"سَغَمَ الرجلَ يَسْغَمُه سَغْماً: أَوصل إِلى قلبه الأَذى وبالغ في أَذاه. وسَغَّمَ الرجلَ: أَحسن غذاءه. الجوهري: سَغَّمْتُ الطينَ ماءً والطعامَ دُهْناً رَوَّيته وبالغت في ذلك؛ المحكم: وكذلك سَغَّم الزرعَ بالماء والمصباحَ بالزيت؛ قال كُثَيِّرٌ: تَسْمَعُ الرَّعْدَ في المُخِيلةِ منها،مِثْلَ هَزْمِ القُرُومِ في الأَشْوالِ وتَرَى البَرْقَ عارِضاً مُسْتَطِيلاً،مَرَجَ البُلْقِ جُلْنَ في الأَجْلالِ أَو مَصابيح راهبٍ في يَفاعٍ،سَغَّمَ الزيتَ، ساطعاتِ الذُّبالِ أَراد: سَغَّمَ بالزيت، فحذف الجارَّ، وقد يجوز أَن يكون عدَّاها إِلى مفعولين حيث كان في معنى سَقَّاها، وسَغَّمَ الرجلُ إِبله: أَطعَمَها وجَرَّعها. وسَغَّمَ فصيله إِذا سَمَّنه. والمُسَغَّمُ: الحسَنُ الغذاء مثل المُخَرْفَج. ويقال للغلام الممتلئ البَدَنِ نَعْمَةً: مُفَنَّقٌ ومُفَتَّقٌ ومُسَغَّمٌ ومُثَدَّنٌ. الليث: فلان يُسَغِّمُ فلاناً؛ وقال رؤبة:وَيْلٌ له، إِن لم تُصِبْه سِلْتِمُهْ من جُرَعِ الغَيْظ الذي تُسَغِّمُه؟
قال ابن الأَعرابي: يُسَغِّمُهُ يُرَبِّيه. ابن ا لسكيت في كتاب الأَلفاظ: يقال رَغْماً له دَغْماً سَغْماً، قال: كله توكيد للرغْم، بغير واوٍ جاء به، وقال في هذا الكتاب: التَّعْسُ أَن يخِرَّ على وجهه والنَّكْس أَن يخِرَّ على رأْسه، والتَّعْسُ الهلاك، ويقال: تَعِس وانْتَكَسَ، وقال اللحياني: رغْماً له ودَغْماً وسَغْماً، بالواو. وفَعَل ذلك على رَغْمِهِ وسَغْمِه. وسَغَمَ الرجلُ جاريته: جامعها. والسَّغْمُ: كأَنه رجل لا يحب أَن يُنْزلَ في المرأَة فيُدْخله الإِدْخالَة ثم يُخْرِجه. "
سَغَمَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَغَمَ جارِيَتَهُ: جامَعَها، أو هو أن لا يُحِبَّ أنْ يُنْزِلَ فَيُدْخِلَ ثم يُخْرِجَ. ـ سَغْمَ: السَّيِّئُ الغِذاء. ـ المُسَغَّمُ: الحَسَنُ الغِذاء، والغُلامُ المُمْتَلِئُ البَدَنِ نَعْمَةً، وقد أُسْغِمَ وسُغِّم. ـ رَغْماً له دَغْماً سَغْماً: تَوْكِيدانِ لِرَغْماً. ـ أسْغَمَهُ: أبلَغَ إلى قَلْبِهِ الأَذَى. ـ التَّسْغِيمُ: التَّجْريعُ.
سفت(المعجم لسان العرب)
"سَفِتَ الماءَ والشَّرابَ، بالكسر، يَسْفَتُه سَفْتاً: أَكثر منه،فلم يَرْوَ. وسَفِتُّ الماء أَسْفَتُه سَفْتاً، كذلك؛ وكذلك سَفِهْتُه وسَفِفْتُه. وقال ابن دريد: السَّفِتُ الطعامُ الذي لا برَكة فيه. والسِّفْتُ لغة في الزفْت؛ عن الزجاجي. واسْتَفَتَ الشيءَ: ذَهَب به؛ عن ثعلب. "
أسْغَمَهُ : سَغَمَهُ. و أسْغَمَهُ الصبيُّ: أَحسنَ غِذاءهُ.
سَغَمَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
سَغَمَهُ سَغَمَهُ َ سَغْماً: أَوصَلَ إلى قلبه الأذى، وبالَغَ في أَذاهُ.
مُسَغَّم(المعجم الرائد)
مسغم 1- مسغم : حسن غذاء. 2- مسغم : ولد ممتلىء بدنه نعمة.
المُسَغَّمُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُسَغَّمُ : الغلامُ الممتلئُ البَدَن نَعْمَةً.
أسغم(المعجم الرائد)
أسغم 1-كان حسن الغذاء
سغم(المعجم الرائد)
سغم 1-كان حسن الغذاء
يسع(المعجم لسان العرب)
"حكى الأَزهري في ترجمة عيس عن شمر، قال: تسمى الريحُ الجَنُوبُ بلغة هُذَيْلٍ النُّعامى، وهي الأَزْيَبُ أضيضاً، وبعضهم يسميها مِسْعاً، وقال بعض أَهل الحجاز يُسْعٌ، بضم الياء، قال: وأَما اسم النبي، صلى الله عليه وسلم، فاليَسَعُ وقرئ اللَّيْسَع. "
المِيسَاعُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِيسَاعُ من النُّوق: الواسعةُ الخَطْو.
اليَسَع(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اليَسَع :- نبيّ من الأنبياء وصف في القرآن بأنّه كان مفضَّلا وكان من الأخيار، كان يعمل بصُحُف إبراهيم وبالتوراة، جاء بعد إلياس عليه السَّلام :- {وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلاًّ فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ} .
يَسَفُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ يَسَفُ: الذُّبابُ. ـ هِلالُ بنُ يِسافٍ، ويَسَافُ: تابِعِيٌّ كوفِيٌّ.
يَسوعيّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
يَسوعيّ :- اسم منسوب إلى يَسوع. • الحركة اليَسُوعيَّة: (الديانات) حركة دينيّة اتّجاهها الغالب هو الاعتقاد في مجيء المسيح أو المنقذ المنتظر.
سغد(المعجم لسان العرب)
"السُّغْدُ: جيل معروف. التهذيب: في النوادر فِصالٌ مُمْغَدَةٌ ومَماغِيدُ ومُسْمَغِدَّةٌ ومُسْغَدَةٌ ومُساغَدَةٌ إِذا كانت رِواء من اللبن؛ وقد سَغَدَت أُمَّهاتها ومَغَدَتها إِذا رضعتها، والله أَعلم. "
سُغْدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سُغْدُ: بَساتينُ نَزِهَةٌ، وأماكِنُ مُثْمِرَةٌ بِسَمَرْقَنْدَ، منه: كامِلُ بنُ مُكْرَمٍ، وعَلِيُّ بنُ الحُسَيْنِ، وأحمدُ بنُ حاجِبٍ المُحَدِّثونَ. ـ سُغِدَ: وَرِمَ. ـ فِصالٌ ساغِدَةٌ ومُسْغَدَةٌ: رِواءٌ من اللَّبَنِ سمانٌ. ـ سُغْدّانٌ: قرية بِبُخارى. ـ سُغَادَى: نَبْتٌ. ـ أغَضَّهُ الله تعالى بِسَغْدٍ مَغْدٍ: بِمَطَرٍ لَيِّنٍ.
تَسَغسَغ(المعجم الرائد)
تسغسغ - تسغسغا 1- تسغسغ في الأرض : دخل فيها. 2- تسغسغ من الأمر : تخلص منه .
سُغِد(المعجم الرائد)
سغد - يسغد ، سغدا 1-سغدت أولاد البقر أو النوق أماتها : رضعتها
ويقال: هوالمُتَخَدِّدُ المَهْزُول. التهذيب في ترجمة سغن: الأَسغانُ الأَغذية الرَّديئة، ويقال باللام أَيضاً. "
سَغِلَ(المعجم المعجم الوسيط)
سَغِلَ الرجلُ وغيرُه سَغِلَ سَغَلاً: كان صغيرَ الجُثَّةِ دقيق القوائم، أو مضطربَ الأعضاءِ. و سَغِلَ هُزِلَ ونَحُفَ. و سَغِلَ ساءَ خلُقُه. فهو سَغْلٌ. (السَّغَلُ التَّنَاسُلِيّ) : مرض يتميزُ بكثرة الشَّحْم والعُنَّة وضُمُور الأَعضاء التناسليّة الخارجية، وعدم نموّ الشعر، وينشأَ عن نقص إِفراز الغدَّة النخامية، أَو فقد جزء من فَصِّها الأَماميّ .
سَغَل(المعجم الرائد)
سغل - يسغل ، سغلا 1- سغل : كان سغلا. 2- سغل الفرس : ضعف وهزل.
معنى يسغن في قاموس معاجم اللغة
المعجم الوسيط
الغِذاء الرديء. ( ج ) أَسْغَانٌ. يُقال: هم يتعيَّشون بالأَسغان.
لسان العرب
ابن الأَعرابي
الأَسْغانُ الأَغذية الرديئة ويقال باللام أَيضاً