وصف و معنى و تعريف كلمة يسيجاه:


يسيجاه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ياء (ي) و سين (س) و ياء (ي) و جيم (ج) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح يسيجاه في معاجم اللغة العربية:



يسيجاه

جذر [سيجا]

  1. سِيْجَان : (اسم)
    • سِيْجَان : جمع سِّاجُ
  2. ساج : (فعل)
    • ساج سَوْجا، وسُواجًا، وسَوَجَانًا
    • ساج : جاءَ وذهب
    • ساج الحائكُ النسيجَ بالمِسْوَجَة: ردّدها عليه
  3. ساجَى : (فعل)
    • ساجَاه : مَسَّهُ
  4. تَسَجَّى : (فعل)
    • تسجَّى / تسجَّى بـ يتسجَّى ، تسجَّ ، تسجّيًا ، فهو مُتسجٍّ ، والمفعول مُتسجًّى به
    • تَسَجَّى : تَغَطَّى


  5. سَجَنَ : (فعل)
    • سجَنَ يَسجُن ، سَجْنًا ، فهو ساجِن ، والمفعول مَسْجون وسَجين وهي مسجونة وسجينة والجمع : سَجْنَى، وسجائن
    • سَجَنَ اللِّصَّ : حَبَسَهُ في السِّجْنِ
    • سَجَنَ الهَمَّ : أَخْفَاهُ
    • سَجَنَ في دَيْرٍ: دَخَلَ حَيَاةَ الرَّهْبَنَةِ
    • سجَن لسانَه: لم يتكلّم
  6. سَجا : (فعل)
    • سجا يَسجُو ، اسْجُ ، سَجْوًا ، فهو ساجٍ ، والمفعول مَسْجوّ
    • سجا الشَّيءَ :غطّاه
    • سَجَا الشيءُ : سَكَنَ، هدأ، اِسْتَقَرَّ،
    • سجا الشَّيءُ :دام
    • سَجَتِ النَّاقَةُ : مَدَّتْ صَوْتَهَا
,
  1. تساوى بالأسياد (المعجم عربي عامة)
    • جعل نفسَه مساويًا لغيره، ضاهى غيرَه في الجدارة والمنزلة.
  2. سوأ (المعجم لسان العرب)
    • "ساءَهُ يَسُوءُه سَوْءًا وسُوءًا وسَواءً وسَواءة وسَوايةً وسَوائِيَةً ومَساءة ومَسايةً ومَساءً ومَسائِيةً: فعل به ما يكره، نقيض سَرَّه.
      والاسم: السُّوءُ بالضم.
      وسُؤْتُ الرجلَ سَوايةً ومَسايةً، يخففان، أَي ساءَهُ ما رآه مِنّي.
      قال سيبويه: سأَلت الخليل عن سَوائِيَة، فقال: هي فَعالِيةٌ بمنزلة عَلانِيَةٍ.
      قال: والذين، قالوا سَوايةً حذفوا الهمزة، كما حذفوا همزة هارٍ ولاثٍ، كما اجتمع أَكثرهم على ترك الهمز في مَلَك، وأَصله مَلأَكٌ.
      قال: وسأَلته عن مسائية، فقال: هي مقلوبة، وإِنما حَدُّها مَساوِئَةٌ، فكرهوا الواو مع الهمزِ لأَنهما حرفان مُسْتَثْقَلانِ.
      والذين، قالوا: مَسايةً، حذفوا الهمز تخفيفاً.
      وقولهم: الخَيْلُ تجري على مَساوِيها أَي إِنها وإِن كانت بها أَوْصابٌ وعُيُوبٌ، فإِنَّ كَرَمها يَحْمِلُها على الجَرْي.
      وتقول من السُّوءِ: اسْتاءَ فلان في الصَّنِيعِ مثل اسْتاعَ، كما تقول من الغَمِّ اغْتَمَّ، واسْتاءَ هو: اهْتَمَّ.
      وفي حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم: أَنّ رجلاً قَصَّ عليه رُؤْيا فاسْتاءَ لها، ثم، قال: خِلافةُ نُبُوَّةٍ، ثم يُؤْتِي اللّهُ الـمُلْكَ مَن يشاء.
      قال أَبو عبيد: أَراد أَنَّ الرُّؤْيا ساءَتْه فاسْتاءَ لها، افْتَعل من الـمَساءة.
      ويقال: اسْتاءَ فلان بمكاني أَي ساءَه ذلك.
      ويروى: فاسْتَآلَها أَي طلَب تأْويلَها بالنَّظَر والتَّأَمُّل.
      ويقال: ساءَ ما فَعَلَ فُلان صَنِيعاً يَسُوءُ أَي قَبُحَ صَنِيعُه صَنِيعاً.
      والسُّوءُ: الفُجُورُ والـمُنْكَر.
      ويقال: فلان سيِّىءُ الاخْتِيار، وقد يخفف مثل هَيِّنٍ وهَيْنٍ، ولَيِّنٍ ولَيْنٍ.
      قال الطُّهَوِيُّ: ولا يَجْزُونَ مِنْ حَسَنٍ بِسَيْءٍ، * ولا يَجْزُونَ مِن غِلَظٍ بِليْنِ

      ويقال: عندي ما ساءَه وناءَه وما يَسُوءُه ويَنُوءُه.
      ابن السكيت: وسُؤْتُ به ظَنّاً، وأَسَأْتُ به الظَّنَّ، قال: يثبتون الأَلف إِذا جاؤُوا بالأَلف واللام.
      قال ابن بري: إِنما نكَّر ظنّاً في قوله سُؤْت به ظنّاً لأَن ظَنّاً مُنْتَصِب على التمييز، وأَما أَسَأْت به الظَّنَّ، فالظَّنُّ مفعول به، ولهذا أَتى به مَعْرِفةً لأَن أَسَأْت متَعدٍّ.
      ويقال أَسَأْت به وإِليه وعليه وله، وكذلك أَحْسَنْت.
      قال كثير: أَسِيئِي بِنا، أَوْ أَحْسِنِي، لا مَلُولةٌ * لَدَيْنا، ولا مَقْلِيَّةٌ إِنْ تَقَلَّتِ وقال سبحانه: وقد أَحْسَنَ بِي.
      وقال عز مِن قائل: إِنْ أَحْسَنْتُم أَحْسَنْتُم لأَنفسِكم وإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَها.
      وقال: ومَن أَساءَ فعليها.
      وقال عزَّ وجل: وأَحْسِنْ كما أَحْسَنَ اللّهُ إِليكَ.
      وسُؤْتُ له وجهَه: قَبَّحته.
      الليث: ساءَ يَسُوءُ: فعل لازم ومُجاوِز، تقول: ساءَ الشيءُ يَسُوءُ سَوْءاً، فهو سيِّىءٌ، إِذا قَبُحَ، ورجل أَسْوَأ: قبيح، والأُنثى سَوْآءُ: قَبِيحةٌ، وقيل هي فَعْلاءُ لا أَفْعَلَ لها.
      وفي الحديث عن النبي صلى اللّه عليه وسلم: سَوْآءُ ولُودٌ خيرٌ مِن حَسْناءَ عقِيمٍ.
      قال الأُموي: السَّوْآءُ القبيحةُ، يقال للرجل من ذلك: أَسْوأُ، مهموز مقصور، والأُنثى سَوْآءُ.
      قال ابن الأَثير: أَخرجه الأَزهري حديثاً عن النبي صلى اللّه عليه وسلم وأَخرجه غيره حديثاً عن عمر رضي اللّه عنه.
      ومنه حديث عبدالملك بن عمير: السَّوْآءُ بنتُ السيِّدِ أَحَبُّ إِليَّ من الحَسْناءِ بنتِ الظَّنُونِ.
      وقيل في قوله تعالى: ثم كان عاقبةَ الذين أَساؤُوا السُّوأَى، قال: هي جهنمُ أَعاذنا اللّهُ منها.
      والسَّوْأَةُ السَّوْآءُ: المرأَةُ الـمُخالِفة.
      والسَّوْأَةُ السَّوْآءُ: الخَلّةُ القَبِيحةُ.
      وكلُّ كلمة قبيحة أَو فَعْلة قبيحةٍ فهي سَوْآءُ.
      قال أَبو زُبَيْد في رجل من طَيِّىءٍ نزَل به رجل من بني شَيْبانَ، فأَضافه الطائي وأَحْسَنَ إليه وسَقاه، فلما أَسرَعَ الشرابُ في الطائي افتخر ومدَّ يدَه، فوثب عليه الشيباني فقَطَع يدَه، فقال أَبو زُبَيْدٍ: ظَلَّ ضَيْفاً أَخُوكُمُ لأَخِينا، * في شَرابٍ، ونَعْمةٍ، وشِواءِ لَمْ يَهَبْ حُرْمةَ النَّدِيمِ، وحُقَّتْ، * يا لَقَوْمِي، للسَّوْأَةِ السَّوْآءِ

      ويقال: سُؤْتُ وجه فلان، وأَنا أَسُوءُه مَساءة ومَسائِيَةً، والمَسايةُ لغة في الـمَساءة، تقول: أَردت مَساءَتك ومَسايَتَكَ.
      ويقال: أَسَأْتُ إِليه في الصَّنِيعِ.
      وخَزْيانُ سَوْآنُ: من القُبْح.
      والسُّوأَى، بوزن فُعْلى: اسم للفَعْلة السَّيِّئَة بمنزلة الحُسْنَى للحَسَنة، محمولةٌ على جهةِ النَّعْت في حَدِّ أَفْعَل وفُعْلى كالأَسْوإِ والسُّوأَى.
      والسُّوأَى: خلاف الحُسْنَى.
      وقوله عزَّ وجل: ثُمَّ كان عاقبةَ الذين أَساؤُوا السُّوأَى؛ الذين أَساؤُوا هنا الذين أَشْرَكُوا.
      والسُّوأَى: النارُ.
      وأَساءَ الرجلُ إِساءة: خلافُ أَحسَن.
      وأَساءَ إِليه: نَقِيضُ أَحْسَن إِليه.
      وفي حديث مُطَرِّف، قال لابنه لما اجْتَهد في العِبادة: خَيْرُ الأُمورِ أَوساطُها، والحَسَنةُ بين السَّيِّئَتَيْن أَي الغُلُوُّ سَيِّئةٌ والتقصيرُ سَيِّئةٌ والاقتِصادُ بينهما حَسَنةٌ.
      وقد كثر ذكر السَّيِّئة في الحديث، وهي والحَسَنةُ من الصفاتِ الغالبة.
      يقال: كلمة حَسَنةٌ وكلمة سَيِّئةٌ، وفَعْلة حَسَنة وفَعْلةٌ سيِّئة.
      وأَساءَ الشيءَ: أَفْسَدَه ولم يُحْسِنْ عَمَلَه.
      وأَساءَ فلانٌ الخِياطةَ والعَمَلَ.
      وفي المثل أَساءَ كارِهٌ ما عَمِلَ.
      وذلك أَنَّ رجلاً أَكْرَهَه آخَر على عمل فأَساءَ عَمَله.
      يُضْرَب هذا للرجل يَطْلُب الحاجةَ.
      (* قوله «يطلب الحاجة» كذا في النسخ وشرح القاموس والذي في شرح الميداني: يطلب إليه الحاجة.) فلا يُبالِغُ فيها.
      والسَّيِّئةُ: الخَطِيئةُ، أَصلها سَيْوئِةٌ، فقُلبت الواو ياءً وأُدْغِمت.
      وقولٌ سَيِّىءٌ: يَسُوء.
      والسَّيىِّءُ والسَّيِّئةُ: عَمَلانِ قَبِيحانِ، يصير السَّيِّىءُ نعتاً للذكر من الأَعمالِ والسَّيِّئةُ الأُنثى.
      واللّه يَعْفو عن السَّيِّئاتِ.
      وفي التنزيل العزيز: ومَكْرَ السَّيىِّءِ،فأَضافَ.
      وفيه: ولا يَحِيقُ الـمَكْرُ السَّيِّىءُ إلا بأَهلِه، والمعنى مَكْرُ الشِّرْك.
      وقرأَ ابن مسعود: ومَكْراً سَيِّئاً على النعت.
      وقوله: أَنَّى جَزَوْا عامِراً سَيْئاً بِفِعِلهِم، * أَمْ كَيْفَ يَجْزُونَني السُّوأَى مِنَ الحَسَنِ؟ فإنه أَراد سَيِّئاً، فخفَّف كهَيْنٍ من هَيِّنٍ.
      وأَراد من الحُسْنَى فوضع الحَسَن مكانه لأَنه لم يمكنه أَكثر من ذلك.
      وسَوَّأْتُ عليه فِعْلَه وما صنَع تَسْوِئةً وتَسْوِئياً إِذا عِبْتَه عليه، وقلتَ له: أَسَأْتَ.
      ويقال: إنْ أَخْطَأْتُ فَخطِّئْني، وإنْ أَسَأْتُ فَسَوٍّئْ عَليَّ أَي قَبِّحْ عَليَّ إساءَتي.
      وفي الحديث: فما سَوَّأَ عليه ذلك، أَي ما، قال له أَسأْتَ.
      قال أَبو بكر في قوله ضرب فلانٌ على فلانٍ سايةً: فيه قولان: أَحدُهما السايةُ، الفَعْلة من السَّوْء، فتُرك همزُها، والمعنى: فَعَل به ما يؤَدِّي إِلى مكروه والإِساءة بِه.
      وقيل: ضرب فلان على فلان سايةً معناه: جَعل لما يُريد أَن يفعله به طريقاً.
      فالسايةُ فَعْلةٌ مِن سَوَيْتُ، كان في الأَصل سَوْية فلما اجتمعت الواو والياء، والسابق ساكن، جعلوها ياءً مشدَّدة، ثم استثقلوا التشديد، فأَتْبَعُوهما ما قبله، فقالوا سايةٌ كما، قالوا دِينارٌ ودِيوانٌ وقِيراطٌ، والأَصل دِوَّانٌ، فاستثقلوا التشديد، فأَتْبَعُوه الكسرة التي قبله.
      والسَّوْأَة: العَوْرة والفاحشة.
      والسَّوْأَة: الفَرْجُ.
      الليث: السَّوْأَةُ: فَرْج الرَّجل والمرأَة.
      قال اللّه تعالى: بَدَتْ لهما سَوْآتُهما.
      قال: فالسَّوْأَةُ كلُّ عَمَلٍ وأَمْرٍ شائن.
      يقال: سَوْأَةً لفلان، نَصْبٌ لأَنه شَتْم ودُعاء.
      وفي حديث الحُدَيْبِيةِ والـمُغِيرة: وهل غَسَلْتَ سَوْأَتَكَ إلاَّ أَمْسِ؟، قال ابن الأَثير: السَّوْأَةُ في الأَصل الفَرْجُ ثم نُقِل إِلى كل ما يُسْتَحْيا منه إِذا ظهر من قول وفعل، وهذا القول إِشارة إِلى غَدْرٍ كان الـمُغِيرةُ فَعَله مع قوم صَحِبوهُ في الجاهلية، فقَتَلهم وأَخَذَ أَمْوالَهم.
      وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما في قوله تعالى: وطَفِقا يَخْصِفان عليهما مِنْ وَرَقِ الجَنَّة؛

      قال: يَجْعلانِه على سَوْآتِهما أَي على فُرُوجِهما.
      ورَجُلُ سَوْءٍ: يَعملُ عَمَل سَوْءٍ، وإِذا عرَّفتَه وصَفْت به وتقول: هذا رجلُ سَوْءٍ، بالإِضافة، وتُدخِلُ عليه الأَلفَ واللام فتقول: هذا رَجُلُ السَّوْء.
      قال الفرزدق: وكنتُ كَذِئبِ السَّوْءِ لَمَّا رأَى دَماً * بِصاحِبه، يوْماً، أَحالَ على الدَّم؟

      ‏قال الأَخفش: ولا يقال الرجُلُ السَّوْءُ، ويقال الحقُّ اليَقِينُ،وحَقُّ اليَّقِينِ، جميعاً، لأَنَّ السَّوْءَ ليس بالرجُل، واليَقِينُ هُو الحَقُّ.
      قال: ولا يقال هذا رجلُ السُّوءِ، بالضم.
      قال ابن بري: وقد أَجاز الأَخفش أَن يقال: رَجُلُ السَّوْءِ ورَجُلُ سَوْءٍ، بفتح السين فيهما، ولم يُجوِّزْ رجل سُوء، بضم السين، لأَن السُّوء اسم للضر وسُوء الحال، وإِنما يُضاف إِلى الـمَصْدر الذي هو فِعْلُه كما يقال رجلُ الضَّرْبِ والطَّعْنِ فيَقوم مَقام قولك رجلٌ ضَرَّابٌ وطَعَّانٌ، فلهذا جاز أَن يقال: رجل السَّوْءِ، بالفتح، ولم يَجُز أَن يقال: هذا رجلُ السُّوءِ، بالضم.
      قال ابن هانئ: المصدر السَّوْءُ، واسم الفِعْل السُّوءُ، وقال: السَّوْءُ مصدر سُؤْته أَسُوءُه سَوْءاً، وأَما السُّوء فاسْم الفِعْل.
      قال اللّه تعالى: وظَنَنْتُم ظَنَّ السَّوْءِ، وكنتُمْ قَوْماً بُوراً.
      وتقول في النكرة: رجل سَوْءٍ، وإِذا عَرَّفت قلت: هذا الرَّجلُ السَّوْءُ، ولم تُضِفْ، وتقول: هذا عَمَلُ سَوْءٍ، ولا تقل السَّوْءِ، لأَن السَّوْءَ يكون نعتاً للرجل، ولا يكون السَّوْء نعتاً للعمل، لأَن الفِعل من الرجل وليس الفِعل من السَّوْءِ، كما تقول: قَوْلُ صِدْقٍ، والقَوْلُ الصِّدْقُ، ورَجلٌ صِدْقٌ، ولا تقول: رجلُ الصِّدْقِ، لأَن الرجل ليس من الصِّدْقِ.
      الفرّاء في قوله عز وجل: عليهم دائرةُ السَّوْءِ؛ مثل قولك: رجلُ السَّوْءِ.
      قال: ودائرةُ السَّوْءِ: العذابُ.
      السَّوْء، بالفتح، أَفْشَى في القراءة وأَكثر، وقلما تقول العرب: دائرةُ السُّوءِ، برفع السين.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: الظانِّينَ باللّه ظَنَّ السَّوْءِ عليهم دائرةُ السَّوْءِ.
      كانوا ظَنُّوا أَنْ لَنْ يَعُودَ الرسولُ والـمُؤْمِنون إِلى أَهليهم،فَجَعل اللّهُ دائرةَ السَّوْءِ عليهم.
      قال: ومن قرأَ ظَنَّ السُّوء، فهو جائز.
      قال: ولا أَعلم أَحداً قرأَ بها إِلاَّ أَنها قد رُوِيت.
      وزعم الخليل وسيبويه: أَن معنى السَّوْءِ ههنا الفَساد، يعني الظانِّينَ باللّه ظَنَّ الفَسادِ، وهو ما ظَنُّوا أَنَّ الرسولَ ومَن معَه لا يَرجِعون.
      قال اللّه تعالى: عليهم دائرةُ السَّوْءِ، أَي الفَسادُ والهلاكُ يَقَعُ بهم.
      قال الأَزهريّ: قوله لا أَعلم أَحداً قرأَ ظنّ السُّوءِ، بضم السين مـمدودة، صحيح، وقد قرأَ ابن كثير وأَبو عمرو: دائرة السُّوءِ، بضم السين ممدودة، في سورة براءة وسورة الفتح، وقرأَ سائر القرّاءِ السَّوْء، بفتح السين في السورتين.
      وقال الفرّاءُ في سورة براءة في قوله تعالى: ويَتَرَبَّصُ بكم الدَّوائر عليهم دائرةُ السَّوْءِ؛، قال: قرأَ القُرَّاءُ بنصب السين، وأَراد بالسَّوْءِ المصدر من سُؤْتُه سَوْءاً ومَساءة ومَسائِيةً وسَوائِيةً، فهذه مصادر، ومَن رَفع السين جَعَله اسماً كقولك: عليهم دائرةُ البَلاءِ والعَذاب.
      قال: ولا يجوز ضم السين في قوله تعالى: ما كان أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ؛ ولا في قوله: وظَنَنْتُم ظَنَّ السَّوْءِ؛ لأَنه ضِدٌّ لقولهم: هذا رجلُ صِدْقٍ، وثوبُ صِدْقٍ، وليس للسَّوءِ ههنا معنى في بَلاءٍ ولا عَذاب، فيضم.
      وقرئَ قوله تعالى: عليهم دائرةُ السُّوءِ، يعني الهزِيمةَ والشرَّ، ومَن فَتَح، فهو من الـمَساءة.
      وقوله عز وجل: كذلك لِنَصْرِفَ عنه السُّوءَ والفَحْشاءَ؛، قال الزجاج: السُّوءُ: خِيانةُ صاحِبه، والفَحْشاءُ: رُكُوبُ الفاحشة.
      وإِنَّ الليلَ طَوِيلٌ ولا يَسوءُ بالهُ أَي يَسُوءُنِي بالُه، عن اللحياني.
      قال: ومعناه الدُّعاءُ.
      والسُّوءُ: اسم جامع للآفات والداءِ.
      وقوله عز وجل: وما مَسَّنِي السُّوءُ، قيل معناه: ما بِي من جُنون، لأَنهم نَسَبوا النبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم، إِلى الجُنون.
      وقوله عز وجل: أُولئك لهم سُوءُ الحِسابِ؛، قال الزجاج: سُوءُ الحسابِ أَن لا يُقْبَلَ منهم حسَنةٌ، ولا يُتجاوَز عن سيئة، لأَنَّ كُفرَهم أَحْبَط أَعْمالَهم، كما، قال تعالى: الذين كَفَرُوا وصَدُّوا عن سبيل اللّه أَضلَّ أَعمالَهم.
      وقيل: سُوءُ الحساب: أَن يُسْتَقْصَى عليه حِسابُهُ، ولا يُتَجاوَز له عن شيءٍ من سَيّئاتِه، وكلاهما فيه.
      أَلا تَراهم، قالوا.
      (* قوله «قالوا من إلخ» كذا في النسخ بواو الجمع والمعروف، قال أي النبي خطاباً للسيدة عائشة كما في صحيح البخاري.): مَن نُوقِشَ الحِسابَ عُذِّبَ.
      وقولهم: لا أُّنْكِرُك من سُوءٍ، وما أُنْكِرُك من سُوءٍ أَي لم يكن إِنْكارِي إِيَّاكَ من سُوءٍ رأَيتُه بك، إِنما هو لقلَّةِ المعرفة.
      ويقال: إِنَّ السُّوءَ البَرَصُ.
      ومنه قوله تعالى: تَخرُج بَيْضاءَ من غير سُوءٍ، أَي من غير بَرَصٍ.
      وقال الليث: أَمَّا السُّوءُ، فما ذكر بسَيِّىءٍ، فهو السُّوءُ.
      قال: ويكنى بالسُّوءِ عن اسم البرَص، ويقال: لا خير في قول السُّوءِ، فإِذا فتَحتَ السين، فهو على ما وصَفْنا، وإِذا ضممت السين، فمعناه لا تقل سُوءاً.
      وبنو سُوءة: حَيٌّ من قَيْسِ بن عَلي.
      "
  3. ساء (المعجم الرائد)
    • ساء - يسوء ، سواء وسوءا وسواءة وسواية وسوائية ومساء ومساءة ومساية ومسائية ومسائية
      1- ساءه : فعل به ما يكرهه. 2- ساءه الأمر : أحزنه. 3- ساء به ظنا : شك به وظن به السوء. 4- ساء : : قبح ولحق به ما يعيبه.


  4. سيأ (المعجم لسان العرب)
    • "السَّيْءُ والسِّيءُ: اللبَنُ قبل نزول الدِّرَّة يكون في طَرَفِ الأَخْلافِ.
      وروي قول زهير: كما اسْتَغاثَ، بسَيْءٍ، فَزُّ غَيْطَلةٍ، * خافَ العُيونَ، ولم يُنْظَرْ به الحَشَكُ بالوجهين جميعاً بسَيْءٍ وبِسِيءٍ.
      وقد سَيَّأَتِ الناقةُ وتَسَيَّأَها الرجلُ: احْتَلَب سَيْئَها، عن الهجري.
      وقال الفرّاءُ: تَسَيَّأَتِ الناقةُ إِذا أَرسَلَت لَبنها من غير حَلَبٍ،وهو السَّيْءُ.
      وقد انْسَيأَ اللبنُ.
      ويقال: إَنَّ فلاناً لَيَتَسَيَّأُنِي بسَيْءٍ قليل؛ وأَصله من السَّيْءِ اللبنِ قبل نزول الدِّرَّة.
      وفي الحديث: لا تُسَلِّم ابنك سَيَّاءً.
      قال ابن الأَثير: جاءَ تفسيره في الحديث أَنه الذي يَبِيعُ الأَكفانَ ويَتَمنَّى مَوتَ الناسِ، ولعله من السُّوءِ والـمَساءة، أو من السَّيْءِ، بالفتح، وهو اللبن الذي يكون في مُقَدَّم الضَّرع، ويحتمل أَن يكون فَعَّالاً من سَيَّأْتُها إِذا حَلَبْتها.
      والسِّيءُ، بالكسر مهموز: اسم أَرض.
      "
  5. سَيَّأ (المعجم الرائد)
    • سيأ - تسييئا وتسيئة
      1- سيأت الناقة : أنزلت اللبن من غير حلب. 2- سيأ الناقة : حلبها.
  6. ساءَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ساءَهُ سَوْءاً وسَوَاءٌ وسَوَاءَةً وسَوَايَةً وسَوَائِيَةً ومَسَاءَةً ومَسَائِيةً (مَقْلُوباً وأَصْلُهُ: مَسَاوِئَةً)، ومَسَايَةٌ ومَسَاءً ومَسَائِيَّةً: فَعَلَ به ما يَكْرَهُ، فاسْتَاءَ هو.
      ـ سُوءُ: الاسْمُ منه، والبَرَصُ (وكُلُّ آفةٍ. و"لا خَيْرَ في قَوْلِ السُّوْءِ"، إذا فَتَحْتَ فَمَعْنَاه: في قَوْلٍ قَبيحٍ، وإذا ضَمَمْتَ فمعناه: في أَنْ تَقُولَ سُوءاً، وقُرِئ {عليهم دَائِرةُ السَّوْءِ} بالوَجْهَيْن: أي الهَزِيمةِ، والشَّرِّ، والرَّدَى، والفَسَادِ، وكذا {أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ}، أو المَضْمُومُ: الضَّرَرُ، والمَفْتُحُ: الفسَادُ) والنَّارُ، ومنه: {ثم كان عاقِبَةُ الَّذين أَسَاؤُوا السُّوءَ} في قِرَاءَة، ورَجُلُ سَوءٍ، ورَجُلُ السَّوْءِ؛
      ـ سُوأَى: ضِدُّ الحُسْنَى، والنَّارُ.
      ـ أَساءَهُ: أَفْسَدَهُ،
      ـ أَساءَ إليه: ضِدُّ أَحْسَنَ.
      ـ سَوْأَةُ: الفرجُ، والفاحِشَةُ، والخَلَّةُ القَبِيحَةُ، كالسَّوْآءِ.
      ـ سَيِّئَةُ: الخَطِيئَةُ.
      ـ سَاءَ سَوَاءً: قَبُحَ، والنَّعْتُ: أَسْوَأُ وسَوْآءُ.
      ـ سَوَّأَ عليه صَنِيعَهُ تَسْوِئَةً وتَسْوِيئاً: عابَهُ عليه، وقال: أَسَأْتَ.
      ـ بَنُو سُوأَةَ: حَيُّ.
      ـ سُواءَةُ: اسْمٌ.
      ـ الخَيْلُ تَجْرِي على مَسَاويها: وإن كانت بها عُيُوبٌ فإِنَّ كَرَمَهَا يَحْمِلُها على الجَرْي.
      ـ سَيْءُ وسِيْءُ: اللَّبَنُ يَنْزِلُ قَبْلَ الدِّرَّة، يَكُونُ في أَطْرَافِ الأَخْلاَفِ.
      ـ سَيَّأَها: حَلَبَ سَيْأها.
      ـ تَسَيَّأَتْ: أرْسَلَت اللَّبَنَ من غَيرِ حَلْبٍ،
      ـ تَسَيَّأَتِ الأُمُورُ: اخْتَلَفَتْ،
      ـ تَسَيَّأَ فُلانٌ بِحَقِّي: أَقَرَّ بَعْدَ إنْكَارِه.
  7. سَويّة (المعجم الرائد)


    • سوية - ج، سوايا
      1- سوية : مؤنث سوي. 2- سوية : إستواء. 3- سوية : إنصاف، عدل. 4- سوية : مركب من مراكب الإماء والمحتاجين. 5- سوية : ثوب يلف حول حدبة الجمل. 6- سوية : «هم على سوية» : أي متساوون. 7- سوية : «جاؤوا سوية» : أي معا، جميعا.
  8. سوى (المعجم الرائد)
    • سوى - ج، أسواء
      1- مصدر سوى. 2- وسط. 3- عدل. 4- قصد، غاية. 5- غير. 6- بدل. 7- أداة استثناء تجري عليها أحكام المستثنى بـ «إلا»، ويكون ما بعدها مجرورا بالإضافة، نحو : «نجح الجميع سوى الكسلان». 8- «رجل سوى والعدم» : أي سواء وجوده وعدمه. 9- «هما على حد سوى» : أي لا اختلاف بينهما.
  9. استوى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استوى / استوى على يستوي ، استَوِ ، استواءً ، فهو مُسْتَوٍ ، والمفعول مُسْتَوًى عليه :-
      استوى فلانٌ
      1 - اعتدلَ، استقامَ :-أجبره على أن يستوي.
      2 - تمّ شبابُه :- {وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى ءَاتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا} .
      استوى الطَّعامُ ونحوُه: نضِج :-استوى العِنَبُ:-
      استوت الثَّمرةُ: أينعت، - استوى على سُوقه: نضج واستحصد أي آن وقت حصاده.
      استوى الشَّيئان: تساويا ولم يَفضُل أحدُهما الآخرَ :-استوى هذا مع ذاك، - {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ} :-? كلمة يستوي فيها المذكّر والمؤنّث: تستعمل للمذكّر والمؤنّث.
      استوى الشَّيءُ: استقرَّ وثبَت :-استوى الكرسيُّ، - {وَقِيلَ يَاأَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الجُوْدِي}: استقرَّت على جبل الجوديّ:-? استوت به الأرضُ: هلك فيها.
      استوى على كذا:
      1 - استولى وملَك :-استوى على سرير الملك، - استوى على العرش: تولّى الملك، - {ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ}: علا عليه.
      2 - جلس منتصبًا :-استوى على ظهر فرسه، - استوى فوق فرسه: علاه، - {وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْفُلْكِ وَالأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ. لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ} .
  10. سَواءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَواءُ: العَدْلُ، والوَسَطُ، والغَيْرُ، كالسِوَى والسُوَى في الكُلِّ، والمُسْتَوِي،
      ـ سَواءُ من الجَبَلِ: ذِرْوَتُهُ،
      ـ سَواءُ من النهارِ: مُتَّسَعُهُ، وموضع، وحِصْنٌ في جَبَلِ صَبْرٍ، وابنُ الحَارِثِ، وابنُ خالِدٍ الصَّحابِيَّانِ، والمِثْلُ، ج: أسْواءٌ وسَوَاسِيَةٌ وسَوَاسٍ وسَواسِوَةٌ.
      ـ سَواءٌ تَطْلُبُ اثْنَيْنِ: سَواءٌ زَيْدٌ وعَمْرٌو، أي: ذَوَا سَواءٍ.
      ـ اسْتَوَيا وتَسَاوَيا: تَمَاثَلا، وسَوَّيْتُهُ به تَسْوِيَةً، وسَوَّيْتُ بينهما، وساوَيْتُ، وأسْوَيْتُهُ به.
      ـ هُما سَواءَانِ وسِيَّانِ: مِثْلانِ.
      ـ لا سِيَّما زَيْدٍ، ولا سِيَما زَيْدٍ: مِثْلُ: لا مِثْلَ زَيْدٍ، وما لَغْوٌ، ويُرْفَعُ زَيْدٌ، مِثْلَ: دَعْ ما زَيْدٌ.
      ـ لا سِيَّ لِما فُلانٍ، ولا سِيَّكَ ما فُلانٌ، ولا سِيَّةَ فُلانٍ، ولا سِيَّكَ إذا فَعَلْتَ، ولا سِيَّ لِمَنْ فَعَلَ ذلك، ولَيْسَتِ المَرْأةُ لَكَ بِسِيٍّ، وما هُنَّ لَكَ بِأسْواءٍ.
      ـ مَرَرْتُ برَجُلٍ سَواءٍ، وسِواءُ، وسُـوًى وسِوًى، بالكسر والضم والعَدَمُ، أي: سَواءٌ وجُودُهُ وعَدَمُهُ.
      ـ {مَكَاناً سُـوًىوسِوًى: مَعْلَمٌ.
      ـ وهو لا يُساوِي شيئاً، ولا يَسْوَى قَليلَةٌ.
      ـ محمدُ بنُ علِيِّ بنِ مُحمدِ بنِ سَيَّوَيْهِ المُؤَدِّبُ، وعلِيُّ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ سَيَّوَيْهِ: مُحدِّثانِ.
      ـ اسْتَوَى: اعْتَدَلَ،
      ـ اسْتَوَى الرَّجُلُ: بَلَغَ أَشُدَّهُ، أو أرْبَعينَ سَنَةً،
      ـ اسْتَوَى إلى السماءِ: صَعِدَ، أو عَمَدَ، أو قَصَدَ، أو أقْبَلَ عليها، أوِ اسْتَوْلَى.
      ـ مَكانٌ سَوِيٌّ وسِيٌّ: مُسْتَوٍ.
      ـ سَوَّاهُ تَسْوِيَةً وأسْواهُ: جَعَلَهُ سَوِيًّا.
      ـ اسْتَوَتْ به الأرضُ، وتَسَوَّتْ وسُوِّيَتْ عليه: هَلَكَ فيها.
      ـ أسْوَى: كانَ خُلُقُهُ وخُلُقُ والِدِهِ سَواءً، وأحْدَثَ، وخَزِيَ،
      ـ أسْوَى في المَرْأةِ: أوْعَبَ،
      ـ أسْوَى حَرْفاً من القرآنِ: أسْقَطَ، وتَرَكَ، وأغْفَلَ.
      ـ لَيْلَةُ السَّواءِ: لَيْلَةُ أرْبَعَ عَشَرَةَ، أو ثَلاثَ عَشَرَة.
      ـ هُم على سَوِيَّةٍ: اسْتِواءٍ.
      ـ السَّوِيَّةُ: من مراكِبِ الإِماءِ والمُحْتاجِينَ، أو كِساءٌ مَحْشُوٌّ بِثُمامٍ.
      ـ أبو سَوِيَّةَ: صَحابِيٌّ.
      ـ عُبَيْدُ بنُ سَوِيَّةَ بنِ أبِي سَوِيَّةَ الأنْصارِيُّ مَوْلاهُمْ.
      ـ عبدُ المَلِكِ بنُ أبي سَوِيَّةَ سَهْلِ بنِ خَليفَةَ، وحَمَّادُ بنُ شاكِرِ بنِ سَوِيَّةَ الراوِي صَحيحَ البُخارِي عنه: مُحَدِّثونَ.
      ـ السِيُّ: الفَلاةُ، وموضع.
      ـ وَوَقَعَ في سِيِّ رأْسِهِ وسَوائِه وسِوائِه: حُكْمِهِ من الخَيْرِ، أو في قَدْرِ ما يَغْمُرُ به رَأْسَه، أو في عَدَدِ شَعَرِهِ.
      ـ سُوَيَّةُ: امْرَأةٌ.
      ـ قَصَدْتُ سَواهُ: قَصَدْتُ قَصْدَهُ.
      ـ سايَةُ: فَعْلَةٌ من التَّسْوِيَةِ، وقرية بمكةَ، أو وادٍ بين الحَرَمَيْنِ.
      ـ ضَرَبَ لي سايَةً: هَيَّأَ لِي كلِمَةً.
      ـ ساوَةُ: بلد معروف.
      ـ الصِّراطُ السُّوَى: فُعْلَى من السَّواءِ، أو على تَلْيينِ السُّوءَى والإِبْدالِ.
  11. أسوى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسوى يُسْوي ، أَسْوِ ، إسواءً ، فهو مُسْوٍ ، والمفعول مُسْوًى (للمتعدِّي) :-
      أسوى الشَّخصُ
      1 - استقام واعتدل.
      2 - استقام أمرُه :-أسوى الشَّابّ بعد مجون وطيش.
      أسوى الشَّيءَ: سَوَّاه، قوَّمه وعدَّله.
      • أسواه بالآخر: ساواه به، عادله.


  12. تساوى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تساوى بـ / تساوى في يتساوَى ، تَساوَ ، تساويًا ، فهو مُتساوٍ ، والمفعول مُتساوًى به :-
      تساوى بالأسيادِ جعل نفسَه مساويًا لغيره، ضاهى غيرَه في الجدارة والمنزلة.
      تساوى الرَّجُلان في العلمِ والفضلِ: تعادَلا وتماثَلا
      يتساوى الرِّبح مع الخسارة: لا رابح ولا خاسر.
  13. تسوَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسوَّى يتسوَّى ، تَسوَّ ، تسوّيًا ، فهو مُتَسوٍّ :-
      تسوَّى الشَّيءُ
      1 - مُطاوع سوَّى: :- {يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَعَصَوُا الرَّسُولَ لَوْ تَسَوَّى بِهِمُ الأَرْضُ} [قرآن]: أصلها تَتَسَوَّى أي: تتهدَّم.
      2 - صار سويًّا :-تسوّى فلانٌ:-
      • تسوّت به الأرض: هلك فيها.
  14. سوَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سوَّى يسوِّي ، سَوِّ ، تسويةً ، فهو مُسَوٍّ ، والمفعول مُسَوًّى (للمتعدِّي) :-
      سوَّى بينهما ساوى؛ جعلهما متعادلين :-سوّى بين أخوين.
      سَوَّاهُ: قوّمه وعدّله، جعله سوِيًّا لا عِوَج فيه :-سوَّى أطرافَ السِّجَّادة بقدميه، - سوّى سلوكَه، - {الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ} .
      سوَّى الطَّعامَ: أنضجهُ.
      سوَّى الأرضَ: مهَّدها، جعلها منبسطةً :-سوَّى الطَّريقَ.
      سوَّى المشكلةَ: اتّفَقَ على حلِّها :-سوّى حسابَه معه، - سوّى الخلافات بين الدَّولتين: أصلح العلاقات بينهما وأعادها إلى طبيعتها.
      سوَّى سريرَهُ: رتّبَه، ونظَّمَه :-سوّى ملابسَه، - سوّى قطعَ الخشب في صفٍّ واحد.
      سوَّى الشَّيءَ:
      1 - أتمّه :- {فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي} .
      2 - هدمه وساواه بالأرض :- {فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاهَا} .
      سوَّى الشَّيءَ بالشَّيءِ:
      1 - جعله مثلَه سواء، فكانا مثلين :-سوَّى البناءَ بالأرض: هدَمَهُ.
      2 - شبَّهه به :-سوَّى الجنديَّ بالأسد.
      سوَّى به الأرضَ: أهلكه فيها، أماته ودفنه فيها :- {يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَعَصَوُا الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الأَرْضُ} .
  15. ساوى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ساوى يساوِي ، مُساواةً ، فهو مُساوٍ ، والمفعول مُساوًى (للمتعدِّي) :-
      ساوى بينهما سوّى؛ جعلهما متعادلَيْن ومتماثلين :-ساوى بين النَّاس في العبء الضَّريبيّ، - {حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ} .
      • ساواه: عادله وماثله قَدْرًا أو قيمةً :-ساوى فلانٌ أخاه في العِلْم، - هذه البضاعة تساوي تلك في الجودة والثَّمن:-
      • هذا لا يساوي درهمًا: لا يعادله، غير ذي قيمة، - يُساوي وزنه ذهبًا: قَيِّم، نافع جدًّا.
      • ساواه بغيره: جعله يعادله ويماثله :-ساوى هذا بذاك: رفعه حتى بلغ قدرَه ومبلغَه، - من ساواك بنفسه ما ظلمك [مثل] .


  16. مُتَسَاوٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [س و ي]. (فاعل مِنْ تَسَاوَى).
      1. :-مُتَسَاوٍ مَعَ زَمِيلِهِ :- : مُتَعَادِلٌ مُتَكَافِئٌ. :-يُولَدُ جَمِيعُ النَّاسِ أَحْرَاراً مُتَسَاوِينَ فِي الكَرَامَةِ وَالْحُقُوقِ.
      2. :-الْمُرَبَّعُ مُتَسَاوِي الأَضْلاَعِ :- : أَضْلاَعُهُ لَهَا الْمَسَافَةُ نَفْسُها. :-مُثَلَّثٌ مُتَسَاوِي الزَّوَايَا :- :-مُثَلَّثَانِ مُتَسَاوِيَانِ.
  17. مُسَاوٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [س و ي]. (فاعل مِنْ سَاوَى). :-خَطٌّ مُسَاوٍ لِلْخَطِّ الآخَرِ :- : مُعَادِلٌ لَهُ.
  18. مُسْتَوٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [س و ي]. (فاعل مِن اِسْتَوَى).
      1. :-طَعَامٌ مُسْتَوٍ :- : نَاضِجٌ.
      2. :-طَرِيقٌ مُسْتَوٍ :- : مُسْتَقِيمٌ.
      3. :-سَطْحٌ مُسْتَوٍ :- (هن) : إِذَا قَابَلْتَ فِيهِ أَيَّ نُقْطَتَيْنِ كَانَ الْمُسْتَقِيمُ الوَاصِلُ بَيْنَهُمَا مُنْطَبِقاً عَلَيْهِ.
  19. سوِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سوِيَ يَسْوَى ، اسْوَ ، سِوًى ، فهو سَوِيّ ، والمفعول مَسْوِيّ :-
      سوِي فلانٌ
      1 - استقامَ أمرُه :-سوِي حالُ المؤمن، - {فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا} .
      2 - استوى؛ استقام واعتدل.
      سوِي ثمنُه كذا: اسْتَحقّ أن يكون ثمنُه كذا :-هذا يَسْوَى دينارًا، - هو لا يَسْوَى شيئًا: لا يعادل شيئًا، كأنّه مُعْدَم.
  20. سَوي (المعجم الرائد)

    • سوي - يسوى ، سوى
      1-إستقام أمره
  21. التسوية السنوية (المعجم مالية)
    • تشترط بعض العقود سداد المقترض سنوياًّ لكلّ أرصدة ديونه القائمة من خطّ اعتماد وعدم استخدام الخطّ بعد ذلك لفترة محدّدة من الزمن. ، وتعني بالانجليزية: annual clean up
  22. التسوية العادية (المعجم مالية)
    • أساس تسوية صفقة بيع أو شراء بعض الأوراق المالية في سوق السندات والسوق النقدي إذ يتمّ دفع الثمن نقداً في اليوم التالي للصفقة. إسم طريقة التسليم العادية regular-way delivery ، وتعني بالانجليزية: regular – way settlement
  23. التسوية العادية (المعجم مالية)
    • في الولايات المتّحدة واليابان، تتمّ تسوية صفقة أسهم وتسليمها في ثالث يوم عمل كامل بعد عقد الصفقة. أمّا في لندن فتتمّ التسوية بعد أسبوعين من تاريخ عقد الصفقة وفي فرنسا مرّة في الشهر ، وتعني بالانجليزية: regular settlement
  24. المساواة الأفقية (المعجم مالية)
    • المساواة على فرض الضريبة على مَن لهم ذات القدرة على الدفع ، وتعني بالانجليزية: horizontal equity
  25. المساواة الرأسية (المعجم مالية)
    • فرض الضرائب حسب القدرة المالية للمكلفين ، وتعني بالانجليزية: vertical equity


معنى يسيجاه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: