وصف و معنى و تعريف كلمة يسفي:


يسفي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ياء (ي) و سين (س) و فاء (ف) و ياء (ي) .




معنى و شرح يسفي في معاجم اللغة العربية:



يسفي

جذر [سفي]

  1. إِسفاء: (اسم)
    • مصدر أسفى
  2. أَسْفَى: (فعل)
    • أسفى يُسفِي ، أَسْفِ ، إسفاءً ، فهو مُسْفٍ ، والمفعول مُسْفًى - للمتعدِّي
    • أسْفَى فلانٌ : نَقَلَ التُرَابَ
    • أسْفَى : هُزِلَ
    • أسْفَى بصاحبِهِ : أساءَ إليه
    • أسْفَى : نمَّ به
    • أسْفَى الزرعُ : خَشُنَ أطرافُ سُنْبُلِهِ
    • أسْفَى فلاناً : حملهُ على الطَّيْشِ والخِفَّةِ
    • أسفَى القمحُ : خشُن أطرافُ سُنْبُله
    • أسفتِ الرِّيحُ التُّرابَ : سَفَته ؛ ذرته ونثرته
  3. سَفا: (اسم)
    • السَّفَا : التُّرَابُ
    • السَّفَا : كلُّ شَجَرٍ له شَوْكٌ
    • السَّفَا : الشَّوكُ الواحدة : سَفاةٌ
  4. سَفا: (فعل)

    • سَفَا سُفُوًا سَفْياً فهو سافٍ والجمع : سَوافٍ وهو مَسفِيٌّ ، وسافٍ ، وسَفِيٌّ
    • سَفَا : أَسرعَ
    • سَفَا فلانٌ : تعبَّدَ وتواضَعَ لله
    • سَفَا : رقَّ شَعْرُهُ وجَلِحَ
    • سَفَا : ضعُفَ عقْلُهُ
    • سَفَا الريحُ الترابَ ونحوَه سَفَا سَفْياً : ذَرَتْهُ أَو حمَلَتْهُ فالريحُ سافِيةٌ والجمع : سَوافٍ والترابُ مَسفِيٌّ ، وسافٍ ، وسَفِيٌّ
  5. سفَى: (فعل)
    • سفَى يَسْفِي ، اسْفِ ، سَفْيًا ، فهو سافٍ ، والمفعول مَسْفِيّ
    • سفَتِ الرِّيحُ التُّرابَ : نثَرته وذرَته ، أو حَملَته
  6. مَسْفِيّ: (اسم)
    • مَسْفِيّ : اسم المفعول من سفَى
  7. مُسْفي: (اسم)
    • مُسْفي : فاعل من أَسْفَى
,
  1. سفَى
    • سفى - يسفي ، سفيا
      1 - سفىت الريح التراب : حملته ونثرته

    المعجم: الرائد

  2. أسفى
    • أسفى يُسفِي ، أَسْفِ ، إسفاءً ، فهو مُسْفٍ ، والمفعول مُسْفًى ( للمتعدِّي ) :-
      أسفَى القمحُ خشُن أطرافُ سُنْبُله .
      • أسفتِ الرِّيحُ التُّرابَ : سَفَته ؛ ذرته ونثرته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. سفَى
    • سفَى يَسْفِي ، اسْفِ ، سَفْيًا ، فهو سافٍ ، والمفعول مَسْفِيّ :-
      • سفَتِ الرِّيحُ التُّرابَ نثَرته وذرَته ، أو حَملَته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. سفا
    • " السَّفَا : الخِفَّةُ في كلّ شيء ، وهو الجَهْلُ .
      والسَّفَا ، مَقصورٌ : خِفَّة شَعَر الناصِيَة ، زاد الجوهري : في الخَيْل ، وليس بمَحْمود ، وقيل : قِصَرُها وقِلَّتُها .
      يقال : ناصِيَةٌ فيها سَفاً .
      وفرسٌ أَسْفى إذا كان خَفيفَ الناصِيَة ؛

      وأَنشد أَبو عبيد لسلامة بن جندل : ليس بأَسْفى ولا أَقْنى ولا سَغِلٍ ، يُسْقى دَواءَ قَفِيِّ السَّكْنِ مَرْبوبِ والأُنْثى سَفْواء .
      وقال ثعلب : هو السَّفاءُ ، ممدود ؛

      وأَنشد : قلائِصُ في أَلْبانِهِنّ سَفاءُ أَي في عُقُولِهِنَّ خِفَّةٌ ، استعاره للبن أَي فيه خِفَّةٌ .
      ابن الأَعرابي : سَفا إذا ضَعُفَ عَقْلُه ، وسَفا إذا خَفَّ رُوحُه ، وسَفا إذا تَعَبَّد وتواضع لله ، وسِفا إذا رَقَّ شَعْرهُ وجَلِحَ ، لُغة طَيّءٍ .
      الجوهري : الأَصمعي الأَسْفى من الخيل القليل الناصيَة ، والأَسْفى من البغالِ السريعُ ؛ قال : ولا يقال لشيءٍ أَسْفى لخِفَّةِ ناصِيتهِ إلا للفرس .
      قال ابن بري : الصحيح عن الأَصمعي أَنه ، قال : الأَسْفَى من الخيل الخفيفُ الناصية ، ولا يقال للأُنثى سَفْواءُ .
      والسَّفْواءُ في البغالِ : السريعة ، ولا يقال للذكرِ أَسْفَى .
      قال : وقول الجوهري في حكايته عن الأَصمعي الأَسْفى من البغالِ السريعُ ليس بصحيحٍ ؛ قال : ومما يشهد بأَنه يقال للفرس الخفيفة الناصيةِ سفواءُ قول الشاعر : بل ذات أكْروُمَةٍ تَكَنَّفها الـ أَحْجارُ ، مَشْهورةٌ مَواسِمُها ليست بشامِيَّةِ النِّحاسِ ، ولا سَفْواءَ مَضْبُوحةٍ مَعاصِمُها وبَغْلَةٌ سَفْواءُ : خفيفةٌ سريعةٌ مُقْتَدرة الخَلْقِ مُلَزَّزَة الظَّهْرِ ، وكذلك الأَتانُ الوَحْشِيَّة ؛ قال دُكَينُ بنُ رَجاءٍ الفُقَيْمي في عمر بنِ هُبَيرة ، وكان على بغلةٍ مُعْتَجِراً ببُرْدٍ رفيعٍ ، فقال على البديهة : جاءت به ، مُعْتَجِراً ببُرْدِهِ ، سَفْواءُ تَرْديُ بنَسِيجِ وَحْدِهِ مُسْتَقْبِلاً حَدَّ الصَّبا بحَدِّهِ ، كالسَّيْفِ سُلَّ نَصْلُه من غِمْدِه خَيْرَ أَميرٍ جاءَ من مَعَدِّه ، مِنْ قَبْلِه أَو رافِدٍ من بَعْدِه فكلُّ قيسٍ قادِحٌ من زَنْدِه ، يَرْجُونَ رَفْعَ جَدِّهِم بجَدِّه فإنْ ثَوَى ثوَى النَّدى في لَحْدِه ، واخْتَشَعَتْ أُمَّتُه لِفَقْده ؟

      ‏ قال أَبو عبيدة في قوله سَفْواءُ في البيت : إنها الخفيفة الناصية ، وذلك مما تُمْدَح به البغال ، وأَنكر هذا الأَصمعي وقال : سَفْواء هنا بمعنى سريعة لا غير ، وقال في موضع آخر : ويُسْتَحَبُّ السَّفا في البغال ويكره في الخيل .
      والأَسْفى : الذي تَنْزِعهُ شَعْرةٌ بيضاءُ كُمَيْتاً كان أَو غيرَ ذلك ؛ عن ابن الأَعرابي ، وخَصَّ مرّةً به السَّفا الذي هو بياضُ الشَّعَرِ الأَدْهم والأَشْقَرِ ، والصِّفة كالصِّفة في الذكر والأُنثى .
      وسَفا في مَشْيهِ وطَيَرانهِ يَسْفُو سُفُوّاً : أَسرَع .
      وسَفَت الريحُ التُّرابَ تَسْفِيه سَفْياً : ذَرَتْه ، وقيل : حمَلَتْه فهو سَفِيٌّ ، وتَسْفي الوَرَق اليبسَ سَفْياً .
      وتُرابٌ سافٍ : مَسْفِيٌّ ، على النسب أَو يكون فاعلاً في معنى مفعولٍ .
      وحكى ابن الأَعرابي : سَفَتِ الريحُ وأَسْفَتْ فلم يُعَدِّ واحداً منهما .
      والسافِياءُ : الريحُ التي تَحْمِلُ تراباً كثيراً على وجه الأَرض تَهْجُمُه على الناس ؛ قال أَبو دُواد : ونُؤْي أَضَرَّ به السافِياء ، كدَرْسٍ من النُّونِ حينَ امَّحَ ؟

      ‏ قال : والسَّفى هو اسمُ كلِّ ما سَفَتِ الريحُ من كلِّ ما ذكرت .
      ويقال : السافِياءُ الترابُ يذهَبُ مع الريح ، وقيل : السافِياءُ الغُبارُ فقط .
      أَبو عمرو : السَّفَى اسمُ الترابِ وإنْ لم تَسْفِه الريح ، والسَّفاةُ أَخصُّ منه ؛

      وأَنشد ابن بري : فلا تَلْمِسِ الأَفْعى يَداكَ تُرِيدُها ، ودَعْها إذا ما غَيَّبَتها سَفاتُها وفي حديث كعب :، قال لأَبي عثمان النَّهْدي إلى جانِبِكم جبلٌ مُشْرِفٌ على البَصْرَة يُقالُ له سَنامٌ ، قال : نَعَم ، قال : فهل إلى جانِبِه ماءٌ كثيرُ السافي ؟، قال : نعم ، قال : فإنه أَوَّلُ ما يَرِدهُ الدَّجّالُ من مِياهِ العَرب ؛ السافي : الريحُ التي تَسْفي الترابَ ، وقيل للتُّراب الذي تَسْفِيه الريحُ أَيضاً : سافٍ أَي مَسْفِيٌّ كماءٍ دافقٍ أَي مدفوقٍ ، والماءُ السافي الذي ذكَرَه هو سَفَوانُ ، وهو على مَرْحَلة من باب المِرْبَد بالبَصْرة .
      قال غيره : سَفَوانُ ، بالتحريك ، موضع قُرْبَ البَصْرة ؛ قال نافعُ بنُ لَقِيطٍ ، وقيل هو لمَنْظُورِ ابنِ مَرْثَدٍ : جارية بسَفَوانَ دارُها ، تَمْشي الهُوَيْنا ساقِطاً خِمارُها ، قد أَعْصَرتْ ، أَو قد دَنا إعْصارُها والسَّفى : الترابُ ، وخصَّ ابن الأَعرابي به الترابَ .
      المُخْرَج من البئرِ أَو القَبْر ؛

      أَنشد ثعلب لكثير : وحالَ السَّفى بيني وبينَك والعِدا ، ورَهْنُ السَّفا غَمْرُ النَّقيبَةِ ماجِد ؟

      ‏ قال : السَّفى هنا ترابُ القبر ، والعِدَا الحجارة والصُّخور تُجْعَلُ على القبر ؛ وقال أَبو ذؤيب الهذلي يصف القَبْرَ وحُفَّاره : وقد أَرْسَلوا فُرّاطَهُم ، فتَأَثَّلوا قَلِيباً سَفاهَا كالإماءِ القَواعِدِ قوله : سَفاها الهاءُ فيه للقليب ، أَراد أَيضاً ترابَ القبر شبَّهه بالإماء القَواعِد ، ووجه ذلك أَن الأَمة تقعد مستوفزة للعمل ، والحرة تقعد مطمئنَّة متربِّعة ، وقيل : شبَّه التراب في لينه بالإماء القواعد ، وهُنَّ اللَّواتي قعدنَ عن الوَلَد فاجتَمَع عليهِنّ ذِلَّة الرِّق والقُعودِ فلِنَّ وذَلَلْن ، واحدتُه سَفاةٌ .
      ابن السِّكِّيت : السَّفى جمعُ سَفاةٍ ، وهي ترابُ القُبورِ والبئرِ .
      والسَّفى : ما سَفَتِ الريحُ عليكَ من التراب ، وفِعْلُ الريح السَّفْيُ .
      والسَّوافي من الرِّياحِ : اللَّواتي يَسْفِين الترابَ .
      والسَّفى : السَّحاب .
      والسَّفى : شَوْكُ البُهْمَى والسُّنْبُلِ وكلِّ شيء له شَوْك ، وقال ثعلب : هي أَطراف البُهْمَى ، والواحدة من كل ذلك سَفاة .
      وأَسْفَتِ البُهْمَى : سَقَط سَفاها .
      وسَفِيَ الرجلُ سَفىً : مثل سَفِهَ سَفَهاً وسَفاءً مثلُ سَفِهَ سَفاهاً ؛

      أَنشد ثعلب : لها مَنْطِقٌ لا هِذْرِيانٌ طَمى به سَفاءٌ ، ولا بادي الجَفاءِ جَشيبُ والسَّفِيُّ : كالسَّفيه .
      وأَسْفى الرجلُ إذا أَخَذَ السَّفى ، وهو شَوْكُ البُهْمى ، وأَسْفى إذا نَقَل السَّفى ، وهو التُّرابُ ، وأَسْفى إذا صارَ سَفِيّاً أَي سَفيهاً .
      وقال اللحياني : يقال للسَّفيه سَفِيٌّ بَيِّنُ السَّفاء ، ممدود .
      وسافاهُ مسافاةً وسِفاءً إذا سافَهَه ؛

      وقال : إنْ كنتَ سافِيَّ أَخا تَميمِ ، فَجِيءْ بِعِلْجَيْنِ ذَوَيْ وَزيمِ بِفارِسّيٍ وأَخٍ للرُّومِ ، كِلاهما كالجَمَلِ المَخْزومِ ‏

      ويروى : ‏ المَحْجوم ؛ قال ابن بري : ويروى : إن سَرَّكَ الرِّيُّ أَخا تَميمِ والوَزيمُ : اكْتِنازُ اللَّحْم .
      وأَسْفى الزرعُ إذا خَشُنَ أَطْرافُ سُنْبُلهِ .
      والسَّفاءُ ، بالمدِّ : الطَّيْشُ والخِفَّة .
      قال ابن الأَعرابي : السَّفاءُ من السَّفى كالشَّقاء من الشَّقى ؛ قال الشاعر : فَيا بُعْدَ ذاك الوَصْلِ ، إنْ لم تُدانِهِ قَلائِصُ ، في آباطِهِنَّ سَفاءُ وأَسْفاهُ الأَمْرُ : حَمَلَهُ على الطَّيْشِ والخِفَّةِ ؛

      وأَنشد لعمرو بن قَميئة : يا رُبَّ من أَسْفاهُ أَحْلامُهُ ، إنْ قيلَ يَوماً : إنَّ عَمْراً سَكورْ أَي أَطاشَه حلْمُه فغَرَّه وجَرّأَه .
      وأَسْفى الرجلُ بصاحِبهِ : أَساءَ إليه ولعلَّه من هذا الذي هو الطَّيْش والخِفَّة ؛ قال ذو الرُّمة : عَفَتْ ، وعُهودُها مُتَقادِماتٌ ، وقد يُسْفي بِك العَهْدُ القديمُ كذا رواه أَبو عمرو يُسْفي بك ، وغيرهُ يَروْيه يَبْقى لك .
      والسَّفاءُ : انْقِطاعُ لَبَنِ الناقةِ ؛

      قال : وما هي إلاَّ أَنْ تُقَرِّبَ وَصْلَها قَلائِصُ ، في أَلبانِهِنَّ سَفاءُ وسِفْيانُ وسَفْيانُ وسُفْيانُ : اسمُ رجل ، يُكْسر ويفتح ويضم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. وَسَقَهُ
    • ـ وَسَقَهُ يَسِقهُ : جَمَعَهُ وحَمَلَهُ ، ومنه : { واللَّيلِ وما وَسَقَ وطَرَدَهُ ، ومنه : الوَسيقَةُ ، وهي من الإِبِلِ كالرُّفْقَةِ من الناسِ ، فإذا سُرِقَتْ طُرِدَتْ مَعاً ،
      ـ وَسَقَتِ الناقَةُ : حَمَلَتْ وأغْلَقَتْ على الماءِ رَحِمَها ، فهي واسِقٌ من وِساقٍ ومَواسِقَ ومَواسيقَ ،
      ـ وَسَقَتِ العَيْنُ الماءَ : حَمَلَتْه .
      ـ وَسيقُ : السَّوْقُ ، والمَطَرُ .
      ـ وَسْقُ : ستُّونَ صاعاً ، أو حِمْلُ بَعيرٍ .
      ـ وَسَّقَ الحِنْطَةَ تَوْسيقاً : جَعَلَها وسْقاً وسْقاً .
      ـ أوسَقَ البَعيرَ : حَمَّلَهُ حِمْلَهُ ،
      ـ أوسَقَتِ النَّخْلَةُ : كثُرَ حَمْلُها .
      ـ اسْتَوْسَقَتِ الإِبِلُ : اجْتَمَعَتْ .
      ـ اتَّسَقَ : انْتَظَمَ .
      ـ واسَقَه : عارَضَه فكانَ مِثْلَهُ ، ولم يكن دونَهُ ، وناهَدَهُ .
      ـ ميساقُ : الطائِرُ يُصَفِّقُ بجَناحَيْهِ إذا طَارَ ، ج : مَيَاسيقُ ومآسيقُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَفي
    • سفي - يسفى ، سفيا
      1 - سفي التراب : تفرق ، تناثر

    المعجم: الرائد

  3. سَقر
    • سقر - يسقر ، سقرا
      1 - سقر بعد . 2 - سقرته الشمس أو النار : لفحته وغيرت لونه . 3 - سقرته الشمس المته وآذت دماغه .

    المعجم: الرائد



  4. سَفا
    • سفا - يسفو ، سفوا
      1 - سفا الطائر : أسرع في الطيران . 2 - سفا الماشي : أسرع في مشيه . 3 - سفا : تعبد

    المعجم: الرائد

  5. سَقَد
    • سقد - يسقد ، سقدا ، و سقد تسقيدا
      1 - سقد الفرس : ضمره ، ذلـله . `

    المعجم: الرائد

  6. سَقب
    • سقب - يسقب ، سقبا وسقبا وسقوبا
      1 - سقب الشيء : قرب

    المعجم: الرائد

  7. سفي


    • سفي - يسفى ، سفا وسفاء
      1 - سفي الشيء : خف . 2 - سفي : خفت « ناصيته »، وهي شعر مقدم الرأس . 3 - سفي : سفه . 4 - سفي : ضعف ، هزل . 5 - سفيت يده : تشققت .

    المعجم: الرائد

  8. وَسق
    • وسق - يسق ، وسيقا
      1 - وسق الجمل : ساقه

    المعجم: الرائد

  9. وسق
    • وسق - يسق ، وسقا ووسوقا
      1 - وسق الشيء : جمعه وحمله . 2 - وسق الجمل : حمله « الوسق »، أي الحمل . 3 - وسقت عينه الماء : حملته . 4 - وسقت النخلة : كثر حملها . 5 - وسقت الناقة أو غيرها : حملت .

    المعجم: الرائد

  10. سفه
    • سفه - يسفه ، سفها
      1 - سفهه : غلبه في المسافهة والوقاحة



    المعجم: الرائد

  11. وسَقَ
    • وسَقَ يَسِق ، سِقْ ، وَسْقًا ووُسُوقًا ، فهو واسِق ، والمفعول مَوْسوق :-
      وسَق الشَّيءَ ضمَّه وجمَعَه وحمَلَه :- { وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقََ } :-
      وَسَق اللَّيلُ الأشياءَ : جلَّلها وستَرها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. سفُهَ
    • سفُهَ يَسفُه ، سَفاهَةً ، فهو سَفيه :-
      سفُه الشَّخصُ جهِل وطاش ، خفّ عقلُه ، صار سَفيهًا :- يزيد سفاهةً وأزيد حِلْمًا ... كعودٍ زاده الإحراقُ طيبا ، - { قَالَ يَاقَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ }: حُمق وخفّة عقل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. سفَّهَ
    • سفَّهَ يُسفِّه ، تسفيهًا ، فهو مُسَفِّه ، والمفعول مُسَفَّه :-
      سفَّه الرَّجُلَ جعَله سَفيهًا ، نسبَه إلى السَّفه ، قال : إنّه سفيه ، استخفّ به :- سفَّه الجهلُ حلمَه : أطاشه وأخفّه ، - سفَّهه أمام أصحابه :-
      سفَّه وجهَه : شوَّه سُمْعتَه .
      سفَّه الأمرَ : أنكره وأظهر سفاهتَه ، استخفّ به :- سفّه حجَّتَه / كلامَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. سفِه
    • سفه - يسفه ، سفها وسفاها وسفاهة
      1 - سفه : كان ذا سفه . 2 - سفه عليه : جهل عليه . 3 - سفه الحق أو عليه : جهله . 4 - سفه : نصيبه : نسيه ، تركه . 5 - سفهت الطعنة : أسرع منها الدم وجف . 6 - سفه الشراب : أكثر منه فلم يرتو . 7 - سفه نفسه : أذلها .

    المعجم: الرائد

  15. سفَهَ
    • سفَهَ يَسفَه ، سَفاهَةً ، فهو سافِه ، والمفعول مَسْفوه :-
      سفَه نَفْسَه حملها على السَّفَه أي الخِفَّة والطَّيش ، أهلكها ، نسبها إلى السَّفَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. سفِهَ
    • سفِهَ / سفِهَ على يَسفَه ، سَفَهًا وسَفاهَةً ، فهو سافِه ، والمفعول مَسْفوه ( للمتعدِّي ) :-
      سفِه الشَّخصُ سفُه ، جِهل وطاش ، حمق ونقص عقلُه :- تعجيل العقاب سَفَه ، - { قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلاَدَهُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ عِلْمٍ } .
      سفِه نَفْسَه : سَفَها ؛ امتهنها ، أهلكها ، حملها على السَّفَه ونسبها إليه ، خسِرها :- { وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إلاَّ مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ } .
      سفِه عليه : أهانه ، وعامله بجفاء :- دائما يسفَه على من دونه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. سقد
    • " السّقْدُ : الفرَسُ المُضَمَّر .
      وقد أَسقَد فرَسَه وسقده يَسْقِدُهُ سَقْداً وسَقَّده : ضَمَّره ؛ وفي حديث أَبي وائل : فخرجت في السحر أَسْقِدُ فرساً أَي أُضَمِّرُهُ ، ويروي بالفاء والراء ، وسيأْتي ذكره .
      وفي حديث ابن مُعَيزٍ : خرجت بفرس لأُسَقِّدَه أَي لأُضَمِّرَه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. سفا
    • " السَّفَا : الخِفَّةُ في كلّ شيء ، وهو الجَهْلُ .
      والسَّفَا ، مَقصورٌ : خِفَّة شَعَر الناصِيَة ، زاد الجوهري : في الخَيْل ، وليس بمَحْمود ، وقيل : قِصَرُها وقِلَّتُها .
      يقال : ناصِيَةٌ فيها سَفاً .
      وفرسٌ أَسْفى إذا كان خَفيفَ الناصِيَة ؛

      وأَنشد أَبو عبيد لسلامة بن جندل : ليس بأَسْفى ولا أَقْنى ولا سَغِلٍ ، يُسْقى دَواءَ قَفِيِّ السَّكْنِ مَرْبوبِ والأُنْثى سَفْواء .
      وقال ثعلب : هو السَّفاءُ ، ممدود ؛

      وأَنشد : قلائِصُ في أَلْبانِهِنّ سَفاءُ أَي في عُقُولِهِنَّ خِفَّةٌ ، استعاره للبن أَي فيه خِفَّةٌ .
      ابن الأَعرابي : سَفا إذا ضَعُفَ عَقْلُه ، وسَفا إذا خَفَّ رُوحُه ، وسَفا إذا تَعَبَّد وتواضع لله ، وسِفا إذا رَقَّ شَعْرهُ وجَلِحَ ، لُغة طَيّءٍ .
      الجوهري : الأَصمعي الأَسْفى من الخيل القليل الناصيَة ، والأَسْفى من البغالِ السريعُ ؛ قال : ولا يقال لشيءٍ أَسْفى لخِفَّةِ ناصِيتهِ إلا للفرس .
      قال ابن بري : الصحيح عن الأَصمعي أَنه ، قال : الأَسْفَى من الخيل الخفيفُ الناصية ، ولا يقال للأُنثى سَفْواءُ .
      والسَّفْواءُ في البغالِ : السريعة ، ولا يقال للذكرِ أَسْفَى .
      قال : وقول الجوهري في حكايته عن الأَصمعي الأَسْفى من البغالِ السريعُ ليس بصحيحٍ ؛ قال : ومما يشهد بأَنه يقال للفرس الخفيفة الناصيةِ سفواءُ قول الشاعر : بل ذات أكْروُمَةٍ تَكَنَّفها الـ أَحْجارُ ، مَشْهورةٌ مَواسِمُها ليست بشامِيَّةِ النِّحاسِ ، ولا سَفْواءَ مَضْبُوحةٍ مَعاصِمُها وبَغْلَةٌ سَفْواءُ : خفيفةٌ سريعةٌ مُقْتَدرة الخَلْقِ مُلَزَّزَة الظَّهْرِ ، وكذلك الأَتانُ الوَحْشِيَّة ؛ قال دُكَينُ بنُ رَجاءٍ الفُقَيْمي في عمر بنِ هُبَيرة ، وكان على بغلةٍ مُعْتَجِراً ببُرْدٍ رفيعٍ ، فقال على البديهة : جاءت به ، مُعْتَجِراً ببُرْدِهِ ، سَفْواءُ تَرْديُ بنَسِيجِ وَحْدِهِ مُسْتَقْبِلاً حَدَّ الصَّبا بحَدِّهِ ، كالسَّيْفِ سُلَّ نَصْلُه من غِمْدِه خَيْرَ أَميرٍ جاءَ من مَعَدِّه ، مِنْ قَبْلِه أَو رافِدٍ من بَعْدِه فكلُّ قيسٍ قادِحٌ من زَنْدِه ، يَرْجُونَ رَفْعَ جَدِّهِم بجَدِّه فإنْ ثَوَى ثوَى النَّدى في لَحْدِه ، واخْتَشَعَتْ أُمَّتُه لِفَقْده ؟

      ‏ قال أَبو عبيدة في قوله سَفْواءُ في البيت : إنها الخفيفة الناصية ، وذلك مما تُمْدَح به البغال ، وأَنكر هذا الأَصمعي وقال : سَفْواء هنا بمعنى سريعة لا غير ، وقال في موضع آخر : ويُسْتَحَبُّ السَّفا في البغال ويكره في الخيل .
      والأَسْفى : الذي تَنْزِعهُ شَعْرةٌ بيضاءُ كُمَيْتاً كان أَو غيرَ ذلك ؛ عن ابن الأَعرابي ، وخَصَّ مرّةً به السَّفا الذي هو بياضُ الشَّعَرِ الأَدْهم والأَشْقَرِ ، والصِّفة كالصِّفة في الذكر والأُنثى .
      وسَفا في مَشْيهِ وطَيَرانهِ يَسْفُو سُفُوّاً : أَسرَع .
      وسَفَت الريحُ التُّرابَ تَسْفِيه سَفْياً : ذَرَتْه ، وقيل : حمَلَتْه فهو سَفِيٌّ ، وتَسْفي الوَرَق اليبسَ سَفْياً .
      وتُرابٌ سافٍ : مَسْفِيٌّ ، على النسب أَو يكون فاعلاً في معنى مفعولٍ .
      وحكى ابن الأَعرابي : سَفَتِ الريحُ وأَسْفَتْ فلم يُعَدِّ واحداً منهما .
      والسافِياءُ : الريحُ التي تَحْمِلُ تراباً كثيراً على وجه الأَرض تَهْجُمُه على الناس ؛ قال أَبو دُواد : ونُؤْي أَضَرَّ به السافِياء ، كدَرْسٍ من النُّونِ حينَ امَّحَ ؟

      ‏ قال : والسَّفى هو اسمُ كلِّ ما سَفَتِ الريحُ من كلِّ ما ذكرت .
      ويقال : السافِياءُ الترابُ يذهَبُ مع الريح ، وقيل : السافِياءُ الغُبارُ فقط .
      أَبو عمرو : السَّفَى اسمُ الترابِ وإنْ لم تَسْفِه الريح ، والسَّفاةُ أَخصُّ منه ؛

      وأَنشد ابن بري : فلا تَلْمِسِ الأَفْعى يَداكَ تُرِيدُها ، ودَعْها إذا ما غَيَّبَتها سَفاتُها وفي حديث كعب :، قال لأَبي عثمان النَّهْدي إلى جانِبِكم جبلٌ مُشْرِفٌ على البَصْرَة يُقالُ له سَنامٌ ، قال : نَعَم ، قال : فهل إلى جانِبِه ماءٌ كثيرُ السافي ؟، قال : نعم ، قال : فإنه أَوَّلُ ما يَرِدهُ الدَّجّالُ من مِياهِ العَرب ؛ السافي : الريحُ التي تَسْفي الترابَ ، وقيل للتُّراب الذي تَسْفِيه الريحُ أَيضاً : سافٍ أَي مَسْفِيٌّ كماءٍ دافقٍ أَي مدفوقٍ ، والماءُ السافي الذي ذكَرَه هو سَفَوانُ ، وهو على مَرْحَلة من باب المِرْبَد بالبَصْرة .
      قال غيره : سَفَوانُ ، بالتحريك ، موضع قُرْبَ البَصْرة ؛ قال نافعُ بنُ لَقِيطٍ ، وقيل هو لمَنْظُورِ ابنِ مَرْثَدٍ : جارية بسَفَوانَ دارُها ، تَمْشي الهُوَيْنا ساقِطاً خِمارُها ، قد أَعْصَرتْ ، أَو قد دَنا إعْصارُها والسَّفى : الترابُ ، وخصَّ ابن الأَعرابي به الترابَ .
      المُخْرَج من البئرِ أَو القَبْر ؛

      أَنشد ثعلب لكثير : وحالَ السَّفى بيني وبينَك والعِدا ، ورَهْنُ السَّفا غَمْرُ النَّقيبَةِ ماجِد ؟

      ‏ قال : السَّفى هنا ترابُ القبر ، والعِدَا الحجارة والصُّخور تُجْعَلُ على القبر ؛ وقال أَبو ذؤيب الهذلي يصف القَبْرَ وحُفَّاره : وقد أَرْسَلوا فُرّاطَهُم ، فتَأَثَّلوا قَلِيباً سَفاهَا كالإماءِ القَواعِدِ قوله : سَفاها الهاءُ فيه للقليب ، أَراد أَيضاً ترابَ القبر شبَّهه بالإماء القَواعِد ، ووجه ذلك أَن الأَمة تقعد مستوفزة للعمل ، والحرة تقعد مطمئنَّة متربِّعة ، وقيل : شبَّه التراب في لينه بالإماء القواعد ، وهُنَّ اللَّواتي قعدنَ عن الوَلَد فاجتَمَع عليهِنّ ذِلَّة الرِّق والقُعودِ فلِنَّ وذَلَلْن ، واحدتُه سَفاةٌ .
      ابن السِّكِّيت : السَّفى جمعُ سَفاةٍ ، وهي ترابُ القُبورِ والبئرِ .
      والسَّفى : ما سَفَتِ الريحُ عليكَ من التراب ، وفِعْلُ الريح السَّفْيُ .
      والسَّوافي من الرِّياحِ : اللَّواتي يَسْفِين الترابَ .
      والسَّفى : السَّحاب .
      والسَّفى : شَوْكُ البُهْمَى والسُّنْبُلِ وكلِّ شيء له شَوْك ، وقال ثعلب : هي أَطراف البُهْمَى ، والواحدة من كل ذلك سَفاة .
      وأَسْفَتِ البُهْمَى : سَقَط سَفاها .
      وسَفِيَ الرجلُ سَفىً : مثل سَفِهَ سَفَهاً وسَفاءً مثلُ سَفِهَ سَفاهاً ؛

      أَنشد ثعلب : لها مَنْطِقٌ لا هِذْرِيانٌ طَمى به سَفاءٌ ، ولا بادي الجَفاءِ جَشيبُ والسَّفِيُّ : كالسَّفيه .
      وأَسْفى الرجلُ إذا أَخَذَ السَّفى ، وهو شَوْكُ البُهْمى ، وأَسْفى إذا نَقَل السَّفى ، وهو التُّرابُ ، وأَسْفى إذا صارَ سَفِيّاً أَي سَفيهاً .
      وقال اللحياني : يقال للسَّفيه سَفِيٌّ بَيِّنُ السَّفاء ، ممدود .
      وسافاهُ مسافاةً وسِفاءً إذا سافَهَه ؛

      وقال : إنْ كنتَ سافِيَّ أَخا تَميمِ ، فَجِيءْ بِعِلْجَيْنِ ذَوَيْ وَزيمِ بِفارِسّيٍ وأَخٍ للرُّومِ ، كِلاهما كالجَمَلِ المَخْزومِ ‏

      ويروى : ‏ المَحْجوم ؛ قال ابن بري : ويروى : إن سَرَّكَ الرِّيُّ أَخا تَميمِ والوَزيمُ : اكْتِنازُ اللَّحْم .
      وأَسْفى الزرعُ إذا خَشُنَ أَطْرافُ سُنْبُلهِ .
      والسَّفاءُ ، بالمدِّ : الطَّيْشُ والخِفَّة .
      قال ابن الأَعرابي : السَّفاءُ من السَّفى كالشَّقاء من الشَّقى ؛ قال الشاعر : فَيا بُعْدَ ذاك الوَصْلِ ، إنْ لم تُدانِهِ قَلائِصُ ، في آباطِهِنَّ سَفاءُ وأَسْفاهُ الأَمْرُ : حَمَلَهُ على الطَّيْشِ والخِفَّةِ ؛

      وأَنشد لعمرو بن قَميئة : يا رُبَّ من أَسْفاهُ أَحْلامُهُ ، إنْ قيلَ يَوماً : إنَّ عَمْراً سَكورْ أَي أَطاشَه حلْمُه فغَرَّه وجَرّأَه .
      وأَسْفى الرجلُ بصاحِبهِ : أَساءَ إليه ولعلَّه من هذا الذي هو الطَّيْش والخِفَّة ؛ قال ذو الرُّمة : عَفَتْ ، وعُهودُها مُتَقادِماتٌ ، وقد يُسْفي بِك العَهْدُ القديمُ كذا رواه أَبو عمرو يُسْفي بك ، وغيرهُ يَروْيه يَبْقى لك .
      والسَّفاءُ : انْقِطاعُ لَبَنِ الناقةِ ؛

      قال : وما هي إلاَّ أَنْ تُقَرِّبَ وَصْلَها قَلائِصُ ، في أَلبانِهِنَّ سَفاءُ وسِفْيانُ وسَفْيانُ وسُفْيانُ : اسمُ رجل ، يُكْسر ويفتح ويضم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. سفه
    • " السَّفَهُ والسَّفاهُ والسَّفاهة : خِفَّةُ الحِلْم ، وقيل : نقيض الحِلْم ، وأَصله الخفة والحركة ، وقيل : الجهل وهو قريب بعضه من بعض .
      وقد سَفِهَ حِلْمَه ورأْيَه ونَفْسَه سَفَهاً وسَفاهاً وسَفاهة : حمله على السَّفَهِ .
      قال اللحياني : هذا هو الكلام العالي ، قال : وبعضهم يقول سَفُه ، وهي قليلة .
      وقولهم : سَفِهَ نَفْسَهُ وغَبِنَ رَأْيَه وبَطِرَ عَيْشَه وأَلِمَ بَطْنَه ووَفِقَ أَمْرَه ورَشِدَ أَمْرَه ، كان الأَصلُ سَفِهَتْ نفسُ زيد ورَشِدَ أَمْرُه ، فلما حُوِّل الفعل إلى الرجل انتصب ما بعده بوقوع الفعل عليه ، لأَنه صار في معنى سَفَّهَ نَفْسَه ، بالتشديد ؛ هذا قول البصريين والكسائي ، ويجوز عندهم تقديم هذا المنصوب كما يجوز غلامَه ضرب زيدٌ .
      وقال الفراء : لما حُوِّل الفعلُ من النفس إلى صاحبها خرج ما بعده مُفَسِّراً ليدل على أَن السَّفَه فيه ، وكان حكمه أَن يكون سَفِه زيدٌ نَفْساً ، لأَن ال مُفَسِّر لا يكون إلا نكرة ، ولكنه ترك على إضافته ونصب كنصب النكرة تشبيهاً بها ، ولا يجوز عنده تقديمه لأَن المفسر لا يتقدَّم ؛ ومثله قولهم : ضِقْتُ به ذَرْعاً وطَبْتُ به نَفْساً ، والمعنى ضاق ذَرْعي به وطابت نفسي به .
      وفي التنزيل العزيز : إلاّ من سَفِهَ نَفْسَه ؛ قال أَبو منصور : اختلف النحويون في معنى سَفِهَ نَفْسه وانتصابه ، فقال الأَخفش : أَهل التأْويل يزعمون أَن المعنى سَفَّه ؛ ومنه قوله : إلا من سَفِهَ الحقَّ ، معناه من سَفَّه الحقَّ ، وقال يونس النحوي : أُراها لغة ذهب يونس إلى أَن فَعِلَ للمبالغة كما أَنَّ فَعَّلَ للمبالغة ، فذهب في هذا مذهب أَهل التأْويل ، ويجوز على هذا القول سَفِهْتُ زيداً بمعنى سَفَّهْتُ زيداً ؛ وقال أَبو عبيدة : معنى سَفِهَ نفسَه أَهلك نفسَه وأَوْبَقَها ، وهذا غير خارج من مذهب يونس وأَهل التأْويل ؛ وقال الكسائي والفراء : إن نفسه منصوب على التفسير ، وقالا : التفسير في النكرات أَكثر نحو طِبْتُ به نَفْساً وقَرِرْتُ به عيناً ، وقالا : إن أَصل الفعل كان لها ثم حوِّل إلى الفاعل ؛ أَراد أَن قولهم طبت به نفساً معناه طابت نفسي به ، فلما حول الفعل إلى صاحب النفس خرجت النفسُ مُفَسِّرة ، وأَنكر البصريون هذا القول ، وقالوا إن المفسرات نكرات ولا يجوز أَن تجعل المعارف نكرات ، وقال بعض النحويين : إن قوله تعالى : إلاَّ من سَفِهَ نَفْسَه ؛ معناه إلا من سَفِهَ في نفسه أَي صار سفيهاً ، إلا أَن في حذفت كما حذفت حروف الجر في غير موضع ؛ قال الله تعالى : ولاجُناحَ عليكم أَن تَسْتَرْضِعُوا أَوْلادَكم ؛ المعنى أَن تسترضعوا لأَولادكم ، فحذف حرف الجر من غير ظرف ؛ ومثله قوله : نُغالي اللَّحْمَ للأَضْيافِ نِيّاً ، ونَبْذُلُه إذا نَضِجَ القُدورُ المعنى : نغالي باللحم .
      وقال الزجاج : القول الجيد عندي في هذا أَن سَفِهَ في موضع جَهِلَ ، والمعنى ، والله أَعلم ، إلا مَنْ جَهِل نَفْسَه أَي لم يُفَكِّرْ في نفسه فوضع سَفِهَ في موضع جَهِلَ ، وعُدِّيَ كما عُدِّيَ ، قال : فهذا جميع ما ، قاله النحويون في هذه الآية ، قال : ومما يقوِّي قول الزجاج الحديث الثابتُ المرفوع حين سئل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عن الكِبْر فقال : الكِبْرُ أَن تَسْفَهَ الحَقَّ وتَغْمِطَ الناسَ ، فجعل سَفِهَ واقعاً معناه أن تَجْهَلَ الحق فلا تراه حقّاً ، والله أَعلم .
      وقال بعض أَهل اللغة : أَصلُ السَّفَهِ الخُُِفَّةُ ، ومعنى السفيه الخفيفُ العقل ، وقيل أَي سَفِهَتْ نَفْسُه أي صارت سفيهة ، ونصب نفسه على التفسير المحوّل .
      وفي الحديث : إنما البَغْيُ من سَفِهَ الحقَّ أَي من جهله ، وقيل : من جهل نفسه ، وفي الكلام محذوف تقديره إنما البغي فِعْلُ من سَفِهَ الحقَّ .
      والسَّفَهُ في الأَصل : الخِفَّة والطَّيْشُ .
      ويقال : سَفِهَ فلانٌ رأْيه إذا جهله وكان رأْيه مضطرباً لا استقامة له .
      والسَّفيه : الجاهل .
      ورواه الزمخشري : من سَفَهِ الحَقِّ ، على أَنه اسم مضاف إلى الحق ، قال : وفيه وجهان : أَحدهما على أَن يكون على حذف الجار وإيصال الفعل كان الأَصلُ سَفِهَ على الحق ، والثاني أَن يضمن معنى فعل متعد كجهل ، والمعنى الاستخفاف بالحق وأَن لا يراه على ما هو عليه من الرُّجْحان والرَّزانة .
      الأَزهري : روى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال الزّافِهُ السَّرابُ والسافِهُ الأَحمق .
      ابن سيده : سَفِهَ علينا وسَفُهَ جهل ، فهو سَفِيهٌ ، والجمع سُفَهاء وسِفَاهٌ ، قال الله تعالى : كما آمنَ السُّفَهاء ؛ أَي الجُهّال .
      والسفيه : الجاهل ، والأُنثى سفيهة ، والجمع سَفِيهات وسَفائِهُ وسُفَّهٌ وسِفاهٌ .
      وسَفَّه الرجلَ : جعله سفيهاً .
      وسَفَّهَهُ : نسبه إلى السَّفَه ، وسافَهه مُسافَهة .
      يقال : سَفِيه لم يَجِدْ مُسافِهاً .
      وسَفَّه الجهلُ حِلْمَه : أَطاشه وأَخَفَّه ؛

      قال : ولا تُسَفِّهُ عند الوِرْد عَطْشَتُها أَحلامَنا ، وشَريبُ السَّوْءِ يَضْطرِمُ وسَفِهَ نفْسَه : خَسِرَها جَهْلاً .
      وقوله تعالى : ولا تُؤْتوا السُّفَهاء أَموالكم التي جعل الله لكم قياماً .
      قال اللحياني : بلغنا أَنهم النساء والصبيان الصغار لأَنهم جُهّال بموضع النفقة .
      قال : وروي عن ابن عباس أَن ؟

      ‏ قال : النساءُ أَسْفَهُ السُّفهاء .
      وفي التهذيب : ولا تؤتوا السفهاء أَموالكم ، يعني المرأَة والولد ، وسميت سفيهة لضعف عقلها ، ولأَنها تُحْسِنُ سياسة مالها ، وكذلك الأَولاد ما لم يُؤنَس رُشْدُهم .
      وقولُ المشركين للنبي ، صلى الله عليه وسلم : أَتُسَفِّه أَحْلامنا ، معناه أَتُجَهِّلُ أَحْلامَنا .
      وقوله تعالى : فإن كان الذي عليه الحقُّ سفيهاً أَو ضعيفاً ؛ السفيه : الخفيفُ العقل من قولهم تَسَفَّهَتِ الرِّياحُ الشيءَ إذا استخفته فحركته .
      وقال مجاهد : السفيه الجاهل والضعيف الأَحمق ؛ قال ابن عرفة : والجاهل ههنا هو الجاهل بالأَحكام لا يحسن الإِملال ولا يدري كيف هو ، ولو كان جاهلاً في أَحواله كلها ما جاز له أَن يُداين ؛ وقال ابن سيده : معناه إن كان جاهلاً أَو صغيراً .
      وقال اللحياني : السفيه الجاهل بالإملال .
      قال ابن سيده : وهذا خطأٌ لأَنه قد ، قال بعد هذا أَو لا يَسْتطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ .
      وسَفُه علينا ، بالضم ، سَفاهاً وسَفاهَةً وسَفِهَ ، بالكسر ، سَفَهاً ، لغتان ، أَي صار سفيهاً ، فإذا ، قالوا سَفِهَ نَفْسَه وسَفِهَ رَأْيَه لم يقولوه إلاَّ بالكسر ، لأَن فَعُلَ لا يكون متعدّياً .
      ووادٍ مُسْفَه : مملوء كأَنه جاز الحدَّ فسَفُهَ ، فمُسْفَه على هذا مُتَوَهَّم من باب أَسْفَهْتُه وَجَدْته سفيهاً ؛ قال عَدِيُّ بن الرِّقاع : فما به بَطْنُ وادٍ غِبَّ نَضْحَتِه ، وإن تَراغَبَ ، إلا مُسْفَهٌ تَئِقُ والسَّفَهُ : الخِفَّة .
      وثوب سَفِيهٌ لَهْلَهٌ سَخِيف .
      وتَسَفَّهَتِ الرياحُ : اضطَرَبت : وتَسَفَّهت الريحُ الغُصونَ : حرَّكتها واستخفتها ؛ قال : مَشَيْنَ كما اهْتَزَّتْ رِماحٌ تَسَفَّهَتْ أَعالِيَها مَرُّ الرِّياحِ النَّواسِمِ وتَسَفَّهَتِ الريحُ الشجرَ أَي مالت به .
      وناقة سَفِيهة الزِّمامِ إذا كانت خفيفة السير ؛ ومنه قول ذي الرمة يصف سيفاً : وأَبْيَضَ مَوْشِيِّ القَمِيصِ نَصَبْتُه على ظَهْرِ مِقْلاتٍ سَفِيهٍ جَديلُها يعني خفيفٍ زِمامُها ، يريد أَن جديلها يضطرب لاضطراب رأْسها .
      وسافَهَتِ الناقةُ الطريقَ إذا خَفَّتْ في سيرها ؛ قال الشاعر : أَحْدُو مَطِيَّاتٍ وقَوْماً نُعَّسا مُسافِهاتٍ مُعْمَلاً مُوَعَّسا أَراد بالمُعْمَلِ المُوعَّسِ الطريقَ الموطوء ؛ قال ابن بري : وأَما قول خلف بن إسحق البَهْرانيّ : بَعْثنا النَّواعِجَ تَحْتَ الرِّحالْ ، تَسافَهُ أَشْداقُها في اللُّجُمْ فإنه أَراد أَنها تَترامى بلُغامِها يَمْنةً ويَسْرَة ، كقول الجَرْمي : تَسافَهُ أَشْداقُها باللُّغامْ ، فتَكْسُو ذَفارِيَها والجُنُوبا فهو من تَسافُهِ الأَشْداق لا تَسافُهِ الجُدُلِ ، وأَما المُبَرّدُ فجعله من تَسافُه الجُدُل ، والأَول أَظهر .
      وسَفِه الماءَ يَسْفَهُه سَفْهاً : أَكثر شربه فلم يَرْوَ ، والله أَسْفَهه إياه .
      وحكى اللحياني : سَفِهْتُ الماءَ وسافَهْتُه شربته بغير رِفْقٍ .
      وسَفِهْتُ الشرابَ ، بالكسر ، إذا أَكثرت منه فلم تَرْوَ ، وأَسْفَهَكَه الله .
      وسافَهْتُ الدَّنَّ أَو الوَطْبَ : قاعَدْتُه فشَرِبْتُ منه ساعةً بعد ساعة .
      وسافَهْتُ الشرابَ إذا أَسرفت فيه ؛ قال الشَّمَّاخ : فَبِتُّ كأَنني سافَهْتُ صِرْفاً مُعَتَّقَةً حُمَيَّاها تَدُورُ الأَزهري : رجل ساهِفٌ وسافِهٌ شديد العطش .
      ابن الأَعرابي : طعام مَسْهَفَة ومَسْفَهة إذا كان يَسْقِي الماءَ كثيراً .
      وسَفَهْتُ وسَفِهْتُ ، كلاهما ، شُغِلْتُ أَو شَغَلْتُ .
      وسَفِهْتُ نصيبي : نَسِيتُه ؛ عن ثعلب ، وتَسَفَّهْتُ فلاناً عن ماله إذا خدعته عنه .
      وتَسَفَّهْتُ عليه إذا أَسمعته .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. يسق
    • " الأَياسِقُ : القلائد ؛ قال ابن سيده والأَزهري : لم نسمع لها بواحد ، قال ابن سيده : إِلا أَن يكون واحدها الأيْسق ؛

      وأَنشد الليث : وقُصِرْنَ في حِلَق الأَياسِقِ عندهُمْ ، فَجَعَلْنَ رَجْع نُباحِهنَّ هَرِيرا "

    المعجم: لسان العرب

  21. سقر
    • " السَّقْرُ : من جوارح الطير معروف لغة في الصَّقْرِ .
      والزَّقْرُ : الصَّقْرُ مضارعة ، وذلك لأَن كلباً تقلب السين مع القاف خاصة زاياً .
      ويقولن في مَسّ سَقَر : مس زقر ، وشاة زَقْعَاء في سَقْعَاء .
      والسَّقْرُ : البُعْدُ .
      وسَقَرَت الشمسُ تَسْقُرُهُ سَقْراً : لوَّحَتْه وآلمت دماغه بحرّها .
      وسَقَرَاتُ الشمس : شدّة وَقْعِها .
      ويوم مُسْمَقِرٌّ ومُصْمَقِرٌّ : شديد الحر .
      وسَقَرُ : اسم من أَسماء جهنم ، مشتق من ذلك ، وقيل : هي من البعد ، وعامة ذلك مذكور في صَقَر ، بالصاد .
      وفي الحديث في ذكر النار : سماها سَقَرَ ؛ هو اسم أَعجمي علم النار الآخرة .
      قال الليث : سقر اسم معرفة للنار ، نعوذ بالله من سقر .
      وهكذا قرئ : ما سَلَكَكُمْ في سَقَر ؛ غير منصرف لأَنه معرفة ، وكذلك لَظَى وجهنم .
      أَبو بكر : في السقر قولان : أَحدهما أَن نار الآخرة سميت سقر لا يعرف له اشتقاق ومنع الإِجراء التعريف والعجمة ، وقيل : سميت النار سقر لأَنها تذيب الأَجسام والأَرواح ، والاسم عربي من قولهم سقرته الشمس أَي أَذابته .
      وأَصابه منها ساقُور ، والسَّاقور أَيضاً : حديدة تحمى ويكوى بها الحمار ، ومن ، قال سقر اسم عربي ، قال : منعه الإِجراء لأَنه معرفة مؤنث .
      قال الله تعالى : لا تبقي ولا تذر .
      والسَّقَّارُ : اللَّعَّانُ الكافر ، بالسين والصاد ، وهو مذكور في موضعه .
      الأَزهري في ترجمة صقر : الصَّقَّارُ النَّمَّامُ .
      وروى بسنده عن جابر بن عبدالله ، قال :، قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : لا يسكن مكة سَاقُور ولا مَشَّاءٌ بنميم .
      وروي أَيضاً في السَّقَّار والصَّقَّار : اللَّعَّان ، وقيل : اللَّعَّان لمن لا يستحق اللعن ، سمي بذلك لأَنه يضرب الناس بلسانه من الصَّقْرِ ، وهو ضربك الصخرة بالصَّاقُور ، وهو المِعْوَلُ .
      وجاء ذكر السَّقَّارِينَ في حديث آخر وجاء تفسيره في الحديث أَنهم الكذابون ، قيل : سموا به لخبث ما يتكلمون .
      وروى سهل بن معاذ عن أَبيه : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال : لا تزال الأُمة على شريعة ما لم يظهر فيهم ثلاث : ما لم يقبض منهم العلم ، ويكثر فيهم الخُبْثُ ، وتظهر فيهم السَّقَّارَةُ ، قالوا : وما السَّقَّارَةُ يا رسول الله ؟

      ‏ قال : بَشَرٌ يكونون في آخر الزمان يكون تَحِيَّتُهم بينهم إِذا تَلاقَوا التَّلاعُنَ ، وفي رواية : يظهر فيهم السَّقَّارُونَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. سقب
    • " السَّقْبُ : ولدُ الناقةِ ، وقيل : الذكَرُ من ولدِ الناقةِ ، بالسين لا غَيْرُ ؛ وقيل : هو سَقْبٌ ساعةَ تَضَعُه أُمـُّه .
      قال الأَصمعي : إِذا وَضَعَتِ الناقةُ ولدَها ، فولدُها ساعةَ تَضَعُه سَليلٌ قَبْلَ أَن يُعْلَم أَذَكَرٌ هو أَم أُنثى ، فإِذا عُلم فإِن كانَ ذَكَراً ، فهو سَقْبٌ ، وأُمـُّه مِسْقَبٌ .
      الجوهري : ولا يقال للأُنثى سَقْبةٌ ، ولكن حائلٌ ؛ فأَما قوله ، أَنشده سيبويه : وساقِـيَيْنِ ، مثلِ زَيْدٍ وجُعَلْ ، * سَقْبانِ ، مَمْشُوقانِ مَكْنوزا العضَلْ فإِنَّ زيداً وجُعَلاً ، ههنا ، رجُلان .
      وقوله سَقْبانِ ، إِنما أَراد هنا مثلُ سَقْبَيْن في قوَّة الغَناءِ ، وذلك لأَنَّ الرجُلَين لا يكونان سَقْبَيْنِ ، لأَنَّ نوعاً لا يَسْتَحِـيلُ إِلى نوعٍ ، وإِنما هو كقولك مررْت برجلٍ أَسَدٍ شِدَّةً أَي هو كأَسَدٍ في الشِّدَّة ، ولا يكون ذلك حقيقة ، لأَن الأَنْواع لا تستحيل إِلى الأَنواع ، في اعتقادِ أَهلِ الإِجماعِ .
      قال سيبويه : وتقولُ مررتُ برجلٍ الأَسَدُِ شِدَّة ، كما تقولُ مررتُ برجُلٍ كامِلٍ ، لأَنك أَردتَ أَن تَرْفَعَ شأْنَه ؛ وإِن شئت اسْـتَـأْنَفْتَ ، كأَنه قيل له ما هو ؛ ولا يكونُ صفة ، كقولك مررت برجُلٍ أَسَدٍ شِدَّةً ، لأَن المعرفة لا توصف بها النَّكِرةُ ، ولا يجوز نَكِرةً أَيضاً لما ذكَرْتُ لك .
      وقد جاءَ في صفة النكرة ، فهو في هذا أَقوى ، ثم أَنشد ما أَنْشَدتُكَ من قولِه .
      وجَمْعُ السَّقْبِ أَسْقُبٌ ، وسُقُوبٌ ، وسِقَابٌ وسُقْبَانٌ ؛ والأُنثى سَقْبَةٌ ، وأُمـُّها مِسْقَبٌ ومِسْقَابٌ .
      والسَّقْبَةُ عندهم : هي الجَحشَة .
      قال الأَعشى ، يَصِفُ حِماراً وَحْشِـيّاً : تَلا سَقْبَةً قَوْداءَ ، مَهْضُومَةَ الـحَشَا ، * مَتى ما تُخَالِفْهُ عن القصد يَعْذِمِ وناقةٌ مِسْقابٌ إِذا كانت عادتُها أَن تَلِدَ الذُّكورَ .
      وقد أَسْقَبَتِ الناقةُ إِذا وَضَعَتْ أَكثَرَ ما تَضَعُ الذُّكورَ ؛ قال رؤْبة بن العجاج يصف أَبَوَيْ رجل مَمْدُوحٍ : وكانتِ العِرْسُ التي تَنَخَّبا ، * غَرَّاءَ مِسْقاباً ، لفَحْلٍ أَسْقَبا قوله أَسقَبا : فِعْلٌ ماض ، لا نَعْتٌ لفَحْلٍ ، على أَنه اسمٌ مثلُ أَحْمَر ، وإِنما هو فِعْلٌ وفاعِلٌ في مَوْضِعِ النَّعْتِ له .
      واسْتَعْمَل الأَعشى السَّقْبَةَ للأَتانِ ، فقال : لاحَه الصَّيْفُ والغِـيارُ ، وإِشْفا * قٌ على سَقْبَةٍ ، كَقَوْسِ الضَّالِ الأَزهري : كانتِ المرأَة في الجاهليةِ ، إِذا ماتَ زَوْجُها ، حَلَقَتْ رَأْسَها ، وخَمَشَتْ وجْهَها ، وحَمَّرَتْ قُطْنةً من دمِ نفسِها ، ووضَعَتها على رأْسِها ، وأَخرجت طَرف قُطْنتِها مِن خَرْقِ قِناعِها ، ليَعْلم الناسُ أَنها مُصابة ؛ ويُسَمى ذلك السِّقابَ ، ومنه قول خَنْساءَ : لـمَّا اسْتَبانَتْ أَن صاحِـبَها ثَوَى ، * حَلَقَتْ ، وعَلَّتْ رَأْسَها بِسِقابِ والسَّقَبُ : القُرْبُ .
      وقد سَقِـبَتِ الدَّارُ ، بالكسر ، سُقُوباً أَي قَرُبَتْ ، وأَسْقَبَتْ ؛ وأَسْقَبْتُها أَنا : قرَّبتها .
      وأَبْياتُهم مُتساقِـبة أَي مُتدانِـية .
      ومنه الحديث : الجارُ أَحقُّ بِسَقَبِه .
      السَّقَبُ ، بالسين والصاد ، في الأَصل : القُرْب .
      يقال : سَقِبَتِ الدارُ وأَسْقَبَتْ إِذا قَرُبَتْ .
      ابن الأَثير : ويَحْتَجُّ بهذا الحديثِ من أَوجبَ الشُّفْعَة للجارِ ، وإِن لم يَكُنْ مقاسِماً ، أَي إِن الجارَ أَحقُّ بالشُّفْعَةِ من الذي ليس بجارٍ ، ومَنْ لم يُثْبِتْها للجارِ تأَوَّلَ الجارَ على الشَّرِيكِ ، فإِنَّ الشَّريكَ يُسَمَّى جاراً ؛

      قال : ويحتمل أَن يكونَ أَرادَ : أَنه أَحقّ بالبِرِّ والمعونةِ بسبب قُرْبه من جارِه ، كما جاءَ في الحديث الآخر : أَن رجلاً ، قال للنبي ، صلى اللّه عليه وسلم : إِن لي جارَيْنِ ، فإِلى أَيهما أُهدي ؟، قال : إِلى أَقْرَبِهِما منك باباً .
      والسَّقْبُ والصَّقْبُ والسَّقِـيبَة : عَمُودُ الخِباءِ .
      وسُقُوبُ الإِبِل : أَرْجُلُها ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : لها عَجُزٌ رَيَّا ، وسَاقٌ مُشِـيحَةٌ على البِـيدِ ، تَنْبُو بالـمَرادِي سُقُوبُها والسَّعْبُ : كلُّ ما تَسَعَّبَ من شرابٍ أَو غيرِه .
      والصادُ ، في كلِّ ذلك ، لغة .
      والسَّقْبُ : الطَّويلُ من كلِّ شيءٍ ، مع تَرَارَةٍ .
      الأَزهري في ترجمة صَقَب : يقال للْغُصْنِ الرَّيَّانِ الغَلِـيظِ الطَّويلِ سَقْبٌ ؛ وقال ذو الرمة : سَقْبانِ لم يَتَقَشَّرْ عنهما النَّجَب ؟

      ‏ قال : وسئل أَبو الدُّقَيْشِ عنه ، فقال : هو الذي قد امتلأَ ، وتم عامٌّ في كلِّ شيءٍ من نحوِه (* قوله « من نحوه » الضمير يعود إلى الغصن في عبارة الأزهري التي قبل هذه .)؛ شمر : في قوله سَقْبانِ أَي طَويلانِ ، ويقال صَقْبَانِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يسفي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
سَفْي [مفرد]: مصدر سفَى.
الرائد
* سفي يسفى: سفيا. التراب: تفرق، تناثر.
الرائد
* سفي يسفى: سفا وسفاء. 1-الشيء: خف. 2-خفت «ناصيته»، وهي شعر مقدم الرأس. 3-سفه. 4-ضعف، هزل. 5-ت يده: تشققت.
الرائد
* سفي. 1-سفيه. 2-تراب متفرق متناثر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: