وصف و معنى و تعريف كلمة يسموك:


يسموك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ياء (ي) و سين (س) و ميم (م) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح يسموك في معاجم اللغة العربية:



يسموك

جذر [سمك]

  1. سَمَّمَ: (فعل)
    • سمَّمَ يسمِّم ، تسميمًا ، فهو مُسمِّم ، والمفعول مُسمَّم
    • سَمَّمَ الطَّعَامَ : جَعَلَ فِيهِ السُّمَّ القَاتِلَ
    • سَمَّمَ الجَوَّ : عَكَّرَهُ، خَلَقَ مَشَاكِلَ، وَشْوَشَ
    • سَمَّمَهُ : سَمَّهُ
    • سَمَّمَ السلاحَ: سقاه السُّمّ
    • سَمَّمَهُ الوضِينَ: جعل له عُرًى
    • سَمَّمَهُ الشيءَ: زيَّنَهُ بالوَدَع الذي يُستَخْرجُ من البحر ويُنْظَمُ للزينة
  2. تَسَمَّمَ: (فعل)
    • تسمَّمَ يتسمَّم ، تسمُّمًا ، فهو مُتسمِّم
    • تَسَمَّمَ الرَّجُلُ : سَرَتْ فِي جِسْمِهِ جَرَاثِيمُ تَحْمِلُ سُمّاً
    • تَسَمَّمَ : مطاوعُ سَمَّمَه
    • تسمَّمَ الجُرحُ: أَصابه السُّمُّ، أو سرى فيه
    • تسمَّمتِ العلاقاتُ: فسَدَت
    • تسمَّم الطَّعامُ أو الشَّرابُ: خالطه السّمُّ، وأصبح سامًّا التَّسمُّم البوليّ/ الدَّمويّ
  3. سُمَم: (اسم)
    • سُمَم : جمع سُمّة
  4. سَموم: (اسم)
    • الجمع : سمائم
    • السَّمُومُ : الريحُ الحارّةُ
    • السَّمُومُ :الحرّ الشديد النافذ في المسَامِّ ،


  5. سُمُوم: (اسم)
    • سُمُوم : مصدر سَمَّ
  6. سُموم: (اسم)
    • سُمُومُ الإنْسَانِ : فَمُهُ وَمَنْخَرُهُ وَأُذُنَاهُ
  7. سُموم: (اسم)
    • سُموم : جمع سَمّ
  8. سَمام: (اسم)
    • السَّمَامُ : ضربٌ من الطَّيرِ نحو السُّمَانَى
    • السَّمَامُ :الخفيفُ اللطيفُ السريعُ من كل شيءٍ
  9. سِمام: (اسم)
    • سِمام : جمع سُمّة
  10. مَسموم: (اسم)


    • مفعول مِنْ سَمَّ
    • طَعَامٌ مَسْمُومٌ : مَخْلُوطٌ بِالسُّمِّ
    • رَجُلٌ مَسْمُومٌ: أَيْ مُؤْذٍ
  11. سِمام: (اسم)
    • سِمَامُ الإِنْسَانِ : فَمُهُ وَمَنْخَرَاهُ وَأُذُنَاهُ
  12. سِمام: (اسم)
    • سِمام : جمع سَّمُّ
  13. مُتسمِّم: (اسم)
    • مُتسمِّم : فاعل من تَسَمَّمَ
  14. تسمُّم: (اسم)
    • مصدر تَسَمَّمَ
    • أُصِيبَ بِحَالَةِ التَّسَمُّمِ : سَرَيانُ، جَرَيَانُ مَوَادَّ سَامَّةٍ فِي الجِسْمِ
    • التَّسمُّم الرَّصاصيّ: (طب) تسمُّم حادّ أو مزمن من الرَّصاص أو أملاحه، يُسبّب فقر الدّم وتدمير القناة المعويّة والجهاز العصبيّ
    • التَّسمُّم الغذائيّ: (طب) اضطراب يتَّسم بالتَّقيُّؤ والإسهال بسبب تناول طعام يحتوي على بكتيريا أو السُّموم النَّاتجة عنها
    • تسمُّم الدَّم: (طب) احتواء الدَّم على السُّموم نتيجة لنمو الكائنات المجهريّة الدَّقيقة فيه
  15. سمائم: (اسم)
    • سمائم : جمع سَموم
  16. مُسمَّم: (اسم)


    • مُسمَّم : اسم المفعول من سَمَّمَ
  17. مُسمِّم: (اسم)
    • مُسمِّم : فاعل من سَمَّمَ
  18. تَسميم: (اسم)
    • مصدر سَمَّمَ
    • تَسْمِيمُ الطَّعَامِ : وَضْعُ السُّمِ فِيهِ
    • تَسْمِيمُ جَوِّ الحِوَارِ : تَعْكِيرُهُ، تَشْوِيشُهُ بِخَلْقِ الْمَشَاكِلِ
  19. سامّة: (اسم)
    • الجمع : سَوَامُّ
    • السَّامَّةُ : مؤَنَّث السَّام
    • السَّامَّةُ :ذوات السُّمّ من الهوامّ ونحوها
    • السَّامَّةُ :الموتُ
    • السَّامَّةُ: الخاصَّةُ من الناس؛ لتداخلهم في بواطن الأُمور
  20. تسميم: (اسم)
    • تسميم : مصدر سَمَّمَ
  21. سَمامة: (اسم)
    • السَّمَامَةُ من كلِّ شيءٍ: شخصُه
    • السَّمَامَةُ: الطَّلْعَةُ
    • فلان بهيّ السَّمامَة: ظاهر الوسامة
    • السَّمَامَةُ: اللِّواء
    • السَّمَامَةُ :دائرة مُسْتحبَّة في عُنُق الفرس
  22. سآمة: (اسم)


    • مصدر سئِمَ/ سئِمَ من
    • سَآمَة : مَلَل، ضَجَر
  23. واسَمَ: (فعل)
    • واسمَ يواسم ، مُواسمةً ، فهو مُواسِم ، والمفعول مُواسَم
    • وَاسَمَهُ في الحُسْن: غالبه
    • وَاسَمَتْ جَارَتَهَا فِي الْحُسْنِ : فَاقَتْهَا، تَجَاوَزَتْهَا
  24. واسم: (اسم)
    • واسم : فاعل من وَسَمَ
  25. سَوَامُّ: (اسم)
    • سَوَامُّ : جمع سامّة
,
  1. سمم
    • "السَّمُّ والسِّمُّ والسُّمُّ: القاتلُ، وجمعها سِمامٌ.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام، يذُمُّ الدنيا: غذاؤها سِمام، بالكسر؛ هو جمع السَّمِّ القاتل.
      وشيءٌ مَسْمُوم: فيه سَمٌّ.
      وسَمَّتْه الهامَّة: أَصابَتْه بسَمِّها.
      وسَمَّه أَي سقاه السمَّ.
      وسَمَّ الطعام: جعل فيه السُّمَّ.
      والسَّامَّةُ: الموتُ، نادر، والمعروف السَّامُ، بتخفيف الميم بلا هاء.
      وفي حديث عُمير بن أَفْصَى: تُورِدُه السَّامَّةَ أَي الموت، قال: والصحيح في الموت أَنه السَّامُ، بتخفيف الميم.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها:، قالت لليهود عليكم السَّامُ والدَّامُ.
      وأَما السَّامَّةُ، بتشديد الميم، فهي ذواتُ السُّمومِ من الهوامِّ، ومنه حديث ابن عباس: اللهم إِني أَعوذُ بك من كل شيطان وهامَّه، ومن كلِّ عَيْنٍ لامَّه، ومن شرِّ كل سامَّه.
      وقال شمر: ما لا يَقْتُل ويَسُمُّ فهي السَّوامُّ، بتشديد الميم، لأَنها تَسُمُّ ولا تبلغ أَن تقتُل مثل الزُّنْبور والعَقْرب وأَشباههما.
      وفي الحديث: أُعِيذُكُما بكَلِمات الله التامَّه من كل سامَّه.
      والسَّمُّ: سَمُّ الحية.
      والسامَّةُ: الخاصَّة؛‏

      يقال: ‏كيف السَّامَّةُ والعامَّةُ.
      والسُّمَّةُ: كالسامَّةِ؛ قال رؤبة: ووُصِلَتْ في الأَقْربينَ سُمَمُهْ وسَمَّه سَمّاً: خصَّه.
      وسَمَّتِ النِّعْمَةُ أَي خصَّت؛ قال العجاج: هو الذي أَنْعَمَ نُعْمى عَمَّتِ، على البِلاد، رَبُّنا وسَمَّتِ وفي الصحاح: على الذين أَسْلَموا وسَمَّتِ أَي بَلَغت الكلَّ.
      وأَهل المَسَمَّةِ: الخاصَّةُ والأَقارب، وأَهلُ المَنْحاة: الذين ليسُوا بالأَقارب.
      ابن الأَعرابي: المَسَمَّةُ الخاصَّةُ، والمَعَمَّةُ العامَّةُ.
      وفي حديث ابن المسيّب: كنا نقول إِذا أَصبَحْنا: نعوذُ بالله من شر السامَّة والعامَّة؛ قال ابن الأَثير: السَّامَّة ههنا خاصَّة الرجل، يقال: سَمَّ إِذا خَصَّ.
      والسَّمُّ: الثَّقْبُ.
      وسَمُّ كلِّ شيء وسُمُّه: خَرْتُه وثَقْبُه، والجمع سُمُومٌ، ومنه سَمُّ الخِيَاط.
      وفي التنزيل العزيز: حتى يَلِجَ الجمَلُ في سَمِّ الخِياطِ؛ قال يونس: أَهل العالية يقولون السُّمُّ والشُّهْدُ، يَرْفَعُون، وتميم تفتح السَّمَّ والشَّهْدَ، قال: وكان أَبو الهيثم يقول هما لغتان سَمٌّ وسُمٌّ لخرق الإِبْرة.
      وسُمَّةُ المرأَة: صَدْعُها وما اتَّصل به من رَكَبِها وشُفْرَيْها.
      وقال الأَصمعي: سُمَّةُ المرأَة ثَقْبة فَرْجِها.
      وفي الحديث: فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئتم سِماماً واحداً؛ أَي مَأْتىً واحداً، وهو من سِمام الإِبرة ثَقْبِها، وانْتَصَب على الظرف، أَي في سِمام واحد، لكنه ظرف مخصوص، أُجري مُجْرى المُبْهَم.
      وسُمومُ الإِنسانِ والدابة: مَشَقُّ جِلْده (* قوله «مشق جلده» الذي في المحكم: مشاق).
      وسُمُوم الإِنسانِ وسِمامُه: فَمُه ومَنْخِرُه وأُذنُه،الواحد سَمٌّ وسُمٌّ؛ قال: وكذلك السُّمُّ القاتل، يضم ويفتح، ويجمع على سُموم وسِمام.
      ومَسامُّ الجسد: ثُقَبُه.
      ومَسامُّ الإنسان: تَخَلْخُل بشرته وجلْده الذي يبرُزُ عَرقُهُ وبُخار باطنه منها، سمِّيت مَسامَّ لأَن فيها خُروقاً خفيّة وهي السُّموم، وسُمومُ الفَرس: ما رقَّ عن صَلابة العظْم من جانبي قصَبة أَنفه إِلى نَواهِقه، وهي مَجاري دموعه، واحدها سَمٌّ.
      قال أَبو عبيدة: في وجه الفرس سُمومٌ، ويستحب عُرْيُ سُمومِه، ويستدلّ به على العِتْق؛ قال حُمَيْدُ بن ثور يصف الفرَس: طِرْف أَسِيل مَعْقِد البَرِيمِ،عارٍ لَطيف موضع السُّمُومِ وقيل: السَّمَّانِ عِرْقان في أَنف الفرس.
      وأَصاب سَمَّ حاجتِه أَي مطلَبَه، وهو بصير بسَمِّ حاجته كذلك.
      وسَمَمْت سَمَّك أَي قصدت قَصْدَك.
      ويقال: أَصبت سَمَّ حاجتك في وجهها.
      والسَّمُّ: كل شيء كالوَدَعِ يخرُج من البحر.
      والسُّمَّةُ والسَّمُّ: الوَدَع المنظومُ وأَشباهُه، يستخرَجُ من البحر يُنْظَم للزينة، وقال الليث في جمعه السُّموم، وقد سَمَّه؛

      وأَنشد الليث: على مُصْلَخِمٍّ ما يكاد جَسِيمُه يَمُدُّ بِعِطْفَيْه الوَضِينَ المُسَمَّما أَراد: وَضِيناً مزيَّناً بالسُّموم.
      ابن الأَعرابي: يقال لِتَزاويقِ وجهِ السَّقْف سَمَّان، وقال غيره: سَمُّ الوَضِينِ عُرْوَتُه، وكل خَرْق سَمٌّ.
      والتَّسْمِيمُ: أَن يتخذ للْوَضينِ عُرىً؛ وقال حميد بن ثور: على كلِّ نابي المَحْزِمَيْنِ تَرى له شَراسِيفَ، تَغْتالُ الوَضِينَ المُسَمَّما أَي الذي له ثلاث عُرىً وهي سُمُومُه.
      وقال اللحياني: السَّمَّانُ الأَصْباغُ التي تُزَوَّقُ بها السقُوف، قال: ولم أَسمع لها بواحدة.
      ويقال لِلْجُمَّارة: سُمَّة القُلْب.
      قال أَبو عمرو: يقال لِجُمَّارة النخلة سُمَّة، وجمعها سُمَم، وهي اليَقَقَةُ.
      وسَمَّ بين القوم يَسُمُّ سَمَّاً: أَصْلَح.
      وسَمَّ شيئاً: أَصلحه.
      وسَمَمْت الشيءَ أَسُمُّه: أَصلحته.
      وسَمَمْت بين القوم: أَصْلَحْت؛ قال الكميت: وتَنْأَى قُعُورُهُمُ في الأُمُور على مَنْ يَسُمُّ، ومَن يَسْمُل وسَمَّه سَمّاً: شدَّه.
      وسَمَمْت القارورةَ ونحوَها والشيءَ أَسُمُّه سَمّاً: شدَدْتُه، ومثله رَتَوْتُه.
      وما له سَمٌّ ولا حَمٌّ، بالفتح، غيرُك ولا سُمٌّ ولا حُمٌّ، بالضم، أَي ما له هَمٌّ غيرك.
      وفلان يَسُمُّ ذلك الأَمر، بالضم، أَي يَسبُره وينظُر ما غَوْرُهُ.
      والسُّمَّةُ: حصير تُتَّخذ من خوص الغَضف، وجمعها سِمامٌ؛ حكاه أَبو حنيفة.
      التهذيب: والسُّمَّةُ شِبْه سفرة عريضة تُسَفُّ من الخوص وتبسط تحت النخلة إِذا صُرِمت ليسقُط ما تَناثَر من الرُّطَب والتمر (* قوله «والتمر» الذي في التكملة: والبسر) عليهما، قال: وجمعها سُمَمٌ.
      وسامُّ أَبْرَصَ: ضرب من الوَزَغ.
      وفي التهذيب: من كبار الوَزَغ،وسامَّا أَبرصَ، والجمع سَوامُّ أَبْرصَ.
      وفي حديث عِياض: مِلْنا إِلى صخرة فإِذا بَيْض، قال: ما هذا؟، قال: بيض السامِّ، يريد سامَّ أَبْرصَ نوع من الوَزَغ.
      والسَّمُومُ: الريحُ الحارَّة، تؤنث، وقيل: هي الباردة ليلاً كان أَو نهاراً، تكون اسماً وصفة، والجمع سَمائم.
      ويومٌ سامٌّ ومُسِمٌّ؛ الأَخيرة قليلة عن ابن الأَعرابي.
      أَبو عبيدة: السَّمومُ بالنهار، وقد تكون بالليل، والحَرُور بالليل، وقد تكون بالنهار؛ يقال منه: سُمَّ يومُنا فهو مَسْمومٌ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمَّة: هَوْجاء راكِبُها وَسْنانُ مَسْمُومُ وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كانت تصوم في السفَر حتى أَذْلَقَها السَّمُومُ؛ هو حرُّ النهار.
      ونَبْتٌ مَسْمُومٌ: أَصابتْه السَّمومُ.
      ويومٌ مَسْمُومٌ: ذو سَمومٍ؛

      قال: وقد عَلَوْت قُتودَ الرَّحْل، يَسْفَعُني يوم قُدَيْدِمُهُ الجَوْزاء مَسْموم التهذيب: ومن دوائر الفرس دائرة السَّمامةِ، وهي التي تكون في وَسَط العُنُق في عَرضها، وهي تستحبُّ، قال: وسُمومُ الفَرس أَيضاً كل عظْم فيه مُخٌّ، قال: والسُّمومُ أَيضاً فُروجُ الفَرس، واحدها سَمٌّ، وفُروجُه عَيناه وأُذناه ومَنْخِراه؛

      وأَنشد: فنَفَّسْتُ عن سَمَّيْه حتى تَنَفَّسا أَراد عن مَنْخِريه.
      وسُمومُ السيف: حُزوزٌ فيه يعلَّمُ بها؛ قال الشاعر يمدح الخَوارج: لِطافٌ بَراها الصومُ حتى كأَنَّها سُيوف يَمانٍ، أَخْلَصَتْها سُمُومُها يقول: بَيَّنَت هذه السُّموم عن هذه السيوف أَنها عُتُق، قال: وسُموم العُتُق غير سُموم الحُدْث.
      والسَّمام، بالفتح: ضَرْب من الطير نحو السُّمانى، واحدته سَمامَة؛ وفي التهذيب: ضرب من الطير دون القَطَا في الخِلْقَة، وفي الصحاح: ضرب من الطير والناقة السريعة أَيضاً؛ عن أَبي زيد؛

      وأَنشد ابن بري شاهداً على الناقة السريعة: سَمام نَجَتْ منها المَهارَى، وغُودِرَتْ أَراحِيبُها والمَاطِلِيُّ الهَمَلَّعُ وقولهم في المثَل: كلَّفْتَني بَيْضَ السَّماسِم؛ فسرَّه فقال: السَّماسِمُ طير يُشْبه الخُطَّاف، ولم يذكر لها واحداً.
      قال اللحياني: يقال في مثَل إِذا سُئل الرجل ما لا يَجِد وما لا يكون: كلَّفْتني سَلَى جَمَلٍ،وكلفتني بَيْضَ السَّماسِم، وكلفتني بيض الأَنُوق؛ قال: السَّماسِم طير مثل الخَطاطيف لا يُقْدَر لها على بيض.
      والسَّمامُ: اللواء، على التشبيه.
      وسَمامَةُ الرجُلِِ وكلِّ شيء وسَماوتُه: شخصُه، وقيل: سَماوتُه أَعلاه.
      والسَّمامَةُ: الشخص؛ قال أَبو ذؤيب:وعادِيَة تُلْقِي الثِّيابَ كأَنَّما تُزَعْزِعُها، تحت السَّمامةِ، ريحُ وقيل: السَّمامة الطَّلْعة.
      والسَّمامُ والسَّمْسامُ والسُّماسِم والسُّمْسُمانُ والسُّمْسُمانيُّ، كله: الخفيف اللطيفُ السريعُ من كل شيء، وهي السَّمْسَمةُ.
      والسَّمْسامةُ: المرأَة الخفيفة اللطيفة.
      ابن الأَعرابي: سَمْسَمَ الرجلُ إِذا مَشى مَشْياً رفِيقاً.
      وسَمسَمٌ وسَمْسامٌ: الذِّئب لخِفَّته، وقيل: السَّمْسَم الذئب الصغير الجسم.
      والسَّمْسَمَةُ: ضرب من عَدْوِ الثَّعْلب، وسَمْسَمٌ والسَّمْسَمُ جميعاً من أَسمائه.
      ابن الأَعرابي: السَّمْسَمُ، بالفتح، الثَّعْلب؛

      وأَنشد: ‏فارَقَني ذَأْلانُه وسَمْسَمُه والسَّمامةُ والسمْسُمة والسِّمْسِمة: دُوَيْبَّة، وقيل: هي النملة الحمراء، والجمع سَماسِم.
      الليث: يقال لدُّوَيْبَّة على خِلْقة الآكِلَة حمراء هي السِّمْسِمة؛ قال الأَزهري: وقد رأَيتها في البادية، وهي تَلْسع فتُؤلم إِذا لَسَعَت؛ وقال أَبو خيرة: هي السَّماسِم، وهي هَناتٌ تكون بالبصرة تَعَضُّ عَضّاً شديداً، لَهُنَّ رؤوس فيها طول إِلى الحمرة أَلوانُها.
      وسَمْسَم: موضع؛ قال العجاج: يا دارَ سَلْمَى، يا اسْلَمِي ثم اسْلَمِي بسَمْسَمٍ، أَو عن يمين سَمْسَمِ وقال طُفَيل: أَسَفَّ على الأَفلاجِ أَيمنُ صَوْبهِ،وأَيْسَره يَعْلو مَخارِمَ سَمْسَمِ وقال ابن السكيت: هي رَمْلة معروفة؛ وقول البَعِيث: مُدامِنُ جَوعاتٍ، كأَنَّ عُروقَه مَسَارِبُ حَيَّات تَشَرَّبْنَ سَمْسَمَ؟

      ‏قال: يعني السَّمَّ، قال: ومن رواه تَسَرَّبْنَ جعل سَمْسَماً رملة،ومساربُ الحيات: آثارها في السهل إِذا مرَّت، تَسَرَّبُ: تجيء وتذهب، شبَّه عروقه بمَجارِي حَيَّاتٍ لأَنها مُلْتوية.
      والسِّمْسِمُ: الجُلْجُلانُ؛ قال أَبو حنيفة: هو بالسَّراة واليَمَنِ كثير، قال: وهو أَبيض.
      الجوهري: السِّمْسِمُ حَبُّ الحَلِّ.
      قال ابن بري: حكى ابن خالويه أَنه يقال لبائعِ السِّمْسِمِ سَمَّاسٌ، كما، قالوا لبائع اللُّؤلؤ لأْ آلٌ.
      وفي حديث أَهل النار: كأَنهم عِيدانُ السَّماسِمِ؛ قال ابن الأَثير: هكذا يروى في كتاب مُسْلِمٍ على اختلاف طُرْقِهِ ونُسَخِه، فإِن صحَّت الرواية فمعناه أَن السَّماسِم جمع سِمْسِم، وعيدانُه تَراها إِذا قُلِعت وتُرِكَتْ ليؤخذ حَبُّها دِقاقاً سُوداً كأَنَّها محترقة، فشبه بها هؤلاء الذين يخرجون من النار، قال: وطالما تَطَلَّبْتُ معنى هذه اللفظة وسأَلت عنها فلم أَرَ شافياً ولا أُجِبْتُ فيها بِمُقْنِعٍ، وما أَشبه ما تكون مُحَرَّفةً، قال: وربما كانت كأَنهم عيدان السَّاسَمِ، وهو خشب كالآبنوس، والله أعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تسمَّمَ

    • تسمَّمَ يتسمَّم ، تسمُّمًا ، فهو مُتسمِّم :-
      تسمَّم الشَّخصُ مُطاوع سمَّمَ: أصابه السّمُّ وسَرَى فيه :-تسمَّم الجرحُ: أصابه السّمُّ، أو سرَى فيه، - تسمَّم الحيوانُ:-
      تسمَّمتِ العلاقاتُ: فسَدَت.
      تسمَّم الطَّعامُ أو الشَّرابُ: خالطه السّمُّ، وأصبح سامًّا :-التَّسمُّم البوليّ/ الدَّمويّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. سمَّمَ
    • سمَّمَ يسمِّم ، تسميمًا ، فهو مُسمِّم ، والمفعول مُسمَّم :-
      سمَّم الشَّخصَ سمَّه؛ سقاه السُّمّ :-سمَّم حيوانًا:-
      سمَّم الحياة: كدّرها وملأها مرارة، - سمَّم العلاقات: أفسدها.
      سمَّم الشَّرابَ ونحوَه: سَمَّه؛ جعل فيه السُّمّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تسمُّم
    • تسمُّم :-
      مصدر تسمَّمَ.
      التَّسمُّم الرَّصاصيّ: (طب) تسمُّم حادّ أو مزمن من الرَّصاص أو أملاحه، يُسبّب فقر الدّم وتدمير القناة المعويّة والجهاز العصبيّ.
      التَّسمُّم الغذائيّ: (طب) اضطراب يتَّسم بالتَّقيُّؤ والإسهال بسبب تناول طعام يحتوي على بكتيريا أو السُّموم النَّاتجة عنها.
      تسمُّم الدَّم: (طب) احتواء الدَّم على السُّموم نتيجة لنمو الكائنات المجهريّة الدَّقيقة فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. سَمامة
    • سمامة
      1- سمامة : واحدة السمائم. 2- سمامة : واحدة «السمام» للطير. 3- سمامة من كل شيء : شخصه، شكله. 4- سمامة : طلعة الرجل. 5- سمامة : دائرة في عنق الفرس. 6- سمامة : لواء، علم.


    المعجم: الرائد

  6. سمم
    • س م م: السُّمُّ الثقب ومنه سم الخياط بفتح السين وضمها وكذا السم القاتل يفتح ويضم ويجمع على سُمومٍ و سِمَامٍ و مَسامُّ الجسد ثقبه و سَمَّهُ سقاه السم و سَمَّ الطعام جعل فيه السم وبابهما رد و السَّامَّةُ الخاصة يقال كيف السامة والعامة والسامة أيضا ذات السم و سامُّ أبرص من كبار الوزع و السَّمُومُ الريح الحارة تؤنث وجمعها سَمَائِمُ قال أبو عبيدة السَّمُومُ بالنهار وقد تكون بالليل والحرور بالليل وقد تكون بالنهار و السِّمْسِم حب الحل

    المعجم: مختار الصحاح

  7. السَّمُومُ
    • السَّمُومُ : الريحُ الحارّةُ تهبُّ غالبًا بمصر في شهر مايو، وتكونُ غالبًا بالنهار (مؤنَّثةٌ) .
      و السَّمُومُ الحرّ الشديد النافذ في المسَامِّ.
      وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 41 السَّمُومُ 42وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ فِي سَمُومٍ وحَمِيمٍ ) ) .
      و السَّمُومُ (في الجغرافيا) : ريح محلية سَاخِنَة جافة تثير العجاج، ومنها ريح الخماسين في مصر، والهبوب في السودان. والجمع : سمائِمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سامّة
    • سامة - ج، سوام
      1- سامة : مؤنث سام. 2- سامة من الناس الخاصة، النخبة. 3- سامة : ذوات السم من الحشرات أو نحوها. 4- سامة : موت.

    المعجم: الرائد

  9. السَّامَّةُ
    • السَّامَّةُ : مؤَنَّث السَّام.
      و السَّامَّةُ ذوات السُّمّ من الهوامّ ونحوها.
      و السَّامَّةُ الموتُ.
      و السَّامَّةُ الخاصَّةُ من الناس؛ لتداخلهم في بواطن الأُمور. والجمع : سَوَامُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. السَّمَامَةُ
    • السَّمَامَةُ من كلِّ شيءٍ: شخصُه.
      و السَّمَامَةُ الطَّلْعَةُ.
      يقال: فلان بهيّ السَّمامَة: ظاهر الوسامة.
      و السَّمَامَةُ اللِّواء.
      و السَّمَامَةُ دائرة مُسْتحبَّة في عُنُق الفرس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. السُّمَّةُ
    • السُّمَّةُ : كلُّ شيءٍ كالودع يستخرج من البحر ويُنظمُ للزينة.
      و السُّمَّةُ سُفرَةٌ من الخوص، تبسط تحت النخلةِ إِذا جُذَّت ليسقط ما تناثر من الرطب والتمر عليها.
      و السُّمَّةُ القرابةُ الخاصَّة و السُّمَّةُ جُمَّارَةُ النخلةِ. والجمع : سُمَمٌ، وسِمامٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَسَمَّمَ
    • تَسَمَّمَ : مطاوعُ سَمَّمَه.
      ويقال: تَسَمَّمَ الطعامُ، وتسمم الرجُلُ والحيوانُ، وتسمَّمَ الجُرحُ: أَصابه السُّمُّ، أو سرى فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. سَمَّمَهُ
    • سَمَّمَهُ : سَمَّهُ.
      ويقال: سَمَّمَ السلاحَ: سقاه السُّمّ.
      و سَمَّمَهُ الوضِينَ: جعل له عُرًى.
      و سَمَّمَهُ الشيءَ: زيَّنَهُ بالوَدَع الذي يُستَخْرجُ من البحر ويُنْظَمُ للزينة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. سَمَّمَ
    • [س م م]. (فعل: رباعي متعد). سَمَّمَ، يُسَمِّمُ، مصدر تَسْمِيمٌ.
      1. :-سَمَّمَ الطَّعَامَ :- : جَعَلَ فِيهِ السُّمَّ القَاتِلَ.
      2. :-سَمَّمَ الجَوَّ :- : عَكَّرَهُ، خَلَقَ مَشَاكِلَ، وَشْوَشَ.

    المعجم: الغني

  15. تَسَمَّمَ
    • [س م م]. (فعل: خماسي لازم). تَسَمَّمْتُ، أَتَسَمَّمُ، مصدر تَسَمُّمٌ. :-تَسَمَّمَ الرَّجُلُ :- : سَرَتْ فِي جِسْمِهِ جَرَاثِيمُ تَحْمِلُ سُمّاً.

    المعجم: الغني

  16. مَسْمُومٌ
    • جمع: ـون، ـات. [س م م]. (مفع مِنْ سَمَّ).
      1. :-طَعَامٌ مَسْمُومٌ :- : مَخْلُوطٌ بِالسُّمِّ.
      2. :-رَجُلٌ مَسْمُومٌ :-: أَيْ مُؤْذٍ. :-أَنَا الْمَسْمُومُ مَا لِي تِرْيَاقٌ وَلاَ رَاقٍ.

    المعجم: الغني

  17. سُمِّيَّة
    • سُمِّيَّة :-
      1 - مصدر صناعيّ من سُمّ: صفة التَّسمُّم، صفة ما هو سامّ :-سُمِّيَّة المادَّة/ إبرة العقرب/ الأفكار العلمانيّة.
      2 - درجة التَّسمُّم في مادّة ما :-هذه المادّة الكيماويّة سمِّيَّتها كبيرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. سَمَّم
    • سمم - تسميما
      1-سمم الطعام أو غيره : جعل فيه سما

    المعجم: الرائد

  19. سامة
    • سامة
      1- سامة : واحدة سام. 2- سامة : موتة. 3- سامة الحفرة على البئر.

    المعجم: الرائد

  20. السَّمَامُ
    • السَّمَامُ : ضربٌ من الطَّيرِ نحو السُّمَانَى.
      و السَّمَامُ الخفيفُ اللطيفُ السريعُ من كل شيءٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الْمَسَمَّة
    • الْمَسَمَّة : الخاصة.
      وأهل الْمَسَمَّة: الخاصة والأقارب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. سَآمَةٌ
    • [س أ م]. (مصدر سَئِمَ). :-يَعِيشُ فِي سَآمَةٍ :- : فِي مَلَلٍ، ضَجَرٍ. :-مَنْ يُزِيحُ عَنَّا كَآبَةَ الحَيَاةِ ويَرْفَعُ عَنَّا كَابُوسَ السَّآمَةِ.(ع. غلاَّب) :-أدْفَعُ عَنْ نَفْسِي سَآمَةَ الحَيَاةِ.

    المعجم: الغني

  23. تَسَمُّمٌ
    • [س م م]. (مصدر تَسَمَّمَ). :-أُصِيبَ بِحَالَةِ التَّسَمُّمِ :- : سَرَيانُ، جَرَيَانُ مَوَادَّ سَامَّةٍ فِي الجِسْمِ.

    المعجم: الغني

  24. تَسْمِيمٌ
    • [س م م]. (مصدر سَمَّمَ).
      1. :-تَسْمِيمُ الطَّعَامِ :- : وَضْعُ السُّمِ فِيهِ.
      2. :-تَسْمِيمُ جَوِّ الحِوَارِ :- : تَعْكِيرُهُ، تَشْوِيشُهُ بِخَلْقِ الْمَشَاكِلِ.

    المعجم: الغني

  25. سَمُومٌ
    • جمع: سَمَائِمُ. [س م م].
      1. :-هَبَّتْ سَمُومٌ مِنَ الجَنُوبِ :- : الرِّيحُ الحَارَّةُ.
      2. :-اِشْتَدَّ السَّمُومُ :- : الحَرُّ الشَّدِيدُ.

    المعجم: الغني



معنى يسموك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَمَكٌ**، ةٌ - ج:** أَسْمَاكٌ**. (حو). : حَيَوَانَاتٌ مَائِيَّةٌ فِقَارِيَّةٌ، خَيْشُومِيَّةُ التَّنَفُّسِ، تُغَطِّي جِلْدَهَا قُشُورٌ، أَنْوَاعُهَا مُخْتَلِفَةُ الأَحْجَامِ وَالأشْكَالِ مِنْهَا : "سَمَكُ القِرْشِ" : [ن. قِرْشٌ]، "سَمَكُ مُوسَى" : جِنْسُ أسْمَاكٍ بَحْرِيَّةٍ، صَغِيرَةُ القَدِّ مُفَلْطَحَةٌ، لَحْمُهَا لَذِيذُ الطَّعْمِ فَاخِرُ الصِّنْفِ.
معجم الغني
**سَمَّكَ** - [س م ك]. (ف: ربا. متعد).** سَمَّكْتُ**،** أُسَمِّكُ**،** سَمِّكْ**، مص. تَسْمِيكٌ. "سَمَّكَ البِنَاءَ" : جَعلَهُ سَمِيكاً.
معجم الغني
**سَمَكَ** - [س م ك]. (ف: ثلا. لازمتع).** سَمَكْتُ**،** أسْمُكُ**،** اُسْمُكْ**، مص. سَمْكٌ. 1. "سَمَكَ البِنَاءَ" : رَفَعَهُ، أَعْلاَهُ. "سَمَكَ اللَّهُ السَّمَاءَ" : رَفَعَهَا. 2. "سَمَكَ البِنَاءُ" : اِرْتَفَعَ.
معجم الغني
**سَمُكَ** - [س م ك]. (ف: ثلا. لازم).** سَمُكَ**،** يَسْمُكُ**، مص. سَمْكٌ، سُمُوكٌ. "سَمُكَ البِنَاءُ" : عَلاَ، اِرْتَفَعَ، طَالَ.
معجم الغني
**سَمْكٌ** - ج:** سُمُوكٌ**. [س م ك]. (مص. سَمَكَ). 1. "سَمْكُ البِنَاءِ" : اِرْتِفَاعُهُ. 2. سَمْكُ الخَشَبِ" : كَثَافَتُهُ. 3. **![النازعات آية 28]**** أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا، رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا**! (قرآن) : سَقْفَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِماكان [مثنى]: مف سِماك: (فك) نجمان نَيِّران، أحدهما في الشَّمال وهو السِّماك الرَّامح، والآخر في الجنوب وهو السِّماك الأعزل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَماكة [مفرد]: سُمْك، غِلَظ وثخانة "اشترى لوحًا خشبيًّا أكثر سَماكة". II سِماكة [مفرد]: 1- تربية السّمك. 2- تجارة السّمك.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَمّاك [مفرد]: بائع السّمك "يعمل سَمّاكًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُمُوك [مفرد]: مصدر سمَكَ1.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَمِيك [مفرد]: غليظ، ثخين، عكس رقيق "شريحة سَمِيكة من اللحم- نَسيج سَمِيك- سميك الجلد".
المعجم الوسيط
ـُ سُمُوكاً: عَلا وارتَفع. فهو سامِك. يقال: سنام سامِك. وـ الشيءَ سَمْكاً: رَفَعَه.( اسْتَمَكَ ) البيتُ: طال سَمْكُهُ.( انْسَمَكَ ) البيتُ: اسْتَمَكَ.( السِّمَاكُ ): كلُّ ما سُمِكَ، حائطاً كان أو سقفاً. وـ ما سُمِكَ به الشيء. وـ من الزَّوْرِ: ما يلي التَّرْقُوَةَ.( السِّمَاكانِ ): نجمان نيِّرَان، أحدهما في الشمال وهو السِّمَاك الرامح، والآخر في الجنوب وهو السِّمَاكُ الأعزلُ.( السَّمْكُ ): السَّقْف. وـ القامة من كل شيء. وـ ( في الرياضة ): البُعد الثالث بعدَ الطول والعرض، ويعبر عنه بالارتفاع. ( ج ) سُمُوكٌ.( السُّمْكُ ): سُمْكُ الشيء: غلظه وثخانته. ( محدثة ).( السَّمَكُ ): حيوانٌ مائِيٌّ. وهو أنواع كثيرةُ لكلِّ نوعٍ اسمٌ خاصٌّ يميزه. ( ج ) سِمَاك، وسُموكٌ، وأسماكٌ.( السَّمَكَةُ ): واحدة السمَك. وفي أمثال المولدين: ( شَوَى في الحريقِ سَمَكَتَه ): يضرب في التدليس وانتهاز الفرصة.( السَّميكُ ): الغليظ الثخين. ( محدثة ).( السُّمَيْكاءُ ): الأرَضَةُ. وـ سَمَكٌ صغارٌ يصل إلى ما يقرب من عشرة سنتيمترات تقريباً، وجسمه مدوَّر أُسطواني فِضِّيّ اللون إلى خضرة، يعيش في البحر الأحمر، وعلى الشاطئ الشرقي من إفريقية، والمحيط الهندي، والبحرين، يجفَّف ويؤكل، وهو الحُساس.( المِسْمَاكُ ): عمودٌ يكون في الخِبَاءِ يُسْمَكُ به البيتُ: ( ج ) مساميكُ.( المسمُوكُ ): الطويل. وـ من الخيل ونحوِها: الوثيقُ.
مختار الصحاح
س م ك : سَمَكَ الله السماء رفعها وبابه نصر وسمك الشيء ارتفع وبابه دخل و سَمْكُ البيت بالفتح سقفه و السَّمَكُ معروف واحدته سَمَكةٌ وجمع السمك سِمَاك و سُموك
الصحاح في اللغة
سمَكَ الله السماءَ سَمْكاً: رفعها. وسَمَكَ الشيءُ سُموكاً: ارتفع. وسنامٌ سامِكٌ تامِكٌ، أي عالٍ. والمَسْموكاتُ: السمواتُ. ويقال: اسْمُكْ في الرَيْمِ، أي اصعدْ في الدرجةِ. وسَمْكُ البيتِ: سَقْفُهُ. والمِسْماكُ: عود ٌيكون في الخِباءِ يُسْمَكُ به البيت. والسِماكانِ: كوكبان نيِّران: السِماكُ الأعزلُ، وهو من منازل القمر، والسِماكُ الرامحُ وليس من المنازل. ويقال إنَّهما رِجْلاَ الأسد. والسَمَكْ من خَلْقِ الماء، الواحدة سمكةٌ، وجمع السَمَكِ سِمَاكٌ وسُموكٌ. والسُمَيْكاءُ الحُساسُ.
تاج العروس

السَّمَكُ مُحَرَّكَةً : الحُوتُ من خَلْقِ الماءِ واحِدَتُه سَمَكَةٌ والجمعُ أَسْماكٌ وسُمُوكٌ وسِماكٌ . والسَّمَكَةُ بهاءٍ : بُرجٌ في السَّماءِ من بُرُوج الفَلَكِ قال ابنُ سِيدَه : أراهُ على التَّشْبِيهِ لأنه برج مائيٌّ ويُقالُ له الحُوتُ وعلى هذا فلا عِبرَةَ بإنْكار شيخِنا على المُصَنِّفِ بأنه لا يَعْرف في دَواوِينِ الفَلَكِ . وسَمَكَه يسمُكُه سَمْكاً فسَمَكَ سُمُوكاً أي : رَفَعَهُ فارْتَفَعَ فاللاّزمُ والمُتَعَدِّى سواءٌ وإِنّما يَخْتَلِفان بالمَصادِرِ . والسِّماكُ ككِتابٍ : ما سُمِكَ به الشّيءُ أي رُفِعَ حائِطاً كان أَو سَقْفاً سُمُكٌ ككُتُب . والسِّماكانِ : الأَعْزَلُ والرامِحُ : نَجْمانِ نَيِّران وسُمِّيَ أَعْزَل ؛ لأَنّه لا شَيءَ بين يَدَيْهِ من الكَواكِبِ الأَعْزَلِ الذي لا رُمحَ مَعَه يُقال : لأنه إِذا طَلِع لا يَكُون في أيّامِه رِيحٌ ولا بردٌ وهو أعْزَلُ منها وهو من مَنازِلِ القَمَرِ والرّامِحُ ليسَ من مَنازِلِه ولا نَوْءَ له وهو إِلى جِهَة الشَّمالِ والأَعْزَلُ من كواكِبِ الأَنْواءِ وهو إِلى جِهَةِ الجَنُوبِ وهُما في بُرجِ المِيزانِ وطُلُوع السِّماكِ الأَعْزَلِ مع الفَجْرِ يكونُ في تَشْرينَ الأَوّل أَوْ هُما رِجْلا الأَسَد ويَقُولُ السّاجعُ : إِذا طَلَعَ السِّماكْ ذَهَبَ العِكاكْ فأصْلِحْ فِناكْ وأَجِدَّ حِذاكْ فإِنّ الشِّتاءَ قد أَتاكْ . والسِّماكُ من الزَّوْرِ : ما يَلي الترقوَةَ عن ابنِ عَبّاد . وسِماكُ بنُ حَرب بنِ أَوسِ بنِ خالِدٍ الذّهْليُ البَكْريُّ : من أَهْلِ الكُوفَةِ كُنْيَتُّه أَبو المُغِيرَةِ يُخْطِئُ كَثِيراً يَروِي عن جابِرِ بنِ سَمُرَة والنّعْمان بنِ بَشِيرٍ رَوى عنه الثَّوْريُّ وشُعْبَةُ كان حَمَّادُ بنُ سَلَمَةَ يقولُ : سَمِعْتُ سِماكَ بنَ حرب يَقولُ : أَدْرَكْتُ ثَمانِينَ من أَصْحابِ النبيِّ صَلّى اللَّهُ عليه وسَلّم ماتَ في آخِر ولايَةِ هِشام بنِ عبد المَلِكِ حينَ وَلّى يُوسُفَ بنَ عُمَرَ على العِراقِ . وسِماكُ بنُ ثابِتِ بنِ سُفْيانَ شَهِدَ أحُداً مع أَبيهِ وأَخِيه الحارِثِ . وسِماكُ بنُ خَرَشَةَ وقِيل : سِماكُ بنُ أَوْسِ بنِ خَرَشَةَ الخَزْرَجِي الساعِدِيّ أَبو دُجانَةَ . وسِماكُ بنُ سَعْد بنِ ثَعْلَبَةَ الخَزْرَجيُ عَمُّ النُّعْمانِ بنِ بَشِير شَهِدَ بَدْراً ولم يُعْقِبْ . وسِماكُ بنُ مَخْرَمَة الأَسَديُّ الهالِكِي خالُ سِماكِ بن حَرب وهو صاحِبُ مَسجِدِ سِماك بالكُوفَةِ ويُقال : إِنّه هَرَبَ من عَلِي فنَزَل الجَزِيرَةَ . وسِماكُ بنُ هَزّال يُقال : إِنَّه اعْتَرَفَ عندَ النَّبيِّ صَلّى اللَّهُ عليهِ وسَلّمَ بالزَنا فرَجَمَه . صحابيونَ : رضِيَ اللَّهُ عنهم ما عَدَا سِماكَ بنَ حرب فإِنَّه تابِعي كما تَقَدَّمَ وما عَدَا الأَخِيرَ فإِنّه سِمالَى بنُ هَزّالٍ لا سِماكٌ كما قَيَّده الحافِظانِ : الذهبي وابن فَهْد ففي كلامِ المُصَنّفِ نظرٌ من وَجْهَيْنِ . وفاتَه من الصحابَةِ : سِماكُ بنُ الحارِث بنِ ثابِتِ بنِ الخَزْرَجِ الأَنْصاريّ وذكَرَه أَبو حاتِمٍ . وسِماكُ بنُ النُّعْمانِ بنِ قَيسٍ الأَنْصارِيُّ شَهِد أُحُداً . ومن التابِعِينَ : سِماكُ بنُ الوَلِيدِ الحَنَفي اليَماميُّ كُنْيَتُه أَبُو زُمَيل يروِي عن ابنِ عَبّاس وعنه شُعْبَةُ ومسعَرُ وعِكْرِمَةُ بنُ عَمّار . وسِماكُ بنُ سَلَمَةَ الضَّبيُ من أَهْل الكُوفَةِ رَوَى عن ابنِ عَبّاس وعنه المُغِيرَةُ بنُ مِقْسَمٍ وأَبُو نَهِيك ذكرَهُم ابنُ حبانَ . وسَمّاكٌ كشَدّادٍ : جَدُّ أبي العَبّاس مُحَمَّدِ بنِ صُبيحٍ العابِدِ المُحَدِّثِ المَذْكُور مولى بني عِجْل ومُقْتَضَى كلامِ أَئِمَّةِ النَّسَبِ أَنّه يُعْرَف بابنِ السَّمّاكِ لا أَنّ جَدَّه سَمّاكٌ وقد رَوَى عن إِسْماعِيلَ بنِ أبي خالِد وهِشامٍ والأَعْمَش وعنه أَحْمَدُ وحُسَينُ بنُ عَلي الجُعْفي ومات سنة 183 . وجَدُّ أبي عَمْرو عُثْمانَ بنِ أَحْمَدَ بنِ عُبيدِ اللَّهِ بنِ يَزِيدَ الدَّقّاقِ شيخِ الإِمامِ أبي الحَسَن الدَّارَقُطْنيِّ رحِمَه اللّه تعالَى . قلتُ : وهذا ابْنُه يُعْرَف بابنِ السَّمّاكِ لا أَنّ جَدَّه يُسَمَّى سَمّاكاً وهو بَغْداديٌّ ثِقَةٌ صَدُوقٌ رَوَى عن الحَسَنِ بنِ مُكْرَمٍ وابن المُنادِيّوعنه أَبو عَلِي شاذانُ والدّارَقُطْني ومات سنة 344 وفي سِياقِ المُصَنِّفِ نَظَرٌ ظاهِرٌ . أَبو عَلِي شاذانُ والدّارَقُطْني ومات سنة 344 وفي سِياقِ المُصَنِّفِ نَظَرٌ ظاهِرٌ

واخْتُلِفَ في سَمّاكِ بنِ مُوسَى الضَّبّيِّ الذي يَروِي عن مُوسَى بنِ أَنَسٍ وعَنْهُ جَرِير فقال عبد الغَني إِنّه كشَدّاد قال الحافِظُ : وهو علَى هذا فَردٌ في الأَعلامِ . قلت : وبه تَعْلَمُ أَنَّ المَذْكُورَيْنِ يُعْرَفان بابنِ السَّمّاكِ لا أَنَّ جَدَّهُما سَمّاكٌ فتأَمّل . والسَّمْك : السَّقْفُ أَو هو مِنْ أَعْلَى البَيتِ إِلى أَسْفَلِه . وقال اللّيثُ : السَّمْكُ : القامَةُ من كُلِّ شيءٍ يقال : بَعِيرٌ طَوِيلُ السَّمْكِ قال ذُو الرمة :

نَجائِبَ من نِتاجِ بني غُرَيْر ... طِوالَ السمكِ مُفْرِعَةً نِبالاَ وسَمْكٌ بلا لام : ماءٌ بتيماءَ جِهَةَ القِبلَة . والمِسماكُ : عُودٌ يَكُونُ للخِباءِ يُسمَكُ به البيتُ قال ذُو الرُّمّة :

كأَنَّ رِجْلَيهِ مِسماكانِ مِنْ عُشَر ... سَقْبانِ لم يَتَقَشّر عَنْهُما النَّجَبُ والمُسمَكاتُ كمُكْرَماتٍ : السَّماواتُ ومنه حَدِيث عَلي رَضي اللَّهُ عنه أَنّه كانَ يَقُولُ في دُعائِه : اللّهُمَّ رَبَّ المُسمَكاتِ السَّبعِ ورَبَّ المُدْحَياتِ السَّبعِ . والمَسموكاتُ على ما جَرَى علىِ أَلْسِنَةِ العامَّةِ لَحْنٌ أَو هي لُغَةٌ والأخِيرُ هو الصَّوابُ فإِنّه قد وَرَدَ في الحَديث المَذْكُورِ أَيضاً ذلك في رِوايَة أُخْرَى من طَرِيقٍ آخر . والمسمُوكُ من الرجالِ : الطَّوِيلُ عن ابنِ دُرَيْد . والمسمُوكُ من الخَيلِ : الوَثِيقُ الجَوانِحِ عن ابنِ عَبّادِ والزَّمَخْشَرِيِّ وهو مَجازٌ . والسُّمَيكاءُ : الحُساسُ وهو سَمَكٌ صِغارٌ يُجَفَّفُ وهو الهِفُّ . وسَمَكَةُ مُحَرَكَةً : اسمٌ . قال الصّاغاني : والتركِيبُ يَدُلُّ على العُلُوِّ وقد شَذَّ عن هذا التركِيبِ السَّمَكُ

ومما يستدرك عليه : بَيتٌ مُستَمِكٌ ومُنْسَمِكٌ : طَوِيلُ السَّمْكِ قال رُؤْبَةُ :

" صَعَّدَكُم في بيتِ مَجْدٍ مُستَمِكْ ويروى : مُنْسَمِك . وسَنامٌ سامِكٌ تامِكٌ : تارٌّ مُرتَفِعٌ عال . وسَمَكَ سُمُوكاً : صَعَدَ يُقال : اسْمُكْ في الرَيْم : أي اصْعَدْ في الدرَجَة . وأَبُو طاهِر مُحمَّدُ بنُ أبي الفَرَجِ بن عَبدِ الجَبّارِ السُّميكي المَعْروف بابن سُميكَةَ عن ابنِ المُظَفَّرِ وعنه الخَطِيبُ وقال : مات سنة 427 . وسَمْكُ بالفتح : وادٍ نَجدِيٌّ ذَكَرَه نَصْرٌ

لسان العرب
السَّمَكُ الحُوتُ من خُلْق الماء واحدته سَمَكَة وجمعُ السَّمَكِ سِماكٌ وسُمُوكٌ والسَّمَكَةُ بُرْجٌ في السماء من بُرُوج الفَلَك قال ابن سيده أَراد على التشبيه لأنه بُرْجٌ ماوِيٌّ ويقال له الحُوتُ وسَمَكَ الشيء يَسْمُكُه سَمْكاً فَسَمَكَ رَفَعَهُ فارتفع والسَّمَاكُ ما سُمِكَ به الشيءُ والجمع سُمُكٌ التهذيب والسِّماكُ ما سَمَكْتَ حائطاً أَو سَقْفاً والسِّماكانِ نجمان نَيِّرانِ أحدهما السِّماك الأَعْزَل والآخر السِّماكُ الرامِحُ ويقال إنهما رجلا الأسد والذي هو من منازل القمر الأَعْزَلُ وبه ينزل القمر وهو شَآمٍ وسمي أَعزلَ لأنه لا شيء بين يديه من الكواكب كالأعْزَل الذي لارمح معه ويقال سمي أعزل لأنه إذا طلع لا يكون في أَيامه ريح ولا برد وهو أَعزل منها والرامح وليس هو من المنازل وفي حديث ابن عمر أنه نظر فإذا بالسِّماكِ فقال قد دنا طُلُوعُ الفجر فأوتر بركعة السِّماكُ نجم معروف وهما سِماكانِ رامح وأعزل والرامح لا نَؤْءَ له وهو إلى جهة الشَّمالِ والأعْزَلُ من كواكبِ الأَنْواءِ وهو إلى جهة الجَنُوبِ وهما في برج الميزان وطلوعُ السِّماكِ الأَعزل مع الفجر يكون في تَشْرِين الأَول وسَمْكُ البيت سَقْفُه والسَّمْكُ السَّقْف وقيل هو من أَعلى البيت إلى أَسفله والسَّمْكُ القامَة من كل شيء بعيد طويل السَّمْكِ وقال ذو الرمة نَجائِبَ من نِتاجِ بني عُزَيْرٍ طَِوالَ السَّمْكِ مُفْرِعةً نِبالا وفي الحديث عن عليّ رضوان الله عليه أنه كان يقول في دعائه اللهم رَبَّ المُسْمَكاتِ السبْع ورَبَّ المَدْحِيَّاتِ السبع وهي المَسْمُوكاتُ والمَدْحوَّاتُ في قول العامّة وقول عليّ رضي الله عنه صواب والسَّمْك يجيء في مواضع بمعنى السقف والسماء مَسْمُوكة أي مرفوعة كالسَّمْكِ وجاء في حديث علي رضي الله عنه أيضاً اللهم بارئَ المَسْمُوكاتِ السبع ورَبَّ المَدْحُوَّاتِ فالمسموكات السموات السبع والمَدْحُوَّات الأَرَضُون وروي عن علي رضي الله عنه أنه كان يقول وسَمَكَ الله السماء سَمْكاً رفعها وسَمَكَ الشيء سُمُوكاً ارتفع والسَّامِكُ العالي المرتفع وبيت مُسْتَمِكٌ ومُنْسَمِكٌ طويل السَّمْك قال رؤبة صَعَّدَكم في بَيْتِ مَجْدٍ مُسْتَمِكْ ويروى مُنْسَمِك وسنَام سامِكٌ وتامِكٌ تارٌّ مرْتفع عالٍ وسَمَكَ يَسْمُك سُمُوكاً صَعِدَ ويقال اسْمُكْ في الرَّيْم أَي اصعد في الدَّرَجةِ والسُّمَيْكاء الحُساسُ والحُساسُ هي الأرَضَةُ والمِسْماكُ عمود من أَعمدة الخباء وفي المحكم يكون في الخباء يُسْمَك به البيت قال ذو الرمة كأَنَّ رِجْلَيْهِ مِسْماكانِ من عُشَرٍ سَقْبانِ لم يَتَقَشَّرْ عنهما النَّجَبُ عنى بالرجلين الساقين وفي الصحاح صقبان بالصاد وصقبان بدل من مسماكين
الرائد
* سمك يسمك: سمكا. الشيء: رفعه، أعلاه «سمك البيت».
الرائد
* سمك يسمك: سمكا وسموكا. الشيء: ارتفع، علا.
الرائد
* سمك يسمك: سماكة. الشيء: ارتفع، علا.
الرائد
* سمك تسميكا. 1-الشيء: جعله مرتفعا عاليا.
الرائد
* سمك. حيوان مائي، بحري ونهري، ج أسماك وسماك وسموك.
الرائد
* سمك. ج سموك. 1-مص. سمك. 2-السقف. 3-من أعلى البيت إلى أسفله. 4-من كل شيء: قامته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: