المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
سَطَعَ الغبارُ كَمَنَعَ يَسْطَعُ سَطْعَاً وسُطوعاً بالضَّمّ وسَطِيعاً كأميرٍ وهو قليلٌ قال المَرّارُ بن سعيدٍ الفَقْعَسيُّ :
يُثِرْنَ قَساطِلاً يَخْرُجْنَ مِنها ... ترى دونَ السَّماءِ لها سَطيعا : ارتفعَ أو انْتَثرَ وكذا البَرقُ والشُّعاعُ والصبْحُ والرائِحةُ والنُّور وهو في الرائحةِ مَجازٌ . وقيل : أَصْلُ السُّطوعِ إنّما هو في النُّور ثمّ إنّهم استعمَلوه في مُطلَقِ الظُّهور قال لَبيدٌ - رَضِيَ اللهُ عنه - في صِفةِ الغُبارِ المُرتَفِع :
مَشْمُولَةٍ غُلِثَتْ بنابِتِ عَرْفَجٍ ... كدُخانِ نارٍ ساطِعٍ أَسْنَامُها وقال سُوَيْدُ بن أبي كاهِلٍ اليَشْكُريُّ :
حُرَّةُ تَجْلُو شَتيتاً واضِحاً ... كشُعاعِ الشمسِ في الغَيمِ سَطَعْ ويُروى : كشُعاعِ البَرقِ وقال أيضاً يصفُ ثَوْرَاً :
كُفَّ خَدّاهُ على دِيباجَةٍ ... وعلى المَتْنَيْنِ لَوْنٌ قد سَطَعْ وقال أيضاً :
صاحبُ المِئْرَةِ لا يَسْأَمُها ... يُوقِدُ النارَ إذا الشَّرُّ سَطَعْ وفي حديثِ ابنِ عبّاسٍ رَضِيَ الله عنهما : كُلوا واشرَبوا ما دامَ الضَّوْءُ ساطِعاً . وقال الشَّمَّاخُ يصفُ رَفيقَه :
أَرِقْت له في القَومِ والصُّبْحُ ساطِعٌ ... كما سَطَعَ المِرِّيخُ شَمَّرَهُ الغالي قال ابْن دُرَيْدٍ : سَطَعَ بيدَيْهِ سَطْعَاً بالفَتْح : صَفَّقَ بهما والاسم : السَّطَع مُحرّكةً أو هو أن تَضْرِبَ بيَدِكَ شيئاً براحَتِكَ أو أصابِعِك . وسَمِعْتُ لوَقعِه سَطَعَاً أي تَصْوِيتاً شديداً مُحرّكةً أي صَوْتَ ضَرْبِه أو رَمْيِه قال الليثُ : وإنّما حُرِّكَ لأنّه حكايةٌ لا نَعْتٌ ولا مصدرٌ والحكاياتُ يُخالَفُ بَيْنَها وبَيْنَ النُّعوت أحياناً . السِّطَاع ككِتابٍ : أَطْوَلُ عُمُدِ الخِبَاء . قلتُ : وهو مأخوذٌ من الصُّبْحِ الساطِع وهو المُستَطيل في السَّماء كَذَنَبِ السِّرْحان قال الأَزْهَرِيّ : فلذلكَ قيلَ للعَمُودِ من أَعْمِدةِ الخِباءِ : سِطاعٌ . السِّطاع : الجمَلُ الطويلُ الضخم عن ابنِ عَبّادٍ وَنَقَله الأَزْهَرِيّ أيضاً وقال : على التشبيهِ بسِطاعِ البيتِ وقال مُلَيْحٌ الهُذَليُّ :
وحتى دَعا داعي الفِرَاقِ وأُدْنِيَتْ ... إلى الحَيِّ نُوقٌ والسِّطاعُ المُحَمْلَجُ والسِّطاع : خَشَبَةٌ تُنصَبُ وَسَطَ الخِباءِ والرُّواق . قيل : هو عَمُودُ البيتِ كما في الصحاح وأنشدَ القُطاميُّ :
أَلَيْسوا بالأُلى قسَطوا قَديماً ... على النُّعْمانِ وابْتَدَروا السِّطاعا وذلك أنَّهم دخَلوا على النعمانِ قُبَّتِه . ثمّ قَوْلُه هذا مع قَوْلِه : أَطْوَلُ عُمُدِ الخِبَاءِ . واحدٌ فَتَأَمَّلْ . السِّطَاع : جبَلٌ بعَينِه قال : قال صَخْرُ الغَيِّ الهُذَليُّ :
فَذاكَ السِّطاعُ خِلافَ النِّجا ... ءِ تَحْسَبُه ذا طِلاءٍ نَتيفا خِلافَ النِّجاء : أي بعدَ السَّحاب تَحْسِبُه جمَلاً أَجْرَبَ نُتِفَ وهُنِئَ . السِّطَاع : سِمَّةٌ في عنُقِ البَعيرِ أو جَنْبِه بالطُّول . وقال الأَزْهَرِيّ : هي في العنُقِ بالطُّول فإذا كان بالعَرْضِ فهو العِلاطُ والذي في الرَّوْضِ : أنّ السِّطَاعَ والرَّقْمَةَ في الأعْضاء . وسَطَّعَه تَسْطِيعاً : وَسَمَه به فهو مُسَطَّعٌ وإبلٌ مُسَطَّعَةٌ وأنشدَ ابْن الأَعْرابِيّ للَبيدٍ :
دَرَىَ باليَسارَى جِنَّةً عَبْقَرِيَّةً ... مُسَطَّعةَ الأعْناقِ بُلْقَ القَوادِمِ
والأَسْطَع : الطويلُ العنُق يقال : جمَلٌ أَسْطَعٌ وناقةٌ سَطْعَاء وقد سَطِعَ كفَرِحَ وفي صِفَتِه صلّى الله عليه وسلَّم : في عنُقِه سَطَعٌ . أي طُولٌ . وظَليمٌ أَسْطَعُ : كذلك . الأَسْطَع : فرَسٌ كان لبَكْرِ بنِ وائِلٍ وهو أبو زِيَمَ وكان يقال له : ذو القِلادَة . المِسْطَع كمِنبَرٍ : الفَصيحُ كالمِصْقَع عن اللِّحْيانيّ يقال : خَطيبٌ مِسْطَعٌ ومِصْقَعٌ أي بَليغٌ مُتكَلِّم . السَّطيع كأميرٍ : الطويل . منَ المَجاز : سَطَعَتْني رائحةُ المِسكِ كَمَنَعَ إذا طارتْ إلى أَنْفِكَ وكذا أَعْجَبَني سُطوعُ رائحَتِه وَسَطَعتِ الرائحةُ سُطوعاً : فاحَتْ وَعَلَتْ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : السَّطِيع كأميرٍ : الصُّبْح ؛ لإضاءَتِه وانتِشارِه وذلك أوّل ما يَنْشَقُّ مُستَطيلاً وهو الساطعُ أيضاً . وَسَطَعَ لي أَمْرُكَ : وَضَحَ عن اللِّحْيانيّ . وقال أبو عُبَيْدة : العنُقُ السَّطْعاء : التي طالَتْ وانْتَصبَتْ عَلابِيُّها ذَكَرَه في صِفاتِ الخَيلِ . وَسَطَعَ يَسْطَعُ : رَفَعَ رَأْسَه ومَدَّ عنُقَه قال ذو الرُّمَّةِ يصفُ الظَّليمَ :
فظَلَّ مُخْتَضعاً يَبْدُو فتُنْكِرُه ... حالاً ويَسْطَعُ أحياناً فَيَنْتَصِبُ وعنُقٌ أَسْطَع : طَويلٌ مُنتَصِبٌ . وسَطَعَ السَّهمُ إذا رُمِيَ به فَشَخَصَ يَلْمَع قال الشَّمَّاخ :
أَرِقْتُ له في القَومِ والصُّبْحُ ساطِعٌ ... كما سَطَعَ المِرِّيخُ شَمَّرَه الغالي شَمَّرَه أي أَرْسَلَه . وجَمع السِّطاعِ بمعنى عَمُود الخباء : أَسْطِعَةٌ وسُطُعٌ أنشدَ ابْن الأَعْرابِيّ :
" يَنُشْنَه نَوْشَاً بأَمْثالِ السُّطُعْ والسِّطاع : العنُق على التشبيهِ بسِطاعِ الخِباء . وناقةٌ ساطِعَةٌ : مُمتَدَّةُ الجِرَانِ والعنُق قال ابنُ فَيْدٍ الراجز :
ما بَرِحَتْ ساطِعَةَ الجِرَانِ ... حَيْثُ الْتَقَتْ أَعْظُمُها الثَّمَانِي وناقةٌ مَسْطُوعة : مَوْسُومةٌ بالسِّطاعِ . وإبلٌ مُسَطَّعَةٌ : على أَقْدَارِ السُّطُعِ من عُمُدِ البيوت وبه فُسِّرَ قول لَبيدٍ الذي تقدّم . وقال الليثُ هنا : اسْطَعْتُه وأنا أَسْطِيعُه إسْطاعاً ولم يَزِدْ . قلت : السينُ لَيْسَتْ بأَصلِيّة وسيُذكَرُ في ترجمةِ طوع