وصف و معنى و تعريف كلمة يسفلت:


يسفلت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ياء (ي) و سين (س) و فاء (ف) و لام (ل) و تاء (ت) .




معنى و شرح يسفلت في معاجم اللغة العربية:



يسفلت

جذر [سفل]

  1. سفلتَ: (فعل)
    • سفلتَ يسفلت ، سفلتةً ، فهو مُسَفْلِت ، والمفعول مُسَفْلَت
    • سفلت الطَّريقَ : عبَّدها باستخدام الأسفلت
,
  1. سفلتَ
    • سفلتَ يسفلت ، سفلتةً ، فهو مُسَفْلِت ، والمفعول مُسَفْلَت :-
      سفلت الطَّريقَ عبَّدها باستخدام الأسفلت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. سَفَنَهُ
    • ـ سَفَنَهُ يَسْفِنُه : قَشَرَهُ ، ومنه السَّفِينَةُ ، لِقَشْرِها وجهَ الماء , ج : سَفائِنُ وسُفُنٌ وسَفِينٌ ، وصانِعُها : سَفَّانٌ ، وحِرْفَتُه : السِّفانَةُ .
      ـ سَّفَنُ : جِلْدٌ أخْشَنُ ، وحَجَرٌ يُنْحَتُ به ويُلَيَّنُ ، أو كُلُّ ما يُنْحَتُ به الشيءُ ، كالمِسْفَنِ ، وقِطْعَةٌ خَشْناءُ من جِلْدِ ضَبٍّ أو سَمَكَةٍ ، يُسْحَجُ بها القِدْحُ حتى تَذْهَبَ عنه آثارُ المِبْراةِ .
      ـ سَفَنَتِ الرِّيحُ ، وسَفِنَ : هَبَّتْ على وجهِ الأرضِ ، فهي ريحٌ سَفونٌ وسافِنَةٌ , ج : سَوافِنُ .
      ـ سافِينُ : عِرْقٌ في باطِنِ الصُّلْبِ طُولاً ، مُتَّصِلٌ به نِياطُ القلبِ .
      ـ سَّفَّانَةُ : اللُّؤْلُؤَةُ ، وبنتُ حاتِمِ طَيِّئٍ .
      ـ سِيفَنَّةُ : طائِرٌ بمصرَ ، لا يَقَعُ على شجرةٍ إلا أكَلَ جَميع وَرَقِها ، ولَقَبُ إبراهيمَ بنِ الحُسَيْن ابنِ دِيزِيلَ الهَمَذانِي ، لُقِّبَ به لأَنَّه إذا أتَى محدِّثاً ، كتبَ جَميعَ حَديثهِ .
      ـ سَفَّانٌ : ناحِيَةٌ بين نَصِيبِينَ وجَزِيرَةِ ابنِ عُمَرَ .
      ـ نَجيبُ بنُ مَيْمُون الواسِطِي السَّفَّانِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ سَفينٌ : موضع بالمَشْرق .
      ـ سَفينةُ : مَوْلَى رسول اللهِ ، صلى الله عليه وسلم ، أو مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ ، واسمهُ مِهْرانُ . وسُفيانُ : في الياءِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَفَكَ
    • ـ سَفَكَ الدَّمَ يَسْفِكُه : صَبَّهُ فانْسَفَكَ ، فهو مَسْفُوكٌ وسَفِيكٌ ،
      ـ سَفَكَ الكلامَ : نَثَرَهُ .
      ـ مِسْفَكُ : المِكْثارُ .
      ـ سَفَّاكُ : البَليغُ القادِرُ على الكلامِ .
      ـ سُفْكَةُ : اللُّمْجَةُ .
      ـ سَفوكُ : النَّفْسُ ، والكَذَّابُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَفا
    • سفا - يسفو ، سفوا
      1 - سفا الطائر : أسرع في الطيران . 2 - سفا الماشي : أسرع في مشيه . 3 - سفا : تعبد

    المعجم: الرائد

  4. سفن
    • سفن - يسفن ، سفنا
      1 - سفنت الريح : هبت على وجه الأرض



    المعجم: الرائد

  5. سَفَن
    • سفن - يسفن ، سفنا وسفونا
      1 - سفنت الريح : هبت على وجه الأرض

    المعجم: الرائد

  6. يَسفك الدّماء
    • يُريقُها عدواناً وظلماً
      سورة : البقرة ، آية رقم : 30

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. سَفك
    • سفك - يسفك ، سفكا
      1 - سفك الدمع أو الدم أو الماء : أساله ، صبه . 2 - سفك الكلام : نثره .

    المعجم: الرائد



  8. سفل
    • سفل - يسفل ، سفولا
      1 - سفل في الشيء : نزل من أعلاه إلى أسفله

    المعجم: الرائد

  9. سفه
    • سفه - يسفه ، سفها
      1 - سفهه : غلبه في المسافهة والوقاحة

    المعجم: الرائد

  10. أسفكَ
    • أسفكَ يُسفك ، إسفاكًا ، فهو مُسفِك ، والمفعول مُسفَك :-
      أسفك الماءَ ونحوَه سفكه ؛ أراقه وأساله :- { قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيُسْفِكُ الدِّمَاءَ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. سفَكَ
    • سفَكَ يَسفُك ويَسفِك ، سَفْكًا ، فهو سافِك ، والمفعول مَسْفوك :-
      سفَك الماءَ ونحوَه أراقه ، أساله ، صبّه :- { قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ } :-
      سفك الكلامَ : نشره ، - سفك دمَ فلان : قتله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. سفَّكَ
    • سفَّكَ يُسفِّك ، تسفيكًا ، فهو مُسفِّك ، والمفعول مُسفَّك :-
      سفَّك الدَّمعَ بالغ في إسالته وإراقته :- { قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيُسَفِّكُ الدِّمَاءَ } [ قرآن ]: يبالغ في القتل والعنف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. سفُلَ
    • سفُلَ يَسفُل ، سَفالةً ، فهو سافِل :-
      سفُل الشَّخصُ خسّ ونذُل ، صار خسيسًا نذلاً :- سفُل في تعاملاته مع زملائه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. سفَّلَ

    • سفَّلَ يُسفِّل ، تسفيلاً ، فهو مُسَفِّل ، والمفعول مُسَفَّل :-
      سفَّلَ الشَّيءَ خفّضه ، أنزله من أعلى إلى أسفل :- سفَّل الحِمْلَ عن ظهره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. سفَلَ
    • سفَلَ / سفَلَ في يَسفُل ، سُفولاً ، فهو سافِل ، والمفعول مسفولٌ فيه :-
      سفَلَ الشَّيءُ انخفض ، صار أسفَل من غيره ، عكس علا .
      سفَل في الشَّيء :
      1 - نزل من أعلاه إلى أسفله :- سفَل في الجبلِ .
      2 - قلّ حظّه فيه :- سفل في علمه / خُلُقِه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. سَفَل
    • سفل - يسفل ، سفولا وسفالا وسفالة
      1 - سفل : كان سافلا ، دنيئا ، ساقطا . 2 - سفل : إنخفض ، إنحط . 3 - سفل في العلم أو غيره : كان قليل الحظ فيه .

    المعجم: الرائد

  17. سفُهَ
    • سفُهَ يَسفُه ، سَفاهَةً ، فهو سَفيه :-
      سفُه الشَّخصُ جهِل وطاش ، خفّ عقلُه ، صار سَفيهًا :- يزيد سفاهةً وأزيد حِلْمًا ... كعودٍ زاده الإحراقُ طيبا ، - { قَالَ يَاقَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ }: حُمق وخفّة عقل .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. سفَّهَ
    • سفَّهَ يُسفِّه ، تسفيهًا ، فهو مُسَفِّه ، والمفعول مُسَفَّه :-
      سفَّه الرَّجُلَ جعَله سَفيهًا ، نسبَه إلى السَّفه ، قال : إنّه سفيه ، استخفّ به :- سفَّه الجهلُ حلمَه : أطاشه وأخفّه ، - سفَّهه أمام أصحابه :-
      سفَّه وجهَه : شوَّه سُمْعتَه .
      سفَّه الأمرَ : أنكره وأظهر سفاهتَه ، استخفّ به :- سفّه حجَّتَه / كلامَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. سفِه
    • سفه - يسفه ، سفها وسفاها وسفاهة
      1 - سفه : كان ذا سفه . 2 - سفه عليه : جهل عليه . 3 - سفه الحق أو عليه : جهله . 4 - سفه : نصيبه : نسيه ، تركه . 5 - سفهت الطعنة : أسرع منها الدم وجف . 6 - سفه الشراب : أكثر منه فلم يرتو . 7 - سفه نفسه : أذلها .

    المعجم: الرائد

  20. سفَهَ
    • سفَهَ يَسفَه ، سَفاهَةً ، فهو سافِه ، والمفعول مَسْفوه :-
      سفَه نَفْسَه حملها على السَّفَه أي الخِفَّة والطَّيش ، أهلكها ، نسبها إلى السَّفَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. سفِهَ
    • سفِهَ / سفِهَ على يَسفَه ، سَفَهًا وسَفاهَةً ، فهو سافِه ، والمفعول مَسْفوه ( للمتعدِّي ) :-
      سفِه الشَّخصُ سفُه ، جِهل وطاش ، حمق ونقص عقلُه :- تعجيل العقاب سَفَه ، - { قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلاَدَهُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ عِلْمٍ } .
      سفِه نَفْسَه : سَفَها ؛ امتهنها ، أهلكها ، حملها على السَّفَه ونسبها إليه ، خسِرها :- { وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إلاَّ مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ } .
      سفِه عليه : أهانه ، وعامله بجفاء :- دائما يسفَه على من دونه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. سفك
    • " السَّفْكُ : صَبُّ الدم ونَثْرُ الكلام .
      وسَفَك الدمَ والدمعَ يَسْفِكُه سَفْكاً ، فهو مَسْفوك وسَفِيك : صبه وهَراقَه ، وكأَنه بالدم أَخص .
      وفي الحديث : أَن يَسْفكُوا دماءَهم ؛ السَّفْك : الإراقة والإجراء لكل مائع ، وقد انْسَفَك ؛ ورجل سَفَّاك للدماء سَفَّاك للكلام .
      والسَّفَّاك : السَّفَّاح وهو القادر على الكلام .
      وسَفَكَ الكلام يَسْفِكه سَفْكاً : نَثَره .
      ورجل مِسْفَكَ : كثير الكلام .
      وخطيب سَفَّاك : سَفَّاك : بليغ كَسهَّاك ؛ كلاهما عن كراع .
      ورجل سَفَّاك بالكلام وسَفْوك : كذَّاب .
      والسُّفْكَة : ما يُقَدَّم إلى الضيف مثل اللُّمْجة ، يقال : سَفِّكُوه ولَمَّجُوه .
      ومن أسماء النفس : السَّفُوك والجائشة والطَّموح .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. سفن
    • " السَّفْنُ : القَشْر .
      سَفَن الشيءَ يَسْفِنه سَفْناً : قشره ؛ قال امرؤُ القيس : فجاءَ خَفِيَّاً يَسْفِنُ الأَرضَ بَطْنُه ، تَرى التُّرْبَ منه لاصقاً كلَّ مَلْصَق .
      وإنما جاء متلبداً على الأَرض لئلا يراه الصيد فينفر منه .
      والسَّفِينة : الفُلْك لأَنها تَسْفِن وجه الماء أَي تقشره ، فَعِيلة بمعنى فاعلة ، وقيل لها سفينة لأَنها تَسْفِنُ الرمل إذا قَلَّ الماء ، قال : ويكون مأْخوذاً من السفن ، وهو الفأْس التي يَنْحَت بها النجارُ ، فهي في هذه الحال فعيلة بمعنى مفعولة ، وقيل : سميت السفينة سفينة لأَنها تَسْفِنُ على وجه الأَرض أَي تَلزَق بها ، قال ابن دريد : سفينة فعيلة بمعنى فاعلة كأَنها تَسْفِنُ الماء أَي تَقْشِره ، والجمع سَفائن وسُفُن وسَفِين ؛ قال عمرو ابن كلثوم : مَلأْنا البَرَّ حتى ضاقَ عَنَّا ، ومَوْجُ البحر نَمْلَؤُه سَفينا (* قوله « وموج البحر » كذا بالأصل ، والذي في المحكم : ونحن البحر ).
      وقال العجاج : وهَمَّ رَعْلُ الآلِ أَن يكونا بحْراً يَكُبُّ الحُوتَ والسَّفِينا وقال المَثقَّب العَبْدي : كأَنَّ حُدوجَهُنَّ على سَفِين .
      سيبويه : أَما سَفائن فعلى بابه ، وفُعُلٌ داخل عليه لأَن فُعُلاً في مثل هذا قليل ، وإِنما شبهوه بِقَليب وقُلُب كأَنهم جمعوا سَفيناً حين علموا أَن الهاء ساقطة ، شبهوها بجُفرةٍ وجِفارٍ حين أَجرَوْها مُجرى جُمْد وجِماد .
      والسَّفَّانُ : صانع السُّفن وسائسها ، وحِرْفَته السِّفانة .
      والسَّفَنُ : الفأْس العظيمة ؛ قال بعضهم : لأَنها تَسْفِنُ أَي تَقْشر ، قال ابن سيده : وليس عندي بقويّ .
      ابن السكيت : السَّفَن والمِسْفَن والشَّفْرُ أَيضاً قَدوم تُقْشر به الأَجذاع ؛ وقال ذو الرمة يصف ناقة أَنضاها السير : تَخَوَّفَ السَّيْرُ منها تامكاً قَرِداً ، كما تَخَوَّفَ عُودَ النَّبْعةِ السَّفَنُ (* قوله « تخوف السير إلخ » الذي في الصحاح : الرحل بدل السير ، وظهر بدل عود .
      قال الصاغاني : وعزاه الأزهري لابن مقبل وهو لعبد الله بن عجلان النهدي ، وذكر صاحب الأغاني في ترجمة حماد الراوية أَنه لابن مزاحم الثمالي ).
      يعني تَنقَّص .
      الجوهري : السَّفَنُ ما يُنْحَت به الشيء ، والمِسْفَن مثله ؛

      وقال : وأَنتَ في كَفِّكَ المِبْراةُ والسَّفَنُ يقول : إِنك نجَّار ؛

      وأَنشد ابن بري لزهير : ضَرْباً كنَحتِ جُذوعِ الأَثْلِ بالسَّفَنِ والسَّفَنُ : جِلدٌ أَخشَن غليظ كجلود التماسيح يكون على قوائم السيوف ، وقيل : هو حجَرٌ يُنْحَت به ويُليَّن ، وقد سَفَنَه سَفْناً وسَفَّنَه .
      وقال أَبو حنيفة : السَّفَنُ قطعة خشناء من جلد ضَبٍّ أَو جلد سمكة يُسْحَج بها القِدْح حتى تذهب عنه آثار المِبراة ، وقيل : السَّفَنُ جلد السمك الذي تُحَكُّ به السِّياط والقِدْحان والسِّهام والصِّحافُ ، ويكون على قائم السيف ؛ وقال عديّ بن زيد يصف قِدْحاً : رَمَّه البارِي ، فَسوَّى دَرْأَه غَمْزُ كَفَّيه ، وتحْليقُ السَّفَنْ وقال الأََعشى : وفي كلِّ عامٍ له غَزْوَةٌ تَحُكّ الدوابِرَ حَكَّ السَّفَنْ أَي تأْكل الحجارةُ دوابرَ لها من بعد الغزو .
      وقال الليث : وقد يجعل من الحديد ما يُسَفَّن به الخشبُ أَي يُحَك به حتى يلين ، وقيل : السَّفَنُ جلد الأَطومِ ، وهي سمكة بحرية تُسَوَّى قوائمُ السيوف من جلدها .
      وسَفَنَتِ الريحُ الترابَ تَسْفِنُه سَفْناً : جعلته دُقاقاً ؛

      وأَنشد : إذا مَساحِيجُ الرِّياحِ السُّفَّن أَبو عبيد : السَّوافِنُ الرياح التي تَسْفِنُ وجه الأَرض كأَنها تَمْسحه ، وقال غيره : تقشره ، الواحدة سافِنَة ، وسَفَنَت الريح التراب عن وجه الأَرض ؛ وقال اللحياني : سَفَنَتِ الريح تَسْفُنُ سُفُوناً وسَفِنَتْ إذا هَبَّتْ على وجه الأرض ، وهي ريح سَفُونٌ إذا كانت أَبداً هابَّةً ؛

      وأَنشد : مَطاعِيمُ للأَضيافِ في كلِّ شَتْوَةٍ سَفُونِ الرِّياحِ ، تَتْرُكُ الليطَ أَغْبرا والسَّفِينَةُ : اسم ، وبه سمي عبد أَو عَسِيف مُتكَهِّن كان لعلي بن أَبي طالب ، رضي الله عنه ، وأَخبرني أَبو العَلاء أَنه إِنما سمي سفِينَة لأَنه كان يحمل الحسنَ والحسين أَو متاعَهما ، فشبَّه بالسَّفينة من الفُلْكِ .
      وسَفَّانة : بنت (* قوله « وسفانة بنت إلخ » أصل السفانة اللؤلؤة كما في القاموس ).
      حاتم طَيِّءٍ ، وبها كان يُكنى .
      وورد في الحديث ذكر سَفَوانَ ، بفتح السين والفاء ، وادٍ من ناحية بدر بلغ إليه رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، في طلب كُرْزٍ الفِهْرِي لما أَغار على سَرْحِ المدينة ، وهي غزوة بدر الأُولى ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. سفه
    • " السَّفَهُ والسَّفاهُ والسَّفاهة : خِفَّةُ الحِلْم ، وقيل : نقيض الحِلْم ، وأَصله الخفة والحركة ، وقيل : الجهل وهو قريب بعضه من بعض .
      وقد سَفِهَ حِلْمَه ورأْيَه ونَفْسَه سَفَهاً وسَفاهاً وسَفاهة : حمله على السَّفَهِ .
      قال اللحياني : هذا هو الكلام العالي ، قال : وبعضهم يقول سَفُه ، وهي قليلة .
      وقولهم : سَفِهَ نَفْسَهُ وغَبِنَ رَأْيَه وبَطِرَ عَيْشَه وأَلِمَ بَطْنَه ووَفِقَ أَمْرَه ورَشِدَ أَمْرَه ، كان الأَصلُ سَفِهَتْ نفسُ زيد ورَشِدَ أَمْرُه ، فلما حُوِّل الفعل إلى الرجل انتصب ما بعده بوقوع الفعل عليه ، لأَنه صار في معنى سَفَّهَ نَفْسَه ، بالتشديد ؛ هذا قول البصريين والكسائي ، ويجوز عندهم تقديم هذا المنصوب كما يجوز غلامَه ضرب زيدٌ .
      وقال الفراء : لما حُوِّل الفعلُ من النفس إلى صاحبها خرج ما بعده مُفَسِّراً ليدل على أَن السَّفَه فيه ، وكان حكمه أَن يكون سَفِه زيدٌ نَفْساً ، لأَن ال مُفَسِّر لا يكون إلا نكرة ، ولكنه ترك على إضافته ونصب كنصب النكرة تشبيهاً بها ، ولا يجوز عنده تقديمه لأَن المفسر لا يتقدَّم ؛ ومثله قولهم : ضِقْتُ به ذَرْعاً وطَبْتُ به نَفْساً ، والمعنى ضاق ذَرْعي به وطابت نفسي به .
      وفي التنزيل العزيز : إلاّ من سَفِهَ نَفْسَه ؛ قال أَبو منصور : اختلف النحويون في معنى سَفِهَ نَفْسه وانتصابه ، فقال الأَخفش : أَهل التأْويل يزعمون أَن المعنى سَفَّه ؛ ومنه قوله : إلا من سَفِهَ الحقَّ ، معناه من سَفَّه الحقَّ ، وقال يونس النحوي : أُراها لغة ذهب يونس إلى أَن فَعِلَ للمبالغة كما أَنَّ فَعَّلَ للمبالغة ، فذهب في هذا مذهب أَهل التأْويل ، ويجوز على هذا القول سَفِهْتُ زيداً بمعنى سَفَّهْتُ زيداً ؛ وقال أَبو عبيدة : معنى سَفِهَ نفسَه أَهلك نفسَه وأَوْبَقَها ، وهذا غير خارج من مذهب يونس وأَهل التأْويل ؛ وقال الكسائي والفراء : إن نفسه منصوب على التفسير ، وقالا : التفسير في النكرات أَكثر نحو طِبْتُ به نَفْساً وقَرِرْتُ به عيناً ، وقالا : إن أَصل الفعل كان لها ثم حوِّل إلى الفاعل ؛ أَراد أَن قولهم طبت به نفساً معناه طابت نفسي به ، فلما حول الفعل إلى صاحب النفس خرجت النفسُ مُفَسِّرة ، وأَنكر البصريون هذا القول ، وقالوا إن المفسرات نكرات ولا يجوز أَن تجعل المعارف نكرات ، وقال بعض النحويين : إن قوله تعالى : إلاَّ من سَفِهَ نَفْسَه ؛ معناه إلا من سَفِهَ في نفسه أَي صار سفيهاً ، إلا أَن في حذفت كما حذفت حروف الجر في غير موضع ؛ قال الله تعالى : ولاجُناحَ عليكم أَن تَسْتَرْضِعُوا أَوْلادَكم ؛ المعنى أَن تسترضعوا لأَولادكم ، فحذف حرف الجر من غير ظرف ؛ ومثله قوله : نُغالي اللَّحْمَ للأَضْيافِ نِيّاً ، ونَبْذُلُه إذا نَضِجَ القُدورُ المعنى : نغالي باللحم .
      وقال الزجاج : القول الجيد عندي في هذا أَن سَفِهَ في موضع جَهِلَ ، والمعنى ، والله أَعلم ، إلا مَنْ جَهِل نَفْسَه أَي لم يُفَكِّرْ في نفسه فوضع سَفِهَ في موضع جَهِلَ ، وعُدِّيَ كما عُدِّيَ ، قال : فهذا جميع ما ، قاله النحويون في هذه الآية ، قال : ومما يقوِّي قول الزجاج الحديث الثابتُ المرفوع حين سئل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عن الكِبْر فقال : الكِبْرُ أَن تَسْفَهَ الحَقَّ وتَغْمِطَ الناسَ ، فجعل سَفِهَ واقعاً معناه أن تَجْهَلَ الحق فلا تراه حقّاً ، والله أَعلم .
      وقال بعض أَهل اللغة : أَصلُ السَّفَهِ الخُُِفَّةُ ، ومعنى السفيه الخفيفُ العقل ، وقيل أَي سَفِهَتْ نَفْسُه أي صارت سفيهة ، ونصب نفسه على التفسير المحوّل .
      وفي الحديث : إنما البَغْيُ من سَفِهَ الحقَّ أَي من جهله ، وقيل : من جهل نفسه ، وفي الكلام محذوف تقديره إنما البغي فِعْلُ من سَفِهَ الحقَّ .
      والسَّفَهُ في الأَصل : الخِفَّة والطَّيْشُ .
      ويقال : سَفِهَ فلانٌ رأْيه إذا جهله وكان رأْيه مضطرباً لا استقامة له .
      والسَّفيه : الجاهل .
      ورواه الزمخشري : من سَفَهِ الحَقِّ ، على أَنه اسم مضاف إلى الحق ، قال : وفيه وجهان : أَحدهما على أَن يكون على حذف الجار وإيصال الفعل كان الأَصلُ سَفِهَ على الحق ، والثاني أَن يضمن معنى فعل متعد كجهل ، والمعنى الاستخفاف بالحق وأَن لا يراه على ما هو عليه من الرُّجْحان والرَّزانة .
      الأَزهري : روى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال الزّافِهُ السَّرابُ والسافِهُ الأَحمق .
      ابن سيده : سَفِهَ علينا وسَفُهَ جهل ، فهو سَفِيهٌ ، والجمع سُفَهاء وسِفَاهٌ ، قال الله تعالى : كما آمنَ السُّفَهاء ؛ أَي الجُهّال .
      والسفيه : الجاهل ، والأُنثى سفيهة ، والجمع سَفِيهات وسَفائِهُ وسُفَّهٌ وسِفاهٌ .
      وسَفَّه الرجلَ : جعله سفيهاً .
      وسَفَّهَهُ : نسبه إلى السَّفَه ، وسافَهه مُسافَهة .
      يقال : سَفِيه لم يَجِدْ مُسافِهاً .
      وسَفَّه الجهلُ حِلْمَه : أَطاشه وأَخَفَّه ؛

      قال : ولا تُسَفِّهُ عند الوِرْد عَطْشَتُها أَحلامَنا ، وشَريبُ السَّوْءِ يَضْطرِمُ وسَفِهَ نفْسَه : خَسِرَها جَهْلاً .
      وقوله تعالى : ولا تُؤْتوا السُّفَهاء أَموالكم التي جعل الله لكم قياماً .
      قال اللحياني : بلغنا أَنهم النساء والصبيان الصغار لأَنهم جُهّال بموضع النفقة .
      قال : وروي عن ابن عباس أَن ؟

      ‏ قال : النساءُ أَسْفَهُ السُّفهاء .
      وفي التهذيب : ولا تؤتوا السفهاء أَموالكم ، يعني المرأَة والولد ، وسميت سفيهة لضعف عقلها ، ولأَنها تُحْسِنُ سياسة مالها ، وكذلك الأَولاد ما لم يُؤنَس رُشْدُهم .
      وقولُ المشركين للنبي ، صلى الله عليه وسلم : أَتُسَفِّه أَحْلامنا ، معناه أَتُجَهِّلُ أَحْلامَنا .
      وقوله تعالى : فإن كان الذي عليه الحقُّ سفيهاً أَو ضعيفاً ؛ السفيه : الخفيفُ العقل من قولهم تَسَفَّهَتِ الرِّياحُ الشيءَ إذا استخفته فحركته .
      وقال مجاهد : السفيه الجاهل والضعيف الأَحمق ؛ قال ابن عرفة : والجاهل ههنا هو الجاهل بالأَحكام لا يحسن الإِملال ولا يدري كيف هو ، ولو كان جاهلاً في أَحواله كلها ما جاز له أَن يُداين ؛ وقال ابن سيده : معناه إن كان جاهلاً أَو صغيراً .
      وقال اللحياني : السفيه الجاهل بالإملال .
      قال ابن سيده : وهذا خطأٌ لأَنه قد ، قال بعد هذا أَو لا يَسْتطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ .
      وسَفُه علينا ، بالضم ، سَفاهاً وسَفاهَةً وسَفِهَ ، بالكسر ، سَفَهاً ، لغتان ، أَي صار سفيهاً ، فإذا ، قالوا سَفِهَ نَفْسَه وسَفِهَ رَأْيَه لم يقولوه إلاَّ بالكسر ، لأَن فَعُلَ لا يكون متعدّياً .
      ووادٍ مُسْفَه : مملوء كأَنه جاز الحدَّ فسَفُهَ ، فمُسْفَه على هذا مُتَوَهَّم من باب أَسْفَهْتُه وَجَدْته سفيهاً ؛ قال عَدِيُّ بن الرِّقاع : فما به بَطْنُ وادٍ غِبَّ نَضْحَتِه ، وإن تَراغَبَ ، إلا مُسْفَهٌ تَئِقُ والسَّفَهُ : الخِفَّة .
      وثوب سَفِيهٌ لَهْلَهٌ سَخِيف .
      وتَسَفَّهَتِ الرياحُ : اضطَرَبت : وتَسَفَّهت الريحُ الغُصونَ : حرَّكتها واستخفتها ؛ قال : مَشَيْنَ كما اهْتَزَّتْ رِماحٌ تَسَفَّهَتْ أَعالِيَها مَرُّ الرِّياحِ النَّواسِمِ وتَسَفَّهَتِ الريحُ الشجرَ أَي مالت به .
      وناقة سَفِيهة الزِّمامِ إذا كانت خفيفة السير ؛ ومنه قول ذي الرمة يصف سيفاً : وأَبْيَضَ مَوْشِيِّ القَمِيصِ نَصَبْتُه على ظَهْرِ مِقْلاتٍ سَفِيهٍ جَديلُها يعني خفيفٍ زِمامُها ، يريد أَن جديلها يضطرب لاضطراب رأْسها .
      وسافَهَتِ الناقةُ الطريقَ إذا خَفَّتْ في سيرها ؛ قال الشاعر : أَحْدُو مَطِيَّاتٍ وقَوْماً نُعَّسا مُسافِهاتٍ مُعْمَلاً مُوَعَّسا أَراد بالمُعْمَلِ المُوعَّسِ الطريقَ الموطوء ؛ قال ابن بري : وأَما قول خلف بن إسحق البَهْرانيّ : بَعْثنا النَّواعِجَ تَحْتَ الرِّحالْ ، تَسافَهُ أَشْداقُها في اللُّجُمْ فإنه أَراد أَنها تَترامى بلُغامِها يَمْنةً ويَسْرَة ، كقول الجَرْمي : تَسافَهُ أَشْداقُها باللُّغامْ ، فتَكْسُو ذَفارِيَها والجُنُوبا فهو من تَسافُهِ الأَشْداق لا تَسافُهِ الجُدُلِ ، وأَما المُبَرّدُ فجعله من تَسافُه الجُدُل ، والأَول أَظهر .
      وسَفِه الماءَ يَسْفَهُه سَفْهاً : أَكثر شربه فلم يَرْوَ ، والله أَسْفَهه إياه .
      وحكى اللحياني : سَفِهْتُ الماءَ وسافَهْتُه شربته بغير رِفْقٍ .
      وسَفِهْتُ الشرابَ ، بالكسر ، إذا أَكثرت منه فلم تَرْوَ ، وأَسْفَهَكَه الله .
      وسافَهْتُ الدَّنَّ أَو الوَطْبَ : قاعَدْتُه فشَرِبْتُ منه ساعةً بعد ساعة .
      وسافَهْتُ الشرابَ إذا أَسرفت فيه ؛ قال الشَّمَّاخ : فَبِتُّ كأَنني سافَهْتُ صِرْفاً مُعَتَّقَةً حُمَيَّاها تَدُورُ الأَزهري : رجل ساهِفٌ وسافِهٌ شديد العطش .
      ابن الأَعرابي : طعام مَسْهَفَة ومَسْفَهة إذا كان يَسْقِي الماءَ كثيراً .
      وسَفَهْتُ وسَفِهْتُ ، كلاهما ، شُغِلْتُ أَو شَغَلْتُ .
      وسَفِهْتُ نصيبي : نَسِيتُه ؛ عن ثعلب ، وتَسَفَّهْتُ فلاناً عن ماله إذا خدعته عنه .
      وتَسَفَّهْتُ عليه إذا أَسمعته .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. سفنج
    • " السَّفَنَّجُ : الظليم الخفيف ، وهو ملحق بالخماسي ، بتشديد الحرف الثالث منه ؛ وقيل : الظليم الذكر ؛ وقيل : هو من أَسماء الظليم في سرعته ؛

      وأَنشد : ‏ جاءَتْ به مِن اسْتِها سَفَنَّجَا أَي ولدته أَسود .
      والسَّفَنَّجُ : السريع ؛ وقيل : الطويل ، والأُنثى سَفَنَّجَةٌ ؛ قال ساعدة بن جؤية يهجو امرأَة : فِيمَ نِساءُ الحَيِّ مِن وَتَرِيَّةٍ سَفَنَّجَةٍ ، كأَنها قَوْسُ تَأْلَبِ ؟ الليث : هو طائر كثيرُ الاسْتِنانِ ؛ قال ابن جني : ذهب بعضهم في سَفَنَّج أَنه من السَّفْج ، وأَن النون المشدَّدة زائدة ، ومذهب سيبويه فيه أَنه كلام شَفَلَّح ورأْي عَتَرَّس .
      والسُّفَانِجُ : السريع كالسَفَنَّج ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : يا رُبَّ بَكْرٍ بالرُّدَافَى واسِجِ ، سُكَاكَةٍ سَفَنَّجٍ سُفَانِجِ

      ويقال : سَفْنَجَ أَي أَسْرَعَ ؛ وقول الآخر : يا شَيْخُ لا بُدَّ لنا أَنْ نَحْجُجَا ، قد حَجَّ في ذا العامِ مَن تَحَوَّجا ، فابْتَعْ له جِمالَ صِدْقٍ فالنَّجا ، وعَجِّلِ النَّقْدَ له وسَفْنِجا ، لا تُعْطِهِ زَيْفاً ولا تُبَهْرِجَا (* قوله « قد أَخذت إلخ » كذا بالأصل في غير موضع .)"

    المعجم: لسان العرب



معنى يسفلت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سُفْلٌ** - [س ف ل]. "نَزَلَ إلَى سُفْلِ النَّهْرِ" : إلَى قَعْرِهِ.
معجم الغني
**سَفَّلَ** - [س ف ل]. (ف: ربا. متعد).** سَفَّلْتُ**،** أُسَفِّلُ**،** سَفِّلْ**، مص. تَسْفِيلٌ. "سَفَّلَ الشَّيْءَ" : أَنْزَلَهُ مِنْ أعْلى إلَى أسْفَلَ.
معجم الغني
**سَفَلَ** - [س ف ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** سَفَلَ**،** يَسْفُلُ**، مص. سُفُولٌ. 1"سَفَلَ الوَلَدُ" : صَارَ نَذْلاً، حَقِيراً، خَسِيساً، اِنْحَطَّ. 2. "سَفَلَ فِي العِلْمِ" : كَانَ قَلِيلَ الحَظِّ فِيهِ.
معجم الغني
**سَفُلَ** - [س ف ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** سَفُلَ**،** يَسْفُلُ**، مص. سَفَالَةٌ. 1. "سَفُلَ الوَلَدُ" : خَسَّ، نَذُلَ، اِنْحَطَّ. 2. "سَفُلَ فِي الشَّيْءِ" : نَزَلَ مِنْ أعْلَى إلَى أسْفَل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُفول [مفرد]: مصدر سفَلَ/ سفَلَ في.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسفَلُ [مفرد]: ج أسافِلُ وأسفلون (للعاقل)، مؤ سُفْلَى، ج مؤ سُفْلَيات: اسم تفضيل من سفَلَ/ سفَلَ في: أكثر انحطاطًا وانخفاضًا "{فَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الأَسْفَلِينَ}". • أسفل الشَّيء: الجزء المنخفض منه، تحته، عكس أعلى الشيء "أسفلُ التّلِّ/ النهر- الطابق الأسفل- {وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى}". • أسفل سافلين: أكثر المواضع انحطاطًا، أي النار "{ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ}". • الدَّرْك الأسفل: أقصى قعر الشّيء "{إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسفَّلَ يتسفَّل، تسفُّلاً، فهو مُتَسَفِّل • تسفَّلَ الشَّخصُ: انحطَّ، انحدر "تسفَّل في خُلُقِه: تصرَّف بطريقة سيِّئة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سافِل [مفرد]: ج سافِلون وسُفّال وسُفَّل وسَفَلة وسَفِلة وسِفْلة: 1- اسم فاعل من سفُلَ وسفَلَ/ سفَلَ في. 2- سيِّئ الخُلُق، خسيس نَذْل "جماعة من السَّفَلة- سافل الطَّبع- كثيرًا ما تستر الثيابُ الجميلة المنبت السافل [مثل أجنبيّ]: يماثله: إيّاكم وخضراء الدِّمن"| السِّفْلة من الناس: أراذلهم وغوغاؤهم- فعل سافِل: غير أخلاقيّ. 3- طفل؛ عاجز كبير السن "{ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ}: رددناه إلى أسفل وأحطّ صورة من الهرم والضعف والعجز جزاء جحوده وكفره". • سافل الشَّيء وسافلته: أسفله، نقيض عاليه وعاليته "{جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا}". • سافلة الإنسان: عجُزُه، مقعدتُه ودبرُه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَفالة [مفرد]: مصدر سفُلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سفلتَ يسفلت، سفلتةً، فهو مُسَفْلِت، والمفعول مُسَفْلَت • سفلت الطَّريقَ: عبَّدها باستخدام الأسفلت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُفليّ [مفرد]: اسم منسوب إلى سُفْلَى. • العالم السُّفليّ: 1- مقرُّ الموتى. 2- جانب المجتمع المنخرط في الرَّذيلة والأعمال الإجراميّة.
المعجم الوسيط
أحد المنتجات الثقيلة التي تتخلف عن تقطير البترول الخام. ويُستعمل في تعبيد الطُّرق ونحو ذلك. ( مج ).
المعجم الوسيط
ـُ سُفُولاً، وسَفَالاً، وسُفَالَةً: ضِدّ: عَلاَ. ويُقال: سَفَلَ في الشيءِ: نَزَلَ من أَعلاهُ إِِلى أَسفلِه، وسَفَلَ في عِلمه وخُلُقِهِ: قَلَّ حَظُّهُ فيه. فهو سافِلٌ. ( ج ) سُفَّلٌ، وسُفَّال، وسَفَلة.( سَفُلَ ) ـُ سَفَالَةً: خَسَّ ونَذُلَ.( سَفَّلَهُ ): خفضه وأَرسله إِِلى أَسفل.( اسْتَفَلَ ): سَفَلَ.( تَسَفَّلَ ): انحطَّ.( الأَسْفَلُ ): أَسفلُ الشيءِ: ضدُّ: أَعلاه. ( ج ) أَسافِلُ. وهي سُفْلَى.( السَّافِلةُ ): مؤنث السافل. وسافِلةُ الشيءِ: أَسفَلُه. يُقال: سافلِةُ الرُّمْح: لنصفِه الذي يلي الزُّجَّ. وسافِلَةُ النهر وغيرِه: لنقيضِ عاليتِه.( السُّفَالَةُ ): سُفَالَةُ الشيءِ: أَسفَلُه. وسُفَالَةُ الرِّيحِ: الجهة التي تقابل مَهَبَّها.( السَّفِلَةُ ) من الناس: أَسافِلُهُمْ وغوغاؤُهُمْ.( السِّفْلَةُ ) من الناس: السَّفِلة.( المَسْفَلةُ ): مَسفلةُ الشيءِ: أَسفلُه. يُقال: هو يَسْكُنُ مَعْلاَةَ المدينة وأَنا أَسكنُ مَسْفَلَتَها. ( ج ) مَسافِلُ.
مختار الصحاح
س ف ل : السُّفْلُ بضم السين وكسرها و السُّفُولُ بالضم و السَّفَالُ بالفتح و السَّفَالةُ بالضم ضد العلو بضم العين وكسرها والعلو بالضم والتشديد والعلاء بالفتح والمد والعلاوة بالضم يقال قعد بسفالة الريح وعلاوتها والعلاوة حيث تهب والسفالة بإزاء ذلك و السَّافِلُ ضد العالي وبابه دخل و السَّفَالَةُ بالفتح النذالة وقد سَفُلَ من باب ظرف و السَّفِلَةُ بكسر الفاء السقاط من الناس يقال هو من السفلة ولا تقل هو سفلة لأنها جمع والعامة تقول رجل سفلة من قوم سفل وبعض العرب يخفف فيقول فلان من سفلة الناس فينقل كسرة الفاء إلى السين
الصحاح في اللغة
السُفْلُ، والسِفلُ، والسُفولُ، والسَفالُ، والسُفالَةُ بالضم: نقيض العُلْوِ، والعِلْوِ، والعُلُوُّ، والعَلاءِ، والعَلاوَةِ. يقال: قعدتُ بسُفالَةِ الريح وعُلاوَتِها. والعُلاوَةُ: حيث تَهُبُّ، والسُفالَةُ بإزاء ذلك. والسافِلُ: نقيض العالي. والسَفالَةُ بالفتح: النَذَالة، وقد سَفُلَ بالضم. والسافِلَةُ: المَقْعَدَةُ والدُبُرُ. والسَفِلَةُ بكسر الفاء: قوائم البعير. والسَفِلَةُ أيضاً: السُقاطُ من الناس. يقال: هو من السَفِلَةُ، ولا تقلْ هو سَفِلَةٌ، لأنَّها جمع. والتَسْفيلُ: التصويبُ. والتَسَفُّلُ: التصوُّبُ. والأَسافِلُ: صغارُ الإبل.
تاج العروس

السُّفْلُ والسُّفُولُ والسَّفَالَةُ بِضَمِّهِنَّ والسِّفْلُ والسِّفْلَةُ الْعُلْوِ والعُلُوِّ والعُلاوَةِ والعِلْوِ والْعِلْوَةِ والْعَلاَءِ ويُقالُ : أَمْرُهم في سَفَالٍ والسُّفْلَى : نَقِيضُ العُلْيَا والأَسْفَلُ : نَقَيضُ الأَعْلَى يَكُونُ اسْماً وظَرْفاً وقُرَِ قَوْلُهُ تَعالى : " والرَّكْبِ أَسْفَلَ مِنكُم " بالنَّصْبِ عَلى أنَّهُ ظَرْفٌ وبالرَّفْعِ أي أَشَدُّ تَسَفُّلاً منْكُمٍ والتَّسَفُّلُ : نَقِيضُ التَّعَلِّي والسَّافِلُ : نَقِيضُ الْعَالِي . وقَوْلُه تَعَالى : " رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ " أي إلى أَرْذَلِ الْعُمرِ وهو الهَرَم كأنَّهُ قالَ : رَدَدْناهُ أسْفَلَ مَنْ سَفَلَ وأَسْفَلَ سَافِلٍ أو إلى التَّلَفَ أو إلى الضَّلالِ لِمَنْ كَفَرَ لأَنَّ كُلَّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلى الفِطْرَةِ فَمَنْ كَفَرَ وضَلَّ فهوَ المَرْدُودُ إلى أَسْفَلِ السَّافِلِينَ كَما قالَ عَزَّ وَجَلَّ : " إنَّ الإِنْسانَ لَفِي خُسْرٍ إِلاَّ الذِين ءامَنُوا وعَمِلُوا الصَّالِحاتِ " والجَمْعُ أَسافِلُ . وقَدْ سَفُلَ ككَرُمَ وعَلِمَ ونَصَرَ الأَخِيرَتَانِ عَن الْفَرَّاءِ سَفَالاً وسُفُولاً وسَفْلاً الثّلاثَةُ مِنْ مَصادِرِ البَابَيْنِ وسَفَالَة مَصْدَرُ البابِ الأَوَّل . ومِنَ الْمَجازِ : تَسَفََّ فُلاَنٌ وسَفُلَ في خُلُقِهِ وعِلْمِهِ ونَسَبِهِ ككَرُمَ سَفْلاً بالفَتْحِ ويُضَمُّ وسِفالاً ككِتَابٍ الثَّلاثَةُ عَلى غَيْرِ الْقِيَاسِ وتَسَفُّلاً مَصْدَر الأَوَّلِ وإِنَّما لَمْ يَذْكُرْهُ لِشُهْرَتِهِ وكذلكَ استَفَلَ كُلُّ ذلكَ بِمَعْنَى : خَسّ حَظُّهُ فيهِ . وسَفَلَ في الشَّيْءِ مِن حَدِّ نَصَرَ سُفُولاً بالضَّمِّ : نَزَلَ مِن أَعْلاَهُ إلى أَسْفَلِهِ . وسِفْلَةُ النَّاسِ بالكسْرِ على التَّخْفِيفِ بِنَقْلِ كَسْرَةِ الْفاءِ إِلَى السِّينِ نَقَلَهُ ابنُ السِّكِّيتِ عن بعضِ العَرَبِ وكفَرِحَةٍ : أسافِلُهُمْ وغَوْغَاؤُهُمْ وأَرَاذِلُهُم وسُقَّاطُهُم مُسْتَعَارٌ مِنْ سَفِلَةِ الدَّابَّةِ . وسَفِلَةُ الْبَعِيرِ كفِرِحَةٍ : قَوائِمُهُ لأَنَّها أسْفَلُ كما في المُحْكَمِ . قال : وسَافِلَةُ الرُّمْحِ : نِصْفُهُ الذي يَلِي الزُّجَّ . وسُفَالَةُ الرِّيحِ بالضَّمِّ : ضِدُّ عُلاَوَتِهَا يُقالُ : قَعَدَ في سُفَالَةِ الرِّيحِ وعُلاَوِتِها وقَعَدَ سُفَالَتَها وعُلاوَتَها وعُلاَوَتُهَا مِنْ حَيْثُ تَهُبُّ والسُّفَالَةُ : ما كانَ بإِزَاءِ ذلكَ وقيلَ : كُنْ في عُلاَوَةِ الرِّيحِ وسُفَالَةِ الرِّيحِ فَأَمَّا عُلاوَتُها فَإَنْ يَكُونَ فَوْقَ الصِّيْدِ وأَمَّا سُفَالَتُها فَأَنْ يكونَ تحتَ الصَّيْدِ لا يَسْتَقْبِلُ الرِّيحَ وقيلَ : سُفَالَةُ كُلِّ شَيْءٍ وعُلاَوَتُهُ : أَسْفَلُهُ وأَعْلاَهُ . وسُفَالَةُ : د بالْهِنْدِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . والسَّفَالَةُ بالفتحِ : النَّذَالَةُ وقد سَفُلَ ككَرُمَ . والْمِسْفَلَةُ : مَحَلَّةٌ بِأَسْفَلِ مَكَّةَ شَرَّفَها اللهُ تَعالى والمَعْلاَةُ : مَحَلَّةٌ أَعْلاَها وأيضاً : ة بالْيَمامَةِ مِن قُرَى الخَزْرَجِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : أَسَافِلُ الأَوْدِيَةِ : ضِدُّ أَعالِيها قالَ أبو ذُؤَيْبٍ :

" وأَشْهَى إِذا نَامَتْ كِلاَبُ الأَسافِلِ وأَسَافِلُ الإِبِلِ : صِغَارُها عَنْ الأَصْمَعِيِّ وأَنْشَدَ أبو عُبَيْدٍ لِلرَّاعِي :

تَوَاكَلَها الأَزْمانُ حَتَّى أَجَأْنَهَا ... إلى جَلَدٍ منْها قَليلِ الأسَافِلِأي قَلِيلِ الأَوْلادِ . والسَّافِلَةُ : المَقْعَدَةُ والدُّبُرُ . والسِّفْلَةِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ عن يُونُسَ وابنِ بَرِّيٍّ عن ابنِ خالَوَيْهِ وحَكى عن أبي عُمَرَ أنَّ المُرَادَ بها أَسْفَلُ السُّفَّلِ قالَ : وكذا قالَ الوزيرُ يُقالُ لأَسْفَلِ السُّفَّلِ : سَفِلَة وجمعُ السِّفِلَةِ بالكسرِ : سَفِلٌ قالَ الجَوْهَرِيُّ : ولا يُقالُ : هوَ سَفِلَةٌ لأَنَّها جَمْعٌ والعامَّةُ تَقُولُ : رَجُلٌ سَفِلَةٌ مِنْ قَوْمٍ سَفِلٍ . قالَ ابنُ الأَثِيرِ : وليسَ بِعَرَبِيٍّ . وسَأَلَ رَجُلٌ التِّرْمِذٍيَّ فقالَ لَهُ : قالتْ لشيَ امْرَأَتِي يا سَفَلَةُ فقلتُ لها : إِنْ كُنْتُ سَفِلَةً فَأَنْتِ طالِقٌ فقالَ لَهُ : ما صَنْعَتُكَ ؟ قالَ : سَمَّاكَ أَعَزَّكَ اللهُ قالَ : سَفلَةٌ واللهِ . فظاهِرُ هذهِ الحِكايَةِ أنَّهُ يَجُوزُ أَنْ يُقالَ للواحِدِ : سَفِلَةٌ فتَأَمَّلْ . والتَّسْفِيلُ : التَّصْوِيبُ . والتَّسَفُّلُ : التَّصْوِيبُ . التَّسَفُّلُ : التَّصْوُّبُ . والسَّفِيلُ كأَمِيرٍ : السَّافِلُ النَّاقِصُ الْحَظِّ . وسَفَلَتْ مَنْزِلَتُهُ عندَ الأَمِيرِ . وهو مِن سُفْلِيِّ مُضَرَ . ويُقالُ لِلْقَليلِ الحَظِّ : هو سُفْلِيٌّ بالضَّمِّ نِسْبَةً إلى السُّفْلِ . والسُّفْلِيُّ : مُقابِلُ العُلْوِيِّ ومنهُ قَوْلهم : مَنْ يَرْحَمِ السُّفْلِيَّ يَرْحَمْهُ الْعَلِيُّ . وهوَ يُسافِلُ فُلاناً أي يُبارِيهِ في أَفْعالِهِ السَّفِلَةِ . وذُو سِفالٍ ككِتَابٍ قَرْيَةٌ بالْيَمَنِ منها : أبو إِسْحاقَ إِبْراهِيمُ بنُ عبدِ الوَهَّابِ بنِ أَسْعَدَ السِّفَالِيُّ رَوَى عنهُ أبو القاسِمِ هِبَةُ اللهِ بنُ عبدِ الْوارِثِ الحافِظُ الشِّيرَازِيُّ . وقالَ الحافِظُ : ذُو سِفْلٍ بالكَسْرِ : لَقَبُ رَجُلٍ مِن هَمْدَانَ بَأَرْضِ يَحْصُبَ

لسان العرب
السُّفْلُ والسِّفْلُ والسُّفُولُ والسَّفال والسُّفالة بالضم نقيضُ العُلْوِ والعِلْوِ والعُلُوِّ والعَلاءِ والعُلاوة والسُّفْلى نقيضُ العُلْيا والسُّفْلُ نقيض العُلْوِ في التَّسَفُّل والتَّعَلِّي والسافِلةُ نقيض العالِية في الرُّمْح والنهر وغيره والسَّافِلُ نقيض العالي والسِّفْلة نقيضُ العِلْية والسَّفَالُ نقيض العَلاء قال ابن سيده والأَسْفَل نَقِيض الأَعْلى يكون اسماً وظرفاً ويقال أَمرهم في سَفَال وفي عَلاء والسُّفُولُ مصدر وهو نقيض العُلُوِّ والسِّفْل نقيض العِلْوِ في البناء وفي التنزيل العزيز والرَّكْبُ أَسْفَلَ منكم قرئ بالنصب لأَنه ظرف ويقرأ أَسْفَلُ منكم بالرفع أَي أَشدُّ تَسَفُّلاً منكم والسَّفَالة بالفتح النَّذَالة قد سَفُلَ بالضم وقوله عز وجل ثم رَدَدْناه أَسْفَلَ سافِلِين قيل معناه إِلى الهَرَم وقيل إِلى التَّلَف وقيل رَدَدْناه إِلى أَرْذل العُمُر كأَنه قال رددناه أَسْفَلَ مَنْ سَفَل وأَسْفَلَ سافِلٍ وقيل إِلى الضلال لأَن كل مولود يولد على الفِطْرة فمن كفر وَضَلَّ فهو المردود إِلى أَسفل السافلين كما قال عز وجل إِن الإِنسان لفي خُسْر إِلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وجمعها أَسافِلُ قال أَبو ذؤيب بأَطْيَبَ مِن فيها إِذا جِئْتُ طارِقاً وأَشْهَى إِذا نامت كِلابُ الأَسافِل أَراد أَسافل الأَودية يسكنها الرُّعَاة وهم آخر من ينام لِتَشاغُلِهم بالرَّبْط والحَلْب وقد سَفَلَ وسَفُلَ يَسْفُل فيهما سَفَالاً وسُفُولاً وتَسَفَّلَ وسَفِلة الناس وسِفْلَتُهم أَسافِلهُم وغَوْغاؤهم قال ابن السكيت هم السَّفِلة لأَرذال الناس وهم من عِلْيَة القوم ومن العرب من يُخَفِّف فيقول هم السِّفْلة وفلان من سِفْلة القوم إِذا كان من أَراذِلهم فَيَنْقُل كسرة الفاء إِلى السين الجوهري السَّفِلة السُّقَاط من الناس يقال هو من السَّفِلة ولا يقال هو سَفِلة لأَنها جمع والعامة تقول رجل سَفِلة من قوم سَفِلٍ قال ابن الأَثير وليس بعربي وفي حديث صلاة العيد فقالت امرأَة من سَفِلة النِّساء بفتح السين وكسر الفاء وهي السُّقَاط قال ابن بري حكى ابن خالويه أَنه يقال السِّفِلة بكسرهما وحكي عن أَبي عمر أَن المراد بها أَسْفَل السُّفْل قال وكذا قال الوزير يقال لأَسفل السُّفُل سَفِلة وسأَل رجل التِّرْمِذي فقال له قالت لي امرأَتي يا سَفِلة فقلت لها إِن كُنْتُ سَفِلة فأَنت طالق فقال له ما صَنْعَتُك ؟ قال سَمَّاكٌ أَعَزَّك اللهُ قال سَفِلةٌ والله قال فظاهر هذه الحكاية أَنه يجوز أَن يقال للواحد سَفِلة وأَسافِلُ الإِبل صغارُها وأَنشد أَبو عبيد تَوَاكَلَها الأَزْمانُ حتى أَجَأْنَها إِلى جَلَدٍ منها قليلِ الأَسافِل أَي قليل الأَولاد والسافِلَة المَقْعَدة والدُّبُرُ والسَّفِلة بكسر الفاء قوائم البعير ابن سيده وسَفِلةُ البعير قوائمُه لأَنها أَسفل وسافلةُ الرُّمح نصفه الذي يلي الزُّجَّ وقَعَد في سُفَالة الريح وعُلاوتها وقَعَدَ سُفَالَتَها وعُلاوَتها فالعُلاوةُ من حيث تَهُبُّ والسُّفالة ما كان بإِزاء ذلك وقيل سُفَالة كل شيء وعُلاوتُه أَسْفَلُه وأَعْلاه وقيل كُنْ في عُلاوةِ الرِّيح وسُفَالة الريح فأَما عُلاوتُها فأَن تكون فوق الصيد وأَما سُفَالتها فأَن تكون تحت الصيد لا تستقبل الريح والتَّسْفِيل التصويب والتَّسَفُّل التَّصوُّب
الرائد
* سفل يسفل: سفولا وسفالا وسفالة. 1-كان سافلا، دنيئا، ساقطا. 2-إنخفض، إنحط. 3-في العلم أو غيره: كان قليل الحظ فيه.
الرائد
* سفل يسفل: سفالة. كان منحطا خسيسا.
الرائد
* سفل يسفل: سفولا. في الشيء: نزل من أعلاه إلى أسفله.
الرائد
* سفل يسفل: سفولا وسفالا،*ر.*©سفل©.
الرائد
* سفل يسفل: سفلا. *ر.*©سفل©.
الرائد
* سفل تسفيلا. ه أو الشيء: أنزله من أعلى إلى أسفل.
الرائد
* سفل. إنخفاض، نقيض علو.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: