المَسِيخُ من الطَّعام : الذي لا مَلاحةَ له ولا لَوْنَ ولا طَعْمَ
المَسِيخُ من اللَّحم : الذي لا طعم له
رجل مسيخ : لا ملاحة له
المسيخ الدجَّال : المسيح الدَّجَّال ؛ شخص يدَّعي الألوهيّة ، يخرج آخر الزَّمن يتَّصف بالسِّحر والكذب والتَّمويه على النّاس ، ويُعَدّ ظهورُه إحدى علامات الساعة الكُبْرى
مُسِيخ: (اسم)
مُسِيخ : فاعل من أَساخَ
مسيخ: (اسم)
مسيخ : فاعل من مَسُخَ
مسيخ: (اسم)
مسيخ : اسم المفعول من مسَخَ
,
ساخَ
ـ ساخَ يَسِيخُ سَيْخاً وسَيَخَاناً : رَسَخَ ، وثاخَ . ـ سِياخُ : بُناةُ الطِّينِ .
المعجم: القاموس المحيط
ساخ
ساخ - يسيخ ، سيخا وسيخانا 1 - ساخت قوائم الدابة : غاصت في الأرض . 2 - ساخت به الأرض : انخسفت به . 3 - ساخ الشيء : رسخ ، توطد .
المعجم: الرائد
أساخَ
أساخَ يُسيخ ، أَسِخْ ، إِسَاخَةً ، فهو مُسِيخ ، والمفعول مُسَاخ :- • أساخ الشَّيءَ جعله يغُوص في الأرض .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
ساخَ
ساخَ في يَسيخ ، سِخْ ، سَيْخًا وسَيَخانًا ، فهو سائخ ، والمفعول مَسيخٌ به :- • ساخَتِ رجلُه في الأرض غاصَت فيها :- ساخَتِ أقدامُ الدّابّة :- • ساختِ بهم الأرضُ : انخسفت .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
سوخ
" ساخت بهم الأَرضُ تَسُوخ سَوْخاً وسُؤُوخاً وسَوَخاناً إِذا انْفَخَسَت ؛ وكذلك الأَقدام تَسُوخ في الأَرض وتَسيخ : تدخل فيها وتَغِيبُ مثل ثاخَتْ . وفي حديث سُراقَةَ والهِجْرَةِ : فساخَتْ يَدُ فَرَسي أَي غاصت في الأَرض . وفي حديث موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : فَساخَ الجبلُ وخَرَّ موسى صَعِقاً . وفي حديث الغارِ : فانْساختِ الصخرةُ ، كذا روي بالخاء ، أَي غاصت في الأَرض ؛ قال : وإِنما هو بالحاء المهملة وقد تقدم ؛ وساختِ الرِّجلُ تَسيخُ ، كذلك مثل ثاختْ . وصارت الأَرض سُوَّاخاً وسُواخي أَي طِيناً . وساخ الشيءُ يَسُوخُ : رَسَبَ ؛ ويقال : مُطِرْنا حتى صارت الأَرض سَواخي ، على فَعالى بفتح الفاء واللام ؛ وفي التهذيب : حتى صارت الأَرض سُوَّاخى ، على فُعَّالى بضم الفاء وتشديد العين ، وذلك إِذا كثرت رِداغُ المَطَر . ويقال : بَطْحاءُ سُوَّاخى وهي التي تَسُوخ فيها الأَقدام ؛ ووصف بعيراً يُراضُ ، قال : فأَخذ صاحبه بذنبه في بَطْحاء سُوَّاخي ، وإِنما يُضْطَرُّ إِليها الصَّعْبُ ليَسُوخَ فيها . والسُّوّاخي : طين كثر ماؤُهُ من رِداغ المطر ؛ يقال ؛ إِن فيه لسُوَّاخِيَةً شديدة أَي طين كثير ، والتصغير سُوَيْوِخَة كما يقال كمُيَثرة . وفي النوادر : تَسَوَّخْنا في الطين وتَزَوَّخْنا أَي وقعنا فيه . "