وصف و معنى و تعريف كلمة يسلي:


يسلي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ياء (ي) و سين (س) و لام (ل) و ياء (ي) .




معنى و شرح يسلي في معاجم اللغة العربية:



يسلي

جذر [سلي]

  1. أَسْلَى: (فعل)
    • أسلى يُسلي ، أَسْلِ ، إسلاءً ، فهو مُسْلٍ ، والمفعول مُسْلًى
    • أَسْلَى القومُ : أَمِنُوا السَّبُعَ
    • أسلى رفيقَه : جعله يسلُو ؛ طيَّب نفسُه
    • أَسْلَى فلانًا من همّه : كشفَهُ عنه
    • أسلاه من همِّه : كشفه عنه ، أزاله عنه
  2. سَلَّى: (فعل)
    • سلَّى يسلِّي ، سَلِّ ، تسليةً ، فهو مُسلٍّ ، والمفعول مُسلًّى
    • سلاَّه أخوه في محنته : جعله يَسلُو ، طيَّب نفسَه وأذهب ما بها من سَأَم وضيق
    • سَلَّى أَحْزَانَهُ : واساهُ ، أَزالَ أحْزَانَهُ ، كَشَفَهَا عَنْهُ
    • سلَّى عنه الهمَّ أو الحزنَ : كشفه عنه ، وأنساه إيّاه
    • سلَّى نفسَه بالقراءة : شغلها بها
    • سَلاَّهُ عنه ، ومنْه : جعله يتسّلى وينسى
    • سَلَّى الشاةَ ونحوَها : نَزَعَ سَلاَها
  3. سَلأَ: (فعل)
    • سلأَ يَسلأ ، سَلْئًا وسِلاءً ، فهو ساليء ، والمفعول مَسْلوء
    • سلأَ الدُّهنَ والزُّبدَ ونحوَهما : أذابه بالتَّسخين ونحوه ، عالجه حتى خلص
    • سَلأَ السِّمسمَ وغيرَه : عصَرَه واستخْرَجَ دهنَه
    • سَلأَ فلانًا : ضربه
    • سَلأَ الدراهمَ ونحوَها : عَجَّلَ نقدها
    • سَلأَ النَّخْلَةَ : نَزَعَ سُلاءها
  4. سَلوة: (اسم)

    • كلّ ما يُسلِّي
    • لقد سقيتني سَلْوةً من نفسك : رأيت منك ما سلوت به عنك ،
    • سَلْوة من العيش : رغد منه يُسلِّي عن الهمّ
  5. سَلى: (فعل)
    • سَلَى يسلِي ، اسْلِ ، سَلْيًا ، فهو سَالٍ ، والمفعول مَسْلِيّ
    • سَلاهُ وسَلا عنه : نَسِيَهُ وطابت نفسُه بعد فراقه
    • سَلَى الناقةَ ونحوَها : سَلْيًا : نزعَ سَلاَها وأَخرجَهُ ، أَو أَخَذَه
  6. مَسْلِيّ: (اسم)
    • مَسْلِيّ : اسم المفعول من سَلى
  7. مُسْلي: (اسم)
    • مُسْلي : فاعل من أَسْلَى
  8. مُسلّي: (اسم)
    • مُسلّي : فاعل من سَلَّى


  9. مسْلِيّ: (اسم)
    • مسْلِيّ : اسم المفعول من سليَ
,
  1. أسلى
    • أسلى يُسلي ، أَسْلِ ، إسلاءً ، فهو مُسْلٍ ، والمفعول مُسْلًى :-
      أسلى رفيقَه جعله يسلُو ؛ طيَّب نفسُه .
      • أسلاه من همِّه : كشفه عنه ، أزاله عنه :- وكم شاهدت من عجب وخطب ... ومرّ الدَّهر بالإنسان يُسلي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. سلَّى
    • سلَّى يسلِّي ، سَلِّ ، تسليةً ، فهو مُسلٍّ ، والمفعول مُسلًّى :-
      • سلاَّه أخوه في محنته جعله يَسلُو ، طيَّب نفسَه وأذهب ما بها من سَأَم وضيق .
      سلَّى نفسَه بالقراءة : شغلها بها .
      سلَّى عنه الهمَّ أو الحزنَ : كشفه عنه ، وأنساه إيّاه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. سَلَى
    • سَلَى يسلِي ، اسْلِ ، سَلْيًا ، فهو سَالٍ ، والمفعول مَسْلِيّ :-
      سلَى النَّاقةَ ونحوَها نزع سلاها وأخرجه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. سلا
    • " سَلاهُ وسَلا عنه وسَلِيَه سَلْواً وسُلُوّاً وسُلِيّاً وسِلِيّاً وسُلْواناً : نَسِيَه ، وأَسْلاهُ عنه وسَلاَّه فتَسَلَّى ؛ قال أَبو ذؤيب : على أَن الفتى الخُثَمِيَّ سَلَّى ، بنَصْل السيفِ ، غَيْبة من يَغِيب أَراد عن غَيْبة من يَغِيب فحذف وأَوْصل ، وهي السَّلْوة .
      الأَصمعي : سَلَوْتُ عنه فأَنا أَسْلُو سُلُوّاً وسَلِىتُ عنه أَسْلى سُلِيّاً بمعنى سَلَوْت ؛ قال رؤبة : مسْلم لا أَنْساك ما حَييتُ ، لو أَشرَبُ السُّلْوان ما سَلِيتُ ، ما بي غِنىً عنك وإن غَنِيتُ الجوهري : وسَلاَّني من همِّي تَسلِيةً وأَسْلاني أَي كشَفَه عني .
      وانْسَلَى عن الهَمُّ وتَسَلَّى يمعنًى أَي انكشَف .
      وقال أَبو زيد : معنى سَلَوْت إذا نَسِيَ ذكْره وذَهِلَ عنه .
      وقال ابن شميل : سَلِيت فلاناً أَي أَبْغَضْته وتركْته .
      وحكى محمد بن حيان ، قال : حضرْت الأَصمعي ونُصَيْرُ بنُ أَبي نُصَيرٍ يَعْرِض عليه بالرَّيِّ فأَجرى هذا البيت فيما عرض عليه فقال : ‏ لنُصَير : ما السُّلْوانُ ؟ فقال : يقال إنه خَرَزةٌ تُسْحَق ويُشرَب ماؤُها فيورِث شارِبَه سَلْوةً ، فقال : اسكُتْ لا يَسخَرْ منك هؤلاء ، إنما السُّلْوانُ مصدر قولك سَلَوْت أَسْلُو سُلْواناً ، فقال : لو أَشْرب السُلْوان أَي السُّلُوَّ شُرْباً ما سَلَوْتُ .
      ويقال : أَسْلاني عنك كذا وكذا وسَلاَّني .
      أَبو زيد : يقال ما سَلِيتُ أَن أَقولَ ذلك أَي لم أَنْسَ ولكن ترَكْتهُ عَمْداً ، ولا يقال سَلِيتُ أَن أَقوله إلاَّ في معنى ما سَلِيت أَن أَقوله .
      ابن الأَعرابي : السُّلْوانَة خََرزَةٌ للبُغْضِ بعد المَحبَّة .
      ابن سيده : والسَّلْوَة والسُّلْوانة ، بالضم ، كلاهما خَرَزة شَفَّافَة إذا دَفَنُتها في الرمل ثم بَحَثْت عنها رأَيْتها سوداء يُسْقاها الإنسانُ فتُسْلِىه .
      وقال اللحياني : السُّلْوانةُ والسُّلْوانُ خَرَزة شفَّافة إذا دفَنْتها في الرمل ثم بَحَثْت عنها تُؤَخِّذُ بها النِّساءُ الرجالَ .
      وقال أَبو عمرو السَّعْدي : السُّلْوانة خَرَزة تُسْحَق ويُشْرَبُ ماؤُها فيَسْلُو شارِبُ ذلك الماءِ عن حُبِّ من ابْتُلِيَ بحُبِّه .
      والسُّلْوانُ : مايُشْرَبُ فيُسَلِّي .
      وقال اللحياني : السُّلْوانُ والسُّلْوانةُ شيءٌ يُسْقاهُ العاشِقُ ليَسْلُوَ عن المرأَة .
      قال : وقال بعضهم هو أَن يُؤْخَذَ من ترابِ قَبرِ مَيِّتٍ فيُذَرَّ على الماء فيُسْقاهُ العاشِقُ ليَسْلوَ عن المرأَة فيَموتَ حُبُّه ؛

      وأَنشد : يا لَيتَ أَنَّ لِقَلْبي من يُعَلِّلُه ، أَو ساقِياً فسَقاني عنكِ سُلْوانا وقال بعضهم : السُّلْوانة بالهاء حصاةٌ يُسْقَى عليها العاشِقُ الماءَ فيَسْلُو ؛

      وأَنشد : شَرِبْتُ على سُلْوانةٍ ماءَ مُزْنَةٍ ، فلا وَجَدِيدِ العَيْشِ ، يا مَيُّ ، ما أَسْلو الجوهري : السُّلْوانة ، بالضم ، خرزة كانوا يقولون إذا صُبَّ عليها ماءُ المطَرِ فشَرِبه العاشِقُ سَلا ، واسم ذلك الماء السُّلْوانُ .
      قال الأَصمعي : يقول الرجلُ لصاحبه سقيتني سَلْوَةً وسُلْواناً أي طيبت نفسيَ عنك ؛ وأَنشد ابن بري : جعَلْتُ لعَرّافِ اليَمامةِ حُكْمَهُ ، وعَرّافِ نجْدٍ إنْ هُما شَفَياني فما ترَكا من رُقْيَةٍ يَعْلَمانِها ولا سَلْوَةٍ إلا بها سَقَياني وقال بعضهم : السُّلْوان دواءٌ يُسْقاهُ الحزِينُ فيَسْلو والأَطِبَّاءُ يُسَمُّونه المُفَرِّحَ .
      وفي التنزيل العزيز : وأَنزَلْنا عليكمُ المَنَّ والسَّلْوى ؛ السَّلْوى : طائِرٌ ، وقيل : طائرٌ أَبيُ مثلاُ السُّمانَى ، واحدتُه سَلْواةٌ ؛ قال الشاعر : كما انْتَفَضَ السَّلْواةُ من بَلَلِ القَطْر ؟

      ‏ قال الأَخفش : لم أَسمعْ له بواحدٍ ؛ قال : وهو شَبيه أَن يكونَ واحِدهُ سَلْوى مثل جَماعتهِ ، كما ، قالوا دِفْلَى للواحِدِ والجماعةِ .
      وفي التهذيب : السَّلْوى طائرٌ ، وهو في غير القرآن العسل .
      قال أَبو بكر :، قال المفسرون المَنُّ التَّرَنْجَبِينُ والسَّلْوى السُّمانَى ، قال : والسَّلْوى عند العرب العَسل ؛

      وأَنشد : لوْ أُطْعِمُوا المَنَّ والسَّلْوى مَكانَهمُ ، ما أَبْصَرَ الناسُ طُعْماً فيهِمُ نَجَعا

      ويقال : هو في سَلْوَة من العَيْش أَي في رَخاءٍ وغَفْلة ؛ قال الراعي : أَخْو سَلْوَة مَسَّى به الليلُ أَمْلَحُ ابن السكيت : السُّلْوة والسَّلْوة رَخاءُ العيش .
      ابن سيده : والسَّلْوى العَسل ؛ قال خالد بن زهير : وقاسَمَها باللهِ جَهْداً لأَنْتُمُ أَلَذُّ من السَّلْوى ، إذا ما نَشُورُها أَي نأْخُذُها من خَلِيَّتِها ، يعني العسلَ ؛ قال الزجاج : أَخْطأَ خالد إنما السَّلْوى طائرٌ .
      قال الفارسي : السَّلوى كل ما سَلاّكَ ، وقيل للعسل سَلْوى لأَنه يُسْلِيك بحلاوتهِ وتأَتِّيه عن غيره مما تَلْحَقُك فيه مَؤُونَة الطَّبْخ وغيرهِ من أَنواع الصِّناعة ، يَرُدُّ بذلك على أَبي إسحق .
      وبنُو مُسْلِية : حيٌّ من بَلْحرِثِ بن كَعْبٍ بطن .
      والسُّلِيُّ والسُّلَيُّ : واد ؛ قال الأَعشى : وكأَنما تَبِعَ الصِّوارَ بشَخْصِها عَجْزاءُ ، تَرْزُقُ بالسُّلِيِّ عِيالَها ‏

      ويروى : ‏ بالسُّلَيِّ ، وكتابه بالأَلف (* قوله « وكتابه بالألف » هكذا في الأصل ).
      والسَّلَى : الجلدة الرقيقة التي يكون فيها الوَلد ، يكون ذلك للناس والخيل والإبلِ ، والجمع أَسْلاءٌ .
      وقال أَبو زيد : السَّلَى لِفافَةُ الوَلد من الدَّوابِّ والإبل ، وهو من الناس المَشِيمةُ .
      وسَلَيْتُ الناقة أَي أَخذْت سَلاها .
      ابن السكيت : السَّلى سَلى الشاةِ ، يُكْتبُ بالياء ، وإذا وصَفْت قلت شاةٌ سَلْياء .
      وسَلِيَت الشاةُ : تدَلَّى ذلك منها ، وهي إن نُزِعتْ عن وجهِ الفصِيل ساعةَ يُولَد ، وإلا قتَلتْه ، وكذلك إذا انقَطَع السَّلى في البَطْنِ ، فإذا خرجَ السَّلى سَلِمت الناقة وسَلِمَ الوَلد ، وإن انْقطعَ في بطنِها هَلَكتْ وهَلَك الوَلد .
      وفي الحديث : أَن المُشْرِكين جاؤُوا بسَلى جَزُورٍ قطَرَحُوه على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وهو يُصلِّي ؛ قيل في تفسيره : السَّلى الجِلدُ الرقيقُ الذي يَخرَّجُ فيه الوَلد من بطْنِ أُمِّه مَلْفوفاً فيه ، وقيل : هو في الماشية السَّلى ، وفي الناسِ المَشِيمة ، والأَوَّل أَشْبَه لأَنّ المَشِيمة تخرُج بعد الوَلد ولا يكون الولد فيها حين يخرج .
      وفي المَثل : وقَع القومُ في سَلى جَمَلٍ ، ووقع في سَلى جَمَلٍ أَي في أَمرٍ لا مَخْرَج له لأَن الجَمل لا سَلى له ، وإنما يكون للناقةِ ، وهذا كقولهم : أَعَزُّ من الأَبْلَقِ العَقوقِ ، وبَيْضِ الأَنُوق ؛

      وأَنشد ابن بري لجَحْل بن نضلة : (* قوله « ابن نضلة » هكذا في الأصل ، وفي القاموس : وجحل ابن حنظلة شاعر ).
      لمَّا رأَتْ ماءَ السَّلَى مَشْروُبَها ، والفَرْثَ يُعْصَرُ في الإناءِ ، أَرَنَّت ؟

      ‏ قال : ومثل هذا الشعر في العروض قول ابن الخَرِعِ : يا قُرَّةََ بنَ هُبَيْرةَ بن قُشَيِّرٍ ، يا سَيِّدَ السَّلَماتِ ، إنكَ تَظْلمُ وسَلِيَت الشاةُ سَلىً ، فهي سَلْياءُ : انقطعَ سَلاها .
      وسَلاها سَلْياً : نزَعَ سَلاها .
      وقال اللحياني : سَلَيْت الناقة مددت سَلاها بعد الرَّحم .
      وفي التهذيب : سَلَيْت الناقة أَخذْت سَلاها وأَخْرَجْته .
      الجوهري : وسَلَّيْت الناقة أُسَلِّيها تَسْلِية إذا نزَعْت سَلاها فهي سَلْياءُ ؛

      وقوله : الآكِل الأَسْلاءِ ، لا يَحْفِلُ ضَوْءَ القَمَرِ ليس بالسَّلَى الذي تقدم ذكرهُ وإنما كَنَى به عن الأَفعال الخسيسة لخِسَّة السَّلَى ، وقوله : لا يَحْفِلُ ضَوءَ القمرِ أَي لا يُبالي الشُّهَرَ لأَن القمر يَفْضَح المُكْتَتَم .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لا يَدْخُلَنّ رجلٌ على مُغِيبَةٍ يقولُ ما سَلَيْتُمُ العامَ وما نَتَجْتُمُ العام أَي ما أَخَذْتُم منْ سَلَى ماشِيَتِكم وما وُلِدَ لكم ؟ وقيل : يحتمل أَن يكون أَصله ما سَلأْتُمْ ، بالهمز ، من السِّلاءِ وهو السَّمْنُ ، فترك الهمز فصارت أَلِفاً ثم قُلبت الأَلفُ ياءً .
      ويقال للأَمْرِ إذا فاتَ : قدِ انقطع السَّلَى ؛ يُضْرب مثلاً للأَمْر يفوت وينقطِع .
      الجوهري : يقال انقطع السَّلَى في البطن إذا ذَهَبَت الحيلة ، كما يقال : بَلَغَ السِّكِّينُ العظمَ .
      ويقال : هو في سَلْوةٍ من العيش أَي في رَغَد ؛ عن أَبي زيد .
      وفي حديث ابن عمرو : وتكون لكم سَلْوَةٌ من اليعش أَي نَعْمة ورفاهية ورَغَد يُسَلّيكم عن الهَمِّ .
      والسُّلَيُّ : وادٍ بالقرب من النِّباجِ فيه طَلْحٌ لبني عَبْسٍ ؛ قال كعب بن زهير في باب المراتي من الحماسة : لعَمْرُك ما خَشِيتُ على أُبَيٍّ مَصارِعَ بين قَوٍّ فالسُّلَيِّ ولكنّي خَشِيتُ على أُبَيٍّ جَرِيرَةَ رُمْحِه في كلِّ حيِّ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. سَلَى
    • ـ سَلَى : جِلْدَةٌ فيها الوَلَدُ من الناسِ والمَواشِي ، ج : أسْلاءٌ ، وبلد بالمَغْرِبِ ، وهو سَلاوِيٌّ .
      ـ سَلِيَتِ الشاةُ سَلًى : انْقَطَعَ سَلاَها ، فهي سَلْياءُ .
      ـ سَلاَّها تَسْلِيَةً : نَزَعَ سَلاَها .
      ـ أسْلَتْ : طَرَحَتْهُ .
      ـ وقَعُوا في سَلَى جَمَلٍ : أمْرٍ صَعْبٍ ، لأنَّ الجَمَلَ لا سَلَى له .
      ـ '' انْقَطَعَ السَّلَى في البَطْنِ '': مَثَلٌ ، كَبَلَغَ السِّكِّينُ العَظْمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. السَلُّ
    • ـ السَلُّ : انْتِزَاعُكَ الشيءَ وإخْراجُهُ في رِفْقٍ ، كالاسْتِلالِ .
      ـ سَيْفٌ سَليلٌ : مَسْلولٌ .
      ـ أتَيْناهُم عندَ السَّلَّةِ ، والسِّلَةُ : اسْتِلالِ السُّيوفِ .
      ـ انْسَلَّ وتَسَلَّلَ : انْطَلَقَ في اسْتِخفاءٍ .
      ـ سُلالَةُ : ما انْسَلَّ من الشيءِ ، والوَلَدُ ، كالسَّليلِ .
      ـ سَليلَةُ : البِنْتُ ، وما اسْتَطَالَ من لَحْمِ المَتْنِ ، وعَصَبَةٌ ، أو لَحْمَةٌ ذاتُ طَرَائِقَ ، وسَمَكَةٌ طَويلَةٌ .
      ـ سَليلُ : المُهْرُ ، وما وُلِدَ في غيرِ ماسِكَةٍ ولا سَلًى ، وإلاَّ : فَبَقيرٌ ، ودِماغُ الفَرَسِ ، والشَّرابُ الخالِصُ ، والسَّنامُ ، ومَجْرَى الماءِ في الوادي ، أو وَسَطُه ، والنُّخاعُ ، ووادٍ واسِعٌ غامِضٌ يُنْبِتُ السَّلَمَ والسَّمرَ ، كالسالِّ ، وجَمْعُهما : سُلاَّنٌ ، أو جمعُ الثانيةِ : سَوالُّ .
      ـ سَليلُ الأَشْجَعِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ أبو السَّليلِ : ضُرَيْبُ بنُ نُقَيْرٍ التابعيُّ ،
      ـ عبدُ اللهِ بنُ إياد ، وأحمدُ بنُ صاحِبِ آمِدَ عيسى ، وابنُه السَّليلُ بنُ أحمدَ وسَليلُ بنُ بشْرِ بنِ رافِعٍ ، وعبدُ اللهِ بنُ يَحْيَى بنِ سَليلٍ ، وزيدُ بنُ خَليفَةَ بنِ السَّليلِ : محدِّثونَ .
      ـ سَلَّةُ وسِـلُّ وسُـلُّ وسُلالُ : قَرْحَةٌ تَحْدُثُ في الرِّئَةِ ، إما تُعْقِبُ ذاتَ الرِّئَةِ أو ذاتَ الجَنْبِ ، أو زُكامٌ ونَوازِلُ ، أو سُعالٌ طويلٌ ، وتَلْزَمُها حُمَّى هادِيَةٌ . وقد سُلَّ ، وأسَلَّهُ اللّهُ تعالى ، وهو مَسْلولٌ .
      ـ سَلَّةُ : السَّرِقَةُ الخَفِيَّةُ ، كالإِسْلالِ ، والجونَةُ ، كالسَّلِّ ، ج : سِلالٌ .
      ـ إِسْلالُ : الرِّشْوَةُ .
      ـ سَلَّ يَسِلُّ : ذَهَبَ أسْنانُه ، فهو سَلٌّ ، وهي سَلَّةٌ .
      ـ سَلَّةُ : ارْتِدادُ الرَّبْوِ في جَوْفِ الفرسِ من كَبْوَةٍ يَكْبوها .
      ـ مِسَلَّةُ : مِخْيَطٌ ضَخْمٌ .
      ـ سُلاَّءَةُ : شَوْكَةُ النَّخْلِ ، ج : سُلاَّءٌ .
      ـ سَلَّةُ : أن تَخْرِزَ سَيْرَيْنِ في خَرْزَةٍ ، والعَيْبُ في الحَوْضِ أو الخابيةِ ، أو الفُرْجَةُ بين أنْصابِ الحَوْضِ .
      ـ سَلولُ : فَخِذٌ من قَيسٍ ، وهم : بنُو مُرَّةَ بنِ صَعْصَعَةَ ، وسَلولُ : أُمُّهُم ، منهم : عبدُ اللهِ بنُ هَمَّامٍ الشاعِرُ ، وأُمُّ عبدِ اللهِ بنِ أُبَيّ المُنافِقِ .
      ـ سُلِّيٌّ : موضع لبني عامِر ابنِ صَعْصَعَةَ ، وليس بتصحيفِ سُلَيٍّ .
      ـ سُلاَّنُ : وادٍ لبني عَمْرِو بنِ تَميمٍ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. انسلى
    • انسلى عن ينسلي ، انْسَلِ ، انسلاءً ، فهو مُنسلٍ ، والمفعول منسلًى عنه :-
      انسلى عنه الهمُّ انكشف ، زال ، ذهب ، انفرج :- حُزْنٌ مُنْسلٍ ، - انسلاءُ الأحزان بذكر الله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. سَلِيَ
    • سَلِيَ يسْلَى ، اسْلَ ، سَلًى ، فهو سَلْيَاءُ :-
      • سَلِيت الحاملُ انقطع سلاها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. انسِلاء
    • انسِلاء :-
      مصدر انسلى عن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. أسلى رفيقه
    • جعله يسلُو ؛ طيَّب نفسُه .

    المعجم: عربي عامة

  7. انسلى عنه الهمّ
    • انكشف ، زال ، ذهب ، انفرج :- حُزْنٌ مُنْسلٍ - انسلاءُ الأحزان بذكر الله .

    المعجم: عربي عامة

  8. أَسْلَى
    • أَسْلَى القومُ : أَمِنُوا السَّبُعَ .
      و أَسْلَى فلانًا عن كذا : جعله يسلو .
      و أَسْلَى فلانًا من همّه : كشفَهُ عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. انْسَلَى


    • انْسَلَى عنه الهمُّ وغيرُه : انكشف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِنْسَلَى
    • [ س ل و ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْسَلَى ، يَنْسَلي ، مصدر اِنْسِلاءٌ . :- اِنْسَلَتِ الهُمومُ عَنْهُ :-: اِنْكَشَفَتْ . :- اِنْسَلَى الحُزْنُ عَن قَلْبي .

    المعجم: الغني

  11. أَسْلَى
    • أسلى - إسلاء
      1 - أسلاه عن همه : كشف همه عنه ، أزاله . 2 - أسلاه عن الشيء : جعله ينساه . 3 - أسلى القوم : أمنوا السبع . 4 - أسلت الشاة : طرحت « سلاها »، وهي جلدة تضم الولد في بطن أمه .

    المعجم: الرائد

  12. سَلْيَاءُ
    • سَلْيَاءُ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سَلِيَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. سلْيَاء
    • سلياء
      1 - السلياء من الشاء : التي انقطع سلاها

    المعجم: الرائد

  14. أسلى
    • أسلى يُسلي ، أَسْلِ ، إسلاءً ، فهو مُسْلٍ ، والمفعول مُسْلًى :-
      أسلى رفيقَه جعله يسلُو ؛ طيَّب نفسُه .
      • أسلاه من همِّه : كشفه عنه ، أزاله عنه :- وكم شاهدت من عجب وخطب ... ومرّ الدَّهر بالإنسان يُسلي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. سلى النّاقة ونحوها
    • نزع سلاها وأخرجه .

    المعجم: عربي عامة

  16. سلّى عنه الهمّ أو الحزن
    • كشفه عنه ، وأنساه إيّاه .

    المعجم: عربي عامة

  17. سلّى نفسه بالقراءة
    • شغلها بها .

    المعجم: عربي عامة

  18. سَلَى
    • سَلَى الناقةَ ونحوَها : سَلْيًا : نزعَ سَلاَها وأَخرجَهُ ، أَو أَخَذَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. سَلَّى
    • سَلَّى الشاةَ ونحوَها : نَزَعَ سَلاَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. سَلَّى
    • [ س ل و ]. ( فعل : رباعي متعد . متعد بحرف ). سَلَّيْتُ ، أُسَلِّي ، سَلِّ ، مصدر تَسْلِيَةٌ .
      1 . :- سَلَّى أَحْزَانَهُ :- : واساهُ ، أَزالَ أحْزَانَهُ ، كَشَفَهَا عَنْهُ .
      2 . :- سَلاَّهُ عَنْ هُمُومِهِ :- : جَعَلَهُ يَنْسَاهَا .

    المعجم: الغني

  21. سَلىً
    • جمع : أَسْلاءٌ . [ س ل ي ].
      1 .: غِطَاءٌ رَقِيقٌ يَكُونُ فِيهِ الجَنِينُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ .
      2 . :- اِنْقَطَعَ السَّلَى فِي البَطْنِ :- : إذَا بَلَغَ الأَمْرُ غَايَتَهُ وَانْقَطَعَتْ فِيهِ الحِيَلُ .

    المعجم: الغني

  22. سَلى
    • سَلى :-
      جمع أَسْلاَءُ ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر سَلِيَ .
      2 - ( التشريح ) غشاء رقيق يحيط بالجنين ويخرج معه عند الولادة
      • انقطع السَّلَى في البطن : أي بلغ الأمرُ غايته وانقطعت فيه الحيل ، - هو آكلُ الأسلاء : أي خسيس لئيم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. سَلى
    • سلى
      1 - غطاء رقيق يكون فيه الجنين في بطن أمه ، جمع : أسلاء

    المعجم: الرائد

  24. سلاه / سلا عنه
    • نسِيَه ، وطابت نفسُه بعد فراقه :- لا تستطيع الأمُّ أن تسلُو عن ولدِها - سلا صديقَه / همومَه - * وسَلا مِصْرَ هل سَلا القلبُ عنها *.

    المعجم: عربي عامة

  25. سلاّه أخوه في محنته
    • جعله يَسلُو ، طيَّب نفسَه وأذهب ما بها من سَأَم وضيق .

    المعجم: عربي عامة



معنى يسلي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أَسَليَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى أَسَلة. • الحروف الأَسَليَّة: (لغ) حروف مبدؤها أو مخرجها من طرف اللِّسان كالزَّاي والسِّين والصَّاد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَسْلِية [مفرد]: ج تَسْليات (لغير المصدر) وتَسالٍ (لغير المصدر): 1- مصدر سلَّى. 2- لهو، ما يُذهب الغمّ ويُدخل السرور على النفس "كان الصَّيدُ البحريّ تسليته المفضَّلة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سلِيَ/ سلِيَ عن يَسلَى، اسْلَ، سُليًّا وسِلِيًّا، فهو سالٍ، والمفعول مسْلِيّ • سَلِيَه: أبغضه وكرهه. • سلِيه/ سلِي عنه: هجره، سَلاه، نسيه وطابت نفسُه عنه| ما سَلِيت أن أقول كذا: لم أنس ولكن تركته عمدًا. II سَلْي [مفرد]: مصدر سَلَى. III سَلِيَ يسْلَى، اسْلَ، سَلًى، فهو سَلْيَاءُ • سَلِيت الحاملُ: انقطع سلاها. IV سُلِيّ/ سِلِيّ [مفرد]: مصدر سلِيَ/ سلِيَ عن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَلْيَاءُ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سَلِيَ.
الرائد
* سلي يسلى: سلى. ت الشاة: انقطع سلاها.
الرائد
* سلي يسلى: سليا. *ر.*©سلا©.ه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: