وصف و معنى و تعريف كلمة يسلوا:


يسلوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و سين (س) و لام (ل) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح يسلوا في معاجم اللغة العربية:



يسلوا

جذر [سلا]

  1. تَسَلَّلَ: (فعل)
    • تسلَّلَ يتسلَّل ، تسلُّلاً ، فهو مُتسلِّل
    • تَسَلَّلَ مِنْ بَيْتِهِ إِلَى الخَارِجِ فِي هُدُوءٍ : خَرَجَ مِنْهُ فيِ اسْتِخْفَاءٍ
    • تَسَلَّلَ فِي الظَّلاَمِ : اِنْسَلَّ
    • تَسَلَّلَ إِلَى الكَهْفِ : اِنْسَلَّ إِلَيْهِ خُفْيَةً
  2. سَليل: (اسم)
    • الجمع : سُلاَّن ، المؤنث : سليلة
    • هُوَ سَلِيلُ بَيْتِ الشَّرَفِ : مُنْحَدِرٌ مِنْ عَائِلَةٍ شَرِيفَةٍ
    • السَّلِيلُ : المسلول
    • السَّلِيلُ :مجرى الماءِ في الوادي والجمع : سُلاَّنٌ
    • سليل الشَّخص: ابنه، أو واحد من نسْله
  3. سَلاّل: (اسم)
    • صيغة مبالغة من سلَّ: كثير السَّرقة
    • صانع: السِّلال وبائعها
  4. سَليل: (اسم)
    • سَليل : اسم المفعول من سَلَّ


  5. سُلال: (اسم)
    • السُّلالُ : مرضٌ يصيبُ الرئة يُهْزِلُ صاحبه ويضنيه، وربَّما قَتَله
    • السُّلالُ :هُزال
  6. سِلال: (اسم)
    • سِلال : جمع سَلّة
  7. سِلال: (اسم)
    • سِلال : جمع سَلّ
  8. نَسَلَ: (فعل)
    • نسَلَ يَنسُل ، نُسُولاً ، فهو ناسل
    • نسَل الرِّيشُ والصوفُ: انتفش وسقط
    • نسَل الشّيءُ انفصَل عن غيره وسقَط
    • الأنبياء آية 96وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ (قرآن)
    • (فعل: ثلاثي لازم) نَسَلَ، يَنْسُلُ، مصدر نُسُولٌ
    • نَسَلَ الصُّوفُ : اِنْفَصَلَ عَنْ غَيْرِهِ وَسَقَطَ نَسَلَ رِيشُ الطَّائِرِ
    • نَسَلَ الثَّوْبُ عَنِ الإِنْسَانِ : اِنْفَصَلَ
    • نَسَلَ الشيءُ نَسَلَ نُسُولاً: انفصل عن غيره وسَقَطَ
    • نَسَلَ ريشُ الطائر، ونَسَلَ الثَّوبُ عن الإِنسان
    • إِذا طلبتَ فضلَ إِنسان فخذْ ما نَسَل لك منه عفوًا
    • نَسَلَ فلانٌ نَسَلَ نَسْلاً: كثُر نَسْلُه
    • نَسَلَ الماشي: أَسرع
    • نَسَلَ ريشَ الطائر، ونَسَلَ الصُّوفَ
  9. اِستَلَّ: (فعل)
    • استلَّ يستلّ ، اسْتَلِلْ / استَلَّ ، استلالاً ، فهو مُستَلّ ، والمفعول مستَلّ
    • اِسْتَلَّ شَعْرَةً مِنَ العَجِينِ : اِنْتَزَعَها، سَلَّها بِرِفْقٍ
    • اِسْتَلَّ الفارِسُ سَيْفَهُ مِنْ غِمْدِهِ : جَبَذَهُ، أَخْرَجَهُ
  10. مَسْلول: (اسم)


    • مَسْلول : اسم المفعول من سُلَّ
  11. مَسلول: (اسم)
    • اسم مفعول من سلَّ
    • رجل مسلول:مصاب بمرض السّلّ
    • السَّيْفُ الْمَسْلُول: السَّيْفُ الْمُسْتَلُّ مِنْ غِمْدِهِ
    • وَلَدٌ مَسْلُولٌ : مُصَابٌ بِدَاءِ السُّلٍّ
  12. تَسَلُّل: (اسم)
    • مصدر تَسَلَّلَ
    • حَاجِزٌ يَمْنَعُ تَسَلُّلَ الأَعْدَاءِ : عُبُورَهُمْ فِي تَخَفٍّ، اِنْسِلاَلَهُمْ
    • تَسَلُّلُ لاَعِبٍ (ريا) : اِنْفِلاَتُ اللاَّعِبِ فِي كُرَةِ القَدَمِ مِنْ وَرَاءِ دِفَاعِ الخَصْمِ دُونَ أَنْ يَتَمَكَّنَ مِنْ تَمْرِيرِ الكُرَةِ مِنْ أَمَامِهِ وَهُوَ مَا يُعَدُّ خَطَأً فِي اللَّعِبِ ن شُرُودٌ
  13. تسلُّل: (اسم)
    • تسلُّل : مصدر تَسَلَّلَ
  14. مُتسلِّل: (اسم)
    • مُتسلِّل : فاعل من تَسَلَّلَ
  15. نسَلَ: (فعل)
    • نسَلَ يَنسُل ، نَسْلاً ، فهو ناسل ، والمفعول مَنْسول
    • نَسَلَ الوَلَدَ أَوْ بِهِ : وَلَدَهُ
    • نسَل الحيوانَ: استثمره وأخذ منه نَسْلاً
    • نسَل ريشَ الطائر: فصله وأسقطه
    • نَسَلَ فِي مَشْيِهِ : أسرع في مشيه :
  16. اِنسلال: (اسم)


    • اِنسلال : مصدر إِنسَلَّ
  17. سَلَائلُ: (اسم)
    • سَلَائلُ : جمع سَّلِيْلَةُ
  18. سُلاَّن: (اسم)
    • سُلاَّن : جمع سَليل
  19. سُلالة: (اسم)
    • الجمع : سُلالات
    • السُّلالةُ : ما اسْتُلَّ من الشيء وانتُزعَ
    • السُّلالةُ :النُّطفة
    • (الأحياء) جملة أفراد متشابهة من حيوان أو نبات تنتقل صفاتها بالوراثة جيلاً بعد جيل هذا الحصان من سلالة عريقة
  20. نسَّلَ: (فعل)
    • نسَّلَ ينسِّل ، تنسيلاً ، فهو مُنسِّل ، والمفعول مُنسَّل - للمتعدِّي
    • نسَّل الثوبُ: سقطت خيوطُه وانحلّت
    • نسَّل نسيجًا: فكَّه، حلّ خيوطه
  21. اِنسِلال: (اسم)
    • مصدر اِنْسَلَّ
    • الانْسِلالُ مِنَ البَيْتِ : الخُروجُ مِنْهُ خُفْيَةً
    • (الأحياء) حركة كريات الدّم خاصّة البيضاء عبر الجدران الشّعرية إلى أنسجة الجسم
  22. سُلاَّن: (اسم)


    • سُلاَّن : جمع سالّ
  23. اِستَلَ: (فعل)
    • اسْتَلَتِ الحاملُ: أسْلَتْ
    • اسْتَلَتِ الشاةُ ونحوُها: سَمِنَتْ
  24. اِستِلال: (اسم)
    • مصدر اِسْتَلَّ
    • اِسْتِلالُ السَّيْفِ: اِمْتِشاقُهُ، أَيْ إِخْراجُهُ من غِمْدِهِ
  25. اِستلال: (اسم)
    • اِستلال : مصدر اِستَلَّ
,
  1. سلل (المعجم لسان العرب)
    • "السَّلُّ: انتزاعُ الشيء وإِخراجُه في رِفْق، سَلَّه يَسُلُّه سَلاًّ واسْتَلَّه فانْسَلَّ وسَلَلْتُه أَسُلُّه سَلاًّ.
      والسَّلُّ: سَلُّك الشعرَ من العجين ونحوه.
      والانْسِلالُ: المُضِيُّ والخروج من مَضِيق أَو زِحامٍ.
      سيبويه: انْسَلَلْت ليست للمطاوعة إِنما هي كفَعَلْت كما أَن افْتَقَرَ كضَعُف؛ وقول الفرزدق: غَدَاةَ تَوَلَّيْتُم، كأَنَّ سُيُوُفَكُم ذَآنِينُ في أَعناقِكُمْ، لم تُسَلْسَل فَكَّ التضعيفَ كما، قالوا هو يَتَمَلْمَلُ وإِنما هو يَتَمَلَّل، وهكذا رواه ابن الأَعرابي، فأَما ثعلب فرواه لم تُسَلَّل، تُفَعَّل من السَّلِّ.
      وسَيْف سَلِيلٌ: مَسْلُول.
      وسَللْت السيف وأَسْلَلْته بمعنىً.
      وأَتيناهم عِنْدَ السَّلَّة أَي عند اسْتِلال السيوف؛ قال حِمَاس بن قيس بن خالد الكناني: هذا سِلاحٌ كامِلٌ وأَلَّهْ،وذو غِرَارَيْنِ سَرِيعُ السَّلَّهْ وانْسَلَّ وتَسَلَّل: انْطَلَق في استخفاء.
      الجوهري: وانْسَلَّ من بينهم أَي خرج.
      وفي المثل: رَمَتْني بِدائها وانْسَلَّتْ، وتَسَلَّل مثلُه.
      وفي حديث عائشة: فانْسَلَلْتُ من بين يديه أَي مَضَيْتُ وخرجت بتَأَنٍّ وتدريج.
      وفي حديث حَسَّان: لأَسُلَّنَّك منهم كما تُسَلُّ الشَّعَرة من العجين.
      وفي حديث الدعاء: اللهم اسْلُل سَخِيمةَ قلبي.
      وفي الحديث الآخر: مَنْ سَلَّ سَخِيمَتَه في طريق الناس.
      وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ: مَضْجَعُه كمَسَلِّ شَطْبَةٍ؛ المَسَلُّ: مصدر بمعنى المَسْلُول أَي ما سُلَّ من قشره، والشَّطْبة: السَّعَفة الخضراء، وقيل السَّيْف.
      والسُّلالةُ: ما انْسَلَّ من الشيء.
      ويقال: سَلَلْت السيفَ من الغِمْد فانْسَلَّ.
      وانْسَلَّ فلان من بين القوم يَعْدو إِذا خرج في خُفْية يَعْدُو.
      وفي التنزيل العزيز: يَتَسَلَّلون منكم لِوَاذاً؛ قال الفراء: يَلُوذُ هذا بهذا يَسْتَتِر ذا بذا؛ وقال الليث: يَتَسَلَّلون ويَنْسَلُّون واحدٌ.
      والسَّلِيلةُ: الشَّعَر يُنْفَش ثم يُطْوَى ويشد ثم تَسُلُّ منه المرأَة الشيءَ بعد الشيء تَغْزِله.
      ويقال: سَلِيلةٌ من شَعَر لما اسْتُلَّ من ضَريبته، وهي شيء يُنْفَش منه ثم يُطْوى ويُدْمَج طِوالاً، طول كل واحدة نحو من ذراع في غِلَظ أَسَلة الذراع ويُشَدُّ ثم تَسُلُّ منه المرأَةُ الشيءَ بعد الشيء فتَغْزِله.
      وسُلالةُ الشيء: ما اسْتُلَّ منه، والنُّطْفة سُلالة الإِنسان؛ ومنه قول الشماخ: طَوَتْ أَحْشاءَ مُرْتِجَةٍ لوَقْتٍ، على مَشَجٍ، سُلالتُه مَهِينُ وقال حسان بن ثابت: فجاءت به عَضْبَ الأَدِيم غَضَنْفَراً،سُلالةَ فَرْجٍ كان غَيْر حَصِين وفي التنزيل العزيز: ولقد خلقنا الإِنسان من سُلالةٍ من طين؛ قال الفراء: السُّلالة الذي سُلَّ من كل تُرْبة؛ وقال أَبو الهيثم: السُّلالة ما سُلَّ من صُلْب الرجل وتَرائب المرأَة كما يُسَلُّ الشيءُ سَلاًّ.
      والسَّليل: الولد سُمِّي سَليلاً لأَنه خُلق من السُّلالة.
      والسَّلِيلُ: الولد حين يخرج من بطن أُمه، وروي عن عكرمة أَنه، قال في السُّلالة: إِنه الماء يُسَلُّ من الظَّهر سَلاًّ؛ وقال الأَخفش: السُّلالة الوَلَد، والنُّطفة السُّلالة؛ وقد جعل الشماخ السُّلالة الماء في قوله: على مَشَجٍ سُلالَتُه مَهِين؟

      ‏قال: والدليل على أَنه الماء قوله تعالى: وبَدَأَ خَلقَ الإِنسانِ من طين، يعني آدم ثم جَعَل نَسْله من سُلالة، ثم تَرْجَمَ عنه فقال: من ماء مَهِين؛ فقوله عز وجل: ولقد خلقنا الإِنسان من سُلالة؛ أَراد بالإِنسان وَلد آدم، جُعِل الإِنسان اسماً للجنس، وقوله من طين أَراد أَن تلك السُّلالة تَوَلَّدت من طين خُلق منه آدمُ في الأَصل، وقال قتادة: اسْتُلَّ آدم من طين فسُمّي سُلالة، قال: وإِلى هذا ذهب الفراء؛ وقال الزجَّاج: من سُلالة من طين، سُلالة فُعالة، فخَلق الله آدم عليه السلام..‏.
      ‏.
      (* قوله «قمحدة» هكذا ضبط في الأصل ومثله في التكملة، ولم نقف على البيت في غير هذا الموضع، غير أن في التكملة القمحدة بكسر ففتح فسكون في القمحدوة).
      والسَّلِيلُ: السَّنام.
      الأَصمعي: إِذا وَضَعَت الناقةُ فولدها ساعةَ تَضَعه سَلِيلٌ قبل أَن يُعلم أَذكر هو أَم أُنثى.
      وسَلائِلُ السَّنام: طَرائق طِوالٌ تُقْطَع منه.
      وسَلِيلُ السَّنام: طَرائق طِوالٌ تُقَطَع منه.
      وسَلِيل اللحم: خَصِيله، وهي السَّلائل.
      وقال الأَصمعي: السَّلِيل طرائق اللحم الطِّوال تكون ممتدَّة مع الصُّلْب.
      وسَلْسَلَ إِذا أَكل السِّلْسِلَة، وهي القِطْعة الطويلة من السَّنام،وقال أَبو عمرو هي اللَّسْلَسة، وقال الأَصمعي هي اللِّسْلِسَة، ويقال سَلْسَلة.
      ويقال انْسَلَّ وانْشَلَّ بمعنى واحد، يقال ذلك في السَّيل والناس:، قاله شمر.
      والسَّلِيلُ: لحم المَتْنِ؛ وقول تَأَبَّطَ شَرًّا: وأَنْضُو المَلا بالشَّاحِب المُتَسَلْسِل هو الذي قد تَخَدَّد لحمُه وقَلَّ، وقال أَبو منصور: أَراد به نفسه،أَراد أَقْطَعُ المَلا وهو ما اتَّسَعَ من الفَلاة وأَنا شاحبٌ مُتَسَلْسِلٌ؛ ورواه غيره: وأَنْضُو الملا بالشاحب المُتَشَلْشِل بالشين المعجمة، وسيأْتي ذكره، وفَسَّره أَنْضو أَجُوزُ، والمَلا الصَّحْراء، والشاحب الرجل الغَزَّاء، قال: وقال الأَصمعي الشاحبُ سيف قد أَخْلَق جَفْنُه، والمُتشَلْشِلُ الذي يَقْطُر الدمُ منه لكثرة ما ضُرِب به.
      والسَّلِيلة: عَقَبة أَو عَصَبة أَو لحمة ذات طرائق ينفصل بعضها من بعض.
      وسَلِيلة المَتْن: ما استطال من لحمه.
      والسَّلِيل: النُّخاع؛ قال الأَعشى: ودَأْياً لَواحِكَ مِثْل الفُؤو سِ، لاءم منها السَّلِيلُ الفَقَارا وقيل: السَّليل لحمة المَتْنَين، والسَّلائل: نَغَفات مستطيلة في الأَنف.
      والسَّلِيل: مَجْرَى الماء في الوادي، وقيل السَّلِيل وَسَطُ الوادي حيث يَسِيل مُعْظَمُ الماء.
      وفي الحديث: اللَّهم اسْقِنا من سَلِيل الجَنَّة، وهو صافي شرابها، قيل له سَلِيلٌ لأَنه سُلَّ حتى خَلَص، وفي رواية: اللهم اسْقِ عبدَ الرَّحْمن من سَلِيل الجنَّة؛ قال: هو الشراب البارد،وقيل: السَّهْل في الحَلْق، ويروى: سَلْسَبيل الجنَّة وهو عين فيها؛ وقيل الخالص الصافي من القَذَى والكدَر، فهو فَعِيلٌ بمعنى مفعول، ويروى سَلْسال وسَلْسَبيل.
      والسَّلِيل: وادٍ واسع غامض يُنْبِت السَّلَم والضَّعَة واليَنَمة والحَلَمة والسَّمُر، وجمعه سُلاَّنٌ؛ عن كراع، وهو السَّالُّ والجمع سُلاَّنٌ أَيضاً.
      التهذيب في هذه الترجمة: السَّالُّ مكانٌ وَطِيءٌ وما حَوْلَه مُشْرِف، وجمعه سَوالُّ، يجتمع إِليه الماء.
      الجوهري: والسَّالُّ المَسِيل الضَّيِّق في الوادي.
      الأَصمعي: السُّلاّن واحدها سالٌّ وهو المَسِيل الضيّق في الوادي، وقال غيره: السِّلْسِلة الوَحَرةُ، وهي رُقَيْطاءُ لها ذَنَبٌ دقيق تَمْصَع به إِذا عَدَتْ، يقال إِنها ما تَطَأُ طعاماً ولا شَراباً إِلاَّ سَمَّتْه فلا يأْكله أَحَدٌ إِلاَّ وَحِرَ وأَصابه داءٌ رُبَّما مات منه.
      ابن الأَعرابي: يقال سَلِيلٌ من سَمُرٍ،وغالٌّ من سَلَم، وفَرْشٌ من عُرْفُطٍ؛ قال زهير: كأَنَّ عَيْني وقد سال السَّليلُ بِهِم وجِيرَةٌ مَّا هُمُ، لو أَنَّهم أمَمُ ويروى: وعِبْرةٌ مَّا هُمُ لو أَنَّهُم أمَم؟

      ‏قال ابن بري: قوله سَالَ السَّلِيلُ بهم أَي ساروا سيراً سريعاً، يقول انْحَدَروا به فقد سَالَ بهم، وقوله ما هم، ما زائدة، وهُمْ مبتدأ،وعِبْرةٌ خبره أَي هُمْ لي عِبْرةٌ؛ ومن رواه وجِيرَة مَّا هُم، فتكون ما استفهامية أَي أَيُّ جِيرَةٍ هُم، والجملة صفة لجِيرة، وجِيرة خبر مبتدإِ محذوف.
      والسَّالُّ: موضع فيه شجر.
      والسَّلِيل والسُّلاّن: الأَودية.
      وفي حديث زياد: بسُلالةٍ من ماءِ ثَغْبٍ أَي ما اسْتُخْرج من ماء الثَّغْب وسُلَّ منه.
      والسُّلُّ والسِّلُّ والسُّلال: الداء، وفي التهذيب: داء يَهْزِل ويُضْني ويَقْتُل؛ قال ابن أَحمر: أَرَانا لا يَزال لنا حَمِيمٌ،كَدَاء البَطْن سُلاًّ أَو صُفَارا وأَنشد ابن قتيبة لِعُرْوة بن حزام فيه أَيضاً: بِيَ السُّلُّ أَو داءُ الهُيام أَصَابني،فإِيَّاكَ عَنِّي، لا يَكُن بِكَ ما بِيا ومثله قول ابن أَحمر: بِمَنْزِلةٍ لا يَشْتَكِي السُّلَّ أَهْلُها،وعَيْش كمَلْسِ السَّابِرِيِّ رقيق وفي الحديث: غُبَارُ ذَيْل المرأَة الفاجرة يُورِث السِّلَّ؛ يريد أَن من اتبع الفواجر وفجر ذَهَب مالُه وافتقر، فشَبَّه خِفَّة المال وذهابَه بخِفَّة الجسم وذهابِه إِذا سُلَّ، وقد سُلَّ وأَسَلَّه اللهُ، فهو مَسْلول، شاذ على غير قياس؛ قال سيبويه: كأَنه وُضع فيه السُّلُّ؛ قال محمد‎ ‎بن‎ المكرم: رأَيت حاشية في بعض الأُصول على ترجمة أمم على ذكر قُصَيٍّ:، قال قُصَيٌّ واسمه زيد كان يُدْعَى مُجَمِّعاً: إِنِّي، لَدى الحَرْب، رَخِيٌّ لَبَبي عند تَنَاديهم بهَالٍ وهَبِ مُعْتزِمُ الصَّوْلَةِ عالٍ نَسَبي،أُمَّهَتي خِنْدِفُ، والياسُ ب؟

      ‏قال: هذا الرجز حُجَّة لمن، قال إِن الياس بن مُضَر الأَلف واللام فيه للتعريف، فأَلفه أَلف وصل؛ قال المفضَّل بن سلمة وقد ذكَرَ الياسَ النبيَّ،عليه السلام: فأَما الياسُ بن مُضَر فأَلفه أَلف وصل واشتقاقه من اليأْسِ وهو السُّلُّ؛

      وأَنشد بيت عُرْوة بن حِزام: بِيَ السُّلُّ أَو داءُ الهُيام أَصابني وقال الزبير بن بكار: الياسُ بن مُضَر هو أَول من مات من السُّلِّ فسمي السُّلُّ يأْساً، ومن، قال إِنه إِلْياسُ بن مُضَر بقطع الأَلف على لفظ النبي، عليه الصلاة والسلام، أَنشد بيت قصي: أُمَّهَتي خِنْدِف والياسُ أَبي (* قوله «والياس» هكذا بالأصل بالواو.
      ولا بد على قطع الهمزة من إسقاط الواو أو تسكين فاء خندف ليستقيم الوزن).
      قال واشتقاقه من قولهم رجل أَليْسَ أَي شُجَاع، والأَلْيَسُ: الذي لا يَفِرُّ ولا يَبْرَحُ؛ وقد تَلَيَّس أَشدَّ التلَيُّس، وأُسودٌ لِيسٌ ولَبُوءَةٌ لَيْساءُ.
      والسَّلَّةُ: السَّرِقة، وقيل السَّرِقة الخَفِيَّةُ.
      وقد أَسَلَّ يُسِلُّ إِسْلالاً أَي سَرَق، ويقال: في بَني فلان سَلَّةٌ، ويقال للسارق السَّلاَّل.
      ويقال: الخَلَّة تدعو إِلى السَّلَّة.
      وسَلَّ الرجلُ وأَسَلَّ إِذا سَرَق؛ وسَلَّ الشيءَ يَسُلُّه سَلاًّ.
      وفي الكتاب الذي كَتَبه سَيِّدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بالحُدَيبية حين وادع أَهل مكة: وأَن لا إِغلالَ ولا إِسْلال؛ قال أَبو عمرو: الإِسْلال السَّرِقة الخَفِيَّة؟

      ‏قال الجوهري: وهذا يحتمل الرَّشْوة والسرقة جميعاً.
      وسَلَّ البعيرَ وغيرَه في جوف الليل إِذا انتزعه من بين الإِبل، وهي السَّلَّة.
      وأَسَلَّ إِذا صار ذا سَلَّة وإِذا أَعان غيره عليه.
      ويقال: الإِسْلال الغارَةُ الظاهرة، وقيل: سَلُّ السيوف.
      ويقال: في بني فلان سَلَّة إِذا كانوا يَسْرِقون.
      والأَسَلُّ: اللِّصُّ.
      ابن السكيت: أَسَلَّ الرجلُ إِذا سَرَق، والمُسَلِّل اللطيف الحيلة في السَّرَق.
      ابن سيده: الإِسلال الرَّشوة والسرقة.
      والسَّلُّ والسَّلَّة كالجُؤْنَة المُطْبَقَة، والجمع سَلٌّ وسِلالٌ.
      التهذيب: والسَّلَّة السَّبَذَة كالجُؤْنة المُطْبقة.
      قال أَبو منصور: رأَيت أَعرابياً من أَهل فَيْد يقول لِسَبَذة الطِّين السَّلَّة، قال: وسَلَّةُ الخُبْز معروفة؛ قال ابن دريد: لا أَحْسَب السَّلَّة عربية، وقال أَبو الحسن: سَلٌّ عندي من الجمع العزيز لأَنه مصنوع غير مخلوق، وأَن يكون من باب كَوْكَبٍ وكَوْكَبةٍ أَولى، لأَن ذلك أَكثر من باب سَفِينةٍ وسَفِين.
      ورجل سَلٌّ وامرأَة سَلَّة: ساقطا الأَسنان، وكذلك الشاة.
      وسَلَّتْ تَسِلُّ: ذهب أَسنانُها؛ كل هذا عن اللحياني.
      ابن الأَعرابي: السَّلَّة السُّلُّ وهو المرض؛ وفي ترجمة ظبظب، قال رؤبة: كأَنَّ بي سُلاًّ وما بي ظَبْظا؟

      ‏قال ابن بري: في هذا البيت شاهد على صحة السُّلِّ لأَن الحريري، قال في كتابه دُرَّة الغَوَّاص: إِنه من غَلَط العامَّة، وصوابه عنده السُّلال،ولم يُصِبْ في إِنكاره السُّلَّ لكثرة ما جاء في أَشعار الفصحاء، وذكره سيبويه أَيضاً في كتابه.
      والسَّلَّة: استلالُ السيوف عند القتال.
      والسَّلَّة: الناقة التي سَقَطَت أَسنانُها من الهَرَم، وقيل: هي الهَرِمة التي لم يَبْقَ لها سِنٌّ.
      والسَّلَّة: ارتداد الرَّبْو في جوف الفرس من كَبْوة يَكْبُوها، فإِذا انتفخ منه قيل أَخْرَجَ سَلَّته، فيُرْكَض رَكْضاً شديداً ويُعَرَّق ويُلْقَى عليه الجِلال فيخرج ذلك الرَّبْو؛ قال المَرَّار:أَلِزاً إِذ خَرَجَتْ سَلَّتُه،وَهِلاً تَمْسَحُه ما يَسْتَقِر الأَلِزُ: الوَثَّاب، وسَلَّة الفَرَس: دَفْعتُه من بين الخيل مُحْضِراً، وقيل: سَلَّته دَفْعته في سِباقه.
      وفرس شديد السَّلَّة: وهي دَفْعته في سِباقه.
      ويقال: خَرَجَتْ سَلَّةُ هذا الفرس على سائر الخيل.
      والمِسَلَّة، بالكسر: واحدة المَسالِّ وهي الإِبَرُ العظام، وفي المحكم: مِخْيَطٌ ضَخْم.
      والسُّلاَّءة: شَوْكة النخلة، والجمع سُلاَّءٌ؛ قال علقمة يصف ناقة أَو فرساً: سُلاَّءةٌ كعَصا النَّهْديِّ غُلَّ لها ذو فَيْئة، من نَوى قُرَّان، مَعْجومُ والسَّلَّة: أَن يَخْرِزَ خَرْزَتَيْن في سَلَّةٍ واحدة.
      والسَّلَّة: العَيْب في الحَوْض أَو الخابية، وقيل: هي الفُرْجة بين نَصائب الحوض؛ وأَنشد: أَسَلَّةٌ في حَوْضِها أَم انْفَجَر والسَّلَّة: شُقوق في الأَرض تَسْرِق الماء.
      وسَلُولُ: فَخِذٌ من قَيْس بن هَوازِن؛ الجوهري: وسَلُولُ قبيلة من هَوازِن وهم بنو مُرَّة بن صَعْصَعة ابن معاوية بن بكر بن هَوازن، وسَلُول: اسم أُمهم نُسِبوا إِليها، منهم عبد الله بن هَمَّام السَّلُوليُّ الشاعر.
      وسُلاَّن: موضع؛ قال الشاعر: لِمَنِ الدِّيارُ برَوْضَةِ السُّلاَّنِ فالرَّقْمَتَيْنِ، فجانِبِ الصَّمَّانِ؟ وسِلَّى: اسم موضع بالأَهواز كثير التمر؛ قال: كأَن عَذِيرَهُم بجَنُوب سِلَّى نَعامٌ، فاق في بَلَدٍ قِفار؟

      ‏قال ابن بري: وقال أَبو المِقْدام بَيْهَس بن صُهَيْب: بسِلَّى وسِلِّبْرى مَصارِعُ فِتْيةٍ كِرامٍ، وعَقْرى من كُمَيْت ومن وَرْد وسِلَّى وسِلِّبْرى يقال لهما العاقُولُ، وهي مَناذِر الصُّغْرى كانت بها وقْعة بين المُهَلَّب والأَزارقة، قُتِل بها إِمامهم عُبَيد الله‎ ‎بن‎ بَشِير بن الماحُوز (* قوله «الماحوز» هكذا في الأصل بمهملة ثم معجمة، وفي عدة مواضع من ياقوت بالعكس) المازني؛ قال ابن بري: وسِلَّى أَيضاً اسم الحرث بن رِفاعة بن عُذْرة بن عَدِيِّ بن عبد شمس، وقيل شُمَيس بن طَرود‎ ‎بن‎ قُدامة بن جَرْم بن زَبان بن حُلْوان بن عمرو بن الحافِ بن قُضاعة؛ قال الشاعر: وما تَرَكَتْ سِلَّى بِهِزَّانَ ذِلَّةً،ولكِنْ أَحاظٍ قُسِّمَتْ وجُدُود؟

      ‏قال ابن بري: حكى السيرافي عن ابن حبيب، قال في قيس سَلُول بن مُرَّة‎ ‎بن‎ صَعْصَعة بن معاوية بن بكر بن هَوازِن اسم رجل فيهم، وفيهم يقول الشاعر: وإِنَّا أُناسٌ لا نَرى القَتْل سُبَّةً،إِذا ما رَأَتْه عامِرٌ وسَلُول (* هذا البيت للسَّموأل بن عادياء، وهو في حماسة أبي تمَّام: وإِنَّا لَقَومٌ ما نرى القتل سُبَّةَ) يريد عامرَ بن صَعْصَعة، وسَلُول بن مُرَّة بن صعصعة؛ قال: وفي قُضاعة سَلُول بنت زَبان بن امرئ القيس ابن ثعلبة بن مالك بن كنانة بن القَيْن بن الجَرْم بن قُضاعة، قال: وفي خُزاعة سَلُولُ بن كعب بن عمرو بن ربيعة بن حارثة، قال: وقال ابن قتيبة عبد الله بن هَمَّام هو من بني مُرَّة‎ ‎بن‎ صعصعة أَخي عامر بن صعصعة من قيس عَيْلانَ، وبَنُو مُرَّة يُعْرفون ببني سَلُولَ لأَنها أُمُّهم، وهي بنت ذُهْل بن شَيْبان بن ثعلبة رَهْط أَبي مريم السَّلُولي، وكانت له صحبة مع سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ ورأَيت في حاشية: وسَلُولُ جَدّة عبد الله بن أُبَيٍّ المُنافق.
      "
  2. السَلُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ السَلُّ: انْتِزَاعُكَ الشيءَ وإخْراجُهُ في رِفْقٍ، كالاسْتِلالِ.
      ـ سَيْفٌ سَليلٌ: مَسْلولٌ.
      ـ أتَيْناهُم عندَ السَّلَّةِ، والسِّلَةُ: اسْتِلالِ السُّيوفِ.
      ـ انْسَلَّ وتَسَلَّلَ: انْطَلَقَ في اسْتِخفاءٍ.
      ـ سُلالَةُ: ما انْسَلَّ من الشيءِ، والوَلَدُ، كالسَّليلِ.
      ـ سَليلَةُ: البِنْتُ، وما اسْتَطَالَ من لَحْمِ المَتْنِ، وعَصَبَةٌ، أو لَحْمَةٌ ذاتُ طَرَائِقَ، وسَمَكَةٌ طَويلَةٌ.
      ـ سَليلُ: المُهْرُ، وما وُلِدَ في غيرِ ماسِكَةٍ ولا سَلًى، وإلاَّ: فَبَقيرٌ، ودِماغُ الفَرَسِ، والشَّرابُ الخالِصُ، والسَّنامُ، ومَجْرَى الماءِ في الوادي، أو وَسَطُه، والنُّخاعُ، ووادٍ واسِعٌ غامِضٌ يُنْبِتُ السَّلَمَ والسَّمرَ، كالسالِّ، وجَمْعُهما: سُلاَّنٌ، أو جمعُ الثانيةِ: سَوالُّ.
      ـ سَليلُ الأَشْجَعِيُّ: صحابيٌّ.
      ـ أبو السَّليلِ: ضُرَيْبُ بنُ نُقَيْرٍ التابعيُّ،
      ـ عبدُ اللهِ بنُ إياد، وأحمدُ بنُ صاحِبِ آمِدَ عيسى، وابنُه السَّليلُ بنُ أحمدَ وسَليلُ بنُ بشْرِ بنِ رافِعٍ، وعبدُ اللهِ بنُ يَحْيَى بنِ سَليلٍ، وزيدُ بنُ خَليفَةَ بنِ السَّليلِ: محدِّثونَ.
      ـ سَلَّةُ وسِـلُّ وسُـلُّ وسُلالُ: قَرْحَةٌ تَحْدُثُ في الرِّئَةِ، إما تُعْقِبُ ذاتَ الرِّئَةِ أو ذاتَ الجَنْبِ، أو زُكامٌ ونَوازِلُ، أو سُعالٌ طويلٌ، وتَلْزَمُها حُمَّى هادِيَةٌ. وقد سُلَّ، وأسَلَّهُ اللّهُ تعالى، وهو مَسْلولٌ.
      ـ سَلَّةُ: السَّرِقَةُ الخَفِيَّةُ، كالإِسْلالِ، والجونَةُ، كالسَّلِّ، ج: سِلالٌ.
      ـ إِسْلالُ: الرِّشْوَةُ.
      ـ سَلَّ يَسِلُّ: ذَهَبَ أسْنانُه، فهو سَلٌّ، وهي سَلَّةٌ.
      ـ سَلَّةُ: ارْتِدادُ الرَّبْوِ في جَوْفِ الفرسِ من كَبْوَةٍ يَكْبوها.
      ـ مِسَلَّةُ: مِخْيَطٌ ضَخْمٌ.
      ـ سُلاَّءَةُ: شَوْكَةُ النَّخْلِ، ج: سُلاَّءٌ.
      ـ سَلَّةُ: أن تَخْرِزَ سَيْرَيْنِ في خَرْزَةٍ، والعَيْبُ في الحَوْضِ أو الخابيةِ، أو الفُرْجَةُ بين أنْصابِ الحَوْضِ.
      ـ سَلولُ: فَخِذٌ من قَيسٍ، وهم: بنُو مُرَّةَ بنِ صَعْصَعَةَ، وسَلولُ: أُمُّهُم، منهم: عبدُ اللهِ بنُ هَمَّامٍ الشاعِرُ، وأُمُّ عبدِ اللهِ بنِ أُبَيّ المُنافِقِ.
      ـ سُلِّيٌّ: موضع لبني عامِر ابنِ صَعْصَعَةَ، وليس بتصحيفِ سُلَيٍّ.
      ـ سُلاَّنُ: وادٍ لبني عَمْرِو بنِ تَميمٍ.
  3. نسل (المعجم لسان العرب)
    • "النَّسْل: الخلْق.
      والنَّسْل: الولد والذرِّية، والجمع أَنسال،وكذلك النَّسِيلة.
      وقد نَسَل ينسُل نَسْلاً وأَنسَل وتَناسَلوا: أَنسَل بعضُهم بعضاً.
      وتناسَل بنو فلان إِذا كثر أَولادهم.
      وتَناسَلوا أَي وُلد بعضهم من بعض، ونَسَلَت الناقةُ بولد كثير تنسُل، بالضم.
      قال ابن بري: يقال نَسَل الوالدُ ولدَه نَسْلاً،وأَنسَل لغة فيه، قال: وفي الأَفعال لابن القطاع: ونَسَلت الناقة بولد كثير الوَبر أَسقطته.
      وفي حديث وفد عبد القيس: إِنما كانت عندنا حَصْبة تُعْلَفُها الإِبل فنَسَلناها أَي استثْمَرْناها وأَخذنا نَسْلها، قال: وهو على حذف الجارّ أَي نَسَلْنا بها أَو منها نحو أَمرتُك الخيرَ أَي بالخير، قال: وإِن شدِّد كان مثل ولَّدناها.
      يقال: نَسَل الولد يَنْسُل ويَنْسِل ونَسَلت الناقة وأَنسَلت نَسْلاً كثيراً.
      والنَّسُولة: التي تُقْتَنى للنَّسْل.
      وقال اللحياني: هو أَنسَلُهم أَي أَبعدُهم من الجَدِّ الأَكبر.
      ونَسَل الصوفُ والشعرُ والريشُ يَنْسُل نُسُولاً وأَنسَل: سقَط وتقطَّع، وقيل: سقَط ثم نبَت، ونَسَلَه هو نَسْلاً.
      وفي التهذيب: وأَنْسَله الطائرُ وأَنسَل البعيرُ وبَره.
      أَبو زيد: أَنسَل ريشُ الطائر إِذا سقط، قال: ونَسَلْته أَنا نَسْلاً، واسمُ ما سقَط منه النَّسِيل والنُّسال، بالضم، واحدته نَسِيلة ونُسالة.
      ويقال: أَنسَلَت الناقةُ وبرَها إِذا أَلقته تَنْسِله، وقد نَسَلت بولد كثيرٍ تَنْسُل.
      ونُسالُ الطير: ما سقَط من ريشها، وهو النُّسالة.
      ويقال: نَسَل الطائرُ ريشَه يَنْسُل ويَنْسِل نَسْلاً.
      ونَسَل الوبرُ وريش الطائر بنفسه، يتعدَّى ولا يتعدّى، وكذلك أَنسَل الطائر ريشَه وأَنسَل ريشُ الطائر، يتعدّى ولا يتعدّى.
      وأَنسَلَت الإِبلُ إِذا حان لها أَن تَنْسُل وبرَها.
      ونسَل الثوبُ عن الرجل: سقَط.
      أَبو زيد: النَّسُولة من الغنم ما يُتَّخَذ نسلُها.
      ويقال: ما لبني فلان نَسُولةٌ أَي ما يُطلَب نسلُه من ذوات الأَربع.
      وأَنسَل الصِّلِّيانُ أَطرافَه: أَبرَزَها ثم أَلقاها.
      والنُّسالُ: سُنْبُل الحَليِّ إِذا يَبس وطارَ؛ عن أَبي حنيفة؛ وقول أَبي ذؤيب (* قوله «أبي ذؤيب» كذا في الأصل وشرح القاموس، والذي في المحكم: ابن ابي داود لأبيه، ويوافقه ما نقدم للمؤلف في مادة بقل): أَعاشَني بعدَكَ وادٍ مُبْقِلُ،آكُلُ من حَوْذانِه وأَنْسِلُ ‏

      ويروى: ‏وأُنسِل، فمَن رواه وأَنسِل فمعناه سمِنت حتى سقط عني الشعر، ومن رواه أُنسِل فمعناه تُنْسِل إِبلي وغنَمي.
      والنَّسِيلة: الذُّبالةُ، وهي الفَتِيلة في بعض اللغات.
      ونَسَل الماشي يَنْسِل ويَنْسُل نسْلاً ونَسَلاً ونَسَلاناً: أَسرع؛

      قال: عَسَلانَ الذئبِ أَمْسى قارِباً،بَرَدَ الليلُ عليه فَنَسَلْ وأَنشد ابن الأَعرابي: عَسٌّ أَمامَ القوم دائم النَّسَلْ وقيل: أَصل النَّسلانِ للذئب ثم استعمِل في غير ذلك.
      وأَنسَلْت القومَ إِذا تقدَّمتهم؛

      وأَنشد ابن بري لعَدِيِّ بن زيد: أَنْسَل الدرعان غَرْبٌ خَذِمٌ،وعَلا الرَّبْرَبَ أَزْمٌ لم يُدَنْ (* قوله «أنسل الدرعان إلخ» هكذا في الأصل).
      وفي التنزيل العزيز: فإِذا هُمْ من الأَجْداث إِلى ربهم يَنْسِلون؛ قال أَبو إِسحق: يخرجون بسرعة.
      وقال الليث: النَّسَلان مِشْية الذئب إِذا أَسرع.
      وقد نسَل في العدْوِ يَنْسِل ويَنْسُل نَسْلاً ونَسَلاناً أَي أَسرع.
      وفي الحديث: أَنهم شكَوْا إِلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم،الضَّعْفَ فقال: عليكم بالنَّسْل؛ قال ابن الأَعرابي: ببسط (* قوله «ببسط» هو هكذا في الأصل بدون نقط) وهو الإِسراع في المشي.
      وفي حديث آخر: أَنهم شكوا إِليه الإِعْياء فقال: عليكم بالنَّسَلان، وقيل: فأَمرهم أَن يَنْسِلوا أَي يسرعوا في المشي.
      وفي حديث لقمان: وإِذا سَعى القوم نَسَل أَي إِذا عَدَوْا لغارة أَو مَخافة أَسرع هو، قال: والنَّسَلان دون السَّعْيِ.
      والنَّسَل، بالتحريك: اللبن يخرج بنفْسه من الإِحليل.
      والنَّسِيل: العسل إِذا ذابَ وفارَق الشَّمَع.
      المحكم: والنَّسِيل والنَّسِيلةُ جميعاً العسل؛ عن أَبي حنيفة.
      ويقال لِلَّبن الذي يَسِيل من أَخضر التِّين النَّسَل، بالنون، ذكره أَبو منصور في أَثناء كلامه على نلس (* قوله «على نلس» هكذا في الأصل بدون نقط).
      واعتذر عنه أَنه أَغفله في بابه فأَثبته في هذا المكان.
      ابن الأَعرابي: يقال فلان يَنْسِل الوَدِيقة ويحمي الحقيقة.
      "
  4. نَسَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَسَلَ الشيءُ نَسَلَ ُ نُسُولاً: انفصل عن غيره وسَقَطَ.
      يقال: نَسَلَ ريشُ الطائر، ونَسَلَ الثَّوبُ عن الإِنسان.
      ويقال: إِذا طلبتَ فضلَ إِنسان فخذْ ما نَسَل لك منه عفوًا.
      و نَسَلَ فلانٌ نَسَلَ ِ نَسْلاً: كثُر نَسْلُه.
      و نَسَلَ الماشي: أَسرع.
      وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 96وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ) ) .
      و نَسَلَ الولدَ: ولَدَه.
      ويقال: نَسَلَ بولد.
      و نَسَلَ الحيوانَ نَسَلَ ُ نَسْلاً: استثمره وأَخذ منه نَسْلاً.
      و نَسَلَ الشيءَ: فَصَله عن غيره وأَسقطه.
      يقال: نَسَلَ ريشَ الطائر، ونَسَلَ الصُّوفَ.
  5. تسلَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تسلَّلَ يتسلَّل ، تسلُّلاً ، فهو مُتسلِّل :-
      تسلَّل الشَّخصُ خرج أو دخل في خفية، تحرّك خِلسة :-تسلّل من الاجتماع، - تسلّل لصّ إلى البيت، - تسلّل بعضُ الجنود خلف خطوط العدوّ، - تسلّل الجنديّ من تحت الأسلاك، - {يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذًا} .
  6. سَليل (المعجم الرائد)
    • سليل - ج، سلان
      1- سليل من السيوف المسلول. 2- سليل : ولد حين يخرج من بطن أمه. 3- سليل : متحدر من عائلة أو نحوها : «هو سليل البيت الفلاني». 4- سليل : شراب خالص صاف. 5- سليل : دماغ الفرس. 6- سليل : مجرى الماء في الوادي. 7- سليل : حدبة في ظهر الجمل.


  7. سلل (المعجم مختار الصحاح)
    • س ل ل: سَلَّ الشيء من باب رد وسلَّ السيف و أسَلَّهُ بمعنى و سَلَّةُ الخبز معروفة و المِسَلّةَ بالكسر الإبرة العظيمة وجمعها مَسَالُّ و السَّلِيلُ الولد والأنثى سَلِيلةٌ و السُّلاَلُ بالضم السل يقال أسَلَّهُ الله فهو مَسْلولٌ وهو من الشواذ و سُلاَلَ ُ الشيء ما اسْتُلَّ منه والنطفة سُلاَلَةُ الإنسان و انْسَلَّ من بينهم خرج و تَسَلَّلَ مثله و تَسَلْسَلَ الماء في الحلق جرى و سَلْسَلَهُ غيره صبه فيه وماء سَلْسَلٌ و سَلْسَالٌ و سُلاسِلٌ بالضم سهل الدخول في الحلق لعذوبته وصفائه وقيل معنى يَتَسَلْسَلُ أنه إذا جرى أو ضربته الريح يصير كالسلسلة وشيء مسَلْسَلٌ متصل بعضه ببعض ومنه سِلْسِلة الحديد
  8. السَّلَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّلَّة : المرَّةُ من السَّلِّ، يقال: أَتيناهم عند السَّلَّةِ: أَي عند استلال السيوف.
      و السَّلَّة السَّرِقةُ، يقال: :-الخلَّةُ تدعو إِلى السَّلَّةِ :-: الفقر أَو الاحتياج يدعو إِلى السرقةِ.
      و السَّلَّة شُقُوقٌ في الأرضِ تَسْرِق الماءَ.
      و السَّلَّة من الفرس: دَفعته في السير أَو السباق.
      و السَّلَّة السَّلّ. والجمع : سِلاَل.
  9. السَّليلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّليلَةُ : مؤَنَّثُ السَّلِيل، كالبنتِ وغيرها و السَّليلَةُ من الشعرِ أَو الصوف: ما اسْتُلَّ من ضريبتِه، وذلك أَن يُنْفَش الشعرُ أَو الصوفُ ثم يُطْوَى ويُشَدَّ ثم يُسَلَّ منه الشيءُ بعد الشيءِ فَيُغْزَل.
      و السَّليلَةُ ما استطال من لحمِ المتْنِ.
      و السَّليلَةُ لحمةٌ ذات طرائقَ ينفصلُ بعضُها عن بعضٍ. والجمع : سَلاَئِلُ.
      وسلائل السَّنام: طرائقُ طوالٌ تقطع منه.
  10. نَسْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَسْلُ: الخَلْقُ، والوَلَدُ، كالنَّسيلَةِ، ج: أنْسالٌ.
      ـ نَسَلَ: وَلَدَ، كأَنْسَلَ،
      ـ نَسَلَ الصوفُ نُسولاً: سَقَطَ، كأَنْسَلَ ونَسَلْتُهُ وأنْسَلْتُهُ، وما سَقَطَ منه نَسيلٌ ونُسالٌ، واحِدَتُهُما: نَسيلَةٌ ونُسالَةٌ.
      ـ الماشي يَنْسِلُ ويَنْسُلُ نَسْلاً ونَسَلاً ونَسلاناً: أسْرَعَ.
      ـ تَناسَلوا: أنْسَلَ بعضُهم بعضاً.
      ـ أنْسَلَ الصِّلِّيانُ أطْرافَهُ: أبْرَزَها ثم ألْقاها،
      ـ أنْسَلَتِ الإِبِلُ: حانَ لها أن يَنْسُلَ وبَرُها،
      ـ أنْسَلَ القومَ: تَقَدَّمَهُم.
      ـ نُسالُ: سُنْبُلُ الحَلِيِّ إذا يَبِسَ وتَطَايَرَ.
      ـ النَّسيلَةُ: الفَتيلةُ، والعَسَلُ، كالنَّسِيل.
      ـ نَسَلُ: اللبَنُ يَخْرُجُ من التينِ الأخْضَرِ.
      ـ فَخِذٌ ناسِلَةٌ: قَليلَةُ اللحْمِ، كناشِلَةٍ
  11. تَسَلَّلَ (المعجم الغني)
    • [س ل ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَسَلَّلْتُ، أَتَسَلَّلُ، تَسَلَّلْ، مصدر تَسَلُّلٌ.
      1. :-تَسَلَّلَ مِنْ بَيْتِهِ إِلَى الخَارِجِ فِي هُدُوءٍ :- : خَرَجَ مِنْهُ فيِ اسْتِخْفَاءٍ.
      2. :-تَسَلَّلَ فِي الظَّلاَمِ :- : اِنْسَلَّ.
      3. :-تَسَلَّلَ إِلَى الكَهْفِ :- : اِنْسَلَّ إِلَيْهِ خُفْيَةً. :-صَاحَتْ لَمَّا رَأَتِ اللِّصَّ يَتَسَلَّلُ إِلَى البَيْتِ.
  12. نَسَلَ (المعجم الغني)
    • [ن س ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَسَلْتُ، أَنْسُلُ، اُنْسُلْ (أَنْسِلُ اِنْسِلْ)، مصدر نَسْلٌ.
      1. :-نَسَلَ الوَلَدَ أَوْ بِهِ :- : وَلَدَهُ.
      2. :-نَسَلَ الرَّجُلُ :- : كَثَرَ أَوْلاَدُهُ.
      3. :-نَسَلَ الصُّوفَ :- : فَصَلَهُ عَنْ غَيْرِهِ وَأَسْقَطَهُ. :-نَسَلَ الرِّيشَ.
      4. :-نَسَلَ الْحَيَوَانَ :- : اِسْتَثْمَرَهُ وَأَخَذَ مِنْهُ نَسْلاً.
      5. :-نَسَلَ فِي مَشْيِهِ :- : أَسْرَعَ.
      الأنبياء آية 96وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ (قرآن).
  13. استلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استلَّ يستلّ ، اسْتَلِلْ / استَلَّ ، استلالاً ، فهو مُستَلّ ، والمفعول مستَلّ :-
      استلَّ الشَّيءَ من الشَّيء سلَّه، انتزعه وأخرجه منه برفق :-استلّ السّيفَ من غمده.
  14. سليلة (المعجم الرائد)
    • سليلة - ج، سلائل
      1- سليلة : مؤنث سليل. 2- سليلة بنت. 3- سليلة : ما استطال من لحم الظهر. 4- سليلة : سمكة طويلة.
  15. اِسْتَلَّ (المعجم الغني)
    • [س ل ل]. (فعل: خماسي متعد بحرف). اِسْتَلَلْتُ، أَسْتَلُّ، اِسْتَلَّ، مصدر اِسْتِلاَلٌ.
      1. :-اِسْتَلَّ شَعْرَةً مِنَ العَجِينِ :- : اِنْتَزَعَها، سَلَّها بِرِفْقٍ.
      2. :-اِسْتَلَّ الفارِسُ سَيْفَهُ مِنْ غِمْدِهِ :- : جَبَذَهُ، أَخْرَجَهُ.
  16. سَليل (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَليل :-
      جمع سُلاَّن، مؤ سليلة:
      1 - صفة ثابتة للمفعول من سلَّ: مسلول :-سيف سليل.
      2 - كائن حيّ ينحدر أصله إلى فرد واحد.
      سليل الشَّخص: ابنه، أو واحد من نسْله :-إنّه سليل أسرة كريمة.
  17. نسل (المعجم الرائد)
    • نسل - ينسل وينسل ، نسلا
      1- نسل الولد أو به : ولده. 2- نسل : كثر أولاده. 3- نسل الصوف أو الريش : نفشه وأسقطه.
  18. السَّلِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّلِيلُ : المسلول.
      والولَدُ حين يخرجُ من بطن أُمِّه و السَّلِيلُ الشَّرَابُ الخالصُ كأَنه سُلَّ من القَذَى والكدر.
      و السَّلِيلُ مجرى الماءِ في الوادي. والجمع : سُلاَّنٌ.
  19. السُّلالةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّلالةُ : ما اسْتُلَّ من الشيء وانتُزعَ.
      و السُّلالةُ النُّطفة.
      وفي التنزيل العزيز: السجدة آية 8ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ منْ سُلاَلَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِين ) ) .
      و السُّلالةُ جماعةٌ من الكائنات الحيّة تتفق في صفاتها العِرْقِيَّة الموروثة .
  20. سَلاّل (المعجم الرائد)
    • سلال
      1- سلال : صانع السلال. 2- سلال بائع السلال. 3- سلال : سارق.
  21. سُلالة (المعجم الرائد)
    • سلالة
      1- سلالة : نسل، أولاد. 2- سلالة : أصل، نسب. 3- سلالة : ما انتزع من الشيء. 4- سلالة : خلاصة.
  22. تسلّل الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • خرج أو دخل في خفية، تحرّك خِلسة :-تسلّل من الاجتماع- تسلّل لصّ إلى البيت- تسلّل بعضُ الجنود خلف خطوط العدوّ- تسلّل الجنديّ من تحت الأسلاك- {يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذًا}.
  23. نَسَلَ (المعجم الغني)
    • [ن س ل]. (فعل: ثلاثي لازم). نَسَلَ، يَنْسُلُ، مصدر نُسُولٌ.
      1. :-نَسَلَ الصُّوفُ :- : اِنْفَصَلَ عَنْ غَيْرِهِ وَسَقَطَ. :-نَسَلَ رِيشُ الطَّائِرِ.
      2. :-نَسَلَ الثَّوْبُ عَنِ الإِنْسَانِ :- : اِنْفَصَلَ.
  24. مَسْلُولٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [س ل ل]. (مفع مِنْ سَلَّ).
      1. :-يَلُوحُ بِسَيْفِهِ الْمَسْلُولِ فِي الْهَوَاءِ :- : السَّيْفُ الْمُسْتَلُّ مِنْ غِمْدِهِ.
      2. :-وَلَدٌ مَسْلُولٌ :- : مُصَابٌ بِدَاءِ السُّلٍّ.
  25. سُلالة1 (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سُلالة1 :-
      جمع سُلالات:
      1 - نُطفة :- {ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلاَلَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ} .
      2 - شيءٌ قليل يُستلُّ ويستخلص من شيء كثير :- {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ سُلاَلَةٍ مِنْ طِينٍ} .


معنى يسلوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَلاَ** \- [س ل و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَلَوْتُ**،** أَسْلُو**،** اُسْلُ**، مص. سَلْوٌ، سُلُوٌّ، سُلْوَانٌ. 1. "سَلَوْتُ عَنْهُ" : هَجَرْتُهُ، نَسِيتُهُ. "إنَّ قَلْبِي مَا سَلاَ" "سَلاَ أَحِبَّاءهُ" "سَلا هَمَّهُ". 2. "سَلاَهُ أَوْ عَنْهُ" : طَابَتْ نَفْسُهُ بَعْدَ فِرَاقِهِ وَغَابَ عَنْهُ ذِكْرُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سلا/ سلا عن يَسلُو، اسْلُ، سَلْوًا وسُلُوًّا وسُلْوانًا، فهو سالٍ، والمفعول مَسْلُوّ • سَلاه/ سلا عنه: نسِيَه، وطابت نفسُه بعد فراقه "لا تستطيع الأمُّ أن تسلُو عن ولدِها- سلا صديقَه/ همومَه- *وسَلا مِصْرَ هل سَلا القلبُ عنها*".
مختار الصحاح
س ل ا : سَلاَ عنه من باب سما و سَلِيَ عنه بالكسر سُلِيَّا مثله و السَّلْوَى طائر قال الأخفش لم أسمع له بواحد قال ويشبه أن يكون واحده أيضا سلوى كما قالوا دفلى للواحد والجمع والسلوى أيضا العسل و سَلاَّهُ من همه تَسْلِيةً و أسْلاَهُ أي كشفه عنه و السُّلْوَانَةُ بالضم خرزة كانوا يقولون إذا صب عليها ماء المطر فشربه العاشق سلا واسم ذلك الماء السُّلْوانُ بالضم أيضا وقيل السلوان دواء يسقاه الحزين فيسلو والأطباء يسمونه المفرح
الصحاح في اللغة
سَلوْتُ عنه سُلُوَّاً. وسَليْتُ عنه بالكسر سِلِيَّاً مثله. ويقال: هو فس سَلْوَةٍ من العيش، أي في رَغَدٍ. وسَلاَّني فلان من همّي تَسْلِيَةً وأَسْلاني، أي كشَفه عنِّي. وانْسَلى عنه الهمُّ وتَسَلّى بمعنىً، أي انكشف. والسُلْوانَةُ بالضم: خَرَزةٌ كانوا يقولون إذا صُبَّ عليها ماءُ المطر فشرِبَه العاشقُ سلا. وقال: شربت على سُلْوانَةٍ ماءَ مُـزْنَةٍ   فلا وجَديدِ العيشِ يا مَيُّ ما أَسْلو واسم ذلك الماء السُلْوانُ. قال رؤبة: لو أشربُ السُلْوانَ ما سَليتُ ما بي غِنىً عنك وإنْ غَنِيتُ قال الأصمعي: يقول الرجل لصاحبه سَقَيْتَني سَلْوَةً وسُلْواناً، أي طَيَّبْتَ نفسي عنك. وقال بعضهم: السُلْوانُ دواءٌ يُسقاه الحزينُ فَيَسْلو. والأطباء يسمُّونه المُفَرِّحُ.
لسان العرب
سَلاهُ وسَلا عنه وسَلِيَه سَلْواً وسُلُوّاً وسُلِيّاً وسِلِيّاً وسُلْواناً نَسِيَه وأَسْلاهُ عنه وسَلاَّه فتَسَلَّى قال أَبو ذؤيب على أَن الفتى الخُثَمِيَّ سَلَّى بنَصْل السيفِ غَيْبة من يَغِيب أَراد عن غَيْبة من يَغِيب فحذف وأَوْصل وهي السَّلْوة الأَصمعي سَلَوْتُ عنه فأَنا أَسْلُو سُلُوّاً وسَلِىتُ عنه أَسْلى سُلِيّاً بمعنى سَلَوْت قال رؤبة مسْلم لا أَنْساك ما حَييتُ لو أَشرَبُ السُّلْوان ما سَلِيتُ ما بي غِنىً عنك وإن غَنِيتُ الجوهري وسَلاَّني من همِّي تَسلِيةً وأَسْلاني أَي كشَفَه عني وانْسَلَى عن الهَمُّ وتَسَلَّى يمعنًى أَي انكشَف وقال أَبو زيد معنى سَلَوْت إذا نَسِيَ ذكْره وذَهِلَ عنه وقال ابن شميل سَلِيت فلاناً أَي أَبْغَضْته وتركْته وحكى محمد بن حيان قال حضرْت الأَصمعي ونُصَيْرُ بنُ أَبي نُصَيرٍ يَعْرِض عليه بالرَّيِّ فأَجرى هذا البيت فيما عرض عليه فقال لنُصَير ما السُّلْوانُ ؟ فقال يقال إنه خَرَزةٌ تُسْحَق ويُشرَب ماؤُها فيورِث شارِبَه سَلْوةً فقال اسكُتْ لا يَسخَرْ منك هؤلاء إنما السُّلْوانُ مصدر قولك سَلَوْت أَسْلُو سُلْواناً فقال لو أَشْرب السُلْوان أَي السُّلُوَّ شُرْباً ما سَلَوْتُ ويقال أَسْلاني عنك كذا وكذا وسَلاَّني أَبو زيد يقال ما سَلِيتُ أَن أَقولَ ذلك أَي لم أَنْسَ ولكن ترَكْتهُ عَمْداً ولا يقال سَلِيتُ أَن أَقوله إلاَّ في معنى ما سَلِيت أَن أَقوله ابن الأَعرابي السُّلْوانَة خََرزَةٌ للبُغْضِ بعد المَحبَّة ابن سيده والسَّلْوَة والسُّلْوانة بالضم كلاهما خَرَزة شَفَّافَة إذا دَفَنُتها في الرمل ثم بَحَثْت عنها رأَيْتها سوداء يُسْقاها الإنسانُ فتُسْلِىه وقال اللحياني السُّلْوانةُ والسُّلْوانُ خَرَزة شفَّافة إذا دفَنْتها في الرمل ثم بَحَثْت عنها تُؤَخِّذُ بها النِّساءُ الرجالَ وقال أَبو عمرو السَّعْدي السُّلْوانة خَرَزة تُسْحَق ويُشْرَبُ ماؤُها فيَسْلُو شارِبُ ذلك الماءِ عن حُبِّ من ابْتُلِيَ بحُبِّه والسُّلْوانُ مايُشْرَبُ فيُسَلِّي وقال اللحياني السُّلْوانُ والسُّلْوانةُ شيءٌ يُسْقاهُ العاشِقُ ليَسْلُوَ عن المرأَة قال وقال بعضهم هو أَن يُؤْخَذَ من ترابِ قَبرِ مَيِّتٍ فيُذَرَّ على الماء فيُسْقاهُ العاشِقُ ليَسْلوَ عن المرأَة فيَموتَ حُبُّه وأَنشد يا لَيتَ أَنَّ لِقَلْبي من يُعَلِّلُه أَو ساقِياً فسَقاني عنكِ سُلْوانا وقال بعضهم السُّلْوانة بالهاء حصاةٌ يُسْقَى عليها العاشِقُ الماءَ فيَسْلُو وأَنشد شَرِبْتُ على سُلْوانةٍ ماءَ مُزْنَةٍ فلا وَجَدِيدِ العَيْشِ يا مَيُّ ما أَسْلو الجوهري السُّلْوانة بالضم خرزة كانوا يقولون إذا صُبَّ عليها ماءُ المطَرِ فشَرِبه العاشِقُ سَلا واسم ذلك الماء السُّلْوانُ قال الأَصمعي يقول الرجلُ لصاحبه سقيتني سَلْوَةً وسُلْواناً أي طيبت نفسيَ عنك وأَنشد ابن بري جعَلْتُ لعَرّافِ اليَمامةِ حُكْمَهُ وعَرّافِ نجْدٍ إنْ هُما شَفَياني فما ترَكا من رُقْيَةٍ يَعْلَمانِها ولا سَلْوَةٍ إلا بها سَقَياني وقال بعضهم السُّلْوان دواءٌ يُسْقاهُ الحزِينُ فيَسْلو والأَطِبَّاءُ يُسَمُّونه المُفَرِّحَ وفي التنزيل العزيز وأَنزَلْنا عليكمُ المَنَّ والسَّلْوى السَّلْوى طائِرٌ وقيل طائرٌ أَبيُ مثلاُ السُّمانَى واحدتُه سَلْواةٌ قال الشاعر كما انْتَفَضَ السَّلْواةُ من بَلَلِ القَطْرِ قال الأَخفش لم أَسمعْ له بواحدٍ قال وهو شَبيه أَن يكونَ واحِدهُ سَلْوى مثل جَماعتهِ كما قالوا دِفْلَى للواحِدِ والجماعةِ وفي التهذيب السَّلْوى طائرٌ وهو في غير القرآن العسل قال أَبو بكر قال المفسرون المَنُّ التَّرَنْجَبِينُ والسَّلْوى السُّمانَى قال والسَّلْوى عند العرب العَسل وأَنشد لوْ أُطْعِمُوا المَنَّ والسَّلْوى مَكانَهمُ ما أَبْصَرَ الناسُ طُعْماً فيهِمُ نَجَعا ويقال هو في سَلْوَة من العَيْش أَي في رَخاءٍ وغَفْلة قال الراعي أَخْو سَلْوَة مَسَّى به الليلُ أَمْلَحُ ابن السكيت السُّلْوة والسَّلْوة رَخاءُ العيش ابن سيده والسَّلْوى العَسل قال خالد بن زهير وقاسَمَها باللهِ جَهْداً لأَنْتُمُ أَلَذُّ من السَّلْوى إذا ما نَشُورُها أَي نأْخُذُها من خَلِيَّتِها يعني العسلَ قال الزجاج أَخْطأَ خالد إنما السَّلْوى طائرٌ قال الفارسي السَّلوى كل ما سَلاّكَ وقيل للعسل سَلْوى لأَنه يُسْلِيك بحلاوتهِ وتأَتِّيه عن غيره مما تَلْحَقُك فيه مَؤُونَة الطَّبْخ وغيرهِ من أَنواع الصِّناعة يَرُدُّ بذلك على أَبي إسحق وبنُو مُسْلِية حيٌّ من بَلْحرِثِ بن كَعْبٍ بطن والسُّلِيُّ والسُّلَيُّ واد قال الأَعشى وكأَنما تَبِعَ الصِّوارَ بشَخْصِها عَجْزاءُ تَرْزُقُ بالسُّلِيِّ عِيالَها ويروى بالسُّلَيِّ وكتابه بالأَلف ( * قوله « وكتابه بالألف » هكذا في الأصل ) والسَّلَى الجلدة الرقيقة التي يكون فيها الوَلد يكون ذلك للناس والخيل والإبلِ والجمع أَسْلاءٌ وقال أَبو زيد السَّلَى لِفافَةُ الوَلد من الدَّوابِّ والإبل وهو من الناس المَشِيمةُ وسَلَيْتُ الناقة أَي أَخذْت سَلاها ابن السكيت السَّلى سَلى الشاةِ يُكْتبُ بالياء وإذا وصَفْت قلت شاةٌ سَلْياء وسَلِيَت الشاةُ تدَلَّى ذلك منها وهي إن نُزِعتْ عن وجهِ الفصِيل ساعةَ يُولَد وإلا قتَلتْه وكذلك إذا انقَطَع السَّلى في البَطْنِ فإذا خرجَ السَّلى سَلِمت الناقة وسَلِمَ الوَلد وإن انْقطعَ في بطنِها هَلَكتْ وهَلَك الوَلد وفي الحديث أَن المُشْرِكين جاؤُوا بسَلى جَزُورٍ قطَرَحُوه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يُصلِّي قيل في تفسيره السَّلى الجِلدُ الرقيقُ الذي يَخرَّجُ فيه الوَلد من بطْنِ أُمِّه مَلْفوفاً فيه وقيل هو في الماشية السَّلى وفي الناسِ المَشِيمة والأَوَّل أَشْبَه لأَنّ المَشِيمة تخرُج بعد الوَلد ولا يكون الولد فيها حين يخرج وفي المَثل وقَع القومُ في سَلى جَمَلٍ ووقع في سَلى جَمَلٍ أَي في أَمرٍ لا مَخْرَج له لأَن الجَمل لا سَلى له وإنما يكون للناقةِ وهذا كقولهم أَعَزُّ من الأَبْلَقِ العَقوقِ وبَيْضِ الأَنُوق وأَنشد ابن بري لجَحْل بن نضلة ( * قوله « ابن نضلة » هكذا في الأصل وفي القاموس وجحل ابن حنظلة شاعر ) لمَّا رأَتْ ماءَ السَّلَى مَشْروُبَها والفَرْثَ يُعْصَرُ في الإناءِ أَرَنَّتِ قال ومثل هذا الشعر في العروض قول ابن الخَرِعِ يا قُرَّةََ بنَ هُبَيْرةَ بن قُشَيِّرٍ يا سَيِّدَ السَّلَماتِ إنكَ تَظْلمُ وسَلِيَت الشاةُ سَلىً فهي سَلْياءُ انقطعَ سَلاها وسَلاها سَلْياً نزَعَ سَلاها وقال اللحياني سَلَيْت الناقة مددت سَلاها بعد الرَّحم وفي التهذيب سَلَيْت الناقة أَخذْت سَلاها وأَخْرَجْته الجوهري وسَلَّيْت الناقة أُسَلِّيها تَسْلِية إذا نزَعْت سَلاها فهي سَلْياءُ وقوله الآكِل الأَسْلاءِ لا يَحْفِلُ ضَوْءَ القَمَرِ ليس بالسَّلَى الذي تقدم ذكرهُ وإنما كَنَى به عن الأَفعال الخسيسة لخِسَّة السَّلَى وقوله لا يَحْفِلُ ضَوءَ القمرِ أَي لا يُبالي الشُّهَرَ لأَن القمر يَفْضَح المُكْتَتَم وفي حديث عمر رضي الله عنه لا يَدْخُلَنّ رجلٌ على مُغِيبَةٍ يقولُ ما سَلَيْتُمُ العامَ وما نَتَجْتُمُ العام أَي ما أَخَذْتُم منْ سَلَى ماشِيَتِكم وما وُلِدَ لكم ؟ وقيل يحتمل أَن يكون أَصله ما سَلأْتُمْ بالهمز من السِّلاءِ وهو السَّمْنُ فترك الهمز فصارت أَلِفاً ثم قُلبت الأَلفُ ياءً ويقال للأَمْرِ إذا فاتَ قدِ انقطع السَّلَى يُضْرب مثلاً للأَمْر يفوت وينقطِع الجوهري يقال انقطع السَّلَى في البطن إذا ذَهَبَت الحيلة كما يقال بَلَغَ السِّكِّينُ العظمَ ويقال هو في سَلْوةٍ من العيش أَي في رَغَد عن أَبي زيد وفي حديث ابن عمرو وتكون لكم سَلْوَةٌ من اليعش أَي نَعْمة ورفاهية ورَغَد يُسَلّيكم عن الهَمِّ والسُّلَيُّ وادٍ بالقرب من النِّباجِ فيه طَلْحٌ لبني عَبْسٍ قال كعب بن زهير في باب المراتي من الحماسة لعَمْرُك ما خَشِيتُ على أُبَيٍّ مَصارِعَ بين قَوٍّ فالسُّلَيِّ ولكنّي خَشِيتُ على أُبَيٍّ جَرِيرَةَ رُمْحِه في كلِّ حيِّ
الرائد
* سلا يسلو: سلوا وسلوا وسلوانا. (سلو) 1-ه أو عنه: نسيه «سلا حبيبه، سلا همه». 2-ه أو عنه: طابت نفسه بعد فراقه وغاب عنه ذكره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: