وصف و معنى و تعريف كلمة يسمخ:


يسمخ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على ياء (ي) و سين (س) و ميم (م) و خاء (خ) .




معنى و شرح يسمخ في معاجم اللغة العربية:



يسمخ

جذر [سمخ]

  1. سمخ
    • سمخ - يسمخ ، سمخا
      1 - سمخه : أصاب « سماخه »، وهو خرق أذنه . 2 - سمخ الزرع : طلع أولا .

    المعجم: الرائد

  2. سمخ
    • " السِّماخ : الثَّقْبُ الذي بين الدُّجْرَيْنِ من آلة الفَدَّان .
      والسِّماخ : لغة في الصِّماخ وهو والِجُ الأُذُن عند الدماغ .
      وسَمَخَه يَسْمَخُه (* قوله « وسمخه يسمخه » بابه منع .
      وسمخ الزرع : طلع أولاً ، وانه لحسن السمخة ، بالكسر ، كأنه مأخوذ من السماخ العفاص ) سَمْخاً : أَصاب سِماخَه فعَقره .
      ويقال : سَمَخَنيِ بِجدَّةِ صوته وكثرة كلامه ، ولغة تميم الصَّمْخُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. سُمْرَةُ
    • ـ سُمْرَةُ : منزلةٌ بين البياضِ والسوادِ فيما يَقْبَلُ ذلك ، سَمُرَ وسَمِرَ سُمْرَةً فيهما ، واسْمارَّ ، فهو أسْمَرُ .
      ـ أَسْمَرُ : لَبَنُ الظَّبْيَةِ .
      ـ أَسْمَرانِ : الماءُ ، والبُرُّ ، أو الماءُ ، والرُّمْحُ .
      ـ سَمْراءُ : الحِنْطَةُ ، والخُشْكارُ ، والعُلْبَةُ ، وفرسُ صَفْوانَ بنِ أبي صُهْبانَ ، وناقةٌ ، وبنتُ نَهِيكٍ ، أدرَكَتْ زمنَ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ سَمَرَ سَمْراً وسُمُوراً : لم يَنَمْ ، وهمُ السُّمَّارُ والسامِرَةُ .
      ـ السامِرُ : اسمُ الجمعِ .
      ـ سَمَرُ : الليلُ ، وحديثهُ ، وظِلُّ القمرِ ، والدَّهْرُ ، كالسَّميرِ ، والظُّلْمَةُ .
      ـ سَامِرُ : مَجْلِسُ السُّمَّارِ ، كالسَّمَرِ .
      ـ سَمِيرُ : المُسامِرُ .
      ـ سِمِّيرُ : صاحبُ السَّمَرِ .
      ـ ذُو سامِرٍ : قَيْلٌ .
      ـ ابْنا سَميرٍ : الأَجَدَّانِ .
      ـ لا أفْعَلُه ما سَمَرَ السَّمِيرُ وابنُ سَمِيرٍ وابْنا سَمِيرٍ ، وما أسْمَرَ : لُغَةٌ في الكُلِّ ، أي : ما اخْتَلَفَ الليلُ والنَّهارُ .
      ـ سَمَرَ العَيْنَ : سَمَلَها أو فَقَأها ،
      ـ سَمَرَ اللَّبَنَ : جَعَلَهُ سَماراً : كثيرَ الماءِ ،
      ـ سَمَرَ السَّهْمَ : أرسَلَهُ ،
      ـ سَمَرَ الماشِيَةُ النَّباتَ : رَعَتْه ،
      ـ سَمَرَ الخَمْرَ : شَرِبَها ،
      ـ سَمَرَ الشيءَ يَسْمُرُه ويَسْمِرُهُ وسَمَّرَه : شَدَّه .
      ـ مِسْمارُ : ما يُشَدُّ به ، واحِدُ مَساميرِ الحَديدِ ، وكَلْبٌ لِمَيْمُونَةَ أُمِّ المؤمنينَ ، مَرِضَ فقالتْ : وارَحْمتَا لِمِسْمارٍ ، وفَرَسُ عَمْرٍو الضَّبِّيِّ ، والحَسَنُ القِوَامِ بالإِبِلِ .
      ـ مَسْمورُ : القليلُ اللَّحْمِ ، الشديدُ أسْرِ العِظامِ والعَصَبِ ، والمَخْلُوطُ المَمْذُوقُ من العَيْشِ ،
      ـ مَسْمورَةُ : الجاريةُ المَعْصوبَةُ الجَسَدِ ، غيرُ رِخْوَةِ اللَّحْمِ .
      ـ سَمُرُ : شَجَرٌ معروفٌ ، واحِدَتُها : سَمُرَةٌ ، وبها سَمَّوْا .
      ـ إِبِلٌ سَمُرِيَّةٌ : تأكُلُها .
      ـ سَمُرَةُ بنُ جُنادَةَ بنِ جُنْدَبٍ ، وابنُ عَمْرِو بنِ جُنْدَبٍ ، وابنُ جُنْدَبِ بنِ هِلالٍ ، وابنُ حَبيبٍ ، وابنُ رَبيعَةَ ، وابنُ عَمْرٍو العَنْبَرِيُّ ، وابنُ فاتِكٍ ، وابنُ مُعاوِيَةَ ، وابنُ مِعْيَرٍ : صحابيُّونَ .
      ـ جُنْدَبُ بنُ مَرْوانَ السَّمُرِيُّ : من وَلَدِ سَمُرَةَ بنِ جُنْدَبٍ .
      ـ محمدُ بنُ مُوسى السَّمَرِيُّ : محدثٌ .
      ـ سُمَيْرُ : أبو سُليمانَ ، وابنُ الحُصَيْنِ الساعِدِيُّ : صَحابِيَّانِ .
      ـ سَمَارُ : موضع .
      ـ سُمَيراءُ : موضع ، وبِنْتُ قَيْسٍ : صحابِيَّةٌ .
      ـ سَمُوْرُ : السَّرِيعَةُ من النوقِ .
      ـ سَمُّوْرُ : دابَّةٌ يُتَّخَذُ من جِلْدِها فِراءٌ مُثْمِنَةٌ .
      ـ سَمُّورَةُ وسَمُّرَةُ : مدينةُ الجَلالِقَةِ .
      ـ سامِرَةُ : قرية بينَ الحَرَمَيْنِ ، وقومٌ من اليهودِ ، يُخالِفونَهُم في بعضِ أحكامِهِمْ .
      ـ سامِرِيُّ : الذي عَبَدَ العِجْلَ ، كان مِلْجاً ؟؟ من كِرْمانَ ، أو عظيماً من بني إسرائيلَ ، مَنْسوبٌ إلى مَوْضِعٍ لهم .
      ـ إبراهيمُ بنُ أبي العباسِ السامَرِيُّ : محدثٌ ، وليسَ من سامَرَّا التي هي سُرَّ من رَأى .
      ـ سُمَيْرَةُ : امرأةٌ من بني مُعاوِيَةَ ، كانتْ لها سِنٌّ مُشْرِفةٌ على أسنانِها ، وجَبَلٌ شُبِّهَ بِسِنِّها ، ووادٍ قُرْبَ حُنَيْنٍ .
      ـ سَمَرْمَرَةُ : الغُولُ .
      ـ تَسْمِيرُ : التَّشْمِيرُ ، والإِرسالُ ، أو إرسالُ السَّهْمِ بالعَجَلَة .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. سمسرَ
    • سمسرَ يسمسر ، سمسرةً ، فهو مُسمْسِر :-
      سمْسَر الشَّخصُ توسَّط بين البائع والمشتري لتسهيل صفقة مقابل أجر يحصل عليه من أحدهما أو كليهما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. سمد
    • سمد - يسمد ، سمودا
      1 - سمد الشيء : علا . 2 - سمد : رفع رأسه ونصب صدره . 3 - سمد : تحير . 4 - سمد : لها . 5 - سمد عنه : غفل عنه ، لم يهتم به . ˆ

    المعجم: الرائد

  4. سمَدَ
    • سمَدَ يَسمُد ، سُمُودًا ، فهو سامِد :-
      سمَد الشَّخصُ
      1 - لها ، غفل وسها :- { وَتَضْحَكُونَ وَلاَ تَبْكُونَ . وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ } .
      2 - تكبَّر :- { وَتَضْحَكُونَ وَلاَ تَبْكُونَ . وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ } .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. سمَّدَ
    • سمَّدَ يسمِّد ، تسميدًا ، فهو مُسمِّد ، والمفعول مُسمَّد :-
      سمَّد الأرضَ وضع فيها السَّمادَ لإصلاحها وزيادة إخصابها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. سمِجَ
    • سمِجَ يَسمَج ، سَماجةً ، فهو سمِج :-
      سمِج الشَّيءُ سمُج ، قَبُح :- سلوك سَمِجٌ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. سمَّجَ
    • سمَّجَ يسمِّج ، تَسْمِيجًا ، فهو مُسَمِّج ، والمفعول مُسَمَّج :-
      • سمَّجه قبَّحه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. سمُج
    • سمج - يسمج ، سماجة وسموجة
      1 - قبح . `

    المعجم: الرائد

  9. سمُجَ
    • سمُجَ يَسمُج ، سَماجةً وسُمُوجةً ، فهو سَمِج وسَمْج وسميج :-
      سمُج الشَّيءُ قبُح :- سمُجت أفعالُه وتصرّفاته ، - سمُج سلوكُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. سمُحَ
    • سمُحَ يسمُح ، سماحةً وسُمُوحَةً ، فهو سَمْح :-
      سمُح الشَّخصُ صار متساهلاً كريمًا :- سمُح خلقُه بعد حجِّ بيت الله الحرام ، - إقدامُ عمروٍ في سماحة حاتمٍ ... في حلم أحنف في ذكاء إياسِ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. سمَّحَ
    • سمَّحَ يسمِّح ، تَسْمِيحًا ، فهو مُسَمِّح ، والمفعول مُسَمَّح ( للمتعدِّي ) :-
      سمَّح الشَّخصُ سمَح ، لان وسهُل .
      سمَّح الشَّيءَ : سهَّله ، جعله ليِّنا سَهْلاً
      سمَّح البندَ : وافق على الصَّرف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. سَمح
    • سمح - يسمح ، سمحا وسماحا وسماحة
      1 - سمح : أذن ، أجاز . 2 - سمح العود أو نحوه : لان . 3 - سمح بكذا : بذله بكرم . 4 - سمح لهبكذا : أعطاه إياه . 5 - سمحت الدابة : انقادت .

    المعجم: الرائد

  13. سمَحَ
    • سمَحَ / سمَحَ لـ يَسمَح ، سَمْحًا وسماحًا وسماحةً ، فهو سامِح ، والمفعول مسموحٌ له :-
      سمَح الشَّخصُ
      1 - لان وسهُل :- سمح العودُ .
      2 - انقاد بعد استصعاب .
      3 - جاد وأعطى عن كرم وسَخاء :- عنده سماحة نَفْس : كرم وسخاء ، - رَحِمَ اللهُ رَجُلاً سَمْحًا إِذَا بَاعَ وَإِذَا اشْتَرَى وَإِذَا اقْتَضَى [ حديث ] .
      سمَح له بحاجة : وافق عليها ، ويسّرها له :- سمَح له بالدّخول / بالمرور ، - ميزانية النَّادي تسمح بإقامة حفل ، - لن يُسمح بالإهانة :-
      • لا سمَح الله : دعاء معناه أرجو ألاّ يسمح الله بحدوث ذلك الأمر ، معاذ الله ، حاشا ، - مسموح به : مُباح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  14. سمح
    • سمح - يسمح ، سماحا وسماحة وسموحا وسموحة وسمحا وسماحا
      1 - صار من أهل السماحة

    المعجم: الرائد

  15. سَمَر
    • سمر - يسمر ، سمرة
      1 - كان أسمر اللون

    المعجم: الرائد

  16. سمر
    • سمر - يسمر ، سمرا وسمورا
      1 - تحدث مع جليسه في الليل

    المعجم: الرائد

  17. سمَرَ
    • سمَرَ يَسمُر ، سَمْرًا وسُمُورًا ، فهو سامِر :-
      سمَر الشَّخصُ تحدّث مع جليسه ليلاً :- سمَر مع جلسائه إلى ساعة متأخِّرة من الليل ، - ما أحلى أحاديث السَّمر ، - { مُسْتَكْبِرِينَ بِهِ سَامِرًا تَهْجُرُونَ } .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. سمِرَ
    • سمِرَ يَسمَر ، سُمْرَةً ، فهو أسمرُ :-
      سمِر الشَّخصُ سمُر ، كان لونه بين السّواد والبياض :- لونٌ أسمرُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. سمَّرَ
    • سمَّرَ يسمِّر ، تَسْميرًا ، فهو مُسَمِّر ، والمفعول مُسَمَّر :-
      سمَّر الخَشبَ ونحوَه شدّه بالمسمار وثبّته بدقّه فيه :- سمَّر غطاءَ صندوق ، - سمّر الصّورة على الحائط ، - سمّر البابَ :-
      • سمّره المرضُ في الفراش : منعه من الحركة ، - سمّره في مكانه : جمّده ومنعه من الحركة .
      سمَّر الشَّيءَ : حوّله إلى لون بين السّواد والبياض :- سمّرت الشَّمس البشرةَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. اسمرَّ
    • اسمرَّ يسمرّ ، اسْمَرِرْ / اسمَرَّ ، اسمرارًا ، فهو مُسمَرّ :-
      اسمرَّ الشَّخصُ صار لونُه بين السّواد والبياض :- اسمرّ وجهُه بتعرُّضه للشَّمس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. سمُرَ
    • سمُرَ يَسمُر ، سُمْرَةً وسَمَارًا ، فهو أسمرُ :-
      سمُر الشَّخصُ كان لونه بين السّواد والبياض :- تعرّض للشَّمس طويلا فسمُر ، - وجهٌ أسمرُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. سمر
    • " السُّمْرَةُ : منزلة بين البياض والسواد ، يكون ذلك في أَلوان الناس والإِبل وغير ذلك مما يقبلها إِلاَّ أَن الأُدْمَةَ في الإِبل أَكثر ، وحكى ابن الأَعرابي السُّمْرَةَ في الماء .
      وقد سَمُرَ بالضم ، وسَمِرَ أَيضاً ، بالكسر ، واسْمَارَّ يَسْمَارُّ اسْمِيرَاراً ، فهو أَسْمَرُ .
      وبعير أَسْمَرُ : أَبيضُ إِلى الشُّهْبَة .
      التهذيب : السُّمْرَةُ لَوْنُ الأَسْمَرِ ، وهو لون يضرب إِلى سَوَادٍ خَفِيٍّ .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : كان أَسْمَرَ اللَّوْنِ ؛ وفي رواية : أَبيضَ مُشْرَباً بِحُمْرَةٍ .
      قال ابن الأَثير : ووجه الجمع بينهما أَن ما يبرز إِلى الشمس كان أَسْمَرَ وما تواريه الثياب وتستره فهو أَبيض .
      أَبو عبيدة : الأَسْمَرانِ الماءُ والحِنْطَةُ ، وقيل : الماء والريح .
      وفي حديث المُصَرَّاةِ : يَرُدُّها ويردّ معها صاعاً من تمر لا سَمْراءَ ؛ والسمراء : الحنطة ، ومعنى نفيها أَن لا يُلْزَمَ بعطية الحنطة لأَنها أَعلى من التمر بالحجاز ، ومعنى إِثباتها إِذا رضي بدفعها من ذات نفسه ، ويشهد لها رواية ابن عمر : رُدَّ مِثْلَيْ لَبَنِها قَمْحاً .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : فإِذا عنده فَاتُورٌ عليه خُبْزُ السَّمْراءِ ؛ وقَناةٌ سَمْراءُ وحنطة سمراء ؛ قال ابن ميادة : يَكْفِيكَ ، مِنْ بَعْضِ ازْديارِ الآفاق ، سَمْرَاءُ مِمَّا دَرَسَ ابنُ مِخْراق قيل : السمراء هنا ناقة أَدماء .
      ودَرَس على هذا : راضَ ، وقيل : السمراء الحنطة ، ودَرَسَ على هذا : دَاسَ ؛ وقول أَبي صخر الهذلي : وقد عَلِمَتْ أَبْنَاءُ خِنْدِفَ أَنَّهُ فَتَاها ، إِذا ما اغْبَرَّ أَسْمَرُ عاصِبُ إِنما عنى عاماً جدباً شديداً لا مَطَر فيه كما ، قالوا فيه أَسود .
      والسَّمَرُ : ظلُّ القمر ، والسُّمْرَةُ : مأُخوذة من هذا .
      ابن الأَعرابي : السُّمْرَةُ في الناس هي الوُرْقَةُ ؛ وقول حميد بن ثور : إِلى مِثْلِ دُرْجِ العاجِ ، جادَتْ شِعابُه بِأَسْمَرَ يَحْلَوْلي بها ويَطِيبُ قيل في تفسيره : عنى بالأَسمر اللبن ؛ وقال ابن الأَعرابي : هو لبن الظبية خاصة ؛ وقال ابن سيده : وأَظنه في لونه أَسمر .
      وسَمَرَ يَسْمُرُ سَمْراً وسُمُوراً : لم يَنَمْ ، وهو سامِرٌ وهم السُّمَّارُ والسَّامِرَةُ .
      والسَّامِرُ : اسم للجمع كالجامِلِ .
      وفي التنزيل العزيز : مُسْتَكْبِريِنَ به سامِراً تَهْجُرُون ؛ قال أَبو إِسحق : سامِراً يعني سُمَّاراً .
      والسَّمَرُ : المُسامَرَةُ ، وهو الحديث بالليل .
      قال اللحياني : وسمعت العامرية تقول تركتهم سامراً بموضع كذا ، وجَّهَه على أَنه جمع الموصوف فقال تركتهم ، ثم أَفرد الوصف فقال : سامراً ؛ قال : والعرب تفتعل هذا كثيراً إِلاَّ أَن هذا إِنما هو إِذا كان الموصوف معرفة ؛ تفتعل بمعنى تفعل ؛ وقيل : السَّامِرُ والسُّمَّارُ الجماعة الذين يتحدثون بالليل .
      والسِّمَرُ : حديث الليل خاصة .
      والسِّمَرُ والسَّامِرُ : مجلس السُّمَّار .
      الليث : السَّامِرُ الموضع الذي يجتمعون للسَّمَرِ فيه ؛

      وأَنشد : وسَامِرٍ طال فيه اللَّهْوُ والسَّمَر ؟

      ‏ قال الأَزهري : وقد جاءت حروف على لفظ فاعِلٍ وهي جمع عن العرب : فمنها الجامل والسامر والباقر والحاضر ، والجامل للإِبل ويكون فيها الذكور والإِناث والسَّامِرُ الجماعة من الحيّ يَسْمُرُونَ ليلاً ، والحاضِر الحيّ النزول على الماء ، والباقر البقر فيها الفُحُولُ والإِناث .
      ورجل سِمِّيرٌ : صاحبُ سَمَرٍ ، وقد سَامَرَهُ .
      والسَّمِيرُ : المُسَامِرُ .
      والسَّامِرُ : السُّمَّارُ وهم القوم يَسْمُرُون ، كما يقال للحُجَّاج : حَاجٌّ .
      وروي عن أَبي حاتم في قوله : مستكبرين به سامراً تهجرون ؛ أَي في السَّمَرِ ، وهو حديث الليل .
      يقال : قومٌ سامِرٌ وسَمْرٌ وسُمَّارٌ وسُمَّرٌ .
      والسَّمَرةُ : الأُحُدُوثة بالليل ؛ قال الشاعر : مِنْ دُونِهِمْ ، إِنْ جِئْتَهُمْ سَمَراً ، عَزْفُ القِيانِ ومَجْلِسٌ غَمْرُ وقيل في قوله سامِراً : تهجرون القرآن في حال سَمَرِكُمْ .
      وقرئ سُمَّراً ، وهو جَمْعُ السَّامر ؛ وقول عبيد بن الأَبرص : فَهُنْ كَنِبْرَاسِ النَّبِيطِ ، أَو الفَرْضِ بِكَفِّ اللاَّعِبِ المُسْمِرِ يحتمل وجهين : أَحدهما أَن يكون أَسْمَرَ لغة في سَمَرَ ، والآخر أَن يكون أَسْمَرَ صار له سَمَرٌ كأَهْزَلَ وأَسْمَنَ في بابه ؛ وقيل : السَّمَرُ هنا ظل القمر .
      وقال اللحياني : معناه ما سَمَرَ الناسُ بالليل وما طلع القمر ، وقيل : السَّمَرُ الظُّلْمَةُ .
      ويقال : لا آتيك السَّمَرَ والقَمَرَ أَي ما دام الناس يَسْمُرونَ في ليلة قَمْراءَ ، وقيل : أَي لا آتيك دَوامَهُما ، والمعنى لا آتيك أَبداً .
      وقال أَبو بكر : قولهم حَلَفَ بالسَّمَرِ والقَمَرِ ، قال الأَصمعي : السَّمَرُ عندهم الظلمة والأَصل اجتماعهم يَسْمُرُونَ في الظلمة ، ثم كثر الاستعمال حتى سموا الظلمة سَمَراً .
      وفي حديث قَيْلَة : إِذا جاء زوجها من السَّامِرِ ؛ هم القوم الذين يَسْمُرون بالليل أَي يتحدثون .
      وفي حديث السَّمَرِ بعد العشاء ، الرواية بفتح الميم ، من المُسامَرة ، وهي الحديث في الليل .
      ورواه بعضهم بسكون الميم وجعلَه المصدر .
      وأَصل السَّمَرِ : لون ضوء القمر لأَنهم كانوا يتحدثون فيه .
      والسَّمَرُ : الدَّهْرُ .
      وفلانٌ عند فلان السَّمَرَ أَي الدَّهْرَ .
      والسَّمِيرُ : الدَّهْرُ أَيضاً .
      وابْنَا سَمِيرٍ : الليلُ والنهارُ لأَنه يُسْمَرُ فيهما .
      ولا أَفعله سَمِيرَ الليالي أَي آخرها ؛ وقال الشَّنْفَرَى : هُنالِكَ لا أَرْجُو حَياةً تَسُرُّنِي ، سَمِيرَ اللَّيالي مُبْسَلاَ بالجَرائرِ ولا آتيك ما سَمَرَ ابْنَا سَمِيرٍ أَي الدهرَ كُلَّه ؛ وما سَمَرَ ابنُ سَمِيرٍ وما سَمَرَ السَّمِيرُ ، قيل : هم الناس يَسْمُرُونَ بالليل ، وقيل : هو الدهر وابناه الليل والنهار .
      وحكي : ما أَسْمَرَ ابْنُ سَمِير وما أَسْمَرَ ابنا سَمِيرٍ ، ولم يفسر أَسْمَرَ ؛ قال ابن سيده : ولعلها لغة في سمر .
      ويقال : لا آتيك ما اخْتَلَفَ ابْنَا سَمِير أَي ما سُمِرَ فيهما .
      وفي حديث عليٍّ : لا أَطُورُ به ما سَمَرَ سَمِيرٌ .
      وروى سَلَمة عن الفراء ، قال : بعثت من يَسْمُر الخبر .
      قال : ويسمى السَّمَر به .
      وابنُ سَمِيرٍ : الليلة التي لا قمر فيها ؛

      قال : وإِنِّي لَمِنْ عَبْسٍ وإِن ، قال قائلٌ على رغمِهِ : ما أَسْمَرَ ابنُ سَمِيرِ أَي ما أَمكن فيه السَّمَرُ .
      وقال أَبو حنيفة : طُرقِ القوم سَمَراً إِذا طُرقوا عند الصبح .
      قال : والسَّمَرُ اسم لتلك الساعة من الليل وإِن لم يُطْرَقُوا فيها .
      الفراء في قول العرب : لا أَفعلُ ذلك السَّمَرَ والقَمَرَ ، قال : كل ليلة ليس فيها قمر تسمى السمر ؛ المعنى ما طلع القمر وما لم يطلع ، وقيل : السَّمَرُ الليلُ ؛ قال الشاعر : لا تَسْقِنِي إِنْ لم أُزِرْ ، سَمَراً ، غَطْفَانَ مَوْكِبَ جَحْفَلٍ فَخِمِ وسامِرُ الإِبل : ما رَعَى منها بالليل .
      يقال : إِن إِبلنا تَسْمُر أَي ترعى ليلاً .
      وسَمَر القومُ الخمرَ : شربوها ليلاً ؛ قال القطامي : ومُصَرَّعِينَ من الكَلالِ ، كَأَنَّما سَمَرُوا الغَبُوقَ من الطِّلاءِ المُعْرَقِ وقال ابن أَحمر وجعل السَّمَرَ ليلاً : مِنْ دُونِهِمْ ، إِنْ جِئْتَهُمْ سَمَراً ، حيٌّ حِلالٌ لَمْلَمٌ عَكِرُ أَراد : إِن جئتهم ليلاً .
      والسَّمْرُ : شَدُّكَ شيئاً بالمِسْمَارِ .
      وسَمَرَهُ يَسْمُرُهُ ويَسْمِرُهُ سَمْراً وسَمَّرَهُ ، جميعاً : شدّه .
      والمِسْمارُ : ما شُدَّ به .
      وسَمَرَ عينَه : كَسَمَلَها .
      وفي حديث الرَّهْطِ العُرَنِيِّينَ الذين قدموا المدينة فأَسلموا ثم ارْتَدُّوا فَسَمَر النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَعْيْنَهُمْ ؛ ويروي : سَمَلَ ، فمن رواه باللام فمعناه فقأَها بشوك أَو غيره ، وقوله سَمَرَ أَعينهم أَي أَحمى لها مسامير الحديد ثم كَحَلَهُم بها .
      وامرأَة مَسْمُورة : معصوبة الجسد ليست بِرِخْوةِ اللحمِ ، مأْخوذٌ منه .
      وفي النوادر : رجل مَسْمُور قليل اللحم شديد أَسْرِ العظام والعصَبِ .
      وناقة سَمُورٌ : نجيب سريعة ؛

      وأَنشد : فَمَا كان إِلاَّ عَنْ قَلِيلٍ ، فَأَلْحَقَتْ بنا الحَيَّ شَوْشَاءُ النَّجاءِ سَمُورُ والسَّمَارُ : اللَّبَنُ المَمْذُوقُ بالماء ، وقيل : هو اللبن الرقيق ، وقيل : هو اللبن الذي ثلثاه ماء ؛

      وأَنشد الأَصمعي : ولَيَأْزِلَنَّ وتَبْكُوَنَّ لِقاحُه ، ويُعَلِّلَنَّ صَبِيَّهُ بِسَمَارِ وتسمير اللبن : ترقيقه بالماء ، وقال ثعلب : هو الذي أُكثر ماؤه ولم يعين قدراً ؛

      وأَنشد : سَقَانا فَلَمْ يَهْجَأْ مِنَ الجوعِ نَقْرُهُ سَمَاراً ، كَإِبْطِ الذّئْبِ سُودٌ حَوَاجِرُهُ واحدته سَمَارَةٌ ، يذهب إِلى الطائفة .
      وسَمَّرَ اللبنَ : جعله سَمَاراً .
      وعيش مَسْمُورٌ : مخلوط غير صاف ، مشتق من ذلك .
      وسَمَّرَ سَهْمَه : أَرسله ، وسنذكره في فصل الشين أَيضاً .
      وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال : التسْمِيرُ .
      رسال السهم بالعجلة ، والخَرْقَلَةُ إِرساله بالتأَني ؛ يقال للأَول : سَمِّرْ فقد أَخْطَبَكَ الصيدُ ، وللآخر : خَرْقِلْ حتى يُخْطِبَكَ .
      والسُّمَيْريَّةُ : ضَرْبٌ من السُّفُن .
      وسَمَّرَ السفينة أَيضاً : أَرسلها ؛ ومنه قول عمر ، رضي الله عنه ، في حديثه في الأَمة يطؤُها مالكها : إِن عليه أَن يُحَصِّنَها فإِنه يُلْحِقُ به وَلَدها .
      وفي رواية أَنه ، قال : ما يُقِرُّ رجل أَنه كان يطأُ جاريته إِلاَّ أَلحقت به ولدها قمن شاءَ فَلُيْمسِكْها ومن شاءَ فليُسَمِّرْها ؛ أَورده الجوهري مستشهداً به على قوله : والتَّسْمِيرُ كالتَّشْمِير ؛ قال الأَصمعي : أَراد بقوله ومن شاءَ فليسمرها ، أَراد التشمير بالشين فحوَّله إِلى السين ، وهو الإِرسال والتخلية .
      وقال شمر : هما لغتان ، بالسين والشين ، ومعناهما الإِرسال ؛ قال أَبو عبيد : لم نسمع السين المهملة إِلاَّ في هذا الحديث وما يكون إِلاَّ تحويلاً كم ؟

      ‏ قال سَمَّتَ وشَّمَّتَ .
      وسَمَرَتِ الماشيةُ تَسْمُرُ سُمُوراً : نَفَشَتْ .
      وسَمَرَتِ النباتَ تَسْمُرُه : رَعَتْه ؛ قال الشاعر : يَسْمُرْنَ وحْفاً فَوْقَهُ ماءُ النَّدى ، يَرْفَضُّ فاضِلُه عن الأَشْدَاقِ وسَمَرَ إِبلَه : أَهملها .
      وسَمَرَ شَوْلَهُ (* قوله : « وسمر إِبله أهملها وسمر شوله إلخ » بفتح الميم مخففة ومثقلة كما في القاموس ).
      خَلاَّها .
      وسَمَّرَ إِبلَهُ وأَسْمَرَها إِذا كَمَشَها ، والأَصل الشين فأَبدلوا منها السين ، قال الشاعر : أَرى الأَسْمَرَ الحُلْبوبَ سَمَّرَ شَوْلَنا ، لِشَوْلٍ رآها قَدْ شَتَتْ كالمَجادِل ؟

      ‏ قال : رأَى إِبلاً سِماناً فترك إِبله وسَمَّرَها أَي خلاها وسَيَّبَها .
      والسَّمُرَةُ ، بضم الميم : من شجر الطَّلْحِ ، والجمع سَمُرٌ وسَمُراتٌ ، وأَسْمُرٌ في أَدنى العدد ، وتصغيره أُسَيمِيرٌ .
      وفي المثل : أَشْبَهَ سَرْحٌ سَرْحاً لَوْ أَنَّ أُسَيْمِراً .
      والسَّمُرُ : ضَرُبٌ من العِضَاهِ ، وقيل : من الشَّجَرِ صغار الورق قِصار الشوك وله بَرَمَةٌ صَفْرَاءُ يأْكلها الناس ، وليس في العضاه شيء أَجود خشباً من السَّمُرِ ، ينقل إِلى القُرَى فَتُغَمَّى به البيوت ، واحدتها سَمْرَةٌ ، وبها سمي الرجل .
      وإِبل سَمُرِيَّةٌ ، بضم الميم ؛ تأْكل السِّمُرَ ؛ عن أَبي حنيفة .
      والمِسْمارُ : واحد مسامير الحديد ، تقول منه : سَمَّرْتُ الشيءَ تَسْمِيراً ، وسَمَرْتُه أَيضاً ؟

      ‏ قال الزَّفَيان : لَمَّا رَأَوْا مِنْ جَمْعِنا النَّفِيرا ، والحَلَقَ المُضاعَفَ المَسْمُورا ، جَوَارِناً تَرَى لهَا قَتِيرا وفي حديث سعد : ما لنا طعام إِلاَّ هذا السَّمُر ، هو ضرب من سَمُرِ الطَّلْحِ .
      وفي حديث أَصحاب السَّمُرة هي الشجرة التي كانت عندها بيعة الرضوان عام الحديبية .
      وسُمَير على لفظ التصغير : اسم رجل ؛

      قال : إِن سُمَيْراً أَرَى عَشِيرَتَهُ ، قد حَدَبُوا دُونَهُ ، وقد أَبَقُوا والسَّمَارُ : موضع ؛ وكذلك سُمَيراءُ ، وهو يمدّ ويقصر ؛ أَنشد ثعلب لأَبي محمد الحذلمي : تَرْعَى سُمَيرَاءَ إِلى أَرْمامِها ، إِلى الطُّرَيْفاتِ ، إِلى أَهْضامِه ؟

      ‏ قال الأَزهري : رأَيت لأَبي الهيثم بخطه : فإِنْ تَكُ أَشْطانُ النَّوَى اخْتَلَفَتْ بِنا ، كما اخْتَلَفَ ابْنَا جالِسٍ وسَمِير ؟

      ‏ قال : ابنا جالس وسمير طريقان يخالف كل واحد منهما صاحبه ؛ وأَما قول الشاعر : لَئِنْ وَرَدَ السَّمَارَ لَنَقْتُلَنْهُ ، فَلا وأَبِيكِ ، ما وَرَدَ السَّمَارَا أَخافُ بَوائقاً تَسْري إِلَيْنَا ، من الأَشيْاعِ ، سِرّاً أَوْ جِهَارَا قوله السَّمار : موضع ، والشعر لعمرو بن أَحمر الباهلي ، يصف أَن قومه توعدوه وقالوا : إِن رأَيناه بالسَّمَار لنقتلنه ، فأَقسم ابن أَحمر بأَنه لا يَرِدُ السَّمَار لخوفه بَوَائقَ منهم ، وهي الدواهي تأْتيهم سرّاً أَو جهراً .
      وحكى ابن الأَعرابي : أَعطيته سُمَيْرِيَّة من دراهم كأَنَّ الدُّخَانَ يخرج منها ، ولم يفسرها ؛ قل ابن سيده : أُراه عنى دراهم سُمْراً ، وقوله : كأَن الدخان يخرج منها يعني كُدْرَةَ لونها أَو طَراءَ بياضِها .
      وابنُ سَمُرَة : من شعرائهم ، وهو عطية بن سَمُرَةَ الليثي .
      والسَّامِرَةُ : قبيلة من قبائل بني إِسرائيل قوم من اليهود يخالفونهم في بعض دينهم ، إِليهم نسب السَّامِرِيُّ الدي عبد العجل الذي سُمِعَ له خُوَارٌ ؛ قال الزجاج : وهم إِلى هذه الغاية بالشام يعرفون بالسامريين ، وقال بعض أَهل التفسير : السامري عِلْجٌ من أَهل كِرْمان .
      والسَّمُّورُ : دابة (* قوله : « والسمور دابة إلخ »، قال في المصباح والسمور حيوان من بلاد الروس وراء بلاد الترك يشبه النمس ، ومنه أَسود لامع وأَشقر .
      وحكى لي بعض الناس أَن أَهل تلك الناحية يصيدون الصغار منها فيخصون الذكور منها ويرسلونها ترعى فإِذا كان أَيام الثلج خرجوا للصيد فما كان فحلاً فاتهم وما كان مخصباً استلقى على قفاه فأَدركوه وقد سمن وحسن شعره .
      والجمع سمامير مثل تنور وتنانير ).
      معروفة تسوَّى من جلودها فِرَاءٌ غالية الأَثمان ؛ وقد ذكره أَبو زبيد الطائي فقال يذكر الأَسد : حتى إِذا ما رَأَى الأَبْصارَ قد غَفَلَتْ ، واجْتابَ من ظُلْمَةِ جُودِيٌّ سَمُّورِ جُودِيَّ بالنبطية جوذيّا ، أَراد جُبَّة سَمّور لسواد وبَرِه .
      واجتابَ : دخل فيه ولبسه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. سمهدر
    • " السْمَهْدَرُ : الذَّكَرُ : وغلامٌ سَمَهْدَرٌ : سمين كثير اللحم .
      الفراء : غلام سَمَهْدَرٌ يمدحه بكثرة لحمه .
      وبَلَدٌ سَمَهْدَرٌ : بعيدٌ مَضَلَّةٌ واسع ؛ قال أَبو الزحف الكَلِينِي : (* قوله : « الكليني » نسبة لكلين كأَمير بلدة بالري كما في القاموس ).
      ودُونَ لَيْلى بَلَدٌ سَمَهْدَرُ ، جَدْبُ المُنَدَّى عن هَوَانا أَزْوَرُ ، يْنْضِي المَطَايا خِمْسُهُ العَشَنْزَرُ المُنَدَّى : حيث يُرْبَعُ ساعةً من النهار .
      والأَزْوَرُ : الطريق المُعْوَجُّ .
      وبَلَدٌ سَمَهْدَرٌ : بعيد الأَطراف ، وقيل : يَسْمَدِرُّ فيه البصر من استوائه ؛ وقال الزَّفَيان : سَمَهْدَرٌ يَكْسُوهُ آلٌ أَبْهَقُ ، عليه منه مِئْزَرٌ وبُخْنُقُ (* قوله : « وبخنق » بضم النون وكجعفر خرقة تتقنع بها المرأَة كما في القاموس ).
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. سمخ
    • " السِّماخ : الثَّقْبُ الذي بين الدُّجْرَيْنِ من آلة الفَدَّان .
      والسِّماخ : لغة في الصِّماخ وهو والِجُ الأُذُن عند الدماغ .
      وسَمَخَه يَسْمَخُه (* قوله « وسمخه يسمخه » بابه منع .
      وسمخ الزرع : طلع أولاً ، وانه لحسن السمخة ، بالكسر ، كأنه مأخوذ من السماخ العفاص ) سَمْخاً : أَصاب سِماخَه فعَقره .
      ويقال : سَمَخَنيِ بِجدَّةِ صوته وكثرة كلامه ، ولغة تميم الصَّمْخُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. سمسر
    • " السِّمْسارُ : الذي يبيع البُرَّ للناس .
      الليث : السِّمْسَار فارسية معرَّبة ، والجمع السَّمَاسِرَةُ .
      وفي الحديث ؛ أَنَّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، سماهم التُّجَّار بعدما كانوا يعرفون بالسماسرة ، والمصدر السَّمْسَرَةُ ، وهو أَن يتوكل الرجل من الحاضرة للبادية فيبيع لهم ما يَجْلبونه ، وقيل في تفسير قوله : ولا يبيع حاضِرٌ لِبادٍ ، أَراد أَنه لا يكون له سِمسَاراً ، والاسم السَّمْسَرَةُ ؛

      وقال : قد وكَّلَتْني طَلَّتي بالسَّمْسَرَهْ وفي حديث قيس بن أَبي عُرْوَةَ : كنا قوماً نسمى السَّمَاسِرَةَ بالمدينة في عهد رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، فسمانا النبي ، صلى الله عليه وسلم ، التُّجَّارَ ؛ هو جمعُ سِمْسارٍ ، وقيل : السِّمْسَارُ القَيِّمُ بالأَمر الحافظ له ؛ قال الأَعشى : فَأَصْبَحْتُ لا أَسْتَطِيعُ الكَلامَ ، سِوَى أَنْ أُراجِعَ سِمْسَارَها وهو في البيع اسم للذي يدخل بين البائع والمشتري متوسطاً لإِمضاء البيع .
      قال : والسَّمْسَرَةُ البيع والشراء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يسمخ في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

السِّمَاخ : بالكَسْر : لُغة في الصِّمَاخ وهو ثَقْبُ الأُذُنِ الّذي يَدْخُلُ فيه الصَّوْتُ وبعضهم أَنكر السين . وسَمَخَه كَمَنَعه يَسْمَخه سَمْخاً : أَصابَ سِمَاخَه فَعَقَرَه . ويقال سَمَخَنِي بِحدَّة صَوْتِه وكَثرَةِ كلامِه . ولُغة تميمٍ الصَّمْخ . وسَمَخَ الزَّرْعُ : طَلَعَ أَوَّلاً . ويقال : إِنّه لحسَنُ السِّمْخةِ بالكسر كأَنّه مأْخوذٌ من السِّماخ وهو العِفَاص . ومما يستدرك عليه : السِّماخ : الثَّقْب الذّي بين الدُّجْرَيْنِ من آلَةِ الفَدَّانِ

لسان العرب
السِّماخ الثَّقْبُ الذي بين الدُّجْرَيْنِ من آلة الفَدَّان والسِّماخ لغة في الصِّماخ وهو والِجُ الأُذُن عند الدماغ وسَمَخَه يَسْمَخُه ( * قوله « وسمخه يسمخه » بابه منع وسمخ الزرع طلع أولاً وانه لحسن السمخة بالكسر كأنه مأخوذ من السماخ العفاص ) سَمْخاً أَصاب سِماخَه فعَقره ويقال سَمَخَنيِ بِجدَّةِ صوته وكثرة كلامه ولغة تميم الصَّمْخُ
الرائد
* سمخ يسمخ: سمخا. 1-ه: أصاب «سماخه»، وهو خرق أذنه. 2-الزرع: طلع أولا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: