وصف و معنى و تعريف كلمة يسوفا:


يسوفا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و سين (س) و واو (و) و فاء (ف) و ألف (ا) .




معنى و شرح يسوفا في معاجم اللغة العربية:



يسوفا

جذر [يسف]

  1. سَوَّفَ: (فعل)
    • سوَّفَ / سوَّفَ بـ يسوِّف ، تسويفًا ، فهو مُسوِّف ، والمفعول مُسوَّف
    • سَوَّفَ فلانٌ: صَبَرَ
    • سَوَّفَ: مَطَل
    • سَوَّفَ فلانا: مَطَلَه
    • سَوَّفَ الأمرَ: قال: سوف أفعلُه
    • سَوَّفَ فلانا أمْرَه: ملَّكه إِياه، وحكَّمه فيه يصنَع ما يشاءُ
  2. سَوْف: (اسم)
    • سَوْف : مصدر سافَ
  3. سَوف: (اسم)
    • السَّوْفُ : الصَّبْرُ والمَطْل
    • فلانٌ يقتاتُ السَّوف: يعيش بالأمانيّ
  4. سَوفَ: (حرف/اداة)
    • حرف مبنيٌّ على الفتح يخصِّص أفعال المضارعة للاستقبال البعيد، فيردّ الفعل من الزمان الضيّق وهو الحال إلى الزمان الواسع وهو الاستقبال وهو يقتضي معنى المماطلة والتأخير، وأكثر ما يستعمل في الوعيد، وقد يستعمل في الوعد سوف أجتهد في المذاكرة، ،


  5. سُوَف: (اسم)
    • سُوَف : جمع سُّوفة
  6. سَؤُفَ: (فعل)
    • سَؤُفَ سَآفةً
    • سَؤُفَتْ إِبله : وقع فيها السُّؤاف
  7. سافَ : (فعل)
    • سَافَ سَوْفًا، وسَوافًا
    • سَافَتِ الماشيةُ: هلكت بِداء السُّواف
    • سَافَ عليه: صَبَرَ
    • سَافَ الشيءَ: شمَّهُ
    • سَافَت السائفةَ: دنا منها
    • سَافَ فلانًا وغَيرَه: ضربَه بالسَّيف
  8. ساوَفَ: (فعل)
    • ساوفَ يساوف ، مُساوَفةً ، فهو مُساوِف ، والمفعول مُساوَف
    • سَاوَف فلانًا: سَارّه
    • سَاوَفه: شَامَّهُ ليعرف أيُّهما أقوى شمًّا
    • ساوف فلانًا: ماطَلَه، وماحَكَه
  9. مُسَوِّف: (اسم)
    • فاعل مِن سَوَّفَ
    • رَجُلٌ مُسَوِّفٌ : أَيْ مَنْ يُمَاطِلُ فِي إنْجَازِ عَمَلٍ مَّا يَقُولُ: سَوْفَ أَفْعَلُ كَذَا وَكَذَا وَلاَ يَفْعَلُ لاَ هَذَا وَلاذَاكَ
  10. مُسوَّف: (اسم)
    • مُسوَّف : اسم المفعول من سَوَّفَ


  11. مُسوِّف: (اسم)
    • مُسوِّف : فاعل من سَوَّفَ
  12. مَسافة: (اسم)
    • الجمع : مسافات و مساوفُ
    • المَسَافَةُ : البُعد، واشتهر استعمالها بمعنى المساحة والمقدار وقد تستعمل في الزمان ف مسافة يومٍ أو شهر، والمرادُ بُعد أرض يقتضي سفرَ يوم، أَو شهر والجمع : مَسَاوِفُ
    • المَسَافَةُ (في الرياضة والهندسة) : البعدُ بين القِبَا ومركز القوة
    • مَسَافَةٌ طَوِيلَةٌ : خَطٌّ، طَرِيقٌ مَا بَيْنَ نُقْطَتَيْنِ مُتَبَاعِدَتَيْنِ
    • عَلَى مَسَافَةِ عَشْرِ كِيلُومِتْرَاتٍ : عَلَى بُعْدِ
    • المسافة: المقطع الفارغ من الطِّباعة، الوسيلة المستخدمة للفصل بين الكلمات
  13. مَسَوافُ: (اسم)
    • مَسَوافُ : جمع مَسَافَةُ
  14. أَسافَ: (فعل)
    • أسافَ فلانٌ: تقلَّدَ سَيْفًا
    • أسافَ :ابتاعَ سيْفًا
    • أسافَ : أَتى السِّيف
    • أسافَ الوالدان: مات ولَدُهُما
    • أسافَ فلانٌ: افتقر
    • أسَافَ الخرَّازُ: أثأَى وأفسد فانخرمتِ الخُرْزتان
    • أسافَ الخَرْزَ: خرمَهُ وأَفسدَهُ
    • أسَافَ فلانًا وغيرَه: أهلكه
    • أسَافَ : أهلك مالَه
    • أسَافَ فلانًا ريحًا وغيره: أشمَّهُ إياه
    • أسَافَ : وقع في ماله أي ماشيته السُّواف
  15. مَساف: (اسم)
    • المَسَافُ : البُعْدُ
    • المَسَافُ :الأنفُ
  16. مَساوِفُ: (اسم)
    • مَساوِفُ : جمع مساف


  17. مُساوَف: (اسم)
    • مُساوَف : اسم المفعول من ساوَفَ
  18. مُساوِف: (اسم)
    • مُساوِف : فاعل من ساوَفَ
  19. مساوفُ: (اسم)
    • مساوفُ : جمع مَسافة
  20. مُساوَفة: (اسم)
    • مصدر سَاوَفَ
    • لَمْ يَكُنْ رَاغِباً فِي مُسَاوَفَةِ دَائِنِهِ : مُمَاطَلَتِهِ
  21. نَسوف: (اسم)
    • بعيرٌ نَسُوفٌ: يأْكل بمقدَّم فيه ، ناقةٌ نَسُوفٌ
    • كذلك
    • وفرسٌ نسُوفٌ: واسع الخَطْو
    • بيني وبينه عَقَبَةٌ نَسُوف: طويلةٌ شاقَّة
  22. سافات: (اسم)
    • سافات : جمع سَّافُ


  23. مَساوِف: (اسم)
    • مَساوِف :جمع مساف
  24. سوفياتيّ: (اسم)
    • مَنْسوبٌ إلى السُّوفِيَات
    • الاتِّحادُ السُّوفِياتِي : ما كانَ يُعْرَفُ سابِقاً بِمَجْمُوعِ الجمهوريّات الاشتِراكيَّةِ السُّوفياتيَّةِ، قَبْلَ أن يُفَتَّتَ إلى دُوَلٍ مُسْتَقِلَّةٍ
  25. سافانا: (اسم)
    • أرض عشبيّة منبسطة استوائيّة أو شبه استوائيّة
,
  1. سوف
    • "سوف: كلمة معناها التنفيس والتأْخير؛ قال سيبويه: سوف كلمة تنفيس فيما لم يكن بعد، أَلا ترى أَنك تقول سَوَّفْتُه إذا قلت له مرة بعد مَرَّة سَوْفَ أَفْعل؟ ولا يُفْصل بينها وبين أَفعل لأَنها بمنزلة السين في سيَفْعَل.
      ابن سيده: وأَما قوله تعالى ولسوف يُعْطيك ربُّك فترضى، اللام داخلة فيه على الفعل لا على الحرف، وقال ابن جني: هو حرف واشتقُّوا منه فِعْلاً فقالوا سَوَّفْتُ الرجل تسويفاً، قال: وهذا كما ترى مأْخوذ من الحرف؛

      أَنشد سيبويه لابن مقبل: لو ساوَفَتْنا بِسَوْف من تَجَنُّبِها سَوْفَ العَيُوفِ لراحَ الرَّكْبُ قد قَنِعُوا انتصب سوف العَيُوفِ على المصدر المحذوف الزيادة.
      وقد، قالوا: سو يكون، فحذفوا اللام، وسا يكون، فحذفوا اللام وأَبدلوا العين طَلَبَ الخِفَّةِ، وسَفْ يكون، فحذفوا العين كما حذفوا اللام.
      التهذيب: والسَّوْفُ الصبر.
      وإنه لَمُسَوِّفٌ أَي صَبُور؛

      وأَنشد المفضل:هذا، ورُبَّ مُسَوِّفينَ صَبَحْتُهُمْ من خَمْرِ بابِلَ لَذَّة للشارِبِ أَبو زيد: سَوَّفْت الرجل أَمْري تَسْويفاً أَي ملَّكته، وكذلك سَوَّمْته.
      والتَّسْويف: التأْخير من قولك سوف أَفعل.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لعن المُّسَوِّفَة من النساء وهي التي لا تُجِيبُ زوجَها إذا دعاها إلى فراشه وتُدافِعُه فيما يريد منها وتقول سوف أَفْعَلُ.
      وقولهم: فلان يَقْتاتُ السَّوْفَ أَي يَعِيشُ بالأَماني.
      والتَسْوِيفُ: المَطْلُ.
      وحكى أَبو زيد: سَوَّفْت الرجلَ أَمري إذا ملَّكته أَمرَك وحَكَّمته فيه يَصْنَعُ ما يشاء.
      وسافَ الشيءَ يَسُوفُه ويَسافُه سَوْفاً وساوَفَه واسْتافه، كلُّه: شَمَّه؛ قال الشماخ: إذا ما اسْتافَهُنَّ ضَرَبْنَ منه مكانَ الرُّمْحِ من أَنْفِ القَدُوعِ والاسْتِيافُ: الاشْتِمامُ.
      ابن الأعرابي: سافَ يَسُوفُ سَوْفاً إذا شمَّ؛

      وأَنشد:، قالت وقد سافَ مِجَذَّ المِرْوَد؟

      ‏قال: المِرْوَدُ المِيلُ، ومِجَذُّه طرَفُه، ومعناه أَن الحسناء إذا كَحَلت عينيها مَسَحَتْ طَرَفَ الميل بشفتيها ليزداد حُمَّةً أَي سواداً.
      والمسافة: بُعْدُ المَفازةِ والطريق، وأَصله من الشَّمِّ، وهو أَن الدليل كان إذا ضَلَّ في فلاة أَخذ التراب فشمه فعلم أَنه على هِدْية؛ قال رؤبة: إذا الدليلُ اسْتافَ أَخْلاقَ الطُّرُقْ ثم كثر استعمالهم لهذه الكلمة حتى سموا البعد مسافةً، وقيل: سمي مسافة لأَن الدليل يستدل على الطريق في الفلاة البعيدة الطرفين بِسَوْفِه تُرابَها ليعلم أَعَلى قَصْدٍ هو أَم على جَوْرٍ؛ وقال امرؤ القيس: على لاحِبٍ لا يُهْتَدى بِمَنارِه،إذا سافَهُ العَوْدُ الدِّيافيُّ جَرْجَرا وقوله لا يُهْتَدى بِمَناره يقول: ليس به مَنار فَيُهْتَدى به، وإذا سافَ الجملُ تُرْبَتَه جَرْجَر جَزَعاً من بُعْده وقلة مائه.
      والسَّوْفَةُ والسَّائفةُ: أَرض بين الرَّمل والجَلَد.
      قال أَبو زياد: السائفةُ: جانِبٌ من الرمل أَلينُ ما يكون منه، والجمع سَوائفُ؛ قال ذو الرمة: وتَبْسِم عن أَلْمَى اللِّثاتِ، كأَنه ذَرا أُقْحُوانٍ من أَقاحي السَّوائفِ وقال جابر بن جبلة: السائفة الحبل من الرمل.غيره:السائفة الرملة الرقيقة؛ قال ذو الرمة يصف فِراخَ النعامة: كأَنَّ أَعْناقَها كُرَّاثُ سائفةٍ،طارَتْ لفائِفُه، أَو هَيْشَرٌ سُلُبُ الهَيْشَرَةُ: شجرة لها ساقٌ وفي رأْسها كُعْبُرة شَهْباء، والسُّلُبُ: الذي لا وَرَقَ عليه، والسائفة: الشَّطُّ من السَّنام؛ قال ابن سيده: هو من الواو لكون الأَلف عيناً.
      والسَّوافُ والسُّوافُ: الموتُ في الناسِ والمال، سافَ سَوْفاً وأَسافَه اللّه، وأَسافَ الرجلُ: وقَع في ماله السَّوافُ أَي الموت؛ قال طُفَيْل: فأَبَّلَ واسْتَرْخى به الخَطْبُ بعدما أَسافَ.
      ولولا سَعْيُنا لم يُؤَبَّلِ ابن السكيت: أَسافَ الرجلُ فهو مُسِيف إذا هلَك مالُه.
      وقد سافَ المال نَفْسُه يَسُوفُ إذا هلَك.
      ويقال: رماه اللّه بالسَّواف، كذا رواه بفتح السين.
      قال ابن السكيت: سمعت هِشاماً المَكْفُوفَ يقول لأَبي عمرو: إنَّ الأَصمعي يقول السُّواف، بالضم، ويقول: الأدْواء كلها جاءت بالضم نحو النُّحازِ والدُّكاعِ والزُّكامِ والقُلابِ والخُمالِ.
      وقال أَبو عمرو: لا، هو السَّوافُ، بالفتح، وكذلك، قال عُمارة بن عَقِيل بن بلال بن جرير؛ قال ابن بري: لم يروه بالفتح غير أَبي عمرو وليس بشيء.
      وسافَ يَسُوفُ أَي هلَك ماله.
      يقال: أَسافَ حتى ما يَتَشَكى السُّوافَ إذا تعوَّد الحوادثَ، نعوذ باللّه من ذلك؛ ومنه قولُ حميد بن ثور: فيا لَهما من مُرسَلَيْنِ لِحاجَةٍ أَسافا من المالِ التِّلادِ وأَعْدَما وأَنشد ابن بري للمَرَّارِ شاهداً على السُّوافِ مَرَضِ المالِ: دَعا بالسُّوافِ له ظالماً،فذا العَرْشِ خَيْرَهما أَن يسوفا أَي احفظ خَيْرهما من أَن يسوف أَي يَهْلِك؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي الأَسود العِجْلي: لَجَذْتَهُمُ، حتى إذا سافَ مالُهُمْ،أَتَيْتَهُمُ في قابِلٍ تَتَجَدَّفُ والتَّجَدُّفُ: الافتِقارُ.
      وفي حديث الدُّؤلي: وقف عليه أَعرابي فقال: أَكلَني الفَقْرُ ورَدَّني الدهرُ ضعيفاً مُسِيفاً؛ هو الذي ذهب مالُه من السُّوافِ وهو داء يأْخذ الإبل فَيُهْلِكُها.
      قال ابن الأَثير: وقد تفتح سينه خارجاً عن قِياس نَظائِره، وقيل: هو بالفتح الفَناءُ.
      أَبو حنيفة: السُّوافُ مَرَضُ المالِ، وفي المحكم: مرض الإبل، قال: والسَّوافُ، بفتح السين، الفَناء.
      وأَسافَ الخارِزُ يُسِيفُ إسافةً أَي أَثْأَى فانْخَرَمَتِ الخُرْزَتانِ.
      وأَسافَ الخَرَزَ: خَرمَه؛ قال الراعي: مَزَائِدُ خَرْقاء اليَدَيْنِ مُسِيفَةٍ،أَخَبَّ بِهِنَّ المُخْلِفانِ وأَحْفَد؟

      ‏قال ابن سيده: كذا وجدناه بخط عليّ بن حمزة مزائد، مهموز.
      وإنها لَمُساوِفةُ السَّيْر أَي مُطِيقَتُه.
      والسافُ في البناء: كلُّ صَفٍّ من اللَّبِن؛ يقال: سافٌ من البناء وسافانِ وثلاثة آسُف وهي السفوف.
      وقال الليث: السافُ ما بين سافات البناء،أَلفه واو في الأَصل، وقال غيره: كل سَطْر من اللَّبِن والطين في الجدارِ سافٌ ومِدْماكٌ.
      الجوهري: السافُ كلُّ عَرَقٍ من الحائط.
      والسافُ: طائر يَصِيدُ؛ قال ابن سيده: قَضينا على مجهول هذا الباب بالواو لكونها عيناً.
      والأَسْوافُ: موضع بالمدينة بعينه.
      وفي الحديث: اصْطَدْتُ نُهَساً بالأَسْوافِ.
      ابن الأَثير: هو اسم لحَرَمِ المدينة الذي حَرَّمه سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم.
      والنُّهَسُ: طائر يشبه الصُّرَدَ، مذكور في موضعه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَوْفُ
    • ـ سَوْفُ: الشَّمُّ، والصَّبْرُ،
      ـ سُوْفُ وسُوَفُ: جَمْعا سُوفةٍ، للأرضِ.
      ـ مَسافُ ومَسافةُ وسِيفَةُ: البُعْدُ، لأنّ الدَّليلَ إذا كان في فَلاةٍ شَمَّ تُرابَها ليَعْلَمَ أعَلَى قَصْدٍ أم لا، فَكَثُرَ الاسْتِعْمالُ حتى سَمَّوا البُعْدَ: مَسافةً.
      ـ سائِفةُ: الرَّمْلَةُ الدَّقيقةُ،
      ـ سائِفةُ من اللحْمِ: بمَنْزِلَةِ الحِذْيَةِ.
      ـ أسْوافُ: موضع بالمدينةِ.
      ـ سَوافُ: القِثَّاءُ، والمُوتانُ في الإِبِلِ، أو هو السُّوافُ، أو في الناسِ والمالِ،
      ـ سُوافُ وسَوافُ: مَرَضُ الإِبِلِ.
      ـ سافَ المالُ يَسوفُ ويَسافُ: هَلَكَ، أو وَقَعَ فيه السَّوافُ.
      ـ سافُ: كلُّ عَرَقٍ من الحائِطِ،
      ـ سافُ من الريحِ: سَفاها، الواحدةُ: سافَةٌ.
      ـ سافةُ وسائِفةُ وسُوفةُ: الأرضُ بين الرَّمْلِ والجَلَدِ.
      ـ سافَها: دَنا منها.
      ـ مَسافُ: الأَنْفُ، لأنه يُسافُ به.
      ـ مَسُوفُ: الهائجُ من الجِمالِ.
      ـ وأما شَيِّفَةُ، للطَليعةِ: فبالمعجمةِ.
      ـ سَوْفَ، ويقالُ: سَفْ، وسَوْ، وسَيْ: حَرْفٌ مَعناهُ الاستئنافُ، أو كلمةُ تَنْفيسٍ فيما لم يَكُنْ بعدُ، وتُسْتَعْمَلُ في التَّهْديدِ والوَعيدِ والوَعْدِ، فإِذا شِئْتَ أن تَجْعَلَها اسْماً نَوَّنْتَها.
      ـ فلانٌ يَقْتاتُ السَّوْفَ: يَعيشُ بالأَمانِيِّ.
      ـ فَيْلَسوفُ: يونانِيَّةٌ، أي: مُحِبُّ الحِكْمَةِ، أصْلُهُ فَيْلا: وهو المُحِبُّ، وسُوفا: وهو الحِكْمَةُ، والاسمُ: الفَلْسَفَةُ، مُرَكَّبَةٌ، كالحَوْقَلَةِ.
      ـ أسافَ: هَلَكَ مالُه،
      ـ أسافَ الخارِزُ: أثْأَى فانْخَرَمَتِ الخُرْزَتانِ،
      ـ أسافَ الوالِدانِ: إذا ماتَ وَلَدُهُما، فالوَلَدُ: مُسافٌ، وأبوهُ: مُسِيفٌ، وأُمُّهُ: مِسْيافٌ.
      ـ ''أسافَ حتى ما يَشْتَكِي السَّوافَ'': يُضْرَبُ لمَنْ تَعَوَّدَ الحَوادِثَ.
      ـ سَوَّفْتُه تَسْويفاً: مَطَلْتُه،
      ـ سَوَّفْتُ فلاناً أمْري: مَلَّكْتُه إياهُ، وحَكَّمْتُه فيه.
      ـ رَكِيَّةٌ مُسَوِّفَةٌ: يقالُ سَوْفَ يُوجَدُ فيها الماءُ، أو يُسافُ ماؤُها فَيُكْرَهُ ويُعافُ.
      ـ مُسَوِّفُ: مَن يَصْنَعُ ماشاءَ، لا يَرُدُّه أحدٌ.
      ـ اسْتافَ: اشْتَمَّ، والمَوْضِعُ: مُسْتافٌ.
      ـ ساوَفَهُ: سارَّهُ،
      ـ ساوَفَ المرأةَ: ضاجَعَها.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. سوَّفَ
    • سوَّفَ / سوَّفَ بـ يسوِّف ، تسويفًا ، فهو مُسوِّف ، والمفعول مُسوَّف :-
      سوَّف فلانًا ساوَفه، ماطَلَه :-التَّسويف يسرق الوقتَ.
      سوَّف الأمرَ/ سوَّف بالأمر: قال: سوف أفعله ولم يفعلْه
      • سوّفه الأمرَ: حكّمه فيه يصنع ما يشاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أسَافَ
    • أسَافَ : وقع في ماله أي ماشيته السُّواف.
      في المثل: :-أساف حتى ما يتشكَّى السُّوَاف :-: يضرب لمن تعوَّد الحوادث ومرَنَ على الشدائد.
      أسَافَ والوالدان: مات ولدُهما.
      فهو مُساف، وأبوه مُسيفٌ.
      و أسَافَ الخرَّازُ: أثأَى وأفسد فانخرمتِ الخُرْزتان.
      ويقال: أساف الخَرْزَ.
      و أسَافَ فلانًا وغيرَه: أهلكه.
      و أسَافَ أهلك مالَه.
      و أسَافَ فلانًا ريحًا وغيره: أشمَّهُ إياه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سَوَّفَ
    • [س و ف]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). سَوَّفْتُ، أُسَوِّفُ، سَوِّفْ، مصدر تَسْويفٌ.
      1. :-سَوَّفَ الرَّجُلُ :- : صبَرَ أَوْ مَطَلَ.
      2. :-سَوَّفَ صاحِبَهُ :- : مَطَلَهُ.
      3. :-سَوَّفَ الأَمْرَ :- : قالَ سَوْفَ أَفْعَلُهُ. :-يُسَوِّفُهُ كُلَّما طَلَبَ مِنْهُ دُيونَهُ :-، :-سَوَّفَ بِهِ.
      4. :-سَوَّفَ صاحِبَهُ أَمْرَهُ :- : مَلَّكَهُ إِيَّاهُ وَحكَّمَهُ فيهِ يَصْنَعُ ما يَشاءُ.

    المعجم: الغني

  6. سوف
    • س و ف: المَسَافةُ البعد وأصلها من السوف وهو الشم كان الدليل إذا حصل في فلاة أخذ التراب فشمه ليعلم أعلى قصد هو أم على جور ثم كثُر استعمالهم لهذه الكلمة حتى سموا البعد مسافة و السَّافُ كل عرق من الحائط قال سيبويه سَوْفَ كلمة تنفيس فيما لم يكن بعد ألا ترى أنك تقول سَوَّفْتُهُ إذا قلت له مرة بعد مرة سوف أفعل ولا يُفصل بينها وبين الفعل لأنها بمنزلة السين في سيفعل وقولهم فلان يقتات السَّوْفَ أي يعيش بالأماني و التَّسْوِيفُ المطل

    المعجم: مختار الصحاح

  7. ساوفَ
    • ساوفَ يساوف ، مُساوَفةً ، فهو مُساوِف ، والمفعول مُساوَف :-
      ساوف فلانًا ماطَلَه، وماحَكَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أَساف
    • أساف - إسافة
      1- أساف : وقع في ماشيته «السواف»، وهو مرض. 2- أساف : مات ولده. 3- أسافه : أهلكه. 4- أسافه رائحة : جعله يشمها. 5- أساف : تقلد سيفا. 6- أساف : إشترى سيفا. 7- أساف : إفتقر.

    المعجم: الرائد

  9. أسافَ
    • أسافَ فلانٌ: تقلَّدَ سَيْفًا.
      و أسافَ ابتاعَ سيْفًا.
      و أسافَ أَتى السِّيف.
      و أسافَ الوالدان: مات ولَدُهُما.
      و أسافَ فلانٌ: افتقر.
      و أسافَ الخرَّازُ: أثأَى.
      و أسافَ الخَرْزَ: خرمَهُ وأَفسدَهُ.
      (وانظر: سوف) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سَوَّفَ
    • سَوَّفَ فلانٌ: صَبَرَ.
      و سَوَّفَ مَطَل.
      و سَوَّفَ فلانا: مَطَلَه.
      و سَوَّفَ الأمرَ: قال: سوف أفعلُه.
      ويقال: سوَّف به.
      و سَوَّفَ فلانا أمْرَه: ملَّكه إِياه، وحكَّمه فيه يصنَع ما يشاءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مسافة
    • مسافة :-
      جمع مسافات ومساوفُ: بُعْد، وقد تستعمل في الزَّمان، فيقال مسافة ساعة أو يوم، أو أسبوع، أي بعد أرض تقتضي سفر ساعة أو يوم أو أسبوع :-المسافة بين المدينتين قصيرة:-
      • بيننا مسافة عشرين يومًا: للمضرِب البعيد.
      المسافة: المقطع الفارغ من الطِّباعة، الوسيلة المستخدمة للفصل بين الكلمات أو الحروف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. سَاوَفَ
    • [س و ف]. (فعل: رباعي متعد). سَاوَفَ، يُسَاوِفُ، مصدر مُسَاوَفَةٌ.
      1. :-سَاوَفَ دَائِنَهُ :- : مَاطَلَهُ.
      2. :-سَاوَفَ صَاحِبَهُ :- : سَارَّهُ.
      3. :-سَاوَفَ الرَّجُلَ :- : شَامَّهُ لِيَعْرِف أيَّهُمَا أَقْوَى شَمّاً.

    المعجم: الغني

  13. ساوَف
    • ساوف - مساوفة
      1- ساوفه : كلمه بسر. 2- ساوفه : ماطله. 3- ساوف الشيء : شمه.

    المعجم: الرائد

  14. المَسَافَةُ
    • المَسَافَةُ : البُعد، واشتهر استعمالها بمعنى المساحة والمقدار.
      وقد تستعمل في الزمان فيقال: مسافة يومٍ أو شهر، والمرادُ بُعد أرض يقتضي سفرَ يوم، أَو شهر. والجمع : مَسَاوِفُ.
      و المَسَافَةُ (في الرياضة والهندسة) : البعدُ بين القِبَا ومركز القوة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. سَؤُفَتْ
    • سَؤُفَتْ إِبله سَؤُفَتْ ُ سَآفةً: وقع فيها السُّؤاف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. سَوْفَ
    • سَوْفَ : حرفٌ مبنيٌّ على الفتح يخصِّصُ أَفعالَ المضارعة للاستقبال، فيردُّ الفعلَ من الزمان الضيَّق وهو الحال، إلى الزمان الواسع وهو الاستقبال.
      وهو يقتضي معنى المماطلة والتأخير، ولا يفصل بينه وبين الفعل لأنه بمنزلة السين في (سأفعل) .
      وأكثر ما يستعمل في الوعيد.
      يستعمل في الوعيد.
      و سَوْفَ في التنزيل العزيز: التكاثر آية 3 سَوْفَ 4كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ ثمَّ كلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ) ) .
      وقد يستعمل في الوعد.
      وفي التنزيل العزيز: الضحى آية 5وَلَسَوْفَ يُعْطيكَ رَبُّك فَتَرْضَى) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. مَسَافَةٌ
    • جمع: ـات. [س و ف].
      1. :-مَسَافَةٌ طَوِيلَةٌ :- : خَطٌّ، طَرِيقٌ مَا بَيْنَ نُقْطَتَيْنِ مُتَبَاعِدَتَيْنِ.
      2. :-عَلَى مَسَافَةِ عَشْرِ كِيلُومِتْرَاتٍ :- : عَلَى بُعْدِ.
      3. :-يَتَطَلَّبُ الوُصُولُ إِلَى الْمَدِينَةِ مَسَافَةَ يَوْمٍ :- : أَيْ بُعْدُ أَرْضٍ يَقْتَضِي سَفَرَ يَوْمٍ. :-مَسَافَةُ أُسْبُوعٍ :- :-مَسَافَةُ شَهْرٍ.

    المعجم: الغني

  18. سَوف
    • سوف - تسويفا
      1- سوفه : مطله. 2- سوف الأمر : قال «سوف أفعله». 3- سوفه امره : ملكه إياه وحكمه فيه. 4- سوف : صبر.

    المعجم: الرائد

  19. مَساف
    • مساف - ج، مساوف
      1- مساف : أنف. 2- مساف بعد

    المعجم: الرائد

  20. السَّوْفُ
    • السَّوْفُ : الصَّبْرُ والمَطْل.
      يقال: فلانٌ يقتاتُ السَّوف، وما قُوتُه إلا السَّوف: يعيش بالأمانيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مُسَوِّفٌ
    • جمع: ـون، ـات. [س و ف]. (فاعل مِن سَوَّفَ). :-رَجُلٌ مُسَوِّفٌ :- : أَيْ مَنْ يُمَاطِلُ فِي إنْجَازِ عَمَلٍ مَّا يَقُولُ: سَوْفَ أَفْعَلُ كَذَا وَكَذَا وَلاَ يَفْعَلُ لاَ هَذَا وَلاذَاكَ.

    المعجم: الغني

  22. سَوْف
    • سَوْف :-
      حرف مبنيٌّ على الفتح يخصِّص أفعال المضارعة للاستقبال البعيد، فيردّ الفعل من الزمان الضيّق وهو الحال إلى الزمان الواسع وهو الاستقبال. وهو يقتضي معنى المماطلة والتأخير، وأكثر ما يستعمل في الوعيد، وقد يستعمل في الوعد :-سوف أجتهد في المذاكرة، - {قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي} - {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. سافة
    • سافة - ج، آسف وسافات
      1- سافة : صف من الطين أو الحجارة في الحائط، ويعرف بـ«المدماك». 2- سافة الأرض بين الرمل والأرض الصلبة.

    المعجم: الرائد

  24. سوفة
    • سوفة
      1-سوفة أرض بين الرمل وأرض الصلبة، جمع : سوف وسوف

    المعجم: الرائد

  25. مَسافة
    • مسافة
      1-مسافة بعد، مدى، جمع : مساوف ومسافات

    المعجم: الرائد



معنى يسوفا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إيساف [مفرد]: مصدر آسفَ.
تاج العروس

تَقَدَّمْتُهُنَّ على مِرْجَمٍ ... يَلُوكُ اللِّجامَ إذا ما اسْتَهافَا ورَجُلٌ هافٌ : لا يَصْبِرُ على العَطَشِ عن اللِّحْيانِيِّ ويُقالُ للعَطْشانِ : إنّه لَهَافٌ . واهْتَافَ : أَي عَطِشَ . وهَافَاه مُهافاةً : إِذا مايَلَه إلى هَواهُ نقَلَه الأَزْهَرِيُّ في ترجَمَةِ فوه . وهَيْفاءُ : فَرَسُ طارِقِ بنِ حَصَبَة . وهَيْفاءُ : قريَةٌ بساحِلِ بَحْرِ الشّام . وإِبِلٌ هافَةٌ : إذا كانت تَعْطَشُ سَرِيعاً . فصل الياءِ مع الفاءِ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : ي - س - ف

الَيسَفُ مُحَرَّكَةً : الذُّبابُ وأَنشَدَ لابنِ الرِّقاعِ يمْدَحُ مُرِيَّ بنَ رَبِيعَةَ الكَلْبِيَّ حَتّى أتَيَتْ ُمُرِيًّا وهو مُنْكَرِسٌ كاللَّيْثِ يَضْرِبُه في الغابَةِ اليَسَفُ ويُرْوَى : السَّعَفُ وهُما بمعنىً قالَ : ولم نَسْمَعْ بهذيْنِ إلاّ في هذَا الشّعْرِ قالَ ولعَلّهُما يَكُونانِ لُغَةً لهؤُلاءِ القومِ وقالَ الفَرّاءُ في كتابِه البَهِيّ تَقولُ : هِلالُ بنُ يِسافِ بالكَسْرِ قال غيُره : وقد يُفْتَحُ : تابِعِيُّ كُوفِىٌّ مولَى أَشْجَعَ أَدْرَكَ علِيًّا رضِيَ اللهُ عنه قالَ شَيْخُنا : وصَرَّح الإِمامُ النَّوَوِي بأَنَّ الأَشْهَرَ عند أَهلِ اللُّغَةِ إسافٌ بالهَمْزَة . قلتُ : وذَكَرَه ابنُ حِبّان في الثّقاتِ وقال : كُنْيَتُه أَبو الحَسَنِ ورَوَى عن أبِي مَسْعُودٍ الأَنْصارِيِّ ووابِصَةَ بنِ مَعْبَدِ ورَوَى عنه مَنْصُورُ بنُ المُعْتَمِرِ وحُصَيْنٌ

يِسافُ بنُ عُتْبَةَ بن عَمْرٍو الخَزْرَجِي والدُ خُبَيْبٍ الصَّحابِيّ وياسُوفُ : قَرْيَةٌ قُربَ نابُلُسَ مِنْ فِلَسْطِينَ تُوصَفُ بكَثْرَةِ الرُّمّانِ

ي - ا - ف - ا

يَافا : قريةٌ على ساحِلِ بَحَرِ الشْام بينَ قَيْسارِيَّةَ وعَكّا والنَّسْبَةُ إليها يافِىٌّ ورُبَّما قِيلَ : يا فُونِىّ هذا مَحَلُّ ذِكْره



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: