وصف و معنى و تعريف كلمة يسكعوا:


يسكعوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و سين (س) و كاف (ك) و عين (ع) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح يسكعوا في معاجم اللغة العربية:



يسكعوا

جذر [سكع]

  1. سَكَعَ : (فعل)
    • سكَعَ يَسكَع ، سَكْعًا ، فهو ساكِع وسُكَع ، والمفعول مَسْكوع - للمتعدِّي
    • سَكَعَ التَّائِهُ : مَشَى لا يَدْرِي وِجْهَتَهُ
    • سَكَعَ الوَلَدُ : ضَلَّ، تَحَيَّرَ
    • سَكَعَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ على رَأْسِهِ
  2. سَكَّعَ : (فعل)
    • سكَّعَ يُسكِّع ، تَسْكِيعًا ، فهو مُسَكِّع ، والمفعول مُسَكَّع
    • سَكَّعَ صاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَتَسَكَّعُ
    • سَكَّعَ : سكَعَ
  3. أكتعونَ: (اسم)
    • أكتعونَ : جمع أكْتَعُ
  4. أَلكَع : (اسم)
    • الجمع : لُكْع ، المؤنث : لَكْعَاءُ ، و الجمع للمؤنث : لكعاوات و لُكْع
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لكِعَ


  5. لَكَعَ : (فعل)
    • لَكَعَ لَكْعًا
    • لَكَعَ الضَّيْفُ : أَكَلَ وَشَرِبَ
    • لَكَعَ الرَّضِيعُ : نَهَزَ، ضَرَبَ ثَدْيَ أُمِّهِ عِنْدَ الرَّضَاعِ
    • لَكَعَتْهُ العَقْرَبُ : لَدَغَتْهُ، لَسَعَتْهُ
    • لَكَعَ خَصْمَهُ : أَسْمَعَهُ مَا لاَ يَجْمُلُ وَيَحْسُنُ
    • لَكَعَ الرجلُ الشاةَ: ضرب ضرعها لتدِرَّ
  6. لَكُعَ : (فعل)
    • لكُعَ يَلكُع ، لَكَعًا ولَكَاعَةً ، فهو لَكِيع
    • لكُع الشّخصُ :لَؤُم وحمُق
  7. لَكِعَ : (فعل)
    • لكِعَ يَلكَع ، لَكَعًا ولَكَاعَةً فهو أَلكعُ، وهي لكعاءُ
    • لكِع الشّخصُ: لكُع؛ لؤُم وحمُق
    • لَكِعَ عَلَيْهِ الوَسَخُ : لَصِقَ بِهِ وَلَزِمَهُ
  8. بَكَعَ : (فعل)
    • بَكَعَه بَكْعاً
    • بَكَعَه : ضربه ضرباً شديداً متتابعاً
    • بَكَعَه استقبله بما يكره
  9. كاع : (اسم)
    • الجمع : أَكْوَاعٌ
    • الكاعُ : طَرَفُ الزَّنْد الذي في الخِنْصِرَ: وهو الكُرْسُوعُ
    • جمع: أَكْوَاعُ : طَرَفُ الزَّنْدِ الَّذِي يَلِي الإِبْهَامَ : كُوعٌ
  10. وَكَعَ : (فعل)


    • وَكَعَ (يَكَعُ) وَكْعًا
    • وَكَعَ البعيرُ: سَقَط وجَعًا
    • وَكَعَ الدَّجاجةُ: خضَعَت عند سِفاد الدِّيك
    • وَكَعَ الشَّاةَ: نَهَزَ ضَرْعَها عند الحَلْب
    • وَكَعَ فلانًا بالأَمر: عَيَّره ولامه
    • وَكَعَ أَنفَه: كسَره
    • وَكَعَت العقربُ بإبرتها فلانًا: ضَرَبَتْهُ ولَدَغَتْه
  11. وَكُعَ : (فعل)
    • وَكُعَ (يَوْكُعُ) وَكاعةً فهو وكيعٌ، ووَكُوعٌ
    • وَكُعَ الرجلُ : لَؤُمَ
    • وَكُعَ الشيءُ: صَلُبَ واشتدَّ
  12. وَكِعَ : (فعل)
    • وَكِعَ (يَوْكَعُ) وَكَعًا فهو أَوكعُ، وهي وَكعاءُ والجمع : وُكْعٌ
    • وَكِعَ فلان: أَقبلت إِبهامُ رِجله على السَّبّابة حتى يُرى أَصلُها خارجًا كالعقدة
    • وَكِعَ فلان: حَمُق
    • وَكِعَ فلان: لَؤُم
  13. كاعَ : (فعل)
    • كَاعَ كَوْعًا
    • كَاعَ الكلبُ : مشى في الرَّمل وتمايلَ على كُوعه من شَدَّة الحَرِّ
    • كَاعَ :عُقِرَ فمشى على، كوعه لأنه لا يقدر على القيام
    • كَاعَ عن الشيءِ : هابَه وجَبُنَ عنه
  14. كَتَعَ : (فعل)
    • كَتَعَ كَتْعًا كُتوعًا
    • كَتَعَ الرجلُ كَتْعًا : تقبَّضَ وانضمَّ
    • كَتَعَ بالشيء: ذهب به
    • كَتَعَ في الأَرض كُتوعًا: تباعَدَ
  15. كُتَعونَ : (اسم)
    • كُتَعونَ : جمع كُتَعُ
  16. نَكَعَ : (فعل)


    • نَكَعَ نَكْعًا
    • نَكَعَ فلانٌ عن اَلأَمر: نكَصَ وَنَكَلَ
    • نَكَعَ فلانًا بظَهْرِ قدمه: ضَرَبَهُ
    • نَكَعَ الماشيةَ: جَهَدَها حَلْبًا
    • نَكَعَ فلاناً حَقّه: مَنَعَهُ إيَّاه
    • نَكَعَه عن الشّيْء: صَرَفَهُ عنه، وأَعجله عنه
  17. نَكِعَ : (فعل)
    • نَكِعَ نَكَعًا، ونُكْعَة فهو نَكِعٌ، وناكِعٌ وهو أَيْضًا أَنكَعُ، وهي نَكْعَاءُ والجمع : نُكْعٌ
    • نَكِعَ : احمرَّ وتَقَشَّر
  18. نَكَّعَ : (فعل)
    • نَكَّعَه : نغَّصَه بِالإِعجَالِ
    • نَكَّعَه عن حاجته: صَرَفَهُ عنها
  19. اللكع : (اسم)
    • صوت المقرع والهجاء
  20. أَكْتَعُ : (اسم)
    • المؤنث : كَتْعاءُ
    • الأَكْتَعُ : من رَجَعَتْ أَصَابعُه إِلى كفِّه وظهرت مفاصلُ أصَول أَصَابعه
    • مَنْ لا يعمل إلاّ بيَدٍ واحدة
    • أَكتع يجيءُ في التوكيد إتباعًا، ف جاءَ الجيش أَجمعَ أَكتعَ
  21. أَلاكِعُ : (اسم)
    • أَلاكِعُ : جمع أَلْكَعُ
  22. أَنكَعَ : (فعل)


    • أَنْكَعَ فلانٌ: أعيا وتَعِبَ
    • أَنْكَعَ الشَّيْءَ: رَدّه إلى ورائه
    • أَنْكَعَ فلانًا عنِ الأمر: أعجلَه عنه
    • أَنْكَعَ الأَمْرُ صَاحبَه: فاته حين طلبه
  23. تلكَّعَ : (فعل)
    • تلكَّعَ يتلكَّع ، تلكُّعًا ، فهو مُتلكِّع
    • تلكَّع الصَّبيُّ: تباطأ في مَشْيه متعمِّدًا ذلك
  24. لَكْع : (اسم)
    • لَكْع : مصدر لَكَعَ
  25. لَكاعِ : (اسم)
    • يقال في سبِّ المرأة بالحُمْق: يا لَكَاعِ
,
  1. كعا
    • كعا - يكعو ، كعوا
      1-كان جبانا

    المعجم: الرائد

  2. كتع

    • "الكُتَعُ: ولد الثعْلب، وقيل أَرْدَأُ ولدِ الثعلب، وجمعه كِتْعانٌ.
      والكُتَعُ: الذِّئبُ، بلغة أَهل اليمن.
      ورجال كَتِعونَ، ولا يكسَّر.
      وأَكْتَعُ: رِدْفٌ لأَجْمَعَ، لا يفرد منه ولا يكسَّر، والأُنثى كَتْعاءُ،وهي تكسَّر على كُتْعٍ ولا تُسَلَّمُ، وقيل: أَكْتَعُ كأَجْمَعَ لس بِرِدْفٍ وهو نادر؛ قال عثمان بن مظعون: أَتَيْم بن عَمْرٍو والذي جاءَ بِغْضةً،ومِنْ دُونِه الشرْمان والبَرْكُ أَكتَعُ ورأَيت المالَ جَمْعاً كَتْعاً، واشتريت هذه الدار جَمْعاءَ كَتْعاءَ،ورأَيت إِخوانَكِ جُمَعَ كُتَعَ، ورأَيت القوم أَجمعين أَكْتَعِين أَبْصَعِينَ أَبتعين، تُوكَّدُ الكلمة بهذه التواكِيدِ كلها، ولا يُقَدَّمُ كُتَعُ على جُمَعَ في التأْكيد، ولا يفرد لأَنه إِتباع له، ويقال إِنه مأْخوذ من قولهم: أَتى عليه حَوْلٌ كَتِيعٌ أَي تامٌّ؛ قال ابن بري: شاهده ما أَنشده الفراء: يا لَيْتَني كُنْتُ صَبِيًّا مُرْضَعا،تَحْمِلُني الذَّلْفاءُ حَوْلاً أَكْتَعا إِذا بَكَيْتُ قَبَّلَتْني أَرْبَعا،فلا أَزالُ الدَّهْرَ أَبْكِي أَجْمَعا وفي الحديث: لَتَدْخُلُنَّ الجنةَ أَجْمَعون أَكْتَعون إِلاَّ من شَرَدَ على الله.
      وفي حديث ابن الزبير وبناء الكعبة: فأَقَضَّه أَجْمَعَ أَكْتَعَ.
      وما بالدار كَتِيعٌ أَي أَحدٌ؛ حكاها يعقوب وسُمِعَتْ من أَعرابِ بني تميم؛ قال مَعْدِ يكربَ: وكم مِنْ غائِطٍ مِنْ دُونِ سَلْمى قَلِيلِ الأُنْسِ، ليس به كَتِيعُ والكَتيعُ: المنفَردُ من الناس.
      والكُتْعةُ: طرَفُ القارورةِ.
      والكُتْعةُ: الدْلوُ الصغيرة؛ عن الزجّاجي، وجمعها كُتَعٌ.
      والكُتَعُ: الذليلُ.
      والكُتَعُ: الرجل اللئيم، والجمع كِتْعانٌ مثل صُرَدٍ وصِرْدانِ.
      ورجل كُتَعٌ: مُشَمِّرٌ في أَمره، وقد كَتِعَ كَتَعاً وكَتَعَ؛ وقيل كَتَعَ تَقَبَّض وانضمّ كَكَنَع.
      وكاتَعه الله كقاتَعه أَي قاتَله، وزعم يعقوب أَنَّ كاف كاتعه بدل من قاف قاتَعَه.
      قال الفراء: ومن كلام العرب أَن يقولوا قاتله الله ثم تُسْتَقْبَح فيقولوا قاتَعه الله وكاتَعه، ومن ذلك قولهم وَيحَكَ ووَيْسَكَ بمعنى ويْلَك، إِلا أَنها دونها.
      وحكى ابن الأَعرابي: لا والذي أُكْتَعُ به أَي أَحْلِفُ.
      وكَتَعَ أَي هرَب.
      وفي نوادر الأَعراب: جاء فلان مُكَوْتِعاً ومُكْتِعاً ومُكْعِداً (* قوله« ومكعداً» كذا بالأصل مضبوطاً ولم نجد هذه المادة في القاموس بهذا المعنى ولا في الصحاح ولا في اللسان، نعم في مادة لغد: وجاء متلغداً أي متغضباً متغيظاً حنقاً) ومُكَعْتِراً إِذا جاء يمشي مَشْياً سريعاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. كعا
    • "ابن الأَعرابي: كَعا إِذا جَبُنَ‏.
      ‏أَبو عمرو: الكاعي المُنْهَزم ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: الأَكْعاء الجُبناء، قال: والأَعْكاء العُقَد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. كوع
    • "الكاعُ والكُوعُ: طرَفُ الزند الذي يلي أَصلَ الإِبْهامِ، وقيل: هو من أَصل الإِبهام إِلى الزَّنْدِ، وقيل: هما طرفا الزندين في الذراع الكوع الذي يلي الإِبهام، والكاعُ: طرَفُ الزند الذي يلي الخِنْصِر، وهو الكُرْسُوعُ، وجمعها أَكْواعٌ.
      قال الأصمعي: يقال كاعٌ وكُوعٌ في اليد.
      ورجل أَكْوَعُ: عظيمُ الكُوعِ، وقيل مُعْوَجُّه؛ قال الشاعر: دَواحِسٌ في رُسْغِ عَيْرٍ أَكْوَعا والمصدر الكَوَعُ، وامرأَة كَوْعاءُ بَيّنةُ الكَوعِ.
      وفي حديث ابن عمر،رضي الله عنهما: بعث به أبوه إِلى خيبرَ وقاسمهم الثمرةَ فَسَحَرُوه فتَكَوَّعَتْ أَصابِعُه؛ الكَوَعُ، بالتحريك: أَن تَعْوَجَّ اليدُ من قِبَلِ الكُوعِ، وهو رأْس اليد مما يلي الإِبهام، والكُرْسُوعُ رأْسه مما يلي الخنصر.
      وقد كَوِعَ كَوَعاً وكَوَّعه: ضربه فصيره مُعَوَّجَ الأَكْواعِ.
      ويقال: أَحْمَقُ يَمْتَخِطُ بكُوعِه.
      وفي حديث سَلَمةَ بن الأَكْوعِ: يا ثَكِلَتْه أُمُّه أَكْوَعُه بُكْرَةَ، يعني أَنت الأَكْوَعُ الذي كان قد تبعنا بُكْرة اليوم لأَنه كان أوَّل ما لحِقَهم صاحَ بهم: أَنا ابن الأَكوع، واليومُ يومُ الرُّضَّع، فلما عاد، قال لهم هذا القول آخر النهار، قالوا: أَنت الذي كنت معنا بُكْرةَ فقال: نعم أَنا أَكْوَعُك بكرة؛ قال ابن الأَثير: ورأَيت الزمخشري قد ذكر الحديث هكذا:، قال له المشركون بِكْرَةَ أَكْوَعِه، يعنون أَن سلمةَ بِكْرُ الأَكوع أَبيه، قال: والمروي في الصحيح ما ذكرناه أَولاً، وتصغير الكاعِ كُوَيْعٌ.
      والكَوَعُ في الناس: أَن تَعْوَجَّ الكفّ من قِبَلِ الكُوعِ، وقد تَكَوَّعَتْ يده.
      وكاعَ الكلبُ يَكُوعُ:مشَى في الرمل وتَمايَلَ على كُوعِه من شدّة الحر.
      وكاعَ كَوْعاً: عُقِرَ فمشى على كوعه لأَنه لا يقدر على القيام، وقيل: مشى في شِقّ.
      والكَوَعُ: يُبْسٌ في الرسْغَيْنِ وإِقْبالُ إِحْدى اليدين على الأُخرى.
      بعير أَكْوَعُ وناقة كَوْعاءُ: يابِسا الرسْغَيْنِ.
      أَبو زيد: الأَكْوَعُ اليابِسُ اليدِ من الرسغ الذي أَقبلت يده نحو بطن الذراع، والأَكْوَعُ من الإِبل: الذي قد أَقبل خفه نحو الوظيف فهو يمشي على رسغه، ولا يكون الكَوَعُ إِلا في اليدين؛ وقال غيره: الكَوَعُ التواء الكُوعِ.
      وقال في ترجمة وكع: الكَوَعُ أَن يُقْبِلَ إِبهامُ الرجْلِ على أَخواتها إِقْبالاً شديداً حتى يظهر عظم أَصلها، قال: والكَوَعُ في اليد انْقِلابُ الكُوعِ حتى يزول فترى شخص أَصله خارجاً.
      الكسائي: كِعْتُ عن الشيء أَكِيعُ وأَكاعُ لغة في كَعَعْتُ عنه أَكِعُّ إِذا هِبْتَه وجَبُنْتَ عنه؛ حكاه يعقوب.
      والأَكْوَعُ: اسم رجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. لكع
    • "اللُّكَعُ: وسِخُ القُلْفَةِ.
      لَكِعَ عليه الوَسَخُ لَكَعاً إِذا لَصِقَ به ولَزِمَه.
      واللَّكْعُ: النَّهْزُ في الرَّضاعِ.
      ولَكَعَ الرجُلُ الشاةَ إِذا نَهَزَها، ونَكَعَها إِذا فعل بها ذلك عند حَلْبِها، وهو أَن يَضْرِبَ ضَرْعَها لِتدِرَّ.
      واللُّكَعُ: المُهْرُ والجَحْشُ، والأُنثى بالهاء، ويقال للصبيِّ الصغير أَيضاً لُكَعٌ.
      وفي حديث أَبي هريرة: أَثَمَّ لُكَعٌ، يعني الحسَنَ أَو الحُسَيْنَ، عليهما السلام.
      قال ابن الأَثير في هذا المكان: فإِن أُطلق على الكبير أُريد به الصغير العِلم والعقْلِ، ومنه حديث الحسن:، قال لرجل يا لُكَعُ، يريد يا صغيراً في العِلم.
      واللَّكِيعةُ: الأَمةُ اللئيمةُ.
      ولَكِعَ الرجُل يَلْكَعُ لَكَعاً ولَكاعةً: لَؤُمَ وحَمُقَ.
      وفي حديث أَهل البيت: لا يُحِبُّنا أَلْكَعُ.
      ورجل أَلْكَعُ ولُكَعٌ ولَكِيعٌ ولَكاعٌ ومَلْكَعانٌ ولَكُوعٌ: لَئِيمٌ دَنِيءٌ، وكل ذلك يوصَفُ به الحَمِقُ.
      وفي حديث الحسن: جاءه رجل فقال: إِنَّ إِياسَ بنَ مُعاوِيةَ رَدَّ شَهادتي، فقال: يا ملْكَعانُ لِمَ رَدَدْتَ شهادَتَه؟ أراد حَداثةَ سِنِّه أَو صِغَره في العلم، والميم والنون زائدتان؛ وقال رؤبة: لا أَبْتَغي فَضْلَ امرئٍ لَكُوعِ،جَعْدِ اليَدَيْنِ لَحِزٍ مَنُوعِ وأَنشد ابن بري في المَلْكَعانِ: إِذا هَوْذِيّةٌ وَلَدَتْ غُلاماً لِسِدْرِيٍّ، فذلك مَلْكَعانُ

      ويقال: رجل لَكُوعٌ أَي ذلِيلٌ عَبْدُ النَّفّسِ؛ وقوله: فأَقْبَلَتْ حُمُرُهُمْ هَوابِعا،في السِّكَّتَينِ، تَحْمِلُ الأَلاكِعا كسَّر أَلْكَعَ تَكْسِيرَ الأَسْماءِ حين غَلَبَ، وإِلا فكان حُكْمُه تحملُ اللُّكْعُ، وقد يجوز أَن يكون هذا على النسب أَو على جمع الجمع.
      والمرأَة لَكاعِ مثل قَطامِ.
      وفي حديث ابن عمر أَنه، قال لِمَوْلاةٍ له أَرادت الخُروجَ من المدينةِ: اقْعُدِي لَكاعِ ومَلْكَعانةٌ ولَكِيعةٌ ولَكْعاءُ.
      وفي حديث عمر أَنه، قال لأَمة رآها: يا لَكْعاءُ أَتَشَبَّهِينَ بالحَرائِرِ؟، قال أَبو الغريب النصري: أُطَوِّفُ ما أُطَوِّفُ، ثم آوِي إِلى بَيْتٍ قَعِيدَتُه لَكاع؟

      ‏قال ابن بري:، قال الفراء تثنية لَكاعِ أَن تقول يا ذواتَيْ لَكِيعة أَقْبِلا، ويا ذواتِ لَكِيعة أَقْبِلْنَ.
      وقالوا في النداء للرجل: يا لُكَعُ،وللمرأَة يا لَكاعِ، وللاثنين يا ذَوَيْ لُكَعَ، وقد لَكِعَ لَكاعةً،وزعم سيبويه أَنهما لا يستعملان إِلاَّ في النداء، قال: فلا يصرف لَكاعِ في المعرفة لأَنه معدول من أَلْكَعَ.
      ولَكاعِ: الأُمةُ أَيضاً.
      واللُّكَعُ: العبْدُ.
      وقال أَبو عمرو في قولهم يا لُكَعُ، قال: هو اللئيم،وقيل: هو العبد، وقال الأَصمعي: هو العيِيُّ الذي لا يتجه لمنطق ولا غيره، مأْخوذ من المَلاكِيعِ؛ قال الأَزهري: والقول قول الأَصمعي، أَلا ترى أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، دخل بيت فاطمة فقال: أَين لُكَعٌ؟ أَراد الحسن، وهو صغير، أَراد أَنه لصغره لا يتجه لِمَنْطِقٍ وما يُصْلِحُه ولم يُرِدْ أَنه لئيم أَو عبد.
      وفي حديث سعد بن معاذ: أَرأَيت إِنْ دخل رجل بيته فرأَى لُكاعاً قد تَفَخَّذَ امرأَته، أَيذهب فيُحْضِرُ أَربعةَ شُهَداءَ؟ جعل لُكاعاً (* قوله« لكاعاً» كذا ضبط في الأصل، وقال في شرح القاموس: لكاعاً كسحاب ونصه ورجل لكاع كسحاب لئيم، ومنه حديث سعد أرأيت إلخ.) صفة لرجل نعتاً على فُعالٍ، قال ابن الأَثير: فلعله أَراد لُكَعاً؛ وفي الحديث: يأْتي على الناسِ زمان يكون أَسْعَدَ الناسِ بالدنيا لُكَعٌ ابنُ لُكَعٍ؛ قال أَبو عبيد: اللُّكَعُ عند العرب العبدُ أَو اللئِيمُ، وقيل: الوَسِخُ،وقيل: الأَحْمَقُ.
      ويقال: رجل لَكِيعٌ وكِيعٌ ووَكُوعٌ لَكُوعٌ لئِيمٌ،وعبد أَلْكَعُ أوْكَعُ، وأَمَة لَكْعاءُ ووَكْعاءُ،وهي الحَمْقاءُ؛ وقال البَكْرِيُّ: هذا شتم للعبد واللَّئِيم.
      أَبو نهشل: يقال هو لُكَعٌ لاكعٌ، قال: وهو الضيِّق الصدْرِ القليلُ الغَناءِ الذي يؤَخِّره الرجالُ عن أُمورهم فلا يكون له موْقِعٌ، فذلك اللُّكَعُ.
      وقال ابن شميل: يقال للرجل إِذا كان خبيث الفِعالِ شَحِيحاً قلِيلَ الخير: إِنه للَكُوعٌ.
      وبنُو اللَّكِيعةِ: قومٌ؛ قال عليّ بن عبد الله بن عباس: هُمُ حَفِظوا ذِمارِي، يوم جاءت كَتائِبُ مُسْرِفٍ وبَني اللَّكيعه مُسْرِفٌ: لقَبُ مُسْلِمِ بن عُقْبةَ المُرِّي صاحب وَقْعةِ الحَرَّةِ لأَنه كان أَسْرَفَ فيها.
      واللُّكَعُ: الذي لا يُبِينُ الكلامَ.
      واللَّكْعُ: اللَّسْعُ؛ ومنه قولُ ذي الإِصْبَعِ: امّا تَرَى نبْلَه فَخَشْرَمَ خَشْشَاءَ، إِذا مُسَّ دَبْرُه لَكَعا يعني نصْلَ السهم.
      ولَكَعَتْه العَقْرَبُ تَلْكَعُه لَكْعاً.
      ولَكَعَ الرجُلَ: أَسْمَعَه ما لا يَجْمُلُ، على المثل؛ عن الهجَرِيّ.
      ويقال للفرس الذكر لُكَعٌ، والأُنثى لُكَعةٌ، ويصرف في المعْرفة لأَنه ليس ذلك المَعْدُولَ الذي يقال للمونث منه لَكاعِ، وإِنما هو مِثْلُ صُرَدٍ ونُغرٍ.
      أَبو عبيدة: إِذا سَقَطتْ أَضراسُ الفرَس فهو لُكَعٌ، والأُنثى لُكَعةٌ،وإِذا سقط فمه فهو الأَلْكَعُ.
      والمَلاكِيعُ: ما خرجَ مع السَّلَى من البطن من سُخْدٍ وصَاءةٍ وغيرهما، ومن ذلك قيل للعبد ومن لا أَصْلَ له: لُكَعٌ؛ وقال الليث: يقال لَكُوعٌ؛

      وأَنشد: أَنتَ الفَتى، ما دامَ في الزَّهَرِ النَّدَى،وأنتَ،إِذا اشْتَدَّ الزمانُ، لَكُوعُ واللُّكاعةُ: شوْكةٌ تحْتَطَبُ لها سُوَيْقةٌ قدرُ الشِّبْر ليِّنة كأَنها سيْر، ولها فُرُوعٌ مملوءة شوْكاً، وفي خِلالِ الشوْك ورَيْقةٌ لا بال بها تنقبض ثم يبقى الشوك، فإِذا جفَّت ابيضت، وجمعها لُكاعٌ.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. كَعَا
    • ـ كَعَا: جَبُنَ.
      ـ أكْعَاءُ: الجُبَناءُ.
      ـ كاعِي: المُنْهَزِمُ، كالكاغِي.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى يسكعوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَكَّعَ** - [س ك ع]. (ف: ربا. متعد).** سَكَّعَ**،** يُسَكِّعُ**، مص. تَسْكيعٌ. "سَكَّعَ صاحِبَهُ" : جَعَلَهُ يَتَسَكَّعُ.
معجم الغني
**سَكَعَ** - [س ك ع]. (ف: ثلا. لازمتع).** سَكَعْتُ**،** أَسْكَعُ**،** اِسْكَعْ**، مص. سَكْعٌ. 1. "سَكَعَ التَّائِهُ" : مَشَى لا يَدْرِي وِجْهَتَهُ. 2. "سَكَعَ الوَلَدُ" : ضَلَّ، تَحَيَّرَ. 3. "سَكَعَ الوَلَدَ" : ضَرَبَهُ على رَأْسِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسكَّعَ/ تسكَّعَ في يتسكَّع، تسكُّعًا، فهو مُتَسَكِّع، والمفعول مُتسكَّعٌ فيه • تسكَّع الشَّخصُ/ تسكَّع الشَّخصُ في الظلام: مُطاوع سكَّعَ: سكع، تخبَّط، مشى لا يدري له وُجْهة "ملّ من الجلوس في البيت فخرج يتسكّع في الشوارع- تسكَّع المجرمُ في غيِّه: تمادى فيه"| تسكّع في أمره: لم يهتدِ لوجهته.
المعجم الوسيط
ـَ سَكْعاً: مشى مُتعسِّفاً لا يدري أين يأخذُ من البلادِ. وـ ضلَّ وتحيَّرَ. وـ فلاناً: ضرَبَه على رأسه.( سَكَّعَ ): سَكَعَ. ـ فلاناً: جعله يتسكَّع.( تَسَكَّعَ ): سَكَعَ. وـ تمادى في الباطل. وتَسَكَّعَ في الظلام، وفي الضلال: تخَبَّط. وـ في أمره: لم يَهْتَدِ لِوِجْهَتِهِ.( السَّاكِعُ ): الغريب. وهي ساكعة.( السَّكِعُ ): الساكع. وهي سَكِعة.( السُّكَعُ ): المتسَكِّعُ.( المَسْكَعَةُ ): موضع التَّسَكُّعِ، ومدعاةُ الحيرة والاضطراب. ( ج ) مَساكِعُ.( المُسَكِّعَةُ ) من الأرض: المُضَلِّلةُ التي لا يُهْتَدَى فيها لوجه الأمر.
الصحاح في اللغة
سَكَعَ: الرجلُ مثل سَقَعَ. يقال: ما أدري أين سَكَعَ وأين تَسَكَّعَ. والتَسَكُّعُ التمادي في الباطل، ومنه قول الشاعر: أَلاَ إنّه في غَمْرَةٍ يَتَسَكَّعُ
تاج العروس

سَكَعَ الرَّجلُ كمَنَعَ وفَرِحَ : إذا مَشى مَشياً مُتَعَسِّفاً لا يدري أَينَ يَسْكَعُ أَي أَين يأْخُذُ في بلاد الله قاله الليث وأَنشدَ لأَسَدِ بنِ ناعِصَةَ التَّنوخِيِّ :

أَتَسْكَعُ في عُدَواءِ البلادِ ... من الدُّخَّلِ الوُلَّهِ الضُّمَّرِ قال الصَّاغانِيُّ : الذي في شِعره :

أَتَسْطَعُ في عُدَواءِ البلادِ ... على دُخَّلِ الوُلَّهِ السَّهْوَرِ والسَّهْوَرُ : المُسْتَلَبُ العَقلِ . سَكَعَ سَكْعاً إذا تَحَيَّرَ عن ابنِ عبّادٍ وفي الأَساس : سَكَعَ في الظَّلماءِ : خَبَطَ فيها كتَسَكَّع ومنه قول الشاعر وهو سليمان بن يزيد العَدَوِيّ :

" أَلا إنَّه في غَمْرَةٍ يتَسَكَّعُ

هكذا في العُباب وأَنشدَه الجَوْهَرِيّ أَيضاً وفسَّرَه بالتَّمادي في الباطِلِ وسيأْتي للمُصنِّفِ . ورَجُلٌ ساكِعٌ وسَكِعٌ ككَتِفٍ : غَريبٌ الأُولى عن أَبي عمروٍ . وما أَدري أَينَ سَكَعَ أَي أَين ذهبَ نقله الجَوْهَرِيُّ وكذلك سَقَعَ وصَقَعَ قال الليث : ما يَدري أَينَ يَسْكَعُ من أَرضِ الله أَي أَينَ يأْخُذُ وهذا قد تقدَّم له قريباً فهو تَكرارٌ . قال أَبو زيد : المُسَكِّعَة كمُحَدِّثَةٍ : المُضِلَّةُ من الأَرَضينَ التي لا يُهتَدَى فيها لِوَجْهِ الأَمْرِ وهو مَجازٌ يُقال : فلانٌ في مُسَكِّعَةٍ من أَمره . وتَسَكَّعَ : تَمادى في الباطِلِ نقله الجَوْهَرِيُّ وأَنشدَ :

" أَلا إنَّه في غَمْرَةٍ يَتَسَكَّعُ وفي الأَساس : هو يَتَسَكَّع : لا يدري أَينَ يتوَجَّه من الأَرض يتَعَسَّفُ . قال : وأَراكَ مُتَسَكِّعاً في ضَلالَتِكَ . وسُئلَ بعضُ العَرب عن آيةِ : " في طُغْيانِهِمْ يَعْمَهُونَ " فقال : في عَمَهِهِم يتَسَكَّعون . ومما يُستدرَكُ عليه : ما أَدري أَينَ تَسَكَّعَ : أَينَ ذَهَبَ . عن الجوهرِيِّ . وأَينَ سَكَّعَ تَسْكيعاً : مثلُه عن الفَرَّاءِ نقله الصَّاغانِيُّ . وفُلانٌ في مَسْكَعَةٍ من أَمرِهِ بالفتح كمُسَكِّعَة كما في نوادرِ الأَعرابِ . ورَجُلٌ سُكَعٌ كصُرَدٍ أَي مُتَحَيِّرٌ . مَثَّلَ به سيبويه وفسَّرَه السِّيرافيُّ وقال : هو ضِدُّ الخُتَعِ وهو الماهرُ بالدَّلالَةِ

لسان العرب
سَكَعَ الرجلُ يَسْكَعُ سَكْعاً وتَسَكَّعَ مشَى مُتَعَسِّفاً وما أَدْرِي أَين سَكَعَ وأَين تَسَكَّعَ أَي أَين ذَهَب وأَخذ وتَسَكَّعَ في أَمره لم يهتد لوِجْهَتِه وفي حديث أُم معبد وهل يَسْتَوِي ضُلاَّلُ قَوْمٍ تَسَكَّعُوا ؟ أَي تَحَيَّرُوا ورجل سُكَعٌ متحير مثَّل به سيبويه وفسره السيرافي وقال هو ضِدُّ الخُتَعِ وهو الماهِر بالدّلالة وسَكَع الرجلُ مثل صَقَعَ والتسَكُّع التّمادِي في الباطل ومنه قول سليمان ابن يزيد العدوي أَلا إِنَّه في غَمْرةٍ يَتسَكَّعُ أَي لا يدري أَين يأْخذ من أَرض الله ورجل نَفِحٌ ونَفِيحٌ وساكعٌ وشَصِيبٌ أَي غَرِيبٌ وفي نوادر الأَعراب فلان في مَسْكَعةٍ من أَمره وفي مُسَكِّعةٍ وهي المُضَلِّلةُ المُوَدِّرَةُ التي لا يُهْتَدى فيها لوجه الأَمر والمُسَكِّعةُ من الأَرضين المُضَلِّلةُ
الرائد
* سكع يسكع: سكعا وسكعا. 1-مشى لا يدري أين يتجه. 2-ضل. 3-تحير. 4-ه: ضربه على رأسه.
الرائد
* سكع يسكع: سكعا وسكعا. *ر.*©سكع©.
الرائد
* سكع تسكيعا. 1-*ر.*©سكع©. 2-ه: جعله يتسكع.
الرائد
* سكع. غريب.
الرائد
* سكع. متحير متسكع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: