَسْدَى إِلَيكُمْ مَعْرُوفًا فَكَافِئُوهُ [حديث] :-
      • أسدَى له الشُّكرَ: وجَّهه إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. سَدى
    • سدى - يسدي ، سديا
      1-سدى الثوب : أقام سداه

    المعجم: الرائد

  7. سد
    • سد - يسد ويسد ، سددا وسدادا وسدودا
      1- سد الشيء : استقام. 2- سد : : كان مستقيما صائبا

    المعجم: الرائد

  8. سدا
    • "السَّدْوُ: مَدُّ اليَدِ نحوَ الشيء كما تَسْدُو الإبلُ في سيرِها بأَيديها وكما يَسدو الصِّبيانُ إذا لعِبُوا بالجَوْزِ فرَمَوْا به في الحَفيرة، والزَّدْوُ لغة كما، قالوا للأَسْدِ أَزْدٌ، وللسَّرَّادِ زَرّادٌ.
      وسَدا يديه سَدْواً واسْتَدَى: مَدّ بهما؛

      قال: سَدَى بيدَيه ثم أَجَّ بسَيره،كأَجَّ الظَّلِيمِ من قَنِْيصٍ وكالِب وأَنشد ابن الأَعرابي: ناجٍ يُغَنيِّهنَّ بالإبْعاطِ،إذا استَدى نَوَّهْنَ بالسِّياطِ يقول: إذا سَدا هذا البعير حَملَ سَدْوُه هؤلاء القومَ على أَن يضربوا إبلَهم فكأَنهنّ نوَّهْنَ بالسِّياطِ لمّا حمَلْنَهم على ذلك، وقال ثعلب: الرواية يُعَنِّيهنَّ (* قوله «وقال ثعلب الرواية يعنيهن» هكذا في الأصل هنا وتقدم لنا في مادة بعط في اللسان كالمحكم نسبة رواية الغين لثعلب).
      وقوله: يا رَبّ سَلِّم سَدْوَهُنّ اللَّيلهْ،وليلةً أُخرى، وكلَّ ليلهْ إنما أَراد سَلِّمْهُنَّ وقَوّهِنَّ، لكن أَوْقعَ الفعلَ على السَّدْوِ لأنّ السَّدْوَ إذا سَلِمَ فقد سَلِمَ السَّادي.
      الجوهري: وسَدَت الناقةُ تَسْدُو، وهو تَذَرُّعُها في المَشيِ واتساعُ خَطْوِها، يقال: ما أَحسن سَدْوَ رِجلَيها وأَتْوَ يَدَيْها، قال ابن بري:، قال علي بن حمزة السّدْوُ السِّيرُ اللّيِّن؛ قال القُطامي: وكلُّ ذلك منها كلَّما رَفَقتْ،مِنها المُكَرِّي، ومنها اللّيِّنُ الساد؟

      ‏قال ابن بري: قول الجوهري وهو تَذَرُّعها في المشي واتساعُ خطوها‏ ليس ‏فيه طعن لأَن السَّدْوَ اتساعُ خَطْوِ الناقة، قد يكون ذلك مع رِفْقٍ، أَلا ترى إلى قوله منها المُكَرّي يريد البطيءَ منها، ومنها السادي الذي فيه اتساعُ خطْوٍ مع لينٍ.
      وناقة سَدُوٌّ: تمد يديها في سَدْوِا وتَطْرَحُهما؛ قال وأَنشد: مائِرَةُ الرِّجْلِ سَدُوُّ باليَدِ ونوقٌ سَوادٍ، والعرب تسمي أَيديَ الإبلِ السواديَ لِسَدْوِها بها ثم صار ذلك اسماً لها؛ قال ذو الرمة: كأَنّا على حُقْبٍ خِفافٍ، إذا خَدَتْ سَوادِيهِما بالواخِداتِ الرَّواحِلِ أَراد إذا خَدَتْ أَيديها وأَرجُلُها.
      أَبو عمرو: السادي والزادي الحَسَن السَّير من الإبل؛ قال الشاعر: يتْبَعنَ سَدْوَ رَسْلَةٍ تَبَدَّحُ (* قوله «سدو رسلة» تقدم في مادة بدح: شدو، بالشين المعجمة، والصواب ما هنا).
      أَي تَمُدُّ ضَبْعَيْها.
      والسَّدْوُ: رُكُوبُ الرَّأْسِ في السَّيرِ يكون في الإبلِ والخيلِ.
      وسَدْوُ الصِّبيانِ بالجَوْزِ واستِداؤُهُم: لعِبُهُمُ به.
      وسَدا الصّبيُّ بالجوزة: رماها من علوٍ إلى سُفْلٍ.
      وسَدا سَدْوَ كذا: نَحا نحْوَه.
      وفلان يَسْدُو سَدْوَ كذا: يَنْحُو نَحْوَه.
      وخطب الأَمير فما زال على سَدْوٍ واحدٍ أَي على نَحْوٍ واحدٍ من السَّجْع؛ حكاه ابن الأَعرابي؛ وقول ساعدة بن جؤية الهذلي يصف سحاباً: سادٍ تَجرَّمَ في البَضِيعِ ثمانِياً،يُلْوي بعَيْقاتِ البحار ويُجْنَ؟

      ‏قال ابن سيده: قيل معنى سادٍ هُنا مُهْمَلٌ لا يُرَدُّ عن شُرْبٍ، وقيل: هو من الإسْآدِ الذي هو سيرُ الليل كله، قال: وهذا لا يجوز إلا أَن يكون على القلب كأَنه سائدٌ أَي ذو إسْآد، ثم قلب فقيل سادِئ ثم أَبدل الهمز إبدالاً صحيحاً فقال سادِي، ثم أعلّه كما أُعِلَّ قاضٍ ورامٍ.
      وتَسَدَّى الشيءَ: رَكِبَه وعلاهُ؛ قال ابن مقبل: بسَرْوِ حِمْيَرَ أَبْوالُ البغالِ به،أَنّى تَسَدّيْتِ وهْناً ذلك البِينا والسَّدى المعروف: خلاف لُحْمة الثوب، وقيل: أَسفله، وقيل: ما مُدَّ منه، واحدته سَداةٌ.
      والأُسْدِيُّ: كالسَّدى سَدى الثوب، وقد سدَّاه لغيره وتسَدَّاه لنفسِه، وهما سَدَيانِ، والجمع أسْدِيةٌ؛ تقو منه: أَسْدَيْتُ الثوبَ وأَسْتَيْته.
      وسَدى الثوبَ يَسْدِيه وسَتاهُ يَسْتيه.
      ويقال: ما أَنت بلُحْمة ولا سَداةٍ ولا سَتاةٍ؛ يُضرَب مثلاً لمن لا يَضُر ولا ينفع؛ وأَنشد شمر: فما تأْتُوا يكنْ حسناً جميلاً،وما تَسْدُوا لمَِكْرُمةٍ تُنيرُوا يقول: إذا فعلتم أَمراً أَبْرَمْتُموه.
      الأَصمعي: الأُسْديُّ والأُسْتيُّ سَدى الثوب.
      وقال ابن شميل: أَسْدَيتُ الثوب بسَداهُ؛ وقال الشاعر:إذا أَنا أَسْدَيْتُ السَّداةَ، فأَلْحِما ونِيرا، فإنِّي سوف أَكْفِيكُما الدّما وإذا نَسَج إنسانٌ كلاماً أَو أَمراً بين قومٍ قيل: سَدَّى بينهم.
      والحائكُ يُسْدي الثوبَ ويَتَسَدّى لنفسه، وأَما التسدية فهي له ولغيره، وكذلك ما أَشبه هذا؛ قال رؤبة يصف السراب: كَفَلْكَةِ الطَّاوي أَدارَ الشّهْرَقا،أَرسل غَزْلاً وتَسَدَّى خَشْتَقا وأَسْدى بينهم حديثاً: نَسَجَه، وهو على المثل.
      والسَّدى: الشهْدُ يُسَدِّيه النَّحْلُ، على المثل أَيضاً.
      والسَّدْى: نَدى الليل، وهو حياةُ الزَّرْعِ؛ قال الكميت وجعله مثلاً للجود: فأَنت النَّدى فيما يَنُوبُك والسَّدى،إذا الخَوْدُ عَدَّتْ عُقْبَةَ القِدْره مالَهَا وسَدِيَت الأَرضُ إذا كثُر نَداها، من السماء كان أَو من الأَرض، فهي سَدِيَةٌ على فَعِلَة.
      قال ابن بري: وحكى بعض أَهل اللغة أَن رجلاً أَتى إلى الأَصمعي فقال له: زعم أَبو زيد أَن النَّدى ما كان في الأَرض والسَّدى ما سقط من السماء، فغضب الأَصمعي وقال: مايَصْنع بقول الشاعر: ولقد أَتيتُ البيتَ يُخْشى أَهلُه،بعد الهُدُوِّ، وبعدما سَقَطَ النَّدى أَفتَراه يسقُط من الأَرض إلى السماء؟ وسَدِيَت الليلةُ فهي سَدِيَةٌ إذا كثر نَداها؛

      وأَنشد: يَمْسُدُها القَفْرُ وليلٌ سَدي والسَّدى: هو النَّدى القائم، وقلَّما يوصف به النهارُ فيقال يومٌ سَدٍ،إنما يوصَف به الليلُ، وقيل: السَّدى والنَّدى واحدٌ.
      ومكانٌ سَدٍ: كنَدٍ؛

      وأَنشد المازني لرؤبة: ناجٍ يُعَنِّيهِنّ بالإبعاطِ، والماءُ نَضَّاحٌ من الآباطِ،إذا اسْتَدى نَوَّهْنَ بالسِّياط؟

      ‏قال: الإبْعاط والإفراط واحدٌ، إذا استَدى إذا عَرِقَ، وهو من السَّدى وهو النَّدى، نَوِّهْنَ: كأَنهن يَدْعُون به ليُضْرَبْن، والمعنى أَنهن يكلَّفْنَ من أَصحابهن ذلك لأَن هذا الفرسَ يسبقهن فيَضْرب أَصحابُ الخيل خَيْلَهم لتلحقه.
      والسَّدى: المعروفُ، وقد أَسْدى إليه سَدّىً وسَدَّاه عليه.
      أبو عمرو: أَزْدى إذا اصْطَنع معروفاً، وأَسدى إذا أَصْلح بين اثنين،وأَصدى إذا مات، وأَصْدى إناءَه إذا مَلأَه (* قوله «واصدى اناءه إذا ملأه» هكذا في الأصل).
      وفي الحديث: من أُسْدى إليكم معروفاً فكافِئُوه،أَسْدى وأَوْلى وأَعْطَى بمعنًى.
      يقال: أَسْدَيْت إليه معروفاً أَسْدي إسْداءً.
      شمر: السَّدى والسَّداءُ، ممدودٌ، البلح بلُغة أَهل المدينة، وقيل: السَّدى البلح الأَخْضَر، وقيل: البلح الأَخضر بشماريخه، يُمَدُّ ويُقْصَر، يمانيةٌ، واحدته سَداةٌ وسَداءَةٌ.
      وبلحٌ سَدٍ مثال عَمٍ: مُسْتَرْخي الثَّفارِيق نَدٍ.
      وقد سَدِيَ البلحُ، بالكسر، وأَسدى، والواحدة سَدِيةٌ والتّفْروق قِمَعُ البُسْرَة.
      وكلُّ رطبٍ نَدٍ فهو سَدٍ؛ حكاه أَبو حنيفة؛ ومنه قول الشاعر: مُكَمِّمٌ جبَّارُها والجَعْلُ،يَنْحَتُّ منهنَّ السَّدى والحَصْلُ وأَسدى النخل إذا سَدي بُسْره.
      قال ابن بري: وحكى ابن الأَعرابي المَدَّ في السَّداء البلحِ، قال: وكذلك حكاه أَبو حنيفة؛

      وأَنشد: وجارةٍ لي لا يُخافُ داؤُها،عَظيمة جُمَّتُها فَنَّاؤُها يَعَجَلُ قبل بُسْرهِا سَداؤُها،فجارةُ السَّوءِ لها فِداؤُها وقيل: إن الرواية فَنْواؤُها، والقياس فَنَّاؤُها.
      ويقال: طلبْت أَمْراً فأَسْدَيْتُه أَي أَصَبْتُه، وإن لم تصبه قلت أغْمَسْته.
      والسُّدى والسَّدى: المهمل، الواحد والجمع فيه سواء.
      يقال: إبلٌ سُدًى أَي مهملة، وبعضهم يقول: سَدًى.
      وأَسْدَيْتها: أَهْمَلْتها؛

      وأَنشد ابن بري للبيد: فلم أُسْدِ ما أرْعَى، وتَبْلٌ رَدَدْتُه،فأَنْجَحْتُ بعد الله من خيرِ مَطْلَبِ وقوله عز وجل: أَيَحْسبُ الإنسانُ أَن يُترَك سُدًى؛ أي يُترك مُهْمَلاً غيرمأْمور وغير مَنْهيّ، وقد أَسْداه.
      وأَسْدَيْتُ إبِلي إسْداء إذا أَهْمَلْتها، والاسم السُّدى.
      ويقال: تَسَدَّى فلان الأَمرَ إذا علاه وقَهَِرَه، وتَسَدَّى فلان فلاناً إذا أَخذه من فَوْقِه.
      وتَسَدّى الرجل جاريِتَه إذا علاها؛ قال ابن مقبل: أَنَّى تَسَدّيتِ وهْناً ذلك البِينا يصف جارية طرقه خيالها من بُعْدٍ فقال لها: كيف علَوْت بعد وهْنٍ من الليل ذلك البَلَد؟، قال ابن بري: ومثله قول جرير: وما ابنُ حِنَّاءَةَ بالرَّثّ الوانْ،بوم تَسَدَّى الحَكَمُ بنُ مَرْوانْ (* قوله «وما ابن حناءة إلخ» اورده في الأساس بلفظ: وما أبو ضمرة).
      وتَسدَّاه أَي عَلاه؛ قال الشاعر: فلما دَنَوْتُ تَسَدَّيْتُها،فَثَوْباً لَبِسْتُ وثَوْباً أَجُ؟

      ‏قال ابن بري: المعروف سُدّى، بالضم؛ قال حُميد ابن ثور يصف إبله: فجاء بها الوُرَّادُ يَسْعَوْنَ حَوُْلها سُدًى، بيْنَ قَرْقارِ الهَدير وأعْجَما وفي الحديث: أَنه كَتَب لِيَهُودِ تَيْماءَ أَنَّ لهم الذِّمَّة وعليهم الجِزْيةَ بِلا عَدَاء النهارُ مَدى والليلُ سُدَى؛ السُّدى: التَّخْلِيَةُ، والمَدَى: الغاية؛ أَراد أَنّ لهم ذلك أَبداً ما دامَ الليلُ والنهارُ.
      والسادِي: السادِسُ في بعض اللغات؛ قال الشاعر: إذا ما عُدَّ أَربعةٌ فِسالٌ،فَزَوْجُكِ خامسٌ وحَمُوكِ سادِي أَراد السادسَ فأبدَل من السين ياءً كما فُسّرَ في سِتّ.
      والسادي: الذي يَبِيتُ حيث أَمْسَى؛

      وأَنشد: باتَ على الخَلِّ وما باتَتْ سُدَى وقال: ويَأْمَنُ سادِينَا ويَنْساحُ سَرْحُنا،إذا أَزَلَ السادِي وَهيت المطَالع (* قوله «وهيت المطالع» هكذا في الأصل).
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. سَبْدُ
    • ـ سَبْدُ: حَلْقُ الشَّعْرِ، كالإِسْباد والتَّسْبيدِ،
      ـ سِبْدُ: الذِّئْبُ، والدَّاهِيَةُ.
      ـ هو سِبْدُ أسْبادٍ: داهيَةٌ في اللُّصوصِيَّةِ،
      ـ سَبَدُ: القَليلُ من الشَّعْرِ.
      ـ "مالَهُ سَبَدٌ ولا لَبَدٌ" أي: لا قليلٌ ولا كثيرٌ.
      ـ سُبَدَ: العانَةُ، وثَوْبٌ يُسَدُّ به الحَوْضُ لِئَلاَّ يَتَكَدَّرَ الماءُ، وموضع قُرْبَ مكَّةَ، وطائِرٌ لَيِّنُ الرِّيشِ إذا وَقَعَ عليه قَطْرَتانِ من الماءِ جَرَى، والشُّؤْمُ، وابنُ رِزامِ بنِ مازِنٍ
      ـ سَبِدُ: البَقِيَّةُ من الكَلأَ.
      ـ تَسْبيدُ: تَرْكُ الادِّهانِ، وبُدُوُّ ريشِ الفَرْخِ وشَعْرِ الرأسِ، ونَباتُ حديثِ النَّصِيِّ في قَديمهِ، كالإِسْبادِ، وأن تُسَرِّحَ رأسَكَ وتَبُلَّهُ ثم تَتْرُكَهُ.
      ـ أَسْبادُ: ثِيابٌ سُودٌ،
      ـ أَسْبادُ من النَّصِيِّ: رُؤوسُها أولَ ما تَطْلُعُ.
      ـ سَبَنْدَى: الطَّويلُ، والجَرِيُّ من كُلِّ شيءٍ، والنَّمِرُ، الجمع: سَبانِدُ وسَبانِدَةٌ، أو هي الفُرَّاغُ، وأصحابُ اللَّهْوِ والتَّبَطُّلِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى يسداهن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ سَدْواً: مَدَّ يَدَهُ نحو الشيء، ويُقال: سَدَا إِِلى الشيءِ بيده، وسدا يَدَيْه. و ـ فلانٌ سدْوَ كذا: نحا نحوَه. يُقال: خَطَبَ فما زال على سدْوٍ واحدٍ: أَي على نحو واحد من السَّجع.( سَدَى ) الثوبَ ـِ سَدْياً: مَدَّ سَدَاه.( سَدِيَ ) ـَ سَدىً: نَدِيَ. يُقال: سَدِيَتِ الأَرضُ، وسَدِي المكانُ، وسدِيَتِ الليلة. فهو سدٍ، وهي سدِيَة.( أَسْدَى ) الثوبَ: سَدَاه. و ـ إِِليه معروفاً: أعطى وأوَلى. و ـ الأَمرَ: أَصابه. و ـ الشيءَ: أَهمله. و ـ بينهما: أَصلح. و ـ بينهم حديثاً: نسَجَه.( سَدَّى ) الثوبَ: سَدَاهُ. و ـ إِِليه: أَحْسن. و ـ بينهما أَصلحَ. و ـ النَّحلُ الشَّهْدَ: أَخرجَتْهُ.( استَدَى ) فلانٌ: سَدَا. ويُقال: استدى إِِلى الشيء: سَدَا. و ـ الفرس: عَرِقَ.( تَسَدَّى ) الثوبَ: أَسداهُ. و ـ الشيءَ: عَلاهُ وركِبَه. ويُقال: تسدَّى الأَمرَ: غَلبَه وقَهَرَه.( السدَى ): المُهمَلُ ( للواحدِ والجمع ). وفي التنزيل العزيز: ( أَيَحْسَبُ الإِِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدىً ): مهملاً لا يُكلَّف ولا يُجازَى.( السَّدَى ) من الثوبِ: خِلاف اللُّحمَةِ، وهو ما يمدُّ طولاً في النسيج. الواحدة: سداة. ( ج ) أَسداءٌ، وأَسدِيةٌ. و ـ النَّدَى. و ـ المُهمَلُ ( للواحد والجمع ).
الصحاح في اللغة
السَدْوُ: مدّ اليد نحوَ الشيء. يقال: سَدَتِ الناقة تَسْدُو، وهو تَذَرُّعها في المشي واتِّساع خطوها. يقال: ما أحسنَ سضدْوَ رجلَيها وأُتْوَ يديها. ونوقٌ سَوادٍ. وفلانٌ يَسْدُو سَدْوَ كذا، أي ينحو نحْوَه. وبُسْرٌ سَدٍ، وبُسْرَةٌ سَدِيَةٌ، وهي السَداةُ. والسَدا: نَدى الليل، وهو حياة الزرع. قال الكميتُ، وجعَلَهُ مثلاً للجود: فأنت النَدى فيما ينوبك والـسَـدا   إذا الخَوْدُ عَدَّتْ عُقْبَةَ القِدْرِ ما لها  وسَدِيَتِ الأرضُ، إذا كثُر نداها، من السماء كان أو من الأرض، فهي سَدِيَةٌ. والسَدى: المعروف من الثَوب، وهو خلاف اللُحمة: والسَداةُ مثله، وهما سَدَيانِ، والجمع أَسْدِيَةٌ. تقول منه: أَسْدَيْتُ الثوبَ وأَسْتَيْتُهُ. وأَسْدى النخل: إذا سَدى بُسْرُهُ. وقد سَدِيَ البُسر بالكسر، إذا استرخت ثَفارِيفُهُ. وهذا بلحٌ سَدٍ، ومنه قول الشاعر: يَنْحَتُّ مِنْهُنَّ السَدى والحَصْلُ ويقال: طلبتُ أمراً فأسْدَيْتُهُ، أي أصبته. والسُدى بالضم: المُهْمَلُ. يقال: إبلٌ سُدىً، أي مُهْمَلَة. وبعضهم يقول سَدىً بالفتح. وأَسْدَيْتُها، أي أهملتها. وتَسَدَّاهُ، أي عَلاهُ وركِبه. قال امرؤ القيس: فلَمَّا دنوتُ تَسَدَّيْتُـهـا   فثَوْباً نَسِيْتُ وثوباً أَجُرّْ والسَدْوُ: ركوبُ الرأس في السير. والسادي: السادسُ.
لسان العرب
السَّدْوُ مَدُّ اليَدِ نحوَ الشيء كما تَسْدُو الإبلُ في سيرِها بأَيديها وكما يَسدو الصِّبيانُ إذا لعِبُوا بالجَوْزِ فرَمَوْا به في الحَفيرة والزَّدْوُ لغة كما قالوا للأَسْدِ أَزْدٌ وللسَّرَّادِ زَرّادٌ وسَدا يديه سَدْواً واسْتَدَى مَدّ بهما قال سَدَى بيدَيه ثم أَجَّ بسَيره كأَجَّ الظَّلِيمِ من قَنِْيصٍ وكالِب وأَنشد ابن الأَعرابي ناجٍ يُغَنيِّهنَّ بالإبْعاطِ إذا استَدى نَوَّهْنَ بالسِّياطِ يقول إذا سَدا هذا البعير حَملَ سَدْوُه هؤلاء القومَ على أَن يضربوا إبلَهم فكأَنهنّ نوَّهْنَ بالسِّياطِ لمّا حمَلْنَهم على ذلك وقال ثعلب الرواية يُعَنِّيهنَّ ( * قوله « وقال ثعلب الرواية يعنيهن » هكذا في الأصل هنا وتقدم لنا في مادة بعط في اللسان كالمحكم نسبة رواية الغين لثعلب ) وقوله يا رَبّ سَلِّم سَدْوَهُنّ اللَّيلهْ وليلةً أُخرى وكلَّ ليلهْ إنما أَراد سَلِّمْهُنَّ وقَوّهِنَّ لكن أَوْقعَ الفعلَ على السَّدْوِ لأنّ السَّدْوَ إذا سَلِمَ فقد سَلِمَ السَّادي الجوهري وسَدَت الناقةُ تَسْدُو وهو تَذَرُّعُها في المَشيِ واتساعُ خَطْوِها يقال ما أَحسن سَدْوَ رِجلَيها وأَتْوَ يَدَيْها قال ابن بري قال علي بن حمزة السّدْوُ السِّيرُ اللّيِّن قال القُطامي وكلُّ ذلك منها كلَّما رَفَقتْ مِنها المُكَرِّي ومنها اللّيِّنُ السادي قال ابن بري قول الجوهري وهو تَذَرُّعها في المشي واتساعُ خطوها ليس فيه طعن لأَن السَّدْوَ اتساعُ خَطْوِ الناقة قد يكون ذلك مع رِفْقٍ أَلا ترى إلى قوله منها المُكَرّي يريد البطيءَ منها ومنها السادي الذي فيه اتساعُ خطْوٍ مع لينٍ وناقة سَدُوٌّ تمد يديها في سَدْوِا وتَطْرَحُهما قال وأَنشد مائِرَةُ الرِّجْلِ سَدُوُّ باليَدِ ونوقٌ سَوادٍ والعرب تسمي أَيديَ الإبلِ السواديَ لِسَدْوِها بها ثم صار ذلك اسماً لها قال ذو الرمة كأَنّا على حُقْبٍ خِفافٍ إذا خَدَتْ سَوادِيهِما بالواخِداتِ الرَّواحِلِ أَراد إذا خَدَتْ أَيديها وأَرجُلُها أَبو عمرو السادي والزادي الحَسَن السَّير من الإبل قال الشاعر يتْبَعنَ سَدْوَ رَسْلَةٍ تَبَدَّحُ ( * قوله « سدو رسلة » تقدم في مادة بدح شدو بالشين المعجمة والصواب ما هنا ) أَي تَمُدُّ ضَبْعَيْها والسَّدْوُ رُكُوبُ الرَّأْسِ في السَّيرِ يكون في الإبلِ والخيلِ وسَدْوُ الصِّبيانِ بالجَوْزِ واستِداؤُهُم لعِبُهُمُ به وسَدا الصّبيُّ بالجوزة رماها من علوٍ إلى سُفْلٍ وسَدا سَدْوَ كذا نَحا نحْوَه وفلان يَسْدُو سَدْوَ كذا يَنْحُو نَحْوَه وخطب الأَمير فما زال على سَدْوٍ واحدٍ أَي على نَحْوٍ واحدٍ من السَّجْع حكاه ابن الأَعرابي وقول ساعدة بن جؤية الهذلي يصف سحاباً سادٍ تَجرَّمَ في البَضِيعِ ثمانِياً يُلْوي بعَيْقاتِ البحار ويُجْنَب قال ابن سيده قيل معنى سادٍ هُنا مُهْمَلٌ لا يُرَدُّ عن شُرْبٍ وقيل هو من الإسْآدِ الذي هو سيرُ الليل كله قال وهذا لا يجوز إلا أَن يكون على القلب كأَنه سائدٌ أَي ذو إسْآد ثم قلب فقيل سادِئ ثم أَبدل الهمز إبدالاً صحيحاً فقال سادِي ثم أعلّه كما أُعِلَّ قاضٍ ورامٍ وتَسَدَّى الشيءَ رَكِبَه وعلاهُ قال ابن مقبل بسَرْوِ حِمْيَرَ أَبْوالُ البغالِ به أَنّى تَسَدّيْتِ وهْناً ذلك البِينا والسَّدى المعروف خلاف لُحْمة الثوب وقيل أَسفله وقيل ما مُدَّ منه واحدته سَداةٌ والأُسْدِيُّ كالسَّدى سَدى الثوب وقد سدَّاه لغيره وتسَدَّاه لنفسِه وهما سَدَيانِ والجمع أسْدِيةٌ تقو منه أَسْدَيْتُ الثوبَ وأَسْتَيْته وسَدى الثوبَ يَسْدِيه وسَتاهُ يَسْتيه ويقال ما أَنت بلُحْمة ولا سَداةٍ ولا سَتاةٍ يُضرَب مثلاً لمن لا يَضُر ولا ينفع وأَنشد شمر فما تأْتُوا يكنْ حسناً جميلاً وما تَسْدُوا لمَِكْرُمةٍ تُنيرُوا يقول إذا فعلتم أَمراً أَبْرَمْتُموه الأَصمعي الأُسْديُّ والأُسْتيُّ سَدى الثوب وقال ابن شميل أَسْدَيتُ الثوب بسَداهُ وقال الشاعر إذا أَنا أَسْدَيْتُ السَّداةَ فأَلْحِما ونِيرا فإنِّي سوف أَكْفِيكُما الدّما وإذا نَسَج إنسانٌ كلاماً أَو أَمراً بين قومٍ قيل سَدَّى بينهم والحائكُ يُسْدي الثوبَ ويَتَسَدّى لنفسه وأَما التسدية فهي له ولغيره وكذلك ما أَشبه هذا قال رؤبة يصف السراب كَفَلْكَةِ الطَّاوي أَدارَ الشّهْرَقا أَرسل غَزْلاً وتَسَدَّى خَشْتَقا وأَسْدى بينهم حديثاً نَسَجَه وهو على المثل والسَّدى الشهْدُ يُسَدِّيه النَّحْلُ على المثل أَيضاً والسَّدْى نَدى الليل وهو حياةُ الزَّرْعِ قال الكميت وجعله مثلاً للجود فأَنت النَّدى فيما يَنُوبُك والسَّدى إذا الخَوْدُ عَدَّتْ عُقْبَةَ القِدْره مالَهَا وسَدِيَت الأَرضُ إذا كثُر نَداها من السماء كان أَو من الأَرض فهي سَدِيَةٌ على فَعِلَة قال ابن بري وحكى بعض أَهل اللغة أَن رجلاً أَتى إلى الأَصمعي فقال له زعم أَبو زيد أَن النَّدى ما كان في الأَرض والسَّدى ما سقط من السماء فغضب الأَصمعي وقال مايَصْنع بقول الشاعر ولقد أَتيتُ البيتَ يُخْشى أَهلُه بعد الهُدُوِّ وبعدما سَقَطَ النَّدى أَفتَراه يسقُط من الأَرض إلى السماء ؟ وسَدِيَت الليلةُ فهي سَدِيَةٌ إذا كثر نَداها وأَنشد يَمْسُدُها القَفْرُ وليلٌ سَدي والسَّدى هو النَّدى القائم وقلَّما يوصف به النهارُ فيقال يومٌ سَدٍ إنما يوصَف به الليلُ وقيل السَّدى والنَّدى واحدٌ ومكانٌ سَدٍ كنَدٍ وأَنشد المازني لرؤبة ناجٍ يُعَنِّيهِنّ بالإبعاطِ والماءُ نَضَّاحٌ من الآباطِ إذا اسْتَدى نَوَّهْنَ بالسِّياطِ قال الإبْعاط والإفراط واحدٌ إذا استَدى إذا عَرِقَ وهو من السَّدى وهو النَّدى نَوِّهْنَ كأَنهن يَدْعُون به ليُضْرَبْن والمعنى أَنهن يكلَّفْنَ من أَصحابهن ذلك لأَن هذا الفرسَ يسبقهن فيَضْرب أَصحابُ الخيل خَيْلَهم لتلحقه والسَّدى المعروفُ وقد أَسْدى إليه سَدّىً وسَدَّاه عليه أبو عمرو أَزْدى إذا اصْطَنع معروفاً وأَسدى إذا أَصْلح بين اثنين وأَصدى إذا مات وأَصْدى إناءَه إذا مَلأَه ( * قوله « واصدى اناءه إذا ملأه » هكذا في الأصل ) وفي الحديث من أُسْدى إليكم معروفاً فكافِئُوه أَسْدى وأَوْلى وأَعْطَى بمعنًى يقال أَسْدَيْت إليه معروفاً أَسْدي إسْداءً شمر السَّدى والسَّداءُ ممدودٌ البلح بلُغة أَهل المدينة وقيل السَّدى البلح الأَخْضَر وقيل البلح الأَخضر بشماريخه يُمَدُّ ويُقْصَر يمانيةٌ واحدته سَداةٌ وسَداءَةٌ وبلحٌ سَدٍ مثال عَمٍ مُسْتَرْخي الثَّفارِيق نَدٍ وقد سَدِيَ البلحُ بالكسر وأَسدى والواحدة سَدِيةٌ والتّفْروق قِمَعُ البُسْرَة وكلُّ رطبٍ نَدٍ فهو سَدٍ حكاه أَبو حنيفة ومنه قول الشاعر مُكَمِّمٌ جبَّارُها والجَعْلُ يَنْحَتُّ منهنَّ السَّدى والحَصْلُ وأَسدى النخل إذا سَدي بُسْره قال ابن بري وحكى ابن الأَعرابي المَدَّ في السَّداء البلحِ قال وكذلك حكاه أَبو حنيفة وأَنشد وجارةٍ لي لا يُخافُ داؤُها عَظيمة جُمَّتُها فَنَّاؤُها يَعَجَلُ قبل بُسْرهِا سَداؤُها فجارةُ السَّوءِ لها فِداؤُها وقيل إن الرواية فَنْواؤُها والقياس فَنَّاؤُها ويقال طلبْت أَمْراً فأَسْدَيْتُه أَي أَصَبْتُه وإن لم تصبه قلت أغْمَسْته والسُّدى والسَّدى المهمل الواحد والجمع فيه سواء يقال إبلٌ سُدًى أَي مهملة وبعضهم يقول سَدًى وأَسْدَيْتها أَهْمَلْتها وأَنشد ابن بري للبيد فلم أُسْدِ ما أرْعَى وتَبْلٌ رَدَدْتُه فأَنْجَحْتُ بعد الله من خيرِ مَطْلَبِ وقوله عز وجل أَيَحْسبُ الإنسانُ أَن يُترَك سُدًى أي يُترك مُهْمَلاً غيرمأْمور وغير مَنْهيّ وقد أَسْداه وأَسْدَيْتُ إبِلي إسْداء إذا أَهْمَلْتها والاسم السُّدى ويقال تَسَدَّى فلان الأَمرَ إذا علاه وقَهَِرَه وتَسَدَّى فلان فلاناً إذا أَخذه من فَوْقِه وتَسَدّى الرجل جاريِتَه إذا علاها قال ابن مقبل أَنَّى تَسَدّيتِ وهْناً ذلك البِينا يصف جارية طرقه خيالها من بُعْدٍ فقال لها كيف علَوْت بعد وهْنٍ من الليل ذلك البَلَد ؟ قال ابن بري ومثله قول جرير وما ابنُ حِنَّاءَةَ بالرَّثّ الوانْ بوم تَسَدَّى الحَكَمُ بنُ مَرْوانْ ( * قوله « وما ابن حناءة إلخ » اورده في الأساس بلفظ وما أبو ضمرة ) وتَسدَّاه أَي عَلاه قال الشاعر فلما دَنَوْتُ تَسَدَّيْتُها فَثَوْباً لَبِسْتُ وثَوْباً أَجُر قال ابن بري المعروف سُدّى بالضم قال حُميد ابن ثور يصف إبله فجاء بها الوُرَّادُ يَسْعَوْنَ حَوُْلها سُدًى بيْنَ قَرْقارِ الهَدير وأعْجَما وفي الحديث أَنه كَتَب لِيَهُودِ تَيْماءَ أَنَّ لهم الذِّمَّة وعليهم الجِزْيةَ بِلا عَدَاء النهارُ مَدى والليلُ سُدَى السُّدى التَّخْلِيَةُ والمَدَى الغاية أَراد أَنّ لهم ذلك أَبداً ما دامَ الليلُ والنهارُ والسادِي السادِسُ في بعض اللغات قال الشاعر إذا ما عُدَّ أَربعةٌ فِسالٌ فَزَوْجُكِ خامسٌ وحَمُوكِ سادِي أَراد السادسَ فأبدَل من السين ياءً كما فُسّرَ في سِتّ والسادي الذي يَبِيتُ حيث أَمْسَى وأَنشد باتَ على الخَلِّ وما باتَتْ سُدَى وقال ويَأْمَنُ سادِينَا ويَنْساحُ سَرْحُنا إذا أَزَلَ السادِي وَهيت المطَالع ( * قوله « وهيت المطالع » هكذا في الأصل )
الرائد
* سدا يسدو: سدوا. (سدو) 1-بيده إلى الشيء: مدها نحوه. 2-ت الناقة: اتسع خطوها في المشي. 3-الولد بالجوز: لعب به. 4-«سدا سدوه»: نحا نحوه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: