وصف و معنى و تعريف كلمة يسهركما:


يسهركما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و سين (س) و هاء (ه) و راء (ر) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح يسهركما في معاجم اللغة العربية:



يسهركما

جذر [سهر]

  1. النهر : (اسم)
    • صوت الزجر ؛ صوت زجر الآخر
  2. نَهَر : (اسم)
    • الجمع : أنهار
    • النَّهَرُ : السَّعَةُ
  3. نَهَرَ : (فعل)
    • نهَرَ يَنهَر ، نَهْرًا ، فهو ناهِر ، والمفعول منهور - للمتعدِّي
    • نَهَرَ الْمَاءُ : جَرَى فِي الأَرْضِ وَجَعَلَ لِنَفْسِهِ مَجْرىً، نَهْراً
    • نَهَرَ الشيء : سَالَ بِقُوَّةٍ
    • نهَر الشّخصَ: زجرَه وأغضبه نهَر تلميذَه،
    • نَهَرَ السَّائِلُ : طَلَبَ الشَّيْءَ بِإِلْحَاحٍ
    • نَهَرَ الْمَاءَ : أَجْرَاهُ
    • نَهَرَ الأَرْضَ : حَفَرَهَا، أَجْرَى فِيهَا مَجْرىً،
    • نَهَرَ الحفَّارُ: بلغ الماءَ في حَفْرِهِ
  4. نَهِر : (اسم)
    • النَّهِرُ : العِنَبُ الأبيض
    • نَهْرٌ نَهِرٌ: واسع
    • نَهارٌ نَهِرٌ: مُضيءٌ
    • رجلٌ نَهِرٌ: يعمَلُ بالنَّهار


  5. نَهِرَ : (فعل)
    • نَهِرَ نَهَرًا فهو نَهِيرٌ
    • نَهِرَ الشيءُ : كثُرَ وغَزُرَ
  6. نَهْر : (اسم)
    • نَهْر : مصدر نَهَرَ
  7. نَهر : (اسم)
    • الجمع : أَنهارٌ ، و أنهُرٌ ، و نُهُرٌ
    • مصدر نهَرَ
    • النَّهْرُ :مجرى الماء العَذْب
    • النَّهر الجاري: الذي لا يجفّ،
    • سمك نهْريّ: يعيش في النَّهر،
    • سالت تآليفُه أنهارًا: كثُرت وغزُرت
    • نهر جليديّ: كتلة كبيرة من الثَّلج تنساب ببطء على مساحة كبيرة من الأرض حيث تتشكَّل من الثَّلج المدمج والملتصق مع بعضه البعض من منطقة تفوق فيها تجمُّعاتُ الثَّلج عمليّةَ الذَّوبان والتَّبخير
    • فَرَس النَّهر: (الحيوان) حيوان برمائيّ ثدييّ ضخم الجثَّة، يقضي معظمَ وقته في قاع النهر أو البحيرة، يصعد من وقت لآخر؛ ليستنشق الهواء الجوِّيّ ويتغذَّى على الأعشاب
    • جار النَّهر: عشب الماء وله أشواك صغيرة
    • حقّ نهريّ: حقّ صاحب الأرض الَّتي يجري بها النَّهر في الصَّيْد واستخدام مَجْرى النهْر
  8. نُهُر : (اسم)
    • نُهُر : جمع نَهار
  9. نُهُر : (اسم)
    • نُهُر : جمع نَهر
,


  1. النَّهْرُ
    • ـ النَّهْرُ والنَّهَرُ : مَجْرَى الماءِ ، ج : أنهارٌ ونُهُرٌ ونُهُورٌ وأنْهُرٌ .
      ـ نَهرِيُّونَ : عبدُ اللهِ بنُ عليٍّ ، وأحمدُ بن عُبَيْدِ اللهِ المحدِّثانِ ، وعليُّ بنُ حَسَنِ مَيمونٍ الشاعرُ .
      ـ نَهَرَ النَّهْرَ : أجْراهُ ،
      ـ نَهَرَ الرجلَ : زَجَرَهُ ، كانْتَهَرَهُ .
      ـ اسْتَنْهَرَ النَّهْرُ : أخَذَ لِمَجْرَاهُ موضِعَاً مَكِيناً .
      ـ مَنْهَرُ : موضِعٌ في النَّهْرِ يَحْتَفِرُهُ الماءُ ، وشَقٌّ في الحِصْنِ نافِذٌ ، يجري منه ماءٌ ،
      ـ مَنْهَرَةُ : فَضاءٌ بين أفْنِيَةِ القومِ للكُناساتِ .
      ـ حفَرَ حتى نَهَرَ ونَهِرَ : بَلَغَ الماءَ ، كأَنْهَرَ .
      ـ نَهَرُ : السَّعَةُ .
      ـ نَهَرٌ نَهِرٌ : واسعٌ .
      ـ أنْهَرَهُ : وسَّعَهُ ،
      ـ أنْهَرَ الدَّمَ : أظْهَرَهُ ، وأسالهُ ،
      ـ أنْهَرَ العِرْقُ : لم يَرْقَأْ دَمُهُ ، كانْتَهَرَ ،
      ـ أنْهَرَ فلانٌ : لم يُصِبْ خَيْراً ،
      ـ أنْهَرَتِ المرأةُ : سَمِنَتْ ،
      ـ أنْهَرَ في العَدْوِ : أبطَأ ،
      ـ أنْهَرَ الدَّمُ : سالَ .
      ـ نَهِيرُ : الكثيرُ .
      ـ نَهِيرَةُ : الناقةُ الغَزيرَةُ .
      ـ نَهارُ : ضِياءُ ما بينَ طُلوعِ الفَجْرِ إلى غُروبِ الشمسِ ، أو من طُلوعِ الشمسِ إلى غُروبِها ، أو انْتِشارُ ضَوْءِ البصرِ وافْتِراقُهُ ، ج : أنْهُرٌ ونُهُرٌ ، أو لا يُجْمَعُ كالعَذابِ والشَّرابِ .
      ـ رجلٌ نَهِرٌ : صاحبُ نَهارٍ ، وقد أنْهَرَ .
      ـ نَهَارٌ أنْهَرُ ونَهِرٌ : مُبالَغَةٌ .
      ـ نَهارُ : فَرْخُ القَطا ، أو ذَكَرُ البُومِ ، أو ولَدُ الكَرَوانِ ، أو ذَكَرُ الحُبارَى ، ج : أنْهِرَةٌ ونُهُرٌ ، وأُنْثاهُ : الليلُ .
      ـ نَهْرَوانُ ونُهْرَوانُ ونِهْرَوانُ ونُهْرُوانُ : ثلاثُ قُرًى ، أعْلى وأوسَطُ وأسفلُ هُنَّ بينَ واسِطَ وبَغدادَ .
      ـ ناهورُ : السَّحابُ .
      ـ أَنْهَرانِ : العَوَّاءُ والسِّماكُ ، لكَثْرَةِ مائِهما .
      ـ نَهارُ بنُ تَوْسِعَةَ : شاعرٌ من بَكْرِ بنِ وائِلٍ .
      ـ انْتَهَرَ بَطْنُهُ : اسْتَطْلَقَ .
      ـ ناهِرُ ونَهِرُ : العِنَبُ الأَبيَضُ .
      ـ نَهْرَةُ : الدعوةُ ، والخَلْسَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتهرَ
    • انتهرَ / انتهرَ عن ينتهر ، انتهارًا ، فهو مُنتهِر ، والمفعول مُنتهَر ( للمتعدِّي ) :-
      انتهر النَّهرُ أخذ مجراه .
      انتهر العِرْقُ : سال دمُه ولم ينقطع .
      انتهر صبيًّا : زجرَه بعُنف وأغضبه :- انتهر السّائلَ ، - انتهر مساعديه فأثار نقمتَهم عليه .
      انتهرَ فلانٌ عن فلانٍ : انزجرَ بعنفٍ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اسْتَنْهَرَ
    • اسْتَنْهَرَ السّائِل : جَرَى في كثرة وقُوَّة .
      و اسْتَنْهَرَ النَّهْرُ : اتخذ لِمَجْرَاهُ موضعًا مكينًا .
      و اسْتَنْهَرَ الأمرُ : اتَّسَعَ واستفحل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. إِنتَهَر
    • إنتهر - انتهارا
      1 - إنتهره : زجره ، طرده ، صاح به . 2 - إنتهر النهر : سال في مجراه . 3 - إنتهر العرق : لم ينقطع دمه . 4 - إنتهر البطن : أسهل ، مشى ..


    المعجم: الرائد

  5. إنْهَار
    • إنهار - انهيارا
      1 - إنهار البناء : انهدم . 2 - إنهار الشيء : سقط ، انحل « انهارت أعصابه ، انهارت المقاومة ، انهارالحلف ».

    المعجم: الرائد

  6. أنهُر
    • أنهر - إنهارا
      1 - أنهر : صار في النهار . 2 - أنهر : عمل في النهار . 3 - أنهر النهر : وسعه . 4 - أنهر السائل : سال بقوة . 5 - أنهر الدم : أساله . 6 - أنهر العرق : لم ينقطع دمه . 7 - أنهر البطن : استطلق ، جرى . 8 - أنهر الطعنة : وسعها . 9 - أنهر الحافر : لم يصب ماء في حفره . 11 - أنهر في العدو : أبطأ فيه . 12 - أنهرت المرأة : سمنت .

    المعجم: الرائد

  7. النَّهَرُ
    • النَّهَرُ : السَّعَةُ .
      و النَّهَرُ الضِّيَاءُ .
      و النَّهَرُ النَّهْرُ .
      وفي التنزيل العزيز : القمر آية 54 إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. النَّهِرُ
    • النَّهِرُ : العِنَبُ الأبيض .
      ويقال : نَهْرٌ نَهِرٌ : واسع .
      ونَهارٌ نَهِرٌ : مُضيءٌ .
      ورجلٌ نَهِرٌ : يعمَلُ بالنَّهار .
      قال : لستُ بلَيليٍّ ولكنِّي نَهِرْ

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. النَّهْرُ
    • النَّهْرُ : الماءُ العذبُ الغزير الجاري .
      و النَّهْرُ مجرى الماء العَذْب . والجمع : أَنهارٌ ، وأنهُرٌ ، ونُهُرٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. النهر
    • صوت الزجر

    المعجم: معجم الاصوات



  11. النهر
    • صوت زجر الآخر

    المعجم: معجم الاصوات

  12. جار النهر
    • بوطاموغيطن

    المعجم: الأعشاب

  13. انتهر العرْق
    • سال دمُه ولم ينقطع .

    المعجم: عربي عامة

  14. انتهر النّهر
    • أخذ مجراه .


    المعجم: عربي عامة

  15. انتهر صبيّا
    • زجرَه بعُنف وأغضبه :- انتهر السّائلَ - انتهر مساعديه فأثار نقمتَهم عليه .

    المعجم: عربي عامة

  16. انتهر فلان عن فلان
    • انزجرَ بعنفٍ .

    المعجم: عربي عامة

  17. انْتَهَرَ
    • انْتَهَرَ النَّهْرُ : أخذ مجراه .
      و انْتَهَرَ بطنُه : اسْتَطْلَق .
      و انْتَهَرَ العِرْق : لم يَرْقَأ .
      دمُه .
      و انْتَهَرَ فلانًا : بالغ في نهْرِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. اِنْتَهَرَ
    • [ ن هـ ر ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). اِنْتَهَرَ ، يَنْتَهِرُ ، مصدر اِنْتِهارٌ .
      1 . :- اِنْتَهَرَ فَقيراً :- : زَجَرَهُ ، أَساءَ إِلَيْهِ .
      2 . :- اِنْتَهَرَ النَّهْرُ :- : أَخَذَ مَجْراهُ .
      3 . :- اِنْتَهَرَ العِرْقُ :- : سالَ دَمُهُ وَلَمْ يَنْقَطِعْ .
      4 . :- اِنْتَهَرَ البَطْنُ :- : اِسْتَطْلَقَ .

    المعجم: الغني

  19. نهر
    • " النَّهْرُ والنَّهَرُ : واحد الأَنْهارِ ، وفي المحكم : النَّهْرُ والنَّهَر من مجاري المياه ، والجمع أَنْهارٌ ونُهُرٌ ونُهُورٌ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : سُقِيتُنَّ ، ما زالَتْ بكِرْمانَ نَخْلَةٌ ، عَوامِرَ تَجْري بينَكُنَّ نُهُورُ هكذا أَنشده ما زالت ، قال : وأُراهُ ما دامت ، وقد يتوجه ما زالت على معنى ما ظهرت وارتفعت ؛ قال النابغة : كأَنَّ رَحْلي ، وقد زالَ النَّهارُ بنا يوم الجَلِيلِ ، على مُسْتأْنِسٍ وَحِدِ وفي لحديث : نَهْرانِ مؤمنان ونَهْرانِ كافران ، فالمؤمنان النيل والفرات ، والكافران دجلة ونهر بَلْخٍ .
      ونَهَرَ الماءُ إِذا جرى في الأَرض وجعل لنفسه نَهَراً .
      ونَهَرْتُ النَّهْرَ : حَفَرْتُه .
      ونَهَرَ النَّهْرَ يَنْهَرُهُ نَهْراً : أَجراه .
      واسْتَنْهَرَ النَّهْرَ إِذا أَخذ لِمَجْراهُ موضعاً مكيناً .
      والمَنْهَرُ : موضع في النَّهْزِ يَحْتَفِرُه الماءُ ، وفي التهذيب : موضع النَّهْرِ .
      والمَنْهَرُ : خَرْق في الحِصْنِ نافذٌ يجري منه الماء ، وهو في حديث عبد الله بن أَنس : فأَتَوْا مَنْهَراً فاختَبَؤوا .
      وحفر البئر حتى نَهِرَ يَنْهَرُ أَي بلغ الماء ، مشتق من النَّهْرِ .
      التهذيب : حفرت البئر حتى نَهِرْتُ فأَنا أَنْهَرُ أَي بلغتُ الماء .
      ونَهَر الماءُ إِذا جَرى في الأَرض وجعل لنفسه نَهْراً .
      وكل كثير جرى ، فقد نَهَرَ واسْتَنْهَر .
      الأَزهري : والعرب تُسَمِّي العَوَّاءَ والسِّماكَ أَنْهَرَيْنِ لكثرة مائهما .
      والنَّاهُور : السحاب ؛

      وأَنشد : أَو شُقَّة خَرَجَتْ من جَوْفِ ناهُورِ ونَهْرُ واسع : نَهِرٌ ؛ قال أَبو ذؤيب : أَقامت به ، فابْتَنَتْ خَيْمَةً على قَصَبٍ وفُراتٍ نَهِرْ والقصب : مجاري الماء من العيون ، ورواه الأَصمعي : وفُراتٍ نَهَرْ ، على البدل ، ومَثَّلَه لأَصحابه فقال : هو كقولك مررت بظَرِيفٍ رجلٍ ، وكذلك ما حكاه ابن الأَعرابي من أَن سايَةَ وادٍ عظِيمٌ فيه أَكثر من سبعين عيناً نَهْراً تجري ، إِنما النهر بدل من العين .
      وأَنْهَرَ الطَّعْنَةَ : وسَّعها ؛ قال قيس بن الخطيم يصف طعنة : مَلَكْتُ بها كَفِّي فأَنْهَرْتُ فَتْقَها ، يَرى قائمٌ من دونها ما وراءَها ملكت أَي شددت وقوّيت .
      ويقال : طعنه طعنة أَنْهَرَ فَتْقَها أَي وسَّعه ؛ وأَنشد أَبو عبيد قول أَبي ذؤيب .
      وأَنْهَرْتُ الدمَ أَي أَسلته .
      وفي الحديث : أَنْهِرُوا الدمَ بما شئتم إِلا الظُّفُرَ والسِّنَّ .
      وفي حديث آخر : ما أَنْهَرَ الدمَ فَكُلْ ؛ الإِنهار الإِسالة والصب بكثرة ، شبه خروج الدم من موضع الذبح يجري الماء في النهر ، وإِنما نهى عن السن والظفر لأَن من تعرّض للذبح بهما خَنَقَ المذبوحَ ولم يَقْطَعْ حَلْقَه .
      والمَنْهَرُ : خرق في الحِصْنِ نافذٌ يدخل فيه الماء ، وهو مَفْعَلٌ من النَّهر ، والميم زائدة .
      وفي حديث عبد الله بن سهل : أَنه قتل وطرح في مَنْهَرٍ من مناهير خيبر .
      وأَما قوله عز وجل : إِن المتقين في جنات ونَهَرٍ ، فقد يجوز أَن يعني به السَّعَةَ والضِّياءَ وأَن يعني به النهر الذي هو مجرى الماء على وضع الواحد موضع الجميع ؛

      قال : لا تُنْكِرُوا القَتْلَ ، وقد سُبِينا ، في حَلْقِكُمْ عَظْمٌ وقد شُجِينا وقيل في قوله : جنات ونهر ؛ أَي في ضياء وسعة لأَن الجنة ليس فيها ليل إِنما هو نور يتلألأُ ، وقيل : نهر أَي أَنهار .
      وقال أَحمد بن يحيى : نَهَرٌ جمع نُهُرٍ ، وهو جمع الجمع للنَّهار .
      ويقال : هو واحد نَهْرٍ كما يقال شَعَرٌ وشَعْرٌ ، ونصب الهاء أَفصح .
      وقال الفرّاء : في جنات ونَهَرٍ ، معناه أَنهار .
      كقوله عز وجل : ويولُّون الدُّبُرَ ، أَي الأَدْبارَ ، وقال أَبو إِسحق نحوه وقال : الاسم الواحد يدل على الجميع فيجتزأُ به عن الجميع ويعبر بالواحد عن الجمع ، كما ، قال تعالى : ويولُّون الدبر .
      وماء نَهِرٌ : كثير .
      وناقة نَهِرَة : كثيرة النَّهر ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : حَنْدَلِسٌ غَلْباءُ مِصْباح البُكَرْ ، نَهِيرَةُ الأَخْلافِ في غيرِ فَخَرْ حَنْدَلِسٌ : ضخمة عظيمة .
      والفخر : أَن يعظم الضرع فيقل اللبن .
      وأَنْهَرَ العِرْقُ : لم يَرْقَأْ دَمُه .
      وأَنْهَرَ الدمَ : أَظهره وأَساله .
      وأَنْهَرَ دَمَه أَي أَسال دمه .
      ويقال : أَنْهَرَ بطنُه إِذا جاء بطنُه مثلَ مجيء النَّهَرِ .
      وقال أَبو الجَرَّاحِ : أَنْهَرَ بطنُه واسْتَطْلَقَتْ عُقَدُه .
      ويقال : أَنْهَرْتُ دَمَه وأَمَرْتُ دَمَه وهَرَقْتُ دَمَه .
      والمَنْهَرَةُ : فضاء يكون بين بيوت القوم وأَفْنيتهم يطرحون فيه كُناساتِهم .
      وحَفَرُوا بئراً فأَنْهَرُوا : لم يصيبوا خيراً ؛ عن اللحياني .
      والنَّهار : ضِياءُ ما بين طلوع الفجر إِلى غروب الشمس ، وقيل : من طلوع الشمس إِلى غروبها ، وقال بعضهم : النهار انتشار ضوء البصر واجتماعه ، والجمع أَنْهُرٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ، ونُهُرٌ عن غيره .
      الجوهري : النهار ضد الليل ، ولا يجمع كما لا يجمع العذاب والسَّرابُ ، فإِن جمعت قلت في قليلة : أَنْهُر ، وفي الكثير : نُهُرٌ ، مثل سحاب وسُحُب .
      وأَنْهَرْنا : من النهار ؛ وأَنشد ابن سيده : لولا الثَّرِيدَانِ لَمُتْنا بالضُّمُرْ : ثَرِيدُ لَيْلٍ وثَرِيدُ بالنُّهُر ؟

      ‏ قال ابن بري : ولا يجمع ، وقال في أَثناء الترجمة : النُّهُر جمع نَهار ههنا .
      وروى الأَزهري عن أَبي الهيثم ، قال : النهار اسم وهو ضد الليل ، والنهار اسم لكل يوم ، والليل اسم لكل ليلة ، لا يقال نهار ونهاران ولا ليل وليلان ، إِنما واحد النهار يوم ، وتثنيته يومان ، وضد اليوم ليلة ، ثم جمعوه نُهُراً ؛

      وأَنشد : ثريد ليل وثريد بالنُّهُر ورجل نَهِرٌ : صاحب نهار على النسب ، كما ، قالوا عَمِلٌ وطَعِمٌ وسَتِهٌ ؛

      قال : لَسْتُ بلَيْلِيٍّ ولكني نَهِر ؟

      ‏ قال سيبويه : قوله بليليٍّ يدل أَن نَهِراً على النسب حتى كأَنه ، قال نَهاريٌّ .
      ورجل نَهِرٌ أَي صاحب نَهارٍ يُغِيرُ فيه ؛ قال الأَزهري وسمعت العرب تنشد : إِن تَكُ لَيْلِيّاً فإِني نَهِرُ ، متى أَتى الصُّبْحُ فلا أَنْتَظِرُ (* قوله « متى أتى » في نسخ من الصحاح متى أرى .؟

      ‏ قال : ومعنى نَهِر أَي صاحب نهار لست بصاحب ليل ؛ وهذا الرجز أَورده الجوهري : إِن كنتَ لَيْلِيّاً فإِني نَهِر ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت مغير ، قال : وصوابه على ما أَنشده سيبويه : لستُ بلَيْلِيٍّ ولكني نَهِرْ ، لا أُدْلِجُ الليلَ ، ولكن أَبْتَكِرْ وجعل نَهِر في نقابلة لَيْلِيٍّ كأَنه ، قال : لست بليليّ ولكني نهاريّ .
      وقالوا : نهارٌ أَنْهَرُ كَلَيْلٍ أَلْيَل ونَهارٌ نَهِرٌ كذلك ؛ كلاهما على المبالغة .
      واسْتَنْهَرَ الشيءُ أَي اتسع .
      والنَّهار : فَرْخُ القَطا والغَطاط ، والجمع أَنْهِرَةٌ ، وقيل : النَّهار ذكر البُوم ، وقيل : هو ولد الكَرَوانِ ، وقيل : هو ذكر الحُبَارَى ، والأُنثى لَيْلٌ .
      الجوهري : والنهار فرخ الحبارى ؛ ذكره الأَصمعي في كتاب الفرق .
      والليل : فرخ الكروان ؛ حكاه ابن بري عن يونس بن حبيب ؛ قال : وحكى التَّوْزِيُّ عن أَبي عبيدة أَن جعفر بن سليمان قدم من عند المهدي فبعث إِلى يونس بن حبيب فقال إِني وأَمير المؤْمنين اختلفنا في بيت الفرزدق وهو : والشَّيْبُ يَنْهَضُ في السَّوادِ كأَنه ليلٌ ، يَصِيح بجانِبيهِ نَهارُ ما الليل والنهار ؟ فقال له : الليل هو الليل المعروف ، وكذلك النهار ، فقال : ‏ جعفر : زعم المهدي أَنَّ الليل فرخ الكَرَوان والنهار فرخُ الحُبارَى ، قال أَبو عبيدة : القول عندي ما ، قال يونس ، وأَما الذي ذكره المهدي فهو معروف في الغريب ولكن ليس هذا موضعه .
      قال ابن بري : قد ذكر أَهل المعاني أَن المعنى على ما ، قاله يونس ، وإِن كان لم يفسره تفسيراً شافياً ، وإِنه لم ؟

      ‏ قال : ليل يصيح بجانبيه نهار ، فاستعار للنهار الصياح لأَن النهار لما كان آخذاً في الإِقبال والإِقدام والليل آخذ في الإِدبار ، صار النهار كأَنه هازم ، والليل مهزوم ، ومن عادة الهازم أَنه يصيح على المهزوم ؛ أَلا ترى إِلى قول الشَّمَّاخ : ولاقَتْ بأَرْجاءِ البَسِيطَةِ ساطعاً من الصُّبح ، لمَّا صاح بالليل نَفَّرَا فقال : صاح بالليل حتى نَفَر وانهزم ؛ قال : وقد استعمل هذا المعنى ابن هانئ في قوله : خَلِيلَيَّ ، هُبَّا فانْصُراها على الدُّجَى كتائبَ ، حتى يَهْزِمَ الليلَ هازِمُ وحتى تَرَى الجَوْزاءَ نَنثُر عِقْدَها ، وتَسْقُطَ من كَفِّ الثُّريَّا الخَواتمُ والنَّهْر : من الانتهار .
      ونَهَرَ الرجلَ يَنْهَرُه نَهْراً وانْتَهَرَه : زَجَرَه .
      وفي التهذيب : نَهَرْتَه وانْتَهرْتُه إِذا استقبلته بكلام تزجره عن خبر .
      قال : والنَّهْرُ الدَّغْر وهي الخُلْسَةُ .
      ونَهار : اسم رجل .
      ونهار بن تَوْسِعَةَ : اسم شاعر من تميم .
      والنَّهْرَوانُ : موضع ، وفي الصحاح : نَهْرَوانُ ، بفتح النون والراء ، بلدة ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. هور
    • " هارَه بالأَمرِ هَوْراً : أَزَنَّه .
      وهُرْتُ الرجلَ بما ليس عنده من خير إِذا أَزْنَنْتَه ، أَهُورُه هَوْراً ؛ قال أَبو سعيد : لا يقال ذلك في غير الخبر .
      وهارَه بكذا أَي ظنه به ؛ قال أَبو مالك بن نُوَيْرَة يصف فرسه : رَأَى أَنَّني لا بالكثير أَهُورُه ، ولا هُوَ عَنِّي في المُواساةِ ظاهرُ أَهُورُه أَي أَظن القليلَ يكفيه .
      يقال : هو يُهارُ بكذا أَي يُظَنُّ بكذا ؛ وقال آخر يصف إِبلاً : قد عَلِمَتْ جِلَّتُها وخُورُها أَني ، بِشِرْبِ السُّوءِ ، لا أَهُورُها أَي لا أَظن أَن القليل يكفيها ولكن لها الكثير .
      ويقل : هُرْتُ الرجلَ هَوْراً إِذا غَشَتشْتَه .
      وهُرْتُه بالشيء : اتَّهَمْتُه به ، والاسم الهُورَةُ .
      وهارَ الشيءَ : حَزَرَه .
      وقيل للفَزارِيِّ : ما القطعة من الليل ؟ فقال : حُزْمَةٌ يَهُورُها أَي قطعة يَحْزُرها .
      وهُرْتُه : حملته على الشيء وأَردته به .
      وضَرَبَه فَهارَه وهَوَّره إِذا صرعه .
      وهارَ النباءَ هَوْراً : هَدَمَه .
      وهار البناءُ والجُرْفُ يَهُورُ هَوْراً وهُؤُوراً ، فهو هائِرٌ وهارٍ ، على القلب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يسهركما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَهَرٌ** - [س هـ ر]. (مص. سَهِرَ). 1. "طَالَ بِهِ السَّهَرُ": عَدَمُ النَّوْمِ لَيْلاً. 2. "كَثِيرُ السَّهَرِ" : الَّذِي لاَ يَنَامُ كَثِيراً. "لاَ يَنَالُ الإنْسَانُ الغَايَةَ إلاَّ بِالجِدِّ وَسَهَرِ اللَّيَالِي". (الغزالي).
معجم الغني
**سَهِرَ** - [س هـ ر]. (ف : ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَهِرْتُ**،** أسْهَرُ**،** اِسْهَرْ**، مص. سَهَرٌ. 1. "سَهِرَ اللَّيلَ كُلَّهُ" : لَمْ يَنَمِ اللَّيْلَ. "سَهِرَتْ أعْيُنٌ وَنامَتْ عُيُونٌ فِي أُمُورٍ تَكُونُ أوْ لاَ تَكُونُ". 2. "يَسْهَرُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ وَيَمْرَحُ" : يَقْضِي بَعْضَ اللَّيَالِي سَاهِراً فِي نَشَاطٍ وَمَرَحٍ. 3. "يَسْهَرُ عَلَى رَاحَةِ الْمَرِيضِ": يَعْتَنِي بِهِ، يَقْضِي اللَّيَالِيَ بِجَانِبِهِ لِلاعْتِنَاءِ بِهِ. 4. "سَهِرَ البَرْقُ" : بَاتَ يَلْمَعُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ساهرَ يساهر، مُساهَرةً، فهو مُساهِر، والمفعول مُساهَر • ساهَره: سهِر معه، ظلّ مستيقظًا معه "ساهر صديقَه حتى الفجر- ساهر نجم السماء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسهرَ يُسهر، إسهارًا، فهو مُسهِر، والمفعول مُسهَر • أسهره الهمُّ: أرّقه ومنعه النَّوم "أسهره المرضُ/ التفكيرُ/ القلقُ- لا يشرب القهوةَ لأنّها تُسهره".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ساهِرة [مفرد]: 1- مؤنَّث ساهِر| حَفْلةٌ ساهرة: حفلة موسيقيّة أو غنائيَّة تستمرُّ فترةً من الليل- عين ساهرة: تجري لا تكاد تفتُر. 2- سَهَّارة، سَهَّاريّ؛ مِصباح صغير، ضئيل النّور يُنير البيت ليلاً عند النَّوم "يُستأنس بالسّاهرة". 3- مكان يُحشر فيه النَّاس يوم القيامة، الأرض المستوية "{فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَهْرانُ/ سَهْرانٌ [مفرد]: ج سهرانون/ سهارَى، مؤ سَهْرى/ سَهْرانة، ج مؤ سهارَى/ سَهْرَانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سهِرَ/ سهِرَ على: مُتيقِّظ، أرِق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَهْرَة [مفرد]: ج سَهَرات وسَهْرات: 1- اسم مرَّة من سهِرَ/ سهِرَ على: فترة ممتدّة من غياب الشَّمس إلى طلوع الفجر "قضى سهرتَه مع أصدقائه". 2- عرض أو اجتماع أو حفلة يُقام إجمالاً بعد العشاء "سهْرة راقصة/ غنائيّة/ موسيقيّة- فيلم السَّهْرة"| ملابس السَّهْرة: ملابس ذات طراز خاصّ تُرتدى في الحفلات المسائيَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَهَّارة [مفرد]: 1- مؤنَّث سَهّار. 2- ساهرة؛ مصباح صغير، ضئيل النّور يُنير البيت ليلاً عند النّوم "لا ينام على ضوء السَّهارة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَهّاريّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى سَهّار. 2- ساهرة، سَهَّارة؛ مصباح صغير، ضئيل النور يُنير البيت ليلاً عند النّوم.
المعجم الوسيط
ـَ سَهَراً: لم ينم كلَّ الليل أو بعضه. وـ أرِق. وـ البرق: باتَ يَلمَع. فهو ساهرٌ، وسهرانُ، وسَهَّارٌ، وسُهَرَةٌ.( أسْهَرَهُ ): أرَّقَهُ.( الأسْهَرَانِ ): عِرْقان في الأنف وفي العين.( السَّاهرُ ): يقال: ليلٌ ساهر: أي ذو سَهَر.( السَّاهِرَةُ ): مؤنَّث الساهر. يقال: ليلةٌ ساهرة. وأرضٌ ساهرة: سريعة النَّبات كأنَّها سَهِرت بالنَّبات. وقطعوا ساهِرَةً: أرضاً بسيطة عريضة يَسْهَرُ سالِكُها. وـ الأرض المستوية البيضاء؛ ومنها الساهرة التي يحشر الناس عليها. وفي التنزيل العزيز: ( فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ ). وـ الفلاةُ لم تُوطَأ. وـ العين الجارية. وـ دارَةُ القمر.( السَّاهُورُ ): دارةُ القمر. وـ التِّسعُ البواقِي من ليالي الشَّهْر. وـ ظِلّ الساهرةِ: وجه الأرض. وـ من عين الماء: أصلُها ومنبعُ مائها.( السُّهَارُ ): السَّهَرُ من مرض أو همّ.( السُّهَرَةُ ): الكثير السَّهَر. يقال: هو سُهَرَة، وهي سُهَرَة.( السَّهَّارُ ): السُّهَرَةُ. يقال: رجلٌ سَهَّار العين: لا يغلبه النَّوْمُ. وهي سَهَّارة.( السَّهَّارِيُّ ): مصباح ضئيل النور، ينير البيت ليلاً بعد نوم أهله. ( مج ).( المِسْهَارُ ): القَوِيّ على السَّهر. ومنه قول الأخطل: ومَهْمَهٍ طامِسٍ تُخْشى غَوائلُه قَطَعْتُهُ بكَلُوءِ العيْن مِسهارِ
مختار الصحاح
س ه ر : السَّهَرُ الأرق وبابه طرب فهو سَاهِرٌ و سَهْرانٌ و أسْهَرَهُ غيره ورجل سُهَرةٌ كهمزة أي كثير السهر و السَّاهِرةُ وجه الأرض
الصحاح في اللغة
السَهَرُ: الأَرَقُ. سَهِرَ بالكسر يَسْهَرُ، فهو ساهِرٌ وسَهْرانٌ. وأَسْهَرَهُ غيره. ورجلٌ سُهَرَةٌ، أي كثير السَهَرِ. والساهورُ: غِلافُ القَمَرِ فيما تزعمه العرب. قال أميَّة بن أبي الصَلت: لا نَقْصَ فيه غير أنَّ جبينَه   قَمَرٌ وساهورٌ يُسَلُّ ويغْمَدُ ويقال: الساهورُ: ظلُّ الساهِرَةِ، وهي وجه الأرض. ومنه قوله تعالى: "فإذن هُمْ بالسَّاهِرَة". قال أبو كَبير الهُذَلي: يَرْتَدْنَ ساهِرَةً كأنَّ جَميمَها   وعَميمَها أَسْدافُ لَيْل مُظْلِمِ
تاج العروس

سَهَر كفرحَ يَسْهَر سَهَراً : أرق ولم ينَمْ ليلاً وفلان يُحبُّ السَّهَر والسَّمرَ . ورجلٌ ساهرٌ وسَهَّار ككَتّان وسَهْرانُ وسُهَرةٌ الأخيرة كتُؤدةٍ أي كثيرُ السَّهر عن يعقوب . ومن دعاء العرب على الإنسْان : ماله سَهِرَ وعَبِرَ . وقد أسْهَرَني الهَمُّ أو الوجعُ قال ذُو الرُّمةِ ووصفَ حَميراً وردتْ مصائدَ :

وقد أسْهَرَتْ ذا أسْهُمٍ باتَ جاذِلاً ... له فَوْقَ زُجَّيْ مِرْفقيْهِ وَحَاوِح وقال الليثُ : السَّهَر : امتناعُ النَّومِ بالليل ورجلٌ سُهَارُ العينِ : لا يغْلبُه النَّوم عن اللحْيانيّ

و من المَجاز قالوا : ليلٌ سَاهرٌ أي ذُو سَهَر كما قالوا : ليلٌ نائِم قال النابِغة :

كَتَمْتُكَ لَيْلاً بالجَمُومَيْنِ ساهراً ... وَهمَّيْنِ : هَمَّاً مُسْتكنَّاً وظاهِراً هكذا أوردهُ الزمَخْشري في الأساس وفسَّره . قلت : ويحْتَمِل أن يكون ساهِراً حالاً من التاءِ في كتَمْك و من المجاز السّاهرةُ : الأرضُ ونقلَ ذلك عن ابن عباس . وفي الأساس : هي الأرض البسيطةُ العريضةُ يّسْهر سالكُها . أو وجْهُها قاله الليثُ عن الفراء . وقال ابن السيد في الفرق : لأنّ عملها في النباتِ بالليلِ والنهار سواءٌ . وفي الأساس : أرضٌ ساهرةٌ : سريعة النَّبات كأّنها سَهِرتْ بالنبات قال : يرتْدنَ ساهِرةً كأنّ عَميِمَها وجَميمها أسدافُ ليلٍ مُظْلمِ قلت : وهو قولُ أبي كبيرٍ الهُذلي . من المجاز : السّاهرةُ : العيِنُ الجاريةُ يقال : عينٌ ساهِرةٌ إذا كانتْ تجْري ليْلاً ونَهَاراً لا تفتُر وفي الحديث " خيْرُ المالِ عيْنٌ ساهرةٌ لعَيْنٍ نائمة أي عينُ ماءٍ تجري ليلاً ونهاراً وصاحُبِها نائمٌ فجعلَ دوامَ جرْيها سَهَراً لها . وقال الزمخْشَرِيّ : وهي عينُ صاحِبِها لأنه فارغُ البالِ لايَهتمُّ بها . قيل : السَّاهِرةُ : الفلاةُ يسهرُ سالِكُها وبه فسَّروا قول النابغةِ السابق . في الكتاب العزيز " فإذا هُمْ بالساهرةٍ " قيل : هي أرضٌ لم تُوطأْ أو هي أرضٌ يُجدَِّدُها اللهُ تعالى يومَ القيامةِ وقال ابن السيد في الفْرق : وقيل : هي أرْضٌ لم يُعصَ اللهُ تعالى عليها . وقيل : السّاهرَةُ : جبلٌ بالقْدِسِ قاله وَهْبُ ابن مُنبِّهٍ . وفي عبارة ابن السيد : أرضُ بيتِ المَقْدسِ . وقيل : السَّاهِرةٌ : جَهَنَّمُ . أعاذنا الله تعالى منها قاله قَتادَة . و قيل : هي أرْضُ الشّامِ قاله مُقاتل . وقال أبو عَمرٍو الشيْبانيّ في قول الشَّماخ :

تُوائلُ من مِصَكٍّ أنْصَبتْهُ ... حَوالبُ أسْهَريْه بالذَّنينِ قال : الأسْهَران : الأنفُ والذَّكرُ رواه شمرٌ وهو مجاز . وقيل : هما عرْقانِ في المتْن يجري فيهما المَنيُّ فيقعُ في الذَّكر وأنشدوا قول الشَّمَّاخ . وقيل : هما عرْقان في الأنف وقال بعضهم : هما عرقان في المنْخَرينِ من باطن إذا اغْتَلَمَ الحِمارُ سالا دماً أو ماءً . وقيل : هما عرْقانِ يَصعَدانِ من الأنثييْنِ ثم يَجْتمعان عند باطنِ الفَيشلةِ أعني الذكر وهما عْرِقا المنيِّ . وقيل : هما العِرْقانِ اللذانِ ينْدُرانِ من الذَّكر عند الإنْعاظِ

وأنكر الأصمعيّ الأسْهَريْنِ قال : وإنَّما الرّوايةُ في قول الشَّماخِ أسْهَرتْه أي لم تدعْهُ ينام وذكر أن أبا عُبيْدةَ غَلِطَ . قال أبو حاتم : وهو في كتاب عبد الغفّارِ الخُزاعيّ وإنما أخذَ كتابه فزادَ فيه أعني كتابَ صِفةِ الخيْلِ ولم يكن لأبي عُبيدَةَ علْمٌ بصفة الخيْلِ وقال الأصمعيّ : لو أحْضرتْه فَرَساً وقيل ضعْ يدَكَ على شيءٍ منه ما دَرَى أيْن يَضَعُها . والسَّاهُور : السَّهَرُ محركةً كالسُّهارِ بالضمِّ بمعنى واحدِ . وفي التهذيب : السُّهّار والسُّهادُ بالراءِ والدال . السّاهُور : الكَثْرَةُ السّاهُورُ : القَمَرُ نفسه كالسَّهَرِ مُحركةً سُرْيانيّة عن ابن دُريْدٍ . وساهُور القمر : غِلافُه الذي يدخُلُ فيه إذا كُسِفَ فيما تزعُمه العرب كالسّاهرة قال أميَّةُ بن أبي الصَّلْت :

لا نتقصَ فيه غَيْرَ أنَّ خَبيئهُ ... قَمَرٌ وساهُورٌ يُسلُّ ويُغْمدُ قال ابن دُريْد : ولم تُسْمع إلا في شِعْره وكان يَسْتعْملُ السُّرْيانّية كثيراً لأنه كان قد قرأ الكُتُب قال : وذكرَه عبد الرحمنِ بن حسّان كذا في التَّكْملة وقال آخر يصف امرأةً :

كأنَّها عِرْقُ سامٍ عنْد ضَاربِهِ ... أو فِلْقَةٌ خَرَجتْ من جَوفِ ساهُورِ يعني شُقَّةُ القمر وأنشد الزَّمّخْشريّ في الأساس :

كأنَّها بُهْثةٌ تَرْعى بأقْرِيةٍ ... أوشِقَّةٌ خَرَجتْ من جَوفْ ساهُور قلت : البَهْثة : البقرةَ والشَّقَّةُ : شِقَّة القمر ويُرْوى : من جنْب ناهور والناهور : السّحاب

قال القُتيْبيّ : يقال للقمر إذا كُسِفَ : دخلَ في ساهُوره وهو الغاسِقُ إذا وقب وقال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشَةَ رضي الله عنها وأشارَ إلى القمر فقال : تعَوَّذي بالله من هذا فإنه الغاسِقُ إذا وقَب يريد : يَسْودُّ إذا كُسِف وكلّ شْيءٍ اسودّ فقد غَسَقَ

ساهورُ القمرِ : دارَتُه سُرْيانّية . وقال ابن السِّكِّيتِ : وقيل : ليالي السّاهور : التِّسْعُ البواقي منْ آخرِ الشَّهْر سُميت لأنّ القمرَ يغيبُ في أوائلها . يقال : الساّهُور : ظِلُّ الساهرةِ أي وجْه الأرْضِ . السّاهور من العيْن : أصلُها ومنبعُ مائها يعنِي عينَ الماء قال أبو النجْمِ :

لاقتْ تَميمُ الموْتَ في ساهُورِها ... بينَ الصَّفاَ والعَيْن من سديرها والسَّاهرِيّة : عِطْرٌ لأنه يُسْهَرُ في عمَلِها وتَجْويدها والإعجامُ تصْحيف قاله الصّغاني . ومُسْهِرٌ كمُحْسنٍ : اسْم جماعةٍ منهم : مُسْهِرُ بن يزيدَ ذكره أبو عليٍّ القالي في الصحابة . ومما يستدرك عليه : يقال للنَّاقةِ : إنها لسَاهرّةُ العْرقِ وهو طُولُ حفْلها وكثْرةُ لبنها . وبَرْقٌ ساهرٌ وقد سهِرَ البرقُ إذا باتَ يلْمعُ وهو مجاز

لسان العرب
السَّهَرُ الأَرَقُ وقد سَهِرَ بالكسر يَسْهَرُ سَهَراً فهو ساهِرٌ لم ينم ليلاً وهو سَهْرَانُ وأَسْهَرَهُ غَيْرُه ورجل سُهَرَةٌ مثال هُمَزَةٍ أَي كثيرُ السَّهَرِ عن يعقوب ومن دعاء العرب على الإِنسان ما له سَهِرَ وعَبِرَ وقد أَسْهَرَني الهَمُّ أَو الوَجَعُ قال ذو الرمة ووصف حميراً وردت مصايد وقد أَسْهَرَتْ ذا أَسْهُمٍ باتَ جاذِلاً له فَوْقَ زُجَّيْ مِرْفَقَيْهِ وَحاوِحُ الليث السَّهَرُ امتناع النوم بالليل ورجل سُهَارُ العين لا يغلبه النوم عن اللحياني وقالوا ليل ساهر أَي ذو سَهَرٍ كما قالوا ليل نائم وقول النابغة كَتَمْتُكَ لَيْلاً بالجَمُومَيْنِ ساهرا وهَمَّيْنِ هَمّاً مُسْتَكِنّاً وظاهرا يجوز أَن يكون ساهراً نعتاً لليل جعله ساهراً على الاتساع وأَن يكون حالاً من التاء في كتمتك وقول أَبي كبير فَسْهِرْتُ عنها الكالِئَيْنِ فَلَمْ أَنَمْ حتى التَّفَتُّ إِلى السِّمَاكِ الأَعْزَلِ أَراد سهرت معهما حتى ناما وفي التهذيب السُّهارُ والسُّهادُ بالراء والدال والسَّاهرَةُ الأَرضُ وقيل وَجْهُها وفي التنزيل فإِذا هم بالسَّاهِرَة وقيل السَّاهِرَةُ الفلاة قال أَبو كبير الهذلي يَرْتَدْن ساهِرَةً كَأَنَّ جَمِيمَا وعَمِيمَها أَسْدافُ لَيْلٍ مُظْلِمِ وقيل هي الأَرض التي لم توطأْ وقيل هي أَرض يجددها الله يوم القيامة الليث الساهرة وجه الأَرض العريضة البسيطة وقال الفراء الساهرة وجه الأَرض كأَنها سميت بهذا الاسم لأَن فيها الحيوان نومهم وسهرهم وقال ابن عباس الساهرة الأَرض وأَنشد وفيها لَحْمُ ساهِرَةٍ وبَحْرٍ وما فاهوا به لَهُمُ مُقِيمُ وساهُورُ العين أَصلها ومَنْبَعُ مائها يعني عين الماء قال أَبو النجم لاقَتْ تَمِيمُ المَوْتَ في ساهُورِها بين الصَّفَا والعَيْسِ من سَدِيرها ويقال لعين الماء ساهرة إِذا كانت جارية وفي الحديث خير المال عَيْنٌ ساهِرَةٌ لِعَيْنٍ نائمةٍ أَي عين ماء تجري ليلاً ونهاراً وصاحبها نائم فجعل دوام جريها سَهَراً لها ويقال للناقة إِنها لَساهِرَةُ العِرْقِ وهو طُولُ حَفْلِها وكثرةُ لبنها والأَسْهَرَانِ عِرْقان يصعدان من الأُنثيين حتى يجتمعا عند باطن الفَيْشَلَةِ وهما عِرْقا المَنِيِّ وقيل هما العرقان اللذان يَنْدُرانِ من الذكر عند الإِنعاظ وقيل عرقان في المَتْنِ يجري فيهما الماء ثم يقع في الذكر قال الشماخ تُوائِلُ مِنْ مِصَكٍّ أَنْصَبَتْه حَوَالِبُ أَسْهَرَيْهِ بِالذَّنِينِ وأَنكر الأَصمعي الأَسهرين قال وإِنما الرواية أَسهرته أَي لم تدعه ينام وذكر أَن أَبا عبيدة غلط قال أَبو حاتم وهو في كتاب عبد الغفار الخزاعي وإِنما أَخذ كتابه فزاد فيه أَعني كتاب صفة الخيل ولم يكن لأَبي عبيدة علم بصفة الخيل وقال الأَصمعي لو أَحضرته فرساً وقيل وضع يدك على شيء منه ما درى أَين يضعها وقال أَبو عمرو الشيباني في قول الشماخ حوالب أَسهريه قال أَسهراه ذكره وأَنفه قال ورواه شمر له يصف حماراً وأُتنه والأَسهران عرقان في الأَنف وقيل عرقان في العين وقيل هما عرقان في المنخرين من باطن إِذا اغتلم الحمار سالا دماً أَو ماء والسَّاهِرَةُ والسَّاهُورُ كالغِلافِ للقمر يدخل فيه إِذا كَسَفَ فيما تزعمه العرب قال أُمية بن أَبي الصَّلْت لا نَقْصَ فيه غَيْرَ أَنَّ خَبِيئَهُ قَمَرٌ وساهُورٌ يُسَلُّ ويُغْمَدُ وقيل الساهور للقمر كالغلاف للشيء وقال آخر يصف امرأَة كَأَنَّها عِرْقُ سامٍ عِنْدَ ضارِبِهِ أَو فَلْقَةٌ خَرَجَتْ من جَوفِ ساهورِ يعني شُقَّةَ القمر قال القتيبي وقال الشاعر كَأَنَّها بُهْثَةٌ تَرْعَى بِأَقْرِبَةٍ أَو شُقَّةٌ خَرَجَتْ مِن جَنْبِ ساهُورِ البُهْثَة البقرة والشُّقَّةُ شُقَّةُ القمر ويروى من جنب ناهُور والنَّاهُورُ السَّحاب قال القتيبي يقال للقمر إِذا كَسَفَ دَخَلَ في ساهُوره وهو الغاسقُ إِذا وَقَبَ وقال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها وأَشار إِلى القمر فقال تَعَوَّذِي بالله من هذا فإِنه الفاسِق إِذا وَقَبَ يريد يَسْوَدُّ إِذا كَسَفَ وكلُّ شيء اسْوَدَّ فقد غَسَقَ والسَّاهُورُ والسَّهَرُ نفس القمر والسَّاهُور دَارَةُ القمر كلاهما سرياني ويقال السَّاهُورُ ظِلُّ السَّاهِرَةِ وهي وجْهُ الأَرض
الرائد
* سهر يسهر: سهرا. 1-أرق، ذهب عنه النوم في الليل. 2-البرق: بات يلمع.
الرائد
* سهر. 1-مص. سهر. 2-يقظة وعدم النوم في الليل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: